Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الأحد 27 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

إضغط على التاريخ ـ اللون الواحد قد يُشير إلى أكثر من تاريخ

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
01 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011
5 مارس 2011
6 مارس 2011
7 مارس 2011
8 مارس 2011
9 مارس 2011
10 مارس 2011
11 مارس 2011
12 مارس 2011
13 مارس 2011
14 مارس 2011
15 مارس 2011
16 مارس 2011
17 مارس 2011
18 مارس 2011
19 مارس 2011
20 مارس 2011
21 مارس 2011
22 مارس 2011
23 مارس 2011
24 مارس 2011
25 مارس 2011
26 مارس 2011
27 مارس 2011
28 مارس 2011
29 مارس 2011
30 مارس 2011


يرجى مُراجعة المواد عدّة مرّات قبل إرسالها لأنه لن يتم تعديل أي مادة أو الاضافة إليها أو حذفها بعد نشرها

29 مارس 2011


التلفزيون الليبي يذيع لقطات قال إنها لخميس القذافي لتفنيد نبأ مقتله

الوطن ــ أذاع التلفزيون الليبي في وقت مبكر من يوم أمس ما قال إنها لقطات في بث مباشر ظهر فيها خميس نجل الزعيم الليبي معمر القذافي وهو يحيي مؤيدين في مقر إقامة والده في طرابلس. وقال مذيع إن الصور -التي ظهر فيها شبه شديد بخميس القذافي- تفند تقارير في وسائل إعلام عربية وعلى الإنترنت بأن خميس قتل عندما صدم طيار منشق بالسلاح الجوي الليبي طائرته في مجمع باب العزيزية في طرابلس.

ويقول مسؤولون ليبيون إن مثل هذه التقارير جزء من حملة تشوية متعمدة من أعداء ليبيا. وخميس هو قائد الكتيبة الثانية والثلاثين التي يعتبرها محللون كثيرون من أفضل وحدات الجيش الليبي تدريباً. وأظهرت اللقطات التلفزيونية رجلاً يرتدي زياً عسكرياً يقف في شاحنة صغيرة مكشوفة تخضع لحراسة مشددة أثناء سيرها داخل مجمع باب العزيزية. ولوح بيده لأنصاره وحاول حرسه الشخصي منع بعض الناس من الاقتراب من الشاحنة.



أم إيمان العبيدي تقول إنه عرض عليها مال لتغيير رواية ابنتها

الوطن ــ قالت أم امرأة ليبية ذكرت إنها تعرضت للاغتصاب على يد ميليشيات موالية للحكومة إنه طلب منها إقناع ابنتها بالتراجع عن تلك الاتهامات مقابل إطلاق سراحها والحصول على مال أو منزل جديد. واقتحمت إيمان العبيدي فندقاً يقيم فيه مراسلون أجانب في طرابلس يوم السبت وقالت لهم وهي تبكي كيف تم احتجازها لمدة يومين واغتصابها على يد 15 رجلاً من أفراد الميليشيات الموالية للقذافي. وبعد أن ارهبها رجال أمن وموظفون بالفندق - الذين ضربوا أيضاً صحفيين حاولوا إجراء مقابلة معها في مطعم الفندق - أخذت إلى سيارة واقتيدت بعيداً. ولم يتسن التأكد من اتهاماتها من مصدر مستقل. وقالت الحكومة يوم الأحد إنه أطلق سراح العبيدي وإنها مع عائلتها.

وقالت أمها عائشة أحمد للصحفيين إن السلطات اتصلت بها بشأن ابنتها وكيفية إطلاق سراحها. وقالت بحسب شبكة سكاي نيوز البريطانية التي أذاعت مقابلتها في وقت متأخر من يوم الإثنين «الليلة الماضية في الساعة الثالثة اتصلوا من مجمع القذافي وطلبوا مني إقناع ابنتي إيمان بتغيير ما قالته ونحن سنطلق سراحها فوراً ويمكنك الحصول على أي شيء تطلبينه أنت وأبناؤك». وقالت وهي تحمل صورة ابنتها أمام الكاميرا «المال.. منزل جديد.. فقط اطلبي من ابنتك تغيير ما قالته. قلت لابنتي.. إلزمي الصمت». ولم يتضح على الفور التوقيت الذي أجريت فيه المقابلة.



المشاركون في مؤتمر لندن : القذافي فقد شرعيته وسيحاسب على أفعاله

دعا (مؤتمر لندن بشأن مستقبل ليبيا) إلى بدء عملية سياسية يشارك فيها المجلس الوطني الانتقالي وزعماء القبائل، كما أقر تشكيل مجموعة اتصال بشأن ليبيا وأكد دعم العمليات العسكرية لتطبيق قرارات مجلس الأمن. وكان المؤتمر الذي استمر يوماً واحداً بدأ أعماله في لندن أمس بمشاركة أكثر من 40 دولة ومنظمة غير حكومية. وأكد المشاركون في المؤتمر في البيان الختامي أن العقيد معمر القذافي: ونظامه قد فقدا الشرعية تماماً، وشددوا على حق الشعب الليبي وحده في تقرير مستقبله وأضافوا إن «القذافي ونظامه خسروا كل شرعية وسيحاسبون على أفعالهم». ودعا المشاركون إلى بدء عملية سياسية لتحول ديمقراطي يشارك فيها المجلس الوطني الانتقالي وزعماء القبائل والمسؤولون المستعدون للانضمام إليهم، وطالب البيان المجتمع الدولي بدعم هذه العملية والعمل مع مبعوث الأمم المتحدة ويؤكد أهمية دور الأطراف الإقليمية.

كما أشار البيان إلى الاتفاق على تشكيل مجموعة اتصال بشأن ليبيا تتولى أمور القيادة والتوجيه السياسي العام وتنسيق الجهود الدولية في هذا البلد، وتعهد باستمرار دعم العمليات العسكرية الجارية هناك لتطبيق قرارات مجلس الأمن الخاصة بفرض منطقة حظر جوي ومنع صادرات السلاح إلى النظام الليبي وحماية المدنيين. وشدد على التنفيذ التام للعقوبات الدولية على النظام الدولي وهدد بعقوبات إضافية ضد الأفراد والمؤسسات القريبة من النظام الليبي.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في كلمتها إن العمليات العسكرية في ليبيا ستستمر حتى ينصاع القذافي لقرارات مجلس الأمن وإن الضغط سيتواصل عليه حتى يرحل. وأضافت أنه يتحتم على المجتمع الدولي العمل على تعزيز الضغط وعزل حكومة القذافي. بدوره أعرب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في كلمته عن أمله في تنحي القذافي عن السلطة ومغادرته حقناً لدماء الليبيين.



ضبطت لدى أحد الأفارقة وتكشف عقود عمل لمحاربة القاعدة
الثوار يعثرون على وثيقة عبرية تورط إسرائيل في دعم القذافي بالمرتزقة

الشروق ــ شف تقرير حقوقي سيصدر قريبا جدا عن اللجنة العربية لحقوق الإنسان، المتواجدة في باريس، أن عدة فئات من مرتزقة القذافي، انسحبوا من القوات الليبية، وأكدوا أنهم لم يكونوا يعلمون بأن الزعيم الليبي سيستعملهم ضد شعبه، حيث تم ضبط وثيقة بالعبرية لدى أحد المرتزقة الأفارقة،‭ ‬قال‭ ‬إن‭ ‬مكتبا‭ ‬إسرائيليا‭ ‬في‭ ‬تشاد‭ ‬هو‭ ‬من‭ ‬سلمهم‭ ‬عقود‭ ‬عمل‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭.‬ وأشارت الدكتورة، فيوليت داغر، رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان، في اتصال مع الشروق، أمس، من باريس، إلى أن أعضاء اللجنة الموفدة إلى ليبيا، لم تتمكن من فهم مضمون الوثيقة، لأنها مكتوبة بالعبرية، لكنها أوضحت أن هذه الوثيقة تثبت صحة المعلومات التي تحدثت عن دفع العقيد القذافي لخمسة ملايين دولار لمكتب إسرائيلي في تشاد، من أجل تجنيد عشرات الآلاف من الأفارقة في الجيش الليبي، مقابل أن تحصل إسرائيل على امتيازات في عقود النفط بليبيا، بعد الانتهاء من الثوار.

وقالت فيوليت داغر إن لجنة التحقيق التي أرسلوها مؤخرا إلى ليبيا لتقصي الحقائق، بشأن الخروقات الإنسانية "كانت الوحيدة التي قابلت مرتزقة أفارقة وأوروبيين، وحتى عربا، بإذن من أربع مدعيات عامات في القضاء الليبي بمدينة بنغازي المحررة"، مشيرة إلى أن المرتزقة الذين‭ ‬تمت‭ ‬مقابلتهم‭ ‬ينتمون‭ ‬إلى‮ ‬11‭ ‬جنسية‭ ‬أغلبهم‭ ‬من‭ ‬تشاد،‭ ‬وبدرجة‭ ‬أقل‭ ‬من‭ ‬النيجر‭ ‬ومالي‭ ‬وأكرانيا‭ ‬ويوغسلافيا‭ ‬‮(‬سابقا‮)‬‭ ‬وسوريا،‭ ‬لكنها‭ ‬لم‭ ‬تؤكد‭ ‬وجود‭ ‬إسرائيليين‭ ‬أو‭ ‬يهود‭ ‬ضمن‭ ‬فرق‭ ‬المرتزقة‭.‬ وقسمت التحقيقات التي أجراها موفدو اللجنة العربية لحقوق الإنسان المرتزقة إلى ثلاث فئات، الفئة الأولى أكدوا أن رجال القذافي خدعوهم، وقالوا لهم إنهم سيحاربون تنظيم القاعدة الذي يتزعمه الملياردير السعودي أسامة بن لادن، أما القسم الثاني فأوضحوا أنهم جاءوا إلى ليبيا‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬عقود‭ ‬عمل،‭ ‬ولم‭ ‬يكونوا‭ ‬يعلمون‭ ‬أنهم‭ ‬سيقاتلون‭ ‬الشعب‭ ‬الليبي،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬القسم‭ ‬الثالث‭ ‬كان‭ ‬يعرف‭ ‬جيدا‭ ‬لماذا‭ ‬جاء‭ ‬إلى‭ ‬ليبيا‭ ‬حسب‭ ‬فيوليت‭ ‬داغر‭. ‬

وعلى صعيد آخر، أوضحت فيوليت داغر أن التحقيقات التي أجريت في بنغازي بينت أن المظاهرات التي جرت في 15 فيفري 2011 كانت سلمية، ومع ذلك تم قتل العديد من المتظاهرين بالرصاص الحي، وفي 17 فيفري عند تشييع جنازة الضحايا أطلق النار على المشيعين بكثافة، وباستعمال أسلحة نارية، وحتى مضادات الطيران، مما اضطر المتظاهرين إلى الهجوم على مقر كتيبة (بوعمر) والاستيلاء على مخازن السلاح للدفاع عن أنفسهم، مشددة على أن ثورة الشعب الليبي كانت سلمية، واضطر الشعب لحمل السلاح للدفاع عن النفس، بسبب تعرضهم للقتل واختطاف محامين وصحافيين. ‭



الساطور


حملة صوت الحرية
محمد مخلوف



اسقطك الرسول.. ودم الشهداء.. يا قذافي

هل يدرك معمر القذافي، ارتباط ثورة 17 فبراير العظيمة، بالرسول الكريم. ترى هل يتذكر ان الليبيين خرجوا في مدينة بنغازي، في 17 فبراير، غيرة على رسولهم الكريم، واستكارا لتصرفات احد علية القوم، من غير الملة، وارتدائه لملابس، تحمل رسوما وتصاميما، مقززة، تتطاول على الرسول الكريم.

تري هل يتذكر، كيف خرج الناس، في ذلك اليوم، من اجل هذا الهدف السلمي النبيل، خرجوا، متظاهرين، سلميا، من اجل نصرة نبيهم، صلى الله عليه وسلم، فاطلق عليهم كلاب الدم الرصاص، دفاعا عن مبنى حقير، لا يساوي قطرة دم واحدة، بل اقل من ذلك. فكانوا شهداء من اجل الوطن، والرسول الكريم.

وتشاء الاقدار، ثم تشاء الفطرة النقية، لشباب الثورة، في ليبيا، ان يطلقوا علي ثورتهم، اسم ذلك اليوم العظيم، "ثورة 17 فبراير". نفس اليوم الذي تخضبت فيه بنغازي، بدماء المزيد من شهداء الوطن.

ليس ذلك فحسب، بل تشاء الاقدار، ان يكون لدماء شهداء ابوسليم، نصيبا في هذه الثورة العظيمة، عظمة من قاموا بها. فقد كانت دماء الشهداء، في ابوسليم، هي الشرارة التي اشعلت الثورة في بنغازي، بل في ليبيا باكملها. وهكذا، كان للرسول الكريم، وكان لدماء الشهداء، نصيبا كبيرا، في انطلاق هذه الثورة المباركة العظيمة، التي اذهلت العالم باكمله.

لقد تجاهل، معمر، حب الليبيين الفطري، لرسولهم الكريم، فتطاول على الرسول الكريم، كما تطاول على عقائد الليبيين وعاداتهم وتقاليدهم ومقدساتهم، فكرهوه كرها شديدا. ثم استرخص معمر، بجانب ذلك، دماء الليبيين، وظن انه نجح في زرع الخوف والرعب والارهاب، في قلوبهم، لكنهم انتفضوا في وجه نظامه كالاسود، في مفاجأة تاريخية، لم يتوقعها معمر، الذي لم يحاول ان يفهم شعبه، او يستمع اليه. بل لم يتوقع، هذه المفاجاة، العالم باكمله، فكانت الثورة العظيمة، وكان انهيار وسقوط القذافي، ذلك الانهيار، وذلك السقوط،، الذي سيكون، باذن الله، والى الابد، عبرة لمن لم يعتبر.

د. فتحي الفاضلي
www.facebook.com/fathilibya
fathifadhli@yahoo.com
www.fathifadhli.com



طالب التحالف اللي عليه اعتمادي

قبل عدة شهور نشر الشيخ محمد غلبون مقال أنهاه بقصيدة بوحويش في معسكر العقيلة التي قال بها : (طالب الله اللي عليه اعتمادي ... ايعجـّل ابشيله ... قبل ما يفوتن ثلاثين ليله) ومرت ثلاثين ليله وما صار شي ومرت ألف ليله وليلة وما صار شي. لدلك أنا غيرت في بيت الشاعر بوحويش هكدا (طالب التحالف اللي عليه اعتمادي ... ايعجل ابشيله ... قبل ما ايفوتن ثلاثين ليله). هذه الدعوه نسبة نجاحها أكبر من نسبة نجاح دعوة الشيخ محمد غلبون.

طالب



نشكك فى مصداقية بيان صدر بإسم محمد سحيم

نشر بيان باسم محمد سحيم على مواقع الكترونيه مثل المناره و جيل ليبيا. نحن مجموعة الكاتب المغيب محمد سحيم على فيس بوك نشكك فى مصداقية هذا البيان ربما أخترقوا صفحة الكاتب محمد سحيم وبريده الاكترونى الخاص. قمنا بالأتصال بأسرة الكاتب محمد سحيم : قالو لنا تفاجئنا بهذا البيان ونشكك فى هذا البيان الصادر من أبننا محمد سحيم ونطالب منظمات حقوق الانسان الافراج الفوري على الكتاب والصحفيين المعتقلين فى سجون القذافى .

مجموعة الكاتب المغيب محمد سحيم



صلي وارفع صبّاطك

يا لسعادتي عندما قرأت بيان المجلس الوطني الانتقالي الذي فصّل ان ليبيا المستقبل دولة ديمقراطية لا مكان فيها لترّهات ومواثيق وخزعبلات الاسلاميين الذين يرغبون ادخال الدين في كل شي. يجب ان يفصل الدين تماما عن الدولة ، فالشريعة التي يريد الاسلاميون ادخالها غصبا وبالسيف في كل ميثاق وكل وثيقة هذه الشريعة طبقت عندما كان عدد المسلمين حارتين وزوز في مكة والمدينة ، وما ان زاد عدد المسلمين حتى اتي الامويون وبعدهم بافكار ووسائل سياسية اجنبية لا علاقة لها بالدين ولذلك استمرت الدولة ونجحت وكبرت ولو اعتمد الامويون وبعدهم العباسيون على الشريعة في تسيير الدولة لانهارت الدولة واندثرت أو في احسن الاحوال انتهت الى دويلة مثل الصومال أو موريتانيا. يجب فصل الدين عن الدولة ، وان تكون مادة واضحة في الدستور الليبي الجديد تبين ان من حق اي ليبي او ليبية اعتناق الدين الذي يريده أو ان يكونوا ملحدين اذا رغبوا. يجب ان يمنع الاسلاميون من ادخال الدين في الدولة. الشريعة فشلت عبر التاريخ وهي غير صالحة ولا تفيد في شيء. حرية الدين مهمة واللي يبي ايصلي ايصلي واللي ما يبيش ايصلي انشالله ما صلى. وليكن شعارنا اليوم وغدا : صلي وارفع صباطك. ومعنى ذلك الجوامع للصلاة فقط وليست للسياسة ومن يريد السياسة عليه ان يخلع جلباب الدين لان الدين اذا دخل السياسة أفسدها. لا مكان في الدين للحرية ان الدين عدو للحرية والانسان في الدين عبد ، ونحن اليوم أحرار وتباً للعبودية.

الحرّ



Join us outside the Libyan Embassy in Ottawa this Thursday

The Libyan embassy in Ottawa recently made official its support of the Gaddafi regime. In a statement issued on its website on behalf of the Libyan Ambassador, Abdulrahman Abututa, the Libyan embassy denounced the NATO mission as “treacherous” and “barbaric.” The statement was subsequently removed from the website, but copies have been preserved.
The Libyan community in Canada is shocked by the Ambassador’s position and is urging him to renounce his support to the Gaddafi regime and it is time the Canadian government suspended the operation of this embassy.
Join us outside the Libyan Embassy in Ottawa this Thursday as we voice our outrage.

Thursday (March 31, 2011)
12 PM – 2 PM
Outside the Libyan Embassy in Ottawa
81 Metcalfe Street (Between Albert and Slater)

Entisar


The Interim National Council, Libya



وجهك يا معمر فيه طول

هذه القصيدة لابن الرومي ، يهجو فيها رجلا اسمه عمرو ، ولكني اجدها تنطبق علي معمر :
وجهك يا معمر فيه طول ... وفي وجوه الكلاب طول
مقابح الكلب فيك طرا ... يزول عنها ولا تزول
وفيه أشياء صالحات ... حماكها الله والرسول
فالكلب واف وفيك غدر ... ففيك عن قدره سفول
وقد يحامي عن المواشي ... وما تحامي وما تصول
وأنت من بين أهل سوء ... قصتهم قصة تطول
وجوههم للورى عظات ... لكن أقفاءهم طبول

والسلام عليكم

حذيفة تمّام



Notes Regarding the Draft of the Transitional National Charter
published on 29 March 2011

Dear all Libyans,
As a Berber, from proud Zuwarah, I have one thing to say:
Are we ready to respect the integrity of the Berber people of Libya?
Are we ready to recognize them as proud Libyans too, or will they always remain neglected, persecuted and second-class citizens?
Hillary Clinton, in her last week's speech about Morocco, she specifically praised the king for the progress he made in relation to the "Amazigh community" (see youtube video:
http://www.youtube.com/watch?v=-rRpBYe2olo&feature=player_embedded)

I am writing in response to the "Draft of the Transitional National Charter"
published below (29 March 2011, http://www.libya-watanona.com/letters/v2011a/v31jan11z.htm).
Article 1 in the Draft Charter states that the official language of Libya will be Arabic and its religion will be Islam.
That is fine for some people - lucky them.
But will this apply to All Libyans?
Is this fair, or are we seeing a new kind of Gaddafi in a new face and with a new name?
Can the Draft Charter be amended to include Berber as one of the official languages of Libya?
Are we ready to leave religion as a private matter and conduct our society as they do across the planet in secular manner?
Or is this very serious democracy the rebels cannot stand and will not understand?
The Berbers are the natives of Libya and have lived in Libya for the last 100,000 years, if not longer.
They had a matriarchal religion in which the Goddess Tannit played a central role.
Some Berbers today are secular, like many North Africans, and it remains to be seen if the new democracy promised for Libya will tolerate all religions in Libya (including atheism) or just another hypocritical ploy to win control!!
Will freedom of speech, freedom of expression and freedom of thought include the individual's right to be proud of his or her language if it happened to be not Arabic, and the individual's right for belief in that one can freely embrace any religion they like?
Or is this talk of tyranny applies to Gaddafi only?
Can the authors of the unjust Draft Charter say if Berber Language will be recognized as an official language of Libya?
Can the authors of the unjust Draft Charter say if the kind of freedom and justice they preach have any limitations or if we are meant to understand them from within the Arab and Islamic dogma of one language one religion for all?
Can they care to articulate the general statements which are left wide open to misinterpretations and help avoid the very confusion at the heart of all wars?
I am Libyan.
I am Berber.
I will never be an Arab or a Jew or an American because I am proud of who I am.
I am proud of my Berber language Tamazight.
My culture is Tamazight.
My country is Libya.
I love my Arab brothers and sisters all over Libya.
I love my Tebo brothers and sisters all over Libya.
Will they love me the same?
Do I have a future in your Arab dictatorial Charter?
Or shall I stay in exile for yet another 30 long years - even though I do not have that many to live?
Please help and rephrase your Draft Charter if you really are who you say you are.
Finally, my regards to the people behind this website for allowing all Libyans to express their opinions and help build democratic Libya.

Y.



To Libyans living outside Libya

Assalamu Alaikum Everyone
Dear Libyans living outside Libya
It has been 6 weeks since Feb15/2011(yes feb 15).
So far only one European country/France has recognized the Majlis in Libya.And only today Qatar has recognized it. We certainly welcome and appreciate these two countries and their support.
However, I am astonished as to the reluctance of the world community to officially recognize the Majlis.We have heard for weeks that the EU(as a group), the Arab league( as a group), the Gulf council( as a group) but none of the individual member countries has come forward to actually and officially recognize the Interim Majlis.Where is the recognition from southeast Asian, Soth American amd some Aftican countries etc.?
I believe it is high time that we libyans launch a campaign especially directed at the 28 Alliance countries which are members of the coalition operating over libya since March 18 to recognize the Interim Majils and exchange diplomatic relations with it as early as possible.
I would think that these brave 28 countries that sent their sons snd daughters for military action in the libyan skies and putting them in harm's way would be among the first countries to recognize the Majlis. Military action is important but so is political and diplomatic recognition and support.
How can we proceed with achieving this vital goal? Let us put our Ideas, suggestions etc togethet to achieve this national goalAsap.
Wa Assalsm.

Mohamed Omran Saleh
California



ثقافة الذبائح!!

يبدو ان خفة العقل والاندفاع العاطفي المفلوت هي فعلا عناصر اصيلة في ثقافتنا الليبيية.
الليلة الماضية جاءت الاخبار بدخول الثوار مدينة سرت وانطلاق الاحتفالات ببنغازي، ثم جاء التأكيد عبر السيد عبدالرحمن شلقم الذي اتصلت به الجزيرة هاتفيا في نيويورك لكي يؤكد الخبر ويعلن انه قد تحدت لتوه مع جماعة المجلس الوطني في بنغازي، ولم يكتفي بذلك بل اعلن ان اهالي سرت الاشاوس قد استقبلوا الثوار الفاتحين بــ "الذبائح" وصحون الكسكي للتعبير عن فرحتهم، وليس ذلك فحسب، بل ان سكان تاورغاء التي تلي سرت هم ايضا جالسون على ناصية الطريق في انتظار الثور للترحيب بهم ومعهم ايضا "ذبائحهم"!!! وكأنه لا ينقصنا في هذه الايام العصيبة الا المزيد من الدماء والذبائح.
قناة الجزيرة وقعت في مأزق كبير عندما حاولت اعادة صياغة تصريح السيد شلقم في نشرتها اللاحقة، حيث يبدو انهم لم يستطيعوا استيعاب قصة الاحتفال بـ "الذبائح"، ففضلوا حذف تلك الفقرة بالكامل من الخبر واكتفوا بأعادة صياغة تصريح السيد شلقم بالدخول الى سرت بدون الاشارة الى اية "ذبائح"..
بعد ساعات قليلة تبين ان الخبر كله مجرد كلام فارغ!!
العالم المتحضر يحتفل بطرق واساليب انسانية وراقية ومتحضرة، فهل يمكن ان نتوقع ان يتم الاحتفال عند تحرير المدينة القادمة ربما ببعض الورد والازهار بدل "الذبائح"، ولكن لا بأس ببعض الكسكسي ان امكن.
ولا يفوتنا في النهاية ان نحيي بطل الدبلوماسية الليبيية الاستاد عبدالرحمن شلقم على مواقفه المشرفة ومجهوداته الكبيرة في سبيل الوطن، وان ندعوه الى التريث في المرة القادمة.
والسلام عليكم.

اخوكم عبدالحكيم الغرياني



دعوة إلى مشروع الميثاق الوطني الانتقالي

دعوة الى النفاق الوطنى ، والله من المفروض أعطيتوه هذا الاسم بدل من ( الميثاق ) صحيح الذين إختشوا متوا / هل تعلمون أن دماء هولاء الشرفاء مازالت تسيل فى شوارع ليبيا أنتم لاتعرفون معنى هذا لانكم من المتسلقين دائماً على أكتاف الاخرين .
ولكن ألعبوا غيرها ، أخى الصلابى أتقى الله فى الكتب التى كتبتها للقراء فى شاهده عليك يوم القيامه إذا كنت كتبت هذه لوجه الله ولخدمة الاسلام والمسلمين فلك مانويت والله سبحانه وتعالى اعلم بالسرائر.
سالم الشيخى أنت معروف فى طرابل ودورك فى الانديه الملعونه التابعه لعزابة القذافى الشخص الثالث أنا لااعرفه فما أريد أن نقول فيه شئ .

أتركوا الميثاق وابتعدوا عن النفاق / قال فيكم الشاعر :
إذا لم يفدك العلم خيراً ... فليتك ثم ليتك ما علمت
وإذ ألقاك فهمك فى مغاوى ... فليتك ثم ليتك مافهمت
تفر من الهجير وتشتكيه ... فهلأ من جهنم قد فررت
وتشفق للمصرى على الخطايا ... وترحم ونفسك مارحمت

أبو فرج ـ الولايات المتحدة الامريكيه



أيستخدم الاغتصاب سلاحَ حرب في ليبيا؟

عن مجلة ELLE (هي) الفرنسية

ترجمة : خالد محمد جهيمة

شَجبت الجزيرة, والمعارك بين المتمردين والقوات الحكومية مستمرة, في تقرير مُصَوَر لها, استخدامَ القوات المُوالية للقدافي الاغتصابَ سلاحَ حرب؛ فقد أكد أطباء أنهم وجدوا حبوبَ فياجرا, وواقيات ذكرية في جيوب مقاتلين أوفياء للقائد الليبي, مما يعني بدون أدنى شك, بالنسبة لهؤلاء الأطباء, استخدامَها في اغتصاب الليبيات , وهو ما شهد به أحدهم أمام كاميرا إنجليزية قائلا :" لقد قال مقاتلو القدافي : إنه لو قامت نساء بالاحتفال , فإنهم سيأتون لاغتصابهن". كما قال أحدهم إنه رأى, في الأيام الأخيرة, بعضَ المرضى من النساء اللاتي حَكين له أنهن اغتُصبن جنسيا؛ إحداهن في وسط الشارع, وأخرى في بيتها. لقد استُخدم الاغتصاب على نطاق واسع, سلاحَ حرب في هذه السنوات الأخيرة, وبخاصة في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وهو ما أشار إليه المرصد الدولي لاستخدام الاغتصاب وسيلة للحرب, الذي تأسس في عام 2005, بقوله : "العمل منظم, ومعدٌ بهدف تدمير الضحية على المستوى الفردي, وكذلك المجتمعات."

اغتصبت لأنها من بنغازي

لقد اقتحمت إيمان العبيدي الليبية في هذا الأسبوع, فندقا في طرابلس (ليبيا) حيث تتواجد مجموعة من الصحفيين الدوليين, فرفَعت فستانها الأسود لِتبين الندوب التي تركها معذبوها. لقد أثبتت هذه المرأة أنها عُذِّبت ثم اغتصَبها أفراد من جماعة القدافي؛ لأنها من مدينة بنغازي, معقلِ المعارضة. لكن إيمان العبيدي لم تُنه كلمتها؛ فقد وضعها أفراد في سيارة, وهي تقول : "إنهم يقولون إنهم سيأخذونني إلى المستشفى , لكنهم سيأخذونني, في الواقع, إلى السجن" وهو ما أكدته فعلا, بعد ذلك بقليل, السلطات الليبية, بحجة "الكشف عن حالتها الذهنية" يبدو, من ناحية أخرى, أنه قد أطلق سراحها اليوم , بحسب س ن ن الدولية " وقد عولجت حالتها باعتبارها "عملا إجراميا" كما صرح بذلك الناطق باسم الحكومة إبراهيم موسى



جوانب من ثورة 17 فبراير بمدينة جادو

لعدم توفر أي اتصال بالانترنت بمدينة جادو بجبل نفوسه و التي كانت من اوائل المدن المنتفضة ضد و المتحررة من نظام الطاغية معمر القدافي ، حيث لم نتمكن من نقل وقائع ثورة 17 فبراير في هذه المدينة مبكرا ، تمكن شباب ثورة فبراير بجادو ارسال بعض مما وثقوه في الايام الأولى ابتداء من يوم 17 فبراير و نقدمه لكم بشكل فيديو قصير يلخص الاحداث بهذه المنطقة. و كل الشكر لشباب فساطو.
http://www.youtube.com/watch?v=77_6gNtX1q4

شكري



إلى أختنا المحترمة إيمان العبيدي

أختنا المحترمة : إيمان العبيدي لا أدري ماذا يقال للذي عاش محنتك وعانى معاناتك ليخفف عنك ما حدث لك... لا أدري.

أختنا الليبية الحرة الكريممة، يا أخت كل الليبيين الأحرار وأبنتهم، يا زوجة أخينا الليبي بشرف الحر فرج المنبي محمود، أن ما حدث لك لن يكون ليسوئك بإذن الله، إنما هو ما فجر وسيفجر العار الذي لحق بنا نحن الليبيين من تخاذل، من سكوت على الظالمين، من استكانة للطغاة، من ركوع لمن لا يملك لنا إلا الشر ومع ذلك ما وسع الأحرار منا إلا أننا قلنا... "الله غالب".

لقد غلبت معاناتك معاناة جل الليبيين، ولقد تربعتي بشجاعتك وفضحك للظالمين على كرامة الوطن. ستعيشي وتموتي بإذن الله ولك الفضل والمنة على كل ليبي وليبية، لأن ما حدث لك هو في الواقع ما حدث للوطن أجمع، وفي الوقت الذي سكت فيه الكثيرون لأن... "الله غالب"، ثرتي أنت عليه لترينا أنك أشجع وأقوي من أن يسكت عليه، ففضحتي النظام من حيث لم يتأتى له أن يفضح، ونلتي منه بما لا يستطيع معه أن يكذب كما كان يفعل.

