Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الجمعة 31 ديسمبر 2010

بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا ..
المجلس الوطني للشباب يختتم ملتقاه الثاني للشباب الليبيين المقيمين بأمريكا

قورينا
www.quryna.com
31-12-2010

اختتم المجلس الوطني للشباب الليبي يوم أمس الخميس بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية الملتقى الثاني للشباب الليبي الأمريكي المقيم في أمريكيا، والذي كان قد بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي.

وأقيم هذا الملتقى المخصص للشباب الليبيين الذين يحملون جنسيات أمريكية أيضا وللمقيمين فيها، بهدف التواصل بين الجاليات الليبية في المهجر وخاصة شريحة الشباب، وذلك لربطهم بوطنهم الأم ليبيا.

وشهد اليوم الأول من هذا الملتقى -الذي أشرف عليه المجلس الوطني للشباب وبعض الشباب المقيم في الولايات المتحدة، ولاقى حضورا شبابيا مكثفا- عدة محاضرات وورش عمل كان أهمها محاضرة بعنوان “التواصل الداخلي”، أكد خلالها المشاركون على أهمية التواصل بين الجالية الليبية داخل الولايات المتحدة الأمريكية عبر الروابط والجمعيات التي تنشأ من قبل الجالية.

كما تضمن اليوم الأول ورشة عمل حول الصناعات التقليدية الليبية، بالإضافة إلى ورشة عمل مصاحبة تناولت بالتجربة بعض الألعاب الشعبية الليبية، وذلك لربط المشاركين بتراثهم وأصالتهم وتعريفهم إياها.

وشهد اليوم الثاني من الملتقى زيارة ميدانية للمشاركين إلى بعض معالم مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، زاروا خلالها منطقة سانتا مونيكا التي أصبحت منتجعاً مشهوراً منذ بدايات القرن العشرين، وواجهت ازدهاراً منذ أواخر الثمانينات مع تزايد السياحة.

نكهة “المبكبكة”

في السياق ذاته، وتتويجا لهذا الملتقى الذي كان براحا للتعارف ومد أواصر الصداقة والتآخي بين أبناء الجالية الليبية بأمريكا وربطهم بوطنهم الأم ليبيا، شهد اليوم الختامي للملتقى “زردة” ليبية تخللها طهي “المكرونة المبكبكة” على الطريقة التقليدية المتبعة عند القيام بالرحلات الربيعية في ليبيا.

هذا وكان المدير التنفيذي للمجلس ميلاد معتوق قد أكد خلال كلمته في افتتاح الملتقى دعم المجلس لأية فكرة تأتي من قبل الشباب، مشددا على أهمية مثل هذه الملتقيات التي قال عنها “رائعة ويتواصل الشباب المستهدفين فيها مع وطنهم الأم ليبيا”، وأنها تأتي تنفيذا لمبادرات سيف الإسلام معمر القذافي الخاصة بالشباب.

وعبر المشاركون في الملتقى عن عمق سعادتهم بمثل هذه الملتقيات، مؤكدين حرصهم على العمل من أجل النهوض بليبيا في كل المجالات، والعودة للوطن للمساهمة في نهضتها حال توفر الفرصة المناسبة، على حد تعبيرهم.

نهوض بالعمل الشبابي

وأوضح معتوق أن أهم النتائج التي تحوصلت عن الملتقى هي تعريف هؤلاء الشباب المغترب ببلدهم و تاريخ أجدادهم، وتأكيد التواصل بينهم، بالإضافة إلى تبادل الأفكار للنهوض بالعمل الشبابي، مؤكداً على الحفاظ على مثل هذه الملتقيات للتواصل الشبابي.

هذا وفي استطلاع لرأي المشاركين، تبين أن كلمة المدير التنفيذي للمجلس تركت الأثر الطيب في نفوس هؤلاء الشباب حين أكد دعم المجلس لأية فكرة شبابية من شأنها النهوض بليبيا.

يشار إلى أن المجلس الوطني للشباب نظم في إطار ربط المغتربين الشباب ببلدهم الأم عدة ملتقيات في الخارج كان من بينها الملتقى الذي أقيم بالعاصمة الفرنسية باريس وضم أبناء الجاليات الليبية بالساحات الأوروبية، كما نظم عدة رحلات إلى الوطن لمختلف شباب تلك الجاليات، استضافهم خلالها في ليبيا وزاروا أهم معالمها.

قورينا – لوس أنجلوس – محمد القبلاوي


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home