Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Monday, 30 January, 2006

أنتينة الحلقة الأفـقـية ضد التـشويش

ترجمة : خليل

إلى العامـلين في راديو صـوت الأمل الذين صمموا على أن يسمـع المواطن الليبي صوتـاً آخراً غير نعيق الجاهل الوحيد وصدى صوته عبر وسائل أعـلامه خلال أكثر من ثلاثة عـقود ونيف من الحصار الفـكري والمعـلوماتي ، وإلى أخي المواطن المتعـطش الى يوم خلاصه من كابوس الفاتح وليل الجماهيرية الطويل، أهدي هذه الترجمة لطريقة بسيطة لتفادي أو التقليل من تأثير تشويش البائسين اليائسين على صوت الأمل.

مقدمة : هذه الهوائية (أنتينة) من أختراع البروفيسور مايك فيلارد(1916-2004) من جامعة ستانفورد ، وهو من أشهر العلماء في مجال الراديو والرادار. وخاصية هذه الهوائية تتمثل في كونها تُحِدُّ من تأثير التشويش القادم من الموجات الجوية بإرسال مكثف من الذبذبات العالية ، وكذلك تُحِدُّ من تأثير الموجات الأرضية الصادرة عن أرسال الضوضاء التشويشية من أجهزة قريبة من تواجد أجهزة الإستقبال(الراديو) وفي الغالب تنتشر هذه الأجهزة (فوق سيارات) المشوشة في ضواحي المدن المُرِادُ التشويش على ساكنيها مثل طرابلس أو بنغازي أو أي مدينة أخرى في ليبيا.

الطريقة : (1) أحضر القاعدة التي ستبني فوقها الأنتينة والتي من الأحسن أن تكون من الخشب الرقائقي والمعروف في ليبيا بالكمبوساتا أو من الورق المقوى(الكرتون) وكذلك يمكن استعمال رقيقة من البلاستك المقوى. وهذه القاعدة تكون على شكل مربع بمقاس 60 سم*60سم. ولكن يمكنك أستعمال أي مربع أصغر أو أكبر من هذا الحجم اعتمادا على توفر المواد المطلوبة لصنع هذه الأنتينة مع الحفاظ على التناسب


شكل رقم (1)

(2) أحضر شريط الألمونيوم (القزير) طوله حوالي 2,5 متر وبعرض قدره حوالي 15 سم. أطرح هذا الشريط عل جانب القاعدة ابتداءً من مسافة قدرها 17 سم من حافة القاعدة كما هو مبين في الصورة التالية في شكل رقم 2


شكل رقم (2)

(3) أتني شريط الألمونيوم حول نفسه ليغطي الجانب الثاتي من القاعدة ومن ثم ثنيه من جديد ليغطي الطرف الثالث وفي نفس الوقت لا تنسى أن تلصقه على حافة القاعدة بشريط لصقة اسكوتش(scotch tape) وتستمر في طرحه وتلصيقه حتى منتصف الجانب الرابع من القاعدة كما هو واضح من الشكل رقم3.


شكل رقم (3)

(4) قص قطعة من ورق الجرائد ( من الأحسن أن تكون جريدة الشمس!!!) بمقاييس قدرها 18 سم عرض و 50 سم طول. ضع هذه القطعة لتُغطي جزء القاعدة الذي بدأت بتلصيق شريط الألومنيوم عليه كما هو واضح في الشكل رقم4، تم ثبت قطعة الورق بتلصيقها على القاعدة باستعمال الشريط اللاصق.


شكل رقم (4)

(5) أترك طرف شريط الألمونيوم الخامس بدون تثبيت على القاعدة حتى يمكنك رفعه وتحريكه في الأتجاه المطلوب عند الحاجة. وبعد مدّهِ فوق الطرف حيث قطعة الجريدة يلزمك أن تقص الزائد منه حتى لا يحصل تماس بين هذا الجزء وجزء الألمونيوم الممتد بعد قطعة ورق الجريدة. أنظر في الرسم في شكل رقم 5 .


