Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الخميس 30 أبريل 2009

مجلس الثقافة العام بمدينة بنغازي ينظم معرض فن تشكيلي للأطفال (1)

إعـداد وتصوير : طارق الهوني

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية

افتتح بقاعة السلفيوم بالمجمع الثقافي لمجلس الثقافة العام بمدينة بنغازي يوم أمس معرض الأطفال التشكيلي ، تحت "شعار "معزوفة الأطفال على أوتار اللون .
ويشارك في هذا المعرض الذي ينظمه مجلس الثقافة العام أكثر من ثلاثين طفل وطفلة من مختلف المراحل العمرية . ويضم المعرض (100) لوحة من الفن التشكيلي لرسومات الطبيعة وشخوص بسيطة ومسطحات جميلة يجسدها الأطفال باسلوبهم الخاص .
وتواكب فعاليات المعرض الذي يستمر لمدة يومين ورشة عمل يستخدم فيها الأطفال الألوان الخاصة والمتكونة من الأصباغ والفراء التي تعطى للون كثافة وطراوة ، حيث تُسكب الألوان مباشرة على الورق ويتم التعامل معها بالأصابع وبتلقائية لإتاحة الفرصة لمخيلة الأطفال للتعبير عما يدور في أنفسهم .
وحضر حفل افتتاح المعرض حشد من الفاعليات الثقافية وأطفال من مختلف مراحل التعليم الأساسي والمتوسط بالمؤسسات التعليمية .
هذا وقدمت فرقة المألوف بمدرسة الصمود للتعليم الاساسي " نوبة مألوف " هدية إلى روح الفنان الكبير الراحل الأستاذ "حسن عريبي" .

يقول المشرف على الاطفال الفنان التشكيلي الاستاد محمد زعطوط :
"لقد دفعنى احساسي بآ همية مادة الرسم ، وعشقي للفنون الجملية , للا هتمام المكثف بحصة الرسم ,وبالاطفال الذين ترهقهم تقليدية التعامل , مع هذا الوقت المتاح لخيالهم , وللتعبير عن وجدائهم ,فاطفالنا مبدعون بفطرتهم وفي حاجة لان نلمس فيهم تلك الاماكن العميقة التواقة الى التميز والابداع . يقول التربوي تشزك النمساوي " انا لااصنع فن الطفل , لكنى أزيح الغطاء عنه وهذا بختصار ماأحاول أن أفعله " .
وفي الختام لابد من كلمة شكر واشادة بمدرسة الصديق للتعليم الاساسي بمدينة درنة التي ينتسب اليها الاطفال المشاركون في هده المعرض كذلك اشكر مجلس الثقافة العام المشرف العام على الاحتفالية .


أ.د. سليمان الغويل - أمين اللجنة الإدارية لمجلس الثقافة العام - يفتتح المعرض علي يساره الأمين المساعد لرابطة الفنانين في بنغازي - الفنان : سالم عيسي وعن يمينه الشاعر القدير الأستاذ : راشد الزبير السنوسي

مشاهدة لوحات الاطفال من الفنان على العباني و د سليمان الغويل

دكتور سليمان الغويل و دكتور زاهي المغيربي وراشد زوبير يتابعون اغنية الاطفال "نوبة مالوف "

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home