Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
السبت 2 مايو 2009

تقرير حول يفرن

 من اعداد :

مجموعة تاويزا للعمل الامازيغي الليبي

المكتب الاعلامي للمجموعة

بالتعاون مع الاخ : سيفاو مادي

 

الباب الاول

لمحة تاريخية عن يفرن

 

1:- تاريخ يفرن  2:- اصل التسمية  3:- سكان يفرن  4:- مناطق اساس تكوين يفرن

 

 

الباب الثاني

المد العروبي

 

1:- البداية  2:- مشاريع الاستيطان  3:- اهدافة و نتائجة

 

 

الباب الثالث

انبعات الفكر الامازيغي في يفرن

1:- بداياتة  2:- مبداء الوطنية كاطروحة امازيغية

 

 

الباب الرابع

رمز نسائي من يفرن

1:- لالا عيشا( عائشة القبلاوي ) مثال  2:- صور 

3:- فيديو  4:- صور لبيت لالاعيشا 5:- محاولات شراء الدمم

 

 

الباب الخامس

احدات يفرن

1:- علامات علي تازم الوضع   2:- اسباب الغزوة  3:-  العودة الي مربع البداية بكل جدارة

4:- سيناريو الاحدات 5:- منتدى الشباب ودورة في الجريمة  6:- من رموز غزوة يفرن

7:- ما بعد غزوة يفرن 8:- صور فيديو لاحدات يفرن

9:- صور الاعتداء علي بيوت ناشطي الحق الامازيغي في يفرن

10:- من المسؤل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

11:- دور الاعلام

12:- منفيدي هذه الجريمة

 

الباب السادس

رموز الحركة الامازيغية ( يفرن )

 

 

احد منشورات مجموعة تاويزا للعمل الامازيغي الليبي

 

الباب الاول

لمحة تاريخية عن يفرن

 

1:- تاريخ يفرن  2:- اصل التسمية  3:- سكان يفرن  4:- مناطق اساس تكوين يفرن

 

 

لمحة تاريخية حول يفرن :-

 

ان منطقة يفرن لا يمكن ان يختصر تاريخها في  عدد من الاسطر ولا يمكن ان يجمع خلف دفتي كتاب او تقرير .

ولكن لنحاول  ان نتحدت عنها وباختصار شديد .

يفرن هي احدي المدن العريقة والتي لها مكانتها علي المستوي الوطني , هي عاصمة الجمهورية الطرابلسية , هي يفرن المتربعة في منصف جبل نفوسة ( ادرار نـ ئنفوسن ) التي تبعد عن مدينة طرابلس بـ(130 كلومتر) جنوبا .

يعتبر كل سكان مدينة يفرن من الناطقين باللغة الامازيغية  الا ان برنامج التعريب قد طال هذه المدينة  فنجد بعض قبائلها عربت باكملها كـ( تاغما , ام زرسان ).

ولازالت اسماء القري والوديان والشعاب (( الطبونوميا )) امازيغية صرفة بلا منازع الا ما قد تم تعريبة  مؤخرا ببرامج لتشوية وتعريب المنطقة .

الا ان برامج الاستيطان والتعريب اثر في التركيبة الديمغرافية لمنطقة يفرن .

فقامت الدولة في فترة الثمانينات عدد كبير من المستوطنات لغرس  عدد من قبائل البدو الناطقة بالدارجة الليبية داخل نسيج الساكنة الناطقة  الامازيغية , الا انها يفرن لازالت مصرة علي الصمود  والبقاء لمكافحة المد اللعروبي المبرمج من قبل اجهزة الدولة .

 

 

اصل التسمية :-

كلمة يفرن هي كلمة امازيغية قديمة ولها امتداد علي طول التراب الامازيغي (( تيموزغا )).

ففي المغرب مدينة تسمى مدينة ((أفران )) , ان اسم مدينة يفرن الليبية هو ذاتة اسم ((أفران )) المغربية .

انها في الامازيغي تعني (( الكهوف )).

وتعد مدينة يفرن احد اشهر المدن الليبية المعروفة بكثرة الكهوف والمغارات الموجودة بها والتي تعرف بـ((ارجان )) او (( تيريت )).

اذا اسم يفرن يعني ((الكهوف )) وهي يفرن كهف النضال و مغارة الثورة من اجل الحرية . 

 

سكان يفرن :-

تعد يفرن احد اقدم المدن الليبية  وقد وصل تعداد مدينة يفرن سنة 1984 الي حوالي 38.460  الف نسمة الا ان الهجرة قد افرغت يفرن من سكانها .

