Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Saturday, 27 Octomber, 2007

لجنة العمل الوطني الليبي
بولاية كاليفورنيا
Libya.Action@gmail.com

الأخوة الأعزاء بهيئة المتابعة للمؤتمر الوطني للمعارضة الليبية،

تحية طيبة وكل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك.

نتقدم اليكم بالتوصيات الأتية وهى نتاج لحوار مجموعة من الليبيين الوطنيين حول الشرعية الدستورية والخطوات العملية التي يتوجب اتخاذها في هذا الاتجاه. وتعبر هذه التوصيات عما توصل اليه الحوار من آراء مختلفة سواء كانت شخصية أو استقراء لتطلعات شعبنا و طلائعه الوطنية الممثلة في مؤتمركم الموقر. وفقكم الله لما فيه الخير للوطن وشعبنا الأبي.

إقتراح إلى المؤتمر الوطني الثاني

( 25/10/2007 )

1. التاكيد على توصيات المؤتمر الوطني الأول للمعارضة الليبية بضرورة تنحي القذافي ونظامه بأكمله كشرط أساسي لاعادة الشرعية الدستورية، وفق الدستور الليبي الصادر في 7 أ كتوبر 1951 وتعديلاته اللاحقة حتى 31/8/1969.

2. طرح برنامج وطني ديموقراطي موحد على الشعب الليبي تلتزم به كافة القوى الوطنية من فصائل وأحزاب ومستقلين، يعبر عن وجهة نظر المعارضة الوطنية ورؤيتها لمستقبل البلاد بعد زوال النظام (بصفتها امتدادا شرعيا واستمرارا لحركة المعارضة البرلمانية والحزبية والنقابية و الطلابية والمدنية والصحفية بتياراتها الفكرية والسياسية المختلفة قبيل الأنقلاب). ونقترح في هذا المضمار اعتماد التقرير السياسي الصادر عن اللجنة السياسية لهيئة المتابعة بتاريخ 7 أكتوبر 2006 كمسودة أولية لهذا البرنامج. أنظر الرابط
http://libya-nclo.org/2007/Political%20Report.htm

3. الأعتراف الواضح والصريح بدور الحركة السنوسية التاريخي ابتداء من الدعوة الى الأسلام القويم في ليبيا وشمال أفريقيا والمصالحة بين القبائل الليبية الى تنظيم الجهاد ثم تأسيس دولة الاستقلال الموحده وقيادتها بحكمة و نزاهة. والبدء بالعمل الجاد (بالتفاوض والتوافق) مع سمو الأمير محمد الحسن الرضا المهدى السنوسي على مقترحات وتصورات متعددة لتعديلات دستورية تعرض على الشعب الليبي لضمان الديموقراطية الصحيحة مستقبلا. ويشمل ذلك مقترح طرح دستور 1951 على الاستفتاء الشعبي بدون تعديل، و مقترح آخر لحصر صلاحيات الملك الدستورية في الاطار التشريفي كرمز للوحدة الوطنية مع حصر الحكم والتشريع على مؤسسات الدولة المنتخبة ديموقراطيا، ومقترح ثالث بالتحول الى النظام الجمهورى الديموقراطي اذا رأى الشعب الليبي ذلك بأرادته الحرة (بعد زوال نظام الانقلاب)، والتي تعهد المؤتمر الوطني و كذلك سمو الأمير بأحترامها بالكامل في أكثر من مناسبة.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home