Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Community Association (LCA)
جمعية الجالية الليبية ـ مانشستر

الإربعاء 29 ديسمبر 2010

 

مشروع لائحة تنظيم الإنتخابات بجمعية الجالية الليبية / مانشستر 

بالنظر الى كون نجاح الوسيلة يضاف عادة الى رصيد نجاح الغاية.. إجتهدنا فى ضبط لائحة الإنتخابات كونها الأساس الذي يقام عليه هيكل الجمعية الإداري .. ومصدر مشروعية وجودها .. وكشارح ضروري للمادة رقم (6) فى مشروع الدستور المزمع نشره قريباً . 

وعليه فإن إنتخابات جمعية الجالية الليبية ستمر بالمراحل التالية :

1ـ أن يتم إختيار المكان المناسب لإجراء العملية الإنتخابية بصورة مريحة .. داخل مدينة مانشستر .

2ـ ضرورة الإعلان عن الإنتخابات بشكل واضح مرتين على الأقل .. بموعدين يسبق أولهما الإنتخابات بأربعة اسابيع .. وثانيهما قبل موعد الإنتخاب بيومين .. مع مراعاة إبراز الوقت والمكان بوضوح .

3ـ العمل على إيجاد جهة محايدة لإدارة العملية الإنتخابية .. ويفضل أن تكون مرتبة على النحو التالي : أن تكون من طرف إدارة بلدية مانشستر .. أو أن تكون من مؤسسات مستقلة ( ليبية أو بريطانية أو غير ذلك ) .. وفى حال تعذر ذلك يكتفي بشخصيات مستقلة .. وإن تعذر هذا يوكل الأمر الى أشخاص من أعضاء الجمعية ليس لديهم نية الترشح لمجلس الإدارة .

4ـ الفقرة 1،2،3، بالإضافة الى توفير المعدات اللازمة للعملية الإنتخابية .. وتحديد وقت الإنتخابات من مهام وصلاحيات مجلس الإدارة .. أو من أوكل إليه أمر تسيير الجمعية بشكل قانوني .

5ـ بعد دخول الوقت المشار إليه فى الإعلان الرسمي .. يقدم مجلس الإدارة السابق إستقالته .

6ـ تستلم اللجنة المحايدة المكلفة بإدارة الإنتخابات زمام الأمر بشكل كامل .

7ـ يفتح باب الترشح .. سواء عن طريق تقديم الشخص لنفسه .. أو تقديمه من طرف شخص أخر .. وبعد التأكد من عدم وجود أي ترشيحات يغلق باب قبول الترشيحات .

8ـ تقرأ الأسماء .. وتكتب بشكل واضح على السبورة .. ويفتح باب الإنسحاب للأشخاص الذين ليس لديهم الرغبة .. ورشّحوا من طرف أشخاص آخرين .. شرط أن يبدي المنسحب رغبته بشكل شخصي.

9ـ تتأكد اللجنة من أن الأسماء المتقدمة للترشح تتوفر فيها المواصفات المطلوبة .. عبر السؤال المباشر عن وجود أي إعتراضات حولها من طرف الحضور من اعضاء الجمعية العمومية .

10ـ يُمنح وقت مناسب ( تقدره لجنة الإنتخابات ) للمترشحين للتحدث عن دوافعهم للترشح .. وكحد أدنى يجب أن يذكر المترشح إسمه كاملاً .. وتاريخ ميلاده .. وحالته الإجتماعية .. وضعه ومكان إقامته ببريطانيا .

11ـ يبدأ بعدها توزيع أوراق التصويت ( مختومة بختم الجمعية ) على الحضور .. ويطلب منهم إختيار عدد يساوي مقاعد مجلس الإدارة ( 5 ) من قائمة المترشحين .. ويراعى أن يضع كل شخص ورقته بنفسه فى الصندوق .

12ـ يمكن للشخص أن يختار التصويت لإسم واحد .. أو إسمين .. أو أكثر .. شريطة أن لا تتجاوز الأسماء المقترحة عدد مقاعد مجلس الإدارة المتفق عليها (5 مقاعد )  .

13ـ بعد التأكد من أن الجميع قد أدلوا بأصواتهم يغلق باب التصويت .

14ـ يفتح الصندوق أمام الجميع بشكل يمكن رؤيته بوضوح .. ومن طرف اللجنة المحايدة فقط .

15ـ يبدأ عد أصوات كل ورقة.. ووضع علامة أمام الإسم المختار على السبورة المتاحة للجميع.. من طرف اللجنة المحايدة فقط.

16 ـ يتم إختيار الخمسة أسماء الأكثر أصواتاً ليتشكل منها مجلس الإدارة .. تعلن الأسماء .. وعدد الأصوات التى حصدها كل إسم أمام الجميع من طرف اللجنة .. وتنتهي العملية الإنتخابية . 

