Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الثلاثاء 23 مارس 2010

الدباغ : نأمل إعادة قراءة الجهد العراقي من الدول العربية

المدى
www.almadapaper.net
الثلاثاء 23-3-2010

بغداد/ المدى

اعتبرت الحكومة العراقية، الثلاثاء، أن القمة العربية التي ستعقد في ليبيا لن تقدم أي شيء للعراق، لاسيما وأنها ستكون برئاسة "شخص غير متزن مثل القذافي"، فيما أكدت أن الرئاسات تولي اهتماما بالحراك السياسي والعراق "قبل كل شي".

وقال المتحدث للحكومة العراقية علي الدباغ في حديث للفضائية العراقية، إن "الرئاسات العراقية لم تشارك في القمة العربية بسبب معرفتها المسبقة بعدم جدوى القمة، لاسيما وأنها ستكون برئاسة شخص مثل القذافي، مبينا أن "الرئاسات العراقية تصب اهتمامها على العراق قبل كل شيء".
وحمل الدباغ بشدة على الرئيس الليبي معمر القذافي لاستقباله شخصيات عراقية غير رسمية تمثل حزب البعث المنحل وما يطلق عليه "المقاومة العراقية"، وإعطائها وعود بعرض مطالبها على قمة العربية المزمع عقدها في ليبيا، ووصفه بأنه شخص "غير متزن".
إلا أن الدباغ أشار إلى "الحكومة العراقية تأمل أن يعاد قراءة الجهد العراقي من قبل الدول العربية"، مضيفا ان "العراق شهد تغييرا في سياساته الخارجية السابقة ونتمنى من الدول العربية أن تتفهم ذلك".
من جانب اخر اكد مستشار رئيس الوزراء علي الموسوي ان العراق لديه وفد رسمي يشارك في القمة العربية المنعقدة في ليبيبا ممثل بوزير الخارجية هوشيار زيباري.
وقال الموسوي في تصريح للمدى ان رئيس وفد العراق سيطلع القادة العرب في القمة على مستجدات الاوضاع السياسية وعلى مجريات العمليه الانتخابيه التي جرت مطلع الشهر الجاري.
وابدى الموسوي استغرابه من قيام الرئيس الليبي باستقبال عدد من ممثلي الجماعات المسلحة قبيل موعد انعقاد القمة العربية المقرر تنظيمها في طرابلس الغرب نهاية شهر آذار الحالي، مؤكدة في الوقت نفسه ان الوفد الذي يراسه وزير الخارجيه هو الممثل الرسمي الوحيد للعراق لحضور القمة.
مضيفا " إن "الحكومة العراقية تنتقد قيام القذافي بلقاء عدد من الشخصيات المعروفة بموقفها المعادي للعراق، وصلاتها بالمجاميع الإرهابية"، لافتا إلى أن "هذا الأمر يمثل تدخلا في الشؤون الداخلية للعراق".
ولفت الموسوي إلى أن "المطالب التي تسلمها القذافي من قبل الشخصيات المرتبطة بالمجاميع الإرهابية، وخصوصا طرح موضوع إعدام رئيس النظام العراقي السابق صدام حسين بأي شكل من الإشكال، يعتبر تجريحا لمشاعر الشعب العراقي"، مؤكدا أن "صدام ساوى في جرائمه بين كل فئات الشعب العراقي" على حد قوله.
وأكد الموسوي أن "الحكومة هي الممثل الرسمي الوحيد للعراق لحضور القمة" مبينا أن "الحكومة ستطالب بوضع حد لهذا النهج الذي يسمح بحضور وفود غير رسمية للقمم والمؤتمرات العربية".مضيفا ان القمم العربية مخصصة اصلا للوفود الرسمية وليست للاحزاب وان ماقام به الرئيس القذافي يعد سابقة خطيرة ستؤثر حتما على اعمال القمة العربية.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home