والان رغم عدم وجود احصائيات دقيقة الا ان بعض المصادر تؤكد ان تعداد الساكنة المقيمة في يفرن  يصل الي حوالي (( 67.630 )) الف نسمة  هذا  ويعد معظم ابناء يفرن من القاطنين في طرابلس العاصمة . 

 

مناطق اساس تكوين يفرن (( ات يفرن )).

 

غاسرو :- وهو سوق المدينة  ويعد وسط مدينة يفرن .

قامت الدولة في فترة الثمانينات بمحاولات عدة  لتوطين عدد من قبائل البدو الناطقة بالعربية داخل  وسط المدينة ببناء عدد كبير من المستوطنات  وذلك لتغيير التركيبة الديمغرافية لها .

الا ان هذا المشروع يعد من افشل برامج الدولة اد انه حول منطقة يفرن الي  منطقة صراع دائم بين البدو المستوطنين والسكان الاصليين .

 

الشقارنة (تيقسبت ):- هي ذاتها مسرح  عمليات  غزوة يفرن , الشقارنة صارت غنية عن التعريف  خاصة بعد هذه الجريمة النكراء جريمة الاعتداء علي السكان الامنين وترهيب العجائز والمسنين .

 

ات ؤ غاسرو :-

تعد قرية ات ؤ غاسرو اكبر قرى مدينة يفرن  الا ان عدد كبير من سكانها هجروها الي طرابلس  الا ان معالم الاترية لهذه المدينة لازالت واضحة وجلية للجميع  .

 الدولة من جهتها حاولت طمس اسم هذه القرية وتعريبة و اطلق عليها مؤخرا اسم (( القصير )).

 

 

ات زورايت :- مسخ الاسم  في محاولة لتعريبة وصارت في الاونة الاخير تعرف بـ( تازمرايت ) .

 

 

تاغما :- هي احد القري الكبري في مدينة يفرن الا ان سكانها قد اتر فيه برنامج التعريب الي حد بعيد  اي ان عدد كبير من سكانها تحولوا الي العربية  بفعل  برنامج التوطين والاستيطان والتعريب الممنهج .

 

 

ات مشوشا :-

ات معان :- هي احى القرى التي كانت تعتبر موطن لعدد كبير من العائلات اليهودية من دوي الاصول الليبية الامازيغية  ولازالت المعابد اليهودية موجودة وقائمة حتى الساعة .

 

 

ات بخبو :-

  

ات قربوست :- في محاولة لتعريب الاسم حور الي تاقربوست .

 

 

ئند كـَرادا :-

 

اغرم :- عرب الاسم فصارت تعرف بـ( القلعة ) وهي احدى اكبر قرى مدينة يفرن  وقد انفصلت اداريا عن يفرن وصارت تعرف بـ( مدينة القلعة).

 

 

 

الباب الثاني

المد العروبي

1:- البداية  2:- مشاريع الاستيطان  3:- اهدافة و نتائجة

 

 

1:- بداية المد العروبي في يفرن :-

 

كانت بداية المد العروبي بعد انقلاب 1951في مصر وتقلد جماعات من اصحاب  الفكر العروبي الناصر زمام الامور  وتقلد بدلك  (( جمال عبد الناصر )) مقاليد الامور في مصر , حين بداء في تصدر الفكر القومي العربي شرقا وغربا عبر اداعاتة التي تبث من القاهرة وتنفت سموم العروبة وافكارها النازية شرقا وغربا .

كانت ليبيا اكبر المتضررين من هذا الفكر النازي العنصري , وكانت يفرن هي ايضا من المناطق التي طالها الداء والوباء كغيرها من المدن الليبية .

ذلك يعود الي عدم وجود فكر وطني متحرر  داخل ارض ليبيا  , يؤمن بليبيا وهويتها الوطنية .

تم بعد انقلاب الاول من سبتمبر  تحول الامر الي نوعا اخر من  التعريب .

فقد تبنت القيادة الليبية برامج القومية العربية وحاولت ان تفرضه بشتي الطرق فعربت الاسماء واصرت علي تعريب الارض  وقبلة الانسان .

فكانت يفرن اكبر المتظررين من جراء هذه السياسة .

تم توجهت الدولة لمحاربة كل ما يتعلق بالامازيغية والامازيغ في خطب علنية  , فصار كل من ينادي بحرية وطنة وعدم ربطة بالمشرق او الغرب  هو خائن وصار كل حامل للفكر الامازيغي هو ملاحق ومطارد ومنعوت باسواء  الاتهامات وابشعها  فصار هو الخائن العميل , وحرض ضدة البدو لمحاربتة  تحت اشراف ودعم من الادارة العنصرية النازية العروبية .

