Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Women Association
جمعية المرأة الليبية ـ مانشستر

الأحد 8 مايو 2011


ندوة لجمعية المرأة الليبية بمانشستر

 

 أقامت جمعية المرأة الليبية بالمركز الإسلامي بمانشستر مساء السبت الماضي 29/04/2011 ندوة تحت عنوان "المرأة الليبية والأوضاع الراهنة" للسيدات والفتيات من سن الرابعة عشر والتي حضرتها نحو 60 سيدة ليبية.

 

المرأة الليبية وتحديات الثورة

 عرضت إيمان قنيبر في المحور الأول للندوة التحديات التي واجهتها المرأة الليبية في بداية الثورة و التي مازالت مستمرة إلي يومنا هذا. وتطرقت إلي ذكر الأدوار التي لعبتها المرأة ومنها دورها في العمل الإغاثي، الإعلامي، الثقافي والسياسي حيث تشارك المرأة الليبية اليوم في المجلسيين الانتقالي والمحلي. وعرضت أيضا بعضا من نماذج النساء الليبيات اللاتي كن لهن دور بارز في الأيام الأولي من الثورة، ومنهن ما يعرف بسقاوات (إناث الصقور) الزاوية ودورهن البارز في تحفيز الرجال علي الصمود، ودور إيمان العبيدي في كسر حاجز الصمت عند النساء وتنبيه العالم إلي جرائم القذافي.

 أما المحور الثاني فتناول الحديث عن أسباب النصر والتمكين، واستعرضت فيه د. زهرة جدي أسباب نصر الله لعباده وشددت علي الإلتزام بالأخذ بهذه الأسباب حتي تتوج هذه الثورة بالظفر والنجاح.

.

 

حديث المستقبل

 تحدثت السيدة زهرة أحمد عن أهمية دور المرأة الليبية في بناء مستقبل البلاد بعد انتهاء حقبة القذافي والتي وصفتها "بالمرحلة الصعبة وذلك لكونها مرحلة انتقالية تطرح فيها أفكار جديدة علي الليبيين". وذكرت أن "الدور التربوي للمرأة وأيضا دورها في صياغة الدستور وإقامة مؤسسات المجتمع المدني  والدولة" هي من أهم الأدوار التي يمكن أن تلعبها في المرحلة القادمة. وتطرقت إلي ذكر أهم المهارات والصفات التي يجب أن تتحلى بها المرأة الليبية لخوض المرحلة والتي منها "اليقضة والوعي، والإصرار والجدية وإتقان مهارات العمل الجماعي".

.

 

الوحدة الوطنية

 تحت شعار "شرق وغرب، عرب وأمازيغ، وحدة وطنية" تحدثت السيدة زكية التائب عن دور المرأة في تغذية الوحدة الوطنية والمحافظة عليها وذلك من "خلال العمل من أجل الثوابت والتي منها وحدة التراب الليبي تحت العاصمة طرابلس وصون دماء الشهداء التي بُـذلت في سبيل الوطن، وأيضا من خلال تربية الأبناء علي هذه الوحدة، بالإضافة إلي إبراز أهم ما يميز مناطق الوطن المختلفة، والعدل في العمل المؤسساتي والإبتعاد عن العنصرية".

.

 

هذا وقد اقيم علي هامش الندوة طبق خيري ذهب ريعه لدعم العائلات الليبية النازحة من مدن الجبل الغربي جراء القصف العشوائي لكتائب القذافي علي مدنهم. ويأتي هذا في ظل جهود التكافل الإجتماعي التي تقوم بها الجمعية.

 

اللجنة الإعلامية / جمعية المرأة الليبية - بريطانيا

 

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home