Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الخميس 24 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

إضغط على التاريخ ـ اللون الواحد قد يُشير إلى أكثر من تاريخ

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
01 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011
5 مارس 2011
6 مارس 2011
7 مارس 2011
8 مارس 2011
9 مارس 2011
10 مارس 2011
11 مارس 2011
12 مارس 2011
13 مارس 2011
14 مارس 2011
15 مارس 2011
16 مارس 2011
17 مارس 2011
18 مارس 2011
19 مارس 2011
20 مارس 2011
21 مارس 2011
22 مارس 2011
23 مارس 2011
24 مارس 2011
25 مارس 2011
26 مارس 2011
27 مارس 2011






يرجى مُراجعة المواد عدّة مرّات قبل إرسالها لأنه لن يتم تعديل أي مادة أو الاضافة إليها أو حذفها بعد نشرها

26 مارس 2011


Libyan Protest - Gaddafi Killing Libyan People

http://www.youtube.com/watch?v=vMZwJW9_u4M

Anas



يا رجال طرابلس اختكم ايمان العبيدي تستصرخكم فانجدوها

لقد راينا على شاشة العربية والجزيرة ماحدث لاختنا ايمان العبيدي وهي تروي عملية اغتصابها على ايدي كتائب القذافي الطاغية.
لقد دخلت الاخت الشجاعة ايمان العبيدي صالة الفندق في طرابلس حيث يقيم الصحفيين الاجانب الذين يغطون الاحداث في ليبيا وروت على مسامعهم ماتعرضت له من عمليات اغتصاب وانتهاك لعرضها من قبل كتائب القذافي المجرم قبل ان يتعرض لها رجال الامن في الفندق ويعتقلوها مدعين انهم سياخذونها الى المستشفى.
لقد حاول بعض الصحفيين الاجانب في الفندق حمايتها ومنع رجال الامن من اعتقالها الاانهم تعرضوا للضرب من قبل تلك الزمرة الفاسدة التي تظن انها لازالت قادرة على طمس الحقائق وحماية نظام فاسد اخذ في الانهيار. لقد كانت ايمان العبيدي ورجال الامن يقتادونها الى السيارة تصرخ وتقول (انهم لن ياخذوني الى المستشفى بل سياخذوني الى السجن) والله اعلم اي مصير ستلقاه هذه المرأة الشريفة التي ارادت اظهار حقائق مايقوم به القذافي وكتائبه للعالم. يأبناء طرابلس يارجال طرابلس لقد كانت اختنا ايمان العبيدي تستغيثكم فهبوا لنصرة هذه المرآة واغيثوها. هبوا ولامجال للأنتظار وانقذوا نساء طرابلس واطفالها من ايدي كتائب الطاغية ورجاله الفاسدين. هبوا هبة رجل واحد فصفة هذه الكتائب ورجال النظام الفاسد هي الجبن والفرار عندما يعترضهم الرجال هبوا فالموت من اجل الشرف والحرية والكرامة يعتبر مطلبا مجيدا يخلده التاريخ. هبو لأنقاذ اختنا ايمان العبيدي وغيرها من الليبيات الشريفات ان الله مع الحق وبنادق النظام الفاسد واسلحته ستتهاوى امام شجاعة الشرفاء.
نحن نعول عليكم ياشرفاء طرابلس ندعوا الله ان يؤيدنا بنصر قريب.

اخيكم في المهجر رمضان



انقذوا زوارة المعتقلة والمنسية

منذ ان تم اجتياح مدينة زوارة رهن الاعتقال و الحصار. فقد انتشرت الجهات الامنية من كتائب القذافي و الامن الداخلي و الامن الخارجي والبحث الجنائي و اللجان الثورية بكثافة في عدة مواقع منها ما هو مدني تم الاستيلاء عليه خلال الاحداث الحالية و استعملت كغرف عمليات للتخطيط لمداهمة المنازل و الاعتقالات.
و قد تم وضع عدة نقاط تفتيش في داخل المدينة و كل مداخل المدينة.
عناصر النظام لديهم قوائم باسماء شباب و شياب من الذين شاركوا في في انتفاضة 17 فبراير المباركة. القوات الامنية الارهابية شكلت ايضا لجان مدججة بالسلاح لمداهمة البيوت للمساعدة في عمليات القمع الواسعة التي تشهدها المدينة. فمنذ ذلك التاريخ تم اعتقال العشرات من شباب الثورة وان لم يجدوا المطلوب القبض عليه فالبديل قد يكون الاخ او الاب حتى وان كان شيخا.
مداهمة وانتهاك حرمات البيوت وارهاب النساء و الاطفال هو اجراء يحدث يوميا و على مدار الساعة للبحث عن شباب الثورة و الاسلحة. احيانا يلقى القبض عشوائيا و المداهمة ايضا عشوائية لدرجة انه تمت مداهمة بيوت لعجائز للبحث عن الاسلحة.
المواطنون (لا ادرى ان هذا المصطلح ينطبق على الليبين) جميعهم سجناء في بيوتهم نتيجة لارهاب زبانية القذافي ولايخرجون الا مضطرّون لقضاء الاحتياجات الاساسية والعودة و البقاء في البيوت.
الاخبار الاتية للتو من زوارة تقول ان زبانية القذافي امرت مايسمى بالقيادات الشعبية بتسليم المطلوبين و الاسلحة و الا ستكون العواقب وخيمة.
زبانية القذافي الذين يقومون بالتفتيش ومداهمة وانتهاك حرمات البيوت والاعتقالات منهم الكثير من ابناء المناطق المجاورة ومنهم خونة من زوارة.
القذافي لديه ايام معدودة و شباب الثورة يحذرون الكل" لا تسامح" في التعاون مع القذافي.

اكاكوس - زوارة



الى المجلس الوطني ... صمتكم الإعلامي مخجل لا مبرر له

الى الإخوه في المجلس الوطني ...ان نشاطكم الإعلامي في توثيق جرائم القذافي ضد الشعب الليبي للعالم يكاد يكون معدوم في خضم المجازر التي ترتكب في اجدابيا ومصراته والزنتان وبقيه المدن الغربيه ...هذا الصمت غير مقبول في الوقت الذي يصعد فيه المجرم القذافي من حملته الإعلاميه لتزوير الحقائق على ارض الواقع .
يا جماعه نحن في حاله حرب مأساويه تتطلب تصريحات اعلاميه مره على الأقل في اليوم لإعطاء ملخص لما حدث وتفنيد اكاذيب ازلام القذافي وعلى رأسهم الحقير الكذاب المتحدث باسم القذافي موسى ابراهيم...العالم للأسف يصدق هذه التصريحات في غياب دحضها من قبل المعارضه...هذا السكوت المريب غير مقبول ولا مبرر له ولا يخدم مصلحة الثوره التي مازال شعبنا يضحي من اجلها .
نريد ان نرى تصريحات صحفيه يومياً تدعى لها وسائل الإعلام المتواجده في بنغازي وتوزع في نهايتها ملخص لأهم الأحداث باللغه العربيه والإنجليزيه وايضاً مهم جداً ان يكون هناك بث مرئي يعرض فيه مقاطع فيديو للضحايا من الأطفال والمدنيين وتدمير البيوت والعمارات السكنيه والمستشفيات وغيرها من المرافق العامه لأنه ليس هناك وجود لوسائل الإعلام في مصراته والزنتان وبالتالي انتم مسؤولين مسؤوليه تامه على نقل الأخبار للعالم ...الفيديوات متوفره بارك الله في من يسجلونها ولكن عندما نرسلها نحن (بصفه غير رسميه) الى وسائل الإعلام الغربيه يشككون في مصداقيتها وبالتالي يجب ان يتولى القسم الإعلامي للمجلس الوطني مسؤوليه توزيع هذه الفيديوات الى الصحافه العالميه ...بالإضافه الى الإتصال بالصحفيين وابداء الرغبه في اجراء مقابلات فرديه وتوضيح حقيقة ما يجري من احداث على ارض الواقع وخصوصاً في اجدابيا والمناطق الغربيه .
وبالمناسبه لديّ اقتراح بخصوص المتحدث الرسمي للمجلس الوطني السيد عبد الحفيظ غوقه ...مع احترامي لشخصه وما يبذله من جهود مشكوراً عليها الا اني اجد نفسي مرغماً لإبداء رأيي بدون مجاملات وارجو ان يتقبلها بصدر رحب في سبيل المصلحه العامه .
فمن خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده منذ ايام كان اداءه بصراحه يفتقد المهنيه ...فكان على سبيل المثال يبدو منفعلاً في معظم الأحيان خصوصاً اثناء فترة الأسئله وكانت بعض اجاباته غير لائقه كقوله "ياحبيبي" لأحد الصحفيين العرب رداً على سؤال وجهه اليه...وايضاً قوله "العبد لله" ..وكثيراَ ما يبدو عليه العصبيه والقلق في ردوده...ايضاً الترجمه فُقدت في بعض الأحيان ولم تكن دقيقه احياناً اخرى فيجب ان يكون هناك تنسيقاً مع المترجم بترجمه النص مسبقاً وخصوصاً ان السيد غوقه كان يقرأ من ورقه امامه .
ولهذه الأسباب اود ان اقترح البديل ليكون السيد السنوسي البسيكري المتواجد حالياً في بنغازي هو المتحدث الصحفي بإسم المجلس الوطني فهو محلل سياسي معروف وله خبره في اجراء المقابلات الصحفيه فأرجو ان تعطى له الفرصه او غيره ممن لهم خبره صحفيه وانا على يقين بأنه سوف يكون موفقاً بإذن الله ... كما اني اقترح ايضاُ ان يكون هناك ممثلاً اعلامياً واحداً للمجلس الوطني بالخارج مثل السيد محمود شمام حتى لا يكون هناك لغط في تصريحات متناقضه هنا وهناك باسم المجلس الوطني او باسم الشعب الليبي بدون حق مثل ما صرح به السيد علي زيدان من تصريحات جوفاء غير مسؤوله وخطيره ...لا اساس لها من الصحه الا في خياله ولا تمثل الا رأيه فقط لا غير. .

عبدو الليبي



والله!!؟؟ باهى احنى اشتاحشناه والنبى طلعهونا ترا!؟؟


شاكيرة حالتها حالة : "حى عليّة حى الشعب اللّيبى قريب إيجى"

المسواق
26-3-2011



رد علي سؤال الاخ عبد الحكيم الغرياني
الوارد بمقالته بتاريخ 2011/03/26

كما أخبرت فاءن الشخص الأول هو العبد الذليل مترجم الطاغية الى اللغة الفرنسية . اما الشخص الثاني هو برتبة عقيد ، اسمه : اشتيوي احرير القذافي ، وهو الحرس الشخصي للطاغية من حوالي 15 سنه او اكثر ويقيم في طرابلس في خلة الفرجان ، وله أخ برتبة عميد اسمه :ناجي احرير ، امر الكلية العسكرية في سرت . وله اخ ثالث كابتن طيار متخرج من لوزان بسويسرا اسمه بشير حرير ، وهو منسق فريق العمل الثوري بطرابلس ، ويشغل منصب مندوب ليبيا في منظمة الطيران المدني في كندا . والسلام عليكم .

حذيفة تمّام



مقاتلات بريطانية قصفت مواقع للقذافي في مصراته وأجدابيا

أ.ف.ب. ــ أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن القوات الجوية البريطانية شاركت أمس الجمعة في عمليات قصف في ليبيا طاولت مواقع لقوات معمر القذافي في اطار عمليات التحالف الدولي. وقالت وزارة الدفاع في بيان إن "مقاتلات من طراز "تورنايدو" شاركت في عملية اطلاق منسّقة لصواريخ على وحدات تابعة للقوات العسكرية للعقيد القذافي"، وأشارت إلى أن "الصواريخ وهي من نوع "بريمستون" دمّرت ثلاث مدرعات في مصراتة ومدرعتين اخريين في اجدابيا".



ليبية تستنجد بالصحافة : اغتصبني 15 من جنود القذافي

طرابلس، ليبيا (CNN)-- روى مراسل CNN في العاصمة الليبية طرابلس تفاصيل حادثة مفجعة وقعت أمام عينيه في الفندق الذي يقيم فيه الصحفيون الأجانب، حيث دخلت امرأة بسرعة كبيرة إلى البهو، وصرخت أمام الجميع بأنها من مدينة بنغازي وقد تعرضت للاغتصاب الجماعي من قبل عناصر أمنية، وحاولت عرض قصتها قبل أن يطوقها مسؤولون ويقتادونها إلى الخارج بالقوة. وقال مراسل CNN إن الرضوض والخدوش كانت تعلو وجه المرأة بوضوح، كما غطت الخدوش قدميها، أما مظهرها الخارجي وملابسها فتدل على أنها في منتصف العمر تقريبا، وتنتمي إلى الطبقة المتوسطة. وقالت المرأة إن وحدة عسكرية تابعة للقذافي أوقفتها في منطقة شرقي طرابلس، واحتجزتها رغماً عنها لمدة يومين، تعرضت خلالهما للاغتصاب المتكرر من قبل 15 رجلاً.

وأضافت أن الذين أوقوفها قيدوا يديها وقدميها، ورغم أن CNN لا يمكنها تأكيد صحة الرواية، غير أن آثار الحروق الناتجة عن احتكاك القيود بالجلد كانت واضحة على أطرافها. ولفت مراسل CNN إلى أن الموظفين الحكوميين الليبيين المكلفين مرافقة الصحفيين الأجانب سارعوا إلى محاولة اعتقال المرأة التي بدأت تصرخ وتقاومهم قائلة إنها تريد من الصحفيين رؤية "وحشية نظام القذافي" بأنفسهم. وقام أحد عمال الفندق بسحب سكين بوجه المرأة، وصرخ قائلاً "خائنة،" بينما قام موظف يفترض أنه يرافق الصحفيين بسحب مسدسه، في حين هاجم موظفون آخرون الصحفيين الأجانب ودفعوهم إلى الأرض، محاولين سلب أجهزتهم، وقد قاموا بمصادرة كاميرا CNN وحطموها. ومن ثم، عمد الموظفون إلى وضع كيس بلاستيك على رأس المرأة وسحبوها خارج بهو الفندق، وقالوا للجميع إنها مجنونة ويجب أن تؤخذ إلى المستشفى للعلاج، بينما واصلت هي الصراخ قائلة إنهم سيأخذونها إلى السجن.

وختم مراسل CNN بالقول إن ما شاهده يظهر حجم القصص المريعة التي قد تطل بوجهها من ليبيا تحت نظام القذافي، فالمرأة التي حاولت عرض ما جرى لها واجهت رداً عنيفاً لم يوفر حتى الصحفيين الذين رغبوا بنقل قصتها.



A Press Conference on : Egypt and the Libyan Revolution

Place: The Main Hall on the 4 th floor in the Egyptian syndicate of Journalists.
Date: Sat 26 th March 2011
Time: 12:00 pm press conference- 11:30 pm a demonstration/ stand in the main gate of the Egyptian syndicate of Journalists.

Speakers:
Dr.Hassan Nafaa, a professor and chairman of Political Science department at Cairo University.
Mr. Faiz Gebril , the spokesman of the Libyan Opposition in Egypt
Mr. Wael al-Ibrashi, Editor in chief of ٍSawat al-Umma
Mr. Fahmi Howaydi, Columnist at As-Shouruk newspaper
Dr. Amr Hamzawi, Research Director and Senior Associate at the Carnegie Middle East Center in Beirut
Prof. Abdallah Schleifer, former NBC Cairo Bureau chief, and a professor Emeritus of Journalism at the American University in Cairo

The press conference will announce the establishment of Friends of Free Libya in Egypt, which is an Egyptian association providing whatever support necessary to the Libyan people. Friends of Free Libya's board include Dr. Amr Hamzawi, Dr.Hassan Nafaa, Mr. Wael al-Ibrashi, smd Mr. Fahmi Howaydi.

Zahra' Langhi
Press Officer
0122296565



القدافي السفاح بقتل الاطفال الرضع في مصراته بالقصف العشوائي

http://www.youtube.com/watch?v=ow44-HCoIZs
هل من في الرابط اعلاه هم من منتسبي تنطيم القاعده او من تجار المخدرات ومتعاطي حبوب الهلوسه او هم قادة الثورة الشعبيى في ليبيا. هده هي حقيقة القدافي الدي يحاول بكل ما اوتي من قوة ان يبطش بهدا الشعب قدر المستطاع ولم يسلم من بطشه لا كبير ولا صغير بل حتى الرضع الدي كان ينتظرون من حكومتهم ان تلبي احتيجاتهم وادا با القدافي ينسف مدينتهم ومنازلهم وقتلهم جملة وقطاعي حتى مجازر البوسنه والهرسك على ايدي الصرب لم يحدت دلك بل قل حتى جرائم صبرا وشاتيلا لم يحدت فيها هده المجازر .

ابراهيم قصودة



ملاحظه مهمه بشإن من يرسلون فيديوات من داخل ليبيا

هناك صعوبه في اقناع وسائل الإعلام ان ما يرونه من فيديوات توثيقيه لجرائم القذافي هي بالفعل من مواقع الأحداث في ليبيا وعادة ما يكون ردهم we can not independently verify it لا نستطيع التأكد من مصداقيتها. ولهذا ارجو من جميع الإخوه اصحاب المواقع الليبيه والدين لديهم اتصالات بمراسلين بالداخل في جميع انحاء ليبيا وخصوصاً مصراته واجدابيا والزنتان ان يطلبوا من كل من يرسل اليهم بمقاطع فيديو توثق جرائم القذافي ان يظهروا معلومات مرئيه (بالصوت والصوره. يعني يظهر شخص يدلي بهذه المعلومات) او كتابيه توضح مكان وتاريخ ونوعية الحدث في بداية الفيديو اي بمعنى تكتب المعلومات واضحه في ورقه وتسجل بالفيديو قبل الشروع في التسجيل الحي. هذا اذا كان من يسجل الفيديو لا يريد ان يظهر لدواعي امنيه اما من لهم القدره على الظهور شخصياً في الفيديو فنرجو ان يقوموا بتوضح هذه المعلومات بالصوت والصوره في بداية الفيديو ولا يكفي الصوت فقط او كتابتها على الفيديو بل يجب ان تكون هذه المعلومات جزء من الفيديو حتي تقتنع وسائل الإعلام العالميه من مصداقية ما يرونه. اقول لكم هذا لأني وجدت صعوبه في اقناع وسائل الإعلام بأن هذه الفيديوات فعلا من ليبيا. فأرجو من اخواننا المراسلين ان ينتبهوا لهذه الملاحظه واخذها بعين الإعتبار لأهميتها وشكراً .

عبدو الليبي



Weekly Address : The Military Mission in Libya
الخطاب الاسبوعي للرئيس اوباما حول المهمة في ليبيا (فيديو)ـ

http://www.whitehouse.gov/blog/2011/03/26/weekly-address-military-mission-libya

Al-Mishan



يا أهلنا في الزاوية

يا أهلنا في الزاوية ... غدا ندكُ الطاغية
لا وإن سالت بحورٌ ... من دماءٍ صافية
لا و إن بكتِ الأمهاتُ ... على النفوسِ الذاكية
لا و إن تُقتلوا أو تُرهبوا ... فإنكم في العالية
لا لن ينساكمُ التاريخُ ... ففيـه بصمةٌ للزاوية
يظلُ دوماً اسمكم ... عنوانَ كلِ قافية
تمجدُ الأبطالَ والأوطانَ ... ولعنةٌ للطاغية
تظلُ فيكم شيمةٌ ... يجهلهـا بن الزانية
الشجاعة, حتى كأنها ... مولودة في الزاوية
إن يُنصروا أو يُنحروا ... تظل فيهم باقية
شجاعةٌ شجاعةٌ ... شجاعةٌ شجاعةُ ... حتى سقوط الطاغية

د. مختار محمد



الشيطان في ليبيا

الشيطان في ليبيا : 42 سنة في كل عام يذهب أبناء ليبيا ليرجموا الشيطان في السعودية،ولو رجموه في بلادهم لما بقي هذا الشيطان يشنقهم في الميادين العامة ويعرضهم في التلفزيون، ليشاهدوا بعضهم البعض وهو معلق في حبل المشنقة،والمذيع يقول (وما ظلمناهم...)
هل اللجان الثورية ليست شياطين يقودها شيطان ؟!
أم لابد أن يكون الشيطان صنم من حجر ؟!
وهل كتاب الشيطان الأخضر ليس كفر بواح المفروض بقوة السلاح؟ .
أرجموا الشيطان في بلادكم وفي نفوسكم مجانا وبدون مصاريف قبل ان ترجموه في السعودية .

فوزي عبد الحميد / لوزان



Libyan claims rape by soldiers, is dragged away

It pains me to read this repulsive news in Tripoli, but it does not surprise me at all what Qaddafi and henchmen are capable of inflecting carnage even on the very weak. This goes to show the under pinning the brutality under his reign of terror in Libya and wherever his opponents are found.

http://www.google.com/hostednews/ap/article

Raymond



نقطة السكون الظاهري

إذا كنت لا تعرف المدينة فسوف تبدو لك طرابلس نائمة في حضن العسل وأنت تسمع أخبارها من أجهزة الأعلام المهترئة فالمصارف مفتوحة، والمخابز مشغولة، والسيارات تجوب الأرض تباعا.. والأهم من ذلك كله أن سكانها مسرورون بحاكمهم الذي لا يحكم، وبأبنه الذي لا يعلم، فيرفعون أصواتهم غناء، ويلوون خصورهم رقصا.

