Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Tuesday, 12 December, 2005

بسم الله الرحمن الرحيم

استمرار حـبس الأخوان المسلمين في ليبيا... وعـود بالإصلاح لم تتحقق

جددت محكمة استثنائية حبس أعضاء الأخوان المسلمين في ليبيا بعدما منعت سلطات الأمن المحامين من الالتقاء بموكليهم ليتواصل مسلسل الانتهاك لأصحاب الرأي الذين لا ذنب لهم سوى ممارسة حقوقهم الطبيعية التي تقرها جميع المواثيق الدولية بعد وعود متكررة من رئيس مؤسسة القذافي الخيرية "المهندس سيف الإسلام القذافي" في 20 أغسطس الماضي "بإطلاق كافة سجناء الرأي كخطوة أولى نحو الإصلاح الشامل وتضميد جراحات الماضي وردم ذكريات تعيسة".
إننا في جماعة الإخوان المسلمين نعلن استنكارنا لمحاكمة سجناء الرأي الذي يتعارض مع الميثاق الدولي لحقوق الإنسان ونعتبر أن تجديد سجنهم هو استمرار لانتهاك مريع لحقوقهم ,وهو تكريس لانتهاك حقوق أطفالهم وأسرهم التي يعولونها إذ أن هذه الأسر تعاني منذ سبع سنين من غياب العائل وانقطاع مورد رزقهم والدولة لا تمارس اية مسئولية تجاههم. كما نستغرب بشدة منع المحامين المتكرر من مقابلة موكليهم ونستغرب أن رئيس الجلسة لم يتخذ قرارات حازمة ضد سلطات السجن التي تحول دون تطبيق شروط المحكمة العادلة في تمكين السجين من الاتصال بمحاميه، الأمر الذي يثير علامات استفهام حول نزاهة و عدالة هذه المحاكم و يؤكد تنفذ الأجهزة الأمنية وإعاقتها لأبسط متطلبات تحقيق العدالة دون رقيب ولا حسيب . كما نرى في استمرار العمل بنفس القوانين الاستثنائية لن يؤدي إلا إلى مزيد من الانتهاكات لحقوق الإنسان تحت مسميات جديدة.
وإذ نعرب عن قلقنا بسبب التأجيل المتكرر لوعود الإصلاح، نؤكد على ما يلي:

1. أن معالجة الأخطاء والانتهاكات السابقة لا تكون بانتهاكات جديدة وأن الخطوة الأولى في عملية الإصلاح الحقيقي هو إطلاق سراح جميع سجناء الرأي .

2. إن عدم الإفراج عن السجناء وعدم الالتزام بالوعود المعلنة والتصريحات المتكررة يثير علامات استفهام على إرادة السلطات الليبية ومدى جديتها في السير في عملية الإصلاح.

3. إن المماطلة في تنفيذ وعود الإصلاح يعكس بوضوح وجود قوى متنفذة ليس لها من هدف سوى إبقاء البلاد على ماهى عليه الآن، وإطالة مأساة شعبنا وتعميق جراحات أبنائه داخل الوطن وخارجه.

4. إن منع المحامين من مقابلة موكليهم بالرغم من قرار رئيس الجلسة في ذلك يشكك في نزاهة هذه المحاكم المختصة وعدالتها.

5. إننا نطالب السلطات الليبية بالإفراج الفوري عن جميع سجناء الرأي بما فيهم سجناء الإخوان وإنهاء حالة التردد في القيام بخطوات "انفراج" حقيقية تعالج الوضع الداخلي المتردي، مؤكدين على أن الإصلاح مطلب ملح لا يحتمل التأخير، وأن الوقت قد حان لترجمة الأقوال إلى أفعال.

الأخوان المسلمون ـ ليبيا
في ‏الاثنين‏، 11‏ ذوالقعدة‏، 1426هـ
الموافق 12-12-2005م


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home