Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الأحد 16 مايو 2010

وقفة التضامن الثانية مع أهالي شهداء مجزرة بوسليم
المكان : ميدان ألبرت Albert Square (وسط مدينة مانشستر بشمال بريطانيا)
الزمان : ظهر يوم السبت 1 جماد الثاني 1431 الموافق 15 مايو 2010

هشام بن غلبون

الترجمة العربية لأحد المنشورات التي وزعت على المارة :

مذبحة سجن "بوسليم" في ليبيا

مقتطفات من تقرير منظمة أمنستي انترناشيونال بتاريخ 10 أكتوبر 2006 عنوانه : )ليبيا: التحقيق مطلوب في قضية قتلى السجن) . "كان سجن أبوسليم في يونية 1996مسرحاً لعملية قتل جماعي لمعتقلين بداخله يقدر عددهم بـ 1200 قتيل. وقد نفت السلطات الليبية في بادئ الأمر وقوع هذه الحادثة، الا أن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي اعترف في ابريل 2004 بأن القتل قد تم بالفعل."

مقتطفات من تصريح السيدة سارة ليا ويستون، المديرة التنفيذية لقسم شمال أفريقيا والشرق الأوسط بمنظمة هيومان رايتس واتش (يونية 2006). "... مئات المعتقلين تم فيما يبدو قتلهم في سجن أبوسليم في يونية 1996. الحكومة مطالبة بالسماح باجراء تحقيق مستقل في الحادثة ومعاقبة الضالعين في اصدار الأوامر والمشاركين في هذه الجريمة البشعة".

• قبل أربعة عشر سنة أزهقت أرواح 1200 سجين رأي في سجن بوسليم في العاصمة الليبية طرابلس بدون شفقة ولا رحمة. بعض هؤلاء الضحايا لم تتجاوز أعمارهم الخمسة عشر ربيعا وقت اعتقالهم.

• بعد ثمانية أعوام كاملة من تاريخ تلك المجزرة الرهيبة، وتحديدا في شهر أبريل 2004، اضطرت الحكومة الليبية – تحت ضغوط مكثفة من فصائل المعارضة الليبية في المهجر ومنظمات حقوق الانسان العالمية – إلى الاعتراف رسمياً بحدوث تلك المذبحة البشعة.

• على مدى تلك الأعوام الثمانية تم تضليل أسر وأهالي الضحايا بأن ذويهم المسجونين لازالوا على قيد الحياة، واستمر حراس السجن – بكل خِسّـة ونذالة – في استلام الأموال والملابس والأطعمة والهدايا من أسر الضحايا "لتوصيلها" لأحبّتهم في داخل السجن.

• دأبت مجموعة صغيرة من أمهات وأباء وأرامل وأخوة وأخوات وأبناء هؤلاء الشهداء على التجمّع أمام مبنى المحكمة بمدينة بنغازي عشية كل يوم سبت – تحت الرقابة الصارمة من قبل الأجهزة الأمنية – للمطالبة بأن تأخذ العدالة مجراها.

• لازالت السلطات الليبية حتى يومنا هذا تحرم هؤلاء المكلومين من حقهم الطبيعي في معرفة اين دفن أحبتهم المغدورين، وبأي ذنب قتلوا.

• نحن واقفون هنا اليوم للتعبير عن تضامننا معهم وتأييدنا لمطالبهم.

لجنة التضامن مع أسر ضحايا مذبحة سجن بوسليم
busleem_solidarity@yahoo.co.uk



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home