Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية
The National Conference Of The Libyan Opposition

http://www.Libya-nclo.org

الثلاثاء 23 ديسمبر 2008

بيان صحفي حول "لجنة دراسة الدستور"

لقد ورد في بيان التوافق الوطني الذي أصدره "المؤتمر الوطني للمعارضة الليبيّة" في دورته الأولى بتاريخ 26 يونيو 2005م بلندن، ما يلي :

"يؤكّد المؤتمر بأن إعادة الشرعيّة الدستوريّة إلى الحياة السياسيّة الليبيّة أمر أساسي، لبناء حياة سياسيّة مستقرّة وواعدة، يمارس من خلالها المواطن الليبي دوره في البناء والتنمية بكلّ حريّة وفعاليّة، وأن الشرعيّة الدستوريّة الوحيدة تتمثّل في دستور عام 1951 بتعديلاته اللاّحقة. وفي السياق نفسه أكد المؤتمرون أن العودة إلى الشرعية الدستورية تتطلب تنحّي العقيد معمر القذافي عن كافة سلطاته وصلاحياته الثورية والسياسية والعسكرية والأمنية، ورفض أسلوب التوريث، وتشكيل حكومة إنتقالية وإقامة دولة دستورية ديمقراطية".

وسعيا من هيئات المؤتمر إلى تحقيق هذا الهدف السّامي، أصدرت عدّة بيانات توضّح الخطوات التي اتخذتها في هذا السبيل، فكوّنت لجنة من الخبراء والسياسيين الليبيين مهمّتها دراسة دستور1951 ومراجعة موادّه وملاءمتها مع مطالب وتطلعات الشعب الليبي وتطورات العصر (يُنظر بيان صحفي "حول آليّات تطبيق قرار المؤتمر الوطني بالعودة إلى الشرعيّة الدستوريّة، الصادر بتاريخ 16 أغسطس 2007) وسُتقدّم الدراسة بأسلوب ديمقراطي شفّاف إلى جماهير شعبنا في الدّاخل والخارج، لاستيعاب آرائها ومطالبها، قبل الصياغة النهائيّة للدستور، ومن ثمّ عرضه على الإستفتاء الشعبي، بمجرّد الخلاص من الطغمة الحاكمة.

وقد ألحقت هيئات المؤتمر الوطني للمعارضة الليبيّة بالبيان المشار إليه بيانات أخرى، أبرزها (البيان بتاريخ 21 أغسطس وبيان 31 أغسطس 2007) تندّد فيهما بتصريحات نظام القذّافي الخادعة، لا سيّما الوعود الكاذبة التي أطلقها إبنه سيف في الدّاخل والخارج، متوهّما أن سرقة شعار الدستور، من بين مطالب القوى المعارضة، وإضفائه على نظامهم القائم على السلطة الشعبيّة المزيّفة والتي مُنيت بالفشل تلو الفشل، لأكثر من ثلاثين سنة، سوف تنطلي على أبناء الشعب الليبي، الذي أخذت نخبه المثقّفة تتعالى أصواتها ضد النظام وطغيانه، وانطلقت طلائع ممثلي ضحاياه في الشوارع تطالب باسترداد حقوقها. وقد اعترف رئيس النظام المتهالك برفض الشعب الليبي لتطبيق نظريّته الشّوهاء بكافّة بنودها. وسيشاهد العالم في الأسابيع القليلة القادمة، كيف ستقاطع جماهيره المؤتمرات والكيمونات إلخ.. وكيف تظهرها خاوية على عروشها. وإن محاولات إبنه لتسويق بضاعته الدستوريّة البائرة إلى أمريكا والغرب، والتي ظلّت تراوح مكانها سوف تنكشف عن خدعة جديدة، هدفها التسويف وكسب الوقت، وهو الأمر الذي لن يصمد أمام إرادة الشعب الليبي وقواه الحيّة، "وسيعلم الذين ظلموا أيّ منقلب ينقلبون"

عاشت ليبيا والمجد والخلود لشهداء ليبيا

اللجنة التنفيذية
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية

24 ذو الحجة 1429 هـ
الموافق 22 ديسمبر 2008 م


NCLO,     5622G Ox Rd, PMB 260 ..    Fairfax, VA 22039,USA     Email nclo@Libya-nclo.org


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home