Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
السبت 13 نوفمبر 2010

الكونغرس العالمي الامازيغي : بيان للرأي العام الدولي

إيمال
www.libyaimal.com
12-11-2010

وجهت سلطات النظام الليبي يوم 8 نوفمبر 2010 للسكرتير السياسي للسفارة الأمريكية السيد كوك رينولدنز طلب مغادرة ليبيا .على إثر الزيارة التي قام بها إلى مدينة يفرن جنوب غرب طرابلس .بهدف الاطلاع على وضعية الأمازيغية والامازيغيين هناك . مما أثار غضب النظام الليبي الذي يريد عزل إيمازيغن عن العالم وإبادتهم في صمت . ولعل تصرفه الغريب هذا والمتمثل في منع الدبلوماسية الأمريكية من الاطلاع على أحوال الشعب الأمازيغي بليبيا يكشف بوضوح على مدى رغبة الدولة الليبية في التستر على جرائمها اتجاه الشعب الأمازيغي.
وأمام هذا الوضع فإننا في الكونغرس العالمي الأمازيغي،المنظمة الدولية التي تدافع عن الامازيغ عبر العالم،نؤكد على مايلي:
1 - التنويه بمجهودات السيد كوك رينلدنز Kuck Reynolds السكرتير المكلف بالشؤون السياسية في التعرف على وضعية الامازيغية بليبيا.
2 – تنبيه الرأي العام الدولي إلى الالتفات لمعانات الشعب الامازيغي بليبيا المحروم من أدنى حقوقه اللغوية والثقافية.
3 - دعوة المحكمة الدولية للجنايات بمحاسبة ومتابعة أصحاب القرار بليبيا .والذين تورطوا في تعذيب وتقتيل وتهجيرالامازيغ بليبيا.
4 – مطالبة الهيئات الأممية الدولية حماية الشعب الأمازيغي بليبيا من جراء القمع الذي يتعرض له في صمت.
5- دعوة المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل الذي يستعد لزيارة ليبيا في الأيام المقبلة طلب تقارير حول الوضعية المأساوية للامازيغية في ليبيا . والتعاون مع المنظمات والجمعيات الحقوقية في هذا الشأن ومن ضمنهم الكونغرس العالمي الامازيغي.
6- مطالبة كافة أطر وموظفي الأسلاك الدبلوماسية في دول تامازغا (شمال أفريقيا) بالخروج من مكاتبهم الوثيرة والفنادق الفخمة في العواصم و المدن الكبرى و التجوال عبر المناطق المهشمة لمعرفة مدى استفادة هذه المناطق و سكانها من المساعدات الموجهة إليها من طرف هذه الدول وذالك حسب اتفاقيات التعاون الموقعة بينها وبين دول شمال أفريقيا.

فرودجة الموساوى
رئيسة الكونغريس العالمي الامازيغي


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home