Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الأثنين 18 مايو 2009

مهرجان الأسطى للفكر والفنون
اليوم الأول : الأحد 17 مايو 2009

اعداد وتصوير : طارق الهوني


طارق الهـوني

أفتتح مساء الأحد الموافق 17/5/2009 بمدينة درنة وقائع مهرجان الأسطى للفكر والفنون الذي تنظمه وتشرف عليه ( جمعية بيت درنة الثقافي ) * بمشاركة عدد كبير من الأدباء والكتاب والفنانين على مستوى الجماهيرية .
وتميز حفل الافتتاح الذي أقيم بالمسرح الوطني درنة بالبساطة والاقتضاب والأبتعاد عن تقليد الكلمات الأفتتاحية ، حيث قدم خلال الحفل فقرات تمثيلية قصيرة جدا تم الإعلان من خلالها على أفتتاح المهرجان بالنشيد الوطني .
بعد الحفل الافتتاحي القصير أنتقل الضيوف و المشاركين في المهرجان إلى بيت درنة الثقافي عبر انتهاج الأزقة والشوارع الفرعية للمدينة مشياً على الأقدام وهو ما ترك الأثر الرائع في نفوس كل من جاء درنة ليشاركها أفراحها .
فقد حضر أهالي درنة المسيرة في مختلف الشوارع مرحبين بالضيوف من أسفل المباني السكنية وأعاليها بالورود والعطور الشعبية في لفتة جميلة ألتحم فيها أدباء ليبيا وفنانيها بمختلف الشرائح العمرية بالمدينة .
وصولاً إلى بيت درنة الثقافي بدأت فعاليات المهرجان حسب ما هو مخطط له في جدول البرامج ، فتم افتتاح اللوحات التشكيلية بمشاركة الفنان محمد زعطوط والفنان فرج سعد جبريل والفنان عوض رقص وصلاح الكيلاني وأسامة الخرم والفنان عبد السلام غفير ومعرض للصور الفوتوغرافية للأستاذ فتح الله بوعزة والدكتور وجدي نخلة والفنان احمد سلطان و الفنان أيمن الحبونى.
انتقلت بعدها جموع المشاركين لافتتاح معرض الفنون الشعبية بدار الفنون الشعبية .
وبعد استراحة بسيطة انتقل الجميع إلى افتتاح العروض السينمائية للأفلام القصيرة حيث جاءت المشاركات من المخرج محمد المسماري بشريط) الأصابع الناعمة) و (سيرة ثلث الجسد ) للمخرج صلاح الدين اقويدر وشريط ( الوزارة )( للفنان المخرج عبد السلام حسين ) فيما شارك المخرج الكبير عبدالله الزروق بشريطين ، (أحلام صغيرة ) و(الأجنحة ) والفنان المخرج الناجي بوسبعة بشريطين (التابوت) و(إشراق) .

________________________________________________

*تأسست جمعية بيت درنة الثقافي عام 1977 ( إشهار رقم 7) وافتتحت يوم 11/1/1997 وأقامت أكثر من 400 فعالية حتى الآن من ( مسرح –تشكيل موسيقى – أدب –تكريم ..)


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home