Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Advanced TV & Satellite LTD.
Monday, 5 December, 2005


توضيح للرأي العام

في إطار التوضيح الذي أصدرته شركتنا Advanced TV & Satellite Ltd بتاريخ 25/11/2005 حول ما قام به نظام القذافي من تشويش أدى إلى إيقاف إرسال بثنا الاذاعي، وحرصا من شركتنا، والفريق الإعلامي العامل بها على متابعة هذا الموضوع رسميا وإعلاميا، ووضع الرأي العام، وخاصة الليبي في كامل الصورة، واطلاعه على مجمل التداعيات السياسية والإعلامية، فإن الشركة تعلن :

ان ما قام به نظام القذافي من محاولات لإيقاف البث، يتعارض مع قواعد الاتصالات بين الدول، ويعتبر انتهاكا للمعاهدات الدولية، فما تم من اتصالات ومراسلات رسمية من قبل شركتنا والشركات المختصة، وبين الحكومة البريطانية والأمريكية لم يعد طي الكتمان والسرية، وقد تسرب إلى الصحافة العالمية، وإلى السياسيين والبرلمانيين في بريطانيا، وهو الأمر الذي دفع ببعض الصحف إلى نشر معلومات عنه مثل الجارديان البريطانية، ووكالة الأنباء الفرنسية، وبعض الصحف والمواقع العربية والأجنبية في الإمارات والكويت وفرنسا وبريطانيا وجنوب إفريقيا وغيرها. كما قام أحد أعضاء البرلمان البريطاني بتوجيه عدد من الأسئلة على الوزراء المختصين، ورئيس الوزراء البريطاني بالخصوص، وسوف يتم الإجابة على هذه الأسئلة خلال هذا الأسبوع، وفيما يلي ترجمة للاسئلة، وسوف نوافيكم بإجابة أعضاء الحكومة البريطانية عليها في حينه.

شركة Advanced TV & Satellite Ltd
لندن
4 ديسمبر 2005

الاستفسارات والأسئلة التي ستوجّه من قبل النائب العمّالي أندرو ماكينلاي يوم 5 ديسمبر 2005 بمجلس العموم :

(1) ما هي الإيضاحات التي تسلمتها من المبرمجين وكذلك من الإذاعيين حول الانقطاع الذي تعرضت له BBC يوم 19 ديسمبر وذلك الذي أصاب القناة 5 في فترتي 14 و 26 أكتوبر وفترة 21 نوفمبر من جراء التشويش غير القانوني؟.
(2) ما هو تأثير التشويش على (تيليستار 12) وقمر (هوت بيرد) والذي قامت به ليبيا ضد محطّات الإرسال البريطانية؟.
(3) ما هي الإيضاحات التي وصلتها والمناقشات التي أجرتها الوزيرة مع هيئة الإتصالات البريطانيّة عمّا أصاب أنظمة الاتصالات البريطانية من تشويش وكذلك تيليستار 12 ونظام هوت بيرد الأوروبي؟.
(4) ماهو تقييم الوزيرة للتأثير الذي أحدثه الإنقطاع داخل بريطانيا على الخدمات التي تقدمهاBBC World و CNN و Euro News و JSTV وغيرها منذ سبتمبر.
(5) سؤال موجه إلى وزير الدفاع عما إذا أعيقت أو تأثرت أوانخفضت أو تعطلت فعالية الاتصالات الدفاعية كنتيجة لتشويش ليبيا على شبكة اتصال وأقمار تيليستار 12 وهوت بيرد؟.
(6) سؤال موجه إلى وزير الخارجية عن المداولات التي أجرتها وزارته مع وزارة الخارجية الأميريكية حول الاستفسارات التي قدمتها الحكومتان إلى الحكومة الليبية وتتعلق بالتشويشات المعنية على تيليستار 12 وهوت بيرد.
(7) ما هي الاستفسارات التي قدمها الوزير إلى الحكومة الليبية عن نفس التشويشات الأخيرة على تيليستار 12 وهوت بيرد، وتلك المقدمة منذ سبتمبر الماضي؟.
(8) ما هي التقييمات التي أجراها وزير الخارجية البريطانية عن مدى إذعان ليبيا للقواعد الدولية للاتصالات، والتي أصدرها الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، وذلك داخل ليبيا، وكذلك بالنسبة للتشويش الذي قامت بها إزاء تيليستار 12 وهوت بيرد؟.
(9) ما هي المحادثات التي أجرتها الحكومة البريطانية مع هيئات الإذاعة و(لورال سكاي نيت) حول الانقطاع الذي مس دوائر البيانات التجارية والحكومية. وعن استعادة خدمات "صوت الأمل" من خلال أقمار تيليستار 12 وهوت بيرد؟.
(10) ما هو ـ في رأي وزير الخارجية ـ الانقطاع الأخير لقمر تيليستار 12 وقمر هوت بيرد على اتصالات الحكومة البريطانية؟.

وختمت جميع الأسئلة والاستفسارات المذكورة بتساؤل عن النية لدى الوزراء الثلاثة، ورئيس الوزراء في إلقاء بيانات حول المسائل المطروحة.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home