Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية
The National Conference Of The Libyan Opposition

http://www.Libya-nclo.com

الجمعة 7 يناير 2011


بيان توضيحي

بناء على قرار هيئة المتابعة، المؤرخ في 26 سبتمبر 2010، بخصوص الاعداد لدورة انعقاد المؤتمر الثالثة، تعلن اللجنة التنفيذية عن الشروع في الاجراءات المتعلقة بتنفيذ القرار. وتتطلع إلى أن تركز الدورة على تطوير أداء وفعالية المؤتمر نحو تحقيق اهدافه ومهامه وتفعيل مقرارته وبرامجه المتخذة في دورتيه السابقتين، مع مناقشة مبادرات جديدة تهدف إلى توسيع وتعظيم الجهد الجماعي في إطار تنسيق العمل الوطني، ووضع آليات العمل وضبط شروط العضويّة والإنضباطيّة فيه.

وفي اطار الشفافية والتواصل تودّ اللجنة التنفيذيّة للمؤتمر الوطني للمعارضة الليبيّة أن تتقدّم للرأي العام والمعارض الليبي بالتوضيحات التالية حول الموقف الراهن على ساحة العمل الوطني في الخارج:-

أولا: ظهرت إنتقادات قبل إنعقادالدورة الثانية، بلغت حدّ التهجم واختلاق التهم ونشر الأكاذيب وبث الاشاعات، بغية إفشالها.

ثانيا: تواصلت حملة الإنتقادات الهدامة والتهجم والإساءات حتى بعد نجاح اعمال المؤتمر الثاني، الذي تمثّل في الحضور الكثيف والمميز لأعضائه ومناصريه، وفي ترسيخ الممارسة الديمقراطية، وفي بيانه الختامي الذي أكد ثوابت التوافق الوطني االمقرّرة في مؤتمره الأول (25 و 26 يونيو 2005م.)، وكذلك تأكيد تمسكه بمواصلة نضاله من أجل تحقيقها، وباستمرار منهج التعاون مع مختلف القوى الوطنية. وكان خيار المؤتمرالترفع وعدم الدخول في مهاترات ومعارك جانبية تضر ولا تفيد قضية النضال الوطني، بل وتصب في مصلحة النظلم الديكتاتوري القمعي الجاثم على بلادنا. كما أن المسؤولين في هيئات المؤتمر لم يألوا جهدا في المبادرة والإستجابة لدعوات التلاحم ورأب الصدع بين صفوف الحركة الوطنيّة بمختلف أطيافها، انطلاقا من إيمان راسخ بان ما تمّ بناؤه متجليّا في مظلّة المؤتمر الجامعة، الذي تحقّق بجهد دؤوب ومشاركة واسعة، وبعد سنين طويلة من التشرذم والشقاق في العمل الوطني.

إن هذا الإيمان هو الحصن الذي تلجأ إليه هيئات المؤتمر دوما، تفاديا لضياع الوقت والفرص، وحتى لا تتكرّر أخطاء ومثالب الماضي. وإن كانت هناك دعاوي لاصلاح إعوجاج يرى البعض وجوده، أو اراء لتقويم مسلك يتراءى لبعضهم عدم صوابه، أو مقترحات لإدخال تغييرات هيكليّة أو تنتظيميّة، او توجيه نصح او نقد بنّاء، فإن مكان هذه كلها هو داخل المؤتمر، الذي سيكون مفتوحا دائما للمراجعة والتعديل والتجديد والتطوير، بأسلوب الحوار الديمقراطي والتفاهم الأخوي، او عبر التواصل بمؤسسات المؤتمر ومسؤوليه.

ثالثا: تأسف اللجنة التنفيدية للمؤتمر للغط واللغو، ولجملة المغالطات المضلله التي طفحت في الآونة الأخيرة على ساحة النضال الوطني، مما انحرف بالحوار والتناصح المنشودين في اوساط المعارضة الليبية، وجرها الى اجواء التراشق المستهجن. لقد كان نهج المؤتمر، وسيظل هو العقلانية والفعالية، والابتعاد عن المهاترات والخلافات، مع التأكيد على احتفاظ المؤتمر بحقه في الرد في المكان والزمان المناسبين، بما يخدم النضال الوطني خصوصا مع المتقلبين والنرجسيين من أصحاب الأجندات الخاصة والمعروفين بشخصنتهم للصراع.

إننا ندرك جميعا أن عمل المعارضة لا يخلو من انتكاسات ولا تخلو صفوفه من المندسين أو المتخاذلين أو الضعفاء أو الانتهازيين الذين تنقصهم الشجاعة والصراحة والصدق، وهو باستمرار عرضة للتمحيص والفرز الذي يؤدّي إلى تصفية الصف واستقامة المنهج وصلابة الموقف.

وإذ يتفهّم المؤتمر خصوصية العودة إلى ليبيا ويقدر ظروفها، إلا انه يفرق موضوعيا بين عودة وأخرى . ولعل ابلغ مثال هو عودة الشارف الغرياني، الذي لا يتولى أي منصب قيادي في المؤتمر،إلى ليبيا مؤخّرا، وتصريحاته المرفوضة ومزاعمه التي تنقصها الحجة مما لا يدع مجالا للشك لدينا في ارتمائه في أحضان نظام الجلاد وأعوانه. وهي نهاية مخجلة تدعو إلى الأسف والشجب والاستنكار. حيث أن المؤتمر فور التأكد من عودة المذكور قام بجملة من التدابير أصبح بمقتضاها لا تربطه صلة بالمؤتمر ولم يعد عضوا فيه.

والمؤتمر الوطني ينتهز هذه المناسبة ليوجه النداء إلى كافة القوى الوطنيّة لأخذ الحيطة والحذر من الإختراقات والمندسّين من عملاء النظام، كما يعرب عن تعاضده مع الثابتين على مبادئ النضال والمخلصين للوطن.

عاشت ليبيا وعاش نضال شعبها، والمجد والخلود للشهداء

اللجنة التنفيذية
المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية
01 صفر 1432 هـ
الموافق 6 يناير 2011م


NCLO,     P.O. Box 1111     ...     Burke, VA 22009, USA        Email: nclo@Libya-nclo.org

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home