Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Community Association (LCA)
جمعية الجالية الليبية ـ مانشستر

الخميس 27 يناير 2011

 

مشروع دستور جمعية الجالية الليبية / مانشستر

توطئة :

بداية نريد أن نفرق بين مصطلحي  " برنامج العمل " و " ثوابت الإطار" أو الدستور .. من أجل تحديد مسار كل منهما وفق التقاليد المعمول بها فى آليات النظم الديمقرطية .. التى تمنح الدستور سلطة الحكم على البرامج والأفكار والمشاريع .. ففى حال مخالفة برنامج العمل للدستور يُصار الى تغيير البرنامج بشكل مباشر مهما كانت المبررات .. ويكون ذلك عبر الجمعية العمومية .. ووفق ألياتها وأنصبتها القانونية .

فبرنامج العمل :

من إختصاص كل مجموعة أنتخبت لتشكيل مجلس الإدارة ، تقوم بعرضه على أعضاء جمعية الجالية ، والإستماع الى أي نقد أو تصويب له .. فهي المسئولة عن برنامج العمل وعن تفاصيله ، سواء من حيث الإعداد ، أو التنفيذ ، وكما لها صلاحية وضعه ، فلها صلاحية تفسيره ، وتعديله ، أو إيقافه ، وتتحمل مسئوليتها أمام أعضاء الجمعية العمومية فقط .. وغالباً ما تنتهي صلاحية البرنامج بإنتهاء فترة ولاية المجموعة المنتخبة .. ما لم تجدد المجموعة الجديدة العمل به كاملاً أو معدلاً .. ويُشترط فيه عدم مخالفة الدستور .. وفى حال المخالفة يصار الى الجمعية العمومية بحسب الترتيبات المتبعة .

أما ثوابت الإطار ( الدستور ) :

فهي بمثابة السياج الحامي لبناء الجمعية من الإنحراف .. أو التجيير .. أو الإستخدام لغير ما أسست له.. وهي نقاط محددة لا يجوز بحال خرقها أو تجاوزها أو تغييرها بشكل فردي أو بقرار من المجلس الإداري فقط .. ومن المفترض أن توضع .. وتغير .. وتنقح .. عبر الإقرار المباشر من أعضاء جمعية الجالية العمومية فقط .. وفى جلسة عامة ومعلنة .. وبحسب الأنصبة القانونية المنصوص عليها .

ويتكون ( الدستور) المقترح من عدد ( 24) مادة أصيلة .. تجد شروحاتها فى لوائح وقوانين الجمعية .. والمواد مرتبة على النحو التالي :

1ـ مقر جمعية الجالية الليبية الدائم هو مدينة " مانشستر" البريطانية ( UK. Manchster).

2ـ إسم المؤسسة : باللغة العربية " جمعية الجالية الليبية " و(LIBYAN COMMUNITY ASSOCIATION باللغة الأنجليزية .. ورمزها عبارة عن خريطة ليبيا باللون الأصفر تتصافح عليها يدان .. ومكتوب عليها باللغة الإنجليزية اسم الجمعية ( مرفق أعلاه )  .

3ـ أن تدار بواسطة مجلس إدارة يتكون من 5 مقاعد (رئاسة ) ( سكرتارية ) (علاقات ) ( مالية ) ( مناشط وخدمات ) .. منها بالضرورة الرئاسة والسكرتارية والمالية ( كشرط قانوني ) .

4ـ أن يظل وصفها الدائم : " مؤسسة مجتمع مدني تستهدف العمل الإجتماعي ومتعلقاته  "  .

5ـ أن تضبط أهدافها وفق المتداول أو المتعارف عليه فى أعمال الجمعيات والمؤسسات الخيرية المدنية .. من تواصل وتطوير وإستفادة وتفعيل للبرامج الإجتماعية ( أنظر فقرة الأهداف فى برنامج العمل ).

6ـ أن تلتزم بعقد إجتماع سنوي للجمعية العمومية من أجل مناقشة ملفاتها من طرف الأعضاء .. ولتأكيد مبدأ الشفافية ( أنظر لائحة الاجتماعات ) .

7ـ لا يجوز تحويل تبعية الجمعية لأي جهة أخرى سياسية أو دينية أو عرقية ، سواء ليبية أو بريطانية ، وضرورة الحرص على حيادها .. واستقلاليتها فى صنع وإتخاذ القرار بصورة مستمرة .

8ـ أن تستمد مشروعيتها من قوانين البلد المسجلة به (بريطانيا) ، ومن انتخابات أعضاء جمعية الجالية الليبية بمنطقة " مانشستر الكبرى " (Greater Manchster) .

9ـ عضوية الجالية فى شقها الخدمي مفتوحة لكل ليبي / ليبية مقيم ببريطانيا ، غير أن حاملها لا يتمتع بحق الترشح والتصويت .. ما لم تتوفر فيه بقية الشروط المطلوبة دستورياً ( أنظر لائحة العضوية ) .

