Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Community Association (LCA)
جمعية الجالية الليبية ـ مانشستر

الثلاثاء 7 ديسمبر 2010

مشروع لوائح تنظيم اجتماعات جمعية الجالية الليبية / مانشستر

تعقد جمعية الجالية الليبية عدة أنواع من الإجتماعات من أجل تسيير أعمالها .. وتحقيق أهدافها .. والتشاور مع اعضاءها .. والتكامل مع نظراءها .. والتفاعل مع محيطها .. ومن جملة هذه الإجتماعات التالي : 

1ـ إجتماعات الجمعية العمومية :

ويقصد بها الدعوة لإجتماع كافة أعضاء جمعية الجالية الليبية  .. ممن يحملون بطاقة العضوية .. ولم تسحب منهم لأي سبب كان .. وتعتبر إجتماعات الجمعية العمومية المكان الوحيد المخول وفق الضوابط الدستورية للتدخل فى كافة شئون وملفات الجمعية .. ويمثل أحد مستويات الرقابة بالجمعية .

أـ إجتماع سنوي :

حيث يُلزم القانون مجلس إدارة الجمعية بدعوة كافة أعضاء الجمعية لإجتماع يعقد مرة فى كل سنة .. لمناقشة أو عرض مناشط وملفات العام المنصرم .. وأي مقترحات بالخصوص ترد من الاعضاء .

ب ـ إجتماع دوري :

وهو ما ستقوم به إدارة الجمعية بشكل دوري كل (3) أو (4) شهور .. من اجل التشاور أو المناقشة حول هموم الجمعية .. أوالجالية بشكل عام .. وللإستماع لأفكار وملاحظات الأعضاء .

ج ـ إجتماع طارئ :

وهو ما قد يضطر مجلس إدارة الجمعية الى الدعوة إليه فى الحالات الطارئة التى تستلزم إنعقاد مجلس الجمعية العمومية .

ضوابط :

أ ـ بالنسبة للإجتماع السنوي ، تلتزم الجمعية بالإعلان عن موعده قبل 4 اسابيع من تاريخه ( شرط قانوني ) .. ولمجلس الإدارة صلاحية الإعلان عنه .. وتحديد المكان والزمان .. وتسيير جلساته .. ووضع جدول أعماله .

ب ـ بالنسبة للإجتماعات الإستثنائية .. فيعلن عنها قبلها باسبوعين .. أو أن توضع بشكل ثابت فى جدول المناشط السنوية .. حال توفر مقر ثابت للجمعية .. ولكون العمل فى إدارة الجمعية تطوعي فيترك أمر ترتيبها لمجلس الإدارة من حيث الوقت والكيفية .

ج ـ بالنسبة للإجتماع الطارئ .. تلزم الإدارة بالإعلان عنه قبله بمدة أقصاها اسبوعين .. وأقلها اسبوع .. من أجل الإعداد له .. كونه يمثل " الجمعية العمومية " الملزمة بأنصبة قانونية .

د ـ الإجتماع السنوي تضبطه الدورة السنوية التى تبدأ من تاريخ إعلان أسماء مجلس الإدارة الجديد .. أما الإجتماع الدوري ففي حالة وجود مقر ثابت للجمعية يدرج فى جدول مناشط العام .. وفى حالة عدم وجود مقر يترك الأمر للإدارة على أن يعقد من 3 الى 4 مرات فى العام .. أم الطارئ فيأتي محكوما بالظرف الموضوعي ويُبث فيه فى حينه من طرف مجلس الإدارة .

هـ جميع الإجتماعات يدعو اليها مجلس إدارة الجمعية فقط .. ويترأسها رئيس الجمعية أو من ينوب عنه. 

أنصبة قانونية :

فى حال عُقد إجتماع للجمعية العمومية للتصويت على شأن من شئون الجمعية يتطلب  دستوريا أو قانونياُ  رأي الجمعية العمومية .. (وليس جلسة للتشاور أو الإستماع ).. فينبغي مراعاة التالي :

أ ـ أن النصاب القانوني للحضور هو (نصف) الأعضاء المسجلين رسمياً فى الجمعية  = (50 % ) .

ب ـ أن النصاب القانوني للتصويت هو (النصف + واحد ) من عدد الحضور = ( 51% ) .

ج ـ يراعى أن النصاب القانوني لتغيير الدستور أو اي من فقراته .. ( فقط ) يستلزم موافقة ثلثي الحضور (75% ) تقريبا .. وبحضور ( النصف +1 ) .. أي ما نسبته (51%) من عدد الاعضاء .  

