Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Community Association (LCA)
جمعية الجالية الليبية ـ مانشستر

الإثنين 1 نوفمبر 2010

ملامح برنامج العمل وخطة التطوير

الدورة (2010 – 2012)

عن ، وحول ، مظلة جمعية الجالية الليبية :

1ـ جمعية الجالية الليبية مؤسسة مسجلة رسمياً ببريطانيا .. تتمتع بكافة حقوق المؤسسات الأهلية الممنوحة لمواطني هذه الدولة.. وتضطلع بكافة أعباء الواجبات .. وعليه فإنها ستكون ملزمة بأن تؤدي عملها إنطلاقاً من قوانين وأعراف وتقاليد وأخلاقيات هذه المؤسسات .

2ـ على مستوى مشروعيتها . تستمد الجمعية مشروعية وجودها ونشاطها من إنتخابات أعضاء جمعية الجالية الليبية ببريطانيا .. ومن قوانين ذات الصلة المعمول بها فى بريطانيا .

3ـ جمعية الجالية بحسب طبيعتها .. هي جمعية (( إجتماعية )) تطوعية / غير ربحية .. ولا يتقاضى أعضاؤها أو إدارتها أي حوافز أو مرتبات أو هبات.

4ـ باب العضوية مفتوح لكل ( ليبي / ليبية ) مقيم بصورة دائمة أو مؤقتة ببريطانيا .. ويرغب فى الإنضمام اليها .. دون اي إشتراطات سياسية او مذهبية .. أو غيرها .

5ـ مستوى الخدمات .. أي الإستفادة والتمتع بما تقدمه الجمعية من خدمات فهو ـ فى الأحوال العادية ـ للجميع بدون تمييز .. وسيكون الإعلان عنه عبر بيانات الجمعية وسيشار اليه بعبارة " الدعوة عامة ".

6ـ الجمعية مؤسسة ((اجتماعية )) .. وبالتالي فهي غير معنية بتصنيف الناس .. لا مذهبياً ولا سياسياً .. ولا غير ذلك .. وتقدم خدماتها إنطلاقاً من ذلك .. فمستهدفاتها إجتماعية .. ومنطلقاتها إجتماعية .. لذا فمن المفترض أن يكون المطلوب منها متعلق بالشئون الإجتماعية .. والمرتقب محاسبتها وفق معايير نجاح وفشل المستوى الإجتماعي .

7ـ بالنظر الى كون الجمهور المستهدف من عمل "الجمعية " هو جمهور الجالية الليبية ببريطانيا .. وبالنظر الى كون غالبية هذه الشريحة تتمتع بحقوق حمل جنسيتين .. وأن تواجدها بالضرورة منقسم بين البلد الأصلي (ليبيا).. وبلد المهجر (بريطانيا).. فإن جمعية الجالية ستعمل وفق ضوابط ومحددات العمل الإجتماعي على تحصيل حقوق الجالية بكافة الوسائل المتاحة والمشروعة.. وستتعاطى كمؤسسة مستقلة .. وفى المجال الإداري الذي تفرضه حقيقة وجود بلد إقامة / بلد أصلي .. مع كافة الجهات التى تتقاطع خدماتها مع مصالح الجالية .. من أجل تذليل العقبات .. والدفاع عن حقوق المهاجر فى حال تطلب الأمر ذلك .. أو فى حال طلب العضو ذلك .. ودون أي إخلال بإستقلاليتها .

8ـ سيكون لإدارة الجمعية إجتماعات دورية هدفها مناقشة كافة الأمور.. والإجابة على الإستفسارات .. بشكل مباشر .. بمعنى أن إدارة الجمعية ستفتح أبوابها للحوار حول مصلحة الجالية بشكل مباشر وشفاف .. لقطع الطريق على أي محاولة للنيل من مصداقيتها .. وسيكون لها إضافة الى الجلسات الدورية .. رقم هاتف خاص بالجالية واتصالاتها لإستقبال شكاويها ومقترحاتها وملاحظاتها.. وكذلك بريد إلكتروني خاص بهذا الموضوع ، وستلتزم بالرد على كافة الإستفسارات سواء جاءت عبر الهاتف أو البريد .. ورقم هاتف الجمعية هو (07534720225) .. وبريدها (LibyanAssociation@yahoo.co.uk) .

