Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
مركز التوثيق الليبي
The Libyan Documentation Centre

الثلاثاء 27 يوليو 2010


أين تذهب أرزاق وثروات
شعـب "جماهيرية الفردوس الأرضي"؟!


خون وطنك... ولاتخون بطنك!!

شاب – مواطن ليبي كتب هذه السطور الموُجعة , والتي حفَّزتني لتصميم هذه اللوحات وعقد مقارنة وجرد سريع بما يبذره الدكتاتور وأولاده السفهاء على كل من هبّ ودبّ , من أرزاق وثروات الشعب الليبي , وبين الملايين الذين يعيشون على الكفاف والفقر والعازة والضنك ... في "جماهيرية الفردوس الآرضي" .
محمد مخلوف

‫ "الآف العائلات الليبية يستقبلون رمضان بجيوب خاوية... وبحزن وأسى كبيرين، جراء عدم تقاضيهم رواتبهم لفترات متفاوتة ، الأمر الذي وضعهم في دائرة من الحرج جراء النفقات الكبيرة التي يتطلبها الشهر الفضيل وانسداد كل الأبواب في وجوههم ، بما في ذلك إمكانية اللجوء إلى الإقتراض ، باعتبار أن كاهلهم أصبح مُثقلا بالديون المتراكمة. أمام تكرر مشكل تأخر الأجور الذي يتزامن هذه المرة مع حلول شهر رمضان الذي لم تعد تفصلنا عنه سوى أيام معدودات ، وامام الحالة المأساوية التي يعانون منها في ضوء سكوت مطبق للسلطات المعنية ، وبسبب مشاكل الفاقة وضعف الحال المتأتية من عدم انتظام صرف الأجور، المُوس وصل للعظم ، ودرجة الغبن ودوامة الديون ليس لها نهاية كما يقولون ، ما أدى إلى مشاكل اجتماعية متعددة في أوساط العائلات ، وتسببت في حالات طلاق وإصابات مرضية تعود لاسباب نفسية" .
كتبها : آه صداع – الفيس بوك

• صفقات بالمليارات125... مليار دولار أميركي ... تحديداً

نشرت صحيفة "الصنداي تلغراف" تقريرا خاصا بعنوان "ليبيا والمفجّر وصفقات أعمال بخمسة مليارات جنيه إسترليني" . وفي التفاصيل، نقرأ عن تساؤل يطرحه الأميركيون هذه الأيام عن سر قيام رجال أعمال ليبيين بإنشاء شركة استثمارية في العاصمة البريطانية لندن قبل أسبوع واحد فقط من الإعلان عن نبأ إمكانية الإفراج عن المقرحي. ويقول التحقيق أيضا إن الشركة المذكورة، والتي أطلق عليها اسم شركة داليا الاستشارية المحدودة، لم تكن سوى واجهة لسلطة الاستثمار الليبية المستقلة التي يبلغ \رأسمالها 80 مليار جنيه إسترليني (حوالى 125 مليار دولار أميركي (يقول التقرير إنه ما كان لشركة داليا تلك أن تظهر في بريطانيا فيما لو كان المقرحي قد قضى في سجنه الاسكتلندي.
القبس/ الصنداي تلغراف 26 / 7 / 2010

• القذافى يضع 90 مليار دولار تحت تصرف أفريقيا

أعلن الرئيس السنغالى عبد الله واد اليوم الجمعة، أن الزعيم الليبى معمر القذافى وضع تسعين مليار دولار تحت تصرف أفريقيا خلال المناقشات حول الولايات المتحدة الأفريقية أثناء قمة دول الساحل والصحراء.
اليوم السابع www.youm7.co 23 / 7 / 2010

