Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الأربعاء 4 مارس 2009

مجلس ادارة جائزة القائد الامريكي ـ العربي
يمنح "جائزة زياده للجهد المتميز" الى الدكتور علي عبد السلام الترهوني


الدكتور فرحات زياده وزوجته
والدكتور علي عبد السلام الترهوني
احتفلت الجالية العربية في ولاية واشنطون الامريكية يوم السبت الموافق 28 فبراير 2009 بتكريم احد افرادها النجباء وقادتها الدكتور علي عبد السلام الترهوني، وفي هذا الحفل التكريمي الذي اقيم في مدينة سياتل واشرف علي الاعداد له "مجلس ادارة جائزة القائد الامريكي-العربي" تم منح وتقديم "جائزة فرحات ج. زياده للجهد المتميز" الى الدكتور علي عبد السلام الترهوني وذلك تقديرا لجهوده العلمية في حقل الاقتصاد وعرفانا بعطاياه واسهاماته لرفعة الجالية العربية في الولايات المتحدة الامريكية وقيادته المتميزة للجالية. وقد حضر الحفل لفيف من الاكاديميين والعلماء وافراد الجالية العربية والليبية في امريكا وكندا وعوائلهم، وابتدأ حفل التكريم بكلمة اعدتها لهذه المناسبة حاكمة ولاية واشنطون السيدة كريستين جريجوار، تبعتها كلمة لعضو مجلس الشيوخ الامريكي جيم مكديرموت، قرأها بالنيابة عنه السيد جيمس آلين المساعد الاداري لعضو مجلس الشيوخ الامريكي.

ونيابة عن "مجلس ادارة جائزة القائد الامريكي-العربي" و"مجلس ادارة جائزة فرحات ج. زياده" القي الدكتور حسين الخفيفي - أستاذ العربية المساعد بجامعة واشنطون - كلمة عرف فيها بالجائزة وبالبروفسور العربي فرحات زياده، الذي سميت الجائزة باسمه، وبالشروط الواجب توافرها للحصول على هذه الجائزة، ثم القى البروفسور لورنس شول - رئيس قسم الصيرفة والاقتصاد والأستاذ بكلية ادارة الاعمال بجامعة واشنطون في سياتل - كلمة بهذه المناسبة عرف فيها بجهود الدكتور الترهوني في مجالات تدريس الاقتصاد والبحث العلمي بجامعة واشنطون وثمن جهده ومثابرته من أجل تهيئة الاجيال الامريكية في هذا المجال وتفانيه المشهود في هذا الحقل العلمي.

ثم قام الدكتور جمال الدين خليل - أستاذ الكيمياء الطبيعية بجامعة واشنطون - بالنيابة عن مجلس ادارة الجائزة بالتعريف بالدكتورعلي الترهوني وبجهوده واعماله المتميزة التي قدمها للجالية الليبية والعربية من اجل رفعتها ورقيها وعرج على اظهار الجانب الاجتماعي والوجه الانساني للدكتور الترهوني وتفانيه في تقديم الخدمات الاجتماعية والانسانية لاهله من عرب المهجر.

ثم قام البروفسور فرحات زياده بتقديم الجائزة الى الدكتور علي الترهوني. والبروفسور زياده من الرواد العرب في مجال التعليم الجامعي في امريكا ويبلغ من العمر 92 عاما قضاها في خدمة البحث العلمي والجالية العربية منذ قدومه الى امريكا مهاجرا من رام الله بفلسطين، فقد تخرج من الجامعة الامريكية في بيروت سنة 1937 وتحصل على الاجازة العالية في القانون من جامعة لندن بانجلترا ليتولى بعدها اعلى مناصب القضاء في الحكومة الفلسطينية ابان الانتذاب حتى هاجر مع اسرته الى امريكا مباشرة بعد اعلان قيام دولة اسرائيل ليتولى درجة الاستاذية في القانون والدراسات الاسلامية بجامعة برنستون الامريكية ويقوم بالتدريس في هذه الجامعة العريقة حتى سنة 1966 لينتقل بعدها الى تدريس القانون والدراسات الاسلامية والعربية بجامعة واشنطون في اقصى الغرب الامريكي حتى هذا اليوم.

تلى ذلك كلمة من القلب القاها الاعلامي الليبي والصحفي السيد محمود شمام عضو مجلس ادارة "قناة الجزيرة" تطرق فيها الى حياة رفيق رحلة عمره الدكتور الترهوني ونضالهما في سبيل نشر الديمقراطية والدفاع عن حقوق الانسان وشكره على ما قدمه لوطنه الام وجاليته العربية من خدمات وعلى تفانيه ومحبته لامته ووطنه وعائلته.

وقد تخلل الحفل تلاوة برقيات التهاني وكلمات من اصدقاء الدكتور الترهوني ورفاقه وفقرات من التراث الموسيقي العربي قدمته فرقة ليالينا للتراث العربي الاصيل، ثم قام صاحب الجائزة بتقديم شكره للحاضرين وامتنانه لمجلس ادارة الجائزة ورفاقه من الاكاديميين والعلماء وعوائلهم.

نبذة مختصرة عن الدكتور علي عبد السلام الترهوني

ولد الدكتور علي عبد السلام الترهوني بمدينة المرج وترعرع في مدينة بنغازي التي انتقلت اليها عائلته بعد نكبة الزلزال التي تعرضت لها بلدة المرج ليكمل دراسته الابتدائية والاعدادية والثانوية بها ، ثم التحق بكلية الاقتصاد والتجارة بالجامعة الليبية في بنغازي ليتحصل على الاجازة في الاقتصاد منها، وبعد فترة قصيرة من العمل في بنغازي سافر في بعثة دراسية الى الولايات المتحدة الامريكية ليتحصل على الاجازة العالية والدكتوراة من جامعة ولاية ميتشغان الامريكية. من المفارقات التاريخية ان النظام العسكري الحاكم في ليبيا قام بطرده من وظيفته بعد تخرجه من الجامعة الليبية وقام بعدها بحرمانه من بعثته العلمية وقطع منحته قبل حصوله على اجازة الدكتوراة من جامعة ميتشغان بسبب اراءه السياسية التقدمية ومعتقداته الفكرية وبسبب نشاطاته الذؤوبة في منظمة الطلبة العرب بالولايات المتحدة الامريكية.

تدرج الدكتور الترهوني في المناصب الاكاديمية بجامعة واشنطون التي التحق للعمل بها سنة 1985 حتى هذا اليوم ليصير استاذا في الاقتصاد والاعمال والصيرفة، كما شغل الكثير من المواقع الاستشارية في المجالات الاقتصادية ونال العديد من جوائز التدريس الجامعي، وهو من ابرز نشطاء الجالية العربية في واشنطون وامريكا ومن المدافعين عن القضايا العربية وحقوق الانسان ومن ابرز نشطاء منظمة الطلبة العرب في امريكا ومن مؤسسي المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية. والدكتور الترهوني متزوج من السيدة ميري لي وهي محامية وتشغل منصب الادعاء العام في الولاية ولهم من البنات والبنين (ياسمين) وهي متزوجة وتواصل دراستها العليا للحصول على اجازة القانون، و(ادم الترهوني) الذي يدرس الاقتصاد باكسفورد وبيركلي جريا على عادة الاب، و(مالك الترهوني) و(ادم الترهوني) وهما تلميذين بالثانوية .

لجنة الاعداد - جائزة فرحات ج. زياده للجهد المتميز

كتبه سالم محمد - سياتل في 2 مارس 2009


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home