وإذا كنت لا تعرف المدينة فسوف يصيبك الأكتئاب وأنت تراها تنشز في مزاجها عن باقي المدن الليبية التي تضطرم بنار الثورة، وتحترق تحت نيران الكتائب الستالينية التي توجه نيرانها نحو كل تابث ومتحرك... سوف تبكي وأنت تسمع عن الشرق الثائر الذي ضرب الكتائب الشيطانية بعصا الفقيه فانتثرت في الفجاج كالشظايا، وعن مدن الغرب التي قفزت فوق رأس التنين وصفعته على قفاه، فخر يتلوى جريجا في ا لثنايا.

وإذا كنت لا تعرف المدينة فسوف تخاف فشلا يلحق بثورتك التي تفجرت بعد طول سنين، وسوف تمسك قلبك وأنت تعتب على سكان عاصمتك القاعدين.. وإن كنت ضيق الصدر، قليل الحظ من الصبر فسوف تشتمهم بأقذع الألفاظ وتتندر عليهم بألذع التعليقات.

وإذا كنت لا تعرف المدينة فسوف تتحسس عضلاتك وترفع ساعديك، وتفخر بفتوتك، وتقول لأقرانك دعنا من هذه الآثمة ولنمض في مهمتنا المقدسة بدونها، ففي نهاية المطاف سوف ننتصر بدون عونها.

وبما أنك غريب عن هذه المدينة العجيبة فاسمع قصتها من ساكن قديم تربى في شوارعها، وتعلم فوق حصائر كتاتيبها، وعاش على سمك بحرها، واكتسب كرامته من أجوائها لعلك تحس بمأساتها، وتعذر مخاضها، وتتوقع قيامها.

تبقى طرابلس المدينة الوحيدة في البلاد التي تتمتع بكل مقومات المدن الحقيقية، حيث لا ولاء لقبيلة ولا لعشيرة، وحيث يهيمن النظام والقانون على يومياتها، ويكتسب القضاء هيبته من إذعان أهلها.. هنا كان البرلمان والصحف الحرة والخطباء والأدباء والمفكرون الذين تغذوا من روافد أتت من كل البقاع في أرض ليبيا المعطاء. وحين جاء البدوي الأحمق إلى أضوائها، أعماه شعاهها فكرها كما كره كل المدن التي وطأها.. وبما أنه يحمل في قلبه حقدا لا يمكن محوه بتسامح أهلها وطيبة معشرهم فقد عقد العزم على تدميرها وكشط كل مقومات حضارتها.

البدوي الهارب من الزمن ينكص إلى العشيرة.. لقد رأى في نسيج المدينة تهديدا لسلطته المطلقة، ودليلا على عدم الولاء لشخصه الضئيل.. وكما يفعل الأشرار خطط لجعلها ملاذا لقبائل تتناحر على الكلأ والماء.

البدوي المتوجس من ظله تبع دون أن يحس الخطوات التي تنبأ بها إبن خلدون في مقدمته والتي ساقته كجمل تائه إلى حيث يبرك الآن.. البدوي الذي يدس رأسه تحت عمامته لم ير في طرابلس غير فضاء فسيح يحتاج إلى ملئه بالأقوام من كل ملة ونحلة، وتطعيمه بنكهة من كل ذوق ولون.. وليس في هذا ما يعاب، فالمدينة الحقيقية تستوعب الناس من كل الأركان، وتذيب الفوارق بين السكان على نار هادئة لا تفور قدرها ولا تنسكب ماؤها.

هكذا تعلمنا وهكذا عشنا، كان المهاجر إلى المدينة يأتي فيجد له مأوى في دكانة أو في كنف عائلة.. يسخر منه صبيان الحي فترة حتى يصير جزءا منهم فيتطّبع بطباعهم ويندمج مع طرائقهم فينسوا أصله وفصله وقبيلته ومنبته. ولكن بعد أن جعلت المخططات القدوم إلى المدينة هجرات جماعية من قبائل نافدة وأفراد محسوبين بيدهم الثروة والسلطة والسلاح دون الباقين صارت طباع المدينة لا تهمهم، فقادوا سيارات الدفع الرباعي كما يحلو لهم، واستهانوا بالشرطة وقواعد المرور، وأخافوا العباد "بالتفنيص، وطاردوا بنات العائلات على الأرصفة، واستهانوا بالقوانين والقضاء.. ولم تعد هناك حاجة في التاقلم مع قواعد العيش في المدينة فهم أقوى من كل المدن!.

وإن لم تفهم ما أقول فدعني أسألك بطريقة فيها من حسن النية الكثير.. كيف تسمح "الدولة" مثلا لبضعة أفراد من قبائل وعشائر أن يهيمنوا على مقدرات الأمة فينعمون بالمال والعتاد والسطوة والعز بينما يبقى الآخرون وكأنهم تبّع لأمراء غير منصبين؟. لقد تعلمنا في مقاعد الدراسة أن الأستعمار يأتي إلى البلاد، فيدرس أحوالها ويستنبط أهواءها ويعيّن خيراتها كي يسهّل عملية إستغلالها.. أما أن يأتي الحاكم الوطني ويفعل ما يفعل من تفريق بين عشيرة وأخرى، وتنفير ما بين جنس وجنس فهو ما لا أستطيع فهمه.

أخبرني يا من لا تعرف طرابلس إن سمعت عن روابط شباب القبائل فيها .. لا شك أنك سمعت ولكنك ذنبك في أنك لم تتعجب، وهنا تكمن مشكلتك.. لقد عرفت بلدانا عظمى مثل أمريكا يأتيها المرء من الأصقاع فيصير مواطنا.. وبلادا أخرى تمتاز بعرقها الأبيض وتفتخر به، ولكنها تتيح لكل من قدم لها أو ولد بها الأنصهار التام في نسيجها.. فكيف ينبت الحاكم براعم هذه الروابط في طرابلس فقط.. أليست المدن الليبية كلها إمتداد جغرافي واحد لمواطنين يشتركون في مصير واحد؟.

عرفنا نواد ومنشآت إبان العهد الملكي للأستحواذ على عقل وهوى الشباب القادم من الداخل واستهجنّاها، ورأينا فيها تفرقة بين أفراد الوطن الواحد، فلماذا لم ننبس ببنت شفة حين فعل البدوي الخائف ما فعل؟

يمكننا أن نتعلل بعدم خبرتنا، ويمكننا أن ندعي أننا قد شرعنا الأبواب وفقا لطبيعتا، أو حتى أن نقول بأن المدينة ليست ملكنا.. ولكن الحقيقة المرة أننا أذعنا لأننا خفنا، وحين خفنا نكصنا، وحين نكصنا هزمنا.

البدوي المخادع ملأ المدينة بممثلين عن قبائل وقعت معه عقد ولاء بالدم، وعلقته في باب اللجنة الشعبية بعد أن قبض خوّان أشرافها ما يسكت أفواهم، ويملأ بطونهم.. وفي كل مرة يوقعون على صك يفتح البدوي لهم في المدينة مأوى فتكاثروا كالعناكب، وتربصوا كالذئاب، وقفزوا كالعقبان مخلفين الدمار والحقد والكراهية في بقعة من الأرض لم يحسوا يوما أنهم منه وأنها منهم.

هل فهمت أيها المتعجب الآن سبب السكون الذي تراه والضجة التي لا تسمعها؟.. ورغم كل ذلك لم يطمئن البدوي المتوجس إلى هدوء المدينة فأحاطها بعسكر من رهطه تحاصرها وتحاصر الروابط التي أنشأها ليضمن سعادته الأبدية وحكمه الوراثي..

غير أن المخطيء يرمي، والله يرمي، وهو خير الرامين.. لم يقرأ البدوي الجاهل مقدمة إبن خلدون كما يجب أن تقرأ بل أنه رفضها وقال أنها خرافة.. نسي البدوي المتسرع سلطة المدينة على القادمين وقدرتها على إذابة جلودهم بالحمض المعجون بالسكر فنام مطمئنا في خذره يضاجع حارساته ويلوط مع حراسه تاركا الشباب يرتع في الوحل والفساد الذي أراده أن يخدم ملكه، فعمل على تقويضه.. سهى البدوي السابح في غيبوبة المجد الزائف أن طول البقاء في المدينة هو عون لها وليس عليها، وأن الشباب يكبرون ويتزوجون ويخلفون ويموتون وينسون كما نسى.. إنفصمت عرى الروابط عن القبائل الأم التي صحا أشرافها على قرع أجراس الخطر المحدق بالأمة فنفضوا أيديهم عنه، ومزقوا وثائق العهد المهترئة بعد أن تحول دمها إلى نجاسة.

عزيزي المتعجب من نقطة السكون الظاهري.. لا تبتئس لقد أرتنا هذه المدينة قدرتها في الأيام الأولى حين إهتز محورها فانقلبت كل الموازين التي ظنوا أنها لا تنقلب، وانتظر طرابلس فمن هناك يأتي الزلزال .

علي عمر التكبالي



سالم الشيخي
من "شيخ من شيوخ البزنس"
إلى "نشط معارض ليبي"

سالم الشيخي الذي كان ماشي جاي على ليبيا ويلحس احذية سيف القدافي وأبوه قبل ثورة فبراير اليوم يظهر في الجزيرة بعنوان جديد "نشط معارض ليبي" اخزي عليك يا سالم الشيخي يا كداب والف كذاب انت لست رجلا لو كنت رجلا ولك كرامة ونخوة لاعترفت بانك كنت مع القذاذفة تخطب فب مساجدهم وتحاضر في مؤسساتهم لو انك كنت رجلا كنت قليل من الكرامة لاعتذرت لليبيين لانك كنت قبل شهر فقط كنت تظهر على انك شيخ من الاتحاد العالمي للشيوخ البزناسة في اوربا واليوم عامل نشط ومعارض ليبي اقسم بالله ما تتحشموا يا كمشة اسلاميين انتهازيين لا كرامة ولا شرف ولا غيرية عندهم ينقلبون من عملاء للقذافي الى ثوريين بين يوم وليلة امس فقط كنتم يا تيوس مع سيف واليوم يا تيوس تريدون سرقة ثورة الشباب يا هوه افطنوا هؤلاء المقملين يريدون سرقة الثورة افطنوا اصحوا نوضوا واطردوا هؤلاء الجهلة الوهابيين المتخلفين . الكلام نفسه ينطبق على بقية الانتهازيين بوزعكوك والصلابي والفسي والبسيكري والورفلي ناس لا كرامة لهم مع الواقف امس مع المصالحة ضد الشعب الليبي ماشيين خريط مريط على ليبيا يلعقون احدية سيف واليوم هلى الجزيرة عاملين انفسهم ثوار خسئتم يا منافقين يا انتهازيين اين رجولتكم يا عديمي الرجولة لو كنتم رجالا لوقفتم مع الشعب الليبي ضد القدافي قبل 17 فبراير مثلما وقف الرجال صهد والمقريف وشمام وبوعشه جبريل وحفتر هؤلاء الرجال فعلا اما انتم يا اخوان الشيطان فامعات تلعقون احدية الحاكم اخزي عليكم يا عديمي الرجوله يجب ان تعتذروا لليبيين عن خطأكم قبل ثورة الشباب وتختفون من الواجهة يا كمشة تيوس لا احترام لهم ولا شرف ولا كرامة انتم كلاب لكل حاكم وحمير يركبكم الحكام لو كنتم رجالا لاعتذرتم لليبيين عن وقوفكم ضد الشعب قبل ثورة فبراير اعتذروا واختفوا يا منافقين.

ليبي



مظاهرة تؤيد القذافي قامت بها سفارة النظام الفاسد والمرتزقة في أسبانيا

قامت سفارة السفاح القردافي باسبانيا بمظاهرة تاييدا للجرائم التي تقوم بها قوات القردافي وكتائبه وقوات المرتزقة ضد الشعب الليبي . وهذه صورة توضح مدى المرتزقة فخورون بسيدهم القردافي وهم يقبلون صورته وهم:
حسان محمد عنان
ناصر السنوسي
ناصر الرياني
وخالد دخيم.

ف. ب.



مظاهرة كلاب القذافي في نيويورك يوم الجمعة 25 03 2011

صور : https://picasaweb.google.com/msalem875/XlVXaE#slideshow/5587949453297230626

وهذا الفيديو : http://www.youtube.com/watch?v=xFBG4BibUEI

شوفوا الاحرار ضد عبدة الدينار .

أسامة علي





صور من مظاهرة كلاب القذافي في نيويورك يوم الجمعة 25 03 2011



وثيقة عهد ومحاربة

الي هايك انقلاب سبتمبر الاسود69 الي قاتل الاطفال والشيوخ والنساء اليك يامن قتلت اهنا في مصراتة، زواره،الزاوية،الزنتان، يفرن، بنغازي، اجدابيا وفي كل ربوع ليبيا الحبيبة، اليك يامن اخرجت جثث شهدائنا من قبورهم ويالك من غبي هنا وفي هذه بالذات لان هؤلاء منعمين عند ربهم ولكن لا تشعرون .
اليك يا من دعمت القتل في كل ارجاء المعمورة من نيكاراغوا الي ايرلندا وليس نهاية بالالوية الحمراء ومنظمة ايتا الانفصالية .
اليك ايها الهرواك الاول ،المعاق الاول ،الجرذ الانتن والثعلب الاغدر .
اليك يا من شنقتنا في الجامعات والساحات ،قتلتنا في المدرجات والسجون حقنت اطفالنا بالايدز سرقت اموالنا ، سلطت علينا ثمانية اوغاد اشرار من ذريتك يفعلون بنا ما شاؤا متى شاؤا كيفما شاؤا يستبحون حرماتنا ينهبون يسرقون مقدراتنا قوت اطفالنا.
فعلت بنا ما استطعت لم يردعك فينا عرف ولا دين استكبرت علينا صغرت خدك لنا حدثتنا من رأس خشمك مشيت مزهوا مختالا فخورا فوق هموما .
اليك يا من غيرت اسماء مدننا ، شهورنا وبدلت اعيادنا واليك،اليك واليك انت فقط .
نعاهدك عهد الاحرار.....اننا قادمون اليك في حجرك سنغرق حفرك بالماء حتى تخرج مبتلا انت وجراك من حفركم جرذا جرذا ولن نرحم من معك من قنادش وصراصير وخنافس كانت تقتات على لحومنا احياءا وامواتا ، لن نرحمكم يا اوغاد
قادمون اليك ....زادنا ايماننا بالله .
هدفنا ... الحرية الحرية ...الحرية.
لسان حال كل عاشق للحرية

طارق


أخبار مطلعة بان المدعو سعد مناع يستخدم في أموال الطلبة لحشد كم هائل من الأنجليز وغير الانجليز المقيمين في لندن لكي يتضاهرون أمام مجلس العموم البريطاني بأدعاء انهم يرفضون مشاركة بلادهم في حماية المدنين في ليبيا وضرب جحافل القردافي الارهابية. لهذا يجب التعميم على الطلبة لكي يتضاهرو بالمطالبة بأموالهم حتى لايستخدمها الطاغية في أهداف غير انسانية.

ل. ف . ـ بريطانيا



قائمة العار بجمهورية مصر العربية

تضم هذه القائمة المتعاونين مع نظام القذافي والذين يقومون بنشاطات تشمل ارسال التقارير وتصوير الاحرار الليبين وارسال صورهم لاجهزة النظام الامنية وترهيب الطلبة وترغيبهم بالمنح الدراسية ودفع الاموال لمجموعات من البلطجية للتعدي على لجان الاغاثة الوطنية التي تنشط في جمهورية مصر العربيةوالتعدي على بان كي مون والقيام بالتظاهر امام سفارة قطر الشقيقة كما قاموا باقتحام المندوبية الليبية التي اعلنت انظمامها للثوار وذلك بقيادة المدعوة سلمى راشد والمدعو علي ماريا وابناءهم .
قائمة اولية :
1- سلمى راشد عضوة لجان ثورية
2- علي محمود ماريا عضو لجان ثورية وقائم باعمال سفارة الطاغية
3- ميلود الصادق عميد امن خارجي قنصل لنطام الطاغية بالاسكندرية
4- مختار صالح الشريف عقيد امن خارجي وموظف بسفارةالنظام بالقاهرة
5- محمد صالح خويلد عضو لجان ثورية وموظف بسفارة النظم بالقاهرة
6- منجية ضوء الكيلاني متعاونة مع امن النظام وطباعة بالمندوبية الليبية سابقا
7- علي سعد عقيل عريف بالاستخبارات العسكرية وموظف بسفارة النظام
8- عمار سالم قريش مسؤول الشؤون السرية بسفارة النظام القاهرة
9- غسان الطاهر التومي موظف بسفارة النظام القاهرة
10- عادل الغرياني حراسات بسفارة النظام
11- محمد عبدالجواد مصرفي وعضو لجان ثورية
12- عز العرب بلقاسم غير معلوم الجنسية مرتزق
وسنوافيكم ببقية الاسماء حال تأكدنا من وضعهم الوظيفي .

س. س.


أهبل آخر اسمه خالد الورفلي .. يشوه ثورة الشباب

قبل قليل شاهدت في الجزيرة استضافة من سمى نفسه بباحث ليبي واسمه خالد الورفلي. هذا الاهبل لابس لبس افغاني وعامل نفسه ثائر. يا خالد الورفلي يا اهبل اخلع لبس الافعان فانك يا اهبل تساعد القدافي الذي يقول ان الثوار من القاعدة. يا اسلاميين يا امهبله البسوا كيف الليبيين واخلعوا عنكم لباس الوهابية والقاعدة يا متخلفين يا جهلة . لم اسمع بهذا الاهبل قبل اليوم ويبدو انه من الجماعة اياهم اللي انقلبوا بين يوم وليلة ثوار مثل بوزعكوك والصلابي والفسي وبقية الاسلاميين المتخلفين الذين كانوا ضد الشعب في صف القدافي قبل الثورة وبعد نجاح ثورة ركبوا الموجة وهم الان يسرقونها عيني عينك لعنة الله عليكم ايها الاسلاميين المتخلفين لن تعودوا بنا الى عصور الحريم والغلمان المخلدين والجواري والعبيد. وسنكون لكم بالمرصاد.

ليبي



قوى التحالف تدرس تسليح المعارضين الليبين

أ ف ب - ذكرت صحيفة واشنطن بوست السبت ان الولايات المتحدة وحلفاءها يدرسون امكانية تسليم اسلحة الى المعارضة الليبية. وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اميركيين واوروبيين لم تكشف اسماءهم ان ادارة الرئيس باراك اوباما ترى ان الامم المتحدة التي سمحت بالتدخل الدولي ضد ليبيا تتمتع "بالليونة" الكافية للسماح بهذه المساعدة. وصرح السفير الاميركي في طرابلس جين كريتز الذي عاد اخيرا الى بلده ان مسؤولي الادارة يجرون مشاورات حول كل الخيارات المتعلقة "بمساعدة ممكنة يمكننا تقديمها بشكل اسلحة قاتلة وغير قاتلة". وقالت الصحيفة انه لم يتخذ اي قرار في هذا الشأن بعد. واضافت ان فرنسا اكدت تأييدها لتدريب وتسليح المتمردين. وذكرت صحيفة وول ستريت جرنال الجمعة ان مصر ستسلم المتمردين الليبيين اسلحة لمحاربة قوات العقيد معمر القذافي على الرغم من حظر الاسلحة الذي فرضته الامم المتحدة في 26 شباط/فبراير. وتضم الشحنات المصرية اسلحة خفيفة مثل بنادق هجومية وذخائر. واكد ناطق باسم التمرد مصطفى القرياني للصحيفة ان القوات المعارضة للقذافي تشتري اسلحة لكنه رفض تحديد مصدرها او انواع الاسلحة التي يتم شراؤها.



المحكمة الجنائية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق القذافي

الإسلام اليوم ــ صرَّح المدَّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، عن بدء مكتبه إجراء التحقيقات الأولية في الجرائم المزعوم ارتكابها من قبل النظام الليبي، منها إطلاق النار واستخدام القوة المُفْرِطة وترويع المواطنين العزل. وقال أوكامبو في تصريح لصحيفة "المصري اليوم": إنَّ المحكمة بصَدَدِ إصدار مذكرة اعتقال بحق الزعيم الليبي معمر القذافي ومسئولين ليبيين، لتورُّطهم في جرائم هجوم "معمم ومُمَنْهج" ضد السكان المدنيين. واستبعد أوكامبو استخدام أيّ من الدول الأعضاء بمجلس الأمن حق الفيتو، الذي يُجِيز للمجلس التدخل لوقف التحقيقات.