إن ما أعان النظام على هتك عرضنا وعلى اغتصاب الإنسانية فينا هو أن الكثير من الليبيين عملوا معه وهم مطأطأون الرؤوس من أجل منصب أو مال. الكثير وضع يده في يد الحقير سيف-الشيطان القذافي لأنه يريد أن يفوز بمنصب في ليبيا "الغد". الكثير ممن انجرفوا ورائهم قالوا في أنفسهم عندما رأوا الظلم ونهب الحقوق "ماذا عسانا أن نفعل"؟ فسكت من سكت وقبض المال والدفع من قبض، وترقى من ترقى وفاز بالبيت من فاز... الكل أكل من حرام، وعاث وعاش في الحرام، وهم لا يدرون أنهم جنود للطاغية الذي رآهم يمدوا الأيدي للفوز بنعمته الحرام عليهم تؤكِلهم وتؤكِل أسرهم. وهكذا يا أختنا الليبية إيمان، كانوا "كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه! لبئس ما كانوا يفعلون". ولأن هؤلاء الناس كانوا منا وعلينا، غلت أيدينا وسكتنا مع إننا لم نرضى بهذا لا من قبل ولا من بعد.

ولذلك، فإنك بصرختك للحق، ومع معرفتك إلى أين كانت ستؤدي بك اعترافاتك ومع ذلك استنكرتي ما حدث لك وهو في الواقع ما يحدث لكل الليبيين في عهد الملعون الطاغية، عرفوا ذلك أم لم يعرفوا، إعترفوا بذلك أم لم يعترفوا، إن صرختك للحق لهي أقوى وأدوى من سكوت الساكتين وصبر الصابرين على مر العقود والسنين.

حق على كل ليبي وليبية أن يحني الرأس لك ولكرامتك ولشجاعتك لأنك أكرم وأشرف وأشجع من أي عقيد أو عسكري ظل مع القذافي أو انشق. حق على كل ليبي وليبية أن يحني الرأس لك ولكرامتك ولشجاعتك لأنك أكرم وأشرف وأشجع من أي وزير أو أمين أو سفير بقي أسير تحت القذافي أو انشق. حق على كل ليبي وليبية أن يحني الرأس لك ولكرامتك ولشجاعتك لأنك أكرم وأشرف وأشجع من أي من أي عامل أو موظف عمل تحت أي من أبناء الحقير الذي سلب منا الكرامة والعزة ثم ظلوا معه أم استقالوا مؤخرا. هم آثروا السكوت وقرروا أن ما يحدث في ليبيا ليس من اختصاصهم، وأنت صرختي وجاهدتي بما أوتيتي من إنسانية وشجاعة فطرية وكشفتي عما حدث.

سامحينا، سامحينا يا أختي الليبية، سامحينا على تخاذلنا وعلى عدم نصرتنا للحق من أول يوم. سامحينا على استكانتنا وعدم الشعور أن كنا في يوم من الأيام... آدميين مسلمين. لقد أحييتي فينا بالذي حدث لك ما ظننا أنه غاب واندثر عنا في عهد الظالم وأبنائه، وذلك أن البنت الليبية هي أبنة كل الليبيين، ومعاناة أسرة ليبية هي معاناة كل الأسر الليبيين، وأن ما أصابك هو ما أصاب كل الليبيين. وأنه حق على كل الليبيين، بما استودع الله فينا من أنسانية، من آدمية، من أخلاق، من دم، حق علينا أن نتأسف منك ولك، وأن نعاهد الله ورسوله، وكل أم وأب ليبيين أو من هم ضيوف لنا على أرضنا، أرض ليبيا، أن هذا سوف لن يحدث لأي منا أبدًا ما حيينا.

يا ليبيين: العقيد عقيد في الدولة الليبية، وليس عقيدا عند "القائد" كما كنتم وأنتم تعلمون أن هذا ما كنتم عليه. وليس الوزير وزيرا عند من آتاه أو من سيؤتيه الله الملك من الآن فصاعدًا، إنما الوزير وزيرا للشعب الليبي ولطموحاته ولتطويره. يا ليبيين، لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. يا ليبيين... إن ما عند الملوك ينفذ ويزول ولن تبقى إلا آثاره الكريهة، تماما مثلما يخلف الطعام بعد أن استقر في البطن لبضع ساعات، ولكن ما عند الله باق. يا ليبيين، الدولة ومؤسساتها وشعبها هم من يبقى وهم من وجب علينا خدمتهم ورعايتهم والعمل على تطويرهم، وليس الـ "قايد"، طيبا كان أم ملعونا.

إن إغتصاب الإنسانية والوطن والوطنية من المقيمين فيه لأكبر وأكثر عارًا من كل شيء وهذا ما أصابنا على مر العقود. ما فعلته أختنا إيمان هو أنها جعلتنا نرى ما حدث لنا بأم أعيننا لأول مرة منذ زمن بعيد، فبكينا عليها والحق أننا نبكي أنفسنا، واستهجنا ما حدث لها والحق أن هذا ما كان يحدث لنا... ولكنها سبقت، وقالت وأفصحت عما حدث. فماذا أنتم فاعلون؟

إلى أم الأخت إيمان وأبيها، أنتم الآن أب وأم كل البنات الليبيات ولا فرق بشرف وبعزة. لقد اختاركم الله لأن أكثر الناس ابتلاء عند الله الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل. كلما قرب العبد حبا عند الله كثرت محنه وزاد ابتلائه. يا أمي يا أم إيمان ويا أبي يا أبو إيمان، إعلموا أن ما أصابكم ما كان ليسوئكم. إعلموا أنه لو كانت هذه الدنيا تسوى عند الله جناح بعوضة لما فعل فيها الملعون ما فعل في ليبيا وأبنائها وبناتها، فلا تذهب أنفسكم عليها حسرات.

ذاك ما أردت قوله، وأسأل الله اليوم الذي يأتي عن قريب، فأسلم عليك يا أمي يا أم إيمان، ويا أبي يا أبو إيمان، فلعل ذلك يطفأ النار في قلبي وكذلك قلب كل من عانى بإذنه تعالى، والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محسن مادي



وجهة نظر شخصية حول مسؤلي ليبيا الحرة

و نحن مقبلون على عصر جديد عصر ليبيا المستقبل, ليبيا الحرية, ليبيا الدولة, ليبيا الوطن الحر الابي أن شاء الله و بأدن الواحد الاحد. كمقترح لانهاء كل ما يبث بصلة للجردافي و التطلع الى بناء ليبيا المستقبل و كأحد طلبة الدراسات العليا الدارسين في الداخل و الخارجين و حسب ما يكتب أغلب هولاء الطلبة من مقالات و تعليقات و تحاور عبر المنابر الاعلامية و مواقع الشبكة الالكترونية من فيس بك و سكاي بي و غيرها, يعكس الاتار و الترسبات و الاحقاد و الانتمائات القبلية و العنصرية و النقمة على مدينة بعينها أو قبيلة كرد فعل لان مسؤل أو أمين أو وزير سرق و اختلس و تعدى على ممتلكات افراد او الدولة و المصطلحات السوقية التي يتداولنها و الدي يعكس مدى تدني الثقافة لدى هدة الفئة التي يفترض أن تكون الشريحة المتعلمة و الواعية و المثقفة التي ستقود البلاد الى إرساء قواعد الدولة الواعية و هدة العيوب التي خلفها عهد مدمر الاخلاق و القيم و المبادئ الجردافي المغتصب و السفاح و الطاغية الدي أمتد لا أكثر من أتنين و اربعين عاما ليس من السهل إنتزاعها من هدة العقول او زوال ترسباتها و الدي أعتقد أنه يحتاج الى وقت. عليه أقترح عدم أشراك هدا الجيل إبتداء من مواليد 1966 الى 1995 في تقلد أي منصب قيادي حساس و مسئول و خصوصا في بداية تأسيس الهيكلية الجديدة لمؤسسات الدولة. مع أحترامنا لبعض هولاء الاساتدة الافاضل القلة و لكن تبقى الاغلبية نعم لهم شهادات علمية و لكن ثقافانهم تبقى ممزوجة بين قبلية وعنصرية و انتقامية على الدولة من أفراد أو ممتلكات.

ليبيا الحرة



مقاتلات أمريكية تدمر قارباً ليبيا وتعطب اثنين

مراسل ــ علن الجيش الأمريكي الثلاثاء، أن طائراته المقاتلة استهدفت ثلاثة قوارب ليبية قبالة سواحل مدينة "مصراتة"، مما أدى إلى تدمير واحد وتعطب اثنين، في هجوم تم قبيل يوم واحد من تسليم الولايات المتحدة قيادة التحالف الدولي ضد ليبيا إلى حلف شمال الأطلسي"ناتو"، الأربعاء. وذكر الجيش الأمريكي في بيانه أن القوارب الليبية هوجمت جراء إطلاقها النار بشكل عشوائي على السفن التجارية في ميناء "مصراته." وجاء القصف الجوي بعد إعلان البحرية الأمريكية سحب غواصة كانت تعمل قبالة سواحل ليبيا، والحد من نشاط سفينتين تابعتين لها. وقال بيل غورتني، نائب أميرال البحرية الأمريكية، إن بلاده بدأت بالحد من النشاط اليومي لها في العمليات الدولية ضد القذافي، التزاماً بما كان الرئيس باراك أوباما قد أعلنه في السابق. وأضاف: "بعض السفن تراجعت قليلاً، مع أنها ما تزال في المنطقة"، رافضاً تقديم معلومات إضافية بسبب حساسية المهمة.

وأكد غورتني أن الولايات المتحدة لا تنسق عملياتها العسكرية في ليبيا بشكل مباشر مع "الثوار." يأتي القصف الجوي الأمريكي بعيد إعلان أوباما، الثلاثاء، إن "الناتو" سيستلم قيادة التحالف الدولي لتأمين منطقة حظر الطيران فوق ليبيا وحماية المدنيين في تلك الدولة، الأربعاء. ورغم الانتصارات الميدانية التي نجح "الثوار" في تحقيقها على مدى اليومين الماضيين، إلا أن "مصراتة" مازالت تحت سيطرة مليشيات القذافي. ويذكر أن المدينة الواقعة شرقي العاصمة طرابلس، شهدت أشرس المعارك بين القوات الموالية لنظام طرابلس والثوار منذ اندلاع ثورة 17 فبراير/شباط. وعلى الصعيد الدبلوماسي، يناقش وزير خارجية أكثر من 42 دولة في العاصمة البريطانية، لندن، الثلاثاء، سُبل تكثيف الضغوط على الزعيم القذافي ودعم القرار الدولي 1973 لحماية المدنيين في ليبيا.



القذافي يطالب بوقف الهجوم الوحشي على بلاده

روسيا اليوم ــ نشرت وكالة الانباء الليبية الرسمية صباح يوم الثلاثاء 29 مارس/اذار كلمة للعقيد القذافي طالب فيها دول التحالف بوقف الهجوم الوحشي الظالم على ليبيا مشبها اياه باجتياح قوات هتلر لأوروبا ابان الحرب العالمية الثانية. واضاف القذافي في رسالته التي وجهها للدول الاعضاء في"مجموعة الاتصال" قبيل بدء اجتماعها الأول في لندن: "اتركوا ليبيا لليبيين. انكم ترتكبون عملية إبادة لشعب آمن وعملية تدمير لبلد ". وتابع الزعيم الليبي: "يبدو انكم في أوروبا وأمريكا لا تشاهدون هذه العملية الجهنمية البربرية التي لا يشبهها، بل أقل منها ضررا كثيرا، الا عمليات هتلر وهو يجتاح أوروبا أو يقصف بريطانيا". واضاف متسائلا: "كيف تهاجمون من يقاتل القاعدة، أوقفوا هجومكم الوحشي الظالم على بلادنا. المسألة الان تولاها الاتحاد الافريقي وليبيا تقبل كل ما يقرره الاتحاد الافريقي".



ثوار ليبيا يعتقلون "مشعوذين" موريتانيين يحملون بطاقات اللجان الثورية

صحراء ميديا ــ اعتقل الثوار الليبيون، الذين يسعون للإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي، مجموعة من الموريتانيين، قالوا إنها كانت تمارس الشعوذة، "لإبقاء القذافي في سدة الحكم من خلال دحر الثوار". وقال الثوار إنهم عثروا على بطاقات تعود للجان الثورية، التابعة للقذافي، بحوزة الموريتانيين الموقوفين، حيث تم تصنيفهم على أنهم مرتزقة يعملون لصالح الكتائب الأمنية الموالية للنظام. وكانت قناة الجزيرة قد عرضت، الليلة البارحة، صورة لشاب قالت إنه قناص موريتاني تابع للكتائب الأمنية في مدينة مصراته، التي خضت لحصار الكتاب منذ أسبوعين ودخلها الثوار قبل يومين.



رايس : واشنطن لا تستبعد تسليح ثوار ليبيا

رويترز ــ أعلنت سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء أنّ إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم تَسْتَبْعد تسليح ثوار ليبيا التي تُقاتل من أجل الإطاحة بالعقيد الليبي معمر القذافي. وقالت في مقابلة مع برنامج "صباح الخير يا أمريكا" على قناة (ايه.بي. سي) التلفزيونية الأمريكية: "لم نتّخذ هذا القرار.. لكننا حتمًا لم نستبعده". وأضافت رايس: "إنّه ليس هناك مؤشّر على أن القذافي مستعدّ لترك السلطة دون ضغوط مستمرة من المجتمع الدولي". في إشارةٍ إلى تقارير عن أن أفرادًا من الدائرة المقربة من القذافي يتصلون بالغرب قالت: "العمل سيكون أكثر إقناعًا لنا من الاحتمالات أو التكهنات". ويأتِي ذلك في الوقت الذي يجرِي فيه تبادل كثيف لإطلاق النار بين قوات الثوار والكتائب التابعة للقذافي في محيط مدينة بن جواد، وذلك لوقف تقدُّم الثوار وإرجاعهم إلى أبعد نقطة عن سِرْت.



كاميرون يدين هجمات القذافي على مصراتة

لندن (رويترز) - قال ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني يوم الثلاثاء ان قوات الزعيم الليبي معمر القذافي تشن "هجمات اجرامية" على مدينة مصراتة. وفي كلمته في افتتاح مؤتمر يعقد في لندن حول مستقبل ليبيا قال كاميرون ان القذافي مازال ينتهك قرار الامم المتحدة الذي سمح باستخدام القوة لحماية المدنيين. وقال كاميرون "بينما اتحدث سكان مصراتة يعانون من هجمات اجرامية من قبل النظام." وقال ان رسالته للشعب الليبي هي "الايام القادمة ستكون أفضل."



الثوار يعدون بتنظيم "انتخابات حرة ونزيهة" في ليبيا

أ.ف.ب. ــ وعد المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثّل الثوار الليبيين بإجراء "انتخابات حرّة ونزيهة" بعد سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي كما جاء في بيان نشر اليوم على هامش اجتماع دولي في لندن حول ليبيا. وأكد الثوار في بيانهم "تطلعاتهم لدولة موحّدة وحرّة وحديثة، وأنّ المجلس يضمن لكل ليبي حق التصويت في انتخابات تشريعيّة ورئاسيّة حرّة ونزيهة"، لافتين إلى أنّ "دستوراً وطنياً يوافق عليه عبر استفتاء سيضمن تشكيل أحزاب سياسية واحترام حرية التعبير بفضل وسائل إعلام وتظاهرات سلميّة". وشدّد الثوّار على أنّ "دولة مدنيّة دستورية ستحترم حرمة الدين وستندد بعدم التسامح والتطرف والعنف"، مؤكدين أنّ ليبيا جديدة "ستنضم الى المجموعة الدولية في رفض العنصرية والتمييز والارهاب والتنديد بها". وبعد أن وعدوا باحترام حقوق الانسان، أكّد الثوار من جانب آخر على "حماية مصالح وحقوق الشركات الاجنبيّة"، في إشارة الى الموارد النفطية الكبرى في البلاد. يشار إلى أنّ المجلس الانتقالي الذي يضم 31 عضواً يُعتبر الهيئة السياسية الأبرز للثوار، ولم تعترف به حتى الان سوى فرنسا وقطر.



معارضون ليبيون يتقهقرون الى بن جواد تحت ضغط نيران قوات القذافي

بن جواد (ليبيا) (رويترز) - قال شاهد من رويترز ان قوات الزعيم الليبي معمر القذافي هاجمت معارضين بوابل من نيران الاسلحة الالية والصواريخ يوم الثلاثاء مما أدى الى تقهقرهم بشكل فوضوي مذعور الى بلدة بن جواد. ومع بدء الهجوم قفز معارضون وراء كثبان رملية لرد اطلاق النيران ولكنهم استسلموا بعد بضع دقائق وقفزوا في شاحناتهم الصغيرة وقادوها مسرعين صوب بن جواد الواقعة على بعد نحو 150 كيلومترا شرقي سرت مسقط رأس القذافي. وقال مراسل رويترز الذي اتبع خطى قافلة المعارضين ان الرصاص لاحقهم وسقطت القذائف قرب الطريق أثناء تقهقرهم. وبدا ان قوات القذافي أنهت هجومها على مسافة بضعة كيلومترات غربي بن جواد وتوقف المعارضون في البلدة للانتظار وتنظيم صفوفهم.

وتقدم مقاتلو المعارضة على طول الشريط الساحلي واستعادوا عدة بلدات نفطية بعد شن غارات جوية غربية على مواقع تابعة للقذافي في الشرق والغرب يوم 19 مارس اذار. غير أن تقدمهم غربا قوبل بمقاومة مع اقترابهم من سرت. واستخدمت قوات القذافي الصواريخ والقذائف والقنابل وأسلحة من عيار متوسط في دفعهم للتقهقر الى بلدة النوفلية. وبدأ اليوم باطلاق قوات القذافي نيران مدفعية ثقيلة على المعارضين الليبيين المنتظرين شرقي النوفلية. وفر عشرات المدنيين من المكان بسيارات. وقال اشرف محمد وهو مقاتل معارض يبلغ من العمر 28 عاما ان قوات القذافي تطلق على مقاتلي المعارضة صواريخ من طراز جراد.

واضاف ان بعض سكان القرى الواقعة قرب النوفلية اطلقوا النار على المعارضين المسلحين اثناء تقهقرهم من منازلهم لمساندة قوات القذافي. وقال حمد العوني أحد قادة المعارضين ويبلغ من العمر 28 عاما"هذا الطريق مشكلة. بالامس تعرضنا لهجوم من القذافي ولذلك انسحبنا." وقال مصطفي موسى (49 عاما) احد سكان النوفلية وهو يفر في سيارة اجرة انه يبدو ان قوات القذافي تسيطر على البلدة وتدعمها ميليشيات مسلحة مؤلفة من السكان المحليين. وقال "رايتهم. يطلقون النار من النوفلية."



وزير الخارجية البريطاني يلتقي مبعوث المجلس الانتقالي الليبي

لندن ـ أ. ش. أ ــ التقى وزير الخارجية البريطاني، وليام هيج، اليوم الثلاثاء، المبعوث الخاص بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، محمود جبريل، لبحث آخر التطورات في ليبيا، وذلك قبيل افتتاح مؤتمر لندن بعد ظهر اليوم الثلاثاء. وأعرب هيج عن سعادته باستقبال السيد جبريل في لندن، والذي جاء بناء على دعوة وجهها له، مؤكدا أنه تم خلال الأسابيع الماضية تبادل الأحاديث بينهما حول التطورات السياسية والإنسانية في ليبيا. وقال هيج: "إننا ننظر إلى المجلس الوطني الانتقالي كشريك سياسي في المحادثات"، وأشار إلى أن المملكة المتحدة ملتزمة بتقوية العلاقات مع أكبر عدد من ممثلي المعارضة الليبية، الساعين لتأسيس ليبيا بناء على طموحات الشعب. وأوضح هيج أنه ناقش مع جبريل تطورات الوضع في بلاده، وكيفية تقديم الدعم للشعب الليبي من قبل بريطانيا.



فرنسا تعين "سفيرا" في بنغازي

ا ف ب ــ اعلن مسؤول فرنسي رفض الكشف عن اسمه ان فرنسا عينت "سفيرا"، هو انطوان سيفان سيتولى مهامه الثلاثاء في بنغازي معقل الثوار الليبيين. وقال المصدر نفسه ان انطوان سيفان غادر فرنسا الاحد الى ليبيا، التي يصلها برا من مصر. وهذا الدبلوماسي البالغ من العمر 53 عاما والذي يتكلم العربية تولى عدة مناصب في المنطقة، وكان يشغل خصوصا في باريس منصب مساعد مدير دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية. وفي 10 مارس كانت فرنسا اول دولة تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي يضم المعارضين للزعيم الليبي معمر القذافي، فيما اعلن الرئيس نيكولا ساركوزي انه سيرسل سفيرا الى بنغازي. وتولي سيفان مهامه يمكن ان يعلن عنه رسميا الثلاثاء على هامش، مؤتمر لندن حول مستقبل ليبيا.



واشنطن سترسل موفدا الى بنغازي معقل المعارضة الليبية

اعلن مسؤول اميركي رفيع المستوى ان واشنطن سترسل "سريعا" موفدا الى بنغازي معقل المعارضة الليبية مشيرا الى ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التقت ممثلا عن هذه المعارضة الثلاثاء في لندن. واضاف المسؤول ان الدبلوماسي الاميركي كريس ستيفنز سيتوجه "سريعا" الى بنغازي (شرق ليبيا) لمحاولة الاتصال بالمعارضة لنظام معمر القذافي. والتقت كلينتون الثلاثاء في لندن محمود جبريل مسؤول الشؤون الدولية في المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة، حسب ما ذكر المصدر نفسه. وهو ثاني لقاء بين كلينتون وجبريل منذ اجتماعهما الاول في 15 مارس في باريس. وتم اللقاء على هامش اجتماع "مجموعة الاتصال" حول ليبيا التي تضم 40 دولة في العاصمة البريطانية بهدف الاعداد خصوصا لمرحلة ما بعد القذافي.

وتتمثل الولايات المتحدة والعديد من الدول الاوروبية من بينها بريطانيا وفرنسا وهي الدول الثلاث التي اطلقت العملية العسكرية في ليبيا بوزراء خارجيتها. واجرى وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ايضا محادثات مع جبريل الذي وصف بانه "مبعوث خاص" للمجلس الوطني الانتقالي. وقال هيغ بعد اللقاء ان المجلس "محادث مهم وشرعي وبريطانيا وعدت بتعزيز اتصالات مع ممثلي عدد من شرائح المعارضة الليبية الذين يسعون الى بناء ليبيا تتم فيها تلبية تطلعات السكان". واضاف في بيان "اتفقنا على الاهمية المطلقة لحماية المدنيين في ليبيا"، موضحا ان المفاوضات تناولت ايضا نقل مساعدة انسانية الى ليبيا.

وقبيل بدء الاجتماع، طالب القذافي مجموعة الاتصال التي ستجتمع في لندن الثلاثاء بوقف "الهجوم الوحشي الظالم" على ليبيا مشبها اياه باجتياح قوات هتلر لاوروبا ابان الحرب العالمية الثانية. وفي باريس اعلن مسؤول فرنسي رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان فرنسا عينت "سفيرا" هو انطوان سيفان سيتولى مهامه الثلاثاء في بنغازي معقل الثوار الليبيين. وقال المصدر نفسه ان انطوان سيفان غادر فرنسا الاحد الى ليبيا التي يصلها برا من مصر.



افتتاح مؤتمر لندن الدولي حول ليبيا

النهار ــ بدأت حوالى اربعين دولة ومنظمة اعضاء في "مجموعة الاتصال" حول ليبيا الثلاثاء اجتماعا في لندن يهدف الى بحث مرحلة ما بعد القذافي. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عند افتتاحه الاجتماع الساعة 13,00 ت.غ. ان "الليبيين بحاجة الينا في ثلاث نقاط". واوضح "اولا علينا ان نؤكد مجددا التزامنا بقرار الامم المتحدة وتحالفنا الموسع ... ثم علينا ان نسرع نقل المساعدة الانسانة وثالثا علينا ان نساعد الشعب الليبي على رسم مستقبله". واجتماع لندن يضم 36 دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا التي كانت وراء اطلاق العمليات العسكرية في ليبيا، وكذلك الكويت والاردن ولبنان والمغرب وقطر وتونس وتركيا والامارات. وحلف شمال الاطلسي والامم المتحدة ممثلان على اعلى مستوى فيما اوفدت الجامعة العربية السفير هشام يوسف.



الشيخ علي الصلابي
يتحدث في ندوة الشباب أنصار نظرية القذافي الاسلامية العالمية

واليوم بلا خجل ... يكتب لنا ميثاق وطني لثورة شباب 17 فبراير العظيمة

العارف



الشيخ المنافق سالم الشيخي ... قبل شهر من ثورة فبراير
يستلم جائزة من احشاد رئيس نادي الباروني المعروف بأنه نادي من أندية القذافي في بريطانيا

الشيخ المنافق سالم الشيخي والشيخ المنافق علي الصلابي والشيخ المنافق اسماعيل القريتلي
اصدروا ميثاق وطني أول أمس

الليبي المواطن



يا اسماعيل القريتلي : من أمتى تعرف ميثاق ووطنية

اسماعيل القريتلي وعلي الصلابي وسالم الشيخي أصدروا ميثاق وطني

يا سومعه ... خليك في مشط جمـّتك بالكريمة النيفيا
والضحك وأكل الطعمية ... في وقت يموت فيه الثوار الشرفاء
عامل شيخ وأنت لا تعلم أن سنة الرسول الكريم اللحية المحفاة .. ووجهك ناعم نعومة الغلمان المخلدين

واحد يعرف اسماعيل القريتلي اكويس



إلى المنافقين :
علي الصلابي و سالم الشيخي و اسماعيل القريتلي

إلى المنافقين :
علي الصلابي
سالم الشيخي
اسماعيل القريتلي
بـلـّوا ميثاقكم واشربوا ميته يا اللي ما تتحشموش
تاريخكم معروف يا من سجدتم للقذافي وابنه سيف السفاح
ما تتحشموش يا من كنتم قبل شهر مع القذافي
أن تعلـّموا الثوار الليبيين كيف ايسيّروا ليبيا في المستقبل
لعنة الله عليكم يا شيوخ السلاطين يا منافقين يا كدابين .

محمد مفتاح



حمد العظيم ... و أردوغان اللئيم

حمد العظيم

و اردوغان اللئيم

الأمير حمد الرجل العربي العظيم نصر الشعب الليبي واعترف بالمجلس الوطني الليبي
واردوغان الكلب التركي اللئيم خذل الشعب الليبي ويحاول انقاذ صديقه الكلب القذافي...

ليبي تحرّر



Draft of the Transitional National Charter

A draft National Charter proposed and signed by :
Dr. Ali Mohamed Sallabi
Sheikh Salem Abdul Salam Al-Shaikhi
Ismail Mohammed Alqriteley

And in Legal consultation of:
Dr. Ali Abdel-Gawad Bosidra
Dr. Abdul-Rahman Youssef Habel

Draft the Transitional National Charter

The Transitional National Charter, the most important document of political and social reform in the new Libya, and is intended to Icyralmostagdat economic, political and social'll explain to Libya after a series of crises that have gone through it. The Charter is the national system reform, a group of components, mechanisms and standards suitable to change our system Aalssayas and renewal, in order to create an institution the rule of qualified and capable of competition and openness to the surrounding political, economic, and keep up with all the developments objective factual developments, and coping with all regional and international developments.

The Libyan people as it suffered from the tyranny and despotism and the absence of state civil and law and order throughout the four decades of brutal, and as far as eager after the revolution the historical on the seventeenth of February to remove the effects of the Covenant barbaric and to liberty, equality and justice and democracy.

And he had endured as an arrogant despot of private opinion and one to the exclusion of the other opinion, and as far as looking forward to the pluralism and mutual respect for each national votes sincere.

And as far as the enormity of the catastrophe that suffered by the people during the previous era, which not only tyranny and corruption that has suffered and suffered by many peoples, but increased them to adopt anarchist platform of government, than about a country with enormous wealth and potential of geographic and human distinct country with a large under the weight of oppression and poverty that has doubled and Ellathma chaos, and what resulted from sabotage and destruction of institutions, administrative, educational, and health and infrastructure.

And as far as typical of this people from looting its wealth and tamper Bmekdrath and control on their needs and unemployment of the youth and the junta ruling was not preoccupied only oppression and greed and corruption, and as far as his intention to rectify the angel came to him and to rebuild his country and achieve social justice and security Economic every citizen.

And as far as what plagued this nation for four decades of quackery and demagoguery and decline at all levels of intellectual, scientific, cultural, literary, and as far as their determination to regain his status as a distinct people, including leading the benefit of all its members and its Arab and international levels.

And as far as what happened to the people of intimidation and terrorism and suppression of freedoms and Control Policy barbaric, and as far as Echow this nation to a constitutional state and organized civil society where security, tranquility and peace of political, social, and economic, the Libyan people, and to be issued permanent Constitution, advocated adoption of the Transitional National Charter, which is based on the guideline principles and foundations of the following:

1 - Libya an independent state which of the sovereignty and integrity are indivisible, a democratic decentralization, people, where is the source of authority, and whose religion is Islam, the principles of Islamic Shari'a the source of its legislation, and whose official language is Arabic, and its capital, Tripoli, and citizens were free and equal in rights and duties before the law.

2 - The State guarantees the rule of law, political pluralism and peaceful transfer of democratic authority, and the right of representation for all groups and segments of the Libyan people, and freedom of opinion and freedom of individual and collective expression, and broadcast by all means including the press and the media and freedom of scientific research, freedom and privacy of communication, and freedom of the press and the media, printing and publishing, and freedom of peaceful assembly, freedom of association, political parties, trade unions and federations, and decentralization in all administrative matters.

3 - The State guarantees equality before the law, and respect for citizen's safety and physical and psychological, moral, and right to privacy, individual dignity, the sanctity of private homes and religious institutions, scientific and educational.

4 - The State shall guarantee equal opportunities, and adequate standard of living for every citizen, and the right to work, and the right to education, the right to health care, social security, and the right of individual property. The State shall ensure the equitable distribution of national wealth among citizens and between the various cities and regions of the State.

5 - exercised in the media its freedom in the service of community expression of public opinion without censorship and in the context of the basic components of Libyan society and its values ​​of civilization, respect for freedoms and rights and duties and the inviolability of private life, and the ownership of the media, printing and publishing is guaranteed for the legal persons of public and private and the political parties and citizens, as defined by law. And prohibits interference in media freedom or stop by administrative means.

6 - to defend the homeland, and to preserve national unity, and without prejudice to the civil system of constitutional democracy, and to uphold the values ​​of civil strife and anti-tribal and regional, with the necessity of and care for the sanctity of public funds, and the duty of every citizen.

7 - The State guarantees the separation of powers, and immunity and independence of the judiciary, and guarantee the provisions of the judiciary in protecting the interests of society and individuals and their rights, freedoms and dignity.

8 - guarantee the right of establishment and the formation of parties and political groups and each citizen has the right to elect or be elected and that the State has a Legislative Council, the highest and solely responsible for the issuance of laws and consists of elected members from all people without discrimination because of race, religion, sex, tribe, and the duration of their membership in This limited the duration of a particular Council, and be elected president of the State and last presidential term for a specified period not exceeding four years duration of the re-election once.

9 - and Libya have a civilian government commissioner the right to exercise the executive authority responsible to the Legislative Council, headed by a civilian prime minister.

10 - and the judiciary is independent, one of the jurisdiction of the Supreme Court may not create any extraordinary courts is exercised by judges work independently and are not required unless the provisions of the Constitution and laws of the State and shall be vested in the judiciary one supreme Court, and inferior Courts, and to eliminate the report of the constitutionality of the law or executive order or system or official action.

11 - The legislative power is exercised and the transitional government and the judiciary powers in full independence and competence and the allocation of powers to ensure balance and prevent the central and collected in the authority or more without the other.

12 - The State and public finances through spending money year after approval by the legislature and the device for accounting and monitoring of income and expenditure and disbursement methods of accounting and head of the immunity.

13 - and a State administrative divisions have Balchksp personality and governing on the basis of the adoption of the principle of autonomy of these divisions.

14 - State of Libya's military mission to defend the homeland and the integrity and does not interfere in political affairs, economic, social and civic life in any way.

