Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
السبت 20 نوفمبر 2010

قرابة الـ 600 ليبي يحتفلون بعيد الأضحى المبارك في مانشستر
برعاية جمعية الجالية الليبية ببريطانيا

قورينا
www.quryna.com
19-11-2010

قورينا – مانشستر - خاص

احتضنت صالة “إيستن بيرل” (Eastern Pearl) بمدينة مانشستر البريطانية احتفالية الجالية الليبية بعيد الأضحى المبارك، وذلك بمشاركة ما يزيد عن (600) شخص مقسمين على (151) أسرة ليبية مقيمة ـ وغير مقيمة ـ منهم حوالي 190 رجل وشاب، و70 طفل دون سن الخامسة، و (35) فتى ما بين سني 11 و 15 سنة، وما يماثلهم تقريبا في عدد السيدات والفتيات والبنات دون سن الخامسة .

ونظم هذه الاحتفالية التي انطلقت على وقع أنغام الأغنية الليبية الشهيرة “هلّت ليالي العيد”، جمعية الجالية الليبية في أول ظهور لإدارتها الجديدة، وذلك تحت شعار ((جمعية الجالية الليبية: بيت لكل الليبيين)).

وحضر الاحتفالية كل من رئيس الجمعية الهدار الطبيب، وسكرتيرها عيسى عبدالقيوم، ورئيس لجنتها المالية إبراهيم قدح، ورئيس لجنة العلاقات العامة بها عبدالباسط الشهيبي .. ورئيس لجنة المناشط والخدمات محمد البركولي.

حفل استقبال

وأستـُـقبل ضيوف الحفل بحلوى العيد وعبارات المعايدة الترحيب من طرف لجنة التنظيم المكونة من عدد (14) شاب في قاعة الرجال، و(9) سيدات في قاعة النساء، بالإضافة إلى عمال وعاملات خدمة الصالة، وذلك على تمام الساعة السادسة من مساء أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث أقيم الحفل داخل (4) قاعات كبيرة تتصدر بوابتها لافتة عريضة تحمل اسم الجمعية وشعارها .. ومزدانة بزينة العيد.

و أعلن مدير الحفل السيد محمد البركولي بدء انطلاق الاحتفالية على تمام الساعة السابعة، من خلال كلمة ترحيب ومعايدة باسم كافة أعضاء الجمعية، ودعوة الجميع إلى العشاء في (مطعم مفتوح بتشكيلة مختارة من أصناف الطعام )، مصحوبة بإنشاد لفرقة الراحل “حسن عريبي” للمالوف والموشحات.

مسابقات تنشيطية

وعلى تمام الساعة الثامنة والنصف، عاد مدير الحفل لمواصلة بقية فقراته، وقدّم السيد/ إدريس العمامي لتنشيط المسابقة الثقافية .. والتي عرضت على شاشات داخل قاعات الرجال والنساء .. وفيها تم عرض خمس أسئلة .. الأول من سلة الرياضة ، وكان حول صورة لقطبين من أقطاب الرياضة في ليبيا هما يوسف صدقي وأحمد بن صويد ، والثاني من سلة جغرافيا المدن ، وكانت الصورة لواحة ” واو الناموس ” من الجنوب الليبي، والثالث من سلة الفن، وكانت الصورة للفنان القدير “مختار الأسود”، والرابع من سلة الثقافة، وكانت الصورة لغلاف كتاب معجم الجهاد للراحل خليفة التليسي، والخامس من سلة التاريخ، وكانت الصورة للمجاهد رمضان السويحلي .

وعقب العرض وشرح المطلوب وهو معرفة صاحب الصورة من بين ثلاثة اختيارات، تم تجميع الأجوبة من كافة المشاركين بالصالة، وإحالتها للجنة الفرز.

طبيعة اجتماعية

وعاد مدير الحفل -عند التاسعة والنصف- ليقدم أعضاء مجلس الإدارة في كلمات قصيرة حول برنامج الجمعية، فتحدث أولاً رئيس مجلس اٌلإدارة السيد الهدار الطبيب في كلمة ترحيب ومعايدة .. ودعا الجالية للانخراط في برامج الجمعية، و نبه إلى طبيعة الجمعية الاجتماعية، والرغبة في جعلها بيت لكل الليبيين بعيداً عن التسييّس.