وكانت احدى اهم محاولات تعريب يفرن هي التوطين المستمر لقبائل من البدو الرحل الناطقين بالدارجة الليبية داخل المدينة لتغيير التركيبة الديمغرافية للمدينة .

وسوف نشرح هذه النقطة بالتفصيل ولنا عودة لها فيما بعد .

مارست الدولة برنامج تعريبي شامل فعربت اسماء المناطق والوديان  فمن ( اغف نـ تلوفسا ) الي ( راس اللفعة ) ومن ( اغرم ) الي ( القلعة ) ومن ( ات ؤ غاسرو ) الي ( القصير )…… الخ من الاسماء المشوهة والمعربة .

في محاولة لتعريب الانسان الامازيغي منع من استعمال لغتة وفرضت علية العربية  في كل جوانب الحياة , وقد وصلت الي درجة ان من يضبط متلبس بالتحدت بالامازيغية يودع السجن (( المعتقل )) وينعث بالعميل للرجعية والامبريالية وكذلك يعد خائن لثورة .

والكل يعرف عقاب خائن الثورة في ليبيا .

عرب غاسرو وغرس في قلب يفرن ميدان اطلق علية (( ميدان العروبة ))

كثبت الشعارات القومية النازية في كل مكان علي الجدران وفي الفصول والمكاتب و الادارات  لترسيخ الفكر المقيت العروبي المشين .

فـمن (( عربي انعيش عربي انموت )) الي (( يفرن قلب العروبة النابض )) الي (( الوحدة العربية ضرورة حتمية )).

بل في سنوات 1986 و 1987 كانت الشعارات اكثر عنصرية بل هي شعارات نارية ونازية  قد لوحت في فترة من الفترات بنوع جديد من الارهاب والتصفية خاصة بعد توعد ( احمد ابراهيم ) مدينة يفرن بالقصف الجوي وتسويتها  وتفريق سكانها وتوزيعهم علي عدد من القرى والمدن الليبية الاخري .

وكان من اشهر ماكتب في تلك الفترة (  يا جبالية يا ايهود انديروا ما داروا الجدود )*

 

ولازالت حتى الساعة ارهاصات المد العروبي واضحة وجلية فمن ينقد يفرن من براثن التعريب والاستعراب ؟؟؟؟؟ 

 

2:- الاستيطان العروبي في يفرن :-

 

حاولت الدولة كما اسلفت مند بداية  الانقلاب بغرس المستوطنين وبناء مستوطنات  داخل مدينة يفرن وما يحيط بها .

فشرعت الدولة في توطين عدد كبير من  قبائل البدو الرحل داخل المدينة .

وبنت لذلك عدد كبير من الوحدات السكانية لهذا الغرض .

وقد وضعت هذه المستوطنات  بجوار القرى الامازيغية  الاصلية , وكان الهدف منها فصل القرى الامازيغية عن بعضها البعض .

فكان لهذه السياسة دور كبير في تدمير البنية الاجتماعية والثقافية لهذه المدينة المناضلة .

وتحولت بدلك مدينة يفرن الي بؤرة صراع دائم ومنطقة عمليات تكاد تكون يومية خاصة في فترة الثمانينات من القرن الماضي .

غرست الدولة ازيد من 20.000 الف مستوطن داخل المدينة ومكنتهم  في جميع ادارات المدينة و منحت لهم الضوء الاخضر  لتنفيد سياسة التعريب الشامل للمدينة .

ان هذه السياسة هي رده فعل مباشرة علي تنامي الفكر الوطني الامازيغي المبكر لهذه المدينة .

فقد كانت يفرن احد اهم مراكز الفكر الامازيغي الذي كانت الدولة تشهد فية خطر داهم يهدد  شعارات الثورة والامة العربية علي ليبيا باكملها ولهذا شرعت في تنفيد مخططها النازي العنصري  

 

3:- نتائج المشروع التعريبي :-

 

قد كان لهذا المشروع نتائج وخيمة علي الساكنة الاصلية للمنطقة اد كلفهم دلك سلب عشرات المئات من اراضيهم و ممتلكاتهم  , وهذا ما جعل عدد كبير من سكان المدينة ينزحون منها الي المدن الكبرى كمثل  طرابلس و بنغازي  وبعض المناطق الساحلية الاخرى .

