Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
الجمعة 25 ديسمبر 2009

إعلان ( مجلّة المستقلة ، تاسغولت أنسيمال )

آزّول غفون :

Azzul ghefwin :

السلام عليكم :  

تعلن مجموعة ( إماريرن ) للثقافة الأمازيغيّة[i] ، عن بدء العمل في تأسيس مجموعة عمل مجلّة فصليّة أمازيغيّة تهتم بالأدب الأمازيغي الحديث عبر كلّ أشكاله ، تُنشر عبر موقع (ليبيا وطننا)، بمعدّل عدد كل فصل (خريف ، شتاء، ربيع و صيف 2010 ) ، فبعد أن تمّكنت المجموعة من الانتهاء من تنفيذ و نشر مجموعة ثمان الكتب الأولى للكاتب الليبي (أمارير) ضمن نفس الصفحة ، وهي كتب تعليم الكتابة بالتيفيناغ ( تيرا 1 و 2 ... مستمرّة ) ، تعلّم تيفيناغ في أربع خطوات ، و المعرفة ( تاموسني 1 و 2 ... مستمرة)، و كتب التلوين ( إغما د إكلا 1 و 2 ... مستمرة )  رفقة ديوان الشاعر ( إيواط ، الوصول )[ii] ، تُعلن المجموعة البداية في محاولة تأسيس مجلة تهتم باللغة الأمازيغيّة بشكلٍ حداثيٍّ ، بعيداً عن الصورة النمطيّة و التقليديّة التي رسّختها الظروف القهريّة و التي عانت منها على امتداد العصور .  

المجموعة تتكوّن من شباب يؤمنون بهويّتهم و حق لغتهم في الحياة ، غير باحثين عن مكاسب ماديّةٍ أو شهرةٍ أو ألقاب زائفةٍ أو مناصب زائلة و وهميّة، مجموعةٌ من شباب مدن ( غدامس ، جادو ، نالوت ، يفرن ، زوارة و طرابلس ) ، يمدّون أيديهم لكل من يرغب في الحديث بلغته ، عبرها و إليها ، في أي مجالٍ من مجالات الأدب و الثقافة ، حيث تهدف ( مجلّة المستقلّة – تاسغولت أنسيمال ) الى خلق نواة مؤسّسة تهتم باللغة الأمازيغيّة عبر المجال الثقافي و الأدبي ( فقط لا غير ) ، وتستقبل المشاركات والمساهمات عبر الأبواب المبيّنة أدناه في ألوان المجلة ، عبر البريد الإلكتروني لرئيس التحرير ( أمارير ) : 

tarwa_n_tmura_nnes@hotmail.com

لا تزال المجلّة قيد الإنشاء ، يتم حاليّاً العمل على تصميم هيئة الإخراج النهائي لشعار و شكل المجلّة ، نظام تقديم المواد عبر المبادئ الرئيسيّة التالية :

1 : تنشر المشاركات المرسلة باسم الكاتب الحقيقي و صورته الشخصيّة ( يمكن للكاتب أن يدرج اسماً مستعاراً ملحقاً باسمه الحقيقي ، مثال : فلان الفلاني ،  أموان ) ، مع مراعاة الحالات الخاصة التي يطلب فيها الكاتب النشر فقط باسمٍ مستعارٍ ، و هذه الحالات ينظر فيها من طرف هيئة التحرير .

2 : تعطى المشاركات باللغة الأمازيغيّة و المكتوبة بخط تيفيناغ أفضليّة النشر، تم النصوص الأمازيغيّة بأي خطّ كتابة، التراجم (رفقة النص الأصلي بأيّ لغةٍ كانت) ، و النصوص العربيّة و البحثيّة تباعاً ( مع ملاحظة أن النشر بالأمازيغيّة لا يكون إلا للنص المرفق بترجمة الى العربيّة عدا التراجم المرفقة بالنص الأصلي بأيّ لغةٍ كانت ) .

3 :  تنشر المشاركات المرسلة بعد عرضها على لجنة التحرير ، التي يحقّ لها قبول و رفض أي مشاركة بعد مراسلة الكاتب و توضيح سبب عدم النشر في حال حدوثه .

4 : العمل تطوّعي ، و لا وجود لأي إيرادات يمكن عبرها دفع مقابل لأيّ مشاركةٍ مهما كان حجمها أو نوعها .

5 : يخصص فصل لمشاركات الصغار ، و المحاولات التي تنشر للطفل تخصّص لها هيئة التحرير جائزة رمزيّة فور صدور العدد ، سيخصّص ركن بعنوان ( تيفيناغ في رسوم الأطفال ) يختصّ بنشر رسوم الأطفال الأمازيغ و التي تتمحور حول حرف تيفيناغ . 

6 : تُقبل النصوص الأمازيغيّة المكتوبة بالخط اللاتيني و النبّطي ، مع مراعاة الانتباه الى أبجدية اللغة و الكتابة ، حرصاً على وقت لجنة التحرير ، - يمكن للكاتب طلب تحويل نصّه الى الخط الأمازيغي ( تيفيناغ ) ، و تحوّل الطلبات الى هيئة التحرير للرأي - .

7 : تقبل المجلّة نشر المواد التي سبق نشرها في مواقع الكترونيّة شريطة أن يتم إرسالها من الكاتب الأصلي للمادة أو بإذنٍ منه عبر الإشارة الى مكان النشر الأصلي .

والدعوة عامّة. 

آر توفات

Ar Tufat

ؤسيغ سـ غادس د ؤغيغ يايط

Usigh s ghades d ughigh yaytv

 


[i] المجموعة لا تمت بصلةٍ لمجموعة ما يسمّى زوراً و بهتاناً ( الحركة الثقافيّة الأمازيغيّة في الداخل ) ، أو مجموعة ( تاويزا ) بأي شكلٍ من الأشكال ، و لا تعتبر أيّاً من الحركتين سوى تمثيلاً لمجموعةٍ من السفسطائيّين تتحدّث باسمهم ، فالمجموعتان وهميّتان و لا يملكان رصيداً أو وزناً يمكن الحديث عنه كحركات نشاطٍ ( ثقافيّ ) ، و المشين هو أن الأولى تتحدّث باسم كل الأمازيغ و كأنّه قد خوّل لها من قبل كل الأطراف هذا الحق عبر كذبٍ فصيحٍ مخجلٍ حقيقةً ، و ما حدث من تنابز ، سبابٍ و طعن في الأشخاص عبر استغلال وفاة المرحوم بإذن الله ( أمحمد أحمراني ) لتمرير مصالح خاصّةٍ بالدرجة الأولى ، و لأجل تصفية حسابات لا تمت بصلةٍ سوى لأصحاب النفوس المريضة ، لهو فضيحةٌ يدنى لها الجبين .

[ii] في انتظار الديوان الثاني للشاعر ( تيدريتالسنبلة ) ، و هو ديوان أمازيغي يحوي قصائد أمازيغيّة حداثيّة ( شعر حر ) ، و قصائد باللغة الأمازيغيّة و العربيّة أيضاً .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home