Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية
The National Conference Of The Libyan Opposition

http://www.Libya-nclo.com

السبت 19 ديسمبر 2009


رسالة مفتوحة إلى وزيرة خارجيّة أمريكا
حول سجن المناضل الليبي جمال الحاجّي

إلى معالي السيّدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجيّة الأمريكيّة
واشنطن العاصمة
الولايات المتحدة الأمريكية

"المؤتمر الوطني للمعارضة الليبيّة" منظّمة تجمع تحت لوائها عدّة جماعات سياسية ومستقلين معارضين، ينشطون في معارضة نظام معمّر القذّافي الإستبدادي.. وعلى الرّغم من أنها تنشط في الوقت الحاضر خارج ليبيا، إلاّ أن العديد منها تلقى دعما داخل ليبيا، وإن كان يحد من نشاطها شراسة وارهاب النظام الليبي الحالي الذي يعتبر أي شكل من المعارضة هو تحدّي وعمل خياني.

وبالرغم من انعدام التسامح تجاه الأصوات المعارضة في ليبيا، فقد ارتفعت كثير من الأصوات الصريحة داخل الوطن تنادي بالتغيير السلمي الديمقراطي. ومن بين المدافعين عن الديمقراطيّة كان الرّاحل فتحي الجهمي، الذي اشتهر في العالم أجمع لصراحته في المناداة بهذا التغيير في ليبيا. وقد أعتقل فتحي الجهمي سمة 2002، وعقب ذلك أمضى عدّة سنوات في حبس إنفرادي، محروما من الأدوية الطبيّة الضروريّة، ومن زيارة أسرته. وقد توفّي في مايو 2009 نتيجة تدهور صحّته.

وهناك آخرون رفعوا أصواتهم من أجل مجتمع مفتوح ومتسامح في ليبيا، وأحدهم هو جمال الحاجي الذي يحمل الجنسيّتين الليبية والدنماركيّة. وجمال الحاجي هو ليبي بالولادة، وأخيرا إلتحق بالليبيين في الشتات الذين تلمسّوا الحريّة في المهجر. وبعد أن قضى عدّة سنوات في الدنمارك ، مُنح الجنسيّة الدنماركيّة. وقد طالب صراحة وسلميّا بإحلال الديمقراطيّة في ليبيا عن طريق تصريحاته،وعلى الأغلب بكتاباته التي كانت تنشر على المواقع الليبيّة في الخارج.

وقبل الزيارة الأخيرة لمنظمة ھيومن رايتس ووتش [منظمة مراقبة حقوق الإنسان] إلى ليبيا، ألقي القبض على جمال الحاجّي وأودع السجن، ومنعت عليه زيارة أهله والمحامين والأصدقاء. ونحن على يقين أن هذا الإعتقال كان محاولة من نظام القذّافي لإسكاته ومنعه من حضور المؤتمر الصحفي الذي عقدته منظّمة ھيومن رايتس ووتش في طرابلس. ومع أن فريق المنظّمة قد غادر البلاد الآن، فما يزال جمال الحاجّي رهين الحبس، ولايُعرف شئ عن حالته ومكان احتجازه. ويعبر المؤتمر الوطني عن قلقه على سلامته، ولهذا ننشادكم أن ترفعوا صوتكم، وأن تطالبوا بالإفراج الفوري وبدون شروط عن جمال الحاجي.

ابريك اسويسي
رئيس التنفيذية للمؤتمر الوطن للمعارضة الليبيّة

ملاحظة:
نسخة الرسالة التي وُجهت إلى وزيرة الخارجيّة الأمريكيّة ومثلها وجّهت إلى كلّ من رئيس المفوضيّة الأوروبيّة ورئيس وزراء الدنمارك.


NCLO,     5622G Ox Rd, PMB 260 ..    Fairfax, VA 22039,USA     Email: nclo@Libya-nclo.com

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home