Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Constitutional Union

http://www.LibyanConstitutionalUnion.net

Friday, 23 November, 2007


بسم الله الرحمن الرحيم


أديب لم يكتب إلا للوطن
محمد القزيّري... مرة أخرى


بقلم : محمد بن غـلبون

ما إن فرغنا من دفن جثمان المغفور له بإذن الله، الأستاذ محمد القزيّري حتى بدأ سيل الذكريات يتدفق. وأودّ هنا أن أقدّم إحدى هذه الذكريات لحسين ومراجع علّهما يعرفان المزيد عن والدهما الذي لم يجُد عليهما الدهر بصحبته إلا لوقت قصير جداً في منتصف التسعينات وكانا آئنذاك شابين يافعين، بعد أن تغرّب عنهما وهما طفلان صغيران.

أذكر أننا بعد الإعلان عن تأسيس الاتحاد الدستوري الليبي في 7 أكتوبر 1981 ببضعة أشهر استقبلنا سوياً صديقاً جاء من ليبيا في زيارة قصيرة لبريطانيا، وكان قد قابل الأستاذ الصادق النيهوم بطرابلس في طريقه إلى بريطانيا، وما أن عرف الصادق وجهته حتى طلب منه الإتصال بصديقهما المشترك محمد القزيّري لإعطائه أرقام هواتفه في سويسرا، وأن يطلب منه الإتصال به في أسرع وقت لأنه يحمل وعداً من نظام الإنقلاب بالعفو عن انضمام القزيّري للاتحاد الدستوري إذا انشق عنه فوراً وقَبِل وساطة الصادق، وطلب كذلك أن يبلّغه بأنه يلومه على تلك الخطوة ويعاتبه لأنه لم يفكر في مصلحة أصدقائه عندما أقدم عليها، وأن خطوته سببت للصادق إحراجاً شديداً مع "الجماعة" في طرابلس لمعرفتهم بالصداقة القديمة التي تربط القزيّري بالنيهوم.
رفض الأستاذ محمد القزيّري أخذ أرقام الهواتف من الصديق المشترك وطلب منه إبلاغ النيهوم بأن صداقته أصبحت تسبب إحراجاً شديداً للقزيّري.

أضيف كذلك إلى ما سبق وأن تطرقت إليه في النبذة السريعة التي كتبتها في نعي الفقيد بتاريخ 16 نوفمبر الجاري(*) أن أصدقائه الأدباء الصادق النيهوم وخليفة الفاخري كتبا باستفاضة في كل المواضيع، بينما لم يكتب القزيّري إلا للوطن، ولولا محنة الوطن لما عرف أحد عن قدرات القزيّري ومواهبه الراقية شيئاً.

لقد كانت المباديء أعز على الفقيد من أصدقائه ونفسه الأبيّة فعانى الهجرة والغربة والوحدة وقلة المال والمرض حتى وافته المنية ثابتاً على مبادئه وفياً لعهد وطنه.

رحم الله المناضل الأديب الأستاذ محمد حسين القزيّري رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

محمد بن غلبون
21 نوفمبر 2007
benghalbon@lcu-libya.co.uk
________________________________________________

(*) http://www.libya-watanona.com/news/lcu/lc17117a.htm


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home