وكان لهذه السياسة اتراها الكبير في تخريب البنية الثقافية للمدينة , فحرقت عدد كبير من المكتبات  ابان فترة الثورة الثقافية  وصودرت الكتب والبحوث ودمر عدد كبير من البنايات الاثرية في المدينة  لطمس تاريخ المنطقة و اخراجها من وسطها التاريخي الامازيغي .

وكانت لهذه السياسة دورا كبير ايضا في اشعال عدد من  المشاكل و الصرعات القبلية  بين  الليبيين وكانت هذه الصرعات تغديها قوى وايدي من الدولة الليبية وراح  العديد من المواطنين الابرياء ضحايا لهدة السياسة الهمجية النازية وكانت ابرز تلك الاحدات احدات سنة 1987 و 1991 و 1998  .

الا ان اكبر نتائج هذه السياسة هي تعريب عدد كبير من المواطنين بل  وصل الامر الي تعريب قرى باكمالها كما هو حاصل في قرية (( تاغما ))التي عرب جزاء كبير من ساكنتها .

ولكن هذه السياسة كان لها الاثر الكبير في توعية الساكنة الامازيغ من خطر التعريب الداهم الممنهج ضدهم  , فولد عندهم ارادة علي الصمود و الكفاح والاستمرار .

وبهدا تكون سياسة التعريب والاستيطان ولدت سياسة مضادة انتجت حركة امازيغية ليبية فريدة من نوعها  لا مثيل لها في ليبيا وعموم شمال افريقيا ( تيموزغا ) .

 

الباب الثالث

 انبعات الفكر الامازيغي في يفرن

1:- بداياتة  2:- مبداء الوطنية كاطروحة امازيغية

 

 

1:-  بداياتة :-

بداء الفكر الامازيغ  في منتصف ستينيات القرن الماضي علي يد ثله من الوطنيين الشرفاء من ابناء ليبيا وعلي راسهم المناضل والباحث والكاتب الامازيغي (( سعيد سيفاو المحروق )).

وكانت مدينة يفرن احد اهم حواظر الامازيغ في ليبيا .

فكانت يفرن احد منابر  الحركة الامازيغية  الليبية , وقد انجبت عدد من نشطاء الحق الامازيغي  ومن ابرزهم ( علي الشروي بن طالب , سالم مادي , عيسى سيجوك , عيسى بودية , ابراهيم قرادة , خالد ات اغاوي , محمد ؤ مادي , ………الخ من المناضلين والنشطاء الامازيغ .

وقد تعرض ابناء يفرن الي حملة اعتقال اخدت من خيره ابنائهم وشبابهم اكثر من 35 ناشط  امازيغي في قضية  (( الرابطة المغاربية )) وقد قضي هؤلاء  اكثر من 9 سنوات في معتقلات العروبيين .

وقد نشط الحراك الامازيغي في يفرن كردة فعل شعبية علي محاولات التعريب المستمرة من قبل النظام واجهزته .

 

2:- مبداء الوطنية كاطروحة امازيغية :-

 

ان الفكر الامازيغي يعد هو اول فكر وطني  ليبي .

اذ ان جل الثيارات  والافكار التي تبناها المواطن الليبي والمثقف الليبي هي افكار مستوردة اما من الغرب او الشرق .

وهي تعد كلها افكار مستوردة غير نابعة من الارضية الوطنية الليبية , بدلك تربط المواطن والوطن الليبي باقطار اخرى غريبة عنه   و من  تلك الثيارات  ( تيار الاخوان المسلمين ) المرتبط عقائديا و تنظيمين بمصر .

كذلك الفكر الناصري المرتبط  بالافكار الناصرية المصرية , الافكار القومية البعتية والتي تجعل من الليبيين اتباع  للمشرق العربي و تجعل منة اداة لتحقيق اهداف لا تهمة ولا تربطة بها رابط .

كذلك هي باقي التوجات الماركسية والاسلامية والقومية الاخرى .

الا ان التيار الامازيغي تبني  فكرة الوطن الليبي والهوية الليبية , ويكون بدلك اول تيار نادى بالوطنية واحترام الذات الليبية بعيدا كل البعد عن كل ما هو مستورد .

وربط الانسان بليبيا وليس بالاصل و العرق والقبيلة فكل من يقطن علي ارض الوطن الليبي ويعيش عليها و يتعامل ويمارس ثقافتها هو ليبي وبدلك يكون امازيغي  وعليه ان يحترم  وطنة وينبد كل توجهة معاكس لذلك لان هذه التوجهات كلها لا تمت لثقافتنا ووطنيتنا وليبيانا بصله بل هي مستوردة وتعمل علي ربطنا بالاخر تدمير ذاتنها و هويتنا .

