Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
The National Conference Of The Libyan Opposition
Monday, 12 December, 2005

http://www.Libya-nclo.org


هيئة المتابعة

بيان

في ذكرى اختفاء المناضل منصور الكيخيا

تعد عملية اختطاف المناضل منصور رشيد الكيخيا أثناء حضوره اجتماعا للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة ضربة قاصمة لقضية حقوق الإنسان في الوطن العربي. فقد كان منصور أحد رجال السياسة العرب البارزين. وكان يحظى بالكثير من الاحترام والتقدير على الصعيدين العربي والدولي لجهوده المتواصلة من أجل إيجاد الأسس اللازمة لنشر الديمقراطية فكرا وممارسة في الوطن العربي. وتابع الكيخيا جهوده في هذا المضمار من خلال عمله في المؤسسات العربية والدولية ومن خلال اتصالاته وعلاقاته الشخصية مع رجال الحكم والفكر في البلاد العربية وغيرها.

وعلى المستوي الوطني، ساهم الكيخيا في إرساء النهج الديمقراطي في أوساط الليبيين من خلال أسلوبه في الحوار وتواضعه وحسن استماعه لآراء الآخرين، ومن خلال أسلوبه المسالم ونبذه للعنف.

وليس من المستغرب على القذافي الذي ظل طوال سنين حكمه يمارس القتل والاغتيال والتصفية والتعذيب وارتكاب كافة أشكال العسف والقمع من خلال أجهزته القمعية أن يقوم بخطف منصور الكخيا. فقد أدرك القذافي أن منصور الكيخيا لم يكن شخصية عادية، بل صاحب رؤية واعية ونظرة ثاقبة وإدراك عميق لقضايا المجتمع وآليات التعاطي الإنساني مع السياسة.

لقد كرس منصور جل جهده من أجل رص الصفوف وحشد الطاقات وتعزيز التعاون المثمر بين الليبيين. فكان التعاطي السلمي مع القضية الليبية منهجه لتكريس الفهم التعددي السلمي للسياسة وممارسة العمل السياسي.

وظل هدف منصور الكيخيا أن يلتقي الجميع، ولو على أساس الحد الأدنى من المطالب السياسية، لتحقيق التفاهم السياسي بين جميع الأطراف والقوى الليبية، فصائل ومستقلين وشخصيات وطنية مدفوعين بروح العطاء وذلك وصولا إلى عقد مؤتمر لتحقيق التوافق السياسي.

وعلى مر السنين، ظلت نداءات ودعوات منصور الكيخيا حاضرة في وجدان الكثير من الليبيين المعارضين وساهمت في حفزهم لكي يلتقوا في أول مؤتمر للمعارضة الليبية في المهجر. فكان هذا المؤتمر بحق من أهم المحطات في تاريخ المعارضة الليبية كونه طرح مشروعا سياسيا تمت صياغته عبر التوافق بين أغلبية الليبيين في المهجر ليتحقق بذلك حلم من أحلام منصور الكيخيا بوطن ديمقراطي مزدهر.

واذ نتذكر المناضل منصور الكيخيا فإننا لا ننسى بقية أبطال ليبيا المغيبين في السجون والمعتقلات، ونؤكد عزمنا على تحقيق الأهداف التي سعى اليها منصور الكيخيا وضحى من أجلها هو وبقية الأخوة الليبيين الشرفاء والتي ستتحقق بإذن الله بفضل تضحيات وعطاءات الليبيين في داخل الوطن وخارجه.

والمجد والخلود لشهداء ليبيا.

هيئة المتابعة
10 ذو القعـدة 1426 هـ
الموافق 10 ديسمبر 2005م


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home