2ـ إجتماعات مجلس الإدارة :

وهي الإجتماعات التى تقتصر على أعضاء مجلس إدارة جمعية الجالية المنتخبين فقط وعددهم (5).

أ ـ إجتماعات عادية :

وهي الإجتماعات التى قد تتم بشكل شهري لتسيير الأعمال .

ب ـ إجتماعات إستثنائية :

وهي ما قد يدعو اليه أي عضو فى مجلس الإدارة لمناقشة أمر هام .. أو لمتابعة أعمال تحتاج الى جلسة إستثنائية لإنجازها ولا تحتمل التأخير .. ونحو ذلك .

 ضوابط :

أـ الإجتماعات العادية تقرر مواعيدها بالتوافق عقب نهاية كل إجتماع .

ب ـ الإجتماعات الإستثنائية من حق كل عضو فى المجلس طلب إجتماع إستثنائي اثناء الجلسات العادية .. ويترك أمر قبول أو رفض الطلب لتصويت المجلس عليه .

ج ـ رئاسة إجتماعات مجلس الإدارة وتسيير اعمالها لرئيس الجمعية أو من ينوب عنه .

د ـ يلزم حضور أحد الثلاثة : الرئيس أو السكرتير أو رئيس اللجنة المالية للجلسة ( شرط قانوني ) .

هـ ـ لا يحق حضور مداولات مجلس الإدارة بشكل دائم إلا للعضو المنتخب .

وـ يمكن إِشراك من يتطلب الأمر حضوره للجلسة المقتصرة على شأن محدد وليس له حق التصويت.

ن ـ يسلم رئيس كل لجنة ـ فى حال غيابه ـ مهامه الى أحد رؤساء اللجان الرئيسية الأخرى .

ي ـ  يسلم رئيس الجمعية مهامه الى نائبه .. ويكلف نائب الرئيس أحد رؤساء اللجان فى حال تغيبه .. فبذا تكون حيثيات الرئاسة كالتالي ( رئيس الجمعية ) ( نائب رئيس الجمعية ) ( الرئيس المكلف ) .

ز ـ فى الحالات العاجلة والمستعصية يمكن أخذ رأي أوتصويت عضو مجلس الإدارة ( تكنولوجيا ) ..عبر هاتف الجمعية .. أو عبر بريدها الألكتروني فقط .. أما فى الحالات العادية فيُلزم كل الأعضاء بالأنصبة المنصوص عليها .. والتى لا تعتبر غياب العضو أو العضوين مُفقد للنصاب .

ك ـ يوقع أعضاء مجلس الإدارة على كافة محاضر الجلسات .. وتحفظ ضمن وثائق الجمعية الرسمية . 

أنصبة قانونية :

أـ تتساوى أصوات الأعضاء الـ (5) داخل المجلس .. صوت لكل عضو .

ب ـ تحسم قرارات المجلس عند اللجوء للتصويت بالأغلبية .

ج ـ النصاب القانوني لعقد الجلسة هو  حضور (3 ) من (5) .

د ـ فى حال اقتصار الجلسة على حضور الحد الأدنى (3) يتطلب اي قرار يصدر صفة الإجماع .

هـ ـ أخذ التصويت عبر الهاتف يستلزم أخذ موافقة من حضر الجلسة بالتصويت . 

3ـ إجتماعات ثنائية :

أ ـ إجتماعات تجمع بين عضو  من أعضاء الجمعية .. وأحد رؤساء اللجان المسيرة لأعمال الجمعية ( السكرتارية ) ( المالية ) ( العلاقات ) ( المناشط والخدمات ) ( شئون المرأة ) .

ب ـ إجتماعات تجمع بين رؤساء اللجان ( المالية ) ( العلاقات ) ( المناشط والخدمات ) (شئون المرأة ) .. وبين أعضاء اللجنة الفرعية ممن يتم إختيارهم وفق شرط مسبق وهو عرض الأسماء مسبقا على المجلس وأخذ قراره قبل التعيين .

ج ـ إجتماعات مكلفين .. وهي ما قد تمارسه الإدارة بتكليف أحد اعضاء الجمعية ... او أن تكلف لجنة من اللجان الرئيسية أحد أعضاء اللجان الفرعية .. بتنفيذ أحد أشغال الجمعية يتطلب لقاء مع جهة ما .

