Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الثلاثاء 20 ابريل 2010

قرار الجامعات وظلم المدن!!!

فيلادلفيا
www.philaddelphia.com
19/4/2010

قرار اللجنة الشعبية العامة بخصوص هيكلية الجامعات الليبية والملاحق التي جات معه حقيقة ليست مقنعة اطلاقاً وبدون جهوية ولا شخصنة لهذه القضية , لكن الذين وضعوا هذا التصور استخدموا للأسف مبدأ الانتقائية في جغرافية الكليات . كما أن هناك دون شك ايدى ساخنة قامت بحماية هذه الجغرافيا أثناء الاختيارات .

وحتى لا ندخل في التفاصيل هناك مدن ظلمت حقاً في هذه التوزيعات العشوائية وفى مقدمة هذه المدن وبشفافية ( درنة ) . هذه المدينة التي يعرف الليبيون جميعاً دورها في المجال التعليمي والتربوي . في سنة 1928 كان في درنة فصل دراسي لفتيات وكانت أول ثانوية ايضاً بهذه المدينة و أول أستاذ جامعي كان المرحوم عبد الكريم بللو رحمه الله .

هذه المدينة تصبح بها 3 كليات من 15 كلية . لماذا بحق السماء !!!!

نحن لسنا مناكفين للمدن الليبية التي جأت بها جامعات على الإطلاق بل هي مدن نعشق ترابها التي ناضل عليها الأجداد ولكن درنة بحقها مع هذه المدن وهذا لا يزعج أحد يحب وطنه ويسعى لبنائه لا نريد أن ندخل كثيراً حتى نخجل البعض من هذا القرار الجائر.. لكن الصحافة تقاتل بسيف خشبي دائماً . يفترض أن يكون هناك مسئولين في هذه المدينة يدافعون عن درنة كمدينه من حقها جامعه وليس كليات فقط . لكن الجامعة لا تهم أحد في درنة التي عرفتها ليبيا بأسرها بأنها كمدينة العلم ..

أين مسئولي درنه من هذا الظلم على مدينتهم ؟

لماذا هم غائبون ؟

حينما ترى تقسيم هذه الجامعات والكليات تشعر بأن الآنتقائيه خلفها رجال ساهموا في نزعها لمدنهم وليس لكراسيهم وصفقاتهم !!

حينما حضر الدكتور إبراهيم خزام لافتتاح جامعة درنة وكان أمينا للجنة الشعبية العامة للتعليم العالي آنذاك . قال للطيب الصافي آمين مؤتمر بشعبية الجبل الأخضر منذ زمن طويل قلت لهم افتحوا جامعة في درنة أرأيت كيف أنفجر القمقم هنا ..


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home