وجاءت عقب ذلك كلمة نائب رئيس الجمعية وسكرتيرها السيد عيسى عبدالقيوم تحدث خلالها طبيعة عمل الجمعية، مؤكدا على أن الشفافية ستكون أحد عناوينها وأن باب خدماتها مفتوح لكل الليبيين ببريطانيا، ومن ثم جاءت كلمة رئيس اللجنة المالية السيد إبراهيم قدح حول الملف المالي للجمعية محددا مصادر دعمها، ومنوهاً إلى أنها تقبل التبرعات من أي جهة إذا خلت من أي اشتراطات.

ثم جاءت كلمة رئيس لجنة العلاقات العامة السيد عبدالباسط الشهيبي والتي تحدثت عن طبيعة أهداف الجمعية وعلاقتها بالمحيط الذي تتحرك فيه، مؤكدا على أنها ستتعامل بشكل مباشر مع كافة المؤسسات الليبية في بريطانيا لتحقيق التكامل في برامج الجمعية، واختتمت الفقرة بكلمة للسيد محمد البركولي رئيس لجنة المناشط والخدمات عدد فيها مناشط الجمعية الثابتة، واختتم كلمته بالتذكير بوجود استمارة عضوية ستوزع على الموجودين لمن يرغب في الانتساب أو لتجديد العضوية من أجل تطوير قاعدة البيانات للجمعية.

البهلواني يحضر للأطفال أيضا

وفى ذات الوقت كانت مجموعة فسحة الأطفال تحت إشراف السيد إبراهيم عطية، تنشط في صالة مجاورة، رفقة “البهلواني”، ووزعت عليهم هدية العيد المقدمة من الجمعية .

وعلى تمام العاشرة تقريبا، عاد منشّط المسابقة الثقافية السيد إدريس العمامي ليعلن أنه تم فرز الأجوبة الصحيحة لكل سؤال، وهنا تقدم طفل ليختار ورقة من كل سلة، وقبل إعلان أسماء الفائزين عاد العمامي بالحضور إلى الشاشة للكشف عن الأجوبة الصحيحة، وعقب ذلك أعلن عن أسماء الفائزين بدروع الجمعية المقدمة من أحد الطلبة الدارسين ببريطانيا (من مدينة سبها)، وهي عبارة عن تحفة فنية رائعة تتوسطها خريطة ليبيا .. وبعض مناطقها السياحية، ونقش عليها اسم الجمعية، وفاز بها كل من:(الدكتور محمد العماري. رمضان المسلاتي. عبدالباسط عمارة. رياض محمد. يوسف إبراهيم دوغة).

جوائز قيمة

وكانت الجوائز المقدمة من طرف جمعية الجالية الليبية عبارة عن أربع ساعات يد، تم الاقتراع عليها بواسطة أرقام بطاقات الدعوة فقط ، حيث جمعت الأرقام في سلة وطلب من أحد الأطفال اختيار أربع أوراق، فكانت الجوائز من نصيب (الدكتور مفتاح دراه. الدكتور عبدالحكيم الفيتوري. فرج دغيم. عبدالحفيظ بلوزة)

وبعد الانتهاء من توزيع الجوائز وسط أجواء من البهجة، ألقى السيد رئيس الجمعية الكلمة الختامية، ودعا الجميع لقضاء وقتاً مفتوحاً حتى نهاية موعد الإغلاق (11:15) ليلاً، فعادت الصالة من جديد للأحاديث الجانبية والمعايدات .

تكاليف ذاتية

وقال مصدر مسؤول بمجلس إدارة الجمعية لقورينا إن تكاليف حفلة عيد الأضحى دفعت من طرف أعضاء مجلس إدارة الجمعية الجدد، مضيفا أنها هدية منهم إلى عموم الجالية الليبية ببريطانيا.

وأشار إلى أن لجنة المناشط سجلت أولى ردود أفعال الجالية، قائلا إن الحضور كادوا يجمعون على أن الحفل هو الأكبر والأكثر تنظيما في تاريخ مناشط مانشستر بل وبريطانيا.

وأوضح أن اللجنة رصدت كلمات الارتياح لقضاء الجالية أمسية العيد في مكان واحد، كما أوضح أن لجنة المناشط بالجمعية كانت قد وزعت استبياناً حول تقييم الحفل على الحضور، مؤكدا أن لجنة الجمعية ستقوم بدراسته ومعالجة أي قصور يظهره الاستبيان .

وكانت مؤسسة الطلبة السعوديين ببريطانيا على موعد (في اليوم الثاني) لإقامة حفلهم في ذات الصالة، وطلبوا الإبقاء على زينة الصالة، فاتفق مجلس الإدارة على ترك الزينة لهم كهدية من الجالية الليبية ببريطانيا بمناسبة العيد .

قورينا – مانشستر - خاص


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home