15 - The Libyan state is part of the international community is committed to Bmwathigah and conventions, rules and laws and work to participate in international peace and security.

The Transitional National Assembly provisional

The Transitional National Assembly provisional top official for the administration of the country's affairs until the election of the National Congress-General is committed to the Transitional National Assembly provisional and within seven days of the Declaration of Liberation, to convene a National Congress of the year, which includes all the representatives of the local councils of cities and in the event of failure to do so within the period mentioned Vlmajals local cities to call a meeting held in the city of Tripoli in a maximum period of two weeks from the date of the announcement. With the holding of the first meeting of the Conference of the National General Council ends mandate of the Transitional National temporary and move all its powers and Achtssnh to the National Congress of the year.

National Congress of General

Is the highest authority in the country - during the interim period - and begin the work of primacy and legislation and policy development of the state, has to make treaties, appoint and dismiss the political representatives of the State abroad and the appointment and dismissal of senior staff, and has generally to take all necessary measures to manage the affairs of the country during the phase transition.

NCP-General and consists of representatives from local councils of cities, and choose NCP-General from among its members as its Chairman and spokesperson and coordinator of the various internal and external tasks. And have the conference in Tripoli.

And puts the NCP General regulations necessary for the structural organization of the administrative and financial affairs and meeting mechanism and progress of work.

Must NCP General Election of a constitutional body you set up a permanent constitution for the country be put to a referendum within one year from the date of the first meeting of the congress is under the supervision of international observers from the United Nations and regional and international organizations concerned with human rights, so that the issuance of the permanent constitution Elections in accordance with the provisions and laws governing it and be the handover of power and end the mandate of the NCP-General during a maximum period of one calendar year.

National Congress be trusted with national unity, and to embody and spread the cultural values ​​of civil and combat prejudices, regional, tribal, and the safety of citizens and residents, and the integrity of national territory from foreign presence, and to oversee the Transitional Military Council to defend the homeland and the protection of revolution of the seventeenth of February and achieve their goals in the establishment of the civil state constitutional democracy.

Issued General State Budget Law of the National Congress, and the Conference adopt the final accounts of the budget.

Transitional Government

The Conference appoints the general national transitional government consisting of a prime minister and ministers. He may dismiss the transitional government or any of the Minister, and to accept their resignations.

The government is the implementation of the transitional policy of the State as laid down by the National Conference. And it will set the general national regulations necessary for the structural organization of the administrative and financial affairs and meeting mechanism and progress of work of the Transitional Government.

And the judiciary, criminal prosecution and civil fair national and international bands for each of the committed a crime against the homeland and citizens during the former era. And no statute of limitations for criminal proceedings and not civil crimes arising from the previous regime. And does not become any pardon or acquittal ruling issued in this regard until after the final submission to the Supreme Court after the entry into force of the permanent constitution and the end of the transitional phase.

The judicial power tracking and recovery of usurped public funds during the previous regime at home and abroad.

And repealed the decision to declare the so-called people's power ", issued on March 2, 1977 with all the consequent effects.

Continue to work all the provisions prescribed in the existing legislation does not conflict with this Charter to be issued to amend or cancel. And every reference in this legislation to the so-called "People's Congresses" or "General People's Congress" is a reference to the NCP year, and each reference to the so-called "General People's Committee" or "popular committees" is a reference to the transitional government or ministers or within their respective competence; and each reference to "public" is a reference to the Libyan state.

Al-Misrati



صوره تذكاريه لسيف الشيطان القردافي

شاء القدر ان يكشف لنا الوجه الحقيقي لسيف ابوه القردافي...فسبحان الله الذي يمهل ولا يهمل ...كان بإمكان هذا الحقير ان يستمر في كذبه ويحافظ على صورته المزيفه على انه رجل اصلاحي وديمقراطي وداعية خير لبلاده وداعم لحقوق الإنسان والأعمال الخيريه (للأجانب فقط وليس لليبيين)...وغيرها من صفات االعبقريه والشهادات المزيفه التي اشتراها بالمال ناهيك عن الرشاوي بالمليارات لتحسين صورته والدعايه له على انه الرجل المثالي لحكم ليبيا من بعد الطاغيه والده ولكسب صداقات مع كبار رجال الأعمال ومشاهير الفنانين والفنانات وحتى العاهرات ايضا والقائمه تطول .
ولكن في لحظه من لحظات القدر عندما انتفض الشعب الليبي سلمياً مطالباً بإسقاط نظام المجرم ابيه اختار هذا الأرعن ان ينضم الى صف السفاح ابيه ويكشر عن انيابه ويهدد ويتوعد بمجازر دمويه الى اخر طفل وإمرأه واخر طلقه .
وبالفعل ارتكب هو وابوه واخوته مذابح رهيبه لليبيين على غرار صبرا وشاتيلا في فلسطين بيد الصهيوني شارون بل فاقتها قوة وضراوه ...لم ينجى منهم حتى الأطفال والنساء والمسنين واستخدموا كل ما اوتوا من قوه من مليشياتهم وكتائبهم ومن مرتزقه افارقه وعرب لقتل وجرح مئات الآلاف من الليبيين والإعتداء على اعراضهم ومقدساتهم وتدمير ممتلكاتهم وتدمير مدن بأكملها ولازالت حتى هذه اللحظه ... بل يقود سيف الطغيان مليشيات خاصه ويحرضهم على الفتنه وقتال الشعب الليبي ويستعين بإسرائيل لتجنيد وجلب وحوش المرتزقه الأفارقه وامداده بعتاد اسلحه اسرائيليه لقتل الليبيين وهذا موثق بالدليل في العتور على قنابل لم تنفجر والحمد لله عليها النجمه السداسيه الإسرائيليه القيت لقصف الأحياء السكنيه في المنطقه الشرقيه .
جرائم ضد الإنسانيه يرتكبها رئيس دوله وابناءه ضد شعبهم المسالم لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشريه ...ايعقل هذا؟...فأي نوع من البشر هؤلاء الحقراء السفله؟
كل هذه المتاع من الجاه والمال والشهره والسلطان التى اكتسبها سيف الشيطان.. شاء الله لها ان تنهار ...فتنكشف لنا حقيقه سيف ابوه بأنه كذاب ومنافق بل اكثر شراسه ووحشيه وساديه من الطاغوت والده .
فها هو قد حفر قبره بيديه ...فقد شهاداته المزوره وفقد املاكه وارصدته المليارديه المسروقه من ثروة الليبيين في بنوك العالم وتنصل منه كل المقربين منه حول العالم بل شعروا بالندم للتعامل معه واتضحت صورته الإرهابيه المرعبه واجمع الرأي العام العالمي على انه مجرم حرب مثل ابيه واخوته فتصدر اسمه قائمه المطلوبين من قبل محكمه الجنايات الدوليه لإتهامهم بارتكاب جرائم حرب ومنع هو واسرته من السفر بل انهم لم يجدوا اي بلد تأويهم وبدأت فضائحهم واسرارهم واختلاساتهم الماليه تملأ صحف العالم فأصبحوا منبوذين مكروهين ومطلوبين كمجرمي حرب امام العداله الدوليه .
هذه حكمة الله...لكل ظالم نهايه ونسأل الله العزيز القدير ان يرينا في القذافي وابناءه وبناته وزوجته وآله واعوانه وعبيده يوماً مشهوداً لينطفئ لهيب كل من فقد عزيزاً له ويشفي غليل كل من ظلم بأيدي هؤلاء السفاحين وستظل ارواح الشهداء تطاردهم وتلعنهم ... عليهم لعنة الله وملائكته ورسله الى يوم الدين وستظل سيرة هذه العائله المشؤومه نقطه سوداء في تاريخ ليبيا بل تاريخ البشريه ...وحسبنا الله ونعم الوكيل .

عبدو الليبي



شكرا لقبيلة التحالف.. اللعنة علي قبائل الخيانة والخذلان

الشكر لله اولا واخيرا علي النصر الذي تحقق ومازال ليتحقق حتي تحرير كامل تراب ليبيانا الحبيبة . والشكر للجيش الوطني وثورانا في كل ارجاء ليبيا.. ثم الشكر العميق لقبيلة التحالف التي دحرت قوات القردافي المسعورة والتي اردات ببنغازي الشر وسفك الدم .. شكرا لقبيلة التحالف التي بعثرت دماء الشر والسواد علي الطرقات حتي كدنا لا نميز بينها وبين لون الطريق.. مناطق وقبائل خانت وتخون الي هذه اللحظة .. مناطق ذاع صيتها في الدجل والخيانه حتي علي قنوات الغرب .. فصرنا نسمعها جنبا الي جنب مع مناطق الشموخ من الزاويه ومصراته والجبل الغربي وغيره من المناطق.. لكن صرنا نسمع عنها تسطر تاريخ الغدر حتي راينا مراسلي الجرائد الامريكيه التي قيل انها تحالف صليبيا وسط مناطقهم وليست بني وليد ببعيد عن ذلك .. حين رأينا مراسل النيويورك تايمز وسط بن وليد يلقي بتقريره علي مسامعنا ويقول ان كل بيت في بني وليد تم تسليحه من قبل القذافي شيبا وشباب وبل حتي اطفالا يوم 23-3.. هو ذات اليوم الذي قصفت فيه مصراته القريبه بالصواريخ.. اغلب الشباب في الجبهه لكن اي جبهه جبهه الخزي والعار جبهه القردافي اشلائهم في كل مكان ,,, جبران المقبور في وسط بني وليد قتل علي مشارف بنغازي بكتيبته التي قيل انها تحاصر بني وليد .. فلم اعلم ان بنغازي هي بي وليد.. وبعدا بايام نري قناه الشبابيه للاعلام القردافي في وسط بن وليد شبابها ينشدون الاشعار ويصفقون لقائدهم ويعاهدونه العهود عهود العار طبعا ,و يجوبون الشوارع بسيارتهم في مشهد اعرس علي ارواح شهداء ليبيا ... راينهم في كل القنوات يحملون الكلاشن كوف يهددون حتي الاطفال.. .. ومن ثم يخرج بيان من هنا او ونكم دهناك باسم بني وليد بالانضمام للثوار .. اي انضمام يتحدثون عنه .. كم انت مفيد يا الانترنت منك نستيطع الكذب لكن عندما يكون المشهد بالصوت والصوره في القنوات العربيه والغربيه فلا مجال للكذب بعد اليوم.. اين انتي يا زليتن وصبراته وتاورغا والخمس فلم نسمع بيك الا عندك ما نسمع نبا او خبر من هنا وهناك عن تقدم كتايب القردافي وانطلاقها منك نحو احدي معاقل الصمود... دعوا التاريخ يكتب ويتحذث عن نفسه ودعوا النفاق جانبا فما جعل ليبيا تحت وطاءه الظلم اربعه عقود الا نفاقكم وتلونكم تلون الحرابء الهاربه من حر الشمس... يا مناطق الخيانه ارجوكم ان لا تخرجوا علينا بعد الغد ,بعد ما يحرر ثوارنا وجيشنا البواسل سرت وتنضموا وتنسبوا البطولات لمناطقكم كما فعلها اجدادكم من قبل.. رابطوا في معاقل الشر او في احضان نسائكم فليبيا لن يمر الاسبوع الا وهي حره بعون الله بدونكم..... فلا نامت اعين الخيانه والجبن ..
الفيديو للمراسل لجريده النيويورك تايمز :
http://video.nytimes.com/video/2011/03/23/world/africa/100000000740888/timescast-qaddafi-arms-supporters.html

حامد التاجوري



كلمة تضامن مع إيمان العبيدي في محنتها

تناقلت وسائل الإعلام في العالم و عرضت الصورة القاتمة و الإنتهاكات الشنيعة التي يُمارسها نظام القذافي و فلول كتائبه و مرتزقته ضد المرأة في ليبيا حيث تمثّل ذلك في قضيّة الضحيّة إيمان العبيدي.
هذه المرأة الشجاعة التي فدت بنفسها و ذاتها كرامة المرأة الليبية بشكل عام و أندفعت في حرارة الألم و عنفوان البطولة لترمي بنفسها في وسط تجمّع الإعلام الدولي في مقر إقامتهم بطرابلس لتنقل أليهم الوجه الخفي الخبيث لحُثالة البشر و المرتزقة الذين جلبهم القذافي من أسواق الإجرام و زرعهم بين بيوت الليبيين ليعيثوا فسادا و تقتيلا و دمارا و أغتصابا.
قالت إيمان العبيدي أمام العالم ما فعلوه بها أوغاد القذافي و كل ما فعلوه و لازالوا يفعلونه ببنات ليبيا الشريفات. و على مرأى من عدسات العالم أقتادوها بصوره همجية تشبه صور الإختطاف و صور الإغتصاب الخفيّة و جرجروها الى سياراتهم و هم ملتصقين بجسدها كالوحوش في براري أفريقيا و لم يقولوا للصحافة حتى كلمة إعتذار واحدة أو أجابوهم الى أين يأخذون تلك الضحيّة و ماذا سيفعلون بها و كأنهم يستبيحون كل شئ.
من هول الكارثة الإعلامية و الضربة الموجعة التي وجّهتها إيمان لعبيدي الى بقايا فلول كتائب القذافي أسرع ناطقهم الإعلامي و الخزي و العار يغطي وجهه الصفيق و أدعى كاذبا بإنها "مخمورة". لقد تكلمت الشُجاعة إيمان و العالم كله شاهد صورتها المستغيثة و سمع كلماتها القصيرة والمعبّرة الحارقة و سارع بعض الصحافيين الضيوف من حولها الى نجدتها ولو بشربة ماء و ضحّوا بأنفسهم و بمعداتهم لإنقاذها من بين أنياب وحوش القذافي الذين أنقضّوا عليها بعضلاتهم المفتولة و بالمسدسات و السكاكين ثم أقتادوها الى عالمهم القاتم ليمارسوا عليها المزيد من سلوكهم الوحشي الذي أعتادوه من تعذيب و إذلال و قهر. فهذه الصورة القاتمة هي في الحقيقة صورة ليبيا بشكل عام منذ أمد و عقود تحت نظام القذافي و آلته القمعية.
نحن نرى أن الضحيّة إيمان العبيدي تستحق وسام الشرف و وسام التضحية فهي لم تسكت على سلسلة الإجرام و صنعت موقف إنساني كبير في سبيل وطنها ليبيا و صفعت القذافي و فلول كتائبه بسلاحها الرادع، فدكت و أخترقت حصون القمع و التعتيم و حرقت أوراق القذافي الكاذبة و قامت بفضحه و تعريته تماما أمام العالم.

مجموعة العمل الوطني من أكادميين منطقة بني ليد



تورط طيارين ليبيين في نقل مرتزقة

http://salahabdelaziz.maktoobblog.com

مدونة "ليبيا ... نغماً في خاطري"ـ



حول الدعوة إلى
مشروع الميثاق الوطني الانتقالي

انه موضوع مهم للغاية حيث ان مجموعة من عبقريونا يسابقون الزمن لوضع الدعائم الاساسية لليبيا الحبيبة وللارتقاء بها من الفوضى و الفساد والتخلف الذى ترزخ فيه تحت هذا حكم الجرذافي و عائلته و كلابه.
اني اقترح لو يسرع ممثل المجلس الانتقالي في الاجتماع الذي سيعقد غدا في لندن ويقدم هذه الدعوة على انها البداية لليبيا الجديدة.
مصح الزينقو و خلاص. تي والله والله و الله والله ماتتحشموا ولا تستحوا ولا تعرفوا شن صنة جد ام و بو الديمقراطية اللي في هالخمسة اسابيع مجموعة منكم تتمنطقوا بيها عالعربية و الجزيرة.
خلاص قعمزتوا و تباحّثوا و فوق منها استشرتوا حتى مستشارين قانونيين يعني لجنة مصنّعة امنّعة والصيغة واتية و تستنوا في تخربيشة الليبيين يوقعولكم عليها.
الليبيين ياسي عليوة ياصلابي دم اولادهم مازال ماجفّش ومازال يضحوا في سبيل ان هم يصنعوا حياتهم و مستقبلهم و بعد هذا كله تجوا و تعطولنا الوصفة السحرية لحياتنا.
الليبيين شعب طيب مزبوط 100 في 100 لكن يا سادة تعرف على كل اساليب اللوي حتى وان كانت غير مقصودة. اتقوا الله.

اكاكوس - زوارة



ايمان العبيدى تعيد تاريخ العرب فى عمورية وامعتصماه

ايمان العبيدي لم تبقى عذرا لكل من يحمل ذرة رجوله او كرامه لقد كسرت زيف ديموقراطية القذافى وكذب يوسف شاكير ولطخت كل من يقاتل مع معمر بالعار الى ابد الابدين لم يعد لديكم عذر فى قتال هذا الطاغية فهل هذه هى رجولة ازلام القذافى يخافون من صوت امراءة ويرتعدون خوفا من الحقيقه الى كل من قمع هذه المراءة عليه ان يجد مكان غير ليبيا للعيش فيه فليبيا لم تعد تسع لا امثالكم الا فى باطنها رغم قذارة جيفكم لقد سمع احفاد المعتصم وعمر المختار صرختك وهم فى طريقهم اليك لدك حصون الظلم والطغيان ويامن تتسترون خلف وطنية تلفها الخيانة افيقوا فلم يعد لكم عذر لكى تقاتلوا جنب معمر نحن من قاتلنا الطليان وحاربتمونا معه ونحن من حفظنا للوطن كرامته فافيقوا قبل ان يكتب على جباهكم خونة وتعيشوا طول العمر تحت الذل فماذا تنتظرون هذه المراءة الشريفة التى كسرت حاجز الخوف والصمت والتعتيم الاعلامى يحق له ان تعيش بكرامة واما من يلعق حذاء معمر واولادة فى وعاء الذل عليه ان يراجع نفسه واما كل من ظهر فى الصورة ليقمع هذه المراءة اننا قادمون بعون الله لكى نقتص منكم بالعدل الذى تستحقونه .

البرعصى



طلبتا من الليبيين المعارضين الانضمام للعملية السياسية
فرنسا وبريطانيا تدعوان أنصار القذافي للتخلي عنه قبل فوات الأوان

العربية.نت ــ دعت فرنسا وبريطانيا، اليوم الاثنين 28-3-2011، أنصار الزعيم الليبي معمر القذافي إلى التخلي عنه قبل فوات الأوان، وطلبتا من الليبيين المعارضين له الانضمام إلى عملية سياسية تمهد الطريق لرحيله. ودعا نيكولا ساركوزي وديفيد كاميرون الليبيين الى "البدء بعملية انتقالية يمكن أن يتم تنظيمها في إطار المجلس الوطني الانتقالي"، وذلك في بيان مشترك عشية انعقاد مجموعة الاتصال حول ليبيا في لندن. وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في إعلان مشترك ينبغي أن يرحل القذافي فوراً. وأضافا "ندعو كل أنصاره للتخلي عنه قبل فوات الأوان"، ودعوا كل من يقف ضده إلى الانضمام إلى عملية تحول سياسي.



Flies love Qaddafi

http://www.youtube.com/user/almishan2011

Al-Mishan



ملاحظات علي الميتاق الوطني

لقد نص الميتاق علي ان مبادئ الشريعة الاسلامية هي المصدر للتشريع ووضع هذه العبارة يوحي للوهلة الاولي اننا تسعي لتاسيس دولة اسلامية ان الطابع الديني لا يمكن اغفاله ولكن من المعروف ان مصادر التشريع تتعدد واذا ما جعلنا من الشريعة الاسلامية المصدر الوحيد للتشريع فهذا يعني التضييق علي القاضي وعمل المحاكم اذ كان الأجدر بواضعي الميتاق ان ينتبهوا لهذه المسالة جيدا وانا اقترح تعديل هذه الفقرة لتصبح هكذا (وان تكون الشريعة الاسلامية مصدرا من مصادر التشريع) . ويعني هذا ان الشريعة الاسلامية اصبحت مصدرا مع المصادر الأخري مثل التشريع والمبادئ العامة للقانون والعرف ثم هناك قضية اخري وهي الجنسية اي حق المواطنة وقضية اخري وهي احترام خصوصية الأخريين التقافية مثل الأخوة الامازيغ والطوارق والتبو فهم لهم لهجات خاصة وتقافة خاصة يجب النص علي احترامها وتقديرها .

محمد الورفلي



الحـلو والمــّر

بينما يتقدم شباب ليبيا المقدام اليوم صوب غرب ليبيا بعد دحر كتائب القذافى الباغية فى مدينة اجدابيا المجاهدة , ينتابنى شعور الاعتزاز بهؤلاء ممن كانوا مهمشـين ومبعدين عن كل شىء جدير بالانسان الخلاق . شعورى هذا اجده ممزوج بسعادة الرضى عن قرار الخروج الى الشارع لانتزاع الحرية بكرامة المجاهد بحياته مع احساسى بخيبة الامل فى جيلى الذى تجاوزه الزمن - والذى اغلبه يعيش فى المهجر - بفشله فى استيعاب متطلبات ومتغيرات المراحل النضالية السابقة .

الى جيل الشياب اهدى هذه الابيات:
لم يبرح الداء فؤادى العليل *** ولم انل قصدى وحان الرحيل
وفات عمـرى وانا جـاهل *** كتاب هذا الدهر جـمّ الفصول

والى جيل الشباب اهدى هذه الابيات:
صفا لك اليوم ورقّ النسيم *** وجال فى الازهـار دمع الغيوم
ورجّـع البلبـل الحـانه *** يقول هيا اطرب وخل الهمـوم

تحيـــة صــادقـة الى من اثبـت ان طائر الفينيكس ليس باسطـورة!ـ

محمــد التـاجــورى - الولايـات المتحـدة



بيان للرأي العام من عبدالحميد مفتاح البيجو أحد أفراد قبيلة بلاله

ترددت أنباء مؤكدة عن سعي بعض الأطراف أفراداً وقبائل في بذل جهود حثيثه لإتاحة الفرصة للمجرم القاتل معمر ابو منيار القذافي الهروب من جرائمه التي إرتكبها في حق ليبيا والعالم.
وفي الوقت الذي يحقق فيه ثوار ليبيا إنتصارات باهرة على أرض المعارك الحقت الهزائم بالطاغية وأتباعه ومرتزقته دفع الثوار ثمنها باهظاً من دمائهم لتحقيقها.
وفي اللحظة التي أدرك الطاغية أن الأرض قد ضاقت عليه بما رحبت وأن نهايته قد أصبحت وشيكه يسعي هؤلاء لإنقاذ القذافي وأولاده من القصاص العادل على ما أرتكبوه في حق شعبنا من سفك للدماء وهتك للأعراض ونهب للثروات وترويع للأمنيين.
إنني أدعو كل الأطراف الوطنية المخلصة في داخل الوطن وخارجه إلي الى الوقوف بشتى السبل في وجه هذه المساعي الخبيثه وعدم التفريط في حقوق من أهدرت دمائهم وهتكت أعراضهم وسلبت أموالهم بحجة حقن دماء الليبيين بعد أن ولغ القذافي وأولاده وأتباعه في دمائهم حتي الركب.
إنني أعتبر من يقوم بهذه المساعي قد خان الأمانه وفرط في حق الشهداء ويتحمل أوزار هذه الجرائم مع مرتكبيها بتسهيله هروب الطاغية وأبنائه من حق القصاص العادل الذي كفلته الشرائع السماوية الأرضية.

عبدالحميد مفتاح البيجو


28 مارس 2011


عندى صاحب من يشريه

عندى صاحب من يشريه
ودك تأخد فيه امعمر.. هلى الشعب الليبى دمر.... والعبد اللى اجى يعطيه
عندى صاحب من يشريه
ودك تأخد فيه شاكير.. يكدب فى صندوق نكير...... وناسى تاريخه الحقير
عندى صاحب من يشريه
ودك تأخد فيه اكعيم...كلامه غير كدب وتقريم.........وماهما ناس مظاليم
عندى صاحب من يشريه
ودك تأخد فيه وليه...هالة التاكسى فى الليبية..........تخدم لحساب الكبانية

مع تحياتى

العبيدى



الى اللذين يتحدثون عن طرابلس

بسم الله الرحمن الرحيم
اوجه كلامى هذا الى كل الذين يتكلموا عن طرابلس وبأنها مدينة خائفة وليس فيها رجال والله عيب الكلام هذا ، انا لا ادافع عن طرابلس ولست طرابلسية ولكن اقول الحق طرابلس ثارت وخرجت فى مسيرات ولكنها قوبلت بالقتل والابادة والاعتقال وهى محاصرة اكثر من غيرها من المدن حتى الذين يتصلو ا احيانا بقناة الجزيرة لا يستطيعوا البوح بأسمهم ولا باماكن تواجدهم خوفا من الاعتقال لماذا لا تنصفوا طرابلس وقد خرج اهلها فى مسيرات مؤيدة ومناصرة لاخوانهم فى بنغازى وهم يهتفوا بالروح بالدم نفيدك يا بنغازى الم يحرجوا من سوق الجمعة ويحطموا صور المدمر الم يخرجوا فى حى الاندلس وفى فشلوم وفى السياحية وفى سيدى خليفة الم يصلوا الى الساحة الخضراء وبعد ذلك قتل من قتل من واعتقل من اعتقل (اعتقلوهم من داخل منازلهم) واخرجوا جتثثهم من المستشفيات الم يتظاهوا فى ايام الجمعة فى فى وسط العاصمة وفى ميدان الجزائر انا اعرف صديقة لى اخوها فى العشرين من عمره استشهد فى فشلوم .
طرابلس بها اكير معسكر فى ليبيا وهو معكسر باب العزيزية وهى محاصرة وبها العديد من المرتزقة ومعظم اللجان الثورية موجودين فيها يجب الانصاف واعطاء كل دى حق حقه لماذا لا تأتوا انتم وتساندوها وتحرروها اذا رايتم ان رجالها لايستطعون فعل ذلك والا الكلام ساهل وبعدين اقول للاخت وردة والتى اشك فى انها اصلام من سوق الجمعة اذا وصفتى الرجل بهذا الوصف والرجل هذا ابوك و زوجك و اخوك لماذا لا تخرجى انت وغيركى من النساء فى مسيرات نسائية تضامنا ونصرة للاخت ايمان العبيدى اسوة بنساء بمن قمن به نساء بنغازى القاء اللوم على الأخرين .
صبركم على طرابلس فانها فى انتظار الالتحام الأكبر .
والسلام

م. بنغازي



مبادرة الاخوان حول ميثاق انتقالي وتساؤلات مشروع طرحها؟

عرضت صفحة المنارة على موقع الفيسبوك اليوم الاثنين ما سمى بمبادرة مشروع ميثاق وطني لليبيا وهي مقدمة من الشيخ الصلابي والشيخي وآخرون معهم في الواقع -لقد ثارت دهشة العديد من الخبراء والمتخصصين في النواحي القانونية والسياسية والشأن العام حيث تضمنت هذه المبادرة التي قدمت من الشيخين ومعهم اعلامي واثنين من الاساتذة ما قيل انه دعوة لعقد مؤتمر عام ومجلــــس انتقالي وحكومة انتقالية وانتخابات محلية وغيرها .

ان ما يثير الاستغراب هنا بكل الصراحة هو انه كيف للدكتور علي الصلابي ان يقدم هذه المبادرة ؟ وهو من كان جزءا من لجنة مراجعة الميثاق الوطني التي عقدت تحت اشراف ورعاية ودعم من سيف القذافي وما أسبغه ذلك الميثاق في مادته الرابعة من مشروعية الوجود على الدكتاتور الطاغية معمر القذافي بان تم وصفه بانه ذو دور تاريخي لا يتكرر ويعتز الليبيون بهذا الدور !! - أنظر النص الحرفي لهذه المادة العجيبة في الأسفل .

إن وجود الدكتور علي الصلابي كجزء من وثيقة الميثاق الوطني يفقد هذه الوثيقة المصداقية المطلوبة مع الاحترام للفكر والعلم الذي يحمله ففي نهاية الامر لايمكن لأي شخص شارك في اللجنة التي وضعت دستوراً رعاه ودعمه ابن الطاغية المنهار القذافي والمادة الرابعة التي تضمنها ( التي ليس لها مثيل في اي دستور في العالم ) ان يشاركوا في صياغة دستور دولة ليبيا الحديثة وانه لمن المشروع لي ولغيري ان نسأل هذا السؤال ونبدي مثل هذا الاستغراب .

ان هذا الكلام كما ينطبق على الدكتورعلي الصلابي فهو ينطبق على كل المشاركين في لجان الميثاق الوطني لدولة القذافي وابنه التي بدأت منذ ديسمبر 2006 البعض من افراد تلك اللجنة هم :
الدكتور يوسف الصواني - الدكتور زاهي المغيربي- الدكتور محمود جبريل الورفلي- الدكتور علي الصلابي- للدكتورة آمال العبيدي- والدكتور إبراهيم خزام- الدكتور علي ضوي - الدكتور الكوني عبودة -الدكتور محمد الحراري - الدكتور محمد مصطفى سليمان -الدكتور عبد الله عثمان القذافي (مدير مركز الكتاب الاخضر) - المستشار عبد الرحمن بوتوته..
هل يعقل ان هؤلاء الذين وضعوا المادة رقم 4 التي تنص على ان معمر القذافي قيادة تاريخية لن تتكرر وباقي مواد ذلك الدستور الغريب ان يضعوا دستور دولة ليبيا الحديثة بعد ثورة 17 فبراير ؟ !!

ليس من العدالة ولا الانصاف أن يشارك نفس هؤلاء في صياغة دستور ليبيا الجديدة فهذه مسالة مبدأ مطروحة امام الشعب الليبي ولا علاقة لها بإقصاء الآراء أو التجني على أحد مع الاحترام لشخوصهم او التحجج بان المرحلة تتطلب عدم طرح هذه الامور الحساسة . ان هذا هو الدستور الذي سيحكمنا كلنا ومن حقنا كليبيين كما نص بيان اتحاد ثوار وشباب 17 فبراير ان نضع المعايير والاسس التي سوف تحكم بها ليبيا الحرة ومن يضعون الدستور فيها

- نص المادتين الثالثة والرابعة من ذلك الدستور

المادة 3-
نظام الحكم في ليبيا جماهيري، السيادة فيه للشعب، ويحظر تعطيل سلطة الشعب.

المادة 4-
معمر القذافي هو القائد التاريخي لثورة الفاتح العظيم ومؤسس النظام الجماهيري. يعتز الليبيون بهذا الدور التاريخي الذي لا يتكرر للقائد معمر القذافي ومساهمته في حماية سلطة الشعب.

هذا الرابط الاخباري يوثق ان الاسماء السابقة هم من شاركوا في كتابة الدستور المسحوب سابقا برعاية ودعم من من سيف ابن الطاغية معمر القذافي :
http://www.moheet.com/show_files.aspx?fid=128178

علي محمود الورفلي



SAVE EMAN EL OBEDI -- VICTIM OF RAPE BY GADDAFI MILITIA

Dear Friends:
Eman is a courageous Libyan woman who broke the formidable walls of shame and fear, to speak publicly to reporters about being a rape victim, in a conservative environment where rape is a taboo subject. She risked not only her reputation but also her own life, to demand justice and the protection of her human rights. The Gaddafi media have already mobilized to assassinate Eman's character through smears and further publicized violations of her legal rights. And in the regime's known pattern of operating, Eman faces further torture, bodily harm and worse to come.
Please follow the link below to sign the petition to free Eman. Your signing this petition is urgently needed for saving Eman and thereby empowering all Libyan civilians threatened by a tyrant who has openly declared war against them.
http://www.thepetitionsite.com/1/save-eman/
Long Live Libya!