9ـ يمكن لكل من لديه برنامج أو فكرة تخدم الجالية أن يتقدم بها للجمعية.. وفى حال عدم تعارضها مع أهداف الجمعية ولوائحها وإمكانياتها وجدولها .. سيُمنح صاحب البرنامج الغطاء القانوني .. والدعم المادي ـ حال توفره ـ .. وستترك له المساحة الكافية لإنجاز عمله بالتنسيق مع رئيس لجنة المناشط و الخدمات بالجمعية .. كونه من غير المنطقي أن يُحصر العمل لمصلحة جالية بهذا الحجم فى لجان الجمعية فقط .. ونرجو من هذه الفقرة أن تسهم فى إغلاق باب النقد من أجل النقد .. وفتح باب العمل على مصرعيه لكل من يرغب فى العمل من أفراد الجالية على قدم المساواة .

10ـ لإكتفاء الجمعية بالجانب الإجتماعي ، مرحلياً ، فإنها ستنسق مع المؤسسات الثقافية والرياضية والدينية والطلابية والنسوية ... الخ . من أجل تلبية إحتياجات الجالية من هذه التخصصات . 

11ـ ننوه لضرورة الإنتباه للفارق بين مصطلح ( الجالية الليبية ) ومصطلح ( جمعية الجالية الليبية ).. فكل ما يرد من إلزام وإلتزام فى خطاب إدارة الجمعية مقصود به ( أعضاء جمعية الجالية ) .. وكل تعميم سواء جاء فى سياق تقديم الخدمات أو الدعوة للمشاركة فيها فالمقصود به عموم الجالية.. فالمجلس يمثل قانونياً حمَلة عضوية الجمعية  فقط .. غير أن خدماته ونشاطاته ستبقى عامة قدر المستطاع .

12ـ ستعمل إدارة الجمعية على تفعيل مبدأ الشفافية الى أبعد الحدود ،  ويمكن للأعضاء الإطلاع على مجريات عمل الجمعية .. شريطة طلب مقابلة مسبقة عبر رئيس لجنة العلاقات العامة .

13ـ دفع الإشتراك الشهري يعني أن يتمتع العضو بمجانية كافة خدمات الجمعية .. ويمكن لمن لا يرغب فى العضوية أن يتمتع بالخدمات بسعر التكلفة فقط ( فى أضيق الأحوال ) .. مع السعي لجعلها ـ قدر المستطاع ـ مجانية للجميع .. ويمكن معرفة المزيد عن هذا من رئيس لجنة المناشط والخدمات .

14ـ لحساسية الجانب المالي (الدورة المالية ) .. سيكون رئيس اللجنة المالية تحت تصرف الأعضاء .. أو المؤسسات المانحة .. أو الشخصيات الداعمة لعمل الجمعية .. أو أي جهة قانونية مخولة بالأمر .. هذا بالإضافة الى التقرير السنوي المتاح امام من يرغب فى الإطلاع عليه .

15 ـ ستدار الجمعية عبر مجلس إدارة مكون من : رئيس الجمعية .. وسكرتير .. ورئيس اللجنة المالية .. ورئيس لجنة العلاقات العامة .. ورئيس لجنة المناشط والخدمات .. مضاف اليهم لجنة شئون المرأة (بالتعيين) لحين نجاح سيدة ضمن قوائم الإنتخابات .. وتضبط حركة المجلس لوائح داخلية متفق عليها .

16ـ للجمعية حزمة من اللوائح الداخلية ، وأخرى لتنظيم العملية الإنتخابية ، ودستور.

أهداف الجمعية

ليس من المتعسر فهم أهداف جمعية تحصر نشاطها فى الجوانب ((الإجتماعية)) وملحقاتها ، غير أن الحديث عن بعض النقاط فى هذا المجال قد يوضح الصورة أكثر ، وربما يضبطها كذلك ، فالجمعية هدفها بالدرجة الأولى تجمع الجالية الليبية ببريطانيا ، وتعمل وفق مسطرة القوانين والتقاليد المتبعة فى تسيير المؤسسات الأهلية والجمعيات الخيرية .. من أجل تحقيق مستهدفاتها ، لأعضاءها ، ولعموم الجالية الليبية ، ودائما وفق قدراتها الإدارية ، وما يتوفر لديها من ميزانية مادية .

محددات الأهداف :

1ـ تستهدف الجمعية من حيث (التخصص الوظيفي )  ، كافة متعلقات الملف الإجتماعي .

2ـ تستهدف من حيث ( الفئات العمرية ) ، كافة الفئات الممكن التعامل معها فى الأماكن العامة .

