Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الجمعة 17 ديسمبر 2010

وهب قيمتها إلى أطفال «الطوارق»

إبراهيم الكوني يفوز بجائزة الرواية العربية

القبس
www.alqabas.com.kw
17-12-2010

القاهرة - أ. ف. ب - فاز الكاتب الليبي إبراهيم الكوني بجائزة الرواية العربية التي وهب قيمتها المالية إلى اطفال قبائل الطوارق في النيجر ومالي، في ختام ملتقى القاهرة الدولي للإبداع الروائي العربي الخامس.

وأعلن رئيس لجنة التحكيم الناقد السوري صبحي حديدي ان اللجنة اختارت إبراهيم الكوني من بين 23 روائياً ناقشت أعمالهم خلال هذا الملتقى.

وقالت اللجنة انها «ثمنت انشغال الكوني في تطوير مشروع روائي أصيل يبدأ باستنطاق الصحراء بشتى عناصرها الطبيعية والبشرية والروحية والأسطورية ويبلغ في هذا درجة رفيعة من المزج البارع بين المحسوس والرمزي، بين الواقعي والمتخيل». وأضافت ان الكوني اقترح من خلال «توظيف الخرافة الشعبية والحكايا الشفهية وطقوس العيش وشعائر الحياة والموت (..) ما يمكن اعتباره انثروبولوجيا فردية مؤكدة».

وبعد تسلمه الجائزة التي تبلغ قيمتها 100 ألف جنيه مصري (18 ألف دولار) من وزير الثقافة المصري فاروق حسني، ألقى إبراهيم الكوني كلمة أكد فيها على حرية الإبداع، وأعلن تبرعه بالقيمة النقدية للجائزة لمصلحة أطفال الطوارق في النيجر ومالي.

والكوني من مواليد عام 1948 في مدينة غدامس الصحراوية التراثية التي نشأ فيها ثم درس الأدب والنقد في موسكو، وله ستون مؤلفا تتمحور حول عالم الصحراء والعلاقة بين الإنسان والصحراء وموجوداتها. وهو ينتمي الى الطوارق الأمازيغ الذين يعيشون في شمال أفريقيا من ليبيا إلى موريتانيا وفي النيجر.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home