10ـ أن يترأس مجلس إدارتها ( ليبي / ليبية ) متحصل ـ على الأقل ـ على إقامة دائمة ببريطانيا .. ومقيم بمنطقة مانشستر الكبرى (Greater Manchster) بصورة دائمة ايضا .

11ـ تعقد إنتخابات جمعية الجالية كل عامين .. وألية الإنتخاب (السري) الوسيلة المختارة لشغر مقاعد مجلس الإدارة .. (أنظر لائحة تنظيم الإنتخابات) .

12ـ يترأس مجلس إدارة الجمعية ـ بشكل مباشر ـ الحاصل على أعلى نسبة أصوات . وتوزع بقية المقاعد الخمسة وفق اللوائح الداخلية ( أنظر لائحة الإنتخابات ) .

13ـ لا يجوز إقحام أو إستخدام إسم الجمعية فى الأمور السياسية /أو المذهبية / أو الشخصية / أو الدعوة للكراهية أو العنصرية أو الجهوية ، أو ما يخرق مدونات حقوق الإنسان ، وقوانين البلد المسجلة به .

14ـ لا يسمح بتعليق شعار الجمعية أو إسمها فى أماكن ذات طبيعة سياسية أو مذهبية أو غيرها.بما قد يشير لتحيز الجمعية إليها.كما لا يسمح بتعليق لافتات أو رموز جهات أخرى داخل أماكن عمل الجمعية.

15ـ لا يسمح بتلقي أي دعم مادي بطرق تخالف القوانين المعمول بها فى بريطانيا ، أو تكون مرفقة بشروط تتعارض مع دستور الجمعية ولوائحها ( التفصيل فى لائحة المالية) .

16ـ لكل إدارة الحق فى تفعيل برنامجها الخاص بها .. على أن تعلن عنه فى مدة أقصاها (6) اسابيع من تاريخ إستلام مهامها .. للتأكد من دستوريته .. وعلى أن لا تتعدى تواريخ البرامج مدة إنتهاء ولاية مجلس الإدارة ( سنتين ) .

17 ـ كل مجلس إدارة ملزم بأي تعهدات قانونية للمجلس السابق .. ما لم تكن مخالفة للّوائح أو القوانين .

18ـ الجمعية لا تمثل رسمياً إلا أعضاءها المسجلين بها.. وبالتالي فهي غير ملزمة إلا أمامهم .

19ـ الجمعية العمومية ( التى تتكون من كل الأعضاء المسجلين رسميا) مخولة بالتدخل فى كافة أمور الجمعية .. ولها حق رقابي وتشريعي .. وتنظم ذلك اللوائح الداخلية ( أنظر لوائح الإجتماعات ) .

20ـ مجلس إدارة الجمعية مخول بشكل كامل فى المستوى التنفيذي ( أنظر لوائح الإجتماعات ) .

21ـ أي تغيير فى مواد الدستور ولوائحه يستلزم عقد إجتماع لكافة اعضاء جمعية الجالية الليبية (الجمعية العمومية ) .. بحضور النصف +1 (51%) من عدد الأعضاء ، ..  وبموافقة الثلثين (75% ) من عدد الحضور . ولا يحق لمجلس الإدارة ( المنتخب ) البث فى ذلك منفرداً .. تحت أي ظرف من الظروف .

22ـ أي إحصاء لإثبات نسب الأنصبة القانونية لاي من عمليات الإنتخاب .. أو عقد الجمعية العمومية .. أو أي أمر يتطلب هكذا إحصاء .. لا ينظر فيه إلا لمن كانوا وقت الإحصاء داخل مانشستر الكبرى .

23ـ كل عقد .. أو قانون .. أو لائحة .. أو بروتوكول .. أو تعهد .. أو غيرها من طرق الإلزام القانوني أو العرفي .. سواء أكانت كتابة أو مشافهة .. وسبقت ـ من حيث التاريخ ـ هذا الدستور و تعارضت معه بأي شكل من الأشكال .. تعتبر فى حكم المُعدلة بمجرد إقرار مواد هذه الوثيقة .

24ـ يعمل به من تاريخ إقراره من الجمعية العمومية .. وينشر فى وسائل الإعلام المتاحة .. ويعلق فى مكان بارز من موقع الجمعية على شبكة الأنترنت .. ومقرها .. ويتاح لكل من يطلبه من الأعضاء أو الجهات ذات الصلة . 

ـ المقررات بالخصوص :

1ـ أقرّ مشروع الدستور من مجلس إدارة جمعية الجالية الليبية .

2ـ يعرض على الجمعية العمومية فى دورته الدستورية القادمة .

3ـ يطلب من كافة الأعضاء تسجيل ملاحظاتهم عليه لمناقشتها فى الجمعية العمومية .

4ـ ينشر مشروع الدستور فى وسائل الإعلام المتاحة للإطلاع .

 

عيسى عبدالقيوم

سكرتير الجمعية

27 يناير 2011

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هاتف الجمعية :(07534720225) .. بريد الجمعية : (LibyanAssociation@yahoo.co.uk  ) 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home