3ـ وتستهدف من حيث ( الحيّـز الجغرافي ) ، عموم المملكة المتحدة .

4ـ وتستهدف من حيث ( الزمن ) تواريخ ومناسبات ثابتة تجدها فى جدول المناشط  السنوي .

ومن أبرز أهداف الجمعية ... التالي :

1ـ ربط الجالية والعمل على تواصلها بشكل أكبر داخل بريطانيا .

2ـ مد يد العون لحل المشاكل الإجتماعية والإدارية للجالية .

3ـ تقديم خدمات إستشارية للقادمين الجدد الى بريطانيا (طلبة / سواح / علاج / عمل ..غيره ).

3ـ إطلاق المناشط الترفيهية للتقليل من ضغوط الحياة .

4ـ الإسهام فى المحافظة على القيم والتقاليد الحميدة وإبرازها كمكون للشخصية الليبية .

5ـ السعي الى إدماج الجالية بالمجتمع البريطاني دون الإخلال بخصوصياتها.

6ـ بث قيم التسامح .. والعمل المشترك .. والشراكة الإنسانية  ضمن بيئة عملها .

7ـ ربط الجيل الثاني بالوطن الأم على كافة المستويات .

8ـ تمتين وتوثيق جسر المصالح بين الوطن الأم ( ليبيا ) وبلد الإقامة ( بريطانيا ) .

وسائل تحقيق الأهداف :

1ـ تفعيل كافة أليات العمل الإجتماعي بالجمعية ( ندوات/ مُخيمات / إحتفالات / منشوارت ..الخ ) .

2ـ التنسيق مع المؤسسات البريطانية والأوربية لتطوير وتحسين الأداء ( ورش عمل / دورات.. الخ ).

3ـ التعاون المباشر مع المؤسسات الليبية.. فى كافة المستويات والمجالات المكملة لعمل الجمعية

هيكل الجمعية :

مجلس الإدارة :

(1) يتكون من الأعضاء الخمسة بحسب الملفات الموكلة إليهم بصورة ثابتة .. أو المهام المنوطة بهم بصورة مؤقتة . (2) تتساوى أصوات جميع الأعضاء فى المجلس .(3) تتخذ قرارات المجلس بالأغلبية. (4) فى بعض الحالات يمكن لأعضاء اللجان الرئيسية ، أو رئيسة لجنة شئون المرأة .. أو مستشاري الجمعية ، وكل من يتطلب الأمر حضوره ،حضور الجلسات دون أن يكون لهم حق التصويت.(5) يمكن عقد الإجتماعات بحضور 3 من أصل 5 أعضاء ، كأقل نصاب .. وفى هذه الحالة لا تكون القرارات ملزمة إلا إذا أجمع عليها الأعضاء الثلاثة . (6) لكل عضو الحق فى الدعوة لإجتماع إستثنائي .

رئاسة الجمعية :

من مهامها الإتصال الرسمي ببلدية مانشستر .. متابعة تنفيذ البرامج .. وترؤس كافة إجتماعات الجمعية.

السكرتارية ( نائب الرئيس ):

من مهامه التنسيق بين اللجان .. متابعة المراسلات المباشرة أو البريدية .. والرد عليها بشكل خاص أو عام .. وتجهيز جدول أعمال الجلسات .

لجنة العلاقات العامة :

من مهامها التنسيق بين الجمعية وكافة المؤسسات والجمعيات ببريطانيا ، ومتابعة شئون العضوية ، والمشاركة فى كتابة التقرير السنوي للجمعية .

اللجنة المالية :

من مهامها الإشراف على الحساب البنكي للجمعية .. وكتابة التقرير المالي .. وتحصيل الإشتراكات .

لجنة المناشط والخدمات :

من مهامها الإشراف بشكل كامل على تفاصيل المناشط فى مكان التنفيذ ، والمشاركة فى وضع خطط المناشط .. وكتابة التقرير (الإعلامي ) حول كل كافة مناشط الجمعية العامة والخاصة . .

لجنة شئون المرأة :

تعين سيدة لإدارتها من أجل تفعيل دور المرأة عموما، ولتنفيذ البرامج الصادرة عن الجمعية بالخصوص ، وللتنسيق والتواصل مع كافة المؤسسات والتجمعات النسوية الليبية والبريطانية وغيرها .

