Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الإربعاء 29 ديسمبر 2010

ملتقى أمازيغ ليبيا الخامس

إضغط هنا للاطلاع على المزيد من المعلومات عن الملتقى
http://ossanlibya.com/?cat=92

ؤسان
ossanlibya.com
28-12-2010

كلمة افتتاح ملتقى أمازيغ ليبيا الخامس

اعزائنا الحضور الكريم :

ضيوفنا المحترمين ،، حضرات السادة الإعلامين ،،

نثمن تضامنكم الأخوي وتلبيتكم لدعوتنا المتواضعة، لملتقنا الخامس لأمازيغ ليبيا ، وتحت شعار : “ الحركة الأمازيغية الليبية وخيارات المقاومة “.

اليوم 24 ديسمبر ، عيد إستقلال ونشأة دولة ليبيا الحديثة، ليبيا الشكل الحضاري المتحضر ، بعيداً عن أجواء التطاحن والحروب الأهلية ، وبعيداُ عن مغامرات ومقامرات الإنقلابات العسكرية القومجية ، إستقلال بصيغة أممية ديموقراطية ، لايزال التاريخ يذكرها بفخر .

الأمازيغ أصل متأصل في الكيان الليبي منذ الخليقة ، وإمتداد حي ونابض ، وجزء مؤسس لذاك الوليد القطري الغالي بالأمس ، و اليوم هم طرف أساس في واجب الذوذ عنه والحفاظ على وحدته وأمنه وسلامته ، التي يتهددها عبث ونزق الديكتاتورية والإستبداد.

الأمازيغ جزء لا يتجزء من القوى الوطنية الليبية المناضلة ، بل ويفخرون بأن يكونوا نواة أساسه الصلد ، وشموعه المحترقة مالاً وبنونا ، يوماً عن يوم ، وكل يوم ، فحب الوطن والولاء له دونهما حبل الوريد ، ولو كان الثمن دماءً وأرواحا ، أو كان إرهاب وترهيب الأطفال والعجائز ، كما كانت جريمة : يفرن ، في مثل هذا اليوم : 24 ديسمبر من العام 2008 ، أو جرائم القمع والإعتقالات والخطف ، كما هو الشأن بالأمس واليوم ، مع شباب وفناني ومناضلي الحركة الأمازيغية الليبية، كما هو شأن الأخوين: بوزخار، المحتجزين الأن، ظلماً وعدوانا في غياهب معتقلات الديكتاتورية.

السادة الأفاضل:

في صيف عام 2006، عقدت أطياف الحركة الأمازيغية الليبية العزم على لم شملها، ورص جهودها النضالية تحت مظلة تنسيقية واحدة، فكانت: تامونت نـ إيمازيغن نـ ليبيا ، وكان لقائها التاريخي بمدينة: أكادير ، المغربية ، وكان بيان الختام ، والذي أمسى هو المنهج الأساس في مسار الحركة الأمازيغية الليبية.

النظام العسكري الحاكم في ليبيا، مع الأسف الشديد ، كان دون مستوى الحدث، ومتخلفاً عن إدراك تطورات الشأن الأمازيغي ليبياً و إقليمياً ودولياً ، فجاء خطاب القدافي العنصري في 01.02.2007، وتحريضه المعلن على الكراهية ضد الأمازيغ قاطبة ، وحثه المباشر لغوغاء نظامه ومجرميه على تصفية مناضلي الحق الأمازيغي الليبي، فكان ملتقي “تامونت” الثاني، وتحت شعار : الحماية الدولية لأمازيغ ليبيا ، وبالفعل كان التحرك الدولي النشط والفعال للحركة الأمازيغية الليبية عبر أوساط العالم الحر ، ومنتظماته الدولية.

وجاء ملتقى الأمازيغ الثالث في جزر الكناري، فتكرر الرد البربري الفج من طرف القدافي ووريثه الموهوم : سيف ، فيما بات يعرف بـ: غزوة يفرن الهمجية، وكل ما صحبها من أصداء الإستنكار المحلي والدولي ، وكان الملتقى الرابع (الخاص جداً) في مدينة : روتردام ، الهولندية، والذي وضعت فيه تغيرات إستراتيجية بالغة الأهمية في تصورات المسار النضالي والمواجهة الأمازيغية المباشرة مع النظام.

واليوم سادتي الأفاضل،، ها نحن نلتقي في ملتقانا المبارك بحضوركم ، وتحت شعار : “الحركة الأمازيغية الليبية وخيارات المقاومة” ، شعبنا الليبي العزيز علينا، إخوتي الكرام ، شعب بطبعه مقاوم للطغيان والإستبداد ، كما أنه وبطبعه شعب كريم مسالم وطيب ، شعبنا الليبي يقاوم كل يوم منظومة الطغيان والجبروت القدافية، يقاوم مقاومة سلمية ساكنه ، سنعمل بإذنه تعالى على أن تتحول إلى مقاومة جهورية معلنة ، مقاومة لا تستثني حتي خيار العنف والرد بالمثل في حالات الدفاع عن النفس المشروع، إن تطاول النظام في عنفه وإرهابه.

نعلم كما يعلم الجميع، بما في ذلك رأس النظام وأعوانه وسماسرته، بأن إنتفاضة الشعب ضد الظلم والظلامية، ستسحق كل من ستسول له نفسه الوقوف في المواجهة.

ولا سلطان أبدي على الشعوب مهما طال الزمن.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home