وبهذا تكون الحركة الامازيغية هي اول من نادى بالهوية الوطنية الليبية التي لها جدور تمتد في اعماق وطننا الليبي الاصيل و تصل جدورة الي ما قبل التاريخ .

وقد طرحت الحركة الامازيغية فكرة الهوية الليبية  قبل غيرها  لكي تكون ايطار يجمع لا يفرق  وبوتقة لتسامح والتقارب  وليس  لتنافر و التباعد  .

وتعد هده الاسطر ملخص  مختصر جدا عن مبداء الوطنية الذي تبنت فكرتة الحركة الامازيغية الليبية ولمن اراد ان يتعرف علي هذا الموضوع اكثر فعلية بمراجعة البيانات الصادرة عن تامونت نـ ئمازيغن نـ ليبيا  و عدد كبير من المقالات التي يكتبها نشطاء الحق الامازيغي . 

 

 

 

((فلا ديمقراطية ولا شرعية من دون الاعتراف بالامازيغية ))

 

 

 

الباب الرابع

رمز نسائي من يفرن

1:- لالا عيشا( عائشة القبلاوي ) مثال  2:- صور لالاعيشا

3- صور لبيت لالاعيشا  4 محاولات شراء الدمم

 

1:- لالا عيشا مثال :-

هي زوجة الناشط  والشاعر والشيخ الامازيغي المعروف بـ(  امغار )أمحمد مادي .

لالا عيشا هي زوجة رمز الصمود في يفرن (( أمحمد مادي )).

هي ذاتها ( لالا عيشا ) رمز صمود وتحدي لكل نساء الامازيغ في ليبيا من الاضطهاد والاعتداء والحرب الموجهة ضدهن وضد ابنائهن .

عيشا القبلاوي هي رمز حي من رموز صمود المراة الليبية \ الامازيغية .

 

http://www.youtube.com/watch?v=iA1Ofz5xE0s&feature=channel_page

 

2:- صور لالا عيشا تاقبلاوت ( السيدة عائشة القبلاوي ). 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3- صور لبيت الارملة :- 

 

 

 

5:- محاولات شراء الدمم :-

 

بعد جريمة الاعتداء علي بيتها من قبل رجال النظام وحزب ليبيا الغد  وحزب اللجان الثورية , وبعد الحملة الاعلامية الشرسة التي قادها رجال الحركة الامازيغية الليبية ضد هذا الهجوم حاول ازلام النظام  ان يستغلوا احد ابناء هده العجوز و المدعو (( طارق أمحمد مادي )) ويعتبر  طارق احد اعضاء مكتب اللجان الثورية .

وقد تمكنوا من شراء دمتة بمبلغ وقدرة 5000  دينار ليبي  لا غير .

مقابل ان يسكت عن الاعتداء الاتم علي امة واخواتة .

الا ان محاولتهم باءت بالفشل لان  لالا عيشا لم تعد ام طارق فقط بل هي ام لكل ليبي امازيغي يؤمن بالانعتاق والتحرر .

ولكم هنا فيديو يوتق فيه عملية شراء دمة عضو اللجان الثورية (( طارق مادي )). 

 

http://www.youtube.com/watch?v=zyOw_rmFCtk

 

 

الباب الخامس

احدات يفرن

 

1:- علامات علي تازم الوضع   2:- اسباب الغزوة  3:-  العودة الي مربع البداية بكل جدارة

4:- سيناريو الاحدات 5:- منتدى الشباب ودورة في الجريمة  6:- من رموز غزوة يفرن

7:- ما بعد غزوة يفرن 8:- صور فيديو لاحدات يفرن

9:- صور الاعتداء علي بيوت ناشطي الحق الامازيغي في يفرن

10:- من المسؤل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

11:- دور الاعلام  

 

1:- علامات علي تازم الوضع في يفرن :-

بدات بوادر هذه الجريمة مند لقاء سف القدافي بمجموعة من نشطاء الحق الامازيغي في زوارة بوادر التغير في تعامل الدولة مع الملف الامازيغي .

اذ تنكر ( سيف ) لكل وعودة السابقة في يفرن  التي قطعها علي نفسة .

تم كرر اتهامات والده  و رموز  دولتهم ان كل من يتحدت عن مطالب امازيغية يعد خاءن وقد اصر وشدد علي تخوين مناضلي الحركة الامازيغية خارج ارض الوطن .

