Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Wedneday, 21 December, 2005


بسم الله الرحمن الرحيم

إصدار صحفي

في اطار العمل الوطني قامت مجموعة من الليبيين من امريكا وبريطانيا والدنمارك بزيارة الى العاصمة السويدية (ستوكهولم) وذلك سعياً لتوضيح الملف الليبي وابعاد قضية ترحيل الشباب الليبيين على الساحة السويدية ممن ينتظرون الموافقة علي اقاماتهم.

وقد قامت منظمة الامل بتسهيل هذه الزيارة وتحصلت علي الموافقة من لجنة شؤون الاجانب وحجز مكان لإقامة ندوة حول القضية الليبية في جامعة ستوكهولم.

وتكونت هذه المجموعة من كل من :
1- د. محمد ابوقعيقيص
2- د.عبد الحفيظ بن صريتي
3- عادل الزاوي
4- عبدالفتاح الضباطي
5- شعبان القلعي

وقد تم اللقاء مع لجنة شؤون الاجانب يوم الخميس الموافق 15\12\2005 مع مسئولة الملف الليبي وكان اللقاء جيدا حيث استمر قرابة الساعتين وقام المشاركون بتوضيح الصورة الحقيقية للوضع الليبي وتم طرح كافة جرائم النظام الليبي في حق ابناء ليبيا في الداخل والخارج.
وتم طرح قضية الجهمي والمنصوري وكافة سجناء الرأي وتم طرح جريمة اغتيال الكلمة متمثلة في اغتيال الصحفي ضيف الغزال. وطرحت قضية التشويش على (إذاعة صوت الامل) وما صاحبها من مضاعفات وتأكيدا على محاربة هذا النظام لكافة وسائل التعبير وخوفاً من ان يكتشف الناس حقيقته البشعة.
وطرحت قضية المغيبين من النظام الليبي وعلى سبيل المثال الاستاذ منصور الكيخيا.
وقد قام الوفد بتقديم وثائق هامة واشرطة مصورة توضح انتهاكات هذا النظام وجرائمه ضد الليبيين والعالم.
وقد قوبلت هذه المبادرة بالترحيب من دائرة الاجانب وقد تفهموا الوضع الصحيح لما يعانيه ابناء ليبيا من حكم الدكتاتور القذافي وتم التأكيد علي ان يتم مراسلة بقية دول اسكندنافيا بما تم الوصول اليه من توضيح للموقف.
وتم الطلب من الوفد ان يسمح لممثل عن لجنة شؤون الاجانب لحضور ندوة الوضع الليبي في اليوم التالي وذلك لمتابعة الموقف وتسجيل هده الندوة.
ونتيجة لذلك فقد وعدنا بوقف ترحيل الليبيين اللذين حصلوا على رفض ولن يتم ترحيل اي ليبي إلا الحالات الجنائية وسوف يتم مراجعة حتى هذه الحالات والنظر اليها برؤية جديدة بعد ان تم توضيح الحالة الليبية.
ونعلم الجميع انه تم ايقاف العمل بالتقرير المعد علي ليبيا بتاريخ 2002 وذلك بعد تناقضه مع تقرير اخر جديد وبذلك كل من رفض طلبه للإقامة بسبب هذا التقرير سوف يعاد النظر بقضيته بناءا على مستجدات الساحة.
وفي اليوم التالي الجمعة الموافق 16\12\2005 في تمام الساعة 9 صباحاً تم عقد الندوة بجامعة ستوكهولم وكان الحضور جيدا وتم الحديث فيها بإستفاضة حول الوضع الليبي وتم الاجابة علي اسئلة الحضور سواء من ممثل لجنة شؤون الاجانب او بقية الحضور من الجانب السويدي وتم توزيع نسخا من الوثائق والاشرطة المرئية علي الحضور.
وقد طلب الحضور وخاصة ممثل لجنة شؤون الاجانب تكرار مثل هده الزيارات والتواصل المستمر لتوضيح الموقف.

في الختام نتوجه بالشكر والامتنان لدائرة الاجانب في السويد على حسن استقبالهم وتجاوبهم الكبير مع قضيتنا واهتمامهم بما تم تقديمه من وثائق ونحييهم على موقفهم ووعدهم بعدم ترحيل مقدمي طلب اللجوء السياسي.

نتوجه بالشكر والتقدير لكل من الدكتور محمد بوقعيقيص والدكتور عبدالحفيظ بن صريتي علي مجهودهم الرائع وتحملهم لمصاعب الحضور ودافعهم هو الاصرار عل العمل.
نتوجه بالشكر لمنظمة الامل لحقوق الانسان علي مجهوداتها لإنجاح هده المبادرة.
نتوجه بالشكر للاستاذ سمير شطارة مراسل قناة الجزيرة في اسكندنافيا على اهتمامه ومتابعته للموضوع.
نتوجه بالشكر للاخ سامي العالم على مشاركته وكل الجنود المجهولين على الساحة السويدية ممن ساهموا في انجاح هذا العمل.

وختاماً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عادل الزاوي
info@libya-alhora.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home