شكل رقم (5)

(6) أذا كان الجهاز يشتغل بالبطاريات ضعْ جهاز الأنتينة التي صنعتها فوق طاولة أو على سرير أو فوق الأرض وفي وضع أفقي. ثم ضع الراديوا فوق شريط الألمونيوم(القزير) كما هو مبين في الشكل رقم6 . لا تهتم بالتوصيلة الكهربية فالتماس الراديو بشريط الألمونيوم ستؤدي الغرض المطلوب. بعد طرح الراديو على الأنتينة المصنوعة أسحب الأنتينة في الراديو للأتجاه المقابل أ ثم ضع فوقها شيئ ثقيل لتضمن اتصالها بشريط الألمونيوم على الطرف الآخر من الأنتينة كما هو واضح في الشكل رقم6 .


شكل رقم (6)

(7) ضع كتاب (الكتيب الأخضر يمكن الإستفادة منه هنا لأول مرة !!) لتضغط شريط الألمونيوم فوق ورق الجريدة، ثم أطوي الشريط فوق الكتاب كما مبين في الشكل رقم7 . الكتاب سيصبح وسيلة لضبط الأنتينة والتحكم في التناغم في جهاز الراديو.


شكل رقم (7)

(8) أضبط الأنتينة على الذبذبة المطلوبة بواسطة تحريك الكتاب الى الأمام والى الخلف مع الحفاظ على شريط الألمونيوم فوق الكتاب. أنظر في الشكل رقم8.
و لكي تضبط الأنتينة بشكل مثالي ، ضع مؤشر الراديو على الذبذبة 17660 ميغاهيرتز مع رفع صوت الجهاز ثم حرّك الكتاب حتى تحصل على أقوى إشارة أو أكثر زيادة في التشويش من الراديو.


شكل رقم (8)

(9) إذا كان الجهاز يشتغل بالكهرباء نحتاج الى إضافة ما يسمى باْلعِرْوة ذات الدورة او اللّويَة الفردية بأن تَلْوي سلك معدني معزول (x) من عيار gauge 18-22 مم (1.02 – .64. ) وتلصقه في داخل القاعدة ببعد 2-3 سم من شريط الألمونيوم المكوّن للأنتينة ثم أسحب السلك الى خارج جهاز الأنتينة من منتصف طرف القاعدة المقابلة للطرف الذي به الكتاب لضبط الأنتينة وتعديلها كما في الشكل رقم9 . ثم أوصل هذه العِرْوة(لا داعي لوصلها بشريط الألمونيوم) الى جهاز الراديو بربطها بكابل كواكسيال(xx) RG-58 او سلك كهربائي ثنائي اللّفة أو أي كابل مماثل يمكن ادخاله في الراديو من مكان الفتحة الخاصة بالأنتينة الخارجية الموجودة في أغلب أجهزة الراديو.( أنظر الشكل رقم 9 )


(x) سلك معزول من عيار 18-22 AWG



(xx) كابل كوأكسال



شكل رقم (9)

(10) والآن كيف تستعمل هذه الهوائية لكي تعطل تأثير التشويش على استماعك لمحطة ألأمل؟ بداية لابد من أن تضع هذه الأنتينة التي صنعتها لتوك فوق مسند عازل ليسهل إمالتها من جانب لآخر، وكل ما تحتاجه هو وسادة لتؤدي هذا الغرض كأحسن ما يكون. (أنظر الشكل رقم 10)
وبينما تستمع الى التشويش ميـّل الأنتينة بتمييل الوسادة حتى تقلل التشويش، وفي كثير من الوقت لا تحتاج الاّ الى أقل من دقيقة لتصل بالجهاز الى أكثر استقبال صفاءً لمحطة راديو ليبيا الأمل إنشاءالله ولا تنسى أن تتلو قوله تعالى(وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لايبصرون) كما نصح به أخينا الفاضل الدكتور عاشور. وإنّ غدا لناظره قريب، وبالله التوفيق.


شكل رقم (10)

خاتمة ورق الجريدة وشريطي القزير معه يكونون مكثف ، والكتاب يسهل عليك ان تزيد وتنقص من طول الشريط فوقه وهكذا يصبح بأمكانك تغيير سعة المكثف العالق بنهاية الملف ذات الدورة الفردية والمتكون من موصل واسع ومسطح.
الراديو الذي يتصل بشريط القزير يصبح له مجال تكثيف واسع ما بين دورته الكهربائية الداخلية عبر هيكله المتصل بنهاية ملف القزير. وهكذا يتسبب ضبط حجم دورة القزير في تكوين أقصى حد من التيار عند الذبذبة المحددة وبهذا نحصل على زيادة في قوة الإشارة المستقبلة بالراديو.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home