أعضاء اللجان الفرعية :

يتم الإتفاق على عدد وأسماء الأعضاء المطلوب ضمهم للجان الرئيسية داخل المجلس ، بعد الترشيح من طرف رئيس كل لجنة .. ومهمتهم تكوين فريق عمل برئاسة رئيس اللجنة المعنية بتنفيذ البرنامج . 

مهام إدارية على طريق تحديث الجمعية  

بالنظر لكون الجمعية فى مرحلة النهوض والتحول الى العمل المؤسسي الكامل .. فإنها بحاجة ماسة الى خدمات مستحدثة من أجل إكمال بنيتها الأساسية ، والرفع من مستوى أداءها  .

ومن هذه المهام التالي :

1ـ تكليف محامي خاص .. كمستشار قانوني لجمعية الجالية .

2ـ إنشاء لجنة مساع حميدة لفض النزاعات وحل المشاكل الإجتماعية للجالية .

3ـ تكوين لجنة خاصة بشئون المرأة .. وأخرى للطفل .

4ـ إستحداث مستوى رقابي / إستشاري للجمعية .. بالإضافة الى المستوى التنفيذي (مجلس الإدارة ) .

5ـ تفعيل الحساب البنكي الخيري ونشره للجمهور .

6ـ بناء موقع إلكتروني لنشر اخبار الجالية الليبية ومناشطها .. وما يصدر عن الجمعية .

7ـ الإتصال برجال الأعمال .. لشرح برامج الجمعية من أجل توفير دعم ثابت.

8ـ الإتصال بمؤسسات المجتمع المدني الليبية والبريطانية والجهات ذات العلاقة لوضعها فى الصورة .

9ـ العمل على تحصيل حقوق الجالية من الحكومة المحلية ( بلدية مانشستر ) .

10ـ التواصل مع أي مؤسسة تبدي رغبتها فى الدعم غير المشروط .. والمتفق مع القوانين البريطانية .

11ـ البحث عن مقر دائم لجمعية الجالية بصورة عاجلة .. ( مقر إداري ) و ( مقر للنشاطات ) .

12ـ تحديث اللوائح الداخلية المنظمة لمكونات الجمعية ، لضبط مسارها ، وضمان إستقلاليتها .

13ـ بشكل عام .. السعي وفق المستطاع والممكن لتطوير جمعية الجالية وتحويلها الى مؤسسة فاعلة . 

المناشط الرئيسية للجمعية

تضم هذه القائمة المهام الأساسية المستهدفة من قبل الجمعية ، وما عدا ذلك من مقترحات ، يوكل أمرها لمقترحها ، على أن يمنح الغطاء القانوني ، والمادي فى حال توفره ، فيكون المنشط تحت شعار الجمعية ،ويقدم للبلدية ضمن برامجها ،ويناط بصاحب الفكرة مهمة إدارتها بالتنسيق مع لجنة المناشط والخدمات.

المناشط الثابتة للجمعية :

1ـ إفطار جماعي مرة على الأقل فى شهر رمضان .. وما يصحبه من مناشط .

2ـ مسابقة ثقافية سنوية فى شهر رمضان الكريم .. وما تتطلبه من مناشط .

3ـ معايدة عيد الفطر .. وما يصحبها من مناشط .

4ـ معايدة عيد الأضحى .. وما يصحبها من مناشط .

5ـ بداية العام الدراسي ( يوم الطالب ) .. لتكريم الطلبة / الطالبات المتفوقين .

6ـ  فتح ملف الإهتمام بقضايا الجالية الإدارية مع الجهات المعنية بشكل دوري .

7ـ تنشيط العضلة الثقافية للجالية عبر برامج مستقلة أو بالتنسيق مع مؤسسات أخرى .

8ـ عقد إجتماع دوري للتواصل مع أعضاء الجمعية .. أو من يرغبون فى التعرف على الجمعية .

مناشط متفرقة :

1ـ الإسهام فى مناسبات الجالية الليبية الإجتماعية ( مادياً ومعنوياً ) .

2ـ متابعة مشاكل طالبي الإقامة ومحاولة الإسهام فى  الشق الإجتماعي / الإنساني لها .

3ـ المشاركة فى مناشط المؤسسات البريطانية ، والليبية العاملة بالمملكة المتحدة أو خارجها .

4ـ مشاركة الجاليات الأخرى مناشطها .. ودعوتها الى مناشط الجالية الليبية .

5ـ السعي أكثر لتفعيل فكرة الإنفتاح على المجتمع البريطاني عبر سلسلة من الندوات المشتركة .

