Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية
The National Conference Of The Libyan Opposition

http://www.Libya-nclo.org

الخميس 26 فبراير 2009

بيان توضيحي
حول إجراءات مقاضاة القذّافي دوليّا لارتكابه جريمة مذبحة سجن أبوسليم

تناولت وسائل الإعلام العربيّة والليبيّة في المهجر بتعليقاتها، بيان اللجنة التنفيذيّة للمؤتمر الوطني للمعارضة الليبيّة، والذي أصدرته بتاريخ 29 ذو الحجة 1429 هـ الموافق 27 ديسمبر 2008 م، والذي أعلنت فيه أنها بسبيل " دراسة أنجع السبل والإمكانيّات لرفع قضيّة ضد حاكم ليبيا الطاغية معمّر القذّافي لدى محكمة الجنايات الدّوليّة، أو أمام قضاء الدول الأوربيّة التي أصدرت تشريعات تجيز محاكمة المتّهمين، حتى من غير الحاملين لجنسيّتها". أي أن اللّجنة لم تحدّد محكمة الجنايات الدوليّة كجهة وحيدة لرفع القضيّة أمامها، وإنما جاء ذكرها من بين جهات قضائيّة دوليّة أخرى كتلك المحاكم التي سنّت تشريعاتها دول أوربيّة متعدّدة. ولأن المؤتمر – كما نوّه بيانه المذكور- أشار إلى المشاورات التي يجريها مع مصادر قضائيّة عليا ومكتب محاماة متخصّص، فقد تبيّن له منها أن محكمة الجنايات الدوليّة ومقرّها العاصمة الإيطاليّة روما قد تأسّست سنة 2002، وهي ليست مختصّة زمنيّا بالنظر في هذه القضايا، حيث أن ولايتها تبدأ بعد تاريخ تأسيسها وليس قبله. ومن ثم أخذ التحضير الآن لعرض جرائم نظام القذّافي وعلى رأسها مذبحة سجن أبوسليم على هذا النوع من المحاكم الأوربيّة.

واللجنة التنفيذيّة للمؤتمر الوطني للمعارضة تُصدر هذا التوضيح لأنها لاحظت أن معظم التعليقات وردود الفعل الإيجابيّة عليه من قبل المواطنين في الدّاخل ركّزت على محكمة الجنايات الدوليّة، مع أن المحاكم التي تأسّست في بعض العواصم الأوربيّة قد نظرت في قضايا القتل الجماعي وانتهاك حقوق الإنسان المشابهة لجرائم نظام القذّافي ضد الإنسانية، وأصدرت بشأنها أحكام إدانة. كما لاحظت اللجنة الهلع الذي عبّر عنه هذا النظام، إذ أخذ ممثلوه الدبلوماسيّون يتجسّسون في تلك العواصم للحصول على المعلومات المتعلّقة بأسماء وتفاصيل الجهات القضائيّة المختصّة، كما أن الناطقين باسم النظام أرادوا أن يحرّفوا إتجاهات القضيّة ببثّ التعمية والتضليل، فتحدّثوا عن سماح نظام القذّافي للمعارضين الليبيين المهاجرين بالرجوع إلى بلادهم والحصول على العفو عنهم؛ وكأن العودة إلى الوطن هو منّة وتفضّل منه على أبنائه وأصحابه، متجاهلين أن أمر مقاضاة نظام القذّافي على جرائمه ضد أبناء الشعب الليبي بكل الوسائل و الفرص وفي كل الأمكنة المتاحة، هو واجب الوطنيين الأحرار. وهو واجب غير قابل للمساومة بل هو مبدأ قرّرته فصائل وقوى المعارضة في المهجر، وكان آخرها المؤتمر الوطني للمعارضة الليبيّة في دورته الأولى بلندن في يونيو 2005.

وفي ضوء ما تقدّم فإن اللجنة التنفيذيّة تكرّر مناشدتها في البيان السّابق لأبناء شعبنا :

أوّلا: بتزويدها بتوكيلات قانونية من قبل أهالي الضحايا، أو وكلائهم القانونيين، وتكون هذه التوكيلات بتحرير رسائل موجهةّ للمؤتمر الوطني للمعارضة الليبيّة وموقّّع عليها بإسم وعنوان المعني على البريد الإلكترونى التالي: busleem@libya-nclo.org

ثانيا: مدّها بأيّة وثائق وتسجيلات وصور تدين شخص القذّافي فيما ارتكبه من جرائم.

ثالثا: الإسهام المالي في الصندوق الذي أنشأته اللجنة، في هيئة تبرّعات تودع في الحساب التالي:

From outside the UK
Account Name : CLNVK
Bank : Lloyds TSB
Customers BIC : LOYDGB21004
Customer IBAN : GB05 LOYD 3095 4200 5469 08

From the UK
Account Name : CLNVK
Bank : Lloyds TSB
Sort Code : 30 - 95 - 42
Account No : 0 5 4 6 9 0 8

اللجنة التنفيذية
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية

09 ربيـع الأول 1430 هـ
الموافق 25 فبراير 2009م


NCLO,     5622G Ox Rd, PMB 260 ..    Fairfax, VA 22039,USA     Email nclo@Libya-nclo.org


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home