Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
جبهة التبو لانقاذ ليبيا
The Front of Tabu for the Salvation of Libya ( FTSL )

الأحد 3 مايو 2009

جبهة التبو لانقاذ ليبيا :
رسالة مناشدة الى منظمة اليونسكو للثقافة والعلوم والتعليم

مع أن منظمة اليونسكو للعلوم والتعليم والثقافة قد تكلفت الحماية الاثار وصيانتها وتثبيتها في كل مكان من العالم, وبما ان الدولة ذات السيادة عليها ملزمة بحمايتها وصيانتها بأعتبارها ثرات وطني وثروة لهذه الدولة وهي المستفيد الاول والاخير وتعلم ان هذه الاثار بصمة لشعبها وشهادة عقارية تفيد الحق ملكية الارض لهذا الشعب. وبما ان كل دولة فيها قدر من الاثار التاريخية والحضارات البشرية وبما ان الدولة الليبية تمتلك مواقعا اثارية كثيرة ومنتشرة في مختلف مناطقها بما فيها الجنوب الليبي, إلا أن بعضا من هذه الاثار قد تعرضت للتشويه والعبث لقصد إزالتها ومحوها بأعتبارها تعود الى قبائل التبو. ومن بين الاثار المعرضة للإزالة آثار في جنوب ليبيا والكفرة ومنطقة العوينات بجنوب شرق الكفرة. فقد تعرضت هذه الاثار للإزالة وعن عمد وتواطؤ من الدولة بقصد محو اثار التبو في ليبيا وطمس انتمائهم الليبي. وهناك اثار في مدينة الكفرة قد تم ازالتها ولم يبقى منها شيء سوى جزء من قصر التبو بحي قدرفاي وهو أخر معرض للإزالة بحجة مرور طريق على موقعه.

وعليه فاننا نناشد منظمة اليونسكو للثقافة والعلوم والتعليم بتدخل الفوري لانقاذ ما يمكن انقاذه من هذه الاثار والتي هي أيضا ارث إنساني تاريخي للجميع. كما نطلب من المنظمة المذكورة بالعمل على ايجاد حل لتعليم أولادنا المحرومين من الدراسة تماما وأصبحوا في عداد الاميين في الالفية الثالثة.

واننا نناشد أيضا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية ومناهضي العنصرية بالتدخل لدي الحكومة الليبية للنظر في حقوق أبناء التبو الاساسية بما فيها حق المواطنة.

رئيس جبهة التبو لإنقاذ ليبيا
عيسى عبدالمجيد منصور


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home