Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية
The National Conference Of The Libyan Opposition

http://www.Libya-nclo.org

السبت 27 ديسمبر 2008

بيان ومناشدة حول مقاضاة القذّافي دوليّا

تودّ اللجنة التنفيذيّة للمؤتمر الوطني للمعارضة الليبيّة، أن تعلم أبناء الشعب الليبي بقيامها، منذ فترة، بدراسة أنجع السبل والإمكانيّات لرفع قضيّة ضد حاكم ليبيا الطاغية معمّر القذّافي لدى محكمة الجنايات الدّوليّة، أو أمام قضاء الدول الأوربيّة التي أصدرت تشريعات تجيز محاكمة المتّهمين، حتى من غير الحاملين لجنسيّتها. ولسنا في حاجة إلى تعديد الجرائم التي اقترفها معمّر القذّافي ضدّ أبناء الشعب الليبي في الدّاخل والخارج، فهو والعالم أجمع يعرفها، وهي مسجّلة في الوثائق الرسميّة والإعلاميّة المختلفة. كما أن قوانينه القمعيّة المنتهكة لمواثيق حقوق الإنسان بمختلف أنواعها، واعترافاته بها، وتهديداته الشخصيّة المحرّضة على جرائم القتل الفردي والجماعي، تبرز كلها أقوى شاهد على جرائمه البشعة ضدّ شعبه، فضلا عن جرائم إرهابه العالمي التي أدين بها واعترف بارتكابها. وكمثل على المزيد من تورّطه الخارجي، ضلوعه في جرائم روبيرت تيلور رئيس ليبيريا السّابق في حرب الماس بسيراليون، والذي ظهر أثناء تحقيقات المحكمة الدوليّة في لاهاي التي يمثل تيلور أمامها الآن. كما أن الإدّعاء اللبناني أصدر إليه أمر استدعاء لمحاكمته مع أعوانه، عن جريمة تغييب الإمام الشيعي موسى الصدر، ويحضّر لاستصدار أمر من الشرطة الدوليّة "إنتربول" باعتقاله أثناء إحدى زياراته الخارجيّة، ومن ثمّ جلبه للقضاء اللبناني، لأنه امتنع عن تسليم نفسه.

وفى هذا الصدد..فان اللجنة التنفيذية للمؤتمر عاقدة العزم على تحريك قضيّة مذبحة بوسليم لأهميتها التاريخية مؤازرة لأهالي الضحايا الشجعان الذين تحرّكوا للمطالبة بالكشف عن خفايا هذه الجريمة. ولما كانت السلطات الحاكمة قد تعنتت في تنفيذ الحكم القضائي الصادر لمصلحة الأهالي بإلزام الإدارة بضرورة الكشف عن مصير الضحايا، فإن الأمر أصبح جاهزا ألان لعرضه على القضاء الدولي المختص. يضاف إلى ذلك قضية(( الايدز )) التي راح ضحيتها كثر من400 طفل، والتي ستصبح من القضايا المدرجة على جدول المطالبات القضائية الدولية لمقاضاة القذافي ونظامه القمعي.

ولأن الأمر يحتاج إلى قانونيين متخصّصين في هذه القضايا على المستوى الدّولي، فقد توفّقنا بحمده تعالى على الحصول على استشارات من مصادر قضائيّة عليا ذات فعاليّة، وعلى استعداد مكتب محاماة أوروبّي،بأن يقوم بتكييف وصياغة القضيّة، وإعداد مذكرة الإدّعاء لتقديمها أمام المحاكم المختصّة. ولقد تحصّلت اللجنة على مساهمات ماليّة أوليّة يحتاجها مكتب المحاماة في المرحلة المبدأيّة للإعداد. وهي إذ تعلم بذلك أبناء ليبيا الحريصين على التخلّص من هذا الكابوس الجاثم على بلادهم منذ أربعة عقود، لتناشدهم أن يسارعوا إلى:

1) تزويدنا بتوكيلات قانونية من قبل أهالي الضحايا، أو وكلائهم القانونيين.
2) مدّها بأيّة وثائق وتسجيلات وصور تدين شخص القذّافي فيما ارتكبه من جرائم.
3) الإسهام المالي في الصندوق الذي أنشأته اللجنة، في هيئة تبرّعات تودع في الحساب التالي:

From the UK
Account Name : CLNVK
Bank : Lloyds TSB
Sort Code : 30 - 95 - 42
Account No : 0 5 4 6 9 0 8

From outside the UK
Account Name : CLNVK
Bank : Lloyds TSB
Customers BIC : LOYDGB21004
Customer IBAN : GB05 LOYD 4200 5469 08

عاشت ليبيا والمجد والخلود لشهداء ليبيا

اللجنة التنفيذية
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية

29 ذو الحجة 1429 هـ
الموافق 27 ديسمبر 2008 م


NCLO,     5622G Ox Rd, PMB 260 ..    Fairfax, VA 22039,USA     Email nclo@Libya-nclo.org


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home