وقد اتهم كل متعاون معهم بالعمالة وقد شدد علي تبني افكار الاب حين قال ان هؤلاء والمتعاونين معهم لابد من سحقهم هم وافكارهم .

وبذلك يكون  سيف قد اعطى الضوء الاخضر  للبداء في مثل هذه العمليات علي من يسميهم (( خونة )) ونعرفهم نحن بالمناضلين  .

ان بوادر هذه العملية كانت بعد الرجوع من اجتماع الكونجرس الامازيغي مباشرة .

اذ راسلت واتصلت الدولة الليبية ببعض  المحسوبين علي التيارالامازيغي , وكانت قد طلبت من هؤلاء ان ينفدوا هذه الغزوة ( غزوة يفرن).

وبهذا كانت الدولة تريد ان تصيب عصفورين بحجر واحد .

اي انها تقوم بتنفيد الغزوة وتدخل الرعب في قلوب الامنين من السكان , تجعل الامر وكانة قد شن من قبل السكان الغاضبين , وبدلك تكون قد رسخت موضوع الخيانة لهؤلاء .

الا ان هذه المجموعة رفضت تنفيد العملية  وبذلك كان علي الدولة البحث عن بديل لتنفيد هذه الجريمة .

فلم يكن امامهم الا (( روابط الشباب و المنتدى الذي يتبع سيف القدافي )) لتنفيد العملية . 

 

2:- اسباب غزوة يفرن :-

 

كما اسلفت ان اشرت ان العلامات الاولى كانت في لقاء زوارة .

اذ انه في هذا اللقاء عرف الجميع ان لا جديد قد يطراء علي الملف الامازيغي في ليبيا . وان ما يقال عن مشاريع ليبيا الغد والاصلاح ما هي الا سراب  يراد به تمرير اجندة جديدة علي الساحة الوطنية الليبية .

وكانت احد اهم اسباب هدة العملية مراسلات الحركة الامازيغية الليبية المطالبة الحق الامازيغي الموجهة الي العقيد القدافي اتناء زيارتة لمدينة جادو , وفي اتناء تلك الزيارة صرح القدافي بتنكره لكل المطالب الامازيغية واكد ان كل من ينادي بهذه المطالب انما هو عميل للامبريالية والمخاربرات الاجنبية .

بعد خطابي سبها وجادو توجهت الحركة الامازيغية الليبية عقب انعقاد  المؤتمر الثاني والثالث لامازيغ ليبيا والتي طلبت ونادت بـ( الحماية الدولية لامازيغ ليبيا ).

وهو  مطلب شرعي خاصة بعد التهديدات المثتالية من قبل النظام الليبي لنشطاء الحركة الامازيغية والساكنة الناطقة بالامازيغية .

واستنادا علي هذه المعطيات توجهت ثلة من نشطاء الحركة الامازيغية الليبية لحظور المؤتمر الخامس للكونجرس العالمي الامازيغي في مدينة (( أمكناس )) المغربية .

وعقب تلك الزيارة و الكلمة التي اللقاها الحاضرين باسم امازيغ ليبيا  بداء التخطيط لتنفيد هذه الجريمة علي مدينة يفرن وسكانها ونشطاء الحق الامازيغي فيها .

وبذلك تكون غزوة يفرن ردا علي حظور جلسات الكونجرس العالمي الامازيغي في أمكناس .

ولكن لماذا لم تنفد غزوة يفرن من فترة خاصة ان التخطيط لها قد سبق حظور الكونجرس ؟؟؟؟؟

لا نملك اجابة علي هذا السؤال  والاجابة لا يمكن ان يعطيها الا النظام الليبي ذاتة .

ولكن كيف عرفنا ان زيارة الكونجرس ليست هي السبب ؟؟؟؟؟

ان زيارة الكونجرس ليست الا حجة لتنفيد هدة الجريمة , لان النظام الليبي هو اول من طلب من الكونجرس زيارة ليبيا , وقد استقبل العقيد القدافي في خيمتة وفد الكونجرس الامازيغي العالمي .

وقد زار الكونجرس العالمي الامازيغي عدد من المدن الناطقة بالامازيغية منها ( زوارة , يفرن ,جادو ……).

 

وسوف اقوم هنا باختصار عدد من اهم النقاط التي تسببت في هذه العملية الاجرامية حسب وجهة نظري الخاصة:

1:- تنامي الفكر الامازيغي في ليبيا .

2:- لقاءات تامونت نـ ئمازيغن نـ ليبيا والبيانات الصادرة عنها .

3:- طلب الحماية الدولية لامازيغ ليبيا .

