Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
The National Conference Of The Libyan Opposition

http://www.Libya-nclo.org

Monday, 17 March, 2008

بيان صحفي

مواصلة لجهودها في التحضير لدورة الانعقاد الثاني، عقدت هيئة المتابعة بالمؤتمر الوطني للمعارضة الليبية اجتماعا يوم الأحد 16 مارس 2008 م حيث تم مناقشة واستعراض جملة من القضايا وخصوصا تلك المتعلقة بالاوراق التي ستقدم للمؤتمر وغيرها من الوثائق والتقارير التي سيتناولها المؤتمر في دور الانعقاد الثاني.

واستعرضت الهيئة مشروع التقرير السياسي والذي تم اعادة التأكيد فيه على قرارات وتوصيات المؤتمر الاول الذى انعقد في صيف 2005 في العاصمة البريطانية ، كما تم فيه اعادة التأكيد على المطالبة بالعودة الى الشرعية الدستورية والتي تتمثل في دستور عام 1951 بتعديلاته اللاحقة كما تضمن التقرير خطوات العودة الى الشرعية المذكورة بإعمال الخطوات التالية المنصوص عليها في الإعلان:

1. تنحي العقيد معمر القذافي عن كافة سلطاته وصلاحياته الثورية والسياسية والعسكرية والأمنية ورفض اسلوب التوريث.
2. تشكيل حكومة انتقالية، في داخل البلاد، من عناصر مشهود لها بالوطنية والنزاهة لإدارة البلاد لمدة لاتزيد عن سنة واحدة ، تكون مهمتها الأساس العودة بالبلاد الى الحياة الدستورية ، عن طريق الدعوة الى الى انتخاب جمعية وطنية تأسيسية تقوم بمراجعة الدستور تحت اشراف الأمم المتحدة وإحداث التعديلات المناسبة حياله ، وعرضه على الشعب الليبي في استفتاء عام.
3. إقامة دولة دستورية ديمقراطية مؤسسة على التعددية السياسية والثقافية والتداول السلمي للسلطة، تكفل الحريات الأساسية وحقوق الإنسان، وترسي قواعد العدل والمساواة وتكافؤ الفرص لكافة ابناء الوطن بدون اي تمييز، وتصون الثروات الوطنية وتنميها، وتقيم علاقات خارجية متوازنة مؤسسة على الاحترام المتبادل.

كما قامت الهيئة باستعراض ودراسة المقترحات المتعددة حول هيكلية المؤتمر والتي كان الهدف منها ومازال هو تطوير المؤتمر وآلياته بشكل جاد وبما يمكن المؤتمر القادم من تفعيل برامجه وتحقيق أهدافه.

من جهة أخرى، تناولت الهيئة المسا ئل الإدارية والإجرائية والمالية المتعلقة بالتحضير للمؤتمر وتابعت اخر التطورات حولها.

كما اكدت الهيئة ،انطلاقا من قرارات المؤتمر الأول، على الحفاظ على استقلالية القرار الوطني في سعيها لتمويل المؤتمر وحشد الإمكانات المادية له. وتغتنم الهيئة الفرصة لكي تحي وتشيد بصور العطاء والبذل الكبيرة في معناها والمقدمة من ابناء وبنات ليبيا وتهيب في الوقت نفسه بأحرار ليبيا بتقديم المزيد من النصرة والدعم للمؤتمر وصولا الى اهداف نضالنا الوطني المنشود ولما فيه خير وصلاح ليبيا وشعبها الأبي.

عاشت ليبيا والمجد والخلود لشهداء ليبيا

هيئة المتابعة
8 ربيع الاول 1429 هـ
الموافق 16 مارس 2008 م


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home