ضوابط :

أ ـ الإجتماعات التى تجمع بين أي من أعضاء الجمعية ورئيس اي من لجان الجمعية .. يجب أن تكون بطلب رسمي من طرف العضو .. وأن يعرض على مجلس الإدارة ( للعلم ) قبل اللقاء .

ب ـ بالنسبة للإجتماعات بين أي عضو ورئيس أي من اللجان .. يحق لرئيس اللجنة التصرف وفق الصلاحيات التى تمنحها لها صفة رئيس لجنة .. وما عدا ذلك مما يخرج عن صلاحياته يلزم بالتصرف كعضو فى مجلس الإدارة .. وذلك بنقل ما يلزم الى مجلس الإدارة للتشاور وأخذ القرار .

ج ـ بالنسبة للإجتماعات بين رؤساء اللجان الرئيسية .. وأعضاء اللجان الفرعية ..  فيترك الأمر فيه بالكامل لرئيس كل لجنة .. شرط أن لا تتعارض إجتماعات اللجان الرئيسية مع إجتماعات الجمعية العمومية .. أو إجتماعات مجلس الإدارة .

د ـ بالنسبة لإجتماعات المكلفين يجب أن تكون ذات طبيعة تنفيذية محددة بوضوح .. كونه لا يحق تمثيل الجمعية لغير الأعضاء المنتخبين بشكل رسمي ومعلن . 

4ـ إجتماعات رسمية :

1ـ إجتماعات رسمية ذات علاقة بالمهام المنصوص عليها أو المكلف بها :

فى حال عقد مجلس الإدارة أي إجتماع مع اي جهة إعتبارية .. أو شخصية .. ينبغي  حضور عضو مجلس الإدارة المكلف باللجنة المعنية أو من ينوب عنه فى منصبه حال غيابه  .. ( رئاسة ) ( سكرتارية ) (مالية ) ( علاقات ) ( مناشط وخدمات ) .

2ـ إجتماعات رسمية غير محددة  بالنظر الى المهام المنصوص عليها أو المكلف بها :

وهي ما قد يفرضه تطور الجمعية وتوسع نشاطاتها .. أو يتطلبه تنفيذ اشغال وبرامج الجمعية ومناشطها .. أو ما قد يصل الجمعية من دعوات من جهات أخرى داخل بريطانيا .. وهنا يحتاج الأمر الى قرار خاص من مجلس الإدارة .

ضوابط :

1ـ فى حال كان الإجتماع رسميا ولكنه غير مدرج ضمن اي من ملفات مهام الجمعية يلزم أخذ قرار من مجلس الإدارة على أن ينص على أسماء الوفد .. وطبيعة التكليف .. ويلزم الوفد بعرض نتائج الاجتماع على المجلس فى جلسة إستثنائية .

2ـ فى أقل الأحوال يجب أن يتكون وفد الجمعية من شخصين.. أحدهما رئيس الجمعية أو من ينوب عنه.

3ـ ينبغي تطبيق كافة الشروط واللوائح المنظمة لعمل الجمعية .. سواء أكان مجلس إدارة الجمعية هو المبادر لطلب الإجتماع .. أو جاءت المبادرة من الجهات الأخرى .

4ـ نتائج لقاءات الجمعية يجب أن تتحول الى محاضر رسمية تضاف الى وثائق الجمعية .

5ـ فى حال غياب الرئيس ينوب عنه نائبه ، والذي بدور ينوب عنه المكلف من اعضاء مجلس الإدارة.

6ـ فى حال تغيب أي من رؤساء اللجان الرئيسية ينوب عنه من كلف بمهامه من طرف رئيس الجمعية .

7ـ مجلس الإدارة غير ملزم بنتائج أو تعهدات أو بروتكولات ( مكتوبة أو شفوية ) لم تأتِ بالشكل القانوني المنصوص عليه .. ويمكن إعتبارها فى أحسن الأحوال لا تمثل إلا صاحبها بشكل شخصي . 

5ـ مقرارات :

خامسا : مقررات  :

1ـ أقرّ مشروع هذه اللائحة بإجماع مجلس إدارة جمعية الجالية الليبية .

2ـ تعرض على الجمعية العمومية فى دورته الدستورية القادمة قريباً .

3ـ يطلب من كافة الأعضاء تسجيل ملاحظاتهم عليها لمناقشتها فى الجمعية العمومية .

4ـ تنشر مشاريع اللوائح ( العضوية / الاجتماعات / الاتصالات / الإنتخابات ) للإطلاع .

 

سكرتير الجمعية

عيسى عبدالقيوم

6 ديسمبر 2010

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home