• نصف مليون دولار ثمن إقامة الساعدي القذافي في فندق

تحت عنوان (حكاية شمبانيا وجمبري مع رهط من الخدم والحرس) نشرت الجريدة الإيطالية الكبرى كورييري ديلاّ سيرا" في عددها بتاريخ أمس 10 يوليو الجاري مقالا إستهلّته بالقول إن القذّافي الصغير حكمت عليه محكمة إيطاليّة بدفع أربعمائة ألف أيورو (حوالي نصف مليون دولار) ثمن إقامته في فندق "إكسلسيور" الفخم في مدينة (رابللّو) على الريفييرا الإيطالية. والقصة بدأت عندما جاء السّاعدي وأقام في جناح خاص بالفندق الفخم لمدة أربعين يوم، من يناير إلى فبراير 2008. وكان يتبعه موكب مكوّن من سكرتيره الشخصي والجرسونات والحرس والمدرّب الرياضي والسائق ومدرّب كلبين متوحّشين، الذين احتلّوا غرفا في الفندق. وكان آتيا من الريفييرا الفرنسيّة. وقد صرّح أحد المسؤولين في الفندق قائلا "لقد كان يكرع الخمر مثل الإسفنجة.. فمن لا يستضيف مثل هذا الغول البشع ؟
. " وكان يدعو الإصدقاء في حفلات صاخبة بالفندق يتمّ فيها شرب أنواع الخمر ويُلتهم (اللوبستر) سرطان البحر (الجمبري الضخم)، كما كان يطلب مخاطبته بالمهندس.. وبلغت تكلفة الإقامة 000ر392 أيورو زائدا 5000 أيورو كأتعاب قانونيّة. وقد وقّع السّاعدي على الفاتورة قبل أن يغادر إلى مدينة "كان" على الريفييرا الفرنسيّة، إذ كان مغرما بالسينما ومشاهدة أفلام الكاوبوي. والغريب أنه ترك وراءه سيّارة (بورش) سوداء، لا تزال قابعة في مستودع الفندق منذ سنتين .
الراصد السياسي 10 / 7 / 2010

• سفينة جديدة لهانبيال القذافي من 18 طابق و4000 راكب

تم بطرابلس مساء أمس الأربعاء التوقيع على عقد بناء سفينة سياحية ليبية عملاقة وذلك بحضور المستشار الأول للجنة إدارة الشركة الوطنية الليبية العامة للنقل البحري الربان هانيبال معمر القذافي.
كما حضر توقيع العقد وزيرا المواصلات والنقل والصناعة والاقتصاد والتجارة على التوالي محمد زيدان ومحمد الحويج ووزير الدولة لشؤون المواصلات بفرنسا دومينيك بيسيرو وسفير فرنسا المعتمد لدى طرابلس فرانسوا غويات ونائب مدير التسويق بأحواض "اس.تي.أكس أوروبا".
وأوضح مدير مكتب شؤون لجنة الإدارة والمتابعة بالشركة الوطنية العامة للنقل البحري الربان طارق يوسف سعيد أن طول السفينة السياحية العملاقة يبلغ333 متر وعرضها 38 وغاطسها 5ر 8أمتار وتصل سرعتها إلى 24 عقدة بحرية. وتصل الحمولة الإجمالية لهذه السفينة 139400 طن وتسع لحوالي 4000 راكب وتضم1739 غرفة منها 732 غرفة مخصصة لطاقم السفينة الذي يتجاوز عددهم 1000 فرد وتحتوى على 18 طابقاً.
جيل – بانا 2 / 7 / 2010

• القذافي يتبنّى قرية في إيطاليا

نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" اللندنيّة في عددها ليوم 21 يونيو ، تقريرا صحفيّا بقلم مراسلها في روما، ذكر فيه أن القذّافي قرّر تبنّي بلدة صغيرة في جبال "أبروتزي" الإيطاليّة تسمّى (أنترو دوكو)، وذلك حين اكتشفها أثناء رحلته في السنة الماضية بطريق البرّ من روما إلى مدينة (أكويلا) عاصمة الإقليم التي ضربها الزلزال المدمّر آنذاك، وذلك لحضور قمّة مجموعة الثمان، بصفته كان رئيسا للإتحاد الأفريقي كضيف على صديقه المحبّب برلسكوني رئيس حكومة إيطاليا. وسبب قرار تبنّيه للقرية أنه عندما توقّف موكبه فيها، إستقبله أهاليها بالترحيب والحفاوة التقليديّة لدى القرويين، والتي دغدغت عواطفه النرجسيّة. وبعد أن التقطت له صورة مع مجموعة منهم، أخذ يحتضنهم ويقبّلهم، وقال لهم: "لقد دخلتم قلبي، ولن أنساكم" حسبما نقلته عنه جريدة (لاريبوبليكا). ثمّ باشر بإرسال مندوبيه، ومن بينهم سفيره في روما حافظ قدّور إلى القرية التي لا يتجاوز عدد سكّانها 2800 نسمة، لأن عمدة القرية (ماوريتزو فانيا) صرّح بأنها تعاني من نسبة البطالة العالية، واشتكى من انعدام السياحة فيها على الرغم من جمال الغابات والجبال المحيطة بها. والمعروف أن لهذه القرية صلة قديمة بالديكتاتور موسوليني قبل الحرب العالميّة الثانية. ويبدو أن لأهلها حنينا إلى عهده، إذا تمّت زراعة أشجار على شكل حروف تقرأ ككلمة (الدوتشي) أي القائد، التي كانت تُطلق على موسوليني! ولأن القذّافي يحمل نفس اللقب، فقد تحرّكت لديه مشاعر الكرم والسّخاء، وأمر بتنّي تطوير هذه القرية الإيطالية من الخزينة الليبيّة، إذ وعد بتحويل قصر تاريخي فيها إلى فندق فخم، وإقامة منشأة لتعبئة المياه المعدنية في زجاجات من نبع في الجبل. وهناك مشروع لتمويل مجمع رياضي جديد ومركز للتدريب على كرة القدم .
الرّاصد السياسي 21/6/2010

• 3 مليارات دولار لتعويض أسر ضحايا الجيش الجمهوري الإيرلندي

ذكرت صحيفة "صندي تايمز" في عددها الصادر الأحد أن ليبيا ستدفع تعويضات مالية لضحايا الإرهاب الإيرلندي مقدارها ملياري جنيه استرليني (2.9 مليار دولار) عن دورها في توريد شحنات من المتفجرات إلى الجيش الجمهوري الإيرلندي. وقالت الصحيفة إن نحو 800 مليون جنيه استرليني ستذهب مباشرة إلى ضحايا العنف، وفي مقدمتها 147 عائلة وقعت ضحايا المتفجرات البلاستيكية (سمتكس)، التي قدمتها ليبيا واستخدمها الجيش الجمهوري الإيرلندي في ما لا يقل عن 10 هجمات، بما في ذلك تفجير مخازن هارودز في لندن عام 1983. وأشارت إلى أن الجيش الجمهوري الإيرلندي استخدم أيضاً متفجرات سمتكس في هجوم شنه في منطقة أوماغ بإيرلندا الشمالية عام 1998 وأسفر عن مقتل 29 شخصاً وإصابة 220 آخرين بجروح. وأضافت الصحيفة "أن 314 مليون جنيه استرليني أخرى يمكن أن تُضاف إلى التعويضات في حال وافقت الولايات المتحدة على التعاون، وهي أموال متبقية من حقيبة تعويضات مقدارها 1.5 مليار دولار أقرتها ليبيا للضحايا الأميركيين للعمليات الإرهابية التي رعتها". وذكرت "أن عقداً تجارياً بين بريطانيا وليبيا من المتوقع أن يكون جزءاً من هذه التسوية التاريخية، وتسعى حكومة العقيد معمر القذافي لتقديم التعويضات كبادرة حسن نية دون أن تعترف بالمسؤولية".
13 / 6 / 2010

.... والآن .. إليكم بعض أخبار الشعب السعيد في "جماهيرية الفردوس الآرضي" !! :

• سكان الأكواخ بالمرج يطالبون بوضع حد لمعاناتهم

عبر سكان حي الأكواخ بالمؤتمر الشمالي بالمرج عن استيائهم الشديد من صعوبة الحياة في الأكواخ التي كانت تستغل كمقرات لبعض الشركات واتخذت في غياب برامج الإسكان العام في السابق للسكن رغم انتهاء عمرها الافتراضي. وأوضح المواطنون أن معاناتهم نتيجة للأسقف المتهالكة وتعرضها للفيضانات في الشتاء الماضي التي تسببت في غرق ممتلكاتهم البسيطة. وأكد الموطنون أن ارتفاع درجة الحرارة وتكاثر القوارض والحشرات صيفا زادت من معاناتهم،بالإضافة إلى تعرضها لاصطدام السيارات وذلك لملاصقتها للطريق العام. وذكر السكان أن عائلاتهم التي تتكون في متوسطها من 7 أفراد تقطن هذه الأكواخ منذ سنوات تصل إلى 23 عاما للبعض. وقالوا إنهم قد قصدوا كل السبل الممكنة للمساعدة من أجل تغيير أوضاعهم المتردية للحصول على مساكن صحية وآمنة بدءا من الجهات المسؤولة بالمرج وصولا إلى اللجنة الشعبية العامة ولم يتحصل البعض إلا على مبلغ 600 دينار ليبي كتعويض .
قورينا - المرج - خالد الناجي الشيخي 15 / 6 / 2010

• سكان عمارة ببنغازي: نطالب بصيانة عمارتنا أو إيجاد البديل

طالب سكان عمارة "العرودي" الواقعة بالمؤتمر الشعبي الأساسي بنغازي المدينة جهات الاختصاص بضرورة العمل على صيانة عمارتهم، أو بإيجاد البديل لهم في حال ما رأت أن ذلك غير مجدٍ. وقال سكان العمارة إن عمارتهم التي يرجع تاريخ إنشائها لعهد الاحتلال الإيطالي آيلة للسقوط، وأن معظم أسقفها قد وقع جزء منها بالفعل على أصحابهاوأفاد سكان العمارة - التي يعد أغلب سكانها من الأرامل - أنهم قد توجهوا إلى العديد من الجهات وناشدوها بإنقاذهم من الخطر، وأنهم دائمو الإحساس بالخوف جراء تلاحق سقوط القطع الأسمنتية .واستطرد السكان بقولهم: "توجهنا إلى الجهة المذكورة أكثر من ثلاث مرات، "إلا أننا لم نجد الموظف المختص". وتابع سكان العمارة القديمة: "خاطبنا أيضاً مؤتمر بنغازي المدينة، ولكننا كالعادة لم نفلح في إيجاد الموظف المختص".
قورينا 13 / 6 / 2010

• حي الأكراد الليبي : بؤس وعوز

يختزل حي الأكراد في ضواحي مدينة بنغازي شرقي ليبيا أوضاع بعض الليبيين الاقتصادية والاجتماعية السيئة. ورغم فخر الزعيم الليبي معمر القذافي بالقضاء على الأكواخ، فقد ظل الحي شاهدا على غياب السلطة المركزية وفساد الإدارة، حسب ما يقول سكان هذا الحي. وتقطن الحي 237 أسرة وتفرع عنه فرع جديد في منطقة المليطانية يستوعب 126 عائلة تسكن الزنك والصفيح. ولا يتجاوز متوسط دخل الأسرة أكثر من 392 دينارا ليبيا (نحو 301 دولار)، بالإضافة إلى انعدام السكن الصحي وتردي الحياة الصحية لأفراد الحي حيث نتج عن ذلك وفاة ثلاثة أطفال بالالتهاب الرئوي الحاد مؤخرا. ويقول تقرير رسمي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه إن الوصف يعجز عن التعبير عن الحالة السيئة التي يعيشها سكان الحي، وأغلبهم من المتقاعدين وذوي الدخل المحدود والعاطلين عن العمل والأرامل والمطلقات .
خالد المهير – بنغازي- الجزيرة نت 11 / 6 / 2010

• وفاة سجين ليبي سابق بعد رفض الدولة لعلاجه

إنتقل الى رحمة الله هذا اليوم السجين السياسي السابق حسن القذافي القماطي بعد معاناة طويلة مع مرض السل الرئوي الذي أصابه أثناء فترة سجنه بمعتقل أبوسليم بطرابلس - ليبيا. وكان المرحوم وأسرته قد توجهوا بعدة نداءات عبر المواقع الليبية من أجل تسهيل امر علاجة بالخارج حيث ان مرضه يحتاج الى السفر للخارج ويحتاج الى تكاليف باهظه غير ان هذه النداءات لم تلقى اى استجابة من السلطات الليبية. المرحوم حسن القذافي أعتقل في شهر يوليو عام 1996 وبعد عشر سنين من السجن حكم عليه بالبراءة واطلق سراحه غير ان المرض كان سجنه الثاني ولم تجد نداءات الإستغاثة وطلب العون اى أذان صاغية او قلوب رحيمة .
مواقع ليبية 1 / 7 / 2010


arabscreen@yahoo.com
27/7/2010

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home