Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Sunday, 27 January, 2008


الذكري السنوية الثالثة لوفاة المرحوم عـبدالرحيم صالح

يصادف يوم الاربعاء القادم ،الموافق 30 من يناير الذكري السنوية الثالثة لوفاة المرحوم الدكتور عبدالرحيم صالح. لقد امضي المرحوم نصيبا كبييرا من حياته في خدمة ليبيا واهلها ، وذلك بمحاولاته الجريئة للتعريف بماضيها وحاضرها واستشراف مستقبلها. وكان عبدالرحيم دؤب الدراسة والبحث عن الحقيقة واطلاع اصدقائه وقرائه بما يتوصل اليه من معلومات. ونتيجة لذلك تعرف الكثير من الليبين علي عبدالرحيم من خلال نشاطه الاجتماعي والسياسي ومن كتابته المتواصلة في شتي المواضيع, حيث كان رحمه الله يستعمل كل وسائل الاعلام المسموعة والمقرؤة. نشر المرحوم الكثير من ابحاثه ودراساته في العديد من المواقع الالكترونية التي يأمها الليبييون عسى أن يجدوا فيما يكتبه ماينير لهم السبيل . وتخليدا لذكري رسالته السامية, فقد قررت عائلة عبدالرحيم انشاء مؤسسة باسمه, وتهدف المؤسسة لمواصلة مهام عبد الرحيم التعليمية والثقيفية, من خلال تبني خطوات عملية محددة ومنها علي سبيل المثال لا الحصر:

ألهدف الأول: قيام الموقع الالكتروني للمؤسسة بتوفير الآتي:

• الفهرس, والذي يحتوي علي وفرة من المعلومات عن ليبيا وهو مصدر مهم للباحثين والمتخصصين في الشأن الليبي, وقد قضى عبد الرحيم عدة سنوات وجهداً كبيراً في اعداد هذا المرجع القيم, وستقوم المؤسسة بتحديثه وتطويره كلما تطلب الامر ذلك.

• المنشورات, وستقوم المؤسسة بنشر العديد من كتابات عبد الرحيم صالح والعديد من الأدباء العرب وغيرهم.

• سينشر الموقع الالكتروني مجموعة من الصور تمثل الواقع الليبي من تقاليد, تاريخ, جغرافيا, جيلوجيا, سكان, وخرائط وغير ذلك.

الهدف الثاني: ستقوم المؤسسة ببرامج لتشجيع الشباب الليبي وتحفيزه للخلق والإبداع في مهامه الدراسية والثقافية من خلال تبني منافسات في الآداب والعلوم المختلفة، وسترصد جوائز مالية لهذا الغرض ، ستتراوح قيمة هذه الجوائز من 025 الي 1000دولار وستمول من مبيعات كتاب الشعر لعبدالرحيم صالح وتبرعات مشجعي هذا الجهد القيم. ونحب التذكير بأن أسرة عبد الرحيم صالح قد دفعت كل مصاريف طبع ونشر "كتاب الشعر" الذي نظمه المرحوم خلال فترات متفرقة وفي مواضيع مختلفة ( Book of Poems ). وبالاضافة ألي الجوائز المالية, ستقوم المؤسسة بمنح شهادات تقديرية للفائزين بالإضافة الى نسخ من كتاب الشعر ، ونشر مقالاتهم علي الموقع الالكتروني للمؤسسة. وستقوم نخبة من الادباء والمختصين باختيار الفائزين بالجوائز.

هذا وتهيب المؤسسة بكل الاخوة والاخوات بالاطلاع علي موقعها الالكتروني:
www.abdelrahimsaleh.net والمساهمة في نشاطاتها من خلال المقالات والكتابات الجادة, والتي ستقوم المؤسسة بدراستها ونشر ما يتوافق مع مبادئها ورسالتها. ونشجع الاخوة والاخوات علي شراء نسخهم من كتاب اشعار عبدالرحيم صالح حتي يتسني لنا القيام بالمنافسات المذكورة اعلاه وتمويلها. ويمكنكم الاتصال بنا عن طريق الايميل الاتي:
Abdelrahim Saleh Foundation ( info@abdelrahimsaleh.net )

ياسمين بوقعيقيص ـ عبدالسلام


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home