Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الإربعاء 26 يناير 2011

القذافي يراجع موقفه من ثورة تونس ويحذر من تدخلات خارجية

محيط
www.moheet.com
26-1-2011

تونس: طمأن الزعيم الليبي معمر القذافي جيرانه التونسيين بأنه "مع إرادة الشعب التونسي" الذي أطاح بالرئيس زين العابدين بن علي حكم تونس منذ سنة 1987، لكنه حذر في المقابل من تدخلات أجنبية في تونس ومن "بلقنة" البلاد.

وصرّح القذافي في مقابلة تليفزيونية خاصة مع محطة "نسمة تي في" التونسية ليلة الثلاثاء الأربعاء بأن ليبيا "لن تدخل معركة في تونس لتعيد بن علي بالقوة إلى الحكم".

ونقلت جريدة "القدس العربي" عن القذافي قوله :"إن من يروجون لمثل هذه السخافات إنما يضحكون على عقول الإخوة في تونس"، نافيا أن يكون بن علي طلب اللجوء إلى ليبيا بعد الإطاحة به.

وكانت مخاوف سادت الأوساط السياسية والشعبية في تونس بعد أن أعلن القذافي في خطاب توجه به يوم 16 كانون ثان/ يناير إلى التونسيين، عبر التلفزيون الليبي، أنه "متألم جدا" بعد الإطاحة بصديقه بن علي الذي هرب إلى السعودية، معتبرا أنه لا يوجد أحسن من بن علي ليحكم تونس في الفترة الحالية وأنه يتمنى لو يبقى بن علي رئيسا لتونس مدى الحياة.

وأثيرت مخاوف بعد أن نشرت وسائل إعلام غربية تقارير تحدّثت عن لجوء أعداد كبيرة من جهاز الأمن الشخصي للرئيس المخلوع بن علي إلى ليبيا وعن احتمال استعانة القذافي بهم لإعادة بن علي للحكم.

وأضاف الزعيم الليبي: "أنا مع الشعب التونسي إذا كان ينوي التخلص نهائيا من الحكم الجمهوري والتحول إلى النظام الجماهيري" المعتمد في ليبيا والذي قال إنه يتيح للشعب أن يحكم نفسه بنفسه.

ونبه القذافي إلى أنه "لا يجب أن تسرق أحزاب أو جهات أجنبية لم يسمها ثورة الشعب التونسي" ولفت إلى أن "هناك مناورات في الداخل والخارج كلها تريد أن تسرق ما عمله الشعب".

وتابع:"أنا أرى تدخلات ومطامع أجنبية تريد استغلال تضحيات الشعب التونسي لمصلحتها".

واستبعد القذافي وصول حركة النهضة الإسلامية المحظورة في عهد بن علي إلى الحكم في تونس.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home