وأشارَ إلى أن الصين وروسيا امتنعتا عن التصويت على القرار رقم 1973 القاضي بفرض حظر جوى على الحدود الليبية، لكنّهما صوتتا بشكل جيدٍ على القرار رقم 1970، الذي يحدّد الولاية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية، إزاء الوضع في ليبيا منذ 15 فبراير الماضي. واستطرَد: "حتى لو تدخلت إحدى الدول، فإنّه لا يمكنها استخدام حق الفيتو لتأجيل النظر في القضية لمدة عام إلا بعد الحصول على موافقة 9 أصوات من الدول الأعضاء بمجلس الأمن". وذكرت مصادر دبلوماسية للصحيفة أنّ أوكامبو طلب من وزيري الخارجية والعدل المصريين وأمين عام جامعة الدول العربية، مساعدة المحكمة في سرعة إنهاء مهمة عملها للتحقيق في جرائم العقيد معمر القذافي، عقب إحالة مجلس الأمن ملف الانتهاكات والجرائم، التي تشهدها ليبيا منذ منتصف فبراير الماضي، إلى المحكمة.



واشنطن بوست : إدارة أوباما سهّلت زيارة خميس القذافي لأمريكا

الوفد ــ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم السبت أن وزارة الخارجية الأمريكية سهلت قيام خميس القذافي، نجل العقيد الليبي معمر القذافي، بزيارة ثقافية إلى الولايات المتحدة في يناير الماضي. ونقلت الصحيفة عن بول غينارو، المتحدث باسم شركة "أيكوم" وهي شركة تصميم وهندسة في كاليفورنيا لديها عقود مع الحكومة الليبية: "إن المسئولين في وزارة الخارجية وصفوا خميس القذافي البالغ من العمر 27 سنة بالإصلاحي الذي يجب أن يتعرف على العادات الأمريكية وممارساتها التجارية". وأضاف غينارو:" إن المسئولين قالوا إنه سيكون من المفيد إن عاد من رحلته حاملا نظرة جيدة تجاه الولايات المتحدة".واعترفت وزارة الخارجية الجمعة بأنها رحبت بالقذافي الشاب ولكنها نفت أن تكون قد رعت الزيارة. وكانت تقارير قد أشارت إلى أن خميس وهو قيادي في قوات القذافي، قد قتل بهجوم شنه طيار ليبي ولكن لم يتم تأكيد تلك المعلومات. ولكن قبل شهرين فقط، كان خميس يقدم في الولايات المتحدة على انه قائد مستقبلي في مجال الأعمال، تواق للتعرف على تقنيات إدارة الأعمال على الطريقة الغربية.

وقال غينارو إن المسئولين الليبيين طلبوا من الشركة التي كان لديها عقود ضخمة في ليبيا وضع برنامج تدريبي لخميس ليقوم بجولات في عدة مواقع تجارية وعسكرية وترفيهية في الولايات المتحدة لمشاهدة كيفية إتمام الأعمال. غير أن المتحدث أكد أن الزيارة لم تشمل مواقع عسكرية حساسة. ويقول غينارو عن وزارة الخارجية شجعت شركة "ايكوم" على الموافقة على زيارة خميس وقدمت لها دعماً لوجستياً وقد استقبل موظف في وزارة الخارجية خميس في المطار وساعد مسئولون في الخارجية على ترتيب زيارات قام بها لمركز فضاء (جونسون) التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وأكاديمية القوات الجوية في كولورادو. كما زار استيوهات (يونيفرسال) في لوس أنجلوس وغيرها. وألغيت زيارة خميس إلى أكاديمية (ويست بوينت) العسكرية في 21 شباط/ فبراير بسبب عودته إلى ليبيا بعد اندلاع الاضطرابات. وقالت الشركة إنها لم تكن تعلم عن ارتباطات خميس العسكرية إلى حين وقوع الاضطرابات.



ثوار ليبيا : الشعب يريد رأس العقيد

الوفد ــ صلاح شرابي نظم الليبيون بالقاهرة وقفة احتجاجية ظهر اليوم السبت، على سلالم نقابة الصحفيين بالتعاون مع لجنة الحريات برئاسة محمد عبد القدوس احتجاجا على استمرار ممارسات الرئيس الليبي معمر القذافي تجاه الثوار وعدم خضوعه لإرادة الشعب المطالبة بتنحيه عن الحكم . وطالب المتظاهرون الامم المتحدة وجامعة الدول العربية بتقديم القذافي للمحاكمة لقيامه بعمليات الإبادة الجماعية للشعب الليبي واستخدام القوة ضدهم قائلين"القذافي أثبت فعلا انه مجرم حرب ولابد من محاكمته كما ان الدم اليبي اغلي بكثير من البترول الذي يتحدثون عنه". وهتف الثوار"الشعب يريد رأس العقيد"و"مصر وليبيا إيد واحدة"و"يا طرابلس يا حرة..قولي لمعمر برة"و"دمك دمك يا شهيد ..خلق لنا عهد جديد". كما حملوا لافتات مكتوب عليها"يا قذافي وينك وينك… بن علي ومبارك منتظرينك" في اشارة منهم إلى أن مصير القذافي سيصير لنفس المصير الحالي للرئيسين السابقين في تونس ومصر، و"الشعب الليبي قالها ..الثوار هم رجالها".



المعارضة الليبية تسيطر على مدينة اجدابيا النفطية

مصراوي ــ قالت المعارضة الليبية إن قواتها المدعومة من جانب الطيران الغربي انتزعت السيطرة على مدينة اجدابيا النفطية من القوات الموالية للعقيد معمر القذافي. وقالت وكالة الانباء الفرنسية إن المواقع الدفاعية التي كانت تحتلها قوات القذافي بدت مهجورة امام تقدم قوات المعارضة، التي شوهد عناصرها وهم يلوحون باشارات النصر. وقال مراسل بي بي سي في اجدابيا إنه شاهد نحو عشرين دبابة وآلية وقطعة مدفعية تابعة لكتائب القذافي اما مدمرة او مهجورة في ساحة المعركة قرب المدخل الشرقي لاجدابيا. ونقل مراسلنا عن شهود قولهم إن المزيد من المعدات المدمرة موجودة عند مدخل المدنية الغربي، حيث انتشرت جثث قتلى قوات القذافي. وقال إن عددا من سكان المدينة اعتلوا الآليات المدمرة وهم يطلقون النار في الهواء احتفالا بتحريرها من قبضة القذافي ويهتفون بعبارات الشكر للرئيس الامريكي اوباما ورئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون. وتقول مصادر المعارضة إن مقاتليها يقومون بتفتيش المدينة بحثا عن اية جيوب تابعة لقوات القذافي.

وكانت اجدابيا قد تعرَّضت لعمليات قصف جوي استهدفت مواقع قوات القذافي، إذ سُمع هدير طائرات في الجو، فيما ازدادت الانفجارات وارتفعت سحب دخان كثيفة في سماء المنطقة ليلة الجمعة. وتمكَّنت القوات الموالية للقذافي الأسبوع الماضي من السيطرة على إجدابيا، وكانت على وشك دخول مدينة بنغازي، معقل المعارضة، قبل أن يجبرها تدخل قوات التحالف على أن تعود أدراجها. كما سمعت اصوات انفجارات قوية في العاصمة الليبية طرابلس صباح السبت. من جانب آخر، قال أحد سكان مدينة مصراتة لوكالة رويترز يوم السبت إن القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي ما زالت تهاجم المدنيين في المدينة الخاضعة لسيطرة المعارضة، وإن عدد القتلى خلال الاسبوع المنصرم يبلغ 115 قتيلا. واضاف: ما زالت هناك عمليات الان تقوم بها قوات القذافي ضد المدنيين في المدينة، فقوات القذافي مازالت تسيطر على مدخلي المدينة الشرقي والغربي، والقناصة مستمرون في استهداف المدنيين.

وكان شهود عيان قد قالوا في وقت سابق إن ثلاثة انفجارات هزت ليل الجمعة/السبت منطقة تاجوراء الواقعة شرقي العاصمة الليبية طرابلس، مما أسفر عن اشتعال النار في موقع عسكري في الضاحية المذكورة. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن أحد سكان المنطقة قوله إن ثلاثة انفجارات متتالية هزَّت الحي، فتحطَّمت بعض الواجهات الزجاجية في المباني، مشيرا إلى أن الانفجارات الثلاثة وقعت على بعد حوالي 300 من منزله. وأضاف: لقد استهدفت الغارات موقعا عسكريا للرادارات، ولا تزال النيران مشتعلة فيه . وقد أكَّد التلفزيون الرسمي الليبي النبأ، حيث نقل عن مصدر عسكري قوله: إن مواقع عسكرية ومدنية بمنطقة تاجوراء تعرَّضت للعدوان الاستعماري الصليبي . يُشار إلى أن قوات التحالف، الذي يضم كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودولا غربية وعربية أخرى، يشن منذ بدء عملياته ضد قوات الموالية للقذافي في التاسع عشر من الشهر الجاري غارات يومية على مناطق تقع فيها منشآت عسكرية في تاجوراء وغيرها من الأراضي الليبية الأخرى.

وكان التلفزيون الليبي قد ذكر في وقت سابق أن قوات التحالف شنَّت مساء الجمعة غارات على مدينة زليطين الواقعة على بعد حوالي 160 كيلومترا شرقي طرابلس، وعلى منطقة الوطية في الغرب. في غضون ذلك أعلن مسؤول في وزارة الصحة الليبية أن غارات الائتلاف الدولي على ليبيا اوقعت 114 قتيلا على الأقل و445 جريحا بين يومي الأحد والأربعاء الماضيين، وذلك دون تحديد عدد المدنيين في هذه الحصيلة. من ناحية أخرى قال الأدميرال الأمريكي بيل كورتني، عضو قيادة أركان الجيش الأمريكي، إن القذافي يوزِّع الأسلحة على متطوعين مدنيين بغرض إرسالهم لمحاربة المعارضين، مؤكدا أن هذا الإجراء يعدُّ دليلا على ضعف القوات الليبية. وقال كورتني: علمنا اليوم أنه بدأ يسلِّح ما يسميهم متطوعين لمحاربة المعارضة . وأضاف: لست على يقين من أنهم متطوعون حقا، ولا أدري كم عدد الذين سيتمكن من تجنيدهم. لكنني أرى أن ذلك ينمُّ عن أنه بات يرى من الضرورة البحث عن تعزيزات من المدنيين .

على جانب آخر، أعلن حلف شمال الأطلسي الناتو تعيين جنرال كندي للإشراف على تطبيق قرار الأمم المتحدة الخاص بفرض منطقة حظر الطيران فوق ليبيا. وسيتولى الجنرال تشارلز بوشارد قيادة عمليات الدورية والمراقبة للمجال الجوي فوق ليبيا وعمليات الدورية البحرية في البحر المتوسط. وسيواصل الجيش الأمريكي قيادة العمليات الهجومية ضد القوات البرية التابعة للقذافي في الوقت الراهن. وكان الناتو قد وافق الخميس الماضي على تولي تنفيذ حظر الطيران فوق ليبيا. وقال الأمين العام للحلف، أندريس فوغ راسموسن، إن تفويض الناتو لن يتجاوز فى الوقت الراهن مهمة فرض حظر الطيران، وأن عملية منفصلة بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ستتولى حماية المدنيين الليبين.

وأكد راسموسين التزام جميع أعضاء الحلف بقرار مجلس الأمن، وأشار إلى ترحيب الحلف بأي دعم من شركائه في عمليات مراقبة الحظر. وأعلنت رئاسة الأركان الفرنسية أن طائرتين قطريتين من طراز ميراج 2000 ترافقهما طائرتان فرنسيتان من النوع نفسه أنجزت الجمعة أول مهمة جوية لقطر في الأجواء الليبية. وأشارت رئاسة الأركان على موقعها على شبكة الإنترنت إلى أن هذه العملية تمثل أول مشاركة جوية لبلد في الجامعة العربية في إطار العمليات المتعددة الجنسيات في ليبيا .


25 مارس 2011

Help Libya Effort

Contact:

Omar Khalifa
omkhal@yahoo.com
(805) 416-6570

Sarah Larbah
sarah.larbah@gmail.com
(949) 422-7506

For Immediate Release (Los Angeles, Ca 3/25/2011) - The Libyan Emergency Task Force of California will hold a demonstration in support of the International Coalition and its efforts to protect the civilian population in Libya, as prescribed for by the United Nations Security Council resolution 1973. The Libyan Emergency Task Force supports the passage of the United Nations Security Council resolution 1973 which authorizes all necessary measures to protect the civilian population which includes the implementation of a “no-fly zone” over Libya. We reiterate and emphasize the needed US participation and guidance to topple Gaddafi and his mercenaries (Gaddafi’s Bunkers and underground hiding passages have to be targeted as well)

The planned demonstration will be in support of the international coalition forces, which include United States military personnel, and to thank them for courageously defending the civilian population in Libya, who have been the target of indiscriminate attacks by Col. Gaddafi and forces loyal to him since February 17th, 2011 when peaceful demonstrations in support of democratic reforms began.

What: Demonstration in support of UN Resolution 1973 and international actions
When: Saturday March 26th, 2011, 01:00 – 05:00 pm
Where: Federal Building, 11000 Wilshire Blvd., Suite 1000 Los Angeles
The corner of Wilshire Blvd. and Bonsail Avenue; Parking: At the Federal Building parking

The Libyan Emergency Task Force is a nonprofit organization based in the United States. The Task Force was created to support the Libyan people’s democratic aspirations and to provide a venue for them to convey those aspirations to the American people.



الرئيس اوباما يلقي كلمة حول الأوضاع في ليبيا الاثنين المقبل

العراق للجميع ــ أعلن البيت الأبيض أمس الجمعة أن الرئيس باراك أوباما سيلقي مساء الاثنين المقبل من جامعة الدفاع الوطني في واشنطن كلمة حول الأوضاع ليبيا، وسيتطرق في كلمته إلى الخطوات التي اتخذتها واشنطن مع حلفائها لحماية الشعب الليبي من وحشية القذافي، ونقل عمليات القيادة والإشراف إلى حلف الأطلسي. وكان الرئيس اوباما قد عقد الجمعة اجتماعا تشاوريا عبر الهاتف مع عدد من كبار زعماء الكونغرس وسط تزايد الأصوات الداخلية المطالبة بشرح أسباب مشاركة واشنطن في الحملة العسكرية الدولية في ليبيا. وأوضح البيت الأبيض أن الهدف من هذه الدعوة كانت اطلاع قادة الكونغرس على التقدم في جهود التحالف الدولي لحماية المدنيين الليبيين وتقويض قدرات قوات الزعيم القذافي. وكان من بين المشاركين في المؤتمر الذي عقده اوباما من البيت الابيض، الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون بوينر والسناتور الجمهوري جون ماكين ورئيسة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي والسناتور الديمقراطي جون كيري رئيس لجنة الشؤون الأميركية.

وعلق جون بوينز الذي طلب من اوباما الأسبوع الماضي شرحا تفصيليا لإستراتيجيته في ليبيا بأنه لا يزال يرى أن على الإدارة بذل مزيد من الجهود لتوضح للأميركيين الأهداف العسكرية في ليبيا ودور الولايات المتحدة، وكيف يتناسب ذلك مع السياسة الأميركية. يأتي ذلك في وقت حذر فيه أعضاء آخرون في الكونغرس من التكلفة المالية للعملية فيما تواجه واشنطن عجزا هائلا في الميزانية. ودافع البيت الأبيض وحلفاؤه الديمقراطيون عن خطوة الرئيس اوباما، مؤكدين أن مستقبل العلاقات مع قادة العالم العربي المستقبليين على المحك رافضا المزاعم بأنه لم يتم إجراء مشاورات كافية بشأن ليبيا مع الكونغرس بصفته السلطة الحقيقية لإعلان الحرب بموجب الدستور الأميركي. ومن المقرر أن تقدم كل من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس ومدير الاستخبارات جيمس كلابر ورئيس أركان الجيوش الأميركية الأميرال مايكل مولن، في جلسة مغلقة تقريرا لأعضاء الكونغرس حول الوضع في ليبيا.



اخوان الشيطان .. يصلون ويكذبون

قالت جريدة اخوان الشيطان المنارة "أفادت مصادر للمنارة أن المسبرة المرسلة الى بنغازي تضم الحافلات الاولى فيها أسر وأطفال وفي مخازنها عتاد حربي ... الى نهاية الخبر".. وهذا كلام صحيح لكنه ذكر في مقال للسيد ابراهيم قويدر قبل من يومين من نشر هذا الخبر في المنارة .. السؤال لماذا هذه الصبيانية من طرف المنارة .. هذا لعب اطفال ومفرخ. وهكذا معظم الاخبار مصادرنا مصادرنا وهي اما وردت في مقالات او في اخبار صحف. وهكذا هم الاخوان يصلون ويكذبون .. يصلون ويسرقون .. الاخوان الفاسدين لا ثقة فيهم ابداً كمشة لصوص كسالى لا يشتغلون بل يعيشون في الغرب على المساعدات الاجتماعية يعيشون على فتات الحكومات الغربية وياكلون السحت واطفالهم وزوجاتهم يوكلونهم الحرام لان الفلوس التي يستلمها هؤلاء هي فلوس ضرائب من الخمر والمحرمات . لذلك لا عجب ان يكذب الاخوان في جرايدهم ويقولون مصادرنا عيب يا اخوان الشيطان.

مصدر



القذافي يوافق على خارطة طريق أفريقية للحل السياسي..
والمعارضة ترد: فات الأوان

مبادرة سياسية فرنسية ـ بريطانية * الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لتجميد جميع عائدات النفط والغاز

طرابلس - لندن: «الشرق الأوسط»

في وقت شدد فيه التحالف العسكري الدولي، أمس، ضغوطه على العقيد معمر القذافي بشن مزيد من الغارات الجوية على ليبيا، قالت مصادر مطلعة إن وفدا حكوميا من طرابلس حضر اجتماعا في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، أعلن استعداد العقيد معمر القذافي لتطبيق خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الأفريقي لحل الأزمة الليبية، والتي تنص على وقف فوري لإطلاق النار وإطلاق عملة ديمقراطية. لكن مصادر المعارضة قالت إن المبادرة الأفريقية مضى وقتها، ولا وقت للحوار. وجاء في بيان الوفد: «نحن على استعداد لتطبيق خارطة الطريق التي رسمتها اللجنة العالية المستوى في مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي». ولم يشارك أي مندوب عن الثوار الليبيين في المباحثات، إلا أن البعثة الحكومية وافقت على «خارطة الطريق» هذه بما يشمل «اتباع سياسة تتجاوب مع تطلعات الشعب الليبي بطريقة سلمية وديمقراطية»، بحسب خطاب تلته البعثة أمام الصحافيين.

وشارك ممثلون عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في هذا الاجتماع. وسبق أن أعلنت السلطات الليبية مرارا وقفا لإطلاق النار عادت وانتهكته فيما بعد. وأعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن فرنسا وبريطانيا تحضران مبادرة مشتركة مع اقتراب قمة لندن المرتقبة الثلاثاء. وقال: «ستكون مبادرة فرنسية - بريطانية لإظهار أن الحل يمكن أن يكون غير عسكري، سيكون حلا سياسيا ودبلوماسيا». وقبل ذلك بساعات قليلة، رجح قائد الأركان الفرنسي إدوار غييو أن تستمر عمليات الائتلاف «أسابيع» في ليبيا، معربا عن «الأمل» في أن لا تدوم «أشهرا». وبرر الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، أمس، التدخل العسكري في ليبيا، الذي رأى أنه «حال دون سقوط آلاف وآلاف من القتلى»، مؤكدا أنه يمكن أن يتوقف فور عودة القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي إلى ثكناتها. وقال ساركوزي في مؤتمر صحافي في بروكسل، على هامش القمة الأوروبية، إن العمل العسكري الذي قام به الائتلاف في ليبيا «حال دون وقوع آلاف وآلاف القتلى». وأضاف: «يجب منع وقوع قتلى ضحايا جنون وحشي لديكتاتور». وأوضح الرئيس الفرنسي، قائلا: «لو لم يتحرك التحالف، لكانت مسألة ساعات، ساعات قليلة جدا (...)، لوقع سكان بنغازي ضحية مجزرة».

وقال ساركوزي إنه تحدث أمام نظرائه الأوروبيين «عما جرى في سبرينيتسا» في يوليو (تموز) 1995. وأكد ساركوزي أن «ثمانية آلاف شخص قتلوا (...) لأن الأسرة الدولية لم تتخذ حينذاك الإجراءات اللازمة لمنع هذه المجزرة» التي راح ضحيتها مسلمون بوسنيون قتلهم صرب. وتابع: «سنكون هناك طالما أن السكان (الليبيين) تحت تهديد دبابات وطائرات»، إلا أنه رفض في الوقت نفسه تحديد موعد لانتهاء المهمة. من جهة ثانية، أعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده لتجميد جميع عائدات النفط والغاز التي يمكن أن يستفيد منها نظام العقيد الليبي معمر القذافي، داعيا الأسرة الدولية إلى القيام بالأمر نفسه. وأكد قادة دول الاتحاد في إعلان أقر بالإجماع أن «الاتحاد الأوروبي مستعد لفرض وتبني عقوبات جديدة، بما في ذلك إجراءات للتأكد من أن عائدات النفط والغاز لا تصل إلى نظام القذافي».

وأضاف النص أن دول الاتحاد «ستقدم مقترحات مماثلة إلى مجلس الأمن الدولي». وأكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن هذا الإجراء ضروري «للتأكد من أن القذافي لا يدفع الأموال لمرتزقته من عائدات النفط». وأضاف أنه يجب العمل على منع اختلاس «أموال الليبيين». وكان الاتحاد الأوروبي اتخذ سلسلة عقوبات ضد معمر القذافي، بدأ تطبيق آخرها الخميس. وتستهدف هذه العقوبات خصوصا شركة النفط الليبية وخمسة من فروعها.

