Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الجمعة 15 أغسطس 2008م

جمعية الجاليات الليبية في المهجر
( النسخة العربية )

مقدمة : مزايا النشاط المؤسساتي

الهجرة

تشهد ليبيا هجرة اعداد كبيرة من شبابها خارج حدودها نتيجة قمع الحكم القائم وسوء الاحوال المعيشية في البلاد بالرغم من دخل النفط الهائل والمتزايد. وقد توجه الكثير من المهاجرين الليبين الي اوروبا, امريكا, وبعض الدول العربية حيث شكلوا تجمعات وجاليات مميزة تعكس ثقافة وتقاليد ليبيا الاصيلة. وقد حقق الكثير من هؤلاء المهاجرين نجاحات مهنية ومادية علي المستوي الفردي, دون ان ينعكس هذا النجاح بالدرجة الكافية علي الجالية ككل, عدا بعض الحالات الاستثنائية. والملاحظ في الجاليات الليبية في المهجر, كما هو الحال في العديد من الجاليات الاخري, فهناك ظاهرة الانعزال عن بقية مكونات المجتمعات الذين استقروا بها, وهذا بطبيعة الامر يكون عائقا يحد من درجة نجاحهم في هذه المجتمعات. فالكثير من الليبين في المهجر يفضلون العزلة عن المجتمع نتيجة الخوف من فقدان الهوية الوطنية. وهذه المخاوف ليس لها مبرراتها ما دام الانسان قويا في هويته ومعتقداته, وانني اري ان تمسك المرء واعتزازه باصالته, فيها خير المرء والمجتمع الذي ياويه, فالتنوع البشري يثري المجتمع ولا يضعفه, كما ان انخراط الفرد في المجتمع يكسب الشخص خبرات كثيرة.

العمل المؤسساتي في بلدان المهجر ومزاياه

لقد سبق لي في العديد من المناسبات ان تحدثت عن اهمية العمل المؤسساتي ومزاياه في بلاد المهجر واهمية تصديره الي ليبيا وتبنيه هناك. وقد لاحظ الكثير من الليبيين, وخاصة النشطاء منهم علي الساحة الاوروبية والامريكية, وفرة المؤسسات المتخصصة في شتي المجالات والانشطه, فهناك مؤسسات حقوقية, واقتصادية, وتعليمية, وسياسية, الي اخره من الانشطة الانسانية. والملاحظ ان وسائل المراسلة والتخاطب في مجتمعات المهجر تتم عن طريق المؤسسات المختصة حيث انها انجح وافضل من الاتصال الفردي. كما ان العمل المؤسساتي هو وسيلة ناجحة للمساهمة الفعلية لحل الكثير من قضايا الجالية, ووضع ما تعانيه ليبيا من ماسي ومشاكل امام هذه المؤسسات الفاعلة والمؤثرة. وتكوين اي مؤسسة في امريكا اوروبا امر هين, ولا يتطلب الاستعانة بجهة قانونية او دفع تكلفة مادية كبيرة, ومن الممكن انهاء كل الاجرئات عبر الانترنت في زمن قصير.

وقد قمت بتاسيس "جمعية الجاليات الليبية في المهجر"واملي ان يقوم بعض الشباب الليبي بتبني هذه الجمعية وتكوين مجلس ادارتها والسير بها فيما يخدم جاليات المهجر والوطن الام المسلوب والمننهوب. وساقوم بمد يد العون والمساعدة عند الطلب, وتجدون ادناه معلومات مختصرة عن الجمعية وساقوم بتزود مجلس الادارة بمعلومات اضافية بخصوص لائحتها الداخلية.

جمعية الجاليات الليبية في المهجر

الأسم والأهداف

قسم 1 :
الأسم : جمعية الجاليات الليبية في المهجر وستعرف بالأسم المختصر ( إليك )

قسم 2 :
ألهدف : إن جمعية جاليات المغتربين الليبية المساهمة وهي منظمة غير- ربحية ومسجلة في ولاية بنسلفانيا الأمريكية ستتركز كل نشاطاتها من أجل تعزيز وتحقيق الممكن من الأغراض التالية :

• توثيق وتعزيز الروابط والعلاقات بين الجاليات الليبية المتواجدة في بقاع مختلفة من العا لم.
• تنمية ورفع مستوى التواصل بين الليبيين في الخارج والداخل.
• بث المعلومات والأخبار المهمة والمتعلقة بشؤون الليبيين في الخارج والداخل.
• تقديم التحليلات والأخبار والتقارير المتعلقة بليبيا وأهلها في الداخل والخارج.
• إنشاء دورية إخبارية، وموقع على الإنترنت، وكذلك محطة تلفزيونية فضائية لتوفير منتديات للنقاش والتفاعل المرئي بين الجاليات الليبية المختلفة.
• تشجيع كل الليبيين بالخارج للمشاركة في البرامج المختلفة التي ستقوم برعايتها محطة التلفزيون الفضائية وليوجهوا رسائلهم الى عائلاتهم وأصدقائهم في داخل ليبيا.
• تشجيع الحوار المباشر بين الليبيين سوى على الإنترنت أو عبر محطة التلفزيون الفضائية.
• الدفاع عن ، وتعزيز الرفاهية والخير لصالح الليبيين سواء في الداخل أو الخارج.
• تثقيف المجتمع الدولي وإحاطته علما بقضايا وهموم ليبيا.

محمد مبروك بوقعيقيص
ايميل:
mohamedbugaighis@msn.com

* * *
النسخة الانجليزية

Association of Libyan Expatriate Communities, Inc.

The Association of Libyan Expatriate Communities (ALEC) has been founded to provide an umbrella for Libyans to work within the institutional framework of the societies where they live. Each Libyan community can create an affiliate of ALEC, and register it within the appropriate department of their country of residence. Each affiliate shall abide by the bylaws of ALEC, and relevant regional laws, regulating the conduct of such entities. While affiliates shall conduct their work independently of others, it is expected that there shall be a degree of cooperation and coordination between the various affiliates. A draft bylaws, governing operations of ALEC, has been written and shall be further improved in the near future. For example, article 1 & 2 of the bylaws are as follows.

Article 1

Name and Purpose

Section 1: Name. The Organization shall be known as the Association of Libyan Expatriate Communities (ALEC), Inc.

Section 2: Purpose. The Association of Libyan Expatriate Communities, Inc. has been formed as a non-profit organization, and registered in the State of Pennsylvania. All of its activities are to be operated and conducted in the promotion of the following purposes:

• Promote better ties between various Libyan Communities living in various parts of the world.
• Promote development of links between Libyans overseas and those in Libya.
• Disseminate information and current news both from inside and outside of Libya.
• Provide analyses, news and other reports related to Libya.
• Develop a Newsletter, Web site, and satellite television to provide forums for dialogue and visual interaction between various Libyan communities.
• Encourage all Libyans overseas to participate in the various programs, sponsored by the satellite television, and to address their families and friends in Libya.
• Encourage live debates among Libyans over the Internet and via satellite television.
• To defend and promote the well being of all Libyan Communities inside and outside of Libya.
• Educate the International Community about Libyan issues and concerns.

e-mail: mohamedbugaighis@msn.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home