4:- تنامي العمل الداخلي الامازيغي في ليبيا

5:- الرسائل الموجهة الي النظام الليبي مبينين فيها المطالب الامازيغية .

6:- حظور جلسات الكونجرس العالمي الامازيغي  في ( أمكناس ). 

 

3:- العودة الي مربع البداية وبكل جدارة :-

 

بعد تلك الوعود والاراجيف التي كان يسوقها النظام عن التحول والاصلاح كانت عملية يفرن دليل قاطع علي ان كل هذه المشاريع انما هي وهم وسراب .

اي ان النظام القديم هو داتة الجديد مع دمج بعض المكساج والديكور علية  لكي يلاءم المرحلة الجديدة .

اي ان ذات العمليات التي كانت اللجان الثورية تنفدها في فترة الثمانينات  صارت تنفدها جماعة ليبيا الغد  تحت اطار ( منتدى رعاية الشباب الليبي , روابط الشباب ) .

وهذا دليل علي ان القادم هو كالصابق لم تختلف ولن تختلف فية الي الاسماء .

وتعد هدة العملية علامة واضحة تؤكد ان هذا النظام لا يمكن اصلاحة البتة , بل بالعكس هو سائر في ذات الفكر والتفكير و نفس المسار دون حياد او تغيير .

فالعقاب الجماعي هو ذاتة , التنكيل والاعتداء هو ذاتة بلا مكساج وديكور في كثير من الاحيان .

وكانت ليفرن شرف تبشير الليبيين بالعودة الي مربع البداية وبكل جدارة . 

 

4:- الغزوة وسيناريو الاحدات :-

 

ان هذه النقطة هي تعد من اكثر النقاط  والمحاور تشكابكا في احداتها .

اذا انة كانت البداية بان اشاع النظام  ان القدافي الاب سوف يقوم بزيارة الي مدينة جادو .

تم اشاع ان سيف  القدافي سوف  يزورون مدينة يفرن , تم اشاع اعوان ورجال الدولة ان سيف سوف يعقد اجتماع بشباب منطقة جبل نفوسا في مدينة يفرن .

وعلية طلب من روابط الشباب والنتديات الشبابية  جمع اكبر عدد شباب المنطقة المنطويين تحت اطار المنتديات والروابط .

وحصل ذلك ونجحت الدولة في هذه النقطة , مع تغيب ملحوظ لعدد كبير من روابط شباب المدن الناطقة بالامازيغية .

والسؤال هو :- لماذا تغيب هؤلاء ؟؟؟؟ هل لديهم علم بما سوف يحصل وما يحاك في يفرن ؟؟؟؟؟؟

في يوم  الاربعاء الموافق   (24.12.2008  ) اجتمع عدد من روابط الشباب مع عدد كبير اخر من رجال اللجان الثورية , واستقدمت الدولة عدد 12 حافلة محملة برجال من ( الكتائب الخاصة  ) التابعة لقوات الحرس الثوري بزي مدني .

بداء الاجتماع في قاعة (( دار الرعاية )) بيفرن وبداء المرتزقة الارهابيين بالصياح والتصارع علي الميكرفونات لتوجية التهم لمناضلي الحركة الامازيغية في يفرن .

والفيديو المرفق سوف يبين لكم ما حصل داخل القاعة .

http://www.youtube.com/watch?v=hCK0vI08EJw&feature=channel_page

ومن تم انتقل رجال اللجان الثورية وعدد من منتسبي الحرس الثوري المستقدمين من طرابلس وعدد من روابط الشباب الي منطقة (( الشقارنة )) في مظاهرة تعيد لدهن سنوات الرصاص والنار .

وبداءت بذلك مرحلة هامة وتعد من اهم سيناريوهات الحدث والفيديو المرفق سوف يبين لكم ما حصل .

http://www.youtube.com/watch?v=hCK0vI08EJw&feature=channel_page

 

http://www.youtube.com/watch?v=s3ajVr7BkYQ&feature=channel_page

 

http://www.youtube.com/watch?v=Pa1MCwS0C6I&feature=channel_page

 

http://www.youtube.com/watch?v=aVGNWK-l39k&feature=channel_page

 

http://www.youtube.com/watch?v=hCK0vI08EJw&feature=channel_page

 

رجم بيوت وحدف السكان من العجائز والمسنين والاطفال والنساء جريمة تستحق رفع قضية في محكمة الجنايات الدولية اليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 

 

5:- من رموز غزوة يفرن :-

 

سالم المشاي

 

عيسى بوجناج

 