ضوابط تتمة العملية الإنتخابية

17ـ لا يجوز قبول الترشح لمجلس الإدارة من طرف من لم يحز العضوية الكاملة .

18 ـ لا يجوز ترشيح الغائب شفوياً .. ويُقبل ذلك فى شكل رسالة نصية موقعة بإسمه .

19ـ الترشح لمجلس الإدارة متاح لكل ليبي/ ليبية الأصل /بالغ / مقيم بصورة دائمة بمانشستر الكبرى.

20 ـ أن يكون المترشح قد إنتسب للجمعية على الأقل (6) أشهر قبل موعد الإنتخابات .

21ـ حق التصويت متاح لكل الأعضاء الذين تحصلوا على العضوية الكاملة قبل (6) اشهر على الأقل.

22ـ لا يحق الترشح لمجلس الإدارة ( فى حال النجاح ) لأكثر من فترتين متتاليتن ( سنتين لكل فترة) .

23ـ يجوز العودة للترشح لمن قضى فترتين ، فى حال توقف عن الترشح لدورة واحدة .

24ـ يُحذر أن يجمع رئيس الجمعية ( فقط ) بين هذا المنصب ورئاسة أي مؤسسة أو منظمة أخرى .

25ـ فى حال تساوي عدد أصوات المركز الأول (فقط ) يعاد التصويت عليه فى نهاية ذات الجلسة .

26ـ مقعد رئاسة الجمعية يُمنح مباشرة للأعلى أصواتاً .. ما لم يتنازل عليه للذي يليه .. أثناء الجلسة أو بعدها .

27ـ شغر بقية المقاعد يصار إليه عبر التوافق داخل مجلس الإدارة.. وفى حال الإختلاف حول مقعد ما يمنح للأعلى أصواتا بين المختلف حولهم .. وفى حال تساوي الأصوات يصار التصويت داخل المجلس.

28ـ فى حال إستقالة أو إقالة أي عضو من مجلس الإدارة .. يكون للمجلس الحق فى الإختيار من بين أعضاء الجمعية من يراه مناسبا لإكمال المهمة  .. وفى حال عدم وجود أغلبية حول إسم بعينه .. يحسم الأمر بإختيار الإسم السادس بحسب قائمة الإنتخابات الأصلية .

29 ـ فى حال شغور مقعد رئاسة الجمعية (فقط) يجب ان ينتقل الى العضو التالي على قائمة الإنتخابات الأصلية.. ولا يمنح لمن يتم تعيينهم لجبر أي نقص بالمجلس .. وكذلك لا يشغر بالتعيين .

30ـ الإدارة الجديدة ملزمة بالإعلان عن تشكيلة فريق عملها وفق التراتبية الهيكلية ( رئيس / سكرتير/ مالية / علاقات عامة / مناشط وخدمات ) .. فى مدة أقصاها (3) أسابيع من تاريخ إنتهاء الإنتخابات.

31ـ نتائج الإنتخابات تحفظ كاملة كوثيقة رسمية .. بعد توقيعها من أعضاء اللجنة المحايدة مرفقة بملاحظاتهم .. وتنشر فى وسائل الإعلام المتاحة .. وترسل منها نسخة الى جهة التسجيل الرسمي (بلدية مانشستر ) .. وتخطر بها كافة الجهات المرتبطة ببرامج أو بروتوكولات عمل مع الجمعية  .

32ـ  مجلس إدارة الجمعية ملزم بإعطاء نسخة من هذه اللائحة للجنة المحايدة المكلفة بإجراء أي عملية إنتخابية .. وبإعلانها قبل كل موسم من مواسم الإنتخابات عبر وسائل الإعلام المتاحة  .

33ـ يمكن لمؤسسات المجتمع المدني الليبية ذات العلاقة طلب حضور الإنتخابات بصفة مراقب .

34ـ النصاب القانوني لإجراء الإنتخابات هو حضور (النصف +1 ) من عدد الأعضاء المتواجدين ببريطانيا وقت الإنتخابات .. وتحسم بعدد الأصوات لكل مترشح .. ولا يعتد بمن هم خارج بريطانيا . 

مقررات بالخصوص  :

أـ أقرّ مشروع هذه اللائحة بإجماع مجلس إدارة جمعية الجالية الليبية .

ب ـ تعرض اللوائح على الجمعية العمومية فى دورته الدستورية القادمة .

ج ـ يطلب من كافة الأعضاء تسجيل ملاحظاتهم عليها لمناقشتها فى الجمعية العمومية .

د ـ تنشر اللائحة فى وسائل الإعلام المتاحة للإطلاع .

ي ـ تنشر بقية اللاوائح ( المالية  ) لاحقاً. 

عيسى عبدالقيوم

سكرتير جمعية الجالية

29 ديسمبر 2010

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هاتف الجمعية :(07534720225) .. بريد الجمعية : (LibyanAssociation@yahoo.co.uk  ) 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home