Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
لجنة التضامن مع سجناء الرأي في ليبيا
Libya Prisoners Of Conscience Solidarity Committee ( LPCSC )

Wednesday, 23 April, 2008


Tel.: 0049 (0) 163 902 78 19 -- e-mail: lpcsc@yahoo.com

نداء عـاجل

الى كافة نشطاء حقوق الإنسان في العالم
الى كافة انصار الحرية

السادة الكرام

نتوجه اليكم بهذا النداء العاجل من أجل العمل على انقاد حياة سجين الرأي في المعتقلات الليبية ادريس بوفايد والذي يهدده الموت في حالة عدم سماح السلطات الليبية بعلاجه خارج ليبيا، حيث أن المستشفيات الليبية عاجزة تماما لعلاج مثل هذه الحالات.

لقد أعلنت السلطات الليبية من خلال بيان أصدرته مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية والتنمية بتاريخ 8 ابريل عن خبر دخول الدكتور بوفايد الى المستشفى لإصابته بمرض السرطان. ووفق المعلومات التي وردتنا فإن الدكتور بوفايد يعاني من مرض سرطان الرئة وهو في حالة صحية حرجة، وطيلة مدة اعتقاله منعت السلطات الليبية عنه وعن رفاقه زيارة الأطباء لهم رغم حاجتهم الماسة للعلاج، ومنعتهم ايضا من الحصول على الأدوية الضرورية.

الدكتور ادريس بوفايد طبيب كان يقيم بسويسرا تم عاد الى ليبيا حيث جرى اعتقاله للمرة الثانية يوم 16 فبراير 2007 اثر دعوته العلنية لمظاهرة سلمية بإحدى ميادين العاصمة طرابلس يوم 17 فبراير 2007 احتجاجا على الفساد ومصادرة الحريات في ليبيا. تم اعتقال الدكتور بوفايد ورفاقه: الكاتب جمال الحاجي، الكاتب فريد الزوي، المحامي المهدي صالح احميد واخوته (فرج وعادل والصادق وعلي )، علاء الدرسي، أحمد يوسف العبيدي، بشير قاسم الحارس، الصادق قشوط،، جمعة بوفايد ( لا يعرف مصيره) وعبدالرحمن القطيوي ( لا يعرف مصيره ). تعرض الدكتور بوفايد وبقية المعتقلين الى التعذيب والمعاملة السيئة بالمعتقل، وتجري محاكمتهم الآن أمام محكمة أمن الدولة.

ان اعتقال الدكتور بوفايد ورفاقه ومحاكمتهم هو خرق واضح لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان والتي وقعت عليها ليبيا، وهو أيضا تكريسا للديكتاتورية والإستبداد وعائقا لكل تطور ديقراطي سلمي.

اننا نناشدكم بالتحرك السريع وبكل الوسائل السلمية المتاحة لكم وذلك بالضغط على النظام الليبي بقبول اطباء من طرف مؤسسات دولية للكشف عن حالة الدكتور بوفايد وايضا عن حالة رفاقه بالمعتقلات الليبية. كذلك نناشدكم بالمساهمة في العمل على اطلاق سراح هولاء المعتقلين السياسيين.

اننا نُحمل السلطات الليبية وفي مقدمتها مؤسسة القذافي للجمعـيات الخيرية والتنمية مسؤولية سلامة الدكتور ادريس بوفايد ورفاقه.

لنعمل معا من أجل حفظ كرامة الإنسان في ليبيا، وايقاف كافة اساليب التعذيب وقفل المعتقلات السياسية.

لجنة التضامن مع سجناء الرأي في ليبيا
2 ابريل 2008

نسخة الى المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة
نسخة الى منظمات حقوق الإنسان الدولية


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home