ودعت ألمانيا إلى فرض «حظر نفطي كامل» على ليبيا، لكن دولا أخرى شددت على ضرورة أن لا تطال العقوبات إلا نظام العقيد القذافي، وأن لا تؤثر على الثوار. وأقر هذا الموقف في نهاية المطاف. وترى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تعزيز العقوبات على جانب أساسي في قطاع الطاقة يشكل عاملا رئيسيا لطرد القذافي من السلطة. وكانت إيطاليا أول دولة مستوردة للغاز والنفط الليبي قبل الأزمة، لكنها غيرت مصادرها منذ ذلك الحين، كما قالت المفوضية الأوروبية. وفي الواقع لم يعد الاتحاد الأوروبي يستورد محروقات ليبية. من جهة أخرى، قالت الدول الأوروبية إنها مستعدة «لتشجيع الحوار» مع القوات المعارضة لنظام القذافي، بما في ذلك المجلس الوطني الانتقالي.



الاتحاد الافريقي يتوسط بين الثوار والقذافي
باريس ولندن تعدان مبادرة لحل سياسي في ليبيا

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس ان باريس ولندن تعدان مبادرة من اجل «حل سياسي ودبلوماسي» في ليبيا، وذلك على اثر قمة أوروبية، في وقت أكد الاتحاد الافريقي انه يعتزم التوسط لتسهيل إجراء محادثات تساعد في إنهاء الصراع الدائر بين القوات الحكومية والثوار. وقال ساركوزي في تصريح صحافي خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل انه تمهيدا للاجتماع المقرر الثلاثاء المقبل في لندن لمجموعة القيادة السياسية للتدخل العسكري في ليبيا، «ستكون هناك بالتأكيد مبادرة فرنسية-بريطانية للتأكيد ان الحل ليس عسكريا فقط بل سياسي ودبلوماسي أيضا». وأضاف: «يجب ان يفهم الجميع ان التنسيق يجب ان يبقى بشكل أساسي سياسيا حتى وان رسى على آليات الحلف الأطلسي». وشدد على ان «التنسيق العملاني والتقني سيتم على مستوى الحلف الأطلسي ولكن التنسيق السياسي سيتم على مستوى الائتلاف».

وأضاف ان أعضاء التحالف «سيناقشون القيادة السياسية والمراحل المقبلة للعملية العسكرية». وتابع :«قبل هذه القمة في لندن سنقدم انا و(رئيس الوزراء البريطاني ديفيد) كاميرون طريقا مشتركا. ستكون مبادرة فرنسية بريطانية لتبرهن على ان الحل لا يمكن ان يكون عسكريا فقط، سيكون بطبيعة الحال سياسيا ودبلوماسيا». ودعا مجددا المحيطين بالزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الى الانشقاق عنه. وقال :«اذا اعلن ابن القذافي غدا ان ذلك يجب ان يتوقف وانه سينشق عن والده فليس هناك اي سبب يدفعنا الى عدم اعتبار ذلك عملا بحسن نية».

إنقاذ المدنيين

وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس الفرنسي ان «التدخل العسكري» في ليبيا «حال دون سقوط آلاف وآلاف القتلى». وقال ان «العمل العسكري الذي قام به الائتلاف في ليبيا حال دون وقوع آلاف وآلاف القتلى». وأضاف :«يجب تحاشي سقوط قتلى جنون وحشي لديكتاتور». وأوضح :«خلال فترة ساعات محدودة تقريبا كاد شعب بنغازي (شرق، مقر الثوار) ان يكون ضحية مجزرة» لو لم يتدخل الائتلاف. وأضاف ان طائرة القوات الليبية التي دمرتها على الأرض مقاتلة فرنسية بعد هبوطها في قاعدة مصراته انما دمرت لانها كانت «تتجه لقصف سكان أبرياء».

وساطة افريقية

الى ذلك، أكد الاتحاد الإفريقي انه يعتزم التوسط لتسهيل اجراء محادثات تساعد في إنهاء الصراع الدائر في ليبيا بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة. وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جان بينغ في اجتماع بأديس أبابا: «إجراء الاتحاد الافريقي يهدف الى تسهيل الحوار بين الأطراف الليبية بشأن بدء إصلاحات للقضاء على الأسباب الجذرية للصراع» مضيفا أن العملية يجب أن تنتهي باجراء انتخابات ديمقراطية. وهذا هو التصريح الاول للاتحاد الافريقي الذي رفض أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي في الأزمة الليبية منذ أن أقر مجلس الامن الدولي فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا الأسبوع الماضي وبدء غارات جوية على أهداف عسكرية ليبية.

تطلع للأمام

وقال بينغ في الاجتماع الذي حضره ممثلون عن حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي والمعارضة الليبية والولايات المتحدة وفرنسا والأمم المتحدة وجهات أخرى :«من المهم أن نتفق على مثل هذا النهج لضمان سلام وأمن وديمقراطية دائمة في ليبيا». وأضاف :«علينا أن نتطلع في اجتماعنا الى الامام وألا ننقسم بسبب جدالات تتعلق باختلافات دمرت علاقتنا في الماضي. علينا أن نكون عمليين لتحديد الخطوات التي يمكن أن نأخذها معا». وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لمجلس الأمن الدولي أول أمس انه لا يوجد دليل على امتثال طرابلس الى قرارات المنظمة الدولية. وأضاف أن مبعوثه الخاص الى ليبيا حذر حكومة القذافي من إمكانية اتخاذ «إجراءات إضافية» إذا لم تمتثل ليبيا لطلب وقف إطلاق النار.



الثوار يدخلون أجدابيا من الشرق

الجزيرة ــ أفاد مراسل الجزيرة في مدينة أجدابيا جنوب بنغازي شرقي ليبيا بأن الثوار دخلوا الجمعة المدينة عبر مدخلها الشرقي, وشنوا هجوما بالقذائف على مواقع الكتائب الموالية للعقيد معمر القذافي في هذه المداخل. وقال المراسل إن الثوار تمكنوا -تحت قصف الطائرات الدولية لكتائب القذافي التي تراجعت إلى البوابة الغربية للمدينة- من الدخول إلى أجدابيا من بوابتها الشرقية التي يسيطرون عليها بالكامل الآن. وأضاف أن الثوار تمكنوا من قتل أربعة من الكتائب وأسر عدد من مقاتليها، كما دمروا آليات عسكرية تابعة لها، مشيرا إلى أنهم تمكنوا ولأول مرة منذ أسبوعين من فك الحصار الذي كانت تفرضه الكتائب على المدينة.

وكانت طائرات التحالف شنت غارات للحد من القدرة النارية لكتائب القذافي على المدخلين الغربي والشرقي لأجدابيا، ودمرت دبابتين تابعتين للكتائب، مما جعل الثوار أكثر تنظيما من ذي قبل، واستطاعوا القيام بما وُصف بمحاولات التفافية ضد قوات القذافي، مانحين أفرادها فرصة لتسليم أنفسهم. وكان قائد الجيش الوطني التابع للثوار اللواء الركن خليفة حفتر قال في وقت سابق إن ما اضطر الثوار إلى عدم دخول أجدابيا حتى الآن, هو أن الجنود التابعين للعقيد الموجودين بها طلبوا إمهالهم بعض الوقت لتسليم أنفسهم، معتبرا أن الوضع في أجدابيا سيُحسم خلال "فترة قصيرة". أما في مدينة مصراتة شرق العاصمة طرابلس فقد قال الثوار في وقت سابق إن مقاتليهم وصلوا وسط المدينة بعد اشتباكات مع كتائب القذافي تمكنوا خلالها من قتل ثلاثين من القناصة الموجودين على أسطح المباني والتضييق على الباقين بعد نسف السلالم.

غارات مستمرة

وفي هذه الأثناء استمرت غارات التحالف الدولي الجمعة على مواقع في ليبيا لمنع كتائب معمر القذافي من التقدم. فقد قالت متحدثة عسكرية أميركية إن قوات التحالف التي تطبق حظرا للطيران فوق ليبيا أطلقت 16 صاروخا موجها من طراز توماهوك ونفذت 153 طلعة جوية خلال الـ24 ساعة الماضية، مستهدفة المدفعية والمعدات الميكانيكية والبنية التحتية للقيادة والسيطرة التابعة للعقيد. ويأتي ذلك في وقت انضمّت فيه دول جديدة للتحالف ومن بينها الإمارات، في حين ذكر بيان لسلاح الجو القطري أن طائرات له حلقت فوق ليبيا في إطار مشاركتها في التحالف لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1973 بفرض الحظر الجوي وحماية المدنيين.

ومن جانبه قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) إن بلدان الحلف اتفقت على تطبيق منطقة حظر للطيران لحماية المدنيين من كتائب القذافي، وأضاف أن الحلف لن يتولى القيادة الكاملة لكل العمليات العسكرية في ليبيا. وقال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إن حلف الناتو سيتولى قيادة العمليات في ليبيا يوم الأحد أو الاثنين. وأشار مسؤول في الناتو إلى أن عملية فرض حظر طيران فوق ليبيا يفترض أن تستمر ثلاثة أشهر، لكن هذا يمكن أن يمدد أو يقلص طبقا للمطلوب. وبحسب التقارير، فإن الخطة التي أقرها الحلف تتوقع مشاركة 28 دولة في عمليات الناتو الأسبوع المقبل. والهدف الأولي هو إقفال الأجواء الليبية بالكامل أمام حركة الطيران، على أن تتم الاستعانة بنحو 10 طائرات مراقبة وتجسس من طراز أواكس، وسيكون مركز قيادة هذه العمليات في مدينة نابولي الإيطالية.



دعابات وصلتني من أجنبي عن القذافي

■ أعلن العلماء اللبيين انهم صنعوا قنبلة النووية , وعندما ذهبوا عند القدافي لأخد الأذن بضرب أمريكا بها اجابهم القدافي القنبلة صنعت في لبييا وسوف تفجر في لبييا .

■ الرئيس الامريكي اوباما عربي واصل اسمه بوعمامه .

■ انا حكمت ليبيا وسكانها 2 مليون والان هم 7 مليون ف لي الحق في التصرف بال 5 مليون كما أشاء .

■ فتوى للقذّافي:إذا أكل شاب و فتاة من نفس الآيس كريم وكانت تحتوي على حليب... فإنها أخته بالرضاعة .

■ حمار هرب من ليبيا وصل المغرب وقفوه سألوه ليه بتجرى ؟ ! قال وهو بينهج القذافي امر بذبح كل البقر. قالو بس انت حمار مش بقرة قال تعالو فهموه .

■ لقذافى جمع كل العلماء فى ليبيا و قالهم : الامريكان طلعوا القمر احنا عايزين نطلع الشمس فرد عالم عليه قاله : بس الشمس سخنة و قبل ما نروح هناك هنتحرق و نسيح قاله : اسكت يا احمق احنا هنروح بالليل .

■ معمر القذافي يهدي للشعب الليبي أغنية : اليسا " يانعيش مع بعض حبيبي يانموت احناآلاتنيين .

■ يحكى أن القذافي زار مدارس المغرب ذات مرة في عهد الحسن الثاني ووجد المعلمين يلاحظون في دفاتر تلامذتهم ب"حسن" و"مستحسن" و"حسن جدا" فأمر معلميه لما عاد إلى ليبيا أن يكتبوا للتلاميذ "مستقذف" "قذافي" و"قذافي جدا .

■ ياباني و ليبي تحدوا بعض الياباني يقول ل اليبي احنا اغبى واحد فينا يصنع لاب توب الليبي رد عليه و قال له احنا اغبى واحد فينا رئيس جمهورية .

■ سقط ابو لهب في تونس..وابو الهول في مصر.. وما زال ابو جهل في ليبيا يقاوم .

■ دقّت ساعة النّوم .. دقّت ساعة الشخير .. الى الامام ، الى السّرِيـر..الزّحف ، الزّحـف، إلى تحت البّطّانيّة .النُّعاس النُّعاس .

■ بيت بيت دار دار زنكه زنكه فرد فرد الى الامام الى الامام ثوره ثوره دقت ساعة العمل دقت ساعة الزحف دقت ساعة الانتصار لا رجووع هههه هادي احسن نكتة اكيد الامة العربيه ستفتقد وجه كوميدي ههههه .

■ أراد القدافي استنساخ نفسه وذهب الى أوروبا ولما أدخلوه خرج لهم حمار أعاد المحاولة في أمريكا نفس المشكل وفي اليابان نفس المشكل نصحه الإختصاصيوين بدرب غلف ولما ذهب لدرب غلف نجحت العملية 100/100 استغرب الجميع بمن فيهم الامركان الأوروبيين وجاءوا لدرب غلف ليسألوا كيف تم ذلك كانت الإجابة المسألة سهلة أنتم أدخلتم القدافي ...خرج...... لكم حمار نحن أدخلنا حمار خرج لنا القدافي ههههه .

■ قدافي يخطب في الجماهير طلع واحد قال : "القدافي يا عبيط" القذافي : خدوه اعدموه بتهمة كشف أسرار الدولة .

■ مراسـل الجزيـره للرئيس القـذافـى هـل تخاف مما فعـله المصريون . والتونسيين من قلب نظام الحكم ؟. .
الرئـيس القذافــى لمراسـل الجزيره انـت شكلك كده مراسـل غبى ايه اللى يخلى المصـريين والتوانسـه يتظـاهروا فـى ليبيا .

■ لقد تقدمت باستقالتي و لكن بصفتي رئيسا للجمهورية فقد رفضتها .

■ الشعب الليبي يحبني و الشعب الذي لا يحبني لا يستحق الحياة أنا قدوة, أنا مجد ليبيا و مجد كل الحضارات .

■ حسب القدافي فإن شكسبير أصله عربي : الشيخ زبير أوباما أصله عربي:أبو عمامة .

■ سألوا القذافى لماذا الحرس الخاص بك من النساء اينما تذهب ورائك ؟ قال : اليس وراء كل رجل عظيم امرأة ؟ .

■ اللهم إقذف القذافي بقذيفة مقذوفة تقذفه قذفا مقذفا الى الجحيم .

■ ويبقى السؤال... هل القذافي يلد ام يبيض؟ .

فوزي عبدالحميد



Kaddafi, at last, Libyan people have taken their revenge

Shocked and embattled Kaddafi appeared on national TV days after the revolution of 17 February started asking who were they refereeing to those protesting and demanding his departure. He could not believe that the very people whom he ruled for 42 years with an iron fest have the courage to speak up. He was shocked because he knew the dirty work his regime has been using ever since it came into power. The policy of intimidation, terror, summery execution and collective punishment. This is what he has subjected his people to for decades. He thought this will keep him safe in the face of the current trend of freedom and change, the Arab world is witnessing these days.
Gaddafi was in the state of denial wondering who they were. May be he does not want to believe that they are real Libyan with courage and bravery to stand up for their rights. I can tell you Mr Kaddafi they are Libyan, they are the very people you let down for years. They are the brothers and sisters of the student you hanged in the squares of our universities. They are the sons and daughters of those who died in your senseless military adventures in Chad and Uganda and else where. They are the relatives of those who died in notorious Abo Saliam prison. They are the ordinary citizens of our neglected cities, town and villages which lack every basic services and infrastructure.
Instead for saying sorry to the families of those killed in Benghazi, you threaten us that you would come to every house, room and street to get us, to cleanse Libya. We tell you yes you may be able to regain control of lands and territories, but you will never be able to rule us again, to subject us to the same rule of the game and you know why. It is because for a very simple reason Kaddafi. It is because we have broken for good the wall of silence. Because we have torn the wall of fear. Libyans are on longer afraid to say no to you and to your stupid ideas, no to your sheer lies and hypocrisy.
Kaddafi you know that you already lost the battle and we Libyan have won. Libyan people won because they did what they have to do and paid the price of freedom. The price of blood and souls of dear ones. Hundreds of young men and women paid with their lives for Libya to be free and for us to have a dignified life. There is no going back, no retreat. Retreat means betrayal of our martyrs.
Kaddafi, the longer you stay the better for Libyan to take revenge and humiliate you even more. After all we have exposed your real character to the world. Now you are nothing but a notorious war criminal and a gang leader who kills his own people. That is what is left of you, that is how the world will remember you and how history will write you and not as a freedom fighter as you have always claimed. Kaddafi at last we have taken our revenge.

Nasser Alwarafali


الساطور



العثمانيون ودورهم في أنقاذا ليبيا من الأسبان و فرسان يوحنا ثم في الحرب العالمية الأولى:

للأسف الشديد يعتقد عامة الشعب الليبي ومعه كم كبير من العرب أن أتراك اليوم هم عثمانيو الأمس وهذا خطأ فادح وقع فيه الكثير من عوام الناس و الذين خادعتهم الحقيقة حتى ممن درس التاريخ بعمق فضلا عمن درس تاريخنا على طبق من فضة في ليبيا وممن تعلموا تحت نير اللجان الثورية بل وحتى ماجاور ليبيا من البلاد.
والحق يقال أن العثمانيون أنقذوا شمال أفريقيا [ليبيا, تونس, الجزائر] من اعتداءات الأسبان وفرسان يوحنا في القرن السادس عشر ميلادي. أنظر سيرة عروج و خير الدين بارباروسا وهما ملاحيْن أرسلهما السلطان بايزيد الثاني ومن بعده سليم الاول و سليمان القانوني. بل إن الأخبار رددت أن مجموعة من شيوخ ليبيا قدموا إلى الباب العالي وطلبوا نصرتهم على المعتدين النصارى آنذاك. و خير دليل على ذلك المسجد المقام بتاجورا المسمى مسجد مراد باشا وما كان إلا قائداُ عثمانيا استنقذ طرابلس من أيدي فرسان يوحنا عام 1551 ميلادي. ومنها اعتبرت ليبيا بولايتي بنغازي وطرابلس الغرب ضمن الخلافة العثمانية, التي حالت دون استعمار بل استعباد اوربا لبلاد العرب دهرا من الزمن. كما كان لها دور كبير ضد البرتغال والأنجليزوالفرنساويين والبرتغال بل وحتى الهولنديين والصرب و الروس والالمان والنمساويين.
أما في الحرب العالمية الأولى, التي أتت على الخلافة العثمانية وهي في مرحلة الشيخوخ و بعد حوالي ستمائة سنة ونيف من الحكم [1299-1908] بل وعند تولي الحكم حزب الأتحاد والترقي التابع لحركة تركيا الفتاة (الماسونية) و بإزاحة السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله, لم يوجد في بلاد المسلمين من يأخذ بزمام الامور لا في بلاد العرب ولا غيرها, بل كان كل بلد عربي ينادى بالقومية العربية الخاطئة وانجر وراءهم العلمانيون ونصارى العرب ويهودهم , وتركت سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم, ترهلت دار الخلافة وعاصمة المسلمين وعاصمة الدنيا القسطنطينية , اسطنبول. ومع ذلك كله أرسلت المعونات التركية العثمانية إلى ليبيا بالغواصات و كانت الحاميات التركية العثمانية صفا مع العرب الليبيين ضد الطليان .. ومن هو سليمان الباروني أوعبد الله عزام بل وحتى رمضان السويحلي إلا من الجنود العثمانيين المناضلين أوأحفادهم....
والله أعلم.
"وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا" .

سايح بن يدر


المسحان



مجابهات زوارة

التاريخ 14-3- 2011 يوم الاثنين الساعة 1300

تجمعت قوات الجرذافي عند البوابة الشرقية لمدينة زوارة وقاموا بارسال مفاوض لشباب زوارة لالقاء اسلحتهم وانزال علم الاستقلال ورفع علم القذافي و السماح لبعض العربات العسكرية بالدخول للمدينة. هذا العرض قوبل بالرفض من قبل الشباب وانطلق الشهيد وسام العزابي في اتجاه قوات القذافي و بداء باطلاق الرصاص عليهم وردوا عليه فكان هو اول شهيد في زوارة.
بعد ذلك اطلقت قوات القذافي عدة قذائف و التي اصابت عدة منازل و لحسن الحظ لم توءذي الى اي اضرار بشرية.
ثم بدات القوات بالتقدم على الطريق الساحلي معززة ب 30 دبابة و حوالي 50 عربة بين مدرعات و ذوات الدفع الرباعي تحمل المدافع الرشاشة و م.ط .( الشباب لم يكن يملك سوى البنادق الخفيفة و 2 او 3 م ط و كم قليل جدا من الذخيرة).
بداء القصف العشوائ بالاسلحة الثقيلة و المتوسطة و بداء الشباب بالتصدي لهم و قتلوا 6 جنود و اسروا 4. اتضح ان الاسرى من المناطق المتاخمة لزوارة و كان الشباب و الحمد لله واعون بانهم مغلوب على امرهم فاوصلوهم الى اقرب نقطة باتجاه مدنهم و اطلقوا سراحهم.
استمرت المواجهات حتى حوالي منتصف الليل و قد تم تدمير دبابة و 3 عربات و قتل ما يقارب 25 عنصر من قوات القذافي. و من الشباب فقد اصيب حوالي 7 شباب بعضهم اصاباتهم بليغة.
مع نفاذ الذخيرة لم يكن امام الشباب الا الانسحاب و انتهت المواجهات مع منتصف الليل و قد تداولت الاخبار لاحقا ان عناصر قوات القذافي كانوا ساخطون جدا و احسوا بالمرارة بما تكبدوه من خسائر في الارواح.
هذا و قد بداءت قوات القذافي حملة اعتقالات واسعة في المدينة و هذه قائمة اولية بالمعتقلين : 

عادل السنوسي الهوش

يخلف شعبان المعلول

عاصم غريبه

كامل عياد العكاري

الطاهر ظربف الجياش

محمد غريبه

نادر ناجي الجياش

اكرم الطاهر الجياش

فيصل منصور جرافه

زاهي السنوسي قري

فوزي الطاهر الجياش

خالد الزروق فطيس

سليم مسعود سليمان

يخلف عجيلي القفاز

مصدق خالد فطيس

فرحات دباب

ناظم ساسي الادريسي

خالد ابوالشواشي

امحمد شعيلي دباب

عاصم ابراهيم قطوسه

رضوان ظريف طويني

فرحات سليمان الهاميسي

سعيد ظريف الهاميسي

 

سالم حاجي الجياش

فوزي حاجي فطيس

 


مازال هناك الكثير و ساوافيكم باسماء هم حين اتحصل على الاسماء.

