Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الجمعية المتحدة للمهاجرين الليبيين
United Community Association for Libyan Refugees ( UCALR )

الخميس 16 أبريل 2009


الإحتفال بعيد الربيع الأمازيغي "تافسوت"
مانشستر ـ المملكة المتحدة ـ الإثنين 13 أبريل 2009م

إبتهاجا بعيد الربيع الأمازيغي أقامت الجمعية المتحدة للمهاجرين الليبيين إحتفالا بالمناسبة و تأكيدا لحق الأمازيغ في ممارسة التقاليد الشعبية و موروثاتهم الثقافية و التي تثري و تساهم في الزخم الثقافث و الموروث الحضاري للشعوب الليبية القديمة .

في يوم مليئ بالعفوية و الإخاء قام أعضاء الجمعية المتحدة بالتعبيرفي وحدتهم عرب و أمازيغ عن تضامنهم مع كل الأمازيغ في ليبيا و بكل حرية و ديمقراطية جرى الحديث عن حق الأمازيغ في تعليم اللغة الأمازيغية في مدارسهم .

كما جرى الحديث عن حرية الأقليات المتواجدة هنا في بريطانيا في تعليم لغاتها و كذلك الدعم المادي التي تحصل عليه هذه الأقليات لتحقيق أهدافها في الحفاظ على ثقافاتها و موروثاتها الشعبية, و حيث طرحت التساؤلات لم لا تخف هذه البلاد أو أهلها من انتشار مثل هذه الثقافات و تغلبها على ثقافتهم و لغتهم, و هل من العدل الإجتماعي أن يمنع الأهالي في ليبيا من تعلم لغتهم أو الإحتفال بأعيادهم التقليدية وممارسة حقوقهم الطبيعية التي منحها الله لهم, بل مالضير على اللغة العربية إذا تعلم الأمازيغ لغتهم الأهلية, و هل يعقل أن يمنع تعليم اللغة الأمازيغية و يسمح بتعلم اللغات الأوروبية؟

إن هذا النشاط الإجتماعي ليعبر عن تمازج و ترابط أبناء ليبيا الحبيبة في المهجر و يبعث برسالة واضحة إلى شعبنا الكريم في وطننا الغالي حيث نحتفل و نبتهج بعيد الربيع الأمازيغي و غيره من الأعياد و المناسبات بكل حرية و أمان في أرض لا تربطنا بها و لا بشعبها أي علاقة في الوقت الذي يحرم فيه أهلنا من حقوقهم الطبيعية و هم في أرض أبائهم و اجدادهم .

في هذا الإحتفال البسيط قام الشباب بإلقاء كلمات عبروا فيها عن شعورهم بالفرحة لقيامهم بمثل هذا النشاط الإجتماعي الجميل و ذلك لأول مرة في مانشستر, و الذي يثبت إرتباطهم بالأرض و الماء و الهواء في ليبيا و صرحوا عن تضامنهم مع الشعب الأمازيغي في كل مكان و طالبوا بالعدالة الإجتماعية و المساواة.

و بكل أمل هنأ الحاضرون بعضهم و هم يقولون لقد اقترب اليوم الذي سنرى فيه ليبيا حرة أبية مرموقة بين دول العالم يسود فيها العدل و الرخاء و يحيى شعبها في ومودة و إخاء.

و أخيرا تم تقديم الشكر لكل من حضروا و شكر الحضور كل من قاموا على تكاليف هذا الإحتفال على أمل أن يحتفلوا به العام القادم في ليبيا المستقبل ليبيا الدستور و القانون.

اللجنة الإدارية للجمعية


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home