Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية
The National Conference Of The Libyan Opposition

http://www.Libya-nclo.org

الأحد 16 نوفمبر 2008

بيان حول آخر تطوّرات مجزرة القذافي في سجن "بوسليم"

منذ اقتراف نظام القذّافي لمجزرة سجن "بوسليم" في يونيو 1996، والتي راح ضحيّتها أكثر من 1200 سجينا أعزل، في أبشع عملية إبادة جماعيّة بالقتل العمد شهدتها ليبيا في العصر الحديث، ما زال هذا النظام يذيق أهالي الضحايا صنوفا من العذاب المستمرّ ضمن سياسة القهر والإذلال. وقد حاول في البداية التعتيم على المجزرة وإنكار حدوثها لسنين طويلة. وبعد أن بدأت المنظّمات الليبيّة والإقليميّة والدّوليّة تثيرها على نطاق واسع، لاذ القذّافي بالتجاهل ثمّ المراوغة، وعندما أخذ يكرّس جهوده ويصرف أموال البلاد بآلاف الملايين من الدولارات لإنقاذ رأسه وفكّ العزلة عنه والتخلّص من العقوبات المفروضة عليه بسبب جرائمه الإرهابيّة في الخارج، اعترف بالجريمة البشعة– بعد ثمان سنوات من ارتكابها- من خلال إبلاغ أهالي الضحايا، فرادى وعلى فترات متقطّعة، بمصرع أبنائهم، مع منعهم من مراسم الّدفن العلني وإقامة المآتم على الضحايا. وقد استمرّ تسرّب قوائم الذين لقيوا مصرعهم من خلال التعازي على مواقع المعارضة الوطنيّة في المهجر، حتى الأيّام القليلة الماضية. ثمّ أرسل القذافي أعوانه الملطّخة أيديهم بالدماء إلى بعض عائلات الضحايا، في محاولة لطمس معالم الجريمة وإغلاق ملفاتها مقابل تعويضات هزيلة رفضتها بعض العائلات في موقف مبدئي وشجاع من قبلها.

وإزاء استمرار المعاناة لجأ البعض الآخر من أهالي الضحايا إلى القضاء المحلى لكلى يصدر أحكامه بإلزام الجهات المعنية بالكشف عن كافة أسماء الضحايا، الأموات منهم والأحياء ، ولقد تم ذلك لهم بان أصدرت محكمة شمال بنغازي الابتدائية حكمها بإلزام الجهات المختصة بتلبية هذا المطلب. إلا أن النظام القمعي المتغطرس ماطل كعادته، ولازال يماطل في تنفيذ هذا الحكم،.بدليل أن وزير العدل أفاد بان جهاز الأمن الداخلي هو المسئول عن هذه الواقعة وهو الملزم بتنفيذ قرار المحكمة، وهو ما لم يتمّ بالرغم من مرور عامين على صدور هذا الحكم.

وقد أجبر الوضع الأهالي على الخروج في عدة إعتصامات كان أخرها منطويا على تهديد باللّجوء إلى القضاء الدولي. وهنا تعالت بعض الأصوات النشاز من أعوان وأبواق النظام بادّعاء أن محاولة عرض القضية على القضاء الدولي، تشكل جريمة الخيانة العظمى. ولقد تناست تلك الأصوات بأنه من حق الأهالي اللجوء إلى هذا القضاء في حالة عدم قيام الدولة بتنفيذ الأحكام الصادرة عن قضائها المحلى، وهو ما يعني عجز هذا القضاء على الإيفاء بحقوق المتضررين. وهذا ما نصت عليه المادة(5) من البروتوكول الاختياري الأول الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، بشأن تقديم شكاوى من قبل الأفراد، والذي وقّعت عليه ليبيا. فالفقرة (ب) من المادّة تنصّ صراحة: "أن يكون الفرد المعنى قد استنفذ جميع طرق التظلم المحلية المتاحة. ولا تنطبق هذه القاعدة في الحالات التي تستغرق فيها إجراءات التظلم مددا تتجاوز الحدود المعقولة". ونصّ أيضا على أنه يمكن للدول الأخرى الأعضاء الموقعين عليه بان يتقدموا بمذكرة للدولة المنتهكة للحقوق المنصوص عليها في هذا العهد وبالتالي تبادل المذكرات، ومن ثم إحالة الأمر إلى لجنة حقوق الإنسان المنصوص عليها في هذا العهد الدولي أيضا.(المواد/28-41-42).

والمؤتمر الوطني للمعارضة الليبيّة، الذي تابع تطورات المذبحة ، أصدر عدّة بيانات شجب وتنديد، وشارك في ندوة تأييد ومؤازرة لأهالي الضحايا ف بمدينة مانشيستر البريطانيّة في أغسطس الماضي، إذ يتقدّم بأحرّ تعازيه إلى العائلات المفجوعة في أحبّائها، ليهيب بأهالي الضحايا في كلّ أنحاء ليبيا، أن يستمرّوا في المطالبة بالكشف عن خلفيات هذه المجزرة، كما يهيب برجال القانون من المحامين لمساعدتهم في الوصول إلى تحقيق مطلبهم المشروع، وان يقوموا بتحريك القضية دوليّا في حالة استمرار تعنّت وطغيان نظام القذافى وأجهزته الأمنية القمعية.

ونحن بدورنا في المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية لن ندّخر جهدا في متابعة مذبحة بوسليم وفضح حكم القذافي بشأنها و في تقديم كافة الاستشارات والآراء القانونية التي تمكّن الأهالي من اللجوء إلى لقضاء الدولي، لمحاكمة القذافى وأعوانه على هذه الجريمة التي تُعدّ من الجرائم ضد الإنسانية.

عاشت ليبيا والمجد والخلود لشهداء ليبيا

اللجنة التنفيذية
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية
18 ذو القعـدة 1429 هـ
الموافق 16 نوفمبر 2008 م

ww.libya-nclo.com


NCLO,     5622G Ox Rd, PMB 260 ..    Fairfax, VA 22039,USA     Email nclo@Libya-nclo.org


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home