اكاكوس



انه العار والتاريخ المشين

انظر وتأمل في هذه الصورة، وانظر الى أشباه البشر وهم يتسابقون في ذلة وخضوع للزمزكة الرخيصة في خدمة سيدهم الطاغية صاحب الفضائح ورمز الشر الاكبر الذي ازهق الارواح ونافس ابليس اللعين في الشر.
اموال الدنيا لا تغسل عار هذه الصورة فقط، ماذا سيقول ابناء واقارب وقبيلة هؤلاء العبيد الاذلاء وهم يتأملون هذه الصورة وامثالها؟
تأمل وفكر واحمد ربك على نعم العفاف والستر والقناعة، واعلم ان طريق الحق والشرف والنزاهة هو دائما الطريق القويم والصحيح، وان طريق الظلم والطمع والذل لا يؤدي الا الى مثل هذا العار وهذه العاقبة المخزية، ولعذاب الاخرة اشد وانكي.
وعلى فكرة فأن العبد الذليل الموجود في الخلف هو مترجم الطاغية الى اللغة الفرنسية ولكني لا اعلم لا اسمه و لا قبيلته، وكذلك فلا علم لي بأسم وقبيلة العبد الذليل الثاني، وارجو من الاخوة الذين يعرفون هذه المعلومات نشرها لكي تكون عبرة لمن يعتبر، فلا معنى للتستر على مثل هذه النماذج القبيحة، علما بأنه لا تزر وازرة وزر اخرى، ولو كان هؤلاء العبيد الاذلاء وامثالهم من عائلتي المقربة، لا سامح الله، فأنني لن اتردد لحظة واحدة في فضحهم امام العالمين والتبرء من افعالهم، وعلى الشرفاء في المناطق والقبائل التي ينتمي اليها هؤلاء العبيد الاذلاء وامثالهم المسارعة الى تحديد مواقفهم منهم حتى لا يكونوا محسوبين عليهم. علما بأن هذا لا يعني بالضرورة قفل الباب امام هؤلاء الامساخ للتوبة ومحاولة استرجاع رجولتهم على شرط ان لا تكون ايديهم ملطخة بدماء الشعب الليبي.
والحمد لله دائما على نعمة العقل والستر والقناعة.

اخوكم عبدالحكيم الغرياني



الثورات العربية والدرس الليبي

شئ مؤسف أن تجري أنهار الدم في ربوع الوطن العربي . ولكن الشعوب العربية صبرت وصبرت كثيرا تحت حكم أنظمة دكتاتورية فردية حولت شعوبها إلى عبيد وثوريث الحكم لأبنائها .الأنظمة العربية الملكية أغلقت الباب أمام الأصلاح السياسي وإستمرت في أسلوبها القديم في الحكم والطاعة لولي الامر وهومنهج خاطئ . فنحن في القرن الواحد والعشرين ولم تعد الشعوب دمى يمكن للحكام التحكم فيها . الحل الصحيح السلمي للأصلاح في الأنظمة الملكية هو إعطاء مزيد من الحريات للشعوب لتحكم نفسها وتحول الملوك والأمراء ألى حكام شرفيين يمثلون شعوبهم بروتوكوليا كملوك أوربا . وترك السلطات إلى حكومات منتخبة تساندها سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائي مستقلة . فليس من المعقول أن يتحول الملك أو الأمير إلى حاكم يزاول سلطات تنفيذية وتشريعية وقضائية هي من حق شعبه . فالسلطة التنفيذية تتعامل بشئون الشعب ويجب أن تنبثق من ممثلي الشعب فهم أدرى بشئونهم .أما الأنظمة العربية الجمهورية فهي أسوأ فقد تحول رؤساء الجمهوريات إلى ملوك غير متوجين والشئ المضحك أن أحدهم أدعى بأنه ملك الملوك واضعا تاجا على رأسه وهو الذي تولي الحكم بالأطاحة بملك والنظام الملكي . لقد نشر رؤساء الجمهوريات العربية إفساد الدمم بالمال والسلطة مما حول البلدان العربية ألى مزارع خاصة للحكام وأبنائهم وبطانتهم . لهذا قامت الثورات العربية في تونس ومصر وليبيا واليمن وظهور بادرة الثورة في المغرب والجزائر وسوريا كرد فعل لما كان يجري من قمع وظلم وفساد . وبدأت هذه الثورات بمظاهرات سلمية من أجل الأصلاح قوبلت بالقوة والقمع بالسلاح الحي من سلطات الأمن التابعة للأنظمة مما حول المظاهرات إلى المطالبة بتغيير الأنظمة بداية برأس النظام مما جعل الأنظمة تفقد سيطرتها وتلجا إلى العنف والقتل . كان لموقف الجيش في تونس ومصر موقفا سليما فقد رفض رجال الجيش فيها الأنسياق بتنفيذ أوامر الحكام والوقوف مع جماهير الشعب . وساعد هذا الموقف المشرف للجيشين المصري والتونسي على نجاح الثورتين حتى الأن .اما في ليبيا واليمن فقد لبى الجيش تعليمات الحكام حتى الأن وساهم في عمليات القمع مما أدى إلى سقوط الضحايا بالمئات والألاف . وقد بالغ حاكم ليبيا الذي يتشدق بالحكم الشعبي وهلوسة كتابه الأخضر التافه في كبح جماهير المتظاهرين وخطاباته بالتهديد بملاحقة أفراد الشعب من مدينة الى مدينة ومن شارع ألى شارع وزنقة ألى زنقة ومن فرد إلى فرد وتفتيش بيوت السكان بيتا بيتا للبحت عن المواطنين حتى في الدواليب ! وقد أصبحت عمليات القمع عمليات إبادة جماعية مما دفع العالم إلى إستنكار هذه العمليات . ولم تنفع المحاولات الدولية والفردية بوقف عمليات الأبادة والزحف على المواطنين في مدنهم وقراهم وضربهم بالمدافع والدبابات والطائرات وهدم المباني على رؤوسهم .وقد أدى هذا الأصرار على القمع والقتل الى دعوة جماهير الشعب إلى الأستغاتة بالامم المتحدة وهيئات حقوق الأنسان لحمايتهم مهذا القمع والقتل الجماعي مما أضطر الجامعة العربية ألى مطالبة مجلس الأمن بفرض حظر جوي على ليبيا لحماية المواطنين من طائرات النظام . وتجاوب مجلس الأمن واصدرقرارا بالحظر الجوي وإتخاذ الأجراءات المناسية لحماية المواطنين . ونظرا لعدم تجاوب النظام الليبي بتنفيذ وقف إطلاق النار وسحب قواته المدرعة من المدن المحاصرة فقد قررت الدول المعنية الغربية والعربية فرض الحظر الجوي . وقد إستدعى ذلك قصف المطارات والقواعد العسكرية للنظام الليبي وتدمير أرتال الدبابات التي تحاصر المدن لحماية المواطنين وقد تم تنفيذ الحظر وإتخاذ إجراءات تنفيذه. ولا شك أن التدخل الأجنبي في وقف عمليات النظام الليبي القمعي هو أمر مشروع قانوني وإنساني لانه تم بطلب من جماهير الشعب الليبي ومساندة أخوته العرب . وهذا التدخل الجوي والبحري ليس إحتلالا كما يحاول البعض تصويره فهولا يشمل نشرقوات أجنبية على الأراضي الليبية بل يكتفي بتحطيم قوى النظام المدرعة القمعية’ وترك جماهير الشعب الليبي الغاضبة التعامل مع النظام الليبي والزحف على قواعده وتحريرالمدن المحاصرة . وفرض نظام حكم يرتضونه تتوفر فيه الحريات وإحترام حقوق الأنسان وعدالة القضاء . ولا شك أن وضع ليبيا سيكون درسا لقادة العرب الأخرين للتجاوب مع شعوبهم والقضاء على فكرة حكم شعوبهم بالقمع وفرض أرادتهم عليهم , والأسراع لتوفير الحريات والقيام بأصلاح سياسي يهدف إلى تحقيق حكم ديمقراطي تتوفر فيه الحريات وحقوق الأنسان وتبادل السلطة بأنتخابات حرة أسوة بباقي شعوب العالم .

بشير إبراهيم



آخر نكتة

هذه النكتة وردت في موقع "جيل" : ( علم موقع جيل من مصدر في الخارجية الامريكية بأن الولايات المتخده تناقش مع القدافي ترتيبات الخروج في الاسابيع القليلة القادمة ... الخ الخ ) .
يا طارق القزيري يا عادل صنع الله تحشموا على اوجوهكم . هذه الاخبار موجودة في الصحف لمن يقرأ ، وتقولون أن مصدر في الخارجية الامريكية صرّح لكم. فعلا صدق من قال اللي اتحشموا ماتوا. أقول هذا الكلام حتى لا تعتقدوا ان الناس سذج وتقولولنا أن اوباما بزات نفسو صرّح لكم.

مصدر



الدمار الذي لحق كتائب القدافي في الزنتان

http://www.youtube.com/zintan2011

www.facebook.com/zintanlibya


الزنتاني



بن غلبون لـ «الشرق الأوسط» :
بطء أميركا قد يترك للقذافي السيطرة على «إقليم طرابلس»

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=614163&issueno=11805

الشرق الأوسط


الساطور


الخلافه العثمانيه لم تتخلى عن ليبيا

لاحولا ولا قوة إلا بالله ياخى الخلافه العثمانيه لم تتخلى عن ليبيا فى الحرب العالميه الثانيه ، ثم إنك تتكلم عن تركيا وتقول لعنة الله عليهم مع الاسف أنت ما تعرف تركيا ، إقرى التاريخ تعرف (بنى عثمان ) هذا إسمهم الذى لم تطلع عليه فى معلوماتك ،أرجوا أن لايكون فيه تجريح للك ولكن نحن فى هذا الوقت نريدل أن نكون أمة واحده ، فعذراً ياخى فهذه هى الحقيقه التى لايحب أن يعرفها اعداء الدين / إنها الخلافه وليست الاستعمار التركى كما تلفض بها الاعداء ،على سامحك الله. http://www.libya-watanona.com/letters/v2011a/v31jan11z.htm

أبو فرج / الولايات المتحدة الامريكيه



طرابلس مستعدة لتطبيق خارطة طريق افريقية لحل الازمة
وموسكو تتوقع شن التحالف لعملية برية نهاية الشهر القادم

العراق للجميع ــ قال وفد الزعيم الليبي معمر القذافي لمحادثات الاتحاد الافريقي الجمعة ان طرابلس مستعدة لتطبيق خارطة طريق الاتحاد الافريقي لحل الازمة الليبية. وجاء في بيان الوفد "نحن على استعداد لتطبيق خارطة الطريق التي رسمتها اللجنة العالية المستوى في مجلس السلام والامن في الاتحاد الافريقي". الى ذلك قال مسؤول في الاستخبارات الروسية الجمعة إن قوات التحالف الدولي تخطط لشنّ عملية برية في ليبيا في نهاية نيسان/ابريل المقبل. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن المسؤول الرفيع المستوى في جهاز الاستخبارات الذي لم تكشف عن اسمه إن "المعلومات الآتية من قنوات مختلفة تظهر أن دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) مع المشاركة الناشطة للولايات المتحدة وبريطانيا تضع خطة لعملية برية في الأراضي الليبية".

وأضاف "تظهر كلّ الإشارات أن العملية البرية ستشن في حال فشل التحالف في إجبار نظام القذافي على الاستسلام بالضربات الجوية وهجمات الصواريخ". وقال إنه في حال اتبعت الأحداث في ليبيا السيناريو المذكور، قد تبدأ العملية في "أواخر نيسان/أبريل أو بداية أيار/مايو". يذكر ان قوات التحالف الدولي تشنّ منذ السبت الماضي عملية عسكرية لفرض حظر جوي على ليبيا، بموجب القرار 1973 الذي قضى بفرض الحظر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين، غير أنه منع احتلال الأراضي الليبية. ووافق حلف شمال الأطلسي "الناتو" أمس الخميس على تولي تنفيذ حظر الطيران فوق ليبيا، وقال الأمين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن إن تفويض الناتو لن يتجاوز في الوقت الراهن مهمة فرض حظر الطيران، وان عملية منفصلة بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ستتولى حماية المدنيين الليبيين.



الأطلسي : مهمة الحظر الجوي على ليبيا قد تستمر 90 يوما

نسيج ــ بروكسل / أعلن مسئول في حلف شمال الأطلسي، أن عملية فرض حظر طيران فوق ليبيا، يمكن أن تستمر ثلاثة أشهر، ويمكن أن تنقص أو تطول عن ذلك. وستشمل مهمة فرض حظر الطيران فوق ليبيا، والتي وافقت عليها دول حلف شمال الأطلسي، عشرات الطائرات من التحالف العسكري المكون من 28 دولة ويتوقع أن تبدأ أوائل الأسبوع المقبل. وقالت أوانا لونجيسكو، المتحدثة باسم الحلف، إن التحالف سيقرر في الأيام المقبلة ما إذا كان سيوسع دوره لتولي قيادة الضربات الأرضية لحماية المدنيين وهي مهمة يقوم بها في الوقت الحالي تحالف تقوده فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا. وأضافت، إنه في الوقت نفسه ستستمر عملية التحالف للضغط على النظام الليبي، وحول الإطار الزمني لمهمة فرض حظر الطيران فوق ليبيا قالت المتحدثة، معظم افتراضات التخطيط تقوم على أساس أن تستمر العملية ثلاثة أشهر لكن إذا رأى قائد الحلف، ضرورة لتمديدها فما عليه إلا أن يقول هذا، أتوقع أن تكون أطول أو أقصر.

وقال مسئول عسكري، إن هدف المهمة هو غلق المجال الجوي الليبي، أمام كل الرحلات باستثناء رحلات المساعدات وأضاف، إنها ستمنع أي رحلات جوية سواء من جانب قوات القذافي أو معارضيه. وقال جيفري بوث، هناك حياد في تطبيق حظر الطيران، لا يسمح لأحد بالطيران في تلك المنطقة، وتوقع مسئولون في حلف شمال الأطلسي، أن تشارك في المهمة ما بين خمس وعشر طائرات استطلاع من طراز "أواكس" وبين عشر طائرات و15 طائرة لإعادة التزويد بالوقود إلى جانب عشرات المقاتلات. وتعهدت نحو عشر دول في حلف شمال الأطلسي ودولة قطر بتقديم طائرات، وبعيدا عن أصول الحلف التي يشترك أعضاؤه في تمويلها ستتحمل الدول المشاركة في المهمة التكاليف. وقال بوث، إن تكاليف المهمة سيتحملها مركز قيادة العمليات المشتركة التابع لحلف شمال الأطلسي في مدينة نابولي الإيطالية، وإن العملية ستكون تحت قيادة الأميرال الأمريكي، صامويل لوكلير، قائد العمليات في مهمة التحالف، لكن قواعد الاشتباك لمهمة الحلف ستحدد بوضوح، وأضاف، إذا تعرضت الطواقم لاستهداف مباشر فيمكنها أن تطلق النار دفاعا عن نفسها، وأوضح أنه يرى أن التهديد الذي تمثله الدفاعات الجوية للقذافي تراجع بشكل كبير.



إلى طارق التايب الجبان

والله لقد سقطت يا ساقط يا عديم الأخلاق وانت تصف انبل ثورة يقوم بها شباب ليبيا بهذا الوصف نحن نعلم مواقفك المخزية من القضايا الوطنية اين كنت وكتائب سيدك تدك الزاوية والزنتان ومصراتة اين كنت وشراذم سيدك تحاصر طرابلس والله انك سقطت الي مزبلة التاريخ وسوف نحاسبك علي كل كلمة قلتها في حق الثوار وانت منذ اليوم مسؤل عن كلامك . انت عبارة عن إمعة وأضحوكة ولست رجل المواقف الوطنية كل الليبين يعرفون هذا عليك الابتعاد والاختفاء عند اهلك في تونس ولاتعود لان الشباب مصممين علي ملاحقتك ولن يكون لك بعد اليوم مكان في ملاعبنا ان سيدك وولي نعمتك انتهي وسقط أخلاقيا ومادمت في تونس أدعوك لمشاهدة جرائمه في بنغازي ومصراتة والزاوية وقصفه الزنتان بصواريخ غراد انتي يا اطروقة بنت التايب تدافعين عن ربك الأعلي اعمورة الكاذب ونحن تدافع عن ليبيا الحرة ولعلمك يا جاهلة ان هذا العلم هو العلم الحقيقي لليبيا فهو علم الاستقلال ايتها الجهولة الظلومة والايام بيننا يا بنت التايب يا كاذبة .

مصباح



The Libyan American Association of Southern California

Press Release

The Libyan American Association of Southern California stands firmly against the Gaddafi Regime and mourns the tragic loss of life in Libya.

We strongly condemn the Libyan regime for indiscriminately killing innocent civilians. Col. Muammar Gaddafi’s brutal crimes against humanity warrant an immediate indictment by the International Criminal Court. The Libyan American Association of Southern California supports the call by the Libyan people for international intervention which included the implementation of a no-fly zone to protect the civilian population from further acts of brutality by Gaddafi's forces.

We support the passage of the United Nations’ Security Council resolution 1973 which approves a “no-fly zone” over Libya and authorizes all necessary measures to protect civilians’. Though outside intervention is not desired in principle, the brutal massacre of civilians by the Gaddafi regime has left the Free People of Libya with no other choice. The implementation of the resolution will defend the principle of nonviolent resistance and uphold the international community's moral obligation to protect the lives of civilians and avoid the massacre of innocent people.

We also support the Transitional National Council based in Benghazi and their efforts to form a democratic system of governance; furthermore, the Libyan American Association of Southern California recognizes the Transitional National Council as the legitimate governing body in Libya, and we urge the United States Government to recognize them as such. In addition to this resolution, we demand that immediate focus be placed on humanitarian relief and medical aid efforts; both of which are in dire need throughout the country, specifically in the western provinces of the country such as Misratah and Zintan which are currently being targeted by forces loyal to Gaddafi.

The following are our appointed spokesmen:

Omar Khalifa
(805) 416-6570

Dr.Mahmoud Traina
(310) 658-8938

The Libyan American Association of Southern California
Los Angeles, Ca 3/24/2011



PLEASE BE CAUTIOUS OF PROPAGANDA WAR

As advocates of the much-needed UN-backed No Fly Zone, we as Libyans were, and still are, somewhat uneasy with the future path that this resolution paves. Fears of alterior political agendas that include the exploitation of Libyan resource and, more worrisome, the division of the Libyan people/land is increasingly becoming a concern given the gradual change of the tone of these mainstream media.

When Gaddafi said that these people are al-Qaeda that are trying to overthrow the government and divide us, what does the media show? Bearded men holding AKs shouting "Allahu akbar" as they're praying on the street. This is very interesting because, to the untrained eye, it looks as though Gaddafi is actually right. The rest of the world doesn't know that this bearded man is, in fact, what their local coffee shop owner looks like in Libya.

When the word revolutionary was changed to "rebels", not many entertained the idea that rebels can be a bad thing, too. Well, mainstream media today is now discussing the possibility that "bad rebels" in Libya do exist; a very potent discussion that may categorize these "bad rebels" as al-Qaeda members. In fact, there have even been reports that have referred to Benghazi as "insurgent capital". Insurgents are synonymous with Hamas, Muslim Brotherhood, Taliban and al-Qaeda.

To further facilitate the above falsehoods, Libyans in the West are consistently indoctrinated with the propaganda of the Libyan News Channel who are beginning to genuinely believe that al-Qaeda actually exist on Eastern Libyan soil! The Western Libyans are, unfortunately, under the impression that their country is being attacked by Americans (who they see as an occupying force more evil than Gaddafi) and so they chose to side with Gaddafi himself, the lesser of the two evils. Again, the untrained eye may interpret this as "loyalty" to Gaddafi over the revolution when, in fact, its people "settling with Gaddafi" over the deep-rooted fears of American/European occupation which they think is coming out no where.