Hana Naas
Managing Director
Tibra Foundation



أمريكا تسحب غواصة وتنفي التنسيق مع ثوار ليبيا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال بيل غورتني، نائب أميرال البحرية الأمريكية، إن الولايات المتحدة لا تنسق عملياتها العسكرية في ليبيا بشكل مباشر مع الثوار، ورأى أن أي مكاسب تحققها القوى المسلحة التابعة للمعارضة حالياً "ليست ثابتة،" كما أضاف أن واشنطن سحبت غواصة كانت تعمل قبالة ليبيا، وحدت من "النشاط اليومي" لسفينتين تابعتين لها. ولفت غورتني، في مؤتمر صحفي عقده بواشنطن، إلى أن بلاده بدأت بالحد من النشاط اليومي لها في العمليات الدولية ضد نظام العقيد معمر القذافي، التزاماً بما كان الرئيس باراك أوباما قد أعلنه في السابق.

وأضاف: "بعض السفن تراجعت قليلاً، مع أنها ما تزال في المنطقة،" رافضاً تقديم معلومات إضافية بسبب حساسية المهمة. وتابع الضابط الأمريكي بالقول إن بلاده ستحافظ على إمكانياتها لتوجيه ضربات بصواريخ توماهوك الموجهة نحو أهداف في ليبيا، ولكنه قال إن توجيه تلك الضربات "لم يعد مطلوباً كما السابق، ما يسمح للسفن بالانتقال إلى نقاط أخرى." ورفض غورتني تقديم تفاصيل حول أسماء السفن التي طرأ التغيير في مهمتها، ولكنه شدد على أن بلاده لا تريد أن تخفّض من حجم قواتها المتواجدة في المنطقة، طالما ما يزال لدى القذافي "القدرة على المقاومة والمهاجمة."

المخابرات الأمريكية : معنويات قوات القذافي تنهار

كشف مسؤول أمريكي لـCNN أن تقارير الاستخبارات في واشنطن تشير إلى أن بعض كبار المسؤولين المحيطين بالعقيد معمر القذافي باتوا يشكون في قدرته على الصمود في الأزمة التي تعصف بنظامه، كما بدأت تظهر بشكل واضح علامات تدل على أن معنويات القوات العسكرية التابعة له في تراجع مستمر. وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن التقدم السريع للثوار على الأرض من جهة، والاضطراب الذي يعانيه النظام جراء الغارات الجوية الدولية كان لهما أبعد الأثر في تكوّن هذا المناخ السلبي حول القذافي. وأقر المسؤول بأن القدرات العسكرية والقتالية للثوار الليبيين قد لا تكون بالمستوى الذي يضمن لها دخول المدن الكبيرة التي تضم قوات تابعة للقذافي وعناصر شعبية مؤيدة له في الغرب، لكنه اعتبر أن ما وصفها بـ"الديناميات السياسية" قد تلعب دوراً يوازي الدور العسكري في حسم المعركة.

وشرح المسؤول قائلاً: "في الشرق الأوسط يميل الناس إلى اعتبار الافتراضات حقائق ثابتة، وهم سيرون أن تقدم الثوار سيعزل القذافي ويضيّق الخناق حوله، وعندها سيبدأ المستشارون المحيطون به بالقول له بأن الوقت قد حان للرحيل." وتأتي هذه المعلومات في وقت واصل فيه الثوار الليبيون تقدمهم الاثنين غرباً، باتجاه مدينة سرت، مسقط رأس الرئيس الليبي معمر القذافي، غير أنهم اضطروا للتباطؤ بعدما واجهوا كتائب القذافي في منطقة الوادي الأحمر، على مسافة 30 كيلومتراً إلى الشرق من سرت، حيث تتبادل القوات القصف المدفعي. وفي حال تجاوز الثوار مدينة سرت، التي ذكرت تقارير سابقة أن الثوار قد احتلوها، وسط احتفالات في مدينة بنغازي، معقل المعارضة الليبية، فسوف تكون انتصاراً رمزياً لهم، خصوصاً وأنهم سيطروا على عدة مدن في الشرق، بعد معارك أجدابيا.



دعوة إلى
مشروع الميثاق الوطني الانتقالي

وضع مشروع الميثاق الوطني المقترح ووقع عليه كل من
الدكتور علي محمد الصلابي
الشيخ سالم عبد السلام الشيخي
إسماعيل محمد القريتلي
وبالتشاور مع السادة القانونيين
الدكتور علي عبد الجواد بوسدرة
الدكتور عبد الرحمن يوسف هابيل

مشروع الميثاق الوطني الانتقالي

يعتبر الميثاق الوطني الانتقالى أهم وثيقة للإصلاح السياسي والإجتماعي في ليبيا الجديدة، والقصد منه أن يسايرالمستجدات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي ستعرفها ليبيا بعد مجموعة من الأزمات التي مرت عليه. والميثاق الوطني هو منظومة إصلاحية تضم مجموعة من المكونات والآليات والمعايير الصالحة لتغيير نظامنا االسياسي وتجديده ، بقصد خلق مؤسسة حكم مؤهلة وقادرة على المنافسة والانفتاح على المحيط السياسي والاقتصادي، ومواكبة كل التطورات الواقعية الموضوعية المستجدة، والتأقلم مع كل التطورات الأقليمية والدولية.

إن الشعب الليبي بقدر ما عانى من طغيان و استبداد و غياب للدولة المدنية و النظام و القانون طيلة أربعة عقود من الحكم الهمجي، و بقدر ما يتوق بعد ثورته التاريخية في السابع عشر من فبراير إلى إزالة آثار العهد الهمجي و إلى الحرية و المساواة و العدالة و الديمقراطية .

و بقدر ما قاساه من انفراد متعجرف مستبد بالرأي الواحد و إقصاء للرأي الآخر، و بقدر ما يتطلع إلى التعددية و الاحترام المتبادل لكل الأصوات الوطنية المخلصة .

و بقدر فداحة النكبة التي مني بها هذا الشعب خلال العهد السابق ، الذي لم يكتف بالاستبداد و الفساد اللذين عانت و تعاني منهما شعوب كثيرة، بل زاد عليهما بتبني الفوضوية منهاجا للحكم، مما حوَل بلدا ذا ثروة طائلة و إمكانيات جغرافية و بشرية متميزة إلى بلد يرزح تحت وطأة القهر و الفقر اللذين ضاعفت ويلاتهما الفوضى و ما ترتب عليها من تخريب و تدمير للمؤسسات الإدارية و التعليمية و الصحية و البنى التحتية.

و بقدر ما كابده هذا الشعب من نهب لثرواته و عبث بمقدراته و تحكم بحاجاته و بطالة لشبابه و طغمة حاكمة لم يكن شغلها الشاغل سوى القهر و الجشع و الفساد، و بقدر عزمه على استدراك ما فاتاه و على إعادة بناء بلاده و تحقيق العدالة الاجتماعية و الأمان الاقتصادي لكل مواطن.

و بقدر ما ابتلي به هذا الشعب طيلة أربعة عقود من دجل و ديماغوجية و تقهقر على كافة الأصعدة الفكرية و العلمية و الثقافية و الأدبية، و بقدر تصميمه على استعادة مكانته كشعب متميز رائد بما يعود بالخير على كافة أفراده و محيطه العربي والدولى.

و بقدر ما أصاب هذا الشعب من ترويع و إرهاب و كبت للحريات و تحكم بوليسي همجي، و بقدر ما يتشوف هذا الشعب إلى دولة دستورية و مجتمع مدني منظم يسوده الأمن و الطمأنينة و السلم السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي ،فإن الشعب الليبى، وحتى يتم إصدار الدستور الدائم،ينادى بتبنى هذا الميثاق الوطني الإنتقالى الذي يرتكز على المبادى والأسس التالية :

1 - ليبيا دولة مستقلة وهي ذات سيادة ووحدة لا تتجزأ، وهي دولة ديمقراطية لامركزية ، الشعب فيها هو مصدر السلطات ،ودينها الإسلام، ومبادئ الشريعة الإسلامية مصدر تشريعها , ولغتها الرسمية اللغة العربية، وعاصمتها طرابلس ،والمواطنون فيها أحرار متساوون في الحقوق والواجبات وأمام القانون .

2 - تضمن الدولة سيادة القانون، والتعددية السياسية، والتداول السلمي الديمقراطي للسلطة، و حق التمثيل لكل فئات و شرائح الشعب الليبي، وحرية الرأي وحرية التعبير الفردي والجماعي، وإذاعتها بكل الوسائل وبما في ذلك الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة وحرية البحث العلمي، وحرية الاتصال وسريته ، وحرية الصحافة ووسائل الإعلام والطباعة والنشر، وحرية التجمع السلمي، و حرية تكوين الجمعيات ،والأحزاب السياسية والنقابات و الاتحادات، واللامركزية في كافة الشؤون الإدارية .

3 - تضمن الدولة المساواة أمام القانون، واحترام سلامة المواطن الجسدية و النفسية والأخلاقية، و حق الخصوصية، والكرامة الفردية، وحرمة البيوت و المؤسسات الدينية والعلمية و التعليمية.

4 - تضمن الدولة تكافؤ الفرص، و المستوى المعيشي اللائق لكل مواطن، و حق العمل، و حق التعليم، و حق الرعاية الصحية، و الضمان الاجتماعي، و حق الملكية الفردية. كما تضمن الدولة عدالة توزيع الثروة الوطنية بين المواطنين و بين مختلف مدن و مناطق الدولة.

5 - تمارس وسائل الإعلام رسالتها بحرية في خدمة المجتمع تعبيرا عن اتجاهات الرأي العام دون رقابة و في إطار المقومات الأساسية للمجتمع الليبي وقيمه الحضارية، و احترام الحريات والحقوق و الواجبات العامة وحرمة الحياة الخاصة، و ملكية وسائل الإعلام و الطباعة و النشر مكفولة للأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة وللأحزاب السياسية و للمواطنين وفقا لما يبينه القانون. و يحظر التدخل في حرية وسائل الإعلام أو إيقافها بالطريق الإداري .

6 - الدفاع عن الوطن، و الحفاظ على الوحدة الوطنية، و عدم المساس بالنظام المدني الدستوري الديمقراطي، و التمسك بالقيم المدنية و مكافحة النعرات الجِهَوية و القبلية، مع وجوب ورعاية حرمة الأموال العامة، واجب على كل مواطن.

7 - تضمن الدولة الفصل بين السلطات، و حصانة و استقلال القضاء، و يضمن القضاء في أحكامه حماية مصالح المجتمع والأفراد وحقوقهم وحرياتهم وكرامتهم.

8 - تضمن حق إنشاء وتكوين الأحزاب والجماعات السياسية ولكل مواطن حق في أن ينتخب أو ينتخب ويكون للدولة مجلس تشريعي أعلى مسؤول وحده عن عملية إصدار القوانين ويتكون من أعضاء منتخبين من كافة أبناء الشعب دون تمييز بينهم بسبب العرق أو الدين أو الجنس أو القبيلة ومدة عضويتهم في هذا المجلس محدودة بمدة معينة ،ويكون للدولة رئيس منتخب وتدوم فترة الرئاسة لمدة محددة لا تتجاوز أربع سنوات بمدة إعادة إنتخاب لمرة واحدة.

9 - ويكون لليبيا حكومة مدنية مفوضة بحق ممارسة السلطة التنفيذية مسؤولة أمام المجلس التشريعى يرأسها رئيس وزراء مدني.

10 - وتكون السلطة القضائية مستقلة وهي من إختصاص المحكمة العليا ولا يجوز إنشاء أي محاكم إستثنائية ويمارس القضاة أعمالهم بإستقلالية تامة و ليسوا ملزمين إلا بأحكام الدستور وقوانين الدولة وتناط السلطة القضائية بمحكمة عليا واحدة وبمحاكم أدني درجة ، وللقضاء تقرير مدى دستورية أو قانون أو أمر تنفيذي أو نظام أو تصرف رسمي.

11- وتمارس السلطة التشريعية والحكومة الانتقالية والقضاء سلطاتهم وإختصاصهم بإستقلالية تامة وتوزع السلطات بما يضمن التوازن ومنع المركزية وجمعها في سلطة أو أكثر دون غيرها.

12 - وتكون للدولة مالية عامة ينفق من خلالها المال العام بعد موافقة السلطة التشريعية عليها ويكون جهاز للمحاسبة ويراقب على الإيرادات والنفقات وطرق صرفها ولرئيس جهاز المحاسبة حصانة.

13 - ويكون للدولة تقسيمات إدارية تتمتع بالشخصة الإعتبارية وتنظم على أساس إعتماد مبدأ الإستقلال الذاتي لهذه التقسيمات.

14 - للدولة الليبية جيش مهمته الدفاع عن الوطن وسلامته ولا يتدخل في الشؤون السياسية والإقتصادية والإجتماعية والحياة المدنية بأي شكل من الأشكال.

15 – والدولة الليبية جزء من المجتمع الدولي تلتزم بمواثيقه وإتفاقياته وقواعده وقوانينه وتعمل على المشاركة في الأمن والسلام العالميين.

المجلس الوطنى الانتقالي المؤقت

يكون المجلس الوطنى الانتقالي المؤقت مسؤلا عن إدارة شؤون البلاد الى أن يتم إنتخاب المؤتمر الوطني العام ويلتزم المجلس الوطنى الانتقالي المؤقت وخلال سبعة أيام من إعلان التحرير بالدعوة إلى إجتماع المؤتمر الوطنى العام الذي يضم جميع ممثلى المجالس المحلية للمدن وفى حال عدم قيامه بذلك خلال المدة المذكورة فللمجالس المحلية للمدن الدعوة إلى إجتماع ينعقد فى مدينة طرابلس فى مدة اقصاها اسبوعين من تاريخ الاعلان.
وبإنعقاد الجلسة الأولى للمؤتمر الوطني العام تنتهي ولاية المجلس الوطنى الانتقالي المؤقت وتنتقل جميع سلطاته واختصاصنه إلى المؤتمر الوطني العام .

المؤتمر الوطنى العام

هو أعلى سلطة في الدولة – خلال المدة الانتقالية - و يباشر أعمال السيادة العليا و التشريع ووضع السياسة العامة للدولة، وله عقد المعاهدات وتعيين وعزل الممثلين السياسيين للدولة في الخارج وتعيين وعزل كبار الموظفين، و له بصفة عامة أن يتخذ كافة التدابير الضرورية لإدارة شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية.

ويتكون المؤتمرالوطني العام من ممثلين عن المجالس المحلية للمدن ، و يختار المؤتمرالوطني العام من بين أعضائه رئيسا له وناطقا رسميا ومنسقين لمختلف المهام الداخلية والخارجية. و يكون مقر المؤتمر في طرابلس.

و يضع المؤتمرالوطني العام اللوائح اللازمة لتنظيم الهيكلية الإدارية و الشؤون المالية و آلية الاجتماعات و سير العمل .

ويجب على المؤتمرالوطني العام انتخاب هيئة دستورية تقوم بإعداد دستور دائم للبلاد يُطرح للاستفتاء العام خلال مدة اقصاها سنة من تاريخ إنعقاد أول إجتماع للمؤتمر الوطنى ويتم ذلك تحت إشراف مراقبين دوليين من الأمم المتحدة و المنظمات الدولية و الإقليمية المعنية بحقوق الإنسان، بحيث وبصدور الدستور الدائم تجرى انتخابات وفقا لأحكامه وللقوانين المنظمة لذلك و يتم تسليم السلطة و تنتهي ولاية المؤتمرالوطني العام خلال مدة أقصاها سنة ميلادية .

المؤتمر الوطني مؤتمن على الوحدة الوطنية، و على تجسيد و نشر القيم الحضارية المدنية و مكافحة النعرات الجِهَوية و القبلية، و على سلامة المواطنين و المقيمين، و على سلامة التراب الوطني من الوجود الخارجي، و على الإشراف على المجلس العسكري الانتقالي للدفاع عن الوطن و حماية ثورة السابع عشر من فبراير و تحقيق أهدافها في إقامة الدولة المدنية الدستورية الديمقراطية.

تصدر الميزانية العامة للدولة بقانون من المؤتمر الوطني ، و يعتمد المؤتمر الحساب الختامي للميزانية.

الحكومة الانتقالية

يعين المؤتمر الوطني العام حكومة انتقالية تتكون من رئيس للوزراء ووزراء. وله أن يقيل الحكومة الانتقالية أو أيا من الوزراء و أن يقبل استقالاتهم.

وتتولى الحكومة الانتقالية تنفيذ السياسة العامة للدولة وفق ما يرسمه المؤتمر الوطني. و يضع المؤتمر الوطني العام اللوائح اللازمة لتنظيم الهيكلية الإدارية و الشؤون المالية و آلية الاجتماعات و سير العمل للحكومة الانتقالية .

وتقوم السلطة القضائية بالملاحقة الجنائية و المدنية العادلة في النطاقين الوطني و الدولي لكل من أجرم في حق الوطن و المواطنين خلال العهد السابق. و لا تسقط بالتقادم الدعوى الجنائية و لا المدنية الناشئة عن جرائم العهد السابق. و لا يصبح أي عفو أو حكم صادر بالبراءة في هذا الخصوص نهائيا إلا بعد عرضه على المحكمة العليا بعد سريان الدستور الدائم و انتهاء المرحلة الانتقالية.

وتقوم السلطة القضائية بتتبع و استرداد الأموال العامة المغتصبة أثناء العهد السابق في الداخل و الخارج.

ويلغى النظام المقرر بما سمي باعلان سلطة الشعب” الصادر بتاريخ 2 مارس 1977م مع جميع ما يترتب على ذلك من آثار.

يستمر العمل بجميع الأحكام المقررة في التشريعات القائمة بما لا يتعارض مع هذا الميثاق إلى أن يصدر ما يعدلها أو يلغيها. و كل إشارة في هذه التشريعات إلى ما سمي ب"المؤتمرات الشعبية" أو "مؤتمر الشعب العام" تعتبر إشارة إلى المؤتمرالوطني العام، و كل إشارة إلى ما سمي ب”اللجنة الشعبية العامة" أو "اللجان الشعبية" تعتبر إشارة إلى الحكومة الانتقالية أو الوزراء أو كل في حدود اختصاصه؛ و كل إشارة إلى "الجماهيرية" تعتبر إشارة إلى الدولة الليبية.

والحمد لله رب العالمين



المحامية ايمان وأزلام الشيطان

الي طرابلس الي كل انسان. الي ورفلة الفرسان . ترهونة . ورشفان. الشباله والصيعان . زليتن وغريان.أنا متأكد أنكم تغلون كالبركان ماذا تنتظروا هبو أوقفو الطغيان نساء في ليبيا تستغيث هبو كالأعصار أكسرو بغضبكم ألة الراعي الجبان سوف ترونهم على الأرض كالجرذان.أيعقل أن يدافع صحفي اجنبي عن أختكم وأنتم نيام!ثورو. أنتفضوا لاتتوقفوا ماذا تنتظروا.لاقيمة لأي أنسان أستنجدت به أمرأة مظلومة ولم يأخذ بيدها.أين القيم ومافائدة عروبتنا اذن.هل خلقنا ليحكمنا أمثال هؤلاء الطغاة و نصمت أين نحن من الأسلام و لماذا فرض الجهاد . فثمن الحرية غالي ولابد من التضحيات لاللصمت أعلنو العصيان.دوي أقدامكم سيهز الأرض وتتساقط أسوار خلفها الشيطان,وأزلامه مرتزقة ولجان.وأرفعوا راية الثوار في الغرب من طرابلس الى سرت الى قماطة العربان. لتعانق السماء راية واحدة من زوارة الى البطنان .هكذا يعم السلام يعم الأمان.وان ينصركم الله فلا غالب لكم .

عبدالمنعم امنينة



أطلس الثورة - درر ليبيا

يا شباب كنا نسمع عن التاريخ عمن جاهد وعمن "طلين"... اليوم رأينا التاريخَ يُكتب ... ما أجملَ أن ترى حروفَ التاريخِ تنسجُ كلماتهُ فتسطرُ ملاحماً من التضحياتِ والشجاعة .

شرقٌ ليبيا

قلعة الجهاد ومنبت الأحرار... جبل أشم عزيز ... لا ترفرف فوقه إلا طيور الحرية ... ولا صدى في وديانه سوى صدى التكبير ... منزل الغريب وبيت الكرم ... تُستعمر ليبيا فيدفع الشرق المجاهد ثمن الحرية دماً لعشرات السنين... يظلم الظلم على العباد والبلاد فيدفع ثمن الرفضِ معاناةً وفقراً... وهاهم أبناءه يسيرون على درب الجدود .. نحن ننتصر أو نموت .

مصراتة

مدينة الرجال و ذرة المتوسط تُحاصر فتصمد وتُقصف فتنتصر ... جمع لهم العدو فقرأو قوله سبحانه ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل * فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم ).

الزاوية

أول مدينة تقصف من الجو من قبل الغزاة الطليان وأول مدينة يقصفها المجرم بمرتزقته أثناء الثورة المباركة ... مدينة التكبير والجهاد مدينة العلم والإباء , تئن تحت الأسر لكنها ترقب الفجر القريب .

الزنتان

مدينة الرجال ليس بها إلا الرجال ! أطفالها رجال نساؤها في شجاعة الرجال ... مدينة كلها شهامة ونخوة وأصالة .. يعيشون أيامهم فقط ليضلوا دوما كالجبال كما عرفناهم ... حوصروا فازدادوا صلابة .. قصفوا فقامت مآذنهم تكبر الله أكبر .. الله اكبر ... فأنهزم العد وولى الدبر... الزنتان هي الصخرة التي هشمت أنف المتكبر .

الجبل الغربي

عقد رائع تتسلسل فيه مدن نالوت و جادو ويفرن والرجبان وقرى عديدة حتى كأنها أوسمة الحرية والكرامة ترتسم على صفحة الجبل الأشم تكريما لليبيا وشعبها ... هناك تطل علينا الحرية إصرارا وعزيمة في قسمات الوجوه الثائرة ... شوق للجهاد ضد البغي يعالج الأنفس والقلوب ... وان كانوا في أقصى الغرب في جبل نفوسة فهم يستنشقون عبق رائحة الحرية القادم فوق دماء الثوار من الجبل الأخضر .

د. مختار محمود



قبائل زليتن تعلن إنضمامها لثورة السابع عشر من فبراير

إلى الشعب الليبي الأبي في كامل تراب وطننا الغالي ، إلى أحفاد المجاهدين في كل ربوع وطننا الحبيب من أحفاد عمر المختار وأحمد الشريف والفضيل بوعمر في الجبل الأخضر وفي بنغازي وإجدابيا ورمضان وسعدون السويحلي في مصراته الأبية الصامدة وعبدالنبي بالخير في ورفلة وكل أحفاد المجاهدين في طرابلس والزاوية وترهونة ومسلاته وجبلنا الغربي الأشم، إلى كل ليبي حر غيور في ربوع ليبيا الحبيبة ، نعلن نحن قبائل زليتن من فواتير وأولاد شيخ وبراهمة وعمائم وجميع أهالي زليتن أننا مع ثورة السابع عشر من فبراير قلبا وقالبا نؤيدها منذ إنطلاقتها ، وقد أعلنا ذلك منذ الأيام الأولى لهذه الثورة المباركة في مسيرات سلمية .. لكن أزلام القدافي وكتائبه الجاثمة على صدورنا في زليتن قد حالت بيننا وبين إستمرار إظهار تأييدنا لهذه الثورة ، ونحن إذ نعلن أننا مع الثورة فإننا نعلن كذلك تبرأنا من أولئك الذين يقاتلون إخواننا في مصراته مع كتائب القدافي ونحن براء منهم ولا ذمّة لهم عندنا أو عهدا في رقابنا ومن أولئك وعلى رئسهم الطاغوت سئ السمعة رمضان بشير ورفيقه في الشر المدعو محمد عرفه وكل من تبعهم في كتائبهم من أهالي زليتن . وليعلم هولاء الأزلام وغيرهم أن زليتن لم تكن يوما من الأيام إلا رفدا لمصراته قاتل رجالها الطليان مع رمضان وسعدون السويحلي وكانوا من أشد المخلصين لهما واقربهم إليهما في معارك الدفاع عن تراب وطننا.
إننا نعلن لأخواننا في مصراته أن ما يقوم به هؤلاء هو جريمة في حق زليتن وأهلها كما هو جريمة في حق مصراته وأهلها لأن دم وعرض مصراته وزليتن واحد ، تجمعهم أخوة الدين كما توحدهم الأرض فما زليتن إلا إمتداد لمصراته وما مصراته إلا وطن لزليتن.
وإننا نعاهد أبناء وطننا الحبيب أن سننتقم من هولاء الذين سفكوا دماء إخواننا في مصراته حين يمكننا الله منهم ، ولن يكون ذلك بإذن الله.
عاشت ليبيا حرة أبية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قبائل زليتن



A Brave Libyan Lady

Libya’s heroes and heroines,
It is an immense honor and privilege to convey to the world that the brave Libyan lady who faced her brutal tyrant’s henchmen and gave a glimpse of the ongoing torture in Libya and especially in the besieged Tripoli, she spoke for all Libyans who are living under this tyrannical ruler, she spoke and her words were loud and clear, she delivered the message very few ever can or willing to sacrifice their lives for it.
She spoke my sisters and all families in Libya; she carried the burden for all of us.
She is our sister and we have to do our very best to follow her heroic sense of duty.
She is our heroine. We are blessed to have been witnessing such gallant lady and she gave me new look on Libyan I never had before and I’m proud to Libyan.
She is one of our best and brightest who have stepped forward to answer our Nation’s call.
She knew the risks she was taking and gave her lives for something bigger than herself.
I will never forget her, and I’ll never forget her bravery for freedom isn’t free.
For me this is the Libyan spirit. May god protect her tonight and the days to come.

Raymond



تنبيه هام

علي الشعب الليبي الكريم الأنتباه الي تغلغل جماعة الأخوان في بنغازي وهم يجمعون عناصرهم لبث سمومهم المستوردة ونقول لهم نحن لانريد مترجم لديننا ولانريد محاضرات ملوثة بتاريخ غير مشرف لهذه الجماعة والتي كانت حتي الشهر الماضي تساعد الطاغية في السيطرة علي شعبه وذلك بايعوا القدافي بأتفاقات سرية فالرجاء أخد الحيطة والأنتباه الي الفسي و البسيكري والصلابي وخصوصآ في خطب الجمعة والتجمعات العامة .

محمد عامر



مجلس الامن الوطني

خلال فترة الاحتلال الايطالي تم إتلاف العديد من السجلات المدنية والتى ترجع الى الحكم العثماني والتي لم تكن دقيقة اصلاً ، لذلك تم اختراق بعض القبائل الليبية من قبل جماعات ليست من اصول ليبية مسلمة ، وقد لعبت الظروف السائدة في تلك الفترة من فقر و تنافس بين بعض القبائل والرغبة في زيادة عددها في ترحيبها بمن يرغب في الانتساب اليها دون تدقيق في خلفيته العرقية او الدينية. ولقد اكتوينا من هذه الاختراقات للقبائل الليبية عندما حكمنا شخص لا ينتمي للشعب الليبي ولم يرقب فينا الاً ولا ذمة وخدم اجندات خارجية. وهناك دلائل تشير الى وجود العديد من الناس لازالت مندمجة داخل المجتمع الليبي ذات خلفيات غير ليبية مسلمة حتى و إن اظهرت الاسلام. لذا ولتفادي اي اختراق لقيادة ليبيا المستقبل اقترح انشاء مجلس للامن الوطني الليبي تنبثق منه لجنة من مختلف القبائل الليبية مهمتها التدقيق في اصول كل من سيتولى منصباً قيادياً في الدولة الليبية والتصديق على هذه العملية. في الفترة القادمة ربما يتم الدفع بإسماء جديدة لتولي مناصب قيادية في المرحلة الانتقالية خصوصاً ان العنصر الاجنبي اصبح موجوداً على طاولة الاعداد لمرحلة ما بعد القذافي بحكم الامر الواقع ودوره في دحر كتائب القذافي. المرحلة الانتقالية مهمة جداً وبنائها على اسس سليمة سيلعب دوراً كبيراً في نجاح ما بعدها. و المؤمن لا يُلدغ من جحر مرتين .

ابراهيم عبدالصمد



إلى الاخوة الليبيين في بريطانيا

الاخوة الليبيين في بريطانيا مضاهرة غدا مهمةجدا الرجاء التواجد في لندن الساعة الثالثة بعد الضهر علما بان حافلات من كل مدينة . سوف تنطلق مجانا الرجاء الحضور خصوصا الطلبة نرجوكم وللعلم فية باص خاص بالنساء اقل شي نقدمه لدعم الثوار في ليبيا وما يحدث من جائم كتائب القردافي من اغتصاب النساء باوامر من سيف الاسلام ومعمرالقردافي .
يجب علينا ان نتواجد غدا في مضاهرة حاشدة .
الرجاء الاتصال بالاخ عبدالقادر دغيم او فتحي المهدوي07889451997 لاهل مانشستر .



ONE LIBYA

We must stand united as one LIBYA there is no East West or South, there is only one LIBYA .
It is a shame to see some people calling our brothers in Tripoli cowards hiding behind their women in the kitchens, as it is exactly what Gaddafi wants, to break and divide us.
Stay United

Al-Misrati



من اجل حقن الدماء وتقصير امد المعاناة
نداء الى المجلس الانتقالي الوطني لتوجيه الانذار الاخير الى عصابات القذافي

لقد حان الوقت لوضع حد لهذا الاستهتار والاستخفاف بدماء الليبيين وارواحهم من طرف الطاغية القذافي وعصابته المجرمة، ولا يختلف اثنان على ان القذافي ما كان له ان يقترف كل هذا التقتيل والقمع والاختطاف والحصار الخانق المفروض على قطاعات واسعة من اهلنا لولا التواطؤ والدعم المستمر من طرف الكثيرين من المرتزقة الليبيين الذين باعوا وطنهم في مقابل دراهم قليلة.
لقد حان الوقت لكي يقوم الليبيون بتحديد موقفهم النهائي والحاسم من هؤلاء المرتزقة المجرمين وتوجيه الانذار النهائي لهم، فأما ان يتوقفوا فورا عن استباحة الدماء وينفضوا من حول القذافي في خلال الـ 48 ساعة القادمة، او ان يتم التعامل مع كل من يقع منهم في الاسر بعد انقضاء مدة هذا الانذار على اساس انه عضو في عصابة مجرمة ومتهم بالتورط المباشر والشخصي في أرتكاب عمليات قتل واختطاف واسعة وجرائم حرب موثقة.
لقد وقعت المئات من الاصابات في فلول مرتزقة القذافي اثناء الايام القليلة الماضية خاصة بسبب الغارات الجوية لقوات التحالف، وهؤلاء المرتزقة يموتون الان بالجملة وبصورة مخزية فذاء لعائلة القذافي السافلة، وهي نفس العائلة التي طالما احتقرتهم واستخفت بهم ولم تبالي في يوما من الايام بأرواحهم او كرامتهم، وخسر اولئك المرتزقة بذلك دنياهم والله اعلم بأخرتهم.
لذلك فأن الخيار اليوم اصبح واضحا لكل من له درة من العقل من بقايا فلول الطاغية، اما مواجهة الموت شبه المحقق وبطريقة مخزية في سبيل القذافي، والتعرض للملاحقة الجنائية بتهم القتل العمد وجرائم الحرب في حالة النجاة من الموت، او الانفضاض الفوري من حول القذافي والانضمام الى ثوار 17 فبراير، او على الاقل ألقاء السلاح والاختفاء بشكل كامل عن الانظار ريثما ينتهي الشرفاء والابطال من الليبيين من التعامل مع الطاغية.
لا عذر على الاطلاق بعد اليوم لكل من يستمر في التورط في سفك دماء الليبيين والوقوف الى جانب الطاغية ضد اهله ومواطنيه، وخطر الموت بطريقة مهينة عبر الاستمرار في خدمة الطاغية هو اليوم اكبر بكثير من خطر الانفضاض من حوله، فلا مناص من اظهار بعض الشجاعة والاستعداد للتضحية والقيام بالخطوة الصحيحة الان قبل فوات الاوان.
ان اهلنا يقصفون الان بالمدافع والدبابات في مصراته والجبل الغربي، وعشرات الالاف تم اختطافهم الى اماكن مجهولة وهم يتعرضون الى اشد الجرائم والانتهاكات لابسط الحقوق الانسانية، وكل هذه المعاناة والضحايا والدمار ما كان لها ان تقع لولا تواطؤ هؤلاء المرتزقة المعدومي الاخلاق والرجولة. والان وقد وصلنا الى هذه المرحلة المتقدمة من الكفاح في سبيل تحرير الوطن وتبينت وبوضوح مطلق كل الحقائق فأن الشعب الليبي لا يمكن ان يقبل الاعذار وطلبات الثوبة من الذين يستمرون في سفك دماء اهلنا وترويعهم بعد هذا الانذار الواضح والنهائي.
اننا ندعو المجلس الوطني الانتقالي الى المبادرة الفورية الى توجيه هذا الانذار النهائي والحاسم الى فلول القذافي عبر كافة وسائل الاعلام وكذلك عبر المناشير ووسائل الاتصالات المتاحة لئلا تكون لهم حجة او عذرا بعد اليوم، علما بأن قوات التحالف يمكنها المساعدة في نشر هذا الانذار عبر موجات الاداعة المسموعة التي يمكن استقبالها بأجهزة الاستقبال الاداعي الاعتيادية.
الرجاء من كافة الاخوة الذين لهم الامكانية العمل على ايصال هذا النداء الى المجلس الوطني الانتقالي.
والمجد والخلود لشهدائنا الابرار

اخوكم عبدالحكيم الغرياني



تأهب بمصراتة وقصف للزاوية ورأس لانوف
وسط مخاوف من هجوم وشيك لكتائب القذافي

تعيش مدينة مصراتة غربي ليبيا حالة تأهب وسط مخاوف من هجوم وشيك للكتائب الموالية للعقيد معمر القذافي، في حين كانت مدينتا الزاوية (40 كيلومترا غرب طرابلس) وراس لانوف (شرق) مسرحا لقصف ومواجهات عنيفة بين الثوار والقوات الموالية للقذافي التي حاولت السيطرة على المدينتين، لكنها جوبهت بمقاومة شرسة. وأفاد المتحدث باسم شباب 17 فبراير في مصراتة عبد الباسط أبو مزيريق في اتصال مع الجزيرة صباح اليوم، بأن سكان المدينة مستعدون لصد هجوم يبدو وشيكا من طرف عناصر لواء يقوده خميس نجل القذافي. وأضاف أبو مزيريق أن أهل المدينة قادرون على صد ذلك الهجوم المتوقع وذلك بفضل ما يمتلكه الثوار من أسلحة وجنود منشقين وشباب يجيدون حمل السلاح.

وعن الأوضاع في مصراتة -وهي المدينة الأكثر سكانا في غرب ليبيا التي ليست تحت سيطرة القذافي- قال أبو مزيريق إن الأمور المعيشية جيدة لكن المدينة تشكو من نقص في الأدوية والمعدات الطبية. وفي وقت سابق قال أحد سكان مدينة مصراتة لوكالة رويترز إن المدينة عاشت حالة هدوء الثلاثاء بعد مغادرة عدد غير معروف من الجنود من اللواء 32 الذي يقوده خميس ويحتمل أن بعضهم تحرك شرقا باتجاه مدينة سرت مع قوات أخرى قادمة من العاصمة طرابلس.

وفي تطورات أخرى قال شهود عيان بمدينة الزاوية غربي طرابلس إن الكتائب الأمنية الموالية للقذافي قصفت أمس المدينة قصفا عشوائيا بالطائرات والدبابات التي يقود بعضها مرتزقة. وفي خضم ذلك شهدت المدينة اشتباكات عنيفة بين الثوار والكتائب التابعة للقذافي التي استخدمت راجمات الصواريخ وقصفت الثوار بالمدفعية الثقيلة. وأكد عدد من سكان المدينة أن القناصة الذين نُشروا على أسطح المباني العالية يطلقون النار على المدنيين، وأن الكتائب اقتحمت بعض المنازل وقتلت ساكنيها بمن فيهم النساء. وفي اتصال مع الجزيرة قال الناشط السياسي عبد الجبار الزاوي من مدينة الزاوية إن كتائب القذافي فرضت "حظرا للتجول على طريقتها الخاصة" بنشر "قناصة استهدفوا كل من يخرج إلى الشوارع".

وأوضح الزاوي أن وسط المدينة تعرض لقصف بقذائف الهاون من مسافات بعيدة وفق إحداثيات مضبوطة، مشيرا إلى أن قصفا أصاب مسجدا بساحة الشهداء إضافة إلى "مسح مسجد بالكامل في منطقة أولاد عمارة". وقال إن القوات الموالية للقذافي تسيطر حاليا على الطريق الساحلي الرابط بين شرق الزاوية وغربها، وهو الطريق الذي يصل طرابلس بباقي المدن الغربية. في المقابل أكد الناشط السياسي أن الثوار يسيطرون حاليا على وسط المدينة، وأنهم قتلوا أمس خلال المواجهات العميد حسين عبد الكبير ابن عم القذافي، وهو من مدينة سرت. وفي تطورات الوضع في راس لانوف أفاد مراسل الجزيرة عبد العظيم محمد بأن كتائب القذافي قصفت الثوار الذين يتحصنون داخل المدينة براجمات الصواريخ. كما شن سلاح الجو الليبي غارة على المدينة عقب الغارات التي شنها صباح أمس الثلاثاء. وقال المراسل إن مواجهات أمس أسفرت عن تسعة قتلى جرى سحب جثثهم من أرض المعركة. وأضاف أن عدد الذين جرحوا فاق الثلاثين، وأنهم نقلوا إلى مستشفيات أجدابيا وراس لانوف، موضحا أن هدوءا حذرا ساد المنطقة بعد حلول الليل.



والدتها تلقت اتصالا من باب العزيزية

ليبيا : مساومة لتغيير أقوال إيمان العبيدي

كشفت والدة الشابة الليبية إيمان العبيدي أن مسؤولين ليبيين في باب العزيزية اتصلوا بها وطلبوا منها إقناع ابنتها بتغيير إفادتها بتعرضها للاغتصاب من لدن 15 من الكتائب الأمنية للقذافي مقابل دفع تعويض مادي وإغراءات أخرى، من بينها توفير منزل لأسرتها. وقالت الوالدة، وهي تبكي، إنها رفضت طلبهم وتحدثت إلى ابنتها في الهاتف وطلبت منها الصمت والثبات على أقوالها، وقد أكدت لها إيمان تشبثها بأقوالها التي تناقلتها وسائل الإعلام الدولية. وقالت الوالدة أمام كاميرا الجزيرة إنها مرفوعة الرأس بما فعلته إيمان، "لأن إرادتها لم تنكسر أمام عناصر الأمن"، وناشدت شباب طرابلس التحرك لأن ابنتها اختطفت في مدينتهم وأمام الملأ. ونفى والد إيمان صحة ما بثته إذاعة طرابلس من أن ابنته متخلفة عقلية, مؤكدا أن ابنته مختطفة وهي في كامل قواها العقلية ولا تعاني من أي تخلف عقلي أو مرض نفسي، وأظهر الوالد أمام كاميرا الجزيرة صورة ابنته أثناء حفل تخرجها من شعبة الحقوق، مضيفا أن إيمان تشتغل محامية وتتابع دراسات عليا في طرابلس.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن الناطق الرسمي باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم أن إيمان العبيدي أطلق سراحها وهي الآن مع أختها المقيمة في طرابلس، وقالت إنه تم الاستماع إلى أربعة رجال في القضية، من بينهم ابن مسؤول ليبي كبير. وقال موسى في حديثه إلى وكالة الأنباء المذكورة إن إيمان كانت عاهرة ورفضت الخضوع لفحص طبي، وأضافت الوكالة أن الناطق باسم الحكومة لم يكرر هذه الاتهامات خلال مؤتمر صحفي عقد في طرابلس أمس الأحد. وسبق أن صرح المتحدث نفسه في وقت سابق بأن إيمان تعاني من اضطرابات عقلية.

وكان المجلس الوطني الانتقالي قد ناشد المجتمع الدولي والمنظمات المتخصصة في الدفاع عن حقوق النساء، إجراء تحقيق في قضية إيمان العبيدي. وطالب الناطق باسم المجلس ونيس الدرسي في مؤتمر صحفي ببنغازي بشرق البلاد، المجتمع الدولي "بتعقب الطاغية وعقابه" على ما اقترفته الكتائب الموالية له. وقال الدرسي إن العبيدي محامية من مواليد 1988 ولها أقارب في بنغازي، وسبب وجودها في طرابلس هو دراستها في معهد القضاء. وقد شاركت العبيدي في الأيام الأولى لثورة 17 فبراير في مظاهرة سلمية بمدينة الزاوية مع أربع من زميلاتها، وعند رجوعها إلى طرابلس تم إيقافها مع زميلاتها في حاجز أمني أقامته الكتائب الأمنية على الطريق.

ولجأت العبيدي إلى أحد فنادق طرابلس لإطلاع الصحفيين على ما حدث لها وكشفت عن آثار دماء وجروح على جسدها، وأثناء حديث العبيدي رفعت إحدى خادمات الفندق سكينا في وجهها واتهمتها بالخيانة، في حين قامت خادمات أخريات بتغطية رأس العبيدي بثوب لإسكاتها. وقد عنفت عناصر أمن النظام الليبي الصحفيين الذين حاولوا التدخل لحماية إيمان ومنع اقتيادها إلى خارج الفندق، حيث طرح صحفي أرضا وتم ركله، ووجهت لكمة إلى صحفي بريطاني، وحطم عناصر الأمن كاميرا تابعة لقناة سي أن أن، قبل أن يتم اقتياد إيمان وإدخالها في سيارة والتوجه بها إلى مكان مجهول. وكانت إيمان العبيدي تصرخ وهم يقتادونها "انظروا إلى ما يحدث.. مليشيات القذافي تختطف النساء بالسلاح وتغتصبهن". وأجابت باللغة الإنجليزية عن سؤال لأحد مراسلي وسائل الإعلام الدولية سألها عن المكان الذي سيقتادونها إليه "لا أدري ربما إلى السجن".



قوات القذافي توقف زحف الثوار نحو سرت في الوادي الاحمر

القدس ــ وكالات ــ تصدت قوات العقيد معمر القذافي صباح الاثنين لزحف الثوار الليبيين واوقفت تقدمهم على بعد حوالي 100 كلم شرق مدينة سرت مسقط راس الزعيم الليبي التي تعرضت ليلا لقصف التحالف الدولي الذي باتت عملياته تحت قيادة حلف شمال الاطلسي. وقامت قوات القذافي بدوريات صباح اليوم في سرت، المدينة الساحلية التي تعد نحو 120 الف نسمة وتقع على الطريق الرئيسي المؤدي الى طرابلس (360 كلم شرق) لكنها لا تزال تحت سيطرة القوات النظامية، فيما يقف الثوار على بعد 100 كيلومتر فقط منها في بلدة نوفلية. وساد الهدوء شوارع المدينة التي خلت من المارة واغلقت محلاتها التجارية، كما افاد مراسل "فرانس برس". وحلقت طائرات التحالف مجددا الاثنين في اجواء سرت التي اهتزت مساء الاحد وصباح اليوم بسلسلة من الانفجارات. ولم تطلق المضادات الارضية نيرانها في هذه المدينة التي فرت منها عشرات العائلات امس.

واكد مسؤول في قوات القذافي الاثنين للصحافيين المدعوين من السلطات لزيارة سرت، انه لم يقترب اي من الثوار من المدينة، بينما قال عسكري من القوات الحكومية انه "متوجه الى الجبهة في بن جواد" على بعد 120 كلم شرق سرت في منطقة الوادي الاحمر. وقد استولى الثوار الاحد على النوفلية وبن جواد بعدما استعادوا مدينة راس لانوف النفطية في سياق زحفهم نحو الغرب. لكنهم تعرضوا صباح الاثنين لنيران رشاشات ثقيلة من قوات القذافي التي قدمت في سيارات مكشوفة من الطريق الذي يربط بن جواد بالنوفلية في اتجاه سرت، في منتصف الطريق بين طرابلس وبنغازي.



قطر تعترف بالمجلس الانتقالي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي

ترند ــ قالت وكالة الانباء القطرية ان قطر اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الليبي يوم الاثنين. وتأتي هذه الانباء بعد يوم من تصريح مسؤول كبير بالمعارضة الليبية المسلحة بأن قطر وافقت على تسويق النفط الخام الذي تنتجه حقول شرق ليبيا التي لم تعد تحت سيطرة الزعيم الليبي معمر القذافي. ونقلت الوكالة عن مسؤول بوزارة الخارجية "هذا الاعتراف يأتي عن قناعة بأن المجلس قد أصبح عمليا ممثلا لليبيا وشعبها الشقيق بما يضم من ممثلين لمختلف المناطق الليبية وبما يحظى به من قبول لدى الشعب الليبي." وأصبحت قطر اول دولة عربية تقوم بدوريات في اطار منطقة الحظر الجوي التي تدعمها الامم المتحدة وتهدف الى منع قوات الزعيم الليبي معمر القذافي من مهاجمة المدنيين وحثت القذافي على التنحي تجنبا لمزيد من سفك الدماء.



أردوغان : تركيا ستتولى تشغيل مطار بنغازي

العراق الحر ــ ذكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين أن تركيا ستتولى إدارة مطار بنغازي في ليبيا لتسهيل جهود عمليات الإغاثة الإنسانية. وأضاف في تصريحاتٍ أدلى بها في مطار أنقرة قبل أن يتوجه إلى العراق أن بلاده ستتولى ثلاث مهمات في ليبيا تحت مظلة حلف شمال الأطلسي، وهي تشغيل مطار بنغازي الواقع تحت سيطرة الثوار الليبيين ونشر قطع بحرية ضمن قوة أطلسية لمنع إمدادات السلاح عن نظام العقيد معمر القذافي إضافةً إلى المشاركة في مراقبة منطقة حظر الطيران تطبيقا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.



فراتيني : هناك بلدان أفريقية مستعدة لتوفير المنفى للقذافي

العرب ــ يو بي اي ــ روما - قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني اليوم الإثنين أن ثمة بلدان أفريقية، لم يسمها، على استعداد لتوفير المنفى للعقيد الليبي معمر القذافي. ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" عن فراتيني إعرابه في مؤتمر صحافي بمقر الخارجية على هامش تدشين موقع الوزارة الجديد على الشبكة العنكبوتية، عن "الأمل بأن يكون لدى الاتحاد الأفريقي اقتراح جيد "بشأن المنفى"، فلديه المصداقية للقيام بذلك وثمة بلدان أفريقية يمكن أن تستضيفه "القذافي"". ولكن الوزير لم يحدد ما هي هذه الدول وما إذا كان من بينها دول عربية، ، إلاّ أنه أضاف "لكن ليست هناك مبادرات رسمية" في هذا الشأن. واختتم رئيس الدبلوماسية الإيطالية بالقول ان "على القذافي القيام بفعل شجاع" وهو "أن يقول لقد أدركت بأن علي الرحيل" عن ليبيا. وتشن قوات التحالف الدولي تشنّ منذ أكثر من أسبوع عملية عسكرية لفرض حظر جوي على ليبيا، بموجب القرار 1973 الذي قضى بفرض الحظر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين.



اسبانيا رفضت الدخول في اتصالات مع القذافي

العرب ــ د ب أ ــ مدريد - قالت وزيرة الخارجية الأسبانية ترينداد جيمنيز الأثنين إن الزعيم الليبي معمر القذافي وأفراد من نظامه حاولوا عدة مرات الإتصال بالحكومة الأسبانية بعد نشوب الصراع المدني في بلاده. إلا أن مدريد رفضت الدخول في إتصالات مع النظام الليبي وفق ما ذكرته جيمنيز لقناة التليفزيون الأسبانية تي في إي. وشبهت جيمنيز ليبيا بسوريا حيث حث المجتمع الدولي أيضا النظام على وقف أعمال القمع العنيفة ضد المتظاهرين. وقالت جيمنيز إن المجتمع الدولي يخصص للنظام السوري "نفس القدر من الوقت" الذي يخصصه للقذافي للتجاوب بشكل كاف مع التوترات. إلا أنها رغم ذلك رفضت التعليق على إحتمال تدخل المجتمع الدولي في سوريا.



أنباء عن سيطرة الثوار على سرت

الجزيرة ــ نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الثوار أنهم سيطروا على مدينة سرت شرق العاصمة الليبية طرابلس، دون أن يتم حتى الآن تأكيد ذلك من مصادر أخرى. وكانت سرت ومدينة سبها جنوبها قد تعرضتا الليلة الماضية لقصف عنيف نفذته قوات التحالف الدولي. وفي مصراتة شرقي طرابلس قال شهود إن القتال توقف ليلا بعدما استعر نهارا، مُوقعا عددا من القتلى والجرحى. وقال مراسل الجزيرة في بنغازي علي هاشم "استفقنا على تكبيرات في المساجد واحتفالات بعد إعلان سقوط مدينة سرت بيد الثوار". وأضاف المراسل أن الثوار قطعوا في ثلاثة أيام نحو 550 كلم من بنغازي حتى سرت، مشيرا إلى أن موارد الدولة الليبية كلها أصبحت بيد الثوار أي نحو 80% من مصادر النفط على الشريط الساحلي شرق البلاد ووسطها . وقد أكد مندوب ليبيا الدائم السابق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم للجزيرة سقوط سرت بيد الثوار، وقال إن أهل المدينة استقبلوا الثوار بالترحاب والتهليل، مشيرا إلى أن كل عناصر كتائب القذافي فروا من المدينة قبل 24 ساعة ...


المسحان



المعارضة تعلن سيطرتها على سرت

مصراوي ــ أعلنت المعارضة المسلحة الليبية سيطرتها على سرت مسقط رأس القذافي وآخر مدينة قبل معقله طرابلس، والتي تبعد عنه بـ435 كيلومترا. وجاء اعلان المعارضة بعد ان احرزت تقدماً سريعاً الى الغرب، مدعومة بغطاء من الضربات الجوية الدولية التي دمرت العديد من آليات النظام الليبي. وكانت المعارضة قد اعلنت قبل ساعات سيطرتها على بلدة بن جواد، وراس لانوف النفطية والبريقة واجدابيا والعقيلة من قبلها. وسمعت أصوات المضادات الأرضية في العاصمة طرابلس بينما قال التلفزيون الليبي إن غارات التحالف الليبي استهدفت مناطق مدنية وعسكرية فيها.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت عن شهود عيان قولهم ان قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات شوهدت يوم الاحد تغادر سرت وتتحرك غربا نحو طرابلس. كما شوهدت عشرات من السيارات المدنية تقل أسرا ومحملة بالامتعة تتحرك غربا على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة الليبية. وفي مدينة مصراته غرب البلاد، قال متحدث باسم المعارضة إن القتال مستمر للسيطرة على الطريق الرئيسي في المدينة. وذكرت وكالة رويترز أن قوات القذافي تسيطر على جزء صغير غرب المدينة.



كلينتون تدعو القذافي للتنحي

اذربيجان ، باكو وكالة ترند، - الجزيرة - دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون العقيد معمر القذافي وأعوانه إلى الرحيل والمساعدة على حصول التغيير، في وقت أعلن فيه حلف شمال الأطلسي (ناتو) توافق الدول الأعضاء على توليه قيادة العمليات في ليبيا، بينما تسعى أميركا إلى تقليص دورها هناك. وقالت كلينتون في حديث لمحطة "أن.بي.سي" إن الأمم المتحدة سترسل مبعوثا خاصا إلى طرابلس في الأيام القليلة القادمة "برسالة واضحة جدا". وأضافت "سنوجه رسالة واضحة إلى القذافي، ولكن أيضا سنرسل رسالة إلى المحيطين به: أتريدون أن تصبحوا منبوذين وأن تنتهوا في محكمة جنائية دولية؟ لقد حان الوقت للرحيل وللمساعدة على تغيير الاتجاه". وتابعت كلينتون بالقول إن اجتماعا يعقد في العاصمة البريطانية لندن يوم الثلاثاء سيناقش كيفية تسهيل ترك القذافي للسلطة، في حين تتكثف الجهود لإيجاد مخرج ينهي الأزمة الليبية .

ونسبت وكالة رويتر إلى مسؤول في حلف الناتو قوله إن "هيئة عالية المستوى" تضم دولا عربية يتوقع أن تتشكل من مؤتمر لندن الدولي، ستمنح "توجيها سياسيا أوسع" بالنسبة للمسألة الليبية. ولم يتضح على الفور الثمن الذي سيحصل عليه القذافي مقابل تنازله عن السلطة. في هذه الأثناء اعتبر وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن نهاية الصراع بليبيا "شأن ليبي محض"، لكنه لم يستبعد وساطة الأمم المتحدة في الموضوع، كما لم يستبعد إمكانية انهيار نظام القذافي قريبا.



انتقالي ليبيا يدعو للتحقيق بقضية العبيدي

الجزيرة ــ ناشد المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل ثوار ليبيا المجتمع الدولي والمنظمات المتخصصة في الدفاع عن حقوق النساء، إجراء تحقيق في قضية الفتاة الليبية إيمان العبيدي التي ادعت أنها تعرضت للاغتصاب من قبل 15 من عناصر الكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافي. وطالب الناطق باسم المجلس ونيس الدرسي في مؤتمر صحفي ببنغازي شرق البلاد، المجتمع الدولي "بتعقب الطاغية وعقابه" على ما اقترفته الكتائب الموالية له. وبحسب الدرسي فإن "ثورة 17 فبراير لن تتنازل عن حقوق العبيدي مهما كان الموقف، وسنعلن عن متابعة كل المتورطين في قضية هذه الفتاة وشرفها". وأضاف "نتوجه إلى كل امرأة في العالم أن تسجل تاريخ الاعتداء على هذه الفتاة الليبية من قبل نظام الطاغية المستبد وأعوانه ورموز نظامه ليكون يوما لحرية المرأة في كل زمان ومكان".

وقال الدرسي إن العبيدي محامية من مواليد 1988 ولها أقارب في بنغازي، وسبب وجودها في طرابلس هو دراستها في معهد القضاء. وقد شاركت العبيدي في الأيام الأولى لثورة 17 فبراير في مظاهرة سلمية بمدينة الزاوية مع أربع من زميلاتها، وعند رجوعها إلى طرابلس تم إيقافها مع زميلاتها في حاجز أمني أقامته الكتائب الأمنية على الطريق.

جهة مجهولة
ولجأت العبيدي إلى أحد فنادق طرابلس لإطلاع الصحفيين على ما حدث معها، إلا أن الأمن الليبي اقتادها بالقوة أمام أعين المصورين إلى جهة مجهولة. وأثناء كلام العبيدي رفعت إحدى خادمات الفندق سكينا في وجهها واتهمتها بالخيانة، في حين قامت خادمة أخرى بتغطية رأس العبيدي بثوب لإسكاتها. وقد اعترض عناصر أمن النظام الصحفيين الذين حاولوا التدخل أثناء اقتياد العبيدي إلى خارج الفندق، قبل حشرها في سيارة واقتيادها بعيدا. وخرجت العبيدي وهي تصرخ "انظروا إلى ما يحدث.. مليشيات القذافي تختطف النساء بالسلاح وتغتصبهن.. إنهم يغتصبونهن". وبسبب منع العبيدي من إكمال روايتها، لم يعرف الصحفيون حقيقة ما حدث، وإن كانت الطريقة التي تعامل بها الأمن مع العبيدي تدل على الرغبة في إخفاء حقيقة ما جرى معها. من ناحيته اتهم الناطق باسم الحكومة الليبية المرأة بالاختلال العقلي، وشكك في حقيقة من تكون، قائلا "يبدو أنها –حسب تقارير أولية- تعاني اضطرابات عقلية".



موسى : القذافي ده رجل حمار بصحيح

أقلام ــ هاجم الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بشدة الزعيم الليبي معمر القذافي واصفا إياه بأبشع النعوت من بينها “الحمار” و “الكحيان” أي البخيل. وكان موسى يرد على اتهامات وجهها له القذافي و ابنه سيف الإسلام بتلقي أموال و رشى منهم و من قطر من بينها سيارة قيمتها 42 الف يورو. وكذّب موسى ادعاءات العقيد القذافي بإهدائه سيارة ثمنها 42 ألف يورو وأنه أعطاه بعض الأموال، موضحاً أن السيارة مهداة للجامعة، مبيناً الرخصة التي تؤكد أن السيارة مرخصة باسم الجامعة وليست باسمه، أما في ما يتعلق بمنحه أموالاً فقال موسى: “أتحدى القذافي أن يثبت أنني أخذت منه مليماً واحداً، ثم إن القذافي ده راجل (كحيان)، لأنه امتنع عن دفع مساهمات ليبيا في الجامعة حتى القمة الماضية وأخذنا الفلوس منه بخلع الضرس”.

وبخصوص اتهام نظام القذافي لموسى بأنه كان يرسل له طائرته الخاصة ويدفع له 10 آلاف دولار مقابل تدخله لحل الأزمة اللبنانية بين سعد الحريري وحزب الله، قال موسى: “ده راجل حمار صحيح.. كان يقول إني أخذت مليون جنيه عشان تبقى محبوكة، نعم أنا ركبت طائرة الحريري الخاصة مرة واحدة، ولكن كثيراً من القادة والملوك العرب يرسلون لي طائراتهم الخاصة كأمين للجامعة لقضاء بعض المهام والعودة في نفس اليوم”. وأضاف: “أؤكد أنني ركبت طائرات خاصة سعودية ولبنانية ومصرية ولو كنت ركبت طائرة الحريري مرة فقد ركبت طائرة القذافي 10 مرات، أما فيما يختص بالعشرة آلاف دولار فأنا زعلان لأن ده ثمن رخيص جداً لأن ثمني أغلى من كده، ولأني مش رخيص للدرجة دي.. هذا بافتراض صحة ادعاءاته.. وإذا حسبناها فإن اليوم بتاعي أغلى من الذهب والماس”.



قذاف الدم يدين القذافي وضربات الغرب .. ويدعو العرب لوقف الحرب

الأهرام ــ دعا أحمد قذاف الدم المنسق العام للعلاقات المصرية- الليبية إلي سرعة تدخل الدول العربية بصفة خاصة من أجل حقن دماء الليبيين، منددا بالحرب الذي يشنها الزعيم معمر القذافي على شعبه، وكذلك بضربات القوات الغربية على بلاده. وقال قذاف الدم في بيان عاجل مساء اليوم الأحد تلقت "بوابة الأهرام" نسخة منه إن هذه الـمواجهات التي تجري منذ أسابيع علي تراب أرضنا في ليبيا لم تكن مقدسة بالأمس عندما كان الأخ يقتل أخيه، لأنه يطالب بحقه في الحرية وحقه في الرأي أو حقه في الاختلاف، وجميعها مطالب مشروعة وكانت السبب الرئيسي في استقالتي والكثيرين من الليبيين الشرفاء.

وتابع قوله " كذلك اليوم فهذه الـمواجهات ليست مقدسه عندما تقوم طائرات وصواريخ حلف الأطلسي لتقتل الناس أياً كانوا، فجميعهم ليبيون". وقال قذاف الدم "أهلي الأعزاء إن هذا الطريق الذي نسير فيه لن يدخلنا الجنة ، ولن يعزز الحرية، ولن يحمي النسيج الاجتماعي، وكذلك لن يصنع لنا مستقبلاً مزدهرا". وأضاف "لذا فأنني أدعو الآن وحقناً لدماء شعبنا وحرصا علي مستقبل ليبيا، وقبل فوات الأوان، أن يراجع الجميع حساباته، ويعيد القراءة، وأن نضع أحقادنا ومصالحنا جانبا، وأدعو شرفاء ليبيا أن يرفعوا أصواتهم ورؤوسهم لتخرج ليبيا عزيزة من هذه المحنة". وناشد قذاف الدم "كل من يحمل سلاحاً أن يلقيه ومن لم يحمل سلاحاً ليقتل أخاه وهم أغلبية أن ينضم إلي هذا النداء، وإنني أتوجه بالنداء إلي إخوتنا العرب أن يعملوا لحقن دماء أشقائهم في ليبيا، وأخيراً أتوجه بالشكر إلي كافة دول العالم ومنظماته التي جاءت لـمساعدتنا علي وقف الدمار، وعلي البناء والاستقرار".



إيمان ، ترنيمة أخرى على وتر الألم

انشغلنا واندهش البعض منا بقضية ايمان العبيدي ، خصوصاً ان الضحية تحدثت عن مصيبتها بصوتها العالي دون خوف او شعور بالعار ، لتهتز ضمائرنا ، ومعها السموات والارض ، فتقشعر لها الابدان . ولا ادري مما الدهشة والإستغراب من قبل البعض ، وقد ظللنا نفضح ونعري ممارسات هذا النظام والذي لا يصدر عنه سوى الفساد والدمار لسنوات وسنوات . هذه ليست المرة الاولى التي تغتصب فيها أُنثى في ليبيا على يد ازلام النظام وزمرته ، او على يد ابناء القذافي وعلي يديه شخصياً . وجريمة الإعتداء وإغتصاب ايمان لا يمكن فصله عن الإطار السياسي العام للنظام الليبي المتهاوي ، ببساطة لان الجريمة احد اركانه . هي جريمة خطيرة تعرض مرتكبوها للمثول امام القضاء الليبي ، وأمام محكمة الجنايات الدولية كونها جريمة ضد الإنسانية ، ارتكبت ليس من اجل المتعة ، ولكن لسبب سياسي وضد إمراة تمثل شريحة معينة من شرائح المجتمع الليبي . كلنا يعرف ، إن كانت الجريمة قد ارتكبت فعلاً ، ان سببها كسر كبرياء اهل الشرق وفرض إذلالهم وفرض الخنوع لهم . فرسالتهم واضحة إما ان تدعونا نحكمكم ، او ان نغتصب بناتكم ، وهذا امر ليس بغريب عن النظام وكلنا يعرف ذلك ويعيه .

وعادة حين تتعرض انثى لاي عملية إغتصاب فأنه من المفروض هو توفير جهة (امنة) لحمايتها من اي عنف وقع او يقع عليها ، لتقديم الإرشاد والتوجيه والعلاج النفسي ، ولرفع الحزن والإنكسار الذي تعرضت له ،بدلاً من ذلك تم إختطاف ايمان ، بعدما خرجت علينا مكسورة الوجدان ، خائفة باكية ، ولا ندري الى اين تم أخذها ، ولا نعلم الى ما تتعرض اليه الان ، هذا إذا كانت لا زالت على قيد الحياة في المرتبة الاولى . ولنصرتها ظهرت علينا بوق النظام الفاسد ، وإعلاميته التي تشبهه بكل شيء ، والتي تعكس توجهاته ، والذي يعكس اخلاقه عليها ، لتكون افضل من يمثله ، وافضل مرآة تجسده . انها المدعوة هالة المصراتي ، محاولة بكل جهد ، الدفاع ، ليس عن بنت وطنها ايمان العبيدي ، ولكن لنصرة مرتزقة سيدها وقائدها القذافي . تظهر علينا ( المخللة ) النفسية محاولة تبرئة المرتزقة ، فهي لم تحاول المطالبة بلجنة محايدة ، عربية أو غربية ، لإثبات براءة نظام سيدها، إن كانت تؤمن فعلاً ببرأته ، بعرض ايمان الضحية ، على الطب الشرعي ولمواجهة القضية او الحادثة ، بما يليق بسلطة يفترض انها مسؤولة عن امن المجتمع الذي ينتهك ادمية وإنسانية شعبه كل يوم ، على يد من مدوا ايديهم الملوثة لسلب ثرواتنا ، ولذبح رجالنا ونساؤنا . لم ترى هالة المصراتي كيف تم التعامل مع الضحية ، ولا كيف ضُربت من قبل رجال الامن ، ومن قبل خادمات الفندق اللاتي حاولن تكميم فم ايمان ومنعها من طلب النجدة ، ولم تتورع هالة العار ان تشوه سمعة الضحية ولا ان تهدر حقها ، وهي جريمة اخرى مؤثرة وواضحة على غياب ضمانات راس العدالة في جماهيرية الظلم والعدوان ، ظانة انها ستطفيء شمس الايمان إذا ما ارغد فاها وازبد ، هذه المأهولة بالكذب ، التي ربطت مصيرها بمصير طاغية يستنزلها لهول مؤكد.

اليوم حاولت جاهدة ان اتجنب نبرة التعاطف مع الضحية ايمان ، وتجنبت الإنحياز لقضيتها خصوصا وانها قد رفعت عقيرة صوتها ضد ازلام النظام ، ليس لانها لا تستحق التضامن او ان قضيتها لا تستحق الإهتمام ، لا ، حاولت جاهدة ان اتجنب الخوض في قضيتها كقضية قانونية ، تدفعني لطرح الكثير من الاسئلة ، مثل هل هي فعلاً ضحية ، وهل فعلاً تعرضت للإغتصاب ، ولماذا ؟ وكيف حدثت الواقعة ؟ ومن المجرم ؟ واين ؟ ومتى ؟ وما إذا كان هناك شهود ؟ اسئلة لا احتاج للاجابة عليها ، ولا مجال لاثبات عكسها ، خصوصاً وان عنف قوات ومرتزقة القذافي بات مكشوفاً امام العالم اجمع بجميع صوره ، فماذا يعني إغتصاب انثى بجانب ما ارتكبوه من اهوال . وقضية ايمان شدتني اليها ، ليس لانها دليل جديد يضاف الى الادلة الاخرى التي تكشف عورة وسؤة النظام الليبي ومرتزقته ، ولا لانها تثبت مدى بعده عن جميع القيم الإنسانية والقانونية والشرعية والدولية . اتناول قضية ايمان وبقلبي حسرة ، وبالحلق عبرة لما وصل اليه حال نساؤنا من إذلال على يد جنود القذافي ، الذين صدرت اليهم الأوامر بإغتصاب نساؤنا . الضرب والإعتداء لكل من يرفع عقيرة صوته هو امر مقبول ، ومهارات اتسم بها خدم القذافي الموالين له ، وليس بأمر غريب عليهم ، وصمت النظام وعدم تناوله لملف هذه القضية بالطريقة القانونية التي يستلزمها التحقيق في الواقعة وإثبات صحتها من عدمها ،بالطرق القانونية التي تستلزم الكشف الطبي ، وإجراء التحاليل الطبية مثل تحليل ( الدي _ ان _ اي ) إنما امر يؤكد صمته تجاه المجرمون ، وانه لا يمانع ان يأتي المجرمون بالمزيد منها ، وهو امر مطلوب وغاية المُنى .

لا اريد التحدث عن ايمان ولا عن إغتصابها وقد حاول النظام بطبيعة الحال تبرئة ساحته من جريمته سواء على لسان شبيه الرجال ، او فاسدته التي حاولت تزييف الحقيقة ، وقلب الدليل ، وهي لا تدري انها بنفيها للجريمة إنما تؤكد ثبوتها على مرتزقة عقيدها ، وان ايمان إنما كانت امينة بما ادعته وانها كانت تدين النظام الفاسد بكل صدق . وهذا المقام ليس مقام الحديث عن تداعيات الجريمة التي تم إستنكارها من قبل الجميع ، ولا محاولة تكذيبها ، او إثبات عدم صحتها ، فكلنا يعرف ان الجريمة ممكنة الحدوث ، وانها شيء طبيعي ممكن إرتكابه من رجال القذافي ، وانها كثيراً ما ارتكبت من القذافي شخصياً وانها امر عادي لابنائه ، الذين كثيراً ما هتكوا عرض وشرف بنات الاخرين . انا اليوم اريد فقط التركيز على شخصيات من ارتكبوا هذه الجريمة البشعة من المشوهين والساقطين الموتورين ، الذين يرتكبوا موجات القتل والذبح والإغتصاب ضد ابناء وطنهم ، تأييداً لقائدهم . اريد التركيز على حقيقة كراهية ليبيا ، وكراهية هؤلاء لانفسهم ، وكراهيتهم لابناء وبنات وطنهم . لا تحاولوا إلصاق التهمة لغير الليبيين ، انهم منا ومحسوبين علينا . وما قام به هؤلاء الأوغاد إنما يعبر عن مستوى تفكيرهم ، وضحالة وعنصرية افكارهم ، وما يمثله تصرفهم في خانة اللعب على المشاعر ، وإشعال النيران بين اجزاء وطني الحبيب ، والضرب على وتر إغتصاب النساء يجعلني اتسأل من اين أتى هؤلاء الفساد ؟ من اين اتى هؤلاء الذين لا ينتمون الى ليبيا ، ولا لشعبها ، ولا لاخلاق الليبيين رغم انهم يحملون جنسيتنا ؟ من اين اتوا ومن اي ارحام ولدوا ؟ ليبيا رغم فداحة القتل والتنكيل والإغتصاب ، ستبقى ليبيا بلد متماسك واحد ، وتراثه اليوم عبارة عن مواقف إنسانية كثيرة ، ومؤلمة ، سنظل نتحدث عما نعرفه منها الان ، وما سنعرفه غداً من اهوال بمزيد من الحزن والالم الذي يعتصر القلب . سنتحدث عن ايمان الضحية التي لن ينساها الجميع ، ايمان الفريدة من نوعها مهما حاول النظام تشويهها ، ايمان ترنيمة اخرى على وتر الام وطننا الحبيب ، شاه تبعت مرغمة ، جزارها ، جرجرت ولا نعرف الى اين وإن كانت الدلائل تقول نحو المجزرة ، ولانعرف ان كانت ستعود حية ام جثة هامدة . تمرد قلب المسكينة على الطاغية ودنياه الفظة الغاشمة . حاولت بعفوية الاطفال ان تثير نخوة اعماق ابناء المدينة الغافية ، سعت لأن توقظ غرفه النائمة . جثت على ركبتيها للارض الطيبة خاشعة ، بعد ان تسلق على جسدها المنهك عشرة رجال ، صارخة تطلب نصرة اجنبي لا يؤمن بدين الطغاة البغاة في وطن يدعي حاكمه انه ما جاء الا لنصرة الإنسان . اليوم اقول لايمان ولاسرتها ، ولقبيلتها ولشعبها المتضامن معها قلوبنا معك واؤكد لك انه سيتم الإنتقام لك ، حية ام ميتة كنت . فرجال ليبيا لن يسمحوا للدرس القديم أن يتجدد .

فاطمة رجب الشافعي
3/28/2011



رسالة شاكير

ارجو ان تستمعوا الى هذه الرسالة المشفرة التى بعت بها شاكير عبر اذاعة القنفود. ان بها تهديد مبطن باستعمال الكيماوى ولا نملك الا ان نقول اللهم اجعل كيدهم فى نحورهم . الرسالة فى هذا الرابط :
http://www.youtube.com/watch?v=wU-4p-n04yE


عثمان



تعليق على مقال المحمودي

المحمودي كتب مقال متشمت فيه في عرب اجدابيا الذين بكوا من هول مار أوا ، وكلك المحمودي متشمت في مقاله من عرب بنغازي الذين هربوا من قصف دبابات القدلفي ، والمحودي في مقاله متشمت من السيد عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي لانه طلب التدخل الاجنبي لحماية بنغازي من هجوم القافي. المحودي متشمت في عرب الشرق لان كثير من الناس انتقدت طرابلس ورجال طرابلس لانهم جبناء وخايفين ومختفين خلف نساءهم في المطابخ وفي انتظار رجال الشرق لتحريرهم كما حرروهم من الطليان . يا محمودي ردي عليك بسيط جدا ومختصر : يا محمودي قبل ما تتكلم على عرب الشرق مصمص فمك بالزهر يا زامــل .

سعيد مفتاح



جنود أسرى يتهمون القذافي بخداعهم

بنغازي - أ ف ب - في إحدى غرف مستشفى في بنغازي وتحت حراسة الثوار، يقول جنود ليبيون جرحوا وأسروا، إن العقيد معمر القذافي خدعهم ليدفع بهم إلى قتال مواطنيهم في شرق ليبيا. وأعرب الجنود عن استغرابهم عندما اكتشفوا أن العدو ليس إرهابياً من تنظيم «القاعدة» ولا عميلاً للموساد (جهاز الاستخبارت الإسرائيلي) ولا من المرتزقة الأجانب كما كان النظام يدعي. وقال عزومي علي محمد (25 سنة) إنه جندي احتياطي وأسر في 20 آذار (مارس) الجاري، بعدما تعرضت قافلته التي تعد 400 جندي ليبي ومرتزقة أفارقة، لقصف جوي على الطريق الصحراوية قرب أجدابيا (160 كلم جنوب بنغازي). وروى كيف أنه رأى شخصين يموتان أمامه، «وبعد ذلك فقدت الوعي»، مشيراً إلى ساقه اليمنى التي أصيبت بشظية قذيفة. وأضاف أنه كان مكلفاً ضمان أمن المنطقة «وقتال مرتزقة القاعدة»، مؤكداً أنه «فوجئ» عندما اكتشف أنه يقاتل مواطنيه. وأشار إلى أن كل الهواتف النقالة صودرت منهم في طرابلس كي لا تشوش معلومات خارجية على الرواية الحكومية. وبعد أن تعايش مع الثوار في معقلهم في بنغازي وتلقى عناية أطبائهم، قال عزومي: «أريد الآن أن أقاتل ضد قوات القذافي».

وإلى جانبه، روى العسكري مصطفى محمد علي كيف سقط في كمين نصبه الثوار في 18 آذار (مارس) الجاري عندما كان خارجاً من اجدابيا، فأصيب بست رصاصات، لكنه نجا خلافاً لثلاثة جنود كانوا معه في السيارة الرباعية الدفع التي كانت تحمل العلم الأخضر للنظام. وقيل له ان عملاء إسرائيلين جندوا مقاتلين تونسيين ومصريين وسوريين تحت تأثير مخدرات لافتعال اضطرابات. وأضاف وعين حارسه لا تفارقه: «كنت موالياً (للقذافي) ولم أعد كذلك، بعدما اكتشفت حقيقة المعارك... في بنغازي وجدت شباناً يقومون بثورة لوضع حد للظلمات التي كنا نعيش فيها». وعلى غرار زميله الاحتياطي، قال إن المتمردين وعدوا بإطلاق سراحه وسيتمكن من العودة إلى عائلته بعد سقوط القذافي. وإلى جانب الجنديين، يرقد أيضاً ونيس إبراهيم حسن (30 سنة) المصاب بجروح بالغة وكان ينتمي إلى طاقم دبابة وصلت بنغازي في 19 آذار (مارس)، بعدما تلقت تعليمات للسيطرة على المطار، لكنه أصيب بقذيفة مضادة للدروع أطلقها المتمردون.

وأصابت القذيفة سكة حديد في الدبابة أصابته شظاياها الحارقة في ظهره وذراعه اليمني وساقيه ورأسه. وجاءت تصريحاته متناقضة، فقال أولاً إنه كان يريد الفرار «كي لا أطلق النار على الأبرياء»، ثم أضاف أنه كان «متقيناً أنني طلب مني قتال إرهابيين». وقال الاحتياطي الشاب محمد إن حسن «أصيب في رأسه ويروي في كل مرة حكاية مختلفة». وقد يروي جنود أسرى أحياناً في حضور حراسهم أشياء متناقضة. إلا أن الطاقم الطبي المشرف عليهم يؤكد بوضوح موقفه من الأسرى. ويقول أحد الأطباء وهو يتمعن في لوحة اشعة أحد المصابين: «أنا أعالجهم لأنهم بشر ولأنني مسلم».



رد على أحد أخوان الشيطان

تعليقا على رسالة الاخواني الوهابي الكذاب الطيوش ـ الذي كان قبل شهر مع سيف وفاتح صحيفته لسيف وجماعته واليوم عامل معارض وثائر ، أخزي عليك يا الطيوش يا اللي ما تتحشمش عامل ثائر وانت قبل شهر كان مندوبك جالس مع القدافي في طرابلس يا تافه يا خرا وكنت تنظر لسيف التيس وأبوه يا منافق ـ تخفون وهابيتكم وتخلفكم وجهلكم يا اخوان يا منافقين الى ان تحين الفرصة وتطعنون ثورة الشباب من الخلف كما طعنتم كل من تعاونتم معه ولعقتم حذاءه يا لاعقي الاحذية يا منافقين لتهزمون ثورة الشباب وتظهروا من جديد تخلفكم وجهلكم ووهابيتكم واخوانيتكم يا اخوان الشيطان وتعودوا بالبلد الى عصور الحريم والغلمان المخلدين واللوطيين والجواري والسبايا يا جهلة ـ أعود لرسالة الدرويش الطيوش الرسالة كتبها الطيوش بالنيابة عن الكذاب بالقاسم الجارد ونشرت يوم امس في ها المنبر اقول : طيلة شهر تقول المنارة ما معناه "في مكالمة مع بالقاسم الجارد .. قال بأنه تم تحرير كذا او اعتقال فلان.." مما يوحي للقاريء أن بالقاسم الجارد يتكلم مع المنارة من ليبيا. ولم تذكر المنارة مرة واحدة ان بالقاسم الجارد يتكلم معها من بريطانيا الا اليوم وبعد شهر كامل عندما فضحت أنا بالقاسم الجارد الكذاب الذي شاركته المنارة والوهابيين المنافقين فيها في كذبه. اذا كانوا صادقين لماذا لم تقول المنارة انها في مكالمة مع الكذاب الجارد من بريطانيا من الاول لمادا انتظرت الى ان فضحت الكذاب بالقاسم الجارد . بالقاسم الجارد طالب على على حساب القذافي في بريطانيا ولا يزال على حساب القذافي وهو ممن انقلبوا بين ليلة وضحاها الى ثائر من الثوار يؤلف الأخبار وتكذب المنارة لتقول أفادنا بالقاسم الجارد في مكالمة هاتفية فضحكم الله يا كمشة اخوان شياطين كذابين يسرقون ويكذبون ويصلون صلاة لا تنهاهم عن السرقة والكذب أما أنت يا بالقاسم الجارد فما أنت الا مبعر ومن الان سأسميك "المبعر الجارد". واذا عدتم عدنا وما ظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون.

واحد مقيم في بريطانيا



أزمة محروقات خانقة تضرب طرابلس الغرب

طرابلس - ا ف ب - تعاني العاصمة الليبية طرابلس الغرب من ازمة خانقة في المحروقات تجبر البعض على النوم امام محطات الوقود او ترك سياراتهم امامها على امل الحصول على ما يمكن ان يتوفر منه في اليوم التالي. وتشكلت طوابير طويلة من السيارات امام محطات الوقود، منذ ان تحدثت معلومات في الايام الاخيرة عن نقص في المحروقات في العاصمة الليبية. من جهتها، نفت السلطات الليبية وجود نقص وقالت الجمعة ان شركات توزيع المحروقات تملك «كميات كبيرة» من المحروقات «تكفي لتغطية الاحتياجات المطلوبة بالكامل من الوقود». واعلن محمد راشد المسؤول في ادارة الموانىء للصحافيين «كان من المفروض ان تدخل سفينة محملة بالوقود الى ميناء الزاوية الخميس الماضي، ولكن قوات التحالف منعتها من الدخول حتى الان». واوضح ان «ثلاث الى اربع سفن محملة بالوقود كانت تدخل منذ 17 شباط بشكل يومي الى الموانىء الليبية، اما الان فلا تدخل اي سفينة منذ صدور القرار 1973»، الذي تبناه مجلس الامن الدولي في 17 اذار وهو ينص على اتخاذ «كل الاجراءات الضرورية» لحماية المدنيين في ليبيا. لكن طوابير تمتد الى مسافة كيلومترين في بعض المناطق، تشكلت امام محطات الوقود التي كان بعضها مغلقا وفتح ابوابه مجددا الاحد (امس).

واكدت سالمة الغرياني وهي سيدة في الثلاثين من العمر تعمل مدرسة وتنتظر في الطابور «منذ اربع ساعات»، ان «الحصول على الوقود اصبح كابوسا يلاحق سكان طرابلس». من جهته، قال فؤاد العربي وهو طبيب يعمل في احد مستشفيات طرابلس «منذ ثلاثة ايام اقف في طابور الوقود وفي كل مرة لم اتمكن من الحصول على وقود لسيارتي». واضاف ان «المسافة بعيدة بين بيتي وعملي في المستشفى، اذا لم اتمكن اليوم من الحصول على الوقود لن اتمكن من الذهاب الى العمل». وكثيرون هم الذين اضطروا لترك اعمالهم والوقوف في الطابور ساعات ليتمكنوا من ملء خزانات سيارتهم. وقال فيصل شامي وهو مهندس في الخمسين من العمر «توقفت سيارتي تماما لذلك انني مضطر لتركها امام المحطة حتى غد». واضاف «انها الحرب»، معبرا عن تخوفه من ان «تسوء الامور اكثر وتنعكس ازمة الوقود على اسعار المواد الغذائية وترتفع الاسعار». واشار شامي الى ان البعض «يبيعون البنزين باسعار مضاعفة في السوق السوداء»، حيث يبلغ سعر الليتر 0,60 او 0,70 دينار.

وبينما يمضي البعض ليلتهم في سياراتهم امام محطات الوقود, ويقف مسلحون امام محطات لفض اي شجار محتمل بين المواطنين. وادت الازمة الى نقص في سيارات الاجرة ايضا. وقال سائق سيارة اجرة انه يخشى ان يدفع به نقص المحروقات الى التوقف عن العمل. وقال «اعتقد انني ساتوقف عن العمل ولا اعرف كيف اصرف اموري». واضاف «انا رب اسرة مكونة من تسعة اشخاص واذا توقفت كيف لي ان اعيل هذه الاسرة؟». الا ان يوسف باش امام (75 عاما) يرى انها «ازمة وستمر»، معتبرا ان «الدنيا لن تنتهي بدون بنزبن». واضاف «يمكننا ان نعود كما كنا نعيش في الزمن البعيد والمهم ان يحفظ ربي البلاد واهلها». وكانت السلطات الليبية اكدت الجمعة ان «شركات توزيع الوقود افادت بان الكميات الكبيرة المتوفرة لديها تكفي لتغطية الاحتياجات المطلوبة بالكامل من الوقود». ودعت «اصحاب شركات توزيع الوقود الاهلية والخاصة» الى «الالتحاق بالعمل والانتظام في تسلم الكميات المطلوبة كالمعتاد وبطاقتها المعهودة لتلبية احتياجات المواطنين في اي وقت».



الثوار الليبيون يتقدمون صوب سرت و(كتائب القذافي) تتقهقر نحو الغرب

الرأي ــ عواصم - وكالات - تقدم الثوار الليبيون في شكل سريع امس الاحد نحو الغرب في اتجاه سرت مسقط راس معمر القذافي بعد سيطرتهم على مدينتي اجدابيا والبريقة الاستراتيجيتين في شرق البلاد. وسقط المصب النفطي في راس لانوف شرق ليبيا صباح امس بايدي الثوار، كما افاد مراسلون لوكالة فرانس برس. ثم سيطر الثوار على بلدة بن جواد على بعد عشرات الكيلومترات غرب راس لانوف (شرق) فيما تراجعت قوات القذافي في اتجاه سرت على بعد 200 كلم غربا. واكد الثوار ايضا انتاج ما بين 100 الى 130 الف برميل من النفط يوميا. وقالت امراة تقيم في سرت ان المدينة تعرضت لقصف جوي ما ادى الى خسائر كبيرة، لافتة الى ان معظم السكان فروا خائفين الى الصحراء. وشنت قوات التحالف ايضا غارات جوية كثيفة على الطريق الساحلية بين اجدابيا وسرت. وقال متحدث باسم النظام ان «القصف الجوي (على سرت) تواصل لساعات وساعات من دون توقف». وقال مراسل لرويترز ان قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات شوهدت مساء امس تغادر سرت وتتحرك غربا نحو طرابلس. كما شوهدت عشرات من السيارات المدنية تقل أسرا ومحملة بالأمتعة تتحرك غربا على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة الليبية. في المقابل، قال متحدث باسم الثوار من مقرهم في بنغازي ان مدينة مصراتة (غرب) الواقعة بين طرابلس وسرت تعرضت السبت ل»قصف كثيف» من قوات القذافي طالبا المساعدة. وبذلك يرتفع الى 117 عدد الاشخاص الذين قتلوا منذ 18 اذار في هجوم القوات الموالية للقذافي على مصراتة ثالث اكبر مدن البلاد واهم المدن التي يسيطر عليها الثوار في الغرب الليبي.


27 مارس 2011


ليبيا تفرج عن "مغتصبة" وتوقف ابن مسؤول كبير

سي ان ان ــ طرابلس، ليبيا (CNN) -- قال الناطق الرسمي باسم الحكومة الليبية، موسى إبراهيم، إن السلطات أفرجت عن إيمان العبيدي، التي وصلت قصتها إلى العالم بعد أن اقتحمت بهو فندق مخصص للصحفيين الأجانب لتقول إنها تعرضت للاغتصاب من عناصر أمنية تتبع نظام العقيد معمر القذافي، مضيفاً أنه قد جرى توقيف أربعة أشخاص على ذمة القضية، بينهم نجل مسؤول كبير. وقال إبراهيم، في المؤتمر الصحفي شبه اليومي الذي يعقده في طرابلس حول قضية العبيدي: "لقد أفرجنا عنها، هناك أربعة موقوفين، وهم لا يمثلون إلا أنفسهم، وبينهم نجل أحد المسؤولين الكبار.. نحن نعتبر الأمر قضية جنائية." وتابع إبراهيم بالقول إن التحقيقات مع الموقفين جارية، مشيراً إلى أن لديهم "كامل الحقوق القانونية كما السيدة العبيدي التي تنتمي إلى قبيلة كبيرة ولديها الكثير من المعارف." وأضاف: "لقد عرضنا على عائلة العبيدي إمكانية مقابلة صحفيين، القضية هي جنائية وجريمة شرف، وهي أخطأت بذكر أسماء أمام الجميع لأن الموضوع خطير جداً ويتعلق بالقيم."

وكانت العبيدي قد دخلت الجمعة إلى ردهة الفندق في طرابلس، وصرخت أمام الجميع بأنها من مدينة بنغازي وقد تعرضت للاغتصاب الجماعي من قبل عناصر أمنية، وحاولت عرض قصتها قبل أن يطوقها مسؤولون ويقتادونها إلى الخارج بالقوة. وقال مراسل CNN إن الرضوض والخدوش كانت تعلو وجه المرأة بوضوح، كما غطت الخدوش قدميها، أما مظهرها الخارجي وملابسها فتدل على أنها في منتصف العمر تقريبا، وتنتمي إلى الطبقة المتوسطة. ولفت مراسل CNN إلى أن الموظفين الحكوميين الليبيين المكلفين مرافقة الصحفيين الأجانب سارعوا إلى محاولة اعتقال المرأة التي بدأت تصرخ وتقاومهم قائلة إنها تريد من الصحفيين رؤية "وحشية نظام القذافي" بأنفسهم. وقام أحد عمال الفندق بسحب سكين بوجه المرأة، وصرخ قائلاً "خائنة،" بينما قام موظف يفترض أنه يرافق الصحفيين بسحب مسدسه، في حين هاجم موظفون آخرون الصحفيين الأجانب ودفعوهم إلى الأرض، محاولين سلب أجهزتهم، وقد قاموا بمصادرة كاميرا CNN وحطموها. ومن ثم، عمد الموظفون إلى وضع كيس بلاستيك على رأس المرأة وسحبوها خارج بهو الفندق، وقالوا للجميع إنها مجنونة ويجب أن تؤخذ إلى المستشفى للعلاج، بينما واصلت هي الصراخ قائلة إنهم سيأخذونها إلى السجن.



الاف من المرتزقة مدججين بالسلاح في زوارة

معلومات مؤكدة من زوارة ان النظام قد جلب الالاف من المرتزقة مدججين بالسلاح ووضعهم في الاماكن المبينة في الخريطة التالية ادناه. المواطنون مذعورون ولا يعلم سبب وجودهم عند اعتاب منازلهم. هناك مجموعات اخرى متواجدة في مجمع مليته النفطي.

اكاكوس



يعيش المجلس الوطنى الإنتقالى
بقيادة حبيب الوطن المحترم مصطفى عبدالجليل

الشعب يريد .. المجلس بالتأكيد

زيتونةّ بائع رأسه
24-3-2011


شاب 17



إلى المشككين في قصة الإعتداء على الأخت الفاضلة إيمان العبيدي

إلى المشككين ومختلقي الأعذار: لقد بدأ النظام ينفضح شيئا فشيئا .. ولولا وجود صحفيين بكثرة لم يكن يتسنى للعالم أن يرى هذا الفيديو .. لقد حاول ازلام النظام منع هذه القصة أن تصل للعالم وحاولوا ضرب و الإعتداء على الصحفيين وتكسير الكاميرات كما حصل لل (سي إن إن) وهذا موثق .. ولكن ظهر الحق وسيزهق الباطل قريبا .. وأنا أرى أن هناك بعض المندسين الذين يحالون بث الشك وإختلاق الأعذار. فلهؤلاء المشككين أقول: بدل أن تشككوا في مصداقية هذه المرأة الضحية والتي اعتدي عليها و سلب عرضها من غير ذنب، عليكم أن تخجلوا من أنفسكم و تثمنوا على شجاعتها رغم ماسيقال عنها .. هذه الشجاعة التي لم نرى منها الكثير بعد في طرابلس نظرا للحصار التي تتعرض طرابلس له وأنا أعرف شباب طرابلس وغيرتهم فهل هذا هو الوقود الذي يحتاجونه لاشعال فتيلة الغضب ضد هذا النظام وممارساته النكراء ؟؟؟
حتى حكومة القذافي اعترفت بالجريمة للصحفيين بعد أن حاولت تنسب تهمة الجنون والسكر لها في البداية. ثم اعترفوا أنها على حق.
فها هي شهادة مراسل السي إن إن على تويتر:
NicRobertsonCNN Nic Robertson
"Eman al-Obeidi is her name. Govt spoksmann now said she "sane & well.
وها هو ما يسمى المتحدث باسم الحكومة المدعو إبراهيم موسى قال للصحفيين ووسائل الأعلام الغربية مثل (سكاي نيوز) بعد التحقيق معها أنها كانت تقول الحقيقة وأن مرتكبي هذه الجريمة سوف يتم محاكمتهم. و المزعج ،وما هو بغريب على نظام القذافي، أن الخطاب الخارجي مغاير تماما للخطاب الداخلي كالذي تقوم به عاهرة الإذاعة الليبية (هالة المصراتي).
وأنا ألاحظ أن هناك بعض المندسين و غيرهم من و الجواسيس ومؤيدوا القذافي أو ربما المغرر بهم أو المغسولة دماغهم الذين يحاولوا بث الشك في كل قصة ضد النظام. فحذار من أكاذيبهم و سموم اشاعاته.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليبي حر من بنغازي



بيان مدن الجبل الغربي المحررة مجتمعه

http://www.youtube.com/watch?v=GSD3H9aV5c4

الزنتاني


المسحان


القماطي



قصيدة بنغازى مقبرة للغزاة الطغاة
للشاعر : راشد الزبير السنوسي

ألقيت فى مقابلة مع (اون تى فى) يوم 24 مارس 2011 ، الموافق لليوم الـ 36 من الثورة :

www.youtube.com/watch?v=07_pxIWzh70

منصور



وآآآه يا ليبيا

ياريت أمي زاويّة و بوي من الزنتان
وبنتي راجلها مصراتي عايش في الغيران
وولدي مرته عقورية وأخوالها من القطعان
وحوشي في البيضاء مع البراعصة ونعم الجيران
وأصحابي من درنة أهل العز والإيمان
...ونتكّي علي إجدابيا أهل الصبر والفرسان
وآآآه ياطرابلس وياورشفانة وياصرمان
واآآه يا ترهونة و يا ورفلة و يا صيعان
وينكم ياسرت و يازليطن ويا فرجان
عيب يا مقارحة و يا أولاد سليمان
وين رجالكم يا طوارق و يا أهل فزان
وين النخوة و قدّامكم ما صار لإيمان
وإلاّ صدّقتوا الهلوسة وحكاية الجرذان
ليبيا تناديكم..الكل..وياسر من الخذلان
وآآآه ياليبيا

الحكيم الليبي



يا معمّر أنا ما قلتش للصحافة أنك حمار .. أنا قلت للصحافة أنـّك تيس

محمد قاسم



مركبات عسكرية ومدنية تابعة للقذافي تغادر سرت الى طرابلس

بيت لحم- معا- قال مراسل لرويترز إن قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات شوهدت اليوم الاحد، تغادر سرت وهي معقل للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي وتتحرك غربا نحو طرابلس. كما شوهدت عشرات من السيارات المدنية تقل أسرا ومحملة بالامتعة تتحرك غربا على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة الليبية. ويتقدم مقاتلو المعارضة المسلحة يوم الاحد غربا نحو سرت بعد ان سيطروا على اجدابيا الواقعة الى الشرق منها.

إلى ذلك، قال شاهد لرويترز إن القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي اشتبكت مع مقاتلي المعارضة المسلحة في وسط مصراتة اليوم الاحد. وقال الشاهد المعارض لحكم القذافي، والذي يدعى سامي لرويترز هاتفيا "ظللنا نسمع طوال النهار اشتباكات بين المعارضين المسلحين وبين قوات القذافي في منطقة شارع طرابلس في وسط المدينة. سمعنا أصواتا تنم عن استخدام دبابات ومدافع مورتر وأسلحة ثقيلة. وما زال هذا مستمرا". وقال سامي ان شخصا واحدا قتل بنيران القناصة أمس السبت. وأضاف "لا اصابات حتى الان اليوم لكن نظرا لان اشتباكات عنيفة وقعت اليوم فقد نمنى بخسائر في الارواح. المعارضة تريد المضي قدما بهجومها وطرد رجال القذافي من المدينة كلية. لكننا بحاجة الى مزيد من الوقت بسبب القناصة المتمركزين على الاسطح".



 المعارضة الليبية : قطر مستعدة لتسويق انتاج شرق ليبيا من النفط

مراسل ــ قال مسؤول كبير بالمعارضة الليبية يوم الاحد ان قطر وافقت على تسويق النفط الخام الذي تنتجه حقول شرق ليبيا التي لم تعد تحت سيطرة الزعيم معمر القذافي. وقال علي الترهوني المسؤول عن الشؤون الاقتصادية والمالية وشؤون النفط في بنغازي التي يسيطر عليها المعارضون ان شركة قطر للبترول وافقت على أخذ كل انتاج حقول شرق ليبيا من النفط وأبدت رغبتها في تصديره وتسويقه لحساب المعارضة. وأضاف أن الشحنة التالية من النفط الخام ستكون جاهزة خلال أقل من أسبوع. وقال الترهوني أيضا للصحفيين ان انتاج حقول شرق ليبيا التي يسيطر عليها المعارضون يبلغ بين 100 ألف و130 ألف برميل يوميا مضيفا أنه قد يرتفع الى 300 الف برميل يوميا.

ولم يتسن الحصول على تأكيد فوري من قطر لتصريحات الترهوني الذي عينه المجلس الوطني المعارض ومقره بنغازي الاسبوع الماضي لتسيير الشؤون المالية والنفطية. واصبحت قطر الغنية بموارد الطاقة أول دولة عربية تشارك في فرض منطقة حظر جوي تدعمها الامم المتحدة يوم الجمعة وحثت القذافي على التنحي عن السلطة لحقن الدماء. وقال الترهوني ان قيادة المعارضة فتحت حسابا معلقا يراقبه مدققون سيجري استخدامه لتلقي ايرادات مبيعات النفط. وأضاف ايضا أن المعارضة المسلحة تعتزم سحب قروض بضمان صندوق الثروة السيادية الليبي لكنه لم يوضح الية تنفيذ ذلك. وتابع أنه لا يتوقع أن تواجه المعارضة مشاكل كبيرة في السيولة.



ثوار ليبيا يأسرون 40 من المرتزقة بابن جواد

البشير ــ أعلن الثوار في ليبيا، أنهم أسروا 40 من المرتزقة في مدينة ابن جواد على الطريق إلى سرت، عقب استعادة السيطرة عليها اليوم الأحد. ودخل الثوار الليبيون بلدة بن جواد شرق ليبيا دون اشتباكات، وذلك بعد أنّ سيطروا بشكلٍ كاملٍ على رأس لانوف والعقيلة والبريقة وأجدابيا، في حين تراجعت الكتائب الموالية للعقيد معمر القذافي إلى سرت بعد تعرضها لقصف عنيف من قوات التحالف الدولي. وحسب مصادر إعلامية، فإنّ البلدة بدت آمنة الآن بعد أن مشطها الثوار، الذين تقدموا سبعة كيلومترات غربيها، ووصلوا قرب منطقة النوفلية. وكانت ابن جواد ـ التي تبعد 525 كيلومترًا شرقي العاصمة طرابلس ـ أبعد نقطة سيطر عليها الثوار قبل تعرضهم لسلسلة انتكاسات أجبرتهم إلى التراجع حتى بنغازي شرقًا، قبل التدخل العسكري الدولي ضد القذافي. وبهذا التقدم يكون المعارضون قد استعادوا السيطرة على كل المرافئ النفطية الرئيسة شرقي ليبيا، خاصة السدرة ورأس لانوف والبريقة والزويتينة وطبرق.

ونقلت وكالات الأنباء عن معارضين ليبيين ومصادر إعلامية القول إنّ الكتائب تتراجع غربًا، وقد تكون متجهة لإقامة مواقع دفاعية قرب سرت، مسقط رأس القذافي، والواقعة على بعد نحو 375 كيلومترًا من طرابلس. على جانب آخر، غادرت قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات، اليوم الأحد، مدينة سرت وهي معقل للقوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي، وتحركت غربًا نحو العاصمة طرابلس. ونقلت وكالة "رويترز" عن شاهد عيان قوله: إنّه شاهد عشرات من السيارات المدنية تقل أسرًا ومحملة بالأمتعة تتحرك غربًا على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة الليبية. ويتقدم المقاتلون الثوار اليوم الأحد غربًا نحو سرت بعد أن سيطروا على أجدابيا الواقعة إلى الشرق منها.

على جانب آخر، اشتبكت قوات القذافي مع المقاتلين الثوار في وسط مصراتة اليوم. وقال شاهد عيان: "ظللنا نسمع طوال النهار اشتباكات بين الثوار وقوات القذافي في منطقة شارع طرابلس في وسط المدينة. سمعنا أصواتًا تنم عن استخدام دبابات ومدافع مورتر وأسلحة ثقيلة. وما زال هذا مستمرًا". وقال: إن شخصًا واحدًا قُتل بنيران القناصة أمس السبت. وأضاف: "لا إصابات حتى الآن اليوم، لكن نظرًا لأنّ اشتباكات عنيفة وقعت اليوم فقد نمنى بخسائر في الأرواح. المعارضة تريد المضي قدمًا بهجومها وطرد رجال القذافي من المدينة كلية. لكننّا بحاجة إلى مزيد من الوقت بسبب القناصة المتمركزين على الأسطح".



القذافي يريد التنازل عن السلطة لنجله

طرابلس – يو بي آي – د ب ا يبدو ان كواليس الاوضاع في ليبيا قد تحمل الكثير من الترتيبات والصفقات التي يحاول النظام الليبي ابرامها مع الغرب بعيدا عن الانظار، وذلك للخروج من نفق الازمة الراهنة المخيفة التي تخيم على حاضر ومستقبل ليبيا. وفي هذا السياق كشفت مصادر ليبية وعربية عن أنّ العقيد الليبي معمر القذافي، يسعى لإقناع قوات التحالف بالقبول بمشروع يجري تداوله سرا بين مندوبين عنه وبين عدة جهات غربية، يقضي بالتنازل عن سلطته لصالح نجله الثاني سيف الإسلام ومنحه مهلة زمنية لنقلها سلميًّا. وقال مسؤول ليبي -على اطلاع بهذه الاتصالات- إنّ سيف الإسلام القذافي أجرى سلسلة من الاتصالات مع مسؤولين في الحكومتين الفرنسية والبريطانية بشكلٍ غير معلن ليطرح فكرة تنازل والده عن السلطة وتولّيه هو الحكم لفترةٍ انتقالية من عامين إلى ثلاث اعوام ، مقابل وقف القصف الجوي والصاروخي والجلوس إلى مائدة مفاوضات مع الثوار المناوئين لنظام حكم والده". وأوضح أنّ نجل القذافي يطرح ضرورة الحصول على ضمانات تؤكّد عدم ملاحقة القذافي أو أسرته بشكلٍ خاص قانونيًا أو قضائيًا، وعدم المساس بهم بأي شكل من الأشكال.

كما أشار المصدر إلى أنّ خطة سيف الإسلام تتضمن تهيئة فترة انتقالية لنقل الدولة الليبية من مرحلة الثورة الشعبية إلى الدولة الملتزمة بمعايير الديمقراطية الغربية واحترام الحريات العامة وتحرير الاقتصاد. وذكرت مصادر صحفية أنّ نجل القذافي الذي لم يظهر علنًا منذ نحو أسبوع تقريبًا، قد أطلع مسؤولين في حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا على هذه الخطة على أمل أن يتم النقاش حولها. من جهة اخرى ذكرت صحيفة " ديلي تليجراف" البريطانية امس أن وزير الدفاع البريطاني وليام فوكس شن هجوما شخصيا على الرئيس الليبي معمر القذافي، واصفا إياه بأنه ديكتاتور فقد صوابه منذ زمن بعيد . وأضافت أن فوكس أبلغ القذافي بطريقة عنيفة بأن يرحل وأن الحملة العسكرية على ليبيا لن تتوقف حتى يفعل ذلك. ونقلت الصحيفة عن فوكس قوله - في أول لقاء صحفي منذ بداية الأزمة الليبية - "إن الحملة العسكرية ستتوقف فقط عندما يستطيع الشعب الليبي أن ينام بأمان ويدرك أنه لن يكون هدفا لنظام وحشي " .



ليبيا : الثوار يسيطرون على بن جواد .. بطريقهم إلى سرت

س. ن. س. ــ أفاد مراسلو وكالة فرانس برس أن بلدة بن جواد على بعد عشرات الكيلومترات غرب رأس لانوف "شرق" كانت الأحد في أيدي الثوار الليبيين. وبن جواد التي كانت الموقع الأكثر تقدما للثوار في الشرق الليبي خلال أول تقدم لهم نحو الغرب في مطلع آذار، كانت استعادتها كتائب العقيد الليبي معمر القذافي في 6 آذار. وأوقعت المعارك آنذاك 12 قتيلا على الأقل وأكثر من 50 جريحا واعتبرت بداية الهجوم المضاد للنظام الذي وصلت قواته إلى مشارف بنغازي معقل المعارضة في 19 آذار قبل أن تطرد عند بدء ضربات التحالف الدولي. وبعد سيطرتها السبت على مدينتي أجدابيا، الإستراتيجية على بعد 160 كلم جنوب بنغازي، والبريقة الموقع النفطي على بعد 80 كلم غربا، يتقدم الثوار الليبيون بسرعة الأحد في اتجاه سرت، مسقط رأس القذافي.



عار في جبين رجال طرابلس

لفت انتباهي ان الرجل الذي حاول نجدة السيدة ايمان العبيدي في هوتيل طرابلس رجل اجنبي ( صحفي أجنبي حاول منع الهجوم على ايمان ) ، فأين رجال طرابلس الذين تغتصب بناتهم ويعتدى عليهن في وضح النهار وهم نائمين خائفين. هذا عار في جبين رجال طرابلس أن تصرخ السيدة ايمان العبيدي ولا ينجدها رجل طرابلسي واحد.

مؤمن


المسحان



نحن في حاجة إلى تكثيف جهودنا الإعلامية نحو الليبيين في الداخل

اخوتي واخواتي في الداخل والخارج: نحن في حاجة إلى تكثيف جهودنا الإعلامية نحو الليبيين في الداخل و خاصة في ظل التشويش المتعمد على الاذاعات الخارجية و أنقطاع أو شبه تعطيل الاتصالات الهاتفية و الانترنت.. بعض الليبين المترددين المغيبين عن الحقيقة الذين لا يستطيعون الحصول على الإنترنت أو مشاهدة قنوات أو اذاعات أخرى لا يدركون ما يحدث في الشرق أو الغرب. البعض منهم لا يشاهد القنوات الأخبارية العربية الآن لأن ازلام نظام القذافي واللجان الثورية قد نجحت في إختراق بعض هذه القنوات في الماضي (و ما تزال) و إعطاء معلومات كاذبة و إشاعات (لم تحدث) إلى هذه القنوات و الذي أدى هذا بدوره إلى جعل بعض الناس لا يستمعوا لهذه القنوات بالشكل المطلوب بعد أن أصبح الناس يشككوا في مصداقيتها. لدي أقارب في الغرب و الوسط والجنوب الذين هم من هذا القبيل. ولدي أصدقاء الذين يقولون أن بعض اقاربهم في نفس الغيبوبة! و اصبحوا لا يشاهدون ولا يستمعون إلا لقنوات القذافي السفيهة الكاذبة التي تمارس أبشع عملية غسل دماغ وتشويه للحقائق لم يرى العالم لها مثيل .. هذه جريمة أخرى من جرائم القذافي.
نحن نعرف الحقيقة. ولكن بعض من أبناء شعبنا في ليبيا لا يعرفها .. .. لذلك لابد من اسكات قنوات القذافي باي طريقة لانها أيضا تساهم في طمس الحقيقة و في مزيد من قتل الأبرياء من أبناء شعبنا المغرر بهم ... و سرعة نجاح الثورة قد يعتمد على هذا ... هذه الأذاعات أيضا يستخدمها السفاح لتوجيه رسائله إلى ازلامه من الخلايا النائمة.. ويستخدمها للتواصل مع الداخل والخارج و لتوجيه عنترياته الجوفاء مما قد يؤدي إلى تمديد مدة سقوطه... لذلك لابد من تحييدها في أسرع وقت ممكن حتى نقطع علي القذافي المجرم الاتصال مع الشعب الليبي والعالم.. و حتى لا نعطيه فرصة إستخدام وسائل الأعلام العربية و العالمية في بث سمومه وأكاذيبه التي قد تو'دي إلى مزيد من سفك الدماء. وعلينا نحن في الخارج والداخل توضيح مايجري لاهلنا في الداخل وكيف أن النظام ما زال يلعب على عقول البسطاء بالكذب المتعمد و إخفاء الحقائق وببث الأشاعات والتي هو مسؤول عن نشرها في وسائل الاعلام ثم يأتي أشخاص مثل المدعو يوسف شاكير ليوضح للناس أنها كاذبة وذلك لغرض ضرب مصداقية هذه القنوات. انها لعبة مفضوحة ولكن بعض الناس في الداخل وللاسف بعض العرب لا يعرفون حقيقتها.
اتمنى أيضا أن يكثف المجلس الوطني من جهوده الاعلامية خاصة على القنوات العربية و إظهار هذه الحقائق ولا أدري لماذا هذا التأخر في قصف رادارت أو تحييد اذاعات النظام السفيهة؟ التي لا تزال تبث الكذب وسموم الشائعات والتفرقة بين أبناء الشعب الليبي وهي تساهم بشكل مباشر في قتل مزيد من الأبرياء المغرر بهم والمغسولة أدمغتهم و الذين الآن يحاول النظام الزج بهم كالاغنام في مسيرة سلمية مزعومة إلى مصير ربما قد لا تحمد عقباه. ارجوا منكم اخوتي واخواتي أخذ هذه النصيحة بعين الآعتبار لانها أيضا حرب إبادة إعلامية يشنها هذا النظام الفاسد على شعبنا ويستخدم كل الطرق الغير إخلاقية لمحاولة كسبها و ليس له أي ذرة رحمة أو شفقة اذا تسبب ذلك في ازهاق أرواح الآلاف من أبناء شعبنا لان همه الوحيد هو البقاء في السلطة مهما كان الثمن.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليبي حر من بنغازي



ردا على ما نشر في موقع (ليبيا وطننا)

ردا على ما نشر في موقع (ليبيا وطننا) بأن السيد بالقاسم الجارد يكذب على المنارة ويدعي انه يتصل بالمنارة من مدينة الزنتان ، نود ان نفيدكم بأن هذا المعلومة غير صحيحة ونحن نعلم بأن السيد بالقاسم الجارد يتصل بنا من بريطانيا ولم نقل في أي خبر انه يتصل بنا من داخل ليبيا هذا للعلم . والسلام عليكم .

محمد لطيوش
مؤسسة المنارة للإعلام



مظاهرات الطلبة الليبيين بالمملكة المتحدة امام السفارة القطرية

مظاهرات الطلبة الليبيين بالمملكة المتحدة امام السفارة القطرية يوم الخميس 24/3/2011، لتقديم الشكر للشيخ حمد على موقفه الشجاع لمساعدة الشعب الليبي ولدعم المجلس الوطنى .

http://www.youtube.com/watch?v=GDleNwNGUMU

البرعصي



مظاهرات ضد القذافي في ليدز ـ بريطانيا
يوم الجمعة 25 مارس 2011

خالد



The woman at the Rexus

With my voice and a prayer
In the lobby of the Rexus, she stormed in like a warrior
They were dealt a deadly blow and her voice was the carrier

She walked into that hotel loaded with anger and fear
Desperately looking around for someone to hear
Her story of shame so that that the shame would disappear
She found the place and her aim was clear

In the lobby of the Rexus, she stormed in like a warrior
They were dealt a deadly blow and her voice was the carrier

Her voice was the only weapon she had
To the reporters she clearly said
These men raped me and forced me to bed
15 of them, in two days I had

In the lobby of the Rexus, she stormed in like a warrior
They were dealt a deadly blow and her voice was the carrier

They took her away and claimed
Drunk and crazy, that’s what they blamed
Like everyone against the “leader”, she should be dead
Like dogs by Kaddafi they are being led

In the lobby of the Rexus, she stormed in like a warrior
They were dealt a deadly blow and her voice was the carrier

Where ever you go, whatever you say
We’ll always have a reason, we’ll always find away
To bring a resolution, define a revolution and see your body swing and sway
Klikk Klakk Boom, Moumar is dead

In the lobby of the Rexus, she stormed in like a warrior
They were dealt a deadly blow and her voice was the carrier

A.M.H.
Concerned Citizens



To a feisty woman from Benghazi

To a feisty woman from Benghazi
Scream my lady
Scream them all down
They violated your country and you

Scream the tyrant and his men to oblivion
They bundled you into speedy car
Lacerated leg, arm, face and heart
Will drug you and convince you
To convince us you were drunk and demented

To a feisty lady from Benghazi
Wipe your tears, your soul will be forever remembered
Cleanse yourself off their urine and semen
Your descents will remember;
your ancestors will exonerate you
That although violated by a tyrant’s lynch mob
You screamed them all down!

Ahmed Bagi



يا حمير ما عندكم غير الفرار أو الموت

والله يامعمر القذافى وزيف الأسلام ياحمير ما عندكم غير الفرار أو الموت ولكن إذا قدر الله لنا القبض عليكم سوف نحولكم الى بخار بعد أن يكفر بكم كل أتباعكم لأنه لا يليق بليبيا أن تضم نجاستكم، يارعاع وياشرار الخلق، أما أهالى سرت نرجوكم فنحن نبتغى معمر وأتباعه مع العلم أن من أتباعه قرابتى وأبناء أخوالى ولكن لارحمة لمن قاتل فى صف القذافى وعليه نقول لكم ياأهل سرت من قذاذفة وغيرهم نحن لا نريدكم أن نقتل منكم أحد ولا نريكم أن تقاتلوا معنا أبداً لكن لكم الأمان بعد أن تسلموا أسلحتكم وتتعهدوا بعدم نصرة معمر وأعوانه ونتعهد لكم بحمايتكم حتى تتحقق دولة القانون التى يتساوى فيها كل الليبيين فى الحقوق والفرص والواجبات ولربما يحكمها يوما ما قذافى قحصى لمدة محددة إسوة بغيره ممن يختارهم الشعب ووفقا لدستور، فلا فرصة بعد اليوم أن نحكم من قبل عائلة واحدة ولو كانوا من الخلفاء الراشدين، نحن نعلم أنكم من نسيج الوطن وأنه لا غنى عنكم ولكن لامكان للأستبداد بعد اليوم .

عبدالنبي


الساطور



المسيرة من شيوخ قبائل اللجان الثورية والحرس الثوري

اود ان انبه الي ان المسيرة التي يقوم بها النظام الي بنغازي مكونة من شيوخ قبائل اللجان الثورية والسفاحين والمجرمين والطغات واطفالهم ونسائهم كذلك من افراد الحرس الثوري والامن الداخلي وما يسمي القيادات الشعبية ومن ابناء عمومته وخاصة العايدون في جنوب ليبيا وقليل من المغفلين. اريد من اخواني الثوار واهل بنغازي ان يقموا بالاقاء القبض علي بعض الارهبايين والمجرمين بين افراد هذه المسيرة و احب ان اذكر هنا احد المجرمين العتات وهو العميد عمر تنتوش الاهابي الكبير في قبيلة ورشفانه فهو الدراع الايمن للقدافي في شعبية اجفارة وهو قد قتل وشارك في تصفيات في العديد من المناسبات عليكم القبض عليع و تقديمه الي محكمة بنغازي لأخد جزاه العادل وكذالك المدعوا ابراهيم صوان و هو لقاق كبير قي ورشفانة وقد رأيتموه في تلفزيون النظام وهو يهتف ليفدي القدافي بالروح والدم من( فلول القاعدة) حسب كلامه كذالك المدعو عبد الاحد من جنزور هو يد القدافي اليمنة في جنزور وسوف يدعي لكم انه مجرد مسؤل علي الفاعليات الشعبية فالله الله ياثوار فانهم مطلبون للعداةو ويجب حجزهم مجرد الوصول اليكم هذا عن شعبية جفارة و لكن اطلب من الاخوان ان يفضحو كل من يشارك في هذه المسيرة المشبوهة .وكلنا نعرف اهداف هذه المسيرة وحيل هذا السفاح المعتوه و محاولة انقاض عرشه الفاشل والساقط باذن الله. والله يوفق المخلصين من اهلنا . السلام عليكم .

ميلاد



نداء إلى السيدات الحرائر الليبيات في شرق ليبيا

نحن النساء الليبيات في غرب ليبيا وبالتحديد في طرابلس والعزيزية وترهونة وبن وليد وقصر بن غشير والسواني وصرمان وصبراتة والعجيلات والجميل ورقدالين نوجه اليكم هذا النداء ان تاتوا وتحررونا لانه ليس عندنا رجال فرجالنا جبناء وشجاعة ايمان العبيدي اشجع من كل رجالنا. رجالنا جبناء خوافين باعوا الوطن واخدوا 500 دينار طرابلس ليس فها رجال من فيها ذكور بس وحتى الذكورة يفتقدوها احياننا هذا عن من هم في الداخل اما رجالنا في الخارج فهم يتعاركوا في البالتوك امثال كميلة كعوان وسلمى ابو الاسعاد العالم ابن سوق الجمعة وللاسف انه خان ليبيا كما خانها جده اتفوه عليكم يا اشباه الرجال الي قاعدين تتعاركوا في البالتوك التاريخ يسجل انه في طرابلس لا يوجد رجال واذا انتن لا تريدوا الحضور فهذا من حقكن ولكم الحق في الانفصال لانه في طرابلس لا يوجد رجال.

اختكم وردة عبد الله ـ سوق الجمعة



إلى السيد عبد الحفيظ غوقة

السيد عبد الحفيظ غوقة
تحية طيبة لك أنت ومن معك وأشد على يديك على الجهد الوطني الكبير الذي تبذله في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا الطيبة ليبيا. بارك الله بك وبكل أعضاء المجلس الإنتقالي الشرفاء وفي كل ليبي شريف يقف إلي جانب وطنه وأهله داعين الله أن تنجلي الغمة ونرى نهاية القذافي وآله وأتباعه كلهم وما ذلك على الله بعزيز. عاشت ليبيا ويسقط القذافي .

أخوكم بن شعيب



أغنية عن الثورة من درنة

http://www.libya-watanona.com/letters/v2011a/a27mar11z.mp3

جمال



مرة أخرى أنتبهوا أنتبهوا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الحاقا لتنبيهى السابق بخصوص المسيرة علمت بان منظميها بعد الاخبار عن تقدم الثوار وقصف قوات التحالف للدروع فى المنطقة الوسطى يفكرون فى تغيير وسيلة نقل المسيرة من البر الى البحر وان التفكير متجه الى السفر لبنغازى برا وبالتالى فان الفرصة اكبر فى وضع المرتزقة والكتائب المسلحة فى المخازن الارضيه للسفينه فتبينوا ايها الاحرار وخذوا حذركم ولا تسمحوا لهذه السفينه الرسوا فى اى ميناء والطلب بتفتيشها بعناية فى عرض البحر ثم بعد ذلك ارسال من يتحدث معهم فى عرض البحر وبعيدا عن اى مدينة او قريه فلا تستغربوا ان يكون عليها مدفعيه لقصف بنغازى وربنا يحفظ شعبنا وينصر ثورتنا .

ابراهيم قويدر



هل يُلدغ المؤمن من نفس الجُحر مرتين

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: لا يُلدغ المرءُ من جُحرٍ مرتين، فما بالك أن يكون ذلك الجُحر هو جُحر باب العزيزيه وأن يكون قاطنه هو أكذب مخلوقات الله وأكبر مُخادع (ومعذرة فلا أستطيع أن أصفه بالإنسان لأن في ذلك إهانة للبشرية حيث أنه لا يمتلك أدنى مقومات الإنسانيه غير الصورة التي صوَّره الله عليها). لقد جُبل على الكذب فكذب على شعبه وعلى العالم لأربعة عقود وها هو الآن يكذب على عيون الأشهاد وهو في أحلك الضروف وفي أشد الحاجة لأن يكون صادقاً، فيقول بأنه أوقف العمليات العسكرية على الأقل مرتين في الوقت الذي لم تتوقف عملياته العسكرية دقيقة واحدة، وذلك بشهادة كل من كان على أرض العمليات وبمرأى طائرات المراقبة الدولية، وقبل ذلك كان يقول أنه ليس في حالة مواجهة على الإطلاق وأن القتال كان بين الثوار ومجموعات مسلحة أُخرى ليس له عليها سيطرة. كما أنه أرسل مبعوثاً للمجلس الوطني للتفاوض على الخروج ثم أنكر مبادرته بعد أن وافق المجلس الوطني بشروط مُيسّرة.

ما يُقلقني هو ما يتناهى إلى أسماعنا هذه الأيام عن بعض محاولات من القذافي للتفاوض من جديد، وكذلك بعض الأخبار عن نية مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الإجتماع بوفد من طرف القذافي ووفد من المجلس الوطني في أديس أبابا، يجب ألاّ نعطي هذا الطاغية أي فرصة أُخرى للكذب والخداع، إن كان يريد الهروب فذلك مُيسّر له ولا يحتاج أي تفاوض، ثم أنه إذا صدق نية التفاوض فذلك يعني أنه أيقن بموقفه الضعيف جداً، وفي هذه الحالة لا يجب أن يتحصل على أي مكسب بالتفاوض، وإن لم يُدرك حقيقة موقفه فإنه كالعادة سوف يُخلف وعده ويجب أن لا يتحصل على أي مكسب معنوي بأن المجلس الوطني يحاول التفاوض معه.

الأمر الثاني الذي يجب الحذر منه هو أننا لُدِغنا من رجب طيب أردوغان أكثر من مرة في زمن هذه الإنتفاضة المباركة، وها هو الآن يحاول أن يُقنعنا بأنه أصبح في صف الثوار ويعرض المساعدة بستة قطع بحرية للمشاركة في حصار بحري لمنع وصول السلاح للقذافي، وأخشى ما أخشاه أن تكون هذه القطع هي أداة تهريب السلاح "يعني يصبح حاميها حراميها"، خاصة أن أردوغان صرّح بان تكون مهمة إحدى القطع إيصال الخدمات الإنسانية!. أرجو أن أكون مخطئاً ولكن زمن الخيانة علّمنا أن نكون على حذرٍ دائم.

الأمر الثالث هو ما يُسمى قافلة المصالحة أو مسيرة لمّ الشمل، لم يفكر بها القذافي أو زبانيته لأكثر من شهر منذ أن كانت قواتهم تُقتِّل أبناء شعبنا في بنغازي في بداية الإنتفاضة إلى أن دُحِِروا في محاولتهم اليائسة الأخيرة للإستيلاء على المدينة، والآن وبعد أن أُسقِط في أيديهم، أعتقد أنهم يناورون "سلمياً" لِتحقيق ما عجزوا عنه عسكرياً في بنغازي ومصراته والزنتان، وأنا لا أعتقد أنهم سيحضرون أسلحة معهم كما يعتقد الكثيرون، ولكني أعتقد أن الآلاف القادمون سيقيمون في الميادين الرئيسية ويبدأوا بإقامة الإحتفالات ورفع رايات القذافي وعندها سيكون الثوار في موقف لا يُحسدون عليه إذ سيُحاجُّونهم أن ثورتهم تُنادي بِحرِّية التعبير. الأولى أن لا يُسمح لهم بالقدوم، وإذا قدموا دونما إستأذان فيجب أن يوقفوا قبل الوصول إلى إجدابيا.

حفظ الله ثورتنا، ونصرنا على الطاغيه وخلّصنا منه وأولاده وزبانيته، وعجَّل في فكِّ الحصار عن مدننا المحاصرة، وتحرير مدننا الأسيرة.

يوسف الصادق


"يو.بي.آي ــ أصدر العقيد معمر القذافي قراراً رقّى بموجبه جميع منتسبي قواته المسلحة الملتحقين حالياً بمختلف وحداتهم البرية والجوية والبحرية. وقال التلفزيون الليبي مساء أول من أمس، إن هذه الترقية، التي أقرها القذافي بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة"...
هذا الكذاب الم يقل ماعنديش منصب كان هذا نلوح استقالتي على وجوهكم... هههههههه .

نجوى


الساطور



معارض ليبى يطالب المجلس العسكرى بتجميد أرصدة قذاف الدم

اليوم السابع ــ كتبت إيمان على ــ طالب فائز جبريل أحد ناشطى المعارضة الليبية المقيمة فى مصر، المجلس العسكرى المصرى، بتجميد أرصدة منسق العلاقات المصرية الليبية السابق أحمد قذاف الدم فى البنوك المصرية، مشيراً خلال مؤتمر لرموز المعارضة الليبية بنقابة الصحفيين اليوم، إلى أن قذاف الدم حاول تجنيد العديد من القبائل الموجودة أبرزها قبيلة الجوازى لقتل الثوار الليبين وأيضا عدد من الفصائل الفلسطينية لكنه فشل. وأضاف أن قذاف الدم استقدم عناصر قوات خاصة للمجىء لمصر والقضاء على المعارضة الليبية فى مصر، مطالبا بالتدخل الفورى لحماية الجالية الليبية فى مصر، كما طالب الحكومة المصرية بطرد السفير على محمود ماريا والذى اعتبره ليس سفيرا لليبيا بل هو سفيرا لنظام القذافى حيث رأى أنه لم يدعم الثورة بأى شىء بل كان داعما لنظام القذافى. وأكد فائز أن المجلس الوطنى الانتقالى بليبيا يبذل جهود واسعة لمساندة الثورة الليبية ومطالبها وبرر ما يقابله من عدم الفعالية فى بعض القرارات بما فعله القذافى فى الشعب الليبى من منع إنشاء أحزاب سياسية وتجريمها وعدم إنشاء مؤسسات المجتمع المدنى وإعاقته لتنوع الحياة السياسية فى ليبيا.

واعتبر أن التدخل الأجنبى لا يعد احتلالا إنما هو استجابة لنداءات الشعب الليبى التى وجهت للقمة العربية ومجلس الأمن والاتحاد الأوربى مفسرا قفز الاتحاد الأوربى على ذلك بإدراكه لإرادة الشعب الليبى و حمايته من المجازر التى أحدثها القذافى فى شعبه وأكد عدم قلقه من فكرة الاحتلال نظرا لعدم تقبل الشعب الليبى ذلك بعد الآن. كما حيا جبريل دور جامعة الدول العربية والذى اعتبرها تغير سياستها لتصبح مرتبطة أكثر بالشعوب العربية بدلا من الأنظمة العربية، وأبدى هنا عدم تخوفه من فكرة انقسام ليبيا معتبرا أن ذلك يعد سيناريو من عدة سيناريوهات للقذافى لتفريق الشعب الليبى وإحداث الفتنة بينه حيث استخدم القذافى عدة سيناريوهات لإجهاض الثورة الليبية آخرها كان التخوف من دخول العدوان الصليبى. وعن رأيه فى دعم إسرائيل للقذافى قال جبريل، إن كل طاغ يفعل فى شعبه ما فعله العقيد يقدم خدمة جديدة لإسرائيل فى الطغيان مستنكرا وضع الدول التى رفضت فرض الحظر الجوى على ليبيا فى القائمة السوداء.

من جهته، أشاد الشاعر والمفكر الليبى راشد السنوسى ما قدمته مصر وشعبها من أشكال مختلفة لدعم الشعب الليبى حيث استقبل أهالى مرسى مطروح المصابين واللاجئين من ليبيا وأيضا ما قدمته نقابة الأطباء من مد الثوار الأدوية النادرة و المساعدات الطبية اللازمة مشيرا هنا إلى دور الإعلام المصرى الذى واجهه بعض القصور فى البداية و لكن سرعان ما تلاحق موقفه. بينما قال شكرى السنقى الناشط السياسى، إن الجالية الليبية فى مصر ستذهب إلى ليبيا حينما يحتاجها المجلس الانتقالى هناك ولكن تبذل جميع الجهود هنا لدعم الثورة الليبية.

كما دعا محمد عبد القدوس المقرر العام للجنة الحريات بنقابة الصحفيين، ناشطى المعارضة اللليبية للاحتفال يوم سقوط القذافى بالنقابة مؤكدا على أن نهاية القذافى قد اقتربت.. وجاء على هامش المؤتمر إعلان د.حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية و معه 10 نشطاء سياسيين أبرزهم عمرو حمزاوى و ووائل الإبراشى بإطلاق مبادرة "مصريون من أجل ليبيا الحرة " لدعم الشعب الليبى والتضامن معه،و دعوة جمال تاج الدين أمين عام لجنة الحريات بنقابة المحامين لعقد مؤتمر صحفى للمعارضة الليبية بنقابة المحامين تضامنا مع الثورة الليبية ولدعمها. واستقبل الحاضرين بالمؤتمر خبر تحرير مدينة أجدبيا بالتصفيق الحاد و الزغاريد ورددوا حينها هتاف "الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد" يذكر أن العشرات من الليبيين نظموا وقفة احتجاجية صباح اليوم أمام نقابة الصحفيين لنصرة الشعب الليبى والتضامن معه ولإدانة المجازر التى أحدثها العقيد معمر القذافى فى شعبه.



إطلاق مركز "ليبيا الحرة" للأخبار

الجزيرة ــ أسست مجموعة من الشباب في مدينة بنغازي مركزا إعلاميا مُصغّرا أطلقت عليه "مركز ليبيا الحرة للأخبار" تقوم على العمل فيه مجموعة من ناشطي الإنترنت والمواقع الاجتماعية. وتدعم هذا المركز مجموعة من مهندسي الكمبيوتر والشبكات والمبرمجين، إضافة إلى عدد من المدونين على شبكة الإنترنت. يضم المركز غرفة أخبار متكاملة بها خط إنترنت دولي 2way وأجهزة حاسوب، وعدد من الطابعات وخطوط الهاتف التي يتمكنون من خلالها من جلب المعلومات والأخبار ونشرها عبر الإنترنت.

أقسام المركز

وتنقسم هذه الغرفة إلى قسم للأخبار يعمل به شباب يوفرون المواد الإخبارية الميدانية حول تطورات الوضع الليبي في كل لحظاته، وينشرونها في المواقع الاجتماعية المختلفة، إلى جانب قيامهم بمراسلة بعض المواقع الإخبارية. ومن ضمن الأقسام التي يحتويها هذا المركز قسم لتحميل الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو والأفلام، وكذلك قسم للتوثيق والتصوير الثابت والمتحرك بجودة عالية. أما قسم الطباعة والتصوير في هذا المركز فيعمل على طباعة الإعلانات والمواد الإعلامية المراد توزيعها على المعتصمين بميدان محكمة شمال بنغازي. كما لعب هذا المركز الإعلامي دورا في جلب العديد من الصحفيين الأوروبيين والأميركيين وإدخالهم إلى ليبيا لنقل مجريات الأمور إلى الوسائل الإعلامية التي يعملون لحسابها.

اتصالات مع الثوار

وقال أحد الشباب في هذا المركز للجزيرة نت -رافضا الكشف عن اسمه- إن هناك اتصالات يجريها القائمون على المركز مع المناطق الليبية التي وصفها بـ"المحررة" والمناطق الأخرى التي قال إنها "لا تزال مغتصبة". وأشار إلى أن هناك اتصالات يومية يجريها مركز ليبيا الحرة للأخبار مع الشباب الثوار المقاتلين والمرابطين على جبهات القتال والمواجهة مع الكتائب الأمنية للعقيد القذافي. وقال إن هذا المركز يهدف إلى إيصال الصور الحقيقية للأوضاع في ليبيا إلى كل العالم بشكل واضح ومهني، مضيفا أنهم نجحوا في نقل صور مباشرة عبر فضاء الإنترنت للمعتصمين في ساحة المحكمة. وأكد هؤلاء الشباب أنهم يطمحون إلى توسيع قاعدة العمل بشكل أكبر لتطوير هذا المركز الإعلامي ليكون مؤسسة إعلامية كبيرة في المستقبل القريب. يشار إلى أن إنشاء هذا المركز يأتي -بحسب مؤسسيه- على خلفية تسارع الأحداث في ليبيا، بشكل أصبحت معه ثورة السابع عشر من فبراير زاخرة بالكثير من الشباب الواعد ممن يعتمدون دقة العمل وسرعة إنجاز الخبر الصحفي وصحته.



إيطاليا تعرض نفي القذافي كحل لإنهاء الأزمة في ليبيا

الاهرام ــ قدم وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني في مقابلة صحفية عرضا لحل الأزمة الليبية ينص على نفي الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. وأوضح فراتيني لصحيفة ريبوبليكا (يسارية) في عددها اليوم "الأن وقد قالت أوروبا بمجملها والامم المتحدة أن العقيد ليس محاورا مقبولا، لا يمكننا التفكير بحل يتضمن بقاءه في السلطة". وأضاف الوزير الايطالي "ستكون الأمور مختلفة في حال نفي القذافي بكل وضوح (...) حتى داخل النظام هناك أناس يعملون على هذا الحل". وأعلن فراتيني أن إيطاليا ستقدم خطتها الثلاثاء في لندن أثناء الاجتماع المتوقع لمجموعة الاتصال السياسية حول ليبيا. وأوضح وزير الخارجية الإيطالي "لدينا خطة ونريد أن نرى ما إذا كان بالإمكان أن تصبح عرضا إيطاليا- المانيا. ستكون لدينا الثلاثاء ربما وثيقة مشتركة نطرحها على الطاولة". وبحسب فراتيني، فإن المشروع ينص على وقف لإطلاق النار تكفله الأمم المتحدة ومشاورات واسعة مع القبائل الليبية المتعددة و"ممر إنساني دائم نعمل عليه الأن مع الحكومة التركية". وقال "سيتعين إشراك المجموعات القبلية، وعلى الأقل الأكثر أهمية منها. سيعمل الجميع معا في وقت لاحق لوضع دستور لليبيا".



 "الثوار" يعلنون إستعادة السيطرة على مدينة "رأس لانوف"

مراسل ــ - أعلن "الثوار" في ليبيا، الأحد، استرداد مدينة "رأس لانوف" النفطية من الكتائب الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، وذلك بعد قليل من إعلان سيطرتهم على "البريقة"، وهي ثاني مدينة ينجحون في استردادها من الكتائب الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، بعد "أجدابيا". وقالت قيادات "الثوار" إن كتائب القذافي انسحبت من المدينة، وهي مزاعم لم يتسن لـCNN التأكد منها بشكل منفصل. ويواصل "الثوار" زحفهم غرباً نحو العاصمة "طرابلس" فيما تواصل قوات التحالف ضرب الكتائب الموالية للقذافي، كما دمرت طائرات مقاتلة فرنسية خمس طائرات حربية ليبية، ومروحيتين على الأقل، خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية. وقال العقيد عمر باني، الناطق باسم "الثوار:"الديكتاتور اختار الطريق الدموي.. خيرناه بين الرحيل أو إجباره على التنحي." وكانت المواجهات العسكرية بين كتائب القذافي و"الثوار" قد تحركت غرباً، السبت، عقب استعادة الثوار لمدينة "أجدابيا" وتلتها "البريقة" و"رأس لانوف." وقال جلال الجلال، متحدث آخر باسم "الثوار"، إن الفصائل المقاتلة تتوقع مقاومة شرسة أثناء التقدم نحو مدن مثل "سرت"، مسقط رأس القذافي ومعقله القوي.

والأحد، أشار التلفزيون الليبي الرسمي إلى تعرض مواقع عسكرية ومدنية في "سرت" و"سبها" إلى قصف جوي ليل السبت. وفي الأثناء، قصفت كتائب القذافي مجدداً مدينة "مصراته"، شرقي العاصمة طرابلس، والتي شهدت أشرس المعارك بين تلك القوات الموالية لنظام طرابلس والثوار منذ اندلاع ثورة 17 فبراير/شباط. ونقلت مصادر أن طائرات التحالف ضربت آليات للقذافي حول المدينة، ولكن الدبابات واصلت القصف العنيف للأحياء المحاصرة بالمدينة. وقال شهود عيان لـCNN إن قوات القذافي قامت بقصف المباني والأشخاص بشكل عشوائي في المدينة، التي وصلت إليها أفواج من القناصة على متن حافلات. وذكر مصدر طبي، رفض كشف هويته، أن الهجمات أوقعت سبعة قتلى و70 جريحاً. ولم يتسن للشبكة التثبت بشكل منفصل أو مستقل عن أي من تلك التقارير.

وأوضح الجلال أن المعركة الكبرى المقبلة ستكون لإستعادة "مصراته" مشيراً، إلى أن " القذافي يخشى على مصراته لأنها قريبة للغاية من طرابلس، وسيبذل كل ما بوسعه للتشبث بها." وينظر إلى النصر الميداني المهم للثوار في "أجدابيا" على أنه تم بفضل الضربات الجوية للتحالف الدولي الذي يستعد حلف شمال الأطلسي "ناتو" لتسلم زمام قيادته الأحد. وأعلن التحالف أن طائراته نفذت 164 طلعة جوية منذ انطلاق عملية "فجر أوديسا" الأسبوع الماضي وحتى الجمعة، وأن القصف أدى لتدمير القوات البرية للقذافي، إلا أن مسؤولين حذروا من أن القذافي أبعد ما يكون قد هزم.

وإلى ذلك، دافع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في خطابه الإذاعي الأسبوعي عن التدخل العسكري في ليبيا، بظل الانتقادات الحادة التي يواجهها من قبل الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس. وقال إنه كان حريصا منذ بدء الحملة على اطلاع الأميركيين بأهدافها، والأسباب التي دفعته إلى المشاركة فيها :"أعتقد اعتقادا راسخا أنه عندما يتعرض الأبرياء إلى الأذى بوحشية، وعندما يُهدد شخص مثل القذافي بحمام دم قد يزعزع الاستقرار في المنطقة بأكملها، وعندما يكون المجتمع الدولي مستعدا للعمل معا، لإنقاذ حياة آلاف البشر، فمن مصلحتنا الوطنية أن نتحرك، وهذه مسؤوليتنا."



مظاهرة الليبين في دبلن ـ ايرلندا
السبت 26 مارس 2011م

م. جابر



بعـض صور لأحفاد شيخ الشهداء عمر المختار
في مظـاهرة في مدينة شيـفيلد بالمملكة المتحدة
السبت 26 مارس 2011م

م. عوض



فيديو : إيمان العبيدي تتهم قوات القذافي باغتصابها

http://www.youtube.com/watch?v=TSCIuI1r4ZE
إضغط على الصورة للمشاهدة

محي الدين


الساطور



فيديو : حقيقة ثورة 17 فبراير 2011 في ليبيا

http://www.facebook.com/video/video.php?v=1319449204027
إضغط على الصورة للمشاهدة

بلقاسم


ابتعد يا عميل القدافي عن هده الشريفة
وامعتصماه.

م.ج.م.



إيطاليا تتقدم بخطة دبلوماسية (بديلة) بشأن الوضع في ليبيا الثلاثاء

روما - ي ب ا ــ أعلن وزير الخارجية الإيطالية فرانكو فراتيني امس أن بلاده ستتقدم بخطة دبلوماسية يوم الثلاثاء في لندن، بديلة عن الخطة البريطانية الفرنسية المتعلقة بالوضع في طرابلس. ونقلت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية عن فراتيني أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "تحدث (الجمعة) في نهاية قمة الاتحاد الأوروبي بشأن الازمة في ليبيا، عن اقتراح سياسي بريطاني فرنسي''. وأضاف "نحن أيضاً لدينا مقترحات وسوف نقدم خطة عمل في لندن وسنبحثه معاً، وسوف نجد صيغة ما، كما آمل". وشدد فراتيني على ضرورة إنجاح المبادرة الدولية وأضاف "كنا نريد حقا أن تتولى منظمة حلف شمال الأطلسي مسؤولية القيادة وأن تعطى المسؤولية السياسية لمجموعة اتصال تشارك فيها ايطاليا لذلك سأكون في لندن الثلاثاء''. وذكر الوزير أنه تحدث هاتفياً مع رئيس الحكومة المؤقتة في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل، حيث أكد له الأخير "بأنهم سيبقون ملتزمين بليبيا موحدة، وسيحترمون العقود النفطية" مع إيطاليا.



القذافي يرقّي منتسبي الجيش والأمن والشرطة

يو.بي.آي ــ أصدر العقيد معمر القذافي قراراً رقّى بموجبه جميع منتسبي قواته المسلحة الملتحقين حالياً بمختلف وحداتهم البرية والجوية والبحرية. وقال التلفزيون الليبي مساء أول من أمس، إن هذه الترقية، التي أقرها القذافي بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، جاءت نتيجة «تصدي القوات المسلحة البطولي الشجاع للعدوان الاستعماري الصليبي» على ليبيا، في إشارة منه إلى عمليات القصف الجوي والبحري التي تقوم بها قوات التحالف الدولي منذ أيام ضد عدد من المواقع التابعة لقوات القذافي في مدن ليبية عدة. وأضاف أن هذا القرار، الذي يعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره، ينص على ترقية عامة لهؤلاء المنتسبين إلى الرتب التي تلي رتبهم الحالية. وأشار إلى أن القرار يشمل كذلك جميع منتسبي الأمن العام وجهاز الشرطة.



المعارضة الليبية فى رسالة لساركوزى : لا نرغب فى إرسال قوات برية إلى ليبيا

اليوم السابع ــ بعث المجلس الوطنى الانتقالى الليبى برسالة للرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى أعرب فيها عن امتنان وشكر الشعب الليبى على ما قام به الجنود الفرنسيون الذين وصفهم بأنهم "محررين"، مؤكدا أن المعارضة لاترغب فى إرسال التحالف الدولى لقوات برية إلى الأراضى الليبية. وذكرت الرسالة التى نشرتها صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم "السبت": إن الشعب الليبى والشعوب المجاورة الصديقة وخاصة الشعبين التونسى والمصرى، يرون أن ما قامت به فرنسا يمثل خطوة كبيرة تجاه العالم العربى. وأضافت أن الشعب الليبى لايريد قوى خارجية ولا يحتاج إليها، وهو قادر على كسب معركته بوسائله الخاصة، مؤكدا على أن تحرير البلاد مسألة وقت.



سيف الإسلام يسابق الزمن لتفادي انهيار نظام والده

أخبار سورية ــ الت مصادر ليبية وعربية متطابقة لـ«الشرق الأوسط»، إن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي يسعى لإقناع قوات التحالف التي تشن منذ أكثر من أسبوع سلسلة من الغارات الجوية والهجمات الصاروخية ضد قواته العسكرية، بالقبول بمشروع يجري تداوله سرا بين مندوبين عن القذافي وعدة جهات غربية وأميركية، يقضي بتنازل القذافي عن السلطة لصالح نجله الثاني سيف الإسلام ومنحه مهلة زمنية لنقل السلطة سلميا. وقال مسؤول ليبي على اطلاع بكواليس هذه الاتصالات لـ«الشرق الأوسط»، إن سيف الإسلام القذافي أجرى سلسلة من الاتصالات مع مسؤولين في الحكومتين الفرنسية والبريطانية بشكل غير معلن ليطرح فكرة تنازل والده عن السلطة وتوليه هو الحكم لفترة انتقالية من عامين إلى ثلاث سنوات، مقابل وقف القصف الجوي والصاروخي والجلوس إلى مائدة مفاوضات مع الثوار المناوئين لنظام حكم والده. وكشف النقاب عن أن نجل القذافي يطرح ضرورة الحصول على ضمانات تؤكد عدم ملاحقة القذافي أو أسرته بشكل خاص قانونيا أو قضائيا، وعدم المساس بهم بأي شكل من الأشكال. وأشار إلى أن خطة سيف الإسلام تتضمن تهيئة فترة انتقالية لنقل الدولة الليبية من مرحلة الثورة الشعبية إلى الدولة الملتزمة بمعايير الديمقراطية الغربية واحترام الحريات العامة وتحرير الاقتصاد.

وبينما يحقق الثوار بعدتهم وخبرتهم العسكرية المحدودة، تفوقا عسكريا ملحوظا في الميدان ضد قوات القذافي، وبدأوا يشقون طريقهم باتجاه الغرب، حيث مدينة سرت العاصمة السياسية للنظام وطرابلس مقر إقامته، فإن الدائرة المقربة من العقيد القذافي تسابق الزمن على ما يبدو لتفادي النهاية المحتومة لسقوط النظام. وعلمت «الشرق الأوسط» أن نجل القذافي الذي لم يظهر علنا منذ نحو أسبوع تقريبا، قد أطلع مسؤولين في حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا على هذه الخطة على أمل أن يتم التناقش حولها. وأعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني أن بلاده «سوف تتقدم يوم الثلاثاء المقبل في لندن بخطة دبلوماسية بديلة عن تلك البريطانية - الفرنسية». وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد تحدث أول من أمس في نهاية قمة الاتحاد الأوروبي بشأن الأزمة في ليبيا، عن اقتراح سياسي بريطاني فرنسي. لكن فراتيني قال وفقا لما نقلته وكالة أنباء «آكي» الإيطالية، «نحن أيضا لدينا مقترحات وسوف نقدم خطة عمل في لندن وسنبحثها معا، وسوف نجد صيغة ما، كما آمل»، مشيرا إلى «الحاجة لإنجاح المبادرة الدولية»، وأضاف «كنا نريد حقا أن تتولى منظمة حلف شمال الأطلسي مسؤولية القيادة، وأن تعطي المسؤولية السياسية لمجموعة اتصال».

ولفت إلى أنه تحدث هاتفيا مع محمود جبريل، رئيس لجنة إدارة الأزمات في المجلس الوطني الانتقالي، الذي أكد له بدوره «أنهم سيبقون ملتزمين بليبيا موحدة، وسيحترمون العقود النفطية». لكن مسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي الموالي للثوار، قالوا من معقلهم في مدينة بنغازي لـ«الشرق الأوسط»، إن ما يجري على أرض الميدان من معارك بين قوات القذافي والثوار قد تجاوز مشروع ابن القذافي، وأكدوا أنهم يعتبرون أن سيف الإسلام هو امتداد لأبيه. وقال مسؤول بالمجلس: «هذه مناورة سياسية جديدة، لن نشارك فيها بأي حال من الأحوال، إذا أراد القذافي الحل، فعليه أن يغادر السلطة فورا، وإلا فلينتظرنا’ نحن قادمون إليه في عقر داره سواء في سرت أو في طرابلس». ويقول معارضون ليبيون إن هدف التحركات التي يقول بها مقربون من القذافي، هو محاولة كسب الوقت وخداع الرأي العام، حيث قال عبد المنعم الهوني، ممثل المجلس الوطني الانتقالي في القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»، ربما هذه بالونة اختبار ليس أكثر، القذافي لا ينوي التخلي عن السلطة سلميا».



مقاتلات فرنسية تدمر خمسة طائرات في ليبيا

أ. ف. ب ــ تمكنت المقاتلات الفرنسية اليوم في مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) من تدمير خمسة طائرات على الأقل من طراز غالب ومروحيتين قتاليتين من طراز (ام آي 35) تابعة لقوات معمر القذافي، بحسب ما أعلنت هيئة أركان الجيش الفرنسي على موقعها الالكتروني. ومن جهة ثانية أعلن وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس إنه سيتم تقليص نطاق العملية العسكرية التي يقودها التحالف الدولي في ليبيا بعد تعطيل منظومة الدفاع الجوي الليبي . وأضاف جيتس في تصريح لقناة روسيا-1 أنه لا يوجد جنرال مسئول يحاول فرض منطقة حظر جوي بدون تعطيل وسائل الدفاع الجوي، بحسب ما ذكرته وكالة "ريا نوفوستي" الروسية اليوم، وقال: يتم تطبيق حظر الطيران بهذه الطريقة على وجه التحديد وقد قمنا بذلك في البلقان وأماكن أخرى".


الساطور



على هامش المسيرة المتجهة من سرت الى بنغازي

أ. أحمد



دعوة إلى مظاهره في مدينة ويندزر ـ اونتاريو ـ كندا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ... دعوه الى ابناء الجاليه الليبيه والملسمه وكافة الاصدقاء في ميدنة ويندزر ـ اونتاريو ـ كندا للتظاهر يوم الغد الاحد لنقول كلمة شكر للحكومه الكنديه والدول الصديقه التي تحمي الشعب الليبي من نظام الطاغيه واعوانه المرتزقه ونطالبهم باستمرار الضربات حتى اسقاط الطاغيه وان الدي يقتل الابرياء هو واعوانه من المرتزقه وليس كما يداع في اداعة القنفود ونطالب الحكومه الكنديه ببالاعتراف بالمجلس الوطني وانه هو الممتل الوحيد لليبيا الحره الان ونطالبهم بوقف التعاون مع سفارة النظام السابق .

المغربي



بيان من الجماعة السلفية بخصوص المسيرة الشعبية المتجهة لبنغازي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

لايزال الطاغية القذافي يقود حربه القذرة على الشعب الليبي بشتى الوسائل، فلم يترك وسيلة لتثبيت حكمه الزائل إلا وسلكها، فقصف المدن، وقتل الأبرياء، واعتقل الضعفاء. والقذافي منذ أن تسلط على الشعب الليبي بثورته المشؤومة يمارس كل الوسائل لإضعاف الشعب الليبي وتشتيت شمله، فأشعل الفتن بين القبائل فاستمرت العداوة بين كثير منهم أمدا طويلا، واليوم بعد أن عجز القذافي عن مواجهة الشعب الليبي الذي ثار غالبه عليه يريد أن يشعل الفتن بين قبائل الغرب والشرق، وقد رأينا ـ الجماعة السلفية ـ أن نبين موقفنا من هذا الحدث عبر النقاط التالية:

• حقيقة المعركة اليوم هي بين الشعب الليبي بجميع أطيافه من جهة، وبين عائلة القذافي وبعض المنتفعين من جميع المناطق والقبائل من جميع أنحاء ليبيا، فأغلب القبائل المعروفة في ليبيا هي مع الثوار، فبعضها تحررت مبكرا، والبعض الآخر لايزال تحت قبضة القذافي وكتائبه.

• لا يجوز لأي فرد من أفراد القبائل الغربية المشاركة في هذه المسيرة، فهذه المسيرة ما هي إلا وسيلة من وسائل القذافي للتفريق بين أبناء الشعب الليبي، ومن أُخرج من بيته مكرها فعليه أن ينضم إلى إخوانه في بنغازي بمجرد وصوله إليهم.

• على إخواننا في بنغازي أن يقوموا بحشد وسائل الإعلام المختلفة وبيان أن هؤلاء المتظاهرين ما هم إلا أتباع القذافي من لجان ثورية وغيرهم، وبيان أن أي ردة فعل تجاه هؤلاء المتظاهرين يجب أن تكون معلومة مسبقا لدى أجهزة الإعلام المختلفة، مع التنبيه مسبقا بأن من ضمن هؤلاء المنضمين إلى هذه المسيرة أناس قد التبس عليهم الأمر وخُدعوا بالقذافي وإعلامه المغرض، لذا وجب على إخواننا فى بنغازي التعامل معهم بالحكمة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السبت 21 ربيع اثاني 1432 الموافق 26مارس 2011

د. محمود مرغم



فيلم تسجيلي : أنا والقذافي GADDAFI AND ME ...

فيلم تسجيلي : GADDAFI AND ME ... أنا والقذافي
عودة الإعلامي الليبي محمد مخلوف الى ارض الوطن بعد اكثر من ثلاثين سنة في المنفى .

على يوتيوب :

الجزء الاول : http://www.youtube.com/watch?v=VFAmeYiVCGA

الجزء الثاني : http://www.youtube.com/watch?v=l48YG73kMxg

محمد مخلوف


المسحان



تباً للخوف عندما يمتزج بالغباء

رغم المعاناة التي يعانيها شعبنا الليبي من حكم الطاغوت الفاسد معمر وزمرته التي أبي الشرفاء الأنضمام لها منذ سنوات عديدة أيمانا منهم أن هذا المجرم ليس له أمان وطوال هذه الفترة ونحن جميعا نطمح أن نسمع حتي في الاحلام أن يرفض احد حكم القاتل معمر وشائت الأقدار واذا بالشجعان الأشاوس أبناء شرق ليبيا احفاد المختار اللذين فعلا لم يخذلو المختار هبو كعاصفة لأقتلاع معمر وحكومته الفاسدة من جذورها وفعلا قدمو دمائهم وسقط الكثير الكثير من الشهداء وتم اسقاط جميع معالم حكم معمر في كافة المدن الشرقية وسيطرو علي الوضع بالرغم من ان ألة معمر العسكرية في شرق ليبيا هي نفس الة معمر في غرب ليبيا وكان النجاح والتقدم هما صفة ثوار السابع عشر من فبراير في شرق ليبيا ولم يتوقفو عند هذا الحد وقامو بالزحف نحو الغرب لتخليص طرابلس من قبضة معمر لتجتمع ليبيا تحت راية الثوار أيمانا منهم بأن في العاصمة رجال سوف لن يخذلوهم ولاأنكر خروج الناس في طرابلس ولكن سرعان ماتم السيطرة عليهم بعد ان سقط شهداء ولكن البقية تراجعو قدمنا لهم اعذار الي وقت قريب مع علمنا التام ان هناك قبائل لو ألتحمت بالثوار ورفضت علنا حكم الطاغوت لحسمت المعركة منذ أول أيام الثورة فوقفت مترددة خائفة لاأدري لما ذاك الخوف وأي حياة يخافون عليها هذه تحت حكم زمرة من الخونة فالموت أو النصر يفترض ان يكون شعارهم للخلاص وأثناء زحف الثوار خرج شجعان الزاوية والزنتان ومصراته وقامت الكتائب بحصارهم وقتل العديد منهم ومازالو صامدون ولم نري منكم من يتحرك لتخفيف وطئة الظلم الذي يعانوه اخوانكم القريبون منكم من ألة القذافي وحتي يتم فتح جبهة أخري تخفف عليهم بعض الشئ ولكن لاحياة لمن تنادي ورغم ذلك كله لم نلوم علي أحد وتم مطالبة المجتمع الدولي لمساندة الثوار حتي يتم فك الحصار علي بعض المدن القريبة منكم وانتم نيام لأيمان جميع الليبيين بضرورة أسقاط القذافي لأن فشل الثورة يعني الحكم باعدام جميع الليبيين أضافة الي دماء الشهداء التي قررنا ان لن تذهب هباء .كل هذا ونحن نخلق لكم الأعذار ألي أن تم قصف مواقع القذافي وقام بحرب أعلامية بما لديه من مهارة في الكذب وتم تضليل بعضكم عن طريق اذاعته التي يقترض بكم ان لاتستمعوا لها من الأساس وكذلك أرسال رسائل علي هواتفكم تقول أن الشراقة قادمون ليدمرو طرابلس ويقتلو السكان وصدقتموها ولم تفكروا ان الشبكة في شرق ليبيا مغلقة نهائيا واضافة الي ذلك الغباء المنقطع النظير لم يتوقف بعضكم ويكفوا ألسنتهم في الفضائيات الأخري بطلباتهم الجبانة بأيقاف القصف متحججين بالمدنيين أي مدنيين تتحدثون عنهم نحن نعرف ان اللجان الثورية وبعض الخونة هم من بجواره وهل من يكون بالقرب من معمر مدني ان مرت عليكم فنحن لا وماقولكم في المرتزقة اللذين يقصفون أخوانكم في مصراته والزاوية بالجراد والمضادات وبدلا من صمتكم أو ترددكم اللذين كانا افضل هاانتم تشككون في الثوار الأمر الذي أتضح للجميع أن بالأضافة الي جبنكم أنكم أغبياء فتبا للخوف عندما يمتزج بالغباء فقط تذكرو وتوقفوعن تصديق العملاء وكفو ألسنتكم عن الليبيين الشرفاء وأخيرا ندائي الي الشجعان اللذين تربطني بهم علاقات في هذه المناطق الغربية نحن في أنتظار أنتفاضتكم وتلاحمكم مع ثوار فبراير وأكسرو حاجز الصمت فانتم من سيسقط القذافي .

عبدالمنعم امنينة



فيديو : امرأة ليبية : اغتصبتني ميليشيات القذافي

http://www.bbc.co.uk/arabic/multimedia/2011/03/110326_libya_woman_rape.shtml

أسامة علي



الحل السلمي

أستغرب كثيرا ما يقال عن حل سلمي للثورة في ليبيا . الصراع في ليبيا هو بين شعب قمع وعذب وظلم لمدة أكثر من أربعة عقود وحاكم مستبد يملك السلطة والثروة والسلاح بالكامل وأعطى أولاده وأزلامة سلطة التصرف الكامل في أموال الشعب ومقدراته. وبعبارة اخرى أعاد عهود الاستعباد وفرضه على ليبيا . فالسحق والقتل والسجن لكل من يحاول إبداء رأيه في الشان العام , وفرض الطاعة والقبول بخرافات كتابه الأخضرالتافه فلا تمثيل فالتمثيل تدجيل ولا برلمان ولا حرية صحافة ولا حرية تعبير أو قضاء . ولجان الطاعة (المؤتمرات الشعبية ولجانها الشعبية ) في كل مكان ولجان الأرهاب ( اللجان الثورية) من ورائهم تقودهم للهتاف بإسم القائد وترديد أقواله وتوجيهاته وثوتقها كقوانين لا مناقشه فيها . فلا كلام بعد رأيه وما بعد الحق إلا الضلال .
بل أكثر من هذا بدأ يتبع أسلوبا إستعباديا لم يعرفه التاريخ , فكل من يقابله من المواطنين لا بد أن يدخل خيمته زاحفا على أربع(رجليه ويديه )حتى يصله ويقبل يده , ثم للقائد الخيار في السماح له بالوقوف والكلام معه .
ورغم أنه سمح للأعلام بنشر تقبيل أياديه من المواطنين وبعض زواره من الأجانب إلا أنه لم يسمح بنشرإذلال من يقابله الذي يتم في خيمته بعيدا عن الأنظار . إن الذين يطالبون بالحل السلمي يعتقدون أن الثورة الليبية هي صراع بين فئتين متقاتلتين ولكن الحقيقة هي صراع بين شعب أعزل وحاكم مستبد وأولاده وأبناء عمومته وزمرة من الأزلام المتملقين المرتشين . إن الحل السلمي واضح معناه إعلان الثوار التوبة والعودة إلى سجن القذافي الأبدي وتقبيل أياديه ولن يقبل بأقل من ذلك , مع أنه قد يترك أبنه سيف يتشدق بالديموقراطية والحريات والاصلاح في حدود خطر أحمر وهو التشكيك في ألهيته على الشعب. فالقذافي يقول إن الشعب الليبي لم ينتخبه للقيام بالثورة ولكنه أخذ حكم ليبيا من الملك إدريس وأتباعه بالبندقية . ولهذا لا يجوز لأحد من الشعب مناقشته إطلاقا وسيسحق كل من يحاول مخالفته في أي شان من الأمور .
إذا كان هذا رأيه الذي لن يتغير فما هو الحل السلمي الذي تنادي يه بعض الدول؟ . فحتى مشروع تقسيم ليبيا إلى شرق وغرب الذي ينادي به البعض إذا قبله القذافي فسيكون مؤقتا حتى يعيد أنفاسه ليحتل الجزء الشرقي بالقوة ولو حال دون ذلك حلف الاطلسي فله أساليبه في خذاع الناس . كما أنه لا يمكن لسكان الجزء الشرقي من ليبيا أن يتركوا أخوتهم وأبناء عمومتهم في الجزء الغربي في ليبيا تحت رحمة طاغية لا ثقة فيه . من هذا نرى إن الحل السلمي الوحيد هو خروج القذافي وعائلته ومن يريد من زمرته بأشراف دولي الى أي مكان يقبلهم وتولي الشعب الليبي أموره من بن قردان إلى إمساعد , ومن البحر المتوسط حتى جبال تبستي وتسيلي جنوبا. وإذا تعذر هذا فسيستمر الشعب الليبي في الزحف على ما تبقى من كتائبه بمساعدة أحرار العالم حتى يتم القبض عليه ومحاكمته وأولاده وزبائنته . ولتفهم تلك الدول التي تنادي بالحل السلمي إنه لا حل سلمي مع وجود القذافي وعائلته في ليبيا .

بشير إبراهيم


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 27 مارس 2011 ــ 29 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 24 مارس 2011 ــ 26 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 22 مارس 2011 ــ 23 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 مارس 2011 ــ 21 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 18 مارس 2011 ــ 19 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 17 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15 مارس 2011 ــ 16 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 12 مارس 2011 ــ 14 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 10 مارس 2011 ــ 11 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 8 مارس 2011 ــ 9 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 6 مارس 2011 ــ 7 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 4 مارس 2011 ــ 5 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 2 مارس 2011 ــ 3 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home