6ـ تبني اي مناسبة أو فكرة مقترحة من أعضاء الجالية الليبية .

أهداف مستقبلية :

1ـ يوم ليبيا:مناسبة سنوية نبرز فيها للمجتمع البريطاني التراث والتقاليد الليبية ( ازياء/ موسيقى / رسم/ ملابس/ أكل)..ونعمل على إستقدام ضيوف شرف لها من داخل الوطن.. وتدعى إليها الجاليات الأخرى.

2ـ مخيم الربيع : ومن المنتظر أن تدعى إليه الجالية الليبية بكافة المهاجر، وهو هدف نقترحه وسنبحث فى كيفية تنفيذه مع كل من لديه الرغبة فى دعم المشروع ولو مع القطاع الخاص كداعم رسمي .. وبالتنسيق مع مؤسسات المهجر الثقافية والرياضية والإجتماعية والدينية.وفيه تطلق كل أنواع النشاطات.

مصادر الدعم المادي

يعتير بند " مصادر التمويل " من أهم البنود .. فإذا لم يؤدي دوره بالشكل المأمول منه فإن بقية نشاطات الجمعية قد تلاقي صعوبات كبيرة ، وهنا ربما علينا التذكير بأن الإدارة المنتخبة ستبذل قصارى جهدها من أجل توفير كافة المناشط بشكل مجاني أو رمزي .. لعموم الجالية الليبية ببريطانيا  .. غير أنها ستكون مجانية ـ بشكل ثابت ـ للأعضاء المنتسبين للجمعية .. كونهم من دافعي الإشتراكات الشهرية (10) باوند للعائلة .. و (5) باوند للفرد .

وبشكل واضح ومباشر ستعتمد سرعة أو بطء تنفيذ خطط العمل الخدمي .. أو برنامج تطوير جمعية الجالية .. على مدى الإمكانيات التى ستصل الى خزانة الجمعية .. فدورنا الإداري يبدأ وينتهي بإعداد الخطط المناسبة .. والاستعداد النفسي والبدني لتنفيذها .. وتجهيز كل ما يلزم لها .. ويبقى الدعم مهمة مطلوب أن تلعبها الجالية الليبية .. ورجال أعمالها .. وكل الجهات ذات العلاقة بالملف الإجتماعي والعمل الأهلي .. للحفاظ على وجود الجمعية كبيت لكل الليبيين .. والأهم من أجل ضمان استقلاليتها ونزاهة سير عملها .

وبشكل واضح ستكون مصاردنا  على النحو التالي :

1ـ إشتراكات الأعضاء الشهرية .

2ـ استحقاقات الجمعية من بلدية مانشستر .

3ـ بيع تذاكر بعض مناشط الجمعية الخيرية .

4ـ أي تبرعات غير مشروطة من أفراد أو مؤسسات أو شركات أو غير ذلك .

5ـ أي مقترح أخر يتقدم به أي عضو فى جمعية الجالية .. ولا يتعارض مع لوائحها . 

والسلام  

عيسى عبــدالقيوم

سكرتير الجمعية

5 نوفمبر 2010م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظات هامة :

1ـ اعتمد هذا البرنامج بإجماع أعضاء مجلس إدارة جمعية الجالية الليبية .. فى أول إجتماعاتهم .

2ـ ستعلن النسخة الإنجليزية لاحقا .

3ـ ستعلن إدارة الجمعية عن جلسة إستثنائية لأعضاء الجمعية لمناقشة مشروع قانون " ثوابت الإطار " وهي النقاط التى تضمن سير وبقاء الجمعية بالشكل والوصف المتفق عليه .. وكذلك مشروع  تنظيم العملية الإنتخابية " بما يضمن نزاهتها وضبطها بشكل دقيق .. كل هذا سيعلن عنه فى حينه .

4ـ أي ملاحظات حول برنامج الجمعية أعلاه .. يمكنكم إرسالها عبر البريد ( المرفق ) .. أو جلبها معكم لحفلة العيد .. لتسليمها لإدارة الجمعية او الإستفسار عن بعض ما أشكل فيها .. ونذكركم بأنه تم الإتفاق على ان تكون حفلة العيد مجانية .. وتقام أول أيام عيد الأضحى المبارك .. وستعلن لجنة المناشط والخدمات عن تفاصيلها قريبا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هاتف الجمعية :(07534720225) .. بريد الجمعية : (LibyanAssociation@yahoo.co.uk  )

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home