With all the above conditions in place, my personal assumption is that it may only take one Libyan (under the false impression that his country is randomly being invaded by Americans/Europeans) to bomb some Eurpoean city, which would set in motion the beginning of what would be NATO's "war on al-Qaeda" in Libya with the use of ground troops. The same NATO that intervened in former Yugoslavia and divided their country.

However farfetched these assumptions may be, it is, nevertheless, exceedingly important that the unified Libyan voice is accurately represented across the globe:

1) The people who are fighting are not rebels, not insurgents, and not terrorists. They are freedom fighters; they are revolutionaries; they are armed protestors in self-defense; they are innocent civilians.

2) There was never, and there still is not, al-Qaeda in Libya or any terrorist groups for that matter.

3) We should cautiously bear in mind that NATO's intervention in former Yugoslavia was responsible for the country's division.

4) We are all united across the entire country as one. We will never agree to an East and West Libya or to multiple governments. One government, one ruler, one body.

Finally, it would be wiser to "hijack" the Libyan News Channel and air the truth of what is happening for the Western Libyans to watch, rather than just attacking the news station and leaving them with their disinformation.

Hatem



القضاء على الحنش

حسن المنصوري



تناقض إلى حد الغثيان في مواقف القذافي

كذب وخديعة وجرائم وتزوير حقائق!

القذافي مخلوق غريب الأطوار متقلب المزاج وفوضوي، أعتقد أن هذا ما لا يختلف عليه أثنين من العقلاء. ولكن الأمر الذي قد يخفى على البعض أو ربما الكثير من البسطاء سواء من الليبيين أو من دول العالم الأخرى أنه شخص جبان بكل ما تعنيه الكلمة وللأسف أنه يدعي الرجولة ويستقوى على الضعفاء. دبر الإغتيالات لرفاقه من البدايات الأولى لإنقلاب 69 وسرق ثروة الشعب الليبي كلها –ناهيك عن أبنائه- لاعطاء نفسه حجم أكبر بكثير من حجمه الحقيقي وترقيع صورته عند الأزمات وحماية نفسه ونفسه فقط.!

القذافي يقول ما لا يفعل ويفعل ما لا يقول (حياة كلها كذب وخديعه وموآمرات):

الشعب يحكم نفسه، السلطة والثروة والسلاح بيد الشعب! أكبر كذبه في التاريخ!

هذا النجس لم يكن يوماً يكن اي قدر من الإحترام ولا القيمة لهذا الشعب الطيب الأصيل. لم يكن المواطن يستطيع فتح فمه بكلمة حق بل وان المواطن دائما متهم حتى تثبت براءته. أعدم شباب ليبيا وطلبة الجامعات على مرأى ومسمع من أهلهم وكل الشعب في الساحات العامة والجامعات ونسج حولهم خيوط الموآمرة زوراً وبهتاناً. سعى في ملء حياة الليبيين بالكذب والتحايل والخديعه والوعود التي اقل ما يقال فيها أنها كاذبة.

الثروة "التي هي بيد هذا الشعب!" كذبة! لم ينل منها حتى الحاجات الأساسية من التعليم والصحة والخدمات العامة.

السلطة "التي هي بيد هذا الشعب!" كذبة! إختزلت ليبيا في شخصه النجس فهو يمثل كل شيء في البلاد وأي تمثيل! بل لم يكن لليبي أي قيمة إطلاقاً.

السلاح "الذي هو بيد هذا الشعب!" كذبة! الجيش الليبي قد دُمر، والسلاح اصبح حكر على كتائبه وكتائب أبنائه والسلاح أصبح موجهاً إلى صدر الشعب ليقهره ويخيفه لحماية نفسه وعائلته.

الإدعاء بالوقوف مع الحق ضد الباطل وتحقيق الوحدة العربية:

ورط الشعب الليبي في مشاكل لا حصر لها داخلية وخارجية مع الجيران والأشقاء. حارب جيرانه في تونس أيام بورقيبة وحارب وحشد الجيش لمصر أيام السادات. أقحم الجيش الليبي في جريمة حرب تشاد ولم يكتف بالجيش بل ارسل حتى طلبة المدارس وشباب الجامعات إلى حتفهم أو اسرهم. فأين الحق وأين الباطل.

أهدر المليارات في سبيل خلق حالات من عدم الإستقرار في كثير من بقاع العالم. دعم حركات التمرد والتخريب فقد دعم القذافي دعماً متواصلاً حركات التمرد في السودان من الجيش الشعبي الى حركات دارفور، وكان يسميهم الثوار منذ أول حركة تمرّد في دارفور بقيادة مناوي. وهو أغرق الإقليم بالسلاح عبر الحدود الليبية السودانية وتحت غطاء عدد من المشاريع منها «مشروع ساق النعام». كما مدّ حركة «غارانغ» (الحركة الشعبية لتحرير السودان) بالمال والسلاح.

وكذلك إستعان ويستعين بمثل هذه الهياكل في تدعيم نظام حكمه المستبد الظالم الذي لم تر البلاد اغرب ولا اقبح ولا انتن منه. فقد حان الوقت لحركات التمرد الأفريقية كي ترد الجميل لمعمر القذافي، بعدما مدّها بالعتاد والسلاح والأموال على مدى سنوات. وقيل إن الأفارقة السودانيين جزء أساسي من مرتزقة العقيد، ولا سيما حركة خليل إبراهيم، العدل والمساواة السودانية المتمردة في دارفور، التي ينشط أفرادها داخل الأراضي الليبية بدعم من العقيد. كيف لا وقد اغدق عليهم "بكرمه"، فقد وضعت إعلانات في غينيا ونيجيريا تطلب مرتزقة للقتال في ليبيا مقابل 2000 دولار لليوم الواحد!. وعلى مستوى العالم هذ بعض المنظمات الإرهابية التي كان يدعمها، منظمة (الألوية الحمراء) الارهابية المعروفة، مجموعة (كارلوس) الارهابية المعروفة !، الجيش الجمهوري الايرلندي!، بعض حركات التمرد في أمريكا الجنوبية !، بعض حركات التمرد في افريقيا!، بعض حركات التمرد في شرق آسيا!

هذا القذافي ليس لديه من الشهامة شيء، ولا الرجوله شيء. لقد رايناه وهو يتعلثم في الكلام ويناقض نفسه في نفس الوقت ويكذب ويلفق الأباطيل وهذه من علامات الخوف وقلة الحيلة. فتارة يخوف الغرب من الإسلام القادم في ليبيا وتارة يطلب نصرة المسلمين ضد هذه الحرب الصليبية حسب زعمه. بل وصل به الجبن والوقاحة إلى إستخدام فزاعة "القاعدة" في سياقين مخلفين تماماً 180 درجة. التخويف من دعم "القاعدة" للثوار ومرة أخرى الإستنجاد بالقاعدة لنصرته ضد "الصليبيين".

اللهم أهلك هذا الطاغية عاجلاً غير آجلاً يا رب العالمين .

وللحديث بقية إن كان في العمر بقية.

عبدالله بن عامر
20-4-1432 هــ الموافق 25 مارس 2011 م



مسيرات حاشدة مطالبة بفك الحصار على مدن غرب ليبيا

برنيق ـ بنغازي ــ خرج أهالي المدن المحررة بالمنطقة الشرقية يوم الأربعاء في مسيرات تضامنية سلمية نصرة لإخوانهم في مصراتة والزنتان وإجدابيا وكل المدن المحاصرة في ليبيا. وانطلق جموع بنغازي في تظاهرة كبرى من أمام مبنى كتيبة الفضيل بوعمر”سابقاً” وجابوا شوارع المدينة حتى ميدان التحرير أمام محكمة الشمال الابتدائية، منددة بالجرائم التي ترتكبها كتائب القذافي ضد المدنيين في مدن إجدابيا ومصراتة والزنتان وجالو وأوجلة. وطالب المتظاهرون بفك الحصار سريعا عن إخوانهم المحاصرين في المدن والمهددين بقصف الكتائب.

وعبر المتظاهرون عن استيائهم من السجن الكبير الذي يقيمه القذافي للمدنيين في العاصمة الليبية طرابلس وطالبوا المجتمع الدولي بالتدخل لفك هذا السجن. وقال الأهالي، إن هذه الجريمة التي يرتكبها المجرمين لن ينساها الليبيون في كل مكان. وأكدا الأهالي أنه لابد أن يقدم المجرمين للعدالة ليأخذوا الجزاء العادل.

كما خرجت في مدن درنة والبيضاء وطبرق مظاهرات مماثلة تندد بالأعمال الإجرامية التي ترتكبها كتائب القذافي ضد الأطفال والنساء والمدنيين في المناطق الغربية. وقد ردد المتظاهرون هتافات ضد القذافي منها “أحفادك يا عمر المختار ما نبيعوهم بالدولار”، “نحنا ما نبوش فلوس نبو الغايب والمحبوس”، “لا شرقية ولا غربية ليبيا وحدة وطنية”، “قولوا لمعمر وعياله..ليبيا فيها رجالة”. وعبر المتظاهرون عن حجم مأساتهم بما رفعوه من شعارات وصور لذويهم مطالبين فيها بفتح باب التحقيق لكشف الحقيقة ومحاسبة الجناة.


برنيق ــ بنغازي



طارق التائب يصف شهداء ثورة 17 فبراير بالكلاب الضالة

برنيق ـ بنغازي ــ أثارت تصريحات اللاعب الليبي طارق التائب عبر القناة الليبية الفضائية من تونس استياء الشارع الرياضي الليبي وغضبه الشديد بوصفه لشهداء المنطقة الشرقية أثناء القصف من كتائب القذافي بأنهم كلاب ضالة ومخربون وحفنة من العصابات الذين يريدون إحداث زوبعة في البلاد. وجاءت تصريحاته عقب قصف قوات التحالف للعديد من المواقع الأمنية التابعة لكتائب القذافي في العاصمة طرابلس، وذلك عبر مداخلة هاتفية في برنامج “ليبيا هذا اليوم” الذي تقدمه المذيعة هالة المصراتي، عندما تحدث اللاعب عن الأحداث الأخيرة والأوضاع الأمنية التي تشهدها ليبيا، حيث بدأ الحديث بطريقة غريبة وشديدة اللهجة. ووصف التائب علم الاستقلال والذي رفعه الثوار بأنه علم قديم من العصر البائد، وهو يشابه علم دولة موزمبيق. ويشار إلى أن اللاعب كان قد غاب عن تلبية النداء في لقاء موزمبيق ضمن التصفيات الأمم الأفريقية غينيا الاستوائية والغابون عام 2012.

الطعن في المجلس الانتقالي

وشكك التائب في نوايا المجلس الوطني الانتقالي الذي تأسس من رحم الثورة، مشيرا إلى أن المجلس لا يستطيع توفير متطلبات وإمكانيات كافة الليبية وتحقيق أمال الشعب بكافة شرائحه. وذكر أن رئيس المجلس مصطفي عبد الجليل لا يجوز مقارنته بالقذافي الذي حكم شعبه “42″ عاماً.

إدعاء حب الوطن

والجدير بالذكر أن التائب كان متحمساً جداً في مداخلة ، وقد بين إدعائه بحب الوطن، قائلا ” لا أتصور نفسي أدخل إلى أرضية الملعب، ولا أجد راية البلاد الخضراء في المدرجات”. يذكر أن اللاعب تخلى عن تمثيل راية المنتخب في عدة مناسبات كما أنه اُتهم من قبل الجماهير الليبية بالخيانة، عندما فضل اللعب مع فريقه الهلال السعودي في لقاء نهائي ضد فريق الاتحاد في دوري المحترفين، ناهيك عن تسببه في مشكلة مع الاتحاد العام الليبي عندما وصفته الأخيرة بالخيانة،وأشترط رجوعه للمنتخب بضرورة تنحي رئيس الاتحاد جمال الجعفري عن منصبه.



المسيرة المرسلة الى بنغازى

السلام عليكم . بلغنى من مصادر من داخل الحلقات المقربه من كتائب الاسرة الحاكمة بان المسيرة المرسلة الى بنغازى الحافلات الاولى فيها اسر واطفال وفى مخازنها عتاد حربى وبقية الحافلات والسيارت هم من جنود الكتائب والمرتزقة بلباس مدنى وأن مماطلة القوات الامنيه المحاصرة فى البوابة الشرقيه من اجدابيا من تسليم انفسهم ينتظرون فى هذه المشيرة الاتيه ليلتحموا بها . عليكم الاهتمام والتنبيه واجبار هذه المسيرة باى شكل بان لا تتجاوز حدود البوابة الشرقيه من اجدابيا أنتبهوا أرجوكم الامر جلل ودبر تدبرا جيدا لايمكن قوات التحالف من ضربهم وعلى كل من تصل اليه هذه المعلومة ان يوصلها وينشرها بسرعة فهم الان على مقربة من أجدابيا .

ابراهيم قويدر



أنظروا يا أهل الجنوب ويا أهل الوسط والغرب الليبى

أنظروا يا أهل الجنوب ويا أهل الوسط والغرب الليبى، وإعقلوا من يصلى الجمعة جماعة. إنهم أهل بنغازى الحرة من قيود الأستبداد القذافى، ليس القائد الذى يقبع فى حفرته ويترك صلاة الجمعة التى أمرنا الله أن نترك البيع ونؤديها لو كان إماما للمسلمين هذا الأفاق لباع حياته ليحصل على أجر صلاة الجمعة، لكنه إستحب الحياة الدنيا على الآخرة فبئس الأختيار وبئس المصير، والله إنها لمحات من حياة السلف الصالح الغر الميامين يتبعهم فيها الأحفاد المخلصين، والله إن القذافى لا يرى الا نفسه ولو خرج فيكم أحد عليه لأعتبره جرذ كما إعتبر إخوانكم وأصهاركم و قرابتكم فى مدن الشرق جرذانا، حاشاهم وحاشاكم فأنتم وهم بشر مكَّرمين من الله العزيز وزادكم تكريما بالأسلام، فلا ترهبوا معمر القذافى وإعلموا أن الوقوف ضده ومحاربته هو من الدين ومن نصرة الحق، فلا تخافوا الموت، فلا يملك الموت لكم الاَّ الله ولا يملك الحياة والرزق لكم الاَّ الله، فأطلبوا رضوان الله فى محاربته وما النصر الاّ من عند الله .

راضي



شاهد الطلعات الجوية ليوسف شاكير عبر فضائية القذافي

http://www.youtube.com/watch?v=eLpmOobAKtI
الجيل الجديد


أستاذ أميركي في الطب النفسي أكد أن العقيد يدافع الآن عن ذاته المتضخمة

القذافي يحتاج الى «رعاية نسوية» ومرضه النفسي هو السبب في استمرار الحرب!

الأنباء ــ واشنطن ـ أحمد عبدالله قدم استاذ الطب النفسي في جامعة ييل الاميركية العريقة هيث كينغ مداخلة حول التكوين النفسي للزعيم الليبي معمر القذافي قال فيها ان فهم طبيعة «اللحظة النفسية» التي يمر بها القذافي يكتسب اهمية كبيرة في الوقت الراهن لأنه يمكن ان يحدد مسار المواجهة التي يخوضها الآن للدفاع عن حكمه. وقال كينغ في مداخلته التي قدمها اول من امس بنادي الصحافة الوطنية بواشنطن «القذافي ليس مجنونا وان كان يتعرض لنوبات من التشوش الذهني الشديد بسبب تضخم الأنا الذاتية عنده. لقد كانت ردة فعله الأساسية لثورة الليبيين هي عدم التصديق وتفسير الأمر بأن الثوار واقعون تحت تأثير حبوب الهلوسة. ونراه في كل مقابلة إعلامية تجري معه يؤكد ان الليبيين يحبونه. انه يرفض تصديق انه بات منبوذا اذ ينال ذلك بصورة مباشرة من إعجابه الشديد بذاته وهو بهذا يفقده الصواب في لحظات متكررة. ان القذافي لا يدافع الآن عن نظامه. انه يدافع عن ذاته المتضخمة الى حد يصعب تصديقه حتى في عياداتنا النفسية في الجامعة، انه مريض اكلينيكيا».

وتابع «كان تكوين القذافي النفسي مهيئا لذلك، فهو يحتاج الى رعاية نسوية بسبب صعوبة علاقته مع والدته. وسنرى انعكاسا لذلك في قيامه بإحاطة نفسه بحارسات نذرن أنفسهن لحمايته. وأعتقد انه يتصرف برقة مع حارساته ولكن بغلظة مع الرجال لاسيما أولئك الذين لا يبدون إعجابا واضحا به». ولفت كينغ الانظار الى ان القذافي وصف نفسه في مؤتمر القمة العربية في الدوحة عام 2009 بأنه «ملك الملوك». وتابع «لا يطيق القذافي ان يشعر بأنه يحتل الموقع الثاني في أي مكان. انه يعتقد بعمق انه اكثر جدارة من الجميع. لقد حاول ان يمد فترة رئاسته لمنظمة الوحدة الافريقية دون نجاح». وأضاف «يعكس هذا في واقع الأمر إحساسا عميقا بفقدان الثقة في الذات. فحين يركز الأمر على هذه الأمور يبدو كمن يسعى الى شيء يفتقده وهو الإحساس الدائم بالأهمية. وقد اكتسب من خلفيته البدوية قناعة بضرورة الثأر الا انه اخرج هذه القناعة من إطارها ووجهها الى الانتقام ممن ينال من ذاته. ان السبب الأول في كراهيته العميقة للثوار ليس تهديدهم لنظامه وإنما هو خروجهم عن دائرة الخضوع لذاته التي وضعها في الشعارات بعد الذات الإلهية مباشرة».



مصدر تونسي : عدد من معاوني القذافي في تونس للسفر منها جوا إلى الخارج

الشروق ــ تونس ــ الألمانية كشف مصدر أمني في تونس أنّ عددا من المسؤولين الليبيين الكبار يتقدمهم محمد أبو القاسم الزاوي أمين مؤتمر الشعب العام (البرلمان) وصلوا قبل يومين "سرا" إلى تونس للسفر منها جوا إلى "الخارج" بعد أن تعذر عليهم ذلك، انطلاقا من ليبيا بسبب الحظر الجوي المفروض على هذا البلد بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973. وذكر المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن وفدا يضمّ حوالي 15 مسؤولا من بينهم رفيق محمد الزاوي مستشار المكتب الشعبي للجماهيرية بلندن، وأحمد أبو بكر صالح النسلاتي مستشار المكتب الشعبي للجماهيرية بواشنطن، وعبد العاطي إبراهيم العبيدي أمين الشؤون الأوروبية، دخلوا تونس مساء الأربعاء الماضي عبر بوّابة راس الجدير الحدودية المشتركة بين تونس وليبيا.

وقال المصدر، إن الوفد الذي حلّ بتونس على متن 7 سيارات مرسيدس إلى جزيرة "جربة" السياحية (500 كلم جنوب العاصمة تونس)، وإنه لا يزال ينتظر إلى حد الآن السفر من مطار الجزيرة إلى "الخارج". ورفض المصدر الإفصاح عن الوجهة أو الوجهات التي سيقصدها المسؤولون الليبيون، لكنه قال: "ربما يكونون في مهمة رسمية لبذل مساع من أجل وقف العمليات العسكرية التي تقودها قوات التحالف ضد ليبيا".

وتعاني ليبيا من عزلة دبلوماسية متزايدة بعد إعلان كثير من ممثليها الدبلوماسيين في الخارج الانسلاخ عن نظام العقيد الليبي معمر القذّافي والانضمام إلى "الثوار". وأوفد القذافي وزير خارجيته السابق علي عبد السلام التريكي إلى تونس لمقابلة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (الذي زار تونس يوم 22 مارس الجاري) من أجل تسليمه الأوراق التي تعتمده (التريكي) مندوبا لليبيا في المنظمة الأممية، لكن بان كي مون رفض ملاقاته. وفقدت طرابلس تمثيلها الدبلوماسي في الأمم المتحدة، بعد أن أعلن عبد الرحمن شلقم مندوب ليبيا الدائم في المنتظم الأممي انشقاقه عن نظام القذافي وانضمامه إلى "الثوار". وأعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة "مارتن نسيركي" في وقت سابق أن التريكي (الذي رفضت الولايات المتحدة منحه تأشيرة دخول إلى البلاد) عليه تقديم الأوراق التي تعتمده مندوبا دائما لليبيا لدى الأمم المتحدة في نيويورك وليس في تونس.



المقربون من القذافي يبحثون عن مخرج

الجزيرة ــ كشفت مصادر غربية ورجل أعمال مقرب من القيادة الليبية أن سيف الإسلام القذافي –الابن الأكبر للعقيد معمر القذافي- يسعى مع أفراد من المقربين للعقيد الليبي لإيجاد سبل لإنهاء القتال الدائر في البلاد. وقالت تلك المصادر إن أفرادا في الدائرة المحيطة بالقذافي يبعثون رسائل لجس النبض تطالب بوقف إطلاق النار أو خروج آمن من ليبيا. وأوضح روجيه تمرز -وهو رجل أعمال من الشرق الأوسط له باع طويل في إبرام الصفقات مع النظام الليبي- أن "رسائل تسعى لشكل من أشكال الإنهاء السلمي للعملية العسكرية التي تدعمها الأمم المتحدة، أو خروج آمن لأفراد من دائرة القذافي" أرسلت عبر وسطاء في النمسا وبريطانيا وفرنسا. وقال تمرز إن سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي عديل القذافي من أهم أفراد الدائرة المقربة من القذافي الذين يسعون لإيجاد سبل لإنهاء القتال.

وذكر مسؤول بالأمن القومي الأميركي طلب عدم ذكر اسمه "عند مناقشة معلومات حساسة" فإن وكالات حكومية أميركية على علم بأن سيف الإسلام والسنوسي يقدمان مبادرات سلام. وذكر المسؤول الأميركي ومسؤول حكومي أوروبي يتابع الأحداث بليبيا عن كثب أن الحكومة الأميركية وحكومات أوروبية تقيم تلك المبادرات بحذر لكنها لا ترفضها تماما. وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون صرحت بمقابلة الثلاثاء مع شبكة تلفزيونية أميركية بأنها على علم بأن القذافي يحاول إجراء اتصال.

وفي سياق ذي صلة، طالب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بفترة انتقالية في ليبيا تفضي إلى انتخابات ديمقراطية. ويجتمع وفد حكومي ليبي حالياً في إثيوبيا بخمسة رؤساء دول أفريقية، يعكفون على وضع خريطة طريق تحض على إجراء إصلاحات سياسية في ليبيا. وقال رئيس المفوضية جان بينغ – بكلمة ألقاها بافتتاح الاجتماع بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الجمعة - إن الاتحاد الأفريقي يمضي قدما في عملية سياسية "راسخة" تهدف لتسهيل فتح حوار بين الأطراف الليبية بشأن إصلاحات تُجرى لاستئصال جذور الأزمة الحالية، على أن تكلل نهاية المطاف بانتخاب مؤسسات ديمقراطية.



طائرات حربية تحلق فوق أجدابيا الليبية وسماع انفجارات قربها

قرب أجدابيا (ليبيا) (رويترز) - سمع ازيز طائرات حربية تحلق فوق مدينة أجدابيا في شرق ليبيا يوم الجمعة تبعته أصوات ثلاثة انفجارات وقال مقاتلون من المعارضة المسلحة قرب المدينة ان ضربات جوية أصابت قوات معمر القذافي هناك. وقال مراسل لرويترز على الطريق الى الشرق من المدينة انه شاهد أعمدة من الدخان قرب الطريق الشرقي المؤدي الى أجدابيا. وقال أحمد المصراتي المقاتل الذي ينتمي للمعارضة "أنتظر انتهاء الطائرات من القصف قبل أن أدخل."



بيان و تحذير للجالية الليبية فى كندا و خصوصآ مدينة آتوا, أونتاريو

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

محرره: الشافعى رجب الشافعى

الإخوة الكرام أبناء الجالية الليبية بكندا أتقدم إليكم بهذا البلاغ الهام و أود أن أنبهكم بأن هناك شخص بإسم سفيان كامل المقهور و هو يدعى بأنه تم تفويضه من قبل المجلس الوطنى الإنتقالى و هو الآن يقوم بتوزيع و نشر رسالة مزورة التوقيع من قبل أحد اعضاء المجلس, عنه , قمنا بالتأكد من صحة الخبر و الرسالة المزورة و هذا الشخص لايمثل إلا نفسه و لم وفى أى وقتآ كان تم تفويضه بالقيام بأى دور بأى شكل أو صورة, ولم ينصب له أى منصب سواء كان إدارى أو دبلوماسى, عليه أطلب من الأخ بأن يعتذر علنآ عن ما صدر منه من تصرف صبيانى رخيص لا يخدم إلا نفسيته الرخيصة, الحكومة الكندية تم الإتصال بها و الإجراءات القانونية و الإدارية تم تزويدها بنسخة من الرسالة و التوقيع المزور المرفق على الرسالة .

شكرآ و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

الشافعى رجب الشافعى

The Name as Indicated on the forged letter with the forged signature: " Sofian Kamel Al Maghour"
Silverwood Buildings Services Repairs & Maintenance LTD.
PH: 403-398-3828
FX: 403-912-0111
E-Mail: silverwood@telus.net



الأتراك لعنهم الله
سلـّموا ليبيا للطليان سنة 1911م
والآن .. التاريخ يعيد نفسه .. الأتراك يريدون تسليم ليبيا للسفـّاح القذافي

ليبي


الساطور



أحمد إبراهيم المُنظر العتيد للسفاح معمر

 المُنظر العتيد للسفاح معمر ملازم أول عقيد راعى الإرهاب والحاكم بالنار والحديد
 صاحب العقل الشرير واللوجستى المساند الخطير للتصفية والشنق والتطهير
 فيلسوف ومُشرع قوانين السحق والمحق المطبقة على شعب ليبيا الأعزل
 الغنى عن الذكر والتعريف اللاأُستاذ الصفيق والوحش المفترس الطليق
 أحمد إبراهيم ق ق و (أبو المجرم الصغير الكبير يَعرُب أحمد إبراهيم)

  بدون تعليق!! كيخ كيخ كيخ

  مسواق زيتونةّ بائع رأسه
  24-3-2011



Secular greeting from a lonely mosque

To Adel Mansuri and Yasmeen Taynaz

I am a lonely mosque in the Holy City of Az Zawiyah
Raised to the ground by a tyrant

I used to house prayers
and children in mothers arms
looking through my airy windows onto the splendour of
Holy City of Az Zawiyah

My fountains flowed with rose petals
and hope
My unruffled corridors exhaled scented air
In centuries of deepened history

I am a lonely mosque in the Holy City of Az Zawiyah
Raised to the ground by a tyrant
My spirits and burial ground were violated
by a tyrant

I am a lonely mosque in the Holy City of Az Zawiyah
Children once played in my yard, sheltering off the burning sun
Under regal palm trees

Should you ever be able to return home
and pass my Holy City, stop a second
To listen to the distant screaming of children’s aspirations
debased by mercenaries
In a lonely mosque of the Holy City of Az Zawiyah

Ahmed Bagi



Global Understanding

I am writing this letter to express my personal gratitude for the wide support that world has shown towards Libya. As A Libyan I am eternally grateful for the efforts of the allied forces to quell the barbaric violence that Kaddafi is inflicting on an innocent population. From my perspective the Libyan people as well are very appreciative of all efforts conducted by the of the coalition forces. The Libyans feel that for the first time in their lives they have a voice and know it is loudly heard.
I would like to also voice my thanks to the Pope and the Vatican for publicly condemning the massacres against civilians, and downright severe human rights violations that are committed by regime loyalists on daily bases. I have received many requests from Libyans asking me to relay their gratitude and thanks for the overwhelming support.
At the same time the Arab League’s hasty decision that almost cost us the help we worked so hard to get.
The Arab League knows very well that there are a lot of people on the other side of the fence that are lurking awaiting an opportunity to find away to sabotage this noble effort by the Allies. This can only lead me to think that within the halls of the Arab League there is tremendous lack of experience in diplomacy and they clearly do not understand the full ramifications of their short lasting wavering. They embarrassed themselves and put the fate of the Libyan people in Jeopardy.
However, it is not just notables speaking and acting against Kaddafi and his Family. I am astounded, humbled and grateful; for the public support in the US, across Europe and the rest of the world. With the exception of similar regimes in the region such as Syria and Algeria. Syria and Algeria both have an interest in Kaddafi not to fall for fear of that their own proud populations will follow suit. This time these leaders have made their final mistake and it is going to cause their demise. They think too little of their people, as all Dictators! We know that that free people of Algeria as well as Syria will never remain silent while their leaders help slaughter their brothers and sisters in Libya. These so called leaders thought that by helping Kaddafi they would be able to preempt the ignition of uprisings in their own countries, instead they ended up lighting a huge fire that is going to consume them all, the leaders, with violent speed and vigilance. They do not understand that this is revolution, you cannot stop it! By definition it is a movement of a cultivated force of energy that cannot be lost or suspended; only transformed.
This morning an independent polling agency published the results of a poll that measures approval for the actions in Libya and the number was a staggering 74% which is up from last week when it was 56%. This to me speaks louder than words. We are always going to have naysayers in our midst, but that is what freedom and democracy is all about, being able to voice your opinion as loud as you want and if you gather enough popular support then you are able to implement change. If not then you must submit to the will of the masses but you never lose the right to speak your mind.
Domestically the Libyans are happy and welcoming to these actions and the rebels have already been able to take advantage of the secured skies. The “rebels” have already regrouped and have made advances on the front lines pushing their way into Ajdabia as they tactically pursue Bregah by surrounding it form the western entrance in an attempt to surround the pro-forces and close in on them from the west going eastward. Once Ajdabia is fully in the hands of the revolutionaries, they will be able to get at Bregah from both sides. Without the coalition efforts they would not have been able to accomplish this allowing them to regain their momentum. It is clear that as Kaddafi begins to fight a war on a battle field that is being somewhat leveled, the rebels have a chance. What the Libyan people are lacking in training on the front lines and in the liberated areas, they make up for it in tremendous conviction and resolve cultivated by many years of terror and aggression.

A.M.H.
Concerned Citizen



نداء الي كل الاخوة الطلبة الليبين الدارسين في الخارج

اخوانــي الاعزاء : من كل انحاء ليبيا الحبيبة تختلط في هذه اللحظات العبارات بالعبرات لما تشهده بلدنا الغالية ليبيا من اسى . فليبيــا اليوم تقصف ـ و ليبيـا اليوم تهدم و تدمر ـ حتى ان الهدم طال ما فيها من مساجد ومستشفيات و منازل الابرياء ـ فما بعد هذا من الم , فأبنائهااليوم يعانون و يقتلون ويذبحون على ايدي سفاح لم ولن يعرف للرحمة سبيل علي مرأى ومسمع من العالم اجمع.
ولا ننسى معاناتنا التي نعيشها نحن هنا في المهجر فنحن نبكي الما ونموت الالاف المرات على اهلنا ودوينا هناك وتراب الارض ودماء الشهداء تحملنا امانة تقع على اكتافنا, فيا اخوتي الاعزاء هيا بنا للنصر اخوتنا في ليبيا ولو بكلمة حق نقولها في حقهم لدعمهم فكل منا مسؤل ومطالب امام الله في هذا الوقت الصعب والعصيب.
دعوتـــي اليكم اليوم تتمتل في التعاون الجماعي للقيام بسحب الاعتراف باتحادات الطلبة الليبين في كل الساحات واسقاطه مباشرة نظرا لتمتيله النظام الليبي الذي فقد شرعيته على الصعيدين المحلي والدولي , والتعجيل في تشكيل اتحاد طلبة جديد علي ان تكون تبعية هذا الاتحاد الي المجلس الوطني الانتقالي الذي يشهد اعترافا صريحا من الداخل و من كثير من دول العالم .
تقبلوا فائق التقدير والاحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابن الوطن الجريح : اسماعيل المحيشي



مظاهرات الطلبة الليبين لندن 24/3/2011

مظاهرات الطلبة الليبين لندن 24/3/2011 لدعم المجلس الوطنى والاعتراف به ممثلنا شرعيا للطلبة بالمملكة المتحدة وتقديم الشكر للدول التى ساعدت فى حماية الشعب الليبي من غزوات كتائب القذافى ومرتزقته التى دخلت ضواحى بنغازى ومصراته ونرجوا من الله العلى القدير ان يريحنا منه في اقرب فرصه :
http://www.youtube.com/watch?v=Od5rnYMRlsE

البرعـصي



Society Outreach Invites you to a Conference on
“Tunisia, Egypt and Libya Unrest: A Democracy domino in the Middle East?
Repercussions on the Regional Peace Process"

Distinguished members of the panel include:
• Lord Ahmad (chairperson)
• Sir. Richard Dalton, Former ambassador to Palestine, Iran and Libya. Author of many books on the Middle East. Currently, working as Associate Fellow in the Middle East & North African programme at the international affairs organization, Chatham House.
• Professor Tony Marshal, Air Vice-Marshal, School of Social Sciences, University of Birmingham.
• Dr. Azzam Altamim, Director Institute of Islamic Political Thought (IIPT). Author of many books and co founder of London - based Alhiwar Arabic satellite channel.
• Dr. Corinna Mullin, Lecturer in Politics of the Middle East, Department of Politics and International Studies, SOAS.
• Shamim Chowdhury, Deputy News Editor, Europe, Al Jazeera English
• Nahed Abu Zeid, Senior Broadcast journalist at the BBC World Service-Arabic. Reported extensively on British politics, the Middle East, political and diplomatic affairs, and religion.

Date: Monday 28th of March2011
Time: 6:30pm, Venue: House of Lords, Room 4A.

RSVP Dr. Suaad Eltaif Alfitouri (Director 'Society Outreach')
by mail:suaadone@yahoo.co.uk or telephone 07950183882.

Please come by 6.00pm to allow time for security check at the St. Stephens Entrance.
(Public meeting is free but your donations are appreciated to keep our work going).
Cheques Payable to: Society outreach,
HSBC Bank PLC



لا شرعية لما يسمى اتحاد طلبة ليبيا ببريطانيا

فى ظل الظروف العصيبة التى يعيشها الطلبة الليبيين فى الخارج نظرا لما يحدت فى بلدنا الحبيب ليبيا يقوم مجموعة من الطلبة ممن يسمون انفسهم اتحاد الطلبة ببريطانيا باستمرار عملية السطو على منحة الطلبة المساكين المغلوبين على امرهم ليتم انفاقها فى ما لا يرضى الله وفى مالا ينفع الطلبة باى شىء .نحن الطلبة الليبيين الدارسين على هده الساحة ندعو من هدا المنبر الاخوة المسؤلين بالقسم التقافى والقسم المالى الى ايقاف الاستقطاعات الشهرية مهما كانت قيمتها لعدم قناعتنا بهدا الاتحاد اولا ولحاجتنا لكل فلس من هده المنحة تانيا وخاصة فى هده الضروف. نحن نعلم كيف تصرف المبالغ المسروقة من منحتنا ولم نتمكلم فى الماضى اما الان فالضرف يختلف ونحن نحمل الدكتور سعد والاستاد ياسين المسؤلية القانونية والاخلاقية بالمحافضة على قوتنا وقوت عائلاتنا من ان يتلاعب بها بعض الطلبة الفاضيين لكى يتم صرفها بفنادق ومطاعم وحانات لندن الفاخرة . وادا كانت هناك ضرورة لمبالغ مالية فعلى هؤلاء الدفع من جيوبهم وليس من سرقة منحة الطلبة بدون وجه حق ونطلب من كافة الاخوة الطلبة الدين لايوافقون على هده القرصنة بارسال طلبات كتابية للقسم المالى بالخصوص لايقاف الاستقطاعات.

مجموعة من الطلبة الليبيين الدارسين ببريطانيا



بخصوص قافلة المصالحة

بخصوص قافلة المصالحة يجب إعلان المنطقة الوسطى منطقة عمليات حربية، ويجب إستقدام القنوات والأعلام الأجنبى وعدم السماح للقافلة بالأقتراب لأن عناصرهم المندسة سيهاجمون ويحدثون بلبلة ومن خلفهم سيطلقون النار ويقتلون عدد من العائلات فى القافلة ليثبتوا لأهلنا فى الغرب وللعالم أنها حرب بين شراقة وغرابة، لابد من تبليغ الأمم المتحدة بخطورة الأمر وحاولوا الطلب من الأمم المتحدة تشكيل فريق منها للأشراف على العملية، أنشؤوا لجنة لملاقاتهم برفقة الأعلام والجزيرة عند البوابة الغربية لراس لانوف ويقبلوا التعازى والطلب لهم بالرجوع بعد شهر وحسب الحال فى المستقبل .

عبدالنبي



الاتحاد الافريقي يدعو مندوبين من حكومة القذافي والمعارضة لاجراء محادثات في أديس ابابا

روسيا اليوم ــ اعلن جان بينج رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي يوم الخميس 24 مارس/آذار ان الاتحاد دعا مندوبين من حكومة معمر القذافي والمعارضة الليبية واخرين لاجراء محادثات في أديس ابابا يوم الجمعة. وأضاف بينج ان القذافي قد يرسل رئيس وزرائه كما وجهت الدعوة أيضا لمسؤولين من الاتحاد الاوروبي ومجلس الامن التابع للامم المتحدة ودول عربية مجاورة للحضور الى اثيوبيا لمناقشة الازمة الليبية. وقال بينج "سنعقد اجتماعا غدا في أديس أبابا بمشاركة كلا الجانبين."

وذكر بينج أن القذافي قبل الدعوة ويريد ارسال رئيس حكومته لكن لم يتضح ما اذا كان سيتمكن من الحضور بعد أن فرضت الامم المتحدة منظقة حظر جوي على ليبيا. وقال بينج ردا على سؤال عما اذا كان يؤيد القذافي أم قوات المعارضة في الازمة الليبية "الاتحاد الافريقي لم يساند أحدا قط ونحن نسعى الى حل." وأضاف أن الاتحاد الافريقي يريد وقفا لاطلاق النار ومساعدات انسانية وحماية للمدنيين ونوعا من الاستجابة لمطالبة الليبيين بالديمقراطية.



ليبيا : الثوار يقتحمون «مصراتة».. ويحاصرون كتائب القذافي في «أجدابيا»

المصري اليوم ــ دخلت عملية «فجر الأوديسا» العسكرية التي تشنها قوات التحالف الدولي ضد نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا الخميس يومها الـ6 حيث وواصلت الطائرات الغربية ضرب أهدافه ومواقعه العسكرية، وكثفت من قصفها ووسعت نطاقه والذي طال مجددا العاصمة وبخاصة أهداف مدينة وعسكرية في تاجوراء في العاصمة سبها معقل القذافي جنوب البلاد، فيما تمكن الثوار من دخول مدينة مصراتة شرق العاصمة وقتلوا 30 قناصا كما منحت العارضة المسلحة مهلة حتى صباح الجمعة للخروج من مدينة أجدابيا شرق البلاد ليعزز الثوار مكاسبهم بالتزامن مع كثافة القصف الغربي.

وقال شهود عيان إن الثوار نجحوا في التقدم إلى وسط مصراتة بعد معارك ضارية مع كتائب القذافي مما أسفر عن مقتل 109 وأكثر من 1300جريح خلال أسبوع ،وأكدوا أن الثوار نجحوا في قتل 30 من قناصة القذافي وأنهم تمكنوا من الوصول إلى وسط المدينة،وقالت مصادر في المعارضة إن السفن الحربية والزوارق الحكومية غادرت ميناء المدينة.وأعلنت القوات الفرنسية أنها دمرت طائرة حربية تابعة للقذافي في مطار مصراتة إثر انتهاكها للحظر الجوي الذي تطبقه القوات الغربية تنفيذا لقرار مجلس الأمن رقم 1973. وكان شهود عيان قالوا في وقت سابق إن قوات القذافي سيطرت على ميناء مصراته وقطعت السبل بآلاف العمال الأجانب الراغبين في مغادرة البلاد عبر البحر، وقالت مصادر في المعارضة إن قوات التحالف أصابت دبابات القذافي التي كانت تحاصر المدينة.

وفي اجدابيا شرقا، وردت أنباء أن كتائب القذافي المحاصرة في المدينة تتفاوض مع الثوار من أجل الاستسلام والخروج الأمن من المدينة بشرط أن يخرجوا بكامل آلياتهم وهو ما رفضه الثوار بعد الدمار الذي خلفته الكتائب في المدينة نتيجة قصفها بصواريخ «جراد» وأضاف الشهود أن الثوار أمهلوا الكتائب حتى صباح الجمعة وإلا فسيزحفون لتحرير المدينة. وقال التحالف الغربي إنه تم إطلاق 14 صاروخا من طراز توماهوك وقنابل على أهداف مختلفة تابعة للقذافي الأربعاء وبخاصة في طرابلس وسبها،وفي المقابل، قال الإعلام الرسمي الليبي إن هناك ضحايا مدنيين للقصف الغربي وعرضت وسائل الإعلام مشاهدة لجثث متفحمة قالوا إنها لـ18 عسكريا ومدنيا قتلتهم الصواريخ الغربية. غير أن صحيفة «التايمز» البريطانية اتهمت قوات القذافي باستهداف ضحايا مدنيين لاسيما الأطفال في بنغازي برصاص قناصة. وخرج آلاف المواطنين بشوارع بنغازى للإعراب عن تأييدهم للحملة العسكرية التى تشنها قوات التحالف ضد القذافي.

وفيما يتعلق بمدينة الزنتان، أكد أحد سكان المدينة الواقعة جنوب غربي طرابلس إن قوات القذافي تحضر المزيد من القوات والدبابات لقصف البلدة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة إثر مواجهات أسفرت عن مقتل 8 من الثوار. جاء ذلك، فيما ذكرت مصادر عسكرية ليبية أن قوات التحالف الدولي قصفت للمرة الأولى منطقة قبيلة القذاذفة التي ينحدر منها القذافي في سبها جنوب ليبيا، وبدأت ضرب تشكيلات قواته البرية بعد أن أعلنت تدمير دفاعاته الجوية بشكل كامل. وذكر مصدر عسكري ليبي أن مدينة سبها (1000 كيلو متر جنوب طرابلس) معقل قبيلة القذاذفة تعرضت لضربات جوية استهدفت العديد من المواقع العسكرية والمدنية. كما تم قصف مطار مدينة الجفرة جنوب طرابلس الخميس بحسب وكالة الأنباء الليبية الرسمية.



شبر شبر ... زنقه زنقه

هذا مصيرك يا قرد افي انشاء الله بالحارق الخارق المدمر لك ولاولادك

إضغط على الصورة للمشاهدة

أطفال ليبيون أحرار ـ السويد



نداء عاجل

وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ

السلام عليكم ورحمة الله
ارسال إغاثة إلى مدينة مصراتة الليبية والجبل الغربي بأذن الله المواد الطبية والمواد الغذائية.
نرجو ممن يرغب في المساهمة في هذا الأجر العظيم سرعة الأتصال على خالد العلاقي 07407041758 .
والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه
نرحب بكل استفساراتكم

To send Aid to the city of Misurata and the Western Mountain, Allah willing Medical supplies and baby food.
who wish to contribute to this great reward for the connection please contact Khaled / 07407041758
And Allah will help His slave so long as the slave helps his brother.
We welcome all inquiries in this regard.



Protest
At The Federal Building
11000 Wilshire Blvd.
Lose Angeles, California 90024

http://www.facebook.com/event.php?eid=151150078280460

Libya Emergency Task Force



بروبقاندا الهايك

رغم شديد الكره لرؤية ذاك المسخ المدعو الاخ الهايك ورائحته النتنة النافذة حتى من التلفاز لكنه الاضطرار الذي يدعوا الي متابعته اما ليزيد الغيض منه او فعل شئ (وهو المتاح الان عبر التلفاز فقط) يجب بعده مسح الشاشة من اثاره وهو ما يعتبر اقصى ما يمكنك فعله لتحتقر اشباه الرجال، وعند التمعن في الصورة التي طلع في تخريفه الاخير والذي تقصد فيه ان يطل من فوق كعادته جبنا واستعلاء مارسه طيلة سني تسلطه وجبروته مظهرا لنفسه اولا انه مازال في القمة والتي ماتلبث ان تتحول الي الغمة عند انفراده بشيطانه هذا فيما لو لم يتركه الشيطان لانه يخاف الله رب العالمين يلاحظ وقوف احد ازلامه بجانبه يحمل حقيبة يمسكها بطريقة توحي بالقصد في اظهارها امام الكاميرا فيا ترى ما ماهيه هذه الحقيبة ؟ ابها اسرار ليبيا النووية ؟ ام بداخلها اموال ستوزع على المخنثين الراقصين والهاتفين على ترهاته التي لايفقهونها اصلا ؟
فاذا كنت تريد ان تكتشف فيما يفكر الهايك فلا تشتغل كثيرا بكلامه وذلك لتكراره البليد والممل لنفس الكلمات منذ 42 خريفا الا انه اضاف ايها الشعب الليبي العظيم مما يدل على حرصه في متابعة الجزيره ةالتي يكرهها ككرهه للموت لان احدهم قال مرة : ما عمره قال ايها الشعب الليبي العظيم .
واذا كنت فعلا تريد ان تكتشف فيما يفكر الهرواك عليك ان تراقب ما يدور حوله ومن يقف معه وكيف واين يجلس فهو لا يهتم الا بالصورة واظنه لن يرضي لنفسه ميته بعيدا عن الكاميرا .

طارق



إلى شعب زليتن

اين انتم ياولاد الشيخ الشجعان, ويافواتير العصارة, وياغويلات ياحفاد المجاهدين ويابراهمة ياابطال ويااهل زليتن يامعروفين لاتدعو النذل الواطي رمضان بشير والجبان بوحجر يتحكمون في ارادتكم ويطمسون هوية زليتن لاجل نفر واحد هم عبيدا له ولايهمهم مصلحة شعب زلبتن بقدر مايهمهم ارضاء سيدهم قاتل الاطفال المتمسك بكرسي الحكم بدون وجه حق, هذا الكرسي عنده اهم من اي شي حتى ولو كلفه موت كل شعب زليتن بل كل الليبيين. فيقوا فالله واحد والموت حق ولتعش حرا واقفا لساعة خيرا من ان تعش دهرا منبطحا تدوسك الاقدام والاحذية.

ل. الفيتوري / بريطانيا



Feb 17 Libya News

http://feb17.info

Enough! Team



109 قتلى و1300 جريح بمصراتة في غضون اسبوع

العرب ــ بنغازي "ليبيا" 24-3-2011 "ا ف ب" - قتلت القوات الموالية للعقيد معمر القذافي 109 اشخاص واصابت اكثر من 1300 خلال هجومها على المتمردين في مصراتة شرق طرابلس، كما اعلن لوكالة فرانس برس طبيب في مستشفى المدينة. واضاف هذا الطبيب الذي طلب عدم الكشف عن هويته "منذ يوم الجمعة الماضي، اسفرت الهجمات التي شنتها قوات القذافي عن 109 شهداء و1300 جريح منهم 81 في حالة خطرة". وقال ان "اربعة شهداء سقطوا الخميس برصاص القناصة".



ثوار ليبيا يقتلون 30 قناصًا في مصراته

الاسلام اليوم ــ قال متحدث باسم الثوار في ليبيا، اليوم الخميس إنهم قتلوا 30 قناصًا تابعين للعقيد معمر القذافي في مصراتة، وإن السفن الحربية والزوارق الحكومية غادرت ميناء المدينة. وأضاف عبد الباسط أبو مزريق في تصريح لوكالة "رويترز"، أن اشتباكات دارت اليوم، وتمكن الثوار من الوصول إلى القناصة على أسطح المباني وقتل 30 منهم. وأوضح أن الثوار تمكنوا أيضًا من التضييق بدرجة كبيرة على حركة الباقين لأنهم ذهبوا إلى المباني التي يتمركزون عليها ونسفوا السلالم. وفيما يتعلق بميناء مصراته قال أبو مزريق إن السفن الحربية والزوارق غادرت، وإن قوات التحالف أبلغت المجلس الوطني المعارض أنها ستؤمِّن مرورًا آمنًا للسفن التي تحمل مساعدات من مالطا.


24 مارس 2011


غارات التحالف اسفرت عن "حوالى 100 قتيل" في ليبيا

الوسط ــ اسفرت غارات التحالف الدولي عن سقوط "حوالى 100 قتيل" بين المدنيين في ليبيا منذ بدء هجومه السبت على مواقع قوات العقيد القذافي، كما افادت حصيلة جديدة اعلنها الخميس موسى ايراهيم المتحدث باسم النظام. وقال ابراهيم الذي سأله الصحافيون عن حصيلة القتلى منذ بدء عمليات التحالف في ليبيا، انه لا استطيع اعطاء ارقام محددة موضحا "تسلمنا حوالى 100" قتيل. واكد ردا على سؤال "نعم هم مدنيون".



تركيا تقول ان حلف الاطلسي سيتولى قيادة عملية ليبيا

انقرة (رويترز) - قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو يوم الخميس ان قيادة العمليات العسكرية الغربية في ليبيا ستنقل من الولايات المتحدة الى حلف شمال الاطلسي خلال يوم او يومين. واضاف اوغلو للصحفيين "تم التوصل للتسوية مبدئيا في وقت قصير جدا." وتابع ان "العملية ستسلم الى حلف الاطلسي بصورة كاملة." وقال ان ذلك سيحدث بأسرع ما يمكن خلال يوم او يومين. وتم التوصل للاتفاق خلال مؤتمر عبر الهاتف مع نظرائه من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.



هكذا كانت البداية

Fighting Gaddafi - BBC Panorama 2011-03-21 - Part 1 of 2 : http://www.youtube.com/watch?v=Jwt5K4KGnkk

Fighting Gaddafi - BBC Panorama 2011-03-21 - Part 2 of 2 : http://www.youtube.com/watch?v=rw3UcJ0L-w44

سالم



زليتن من أوائل المدن التي خرجت ضد النظام الفاسد

زليتن طلعت منذ البداية في مظاهرات لدعم انتفاضة بنغازي المجيده ولكن للاسف اجهضت بوصول المرتزقة واتمني من هذه المدينة ان تخرج عن بكرة ابيها مرة اخري لدعم اخوانهم في مصراته بالقضاء علي الكتيبة الامنية في زليتن كم خرجوا اولادكم من الفواتير واولاد الشيخ مع القبايل الاخري الحرة في بنغازي والمرج والبيضاء ودرنة وطبرق ضد القذافي المجرم .

http://www.youtube.com/watch?v=91tCdfRfeVI&NR=1
http://www.youtube.com/watch?v=v6dsOjRAlnY&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=p9cIeAcnyZo&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=wVqAdF_FQzQ&feature=related

الشيخي



وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم

الحمد الله الذي أمد في أنفاسي لأري اليوم الذي يذل فيه معمر الكذاب ...يود المجرم لو يفتدي نفسه بأهل ليبيا من رجال ونساء وأطفال؟؟؟
ها هو الجرذ {مع احترامي للجرذان} مختبئ في أحد جحوره تحت الأرض في مدينة سبها...
إنها سنة الله التي لا تتغير ولا تتبدل...
يا شباب طرابلس... يا شباب ليبيا... أين أنتم وقد رفع الله يد هذا الظالم عنكم وشغله بنفسه...
أين أنتم ولم يبق منهم إلا بقية من حثالته مذبذبين لا إلي هؤلاء ولا إلي هؤلاء وهم جديرون أن يفروا ويتركوه وينقذوا أنفسهم وأهليهم...
إذا فاتت هذه الفرصة فلن تعود أبدا فأروا الله من أنفسكم خيرا وعليكم النصر وتنظيم الصفوف قبل فجر يوم الجمعة القادم...
قوموا قومة رجل واحد فأي يوم تخافون فيه الموت يوم كتب عليكم فهل ستفرون منه؟ أو يوم لم يكتب عليكم فمن ذا الذي يقتلكم؟
الله الله في دماء المسلمين لا تقاتلوا إلا من قاتلكم ولا تعتدوا إلا علي من اعتدي عليكم
الله الله في حرمات المسلمين...
الله الله في أموال المسلمين...
الله الله في ليبيا...
اللهم اعنا علي هذا الظالم
اللهم فأخرس لسانه وشل أركانه واجعله عبرة لغيره
اللهم عليك بمن آزره ونصره اللهم أحصهم عددا واقتلهم بددا ولا تغادر منهم أحدا
يا نصر الله اقترب
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

ليبي حر



اهم اسباب تأخر الكثير من الدول في الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي

يبدو وبشكل واضح ومن خلال متابعة مستمرة لتطورات الاحدات في ليبيا ان اهم اسباب تأخر الكثير من الدول في الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي هي :

ـ مستوى اداء المجلس الوطني الانتقالي الضعيف حتى الان خاصة على المستوى الاعلامي والتعبوي والتنظيمي، وكذلك على مستوى تجنيد الامكانيات وتوسيع القدرات بشكل ملموس، بالاضافة الى غياب المجلس الوطني الانتقالي عن مواكبة الاحداث بشكل مباشر وفعال، وهذا كله ادى بالكثير من الدول التي لها الرغبة في الاعتراف بالمجلس الانتقالي الى التحفظ والتريث والاستمرار في مراقبة اداء المجلس الانتقالي ومحاولة تكوين صورة اوضح عن قدرة هذا المجلس على التعامل مع التحديات بما في ذلك التوقعات حول قدرة المجلس على التعامل مع الوضع عند انهيار القذافي الذي يبدو انه اصبح وشيكا.

ـ غياب الوضوح الكامل والحازم للخيارات الايدولوجية والفكرية المستقبلية للمجلس الانتقالي والليبيين بشكل عام، بما في ذلك ما يتعلق بشكل النظام السياسي المنشود في المستقبل، ويبدو ان هذا ناتج ايضا عن العزلة والغياب الاعلامي الكبير الذي لا يزال يعاني منه المجلس الانتقالي.

لقد عبرت الغالبية العظمى من الليبيين في الداخل والخارج وبشكل قوي ولافت للنظر عن تأييدهم المطلق للمجلس الوطني الانتقالي وعن تقتهم فيه، وعلى هذا المجلس الان ان يتحمل مسئوليته التاريخية وان يخرج من غيابه وعزلته الغريبة والغير مبررة وان يقوم بدوره في تعبئة الليبيين وتوسيع قاعدة الامكانيات وتعزيز الوحدة الوطنية بين ابناء الوطن الواحد فالمرحلة خطيرة ودقيقة ولامجال فيها للتردد والضعف.

ان على الاخوة اعضاء المجلس الوطني الانتقالي وكل الذين يشغلون مناصب او مسئوليات عامة ان يتحلوا بالايجابية والاستعداد الدائم لتقبل النقد والنصح بالترحيب والاهتمام، فهذا واجب عليهم وليس لهم جميل او منة في ذلك فالنقد البناء هو حق اصيل لكافة شرائح الموطنيين بما في ذلك وسائل الصحافة والاعلام المستقل، وكل من يتصدى للمهام والمناصب العامة ينبغي ان يعلم انه معرض للنقد وان من واجبه تقبل هذا النقد والعمل على اخده في الاعتبار بأمانة وصدق كلما امكن ذلك.

والسلام عليكم

م. أ. عبدالكريم



الي الاخوة في المجلس الوطني الانتقالي

الي الاخوة في المجلس الوطني الانتقالي ـ المحترمون
بعد التحية

قال الله تعالي (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم).

انا عندي بعض الملاحظات في اعتقادي هي من الاهمية بما كان للاخذ بها اوعلى الاقل الاستفادة منها, والمقصود في ذلك هو الاهتمام مني بواقع الحال وفي جميع الاحوال لكم الاحقية في عمل ما ترونه مناسبا.

اولا: اتمنى ان يكون هناك اجتماع موسع و دوري مع كل اعيان المدينة سواء كانوا من الشرق او الغرب او الجنوب بدون اي استثناء , مع التركيز من الناحية الاعلامية على الظهور بالزي الوطني الذي يعزز في اثراء الروح الجهادية والعراقة والاصالة للمجتمع الليبي بكل فئاته , ايضا الاهتمام بالمجال المكاني للاجتماعات لما يشكله المكان من هيبة ورسمية للمغزى المتوخى منه , وطرح المواضيع محل النقاش بشكل دقيق ومنظم والتأكيد بشكل دائم علي التلاحم الوطني ورفض النزعات القبلية في ليبيا, مع ضرورة تواجد فريق اعلامي مميز للقيام بعمليات التصوير والعرض و الاخراج من الناحية الاعلامية. واود الاشارة في هذه اللحظة الى نقطة مهمة الا وهي التركيز على اضافة اللغة الانجليزية الى الشريط محل العرض و عمل لقاءات مع بعض الشخصيات الذين يجيدون اللغة الانكليزية للتحدت بها للاعلام وان توفر فلتكن اللغة الفرنسية متواجدة ايضا, وارسال هذه اللقاءات الي القنوات الاخبارية العربية والانكليزية لما لها من اهمية في نقل صورة حية للواقع الذي تعيشه ليبيا بطريقة تضاهي ما يقوم به النظام الكاذب من ترويج مغرض للاشاعات ووضع الكثير من الفخوخ التي يكاد يسقط فيها الكثيرين خاصة من الراي العام مما ادى لاثارة البلبلة في الاوساط العالمية ولا ننسى ما يحاول فعله النظام الافاق فعله من تعتيم على الكثير من اخواننا الليبين في العديد من المدن الغير محررة مما سيثير الفتنة التي يسعى القذافي باعلامه الفاضح زرعها بين الليبين الذين لا يحملون لبعضهم البعض الا كل الود والاخوة.

ثانيا: ملاحظات عامة

ــ تفعيل الموقع الالكتروني للمجلس الوطني الانتقالي ليكون حلقة وصل بين كل الليبين في الداخل والخارج والاستفادة ايضا من الخبرات الموجودة في الخارج تلك التي همشها نظام الطاغية البائد على الرغم من درايتها واهميتها ووعيها بكل ما جرى ومايجري في ليبيا هذا فضلا عن وطنيتها التي لا تقل اطلاقا عن من هم موجودون في الداخل.

ــ التركيز على احترام اسرى الحرب سواء كانوا ليبين اوحتى مرتزقه حسب المبادئ السامية لديننا الحنيف وحسب ما تنص عليه الاتفاقيات الدولية الحقوقية ومحاولة عدم اظهارهم في الاعلام بشكل مهين. ــ تشكيل لجان متخصصة في مصاحبة الصحفيين سواء كانوا عرب او اجانب للاماكن التي يرغبون زيارتها اوالتعرف عليها لتسهيل عملهم واعطاهم انطباع على ليبيا و المجتمع الليبي وثقاقتة لانهم من سيوصل الرسالة الصادقة الى كل انحاء العالم .

ــ التواصل مع الاذاعات المحلية في كل ربوع ليبيا الحبيية لما له من اثر في زيادة الحماس واذكاء روح العمل الجماعي المشترك.

ــ التركيز علي اصدارات الصحف المحلية بشكل دوري ومستمر باللغتين العربية والانجليزية والتنسيق بين كوادر موجودة في الخارج بالخصوص .

ــ ان هناك دور كبير جدا لجامعة قايورنس كصرح علمي في عقد ورش عمل او ندوات فيما يخص الوضع في ليبيا من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والخروج بتوصيات تخدم الصالح العام ومن ثم احالة هذه التوصيات الي المجلس الوطني الانتقالي للنظر فيها والاستفادة منها بصورة واقعية , ولا ننسى الناحية الاعلامية في كل هذه الانشطة.

ــ الاهتمام باخراج بعض الافلام الوثائقية عن ليبيا وما مرت به ثورة 17 فبراير من احدات وترجمة هذه الافلام الى اللغة الانجليزية ومن المعروف ان لهذه الافلام القصيرة زمنيا اثر كبير في دعم الثورة وتنزيهها عن ما يمكن ان يشوبها وايضا فتح ملفات جديدة من جوانب هذه الثورة العظيمة التي دخلت التاريخ كعمل لقاءات مع امهات وزوجات الشهداء والمفقودين وكامل اسرهم الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن الغالي وعدم ترك هذه المهمة لوسائل الاعلام الخارجية لتغطيتها , فاليوم تبرزالحرب الاعلامية وتؤكد اهميتها يوما بعد يوم وسيزيد الاعلام طعم النصر نصرا.

ــ التركيز على الدورالريادي الذي لعبته وتلعبه المرأة في هذه الثورة سواء كانت طبيبة ممرضة ام او اخت لمصاب او شهيد اومفقود و حتى تلك المرأة المتظاهرة في ميادين الساحات العامة وداعمة لهذه الثورة المجيدة لطالما كانت زغرودة المرأة الليبية المدوية دعما للمجاهديين على مر العصور وتغيير صورة المرأة التقليدية التي وضعها فيها النظام الفاشل الذي حول المرأة الى ديكور لخدمة مصالحه الشخصية ولثورته الواهية.

ــ اتمني ان يكون هناك انشطة خاصة بالاطفال في كل المدن فمثلا معارض لرسومات الاطفال وتصوراتهم على ما يجري في ليبيا وايصال رسائلهم البريئة لكل العالم .

فرصتكم اخواني لشن الهجوم الاعلامي واثبات الوجود على ارض المواجهة وفي الاعلام .

تقبلوا فائق التقدير والاحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسماعيل عبد المجيد المحيشي



لكل دكتاتور كـلب يعـوي في هزيع الليل

لكل دكتاتور في ساعة إحتضاره في الرمق الأخير من هزيع بقايا الليل كلبا يعوي علي المارة يعمل بنظام الركل المسبق علي مؤخرته. فكما نبح الصحاف لأجل صدام في العراق، ونبح مرتضى منصور لمبارك قبيل سقوطه في مصر ، نسمع عباس المساوي ينبح لعلي عبدالله صالح في اليمن، ونرى عمران الزعبي يعوي لأجل بشار الأسد في سوريا، ونجد يوسف شاكير يهز ذنبه كاشفا عن سوءته نابحا نباحا مبحوحا للقذافي علي شاشته الفضائية كل ليلة في الوقت الضائع. كلابا من هذه السلالة لا صنيع لها سوى اللهاث وهز الذيل، والنباح والعواء، مصيرها الجرب والضلال في الشوارع الخلفية لتقتات علي فتات عظام في زبالة المومسات وأوكار الدعارة.

الجيل الجديد



نحو تفعيل خطابنا الإعلامي *

تمر القضية الليبية هذه الأيام بمرحلة دقيقة وحاسمة تتمثل في تدويل الأزمة ودخول قوات التحالف كعنصر فعال ومؤثر في تحديد طبيعة المعارك ونتائجها. إن هذا التدويل قد خلق مناخا جديدا لو أحسنا التعامل معه فأنه بإذن الله سيؤدي إلى تحقيق النصر و بناء الدولة الديمقراطية الموحدة التي نحلم بها. ولعل أهم صور هذا التعامل هو الخطاب الإعلامي الفعال الذي يستثمر الأحداث لينقل بشاعة ما يقوم به النظام ويفضح أكاذيبه و يشرح للعالم أهدافنا وغايتنا وإصرارنا على اقتلاع هذا النظام الفاسد وعلى بداية عهد مدني دستوري ديمقراطي ينعم فيه الجميع بحقوقهم المشروعة. وانطلاقا من هذا التصور فإننا نتقدم إليكم بالمقترحات التالية التي نرى أنها ستسهم في تعزيز خطابنا