Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
The Libyan Committee For Truth And Justice
اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة

الجمعة 20 نوفمبر 2009


Tel .0041/78 659 73 06                  Tel. 0041/79 561 71 30
Case postale 2016 - 1211Genève         clvj06@hotmail.com


بيان حول اللقاء الأخير
بين أسر ضحايا مجزرة سجن ابوسليم
وأعضاء من جمعية حقوق الإنسان التابعة لمؤسسة القذافي للتنمية

تتابع اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة التطورات الأخيرة فيما يتعلق بملف مجزرة سجن ابوسليم حيث عقد وفد من جمعية حقوق الإنسان التابعة لمؤسسة القذافي للتنمية وأسر ضحايا المجزرة لقاءاً بمدينة بنغازي يوم الثلاثاء الموافق 17/11/2009م .

وفي الوقت الذي تشير فيه اللجنة إلى أهمية هذه الخطوة على طريق إيجاد حل لهذا الملف إلا أن توجيه الحوار في مسارات لا تخدم الحقيقة والعدالة، ما يدعو اللجنة للتأكيد على الآتي:ــ

1/ أن أسلوب تعامل النظام مع هذه الجريمة وما نتج عنها من مآسي لعائلات الضحايا خلال السنوات الطويلة الماضية، ومحاولته المتكررة للقفز عليها خوفا من أي تداعيات سياسية، وعجز النظام القضائي الليبي حتى الآن، ونفوذ لأطراف متورطة في الجريمة، يشكك في إمكانية تسوية الأمر داخليا ما يعطي الحق للمتضررين في الالتجاء لأي جهة تظهر الحقيقة وتحقق لهم والعدالة.

2/ تستغرب اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة من تصريحات المحامي محمد العلاقي الأمين العام لجمعية حقوق الإنسان التابعة لمؤسسة القذافى للتنمية، والتي مفادها إمكانية معالجة القضية معالجة سريعة دون إعمال القانون، إذ كيف يمكن الوصول إلى العدالة دون إعمال للقانون ما يؤكد تخوفات اللجنة من أن تحركات جمعية حقوق الإنسان التابعة للمؤسسة ماهي إلا محاولة أخرى للقفز على الجريمة وتمكين المتورطين فيها الإفلات من العقاب.

3/ تؤكد اللجنة الليبية على ضرورة اتخاذ النظام لخطوات تراها ضرورية لإظهار حسن النية، تبدأ بإعلان رسمي وكامل لأسماء الضحايا، وتسليم جثث القتلى، ووقف الابتزاز والضغط على أسر الضحايا، وتمكين منظمات حقوقية ليبية مستقلة في الداخل والخارج من حضور جلسات الحوار.

4/ تلفت اللجنة الليبية للحقيقية والعدالة الانتباه إلى خطورة اندفاع النظام وتحت ضغط المرحلة لإيجاد حل كيفما كان دون مراعاة للقواعد القانونية والمبادئ الإنسانية اللازمة في التعامل مع مثل هذه القضايا الخطيرة.

وأخيراً فإن اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة تؤكد على تضامنها والتزامها الكامل مع عائلات الضحايا في نضالهم المشروع والمشرف من أجل إظهار الحقيقة وتحقيق العدالة.

اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة
جنيف .صدر بتاريخ
19/11/2009م


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home