العقيد سالم الجربي \ مكتب الاتصال باللجان الثورية

 

لهادي لحويج \ينسب نفسه لورفلة \روابط الشباب التابعة لسيف القدافي

 

ابن حسين السويعدي الترهوني \ خدمات العقيد القدافي

 

ضوعلي ربيع الحامدي

 

بلقاسم بن عمران\عضو الحرس الثوري

 

فاروق خليفة ابورقيبة .. رئيس مثابة فرسطاء وعضو في الحرس الثوري

 

ناجي كافو

 

خالد نصير

 

يونس الفروي

 

علاء الدابا -طرابلس منطقة المنصورة شارع الصريم

 

علي زكري امين اللجنة الشعبية لصناعة \وزير الصناعة والمواصلات

 

عمر بلحارثي

 

بشين بلقاسم بشين

 

عبد الله العموري

 

فوزى عريبى ميلود قراده  

 

عريبي بوراس مجرم دولي عضو مكتب الاتصال باللجان الثورية

 

6:- صور الاعتداء علي بيوت مناضلي الحركة الامازيغية :-

 

 

 

 

 

 

 

7:- المسؤل عن الجريمة :-

 

لا احد يمكن ان يتحمل مسؤلية هذه الجريمة الا النظام الليبي الحاكم , وعلي راس هذا النظام العقيد القدافي و اللجان الثورية ومنظمة الشباب الليبي  وسيف الاسلام القدافي . 

 

8:- دور الاعلام :-

 

لقد لعب الاعلام دورا بارز في تغطية احدات يفرن .

اذ ان موقع تاوالت وكل المواقع الليبية  والامازيغية قامت بتغطية الحدث باكملة ,  وقد نقلت العديد من الجرائد العالمية احدات يفرن , كذلك قامت العديد من المحطات الاخبارية بنقل الحدت .

وبدلك يكون هذا الحدث قد خرج من الاطار الاعلامي الالكتروني الي الشاشة التلفزيونية  وقد لعب المناضل والناشط الامازيغي الليبي (( فتحي بن خليفة )) دورا بارز في اظهار هذه القضية اعلاميا .

ولكم هنا تغطية بعض القنوات الفضائية للحدت :-

http://www.youtube.com/watch?v=7y1uv4kik6o&feature=channel_page

 

http://www.youtube.com/watch?v=RVv_8hQPaIs&feature=channel_page

 

الباب السادس

رموز نضالية امازيغية من يفرن

 

1:- علي الشروي بن طالب

 

2:- سالم مادي  

 

3:-عيسى سيجوك  

 

4:- عيسى ابو دية  

 

5:-سالم زنبيل  

 

6:- بلقاسم مادي  

 

7:-  خليفة الاسطى  

 

8:- سالم القلعاوي

  

9:- حمد الطيب  

 

10 :- ابراهيم ساسي قرادة ( ادرار نفوسا ) 

 

11:- محمد ؤ مادي ( مادغيس افولاي )

  

12 :- خالد ايت اغاوي  

 

13 :- محمد ؤ كشير  

 

وعدد كبير اخر من الاسماء والشخصيات الحركية البارزة ممن لم ندكرهم  لاسباب كثيرة . 

 

 

الي هنا وصلنا الي خاتمة هذا التقرير  الذي حاولنا فية تسليط الضوء علي يفرن  من جوانب عدة .

 

قام باعداد هذا التقرير  :- المكتب الاعلامي لمجموعة تاويزا للعمل الامازيغي الليبي .

من منشورات تاويزا

بالتعاون مع الاخ : سيفاو مادي

( يفرن )

 

يفرن صخرة وزيتونة نعم هي كذلك وصف قد اصاب قائلة

_______________________

 

المصادر :

 

1:-  كل الصور اخدت من موقع تاوالت الليبي  :-

www.tawalt.com 

2:- كذلك الفيديوهات كلها اخدت من موقع اليوتيوب:-

www.youtube.com 

3:- اسماء المشاركين في غزوة يفرن اخدت من موقع تاوالت :-

www.tawalt.com 

4:- اما ما قد تبقى فهي معلومات قام بتجميعها وتحليلها فريق العمل للمكتب الاعلامي لمجموعة تاويزا للعمل الامازيغي . 

5:- لا شرعية دستورية بدون امازيغية ماخودة من موقع ليبيا ايمال 

www.libyaimal.com 

 

في الختام نرسل تحياتنا الي كل من  قدم يد العون لاتمام هذه العمل البسيط  ونخص بالذكر ( ماس سيفاو مادي ).


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home