Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
The Libyan Committee For Truth And Justice
اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة

الجمعة 27 مارس 2009


Tel .0041/78 659 73 06                  Tel. 0041/79 561 71 30
Case postale 2016 - 1211Genève         clvj06@hotmail.com


بيان بشأن ملف مجزرة سجن ابوسليم

تتابع اللجنة الليبية للحقيقية والعدالة باهتمام كبير التطورات المتعلقة بملف مجزرة سجن ابوسليم ، حيث قامت السلطات الليبية بإبلاغ حوالي ثلاثمائة عائلة في مدن مختلفة بمقتل أبنائهم، كخطوة أولى لتسوية هذا الملف . وحتى تكون هذه التسوية شفافة وعادلة ومرضية للأطراف المتضررة فإن رؤية اللجنة الليبية للحقيقية والعدالة لوضع نهاية لهذه المأساة تتمثل فى الآتي :ــ

1/ الإعلان الفوري عن أسماء كل الضحايا الذين سقطوا فى المجزرة .
2/ تمكين أسر الضحايا من استلام رفات أبنائهم .
3/ إصدار شهادات وفاة قانونية مبينةً أسباب الوفاة وتاريخها.
4/ استجابة السلطات الليبية لمطالب لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة ونشر نتائج هذا التحقيق متضمنة تحديد الأطراف المسئولة عن المجزرة .
5/ عدم استغلال الظروف المادية الصعبة لأسر الضحايا لإجبارهم على القبول بما يعرضه النظام من تعويضات زهيدة لا تتناسب وحجم الضرر.
6/ تسجل اللجنة الليبية للحقيقية والعدالة اعتراضها على الضغوطات التي تمارسها الدولة الليبية بإلزام أسر الضحايا بالتوقيع على سند يسقط حقهم القانوني فى رفع الدعاوى أمام القضاء المحلي أو الدولي ، ما يجعل الأمر ابتزازا و خطوة غير إيجابية فى طريق حل الملف .
7/ تؤكد اللجنة على ضرورة الفصل بين الدية المقررة شرعا ومبدأ التعويض المناسب لحجم الضرر المادي والمعنوي الواقع على أهالى الضحايا.

ولما كان للإنسان حق محفوظ حيا كان أو ميتا، وعلى الرغم من المعاناة والظروف القاسية التي تحيط بعائلات الضحايا فإن اللجنة الليبية للحقيقية والعدالة تشد على أيديهم بضرورة الصبر والمصابرة من أجل تخليص الحقوق كاملة بأن يكونوا موحدين فى وجه أي ابتزاز للالتفاف على هذه القضية العادلة ، كما تناشد كل الليبيين فى الداخل والخارج بحق القربى والمواطنة والانتماء ضرورة دعم كل المساعي لإحقاق الحق فى هذه القضية .

كما تلفت اللجنة الليبية للحقيقية والعدالة الانتباه إلى ضرورة الحذر من انجرار بعض الأطراف الليبية في تسوية غير عادلة لا تحقق الحد المرضي للأطراف المتضررة .

اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة
جنيف
صدر يوم الخميس
29/ ربيع الأول/1430هـ
الموافق 26/3/2009م


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home