Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
مركز التوثيق الليبي
The Libyan Documentation Centre

الأحد 1 نوفمبر 2009


هدم "دار الكتب الوطنية" في بنغازي
وتسريح أكثر من 100 موظف

الدار فقدت عضويتها في الهيئات الدولية بسبب عدم دفع اشتراكاتها (الجزيرة نت)

                      محمد الشويهدى (المنارة )      كتب موضوعة في أحد أجنحة الدار بطريقة عشوائية (الجزيرة نت)

في جماهيرية "التخلف والقرارات الهمجية" كل شيء ممكن و جائز ! ...

فمنذ عدة أيام فؤجيء أكثر من 100 موظف من العاملين في "دار الكتب الوطنية" في مدينة بنغازي , فجأة و بدون مقدمات , بقرار تسريحهم من العمل استعدادا لهدم الدار بعد البدء المباشر في افراغ المكاتب والمكتبة العامة , وطلب من الموظفين الرجوع الي بيوتهم ... الي الآبد !!.

وجاء القرار كالصاعقة على الموظفين بعد أن تم ابلاغهم بالشروع في هدم الدار أو"صيانتها" لمدة عامين ! وممكن أن تطول هذه المدة لمدة أكثر من 4 سنوات كما حدث مع " نادي الاهلي البنغازي" .

والحدث العجب أن " قاعة الصادق النيهوم" التي تم تحديثها منذ زمن قريب بلغت تكاليفها 600, OOO دينار! , كما أن الدار تم صيانتها كاملا ولاينقصها إلا الكتب .

ويقول مصدر مسؤول مقرب من الدار أن هذه الحدث المتخلف يعد من أحدث أحدث انجازات مدير الدار : محمد الشويهدي , الوزير السابق و" المثقف الثوري اللقاق " , والشخصية الآكثر كرها من المثقفين في ليبيا .

من جهة أخرى يقول المصدر أنه قد تم جلب 10 موظفين من مدينة طرابلس مؤخرا . وأضاف أن الدار قد تعرضت أكثر من مرة , منذ تأسيسها , لمحاولة نقلها الى طرابلس , رغم أن قانون دور الكتب الوطنية في الدول المتحضرة ينص على أن تكون هناك دار وطنية واحدة في الدولة وبدون فروع أخرى .

ويتساءل المصدر : هل يعني هذا أنه بعد هدم الدار في بنغازي سيتم فتح دار جديدة في مدينة طرابلس ؟! الامر المفجع في " جماهيرية الكوارث " أنه قد تم البدء في صيانة المكتبة المركزية في " جامعة قار يونس " والتي سوف تطول عملية صيانتها اكثر من عامين .

تري هل ستصبح مدينة بنغازي خالية من المكتبات ... والكتب ؟! ...

هذا ليس بغريب على هذه المدينة الصامدة والصابرة , الذي أقسم ديكتاتور ليبيا , ملك الملوك معمر القذافي يوما :

" ... أقسم لان أحول مدينة بنغازي الى قرية نائية " !!.

محمد مخلوف
30.10.2009


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home