Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
The Libyan Tmazight Congress
Wednesday, 16 April, 2007


"النضال مستمر إلى أن تكون الامازيغية كريمة في ليبيا الحرة"

بيان بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الامازيغية في ليبيا، "أس إنغ/ يومنا"

بسم الله الرحمن الرحيم

الخامس عشر من ابريل من كل سنة تمر ذكرى يوم الامازيغية في ليبيا، "أس إننغ/ يومنا"، والامازيغية تعاني مأساة الوطن المنكوب بفعل شرذمة مارقة تذيق الوطن وأهله الويلات. شرذمة تستبيح ماضي الوطن وحاضره ومستقبل أجياله، وتجيره لصالح حكمها الفاسد ونزواتها الواطئة.

لقد قاست وواجهت الامازيغية الكثير عبر تاريخها الممتد لجذور التاريخ، ولكن معاناتها من نظام الفاشي القذافي كانت ولا زالت مميزة في ضراوتها الحاقدة على الامازيغية وأهلها الأصيلين، ولكنها كانت ولازالت معاناة تحدي ومقاومة ومواجهة لقنت وتلقن فيها الامازيغية وأحرارها الدروس والهزائم المتتالية للقذافية وازلامها، ولن تستريح الامازيغية وأهلها ومعهم أحرار ليبيا حتى تزول الفاشية القذافية، بتدشين نظام دستوري ديمقراطي حضاري، يلبي تطلعات الليبيين، ويجسد أمالهم في وطن حر عادل تنعم فيه كل مكونات المجتمع الليبي الاجتماعية والسياسية والثقافية بالوجود الحر المنتج.

الامازيغية مكون أصيل وأساسي من مكونات ليبيا، ولن تستقيم وتعتدل الأمور في ليبيا بدون أن يتمتع الوجود الامازيغي، وكل تمظهراته وتجسداته ومطالبه السياسية والثقافية والاجتماعية، بالحق في التواجد الحر والفعال في الوطن.

فالحق الامازيغي استحقاق جدير ومتجذر، ورده وصد العدوان عليه لا ولن يكون بالتمني أو الاستجداء، ولا ولن يكون هبة أو منحة، بل أن عملية استرداده واجب مشروع ونضال شرعي. وما عدا ذلك من مماطلات وتسويفات وتلهيات يقوم بها ازلام النظام، وعلى رأسهم الديكتاتور القذافي وابنه المراوغ وحاشيته الذليلة، فهي لا تعدو أن تكون إلا قفزات عديمة الأهمية، مكشوفة الغرض.

للحق الامازيغي مطالب واستحقاقات واضحة جدا، لا يغفلها ولا يتغافلها إلا خبيث أو متربص، وبالتالي لا معنى لأي اجتماعات فارغة أو حوارات مراوغة أو لقاءات كمينية، فالمطالب الامازيغية يجب تلبيتها دستوريا، ورسميا، وشعبيا، بجدية وصراحة وشفافية وعلانية.

في هذا اليوم، يوم الامازيغية في ليبيا، "أس إننغ/ يومنا"، نذكر كل من يعنيه الأمر، وبالأخص الطاغية وأعوانه، أن الامازيغية كانت علقم مر على كل الغزاة والطغاة. ومن أكثر منه ومنهم علما واحتراقا من ذلك.

وبهذة المناسبة المهمة، سنتذكر حافظين تضحيات الأجداد والآباء والرفاق المضحين من اجل حرية ليبيا وكرامة الامازيغية، مستلهمين دروبهم، سائرين عليها بإذن الله. والنضال مستمر

عاشت الامازيغية في وطنها، وعاشت ليبيا وعاش نضالها من اجل الديمقراطية والعدالة

المؤتمر الليبي للامازيغية
المهجر، في 15 ابريل 2008


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home