Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الاربعاء 5 مايو 2010

سيف الاسلام القذافي يدعو الى دستور ليبي

رويترز
ara.reuters.com
الاربعاء 5-5-2010

القاهرة (رويترز)

قال سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي وصاحب الميول الليبرالية يوم الاربعاء ان الدستور له أهمية حيوية في تحقيق الرخاء لليبيا وان على البلاد أن تحث الخطى نحو الاصلاح من نظامها الاداري. ويقول محللون ان سيف الاسلام الذي تولى دورا مركزيا في انهاء خلاف ليبيا الطويل مع الغرب هز الحرس القديم في ليبيا بمقترحات الليبرالية الاقتصادية والسياسية. وقال القذافي في القاهرة "نحتاج دستورا. لا يمكنك أن تدير دولة دون أن يكون لديك دستور ودون قوانين اساسية. انها ضرورة."

وليبيا دولة ليس لها دستور رسمي ويحكمها نظام القاعدة الشعبية الاشتراكي الذي وضعه الزعيم الليبي في "الكتاب الاخضر" الذي يرسم فلسفته واراءه عن الطريقة التي يجب أن تحكم بها الدول.

وتقول مصادر مقربة من الدوائر الحاكمة ان سيف الاسلام الذي تلقى تعليمه في مدرسة لندن للاقتصاد امضى سنوات ينشئ صورته كاصلاحي كما أنه يسعى الى جمع التأييد من أجل دستور للبلاد لكنه يواجه مقاومة من متشددين من أصحاب المصالح في بقاء النظام الحالي على ما هو عليه.

وقال ليبي على صلة بدائرة سيف الاسلام ان نجل الزعيم الليبي يخطط لمسعى جديد في الاشهر القليلة القادمة لوضع دستور.

وقال سيف الاسلام "يجب مراجعة طريقة الحكم بشكل كبير وبشكل جاد للغاية. هذه هي الاولوية الاولى."

ويتمتع سيف الاسلام بمكانة هي الاعلى بين ابناء القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 40 عاما.

ومن شأن وضع دستور للبلاد أن يفيد في جذب المستثمرين لانه سيخلق على الاقل من الناحية النظرية نظاما يمكن توقعه بشكل أكبر من النظام المعقد الموجود حاليا.

وقال سيف الاسلام في مؤتمر صحفي "الكفاءة مهمة للغاية. في بعض الاحيان تكون لدينا أفكار خيالية ورومانسية لكن الحقيقة أمر مختلف."


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home