Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
مركز التوثيق الليبي
The Libyan Documentation Centre

الثلاثاء 25 مايو 2010

الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة    الحلقة الرابعة    الحلقة الخامسة


من أوراق فتاة ليبية (1)

1. مقدّمة : جماهيرية الفاشية والخوف!

تعتبر فترة الثمانينات التى عاشها جيل الستينات واوائل السبعينات من اصعب وأحرج الفترات التى مرت بتاريخ ليبيا , ظروف قاهرة وسنوات عجاف وقهر يومي ومعاناة قاسية وعدم توفر أبسط الحقوق وإنعزال تماما عن العالم .
وعلى الرغم من هذه الظروف , فلقد نشأت فى بيئة وطنية ولكن أنفتحت على واقع سياسى وإجتماعى وإقتصادى سيىء.
فى صغرنا كنا ننظر الى المناضلين , خصوصا المناضلين من "الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا" بأعجاب كبير, تأثرنا كثيرا بهم وارتبطت فى عقولنا اسماء كثيرة من مناضلي وشهداء الجبهة .
كانت اللجان الثورية فى فترة الثمانينات فى قمة طغوانها ,فلهم مطلق حرية التصرف فى البلاد والعباد, واصبحت الساحة مفتوحة لعصابات النظام قتلا وسلبا ونهبا واغتصابا , وقد أمتد هذا الاجرام ليشمل عقل وشعور المواطن الليبيى المقموع , فعليهم الا يعتقدوا ويعتنقوا الا مايعتقد ويعتنق القائد , ولا يؤمنوا إلا بما يراه قائدهم وربهم الاعلى . وعلى الرغم من قسوة الظروف المحيطة بالعمل الوطنى فأنه لم ينقطع فى تلك الفترة, ولازلنا نتذكر احداث مايو سنة 84 والاعدامات العلنية التى كانت تنفذ على مرآى ومسمع الناس , لتثبيت مبدأ وجود السلطة وهيمنتها , ناهيك عن الاعدامات التى كانت تنفذ داخل السجون , وكل الذين شنقوا أو تمت تصفيتهم كان جرمهم الوحيد أنهم ضد هذا النظام الفاشي .


شنق الليبيين فى العهد الفاشى الإيطالى ... و شنق الليبيين فى عهد الفاشية الجماهيرية

المحاكمات كانت تتم على شاشات التلفزيون بطريقة مهينة ومذلّة , وكانت أثار الضرب والتعذيب ظاهرة على المتهمين , وذلك لبث المزيد من الرعب في قلوب وعقول الشعب الليبى .
وفى هذه الفترةايضا نشطت عمليات الاغتيالات و طالت عددا كبيرا من طلاب ورجال اعمال وسياسيين ليبيين بالخارج ,لان النظام لا يعترف الا بالغاء وطمس الاخر والقضاء عليه . كنا نسمع عن هذه الاغتيالات عن طريق نشرات "البى بى سى" واحيانا كنا نستمع الى صوت "الجبهة الوطنية" لثوان معدودة ويبدأ بعدها التشويش اليومي المبرمج !!
الحرم الجامعى لم يسلم من عبث هؤلاء , ففى سنة 84 تم إعدام عدد من الطلاب فى كليتى الآداب والهندسة بجامعة بنغازى , وتم إجبار الطلبة على مشاهدة طقوس الاعدامات لترهيبهم , وتوصيل رسالة فاشية واضحة : أن كل من يقف ضد الثورة سوف يكون هذا مصيره !
الحياة فى ليبيا فى فترة الثمانينات كانت كئيبة جدا , لا يوجد لدينا غير التلفزيون المحلي وصحف النظام التي تثير الاشمئزاز .
استغل النظام حالة الاءحباط وبدأ في نشر ثقافة الجعجعة حول : الاءمبريالية والاءستعمار والصهيونية والخونة والتخوين , وما إلى ذلك من الشعارات , معتمدا فى ذلك على قصر ذاكرة الناس واستسلامها لما يجري بعيدا على أرض الواقع , هذا هو الاءعلام الثورى الذي هدفه صناعة الكراهية والتخويف والاءحباط .
ومن الصفحات المظلمة فى تاريخ بلادنا فى فترة الثمانينات حرب تشاد الكارثة , التي بدأها وخطط لها القائد الدكتاتورالآعلى للقوات المسلحة , وتم فقدان الكثير من الشباب الليبى"حتى تلاميذ المدارس الثانوية" فى حرب لا مبرر لها والعبث بأرواحهم , فمنهم من ابتلعتهم الرمال ومنهم من تم أسره , ومنهم من لا يعرف مصيره الى يومنا هذا ! هذه الحرب القذرة التى أبتلعت الآرواح وأهدرت ثروات الشعب الليبى , والتي لم تعترف السلطة بخوضها , ورفضت الافصاح عن مصائر الشباب الذين تم حرقهم في أتون تلك الحرب الفاشلة ...

(في الحلقات القادمة نواصل "بنت المختار" سرد حقبة الثمانينات بالتفاصيل)
الحلقة القادمة : سنوات الوحشية والقمع !
________________________________________________

(*) ملاحظة من "مركز التوثيق الليبي" :
وصلت هذه الآوراق إلى "مركز التوثيق الليبي" من فتاة ليبية من داخل الوطن , وسوف ننشرها في عدة حلقات مثلما وصلتنا , دون تغييرات أو إضافات من عندنا , سوى في إختيار العناوين .
وحتما سوف تكون هذه الآوراق شهادة مهمة تسجّل و توثّق تاريخ وذاكرة الشعب الليبي , في ظلّ سنوات الرعب والخوف التي عاشها تحت نظام الدكتاتور القذافي . وتبقى أهميتها في كونها دوّنت من قبل مواطنة ليبية , ليس لها علاقة بالتحليل والسرد الآكاديمي .
إنها أوراق عفوية "كتبت من القلب" ... كما تقول مدوّنتها : بنت المختار .

محمد مخلوف
10/2/2010


arabscreen@yahoo.com
24/5/2010


الحلقة الأولى    الحلقة الثانية    الحلقة الثالثة    الحلقة الرابعة    الحلقة الخامسة

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home