Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
The National Front For The Salvation Of Libya (NFSL)
الجبهة الوطنية لأنقاذ ليبيا

www.libyanfsl.com

الخميس 7 اكتوبر 2010


خبر وتعليق

القذافي والمسجد الاقصى

نشر موقع "المدار" أن مصادر سياسية فلسطينية شككت في إلتزام معمر القذافي بدفع الأموال التى تعهّد بها للقدس المحتلة والمهددة بالتهويد والمقدّرة بمبلغ (500) مليون دولار، والتى كانت قد إلتزمت بدفعها جميع الدول العربية . وكان القذافي قد تعهّد للرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء اجتماعه به في طرابلس قبل نحو شهر بأن ليبيا ستدفع نصيبها من هذه الاموال قبل القمة المبكّرة التى ستعقد بطرابلس في الثالث من شهر اكتوبر الحالي ( أي قبل يوم أمس الاول الاحد) . وقد نقل الموقع عن المصادر الفلسطينية قولها ان وعود القذافي المالية لنصرة القضايا العربية كثيراً ما كانت تتبخر. ولمعرفة أسباب تبّخر وعود القذافي بشأن القضية الفلسطينية خصوصاً وقضية القدس على وجه أخص ساكتفي بإيراد الاقوال التالية التى صدرت عن القذافي في عدد من المناسبات بشأن بيت المقدس. المناسبة الاولى أثناء الخطاب الذي ألقاه القذافي أمام الامانة العامة المؤقتة للقيادة الشعبية الاسلامية يوم 19/2//1989 ( السجل القومي ، المجلد 21 صفحة 335) بشأن المسجد الأقصى حيث جاء على لسانه:

" حديث ( لا تشدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام والمسجد الأقصى ، ومسجدي هذا ...) هذا محض افتراء وأطروحة سياسية .. هذا كذب ، وحديث لم يقله النبي.. قاله يزيد [ يقصد يزيد ابن معاوية] لأنه يريد ألا تذهب الناس إلى الكعبة ، وتحج إلى المسجد الأقصى في القدس.."

أما المناسبة الثانية فكانت أثناء حديث القذافي أمام مجلس اتحاد الجامعات العربية بطرابلس يوم 17 فبراير 1990 حيث جاء على لسانه ( السجل القومي المجلد 21 صفحة 529):

" إثنان من المبشَّرين بالجنة قاتلا بعضهما ... يقول واحد منهما حديثا ينسبه إلى النبي.. تشد الرحال إلى ثلاثة المسجد الحرام والمسجد الاقصى ومسجدي هذا... هذا كذب وحديث لم يقله النبي وانما قاله يزيد لأنه يريد ألا تذهب الناس إلى الكعبة وتحج إلى المسجد الأقصى في القدس لأنها تحت سيطرته، فإذا مشى الحجاج من المنطقة التى يسيطر عليها الى المنطقة التى يسيطر عليها علي [ سيدنا على ابن أبي طالب]سينضمون إلى علي ولهذا قال هذا الحديث يعني سواء تمشون إلى الكعبة أو الى القدس سواء فلماذا تتعبون انفسكم ؟ والنبي قال هذا الحديث واقرب مسجد اليكم هو القدس اذن تحجون غلى القدس وهذا كذب وما قال النبي هذا الحديث وانما قاله يزيد لغرض سياسي. وهكذا ترون خطورة ادخال الدين في السياسة فتضطر تكذب وتزوّر على النبي وعلى الله.. تشد الرحال لثلاثة ومنها مسجد الرسول! والمسجد مبني عادي وإذا كانت الارض التى عليها المسجد مقدسة فتصبح منافسة للأرض المبنية عليها الكعبة، وهذا مكان واحد مقدس هو الارض المبنية عليها الكعبة"

كما ردد القذافي هذه الاراجيف وهذا الاستخفاف بالمسجد الأقصى في مناسبتين تاليتين على الاقل الاولى أثناء خطابه الذي القاه يوم 1/9/1998 والاخرى يوم 4/1/2001 تعليقاً على انتفاضة المسجد الاقصى وكان الخطاب بمناسبة بدء الالفية الثالثة.

فلا نحسب بعد هذا أن هناك داعياُ للإستغراب حول تبخّر وعود القذافي بأي دعم للقضية الفلسطينية وللقدس على وجه الخصوص.

المعلق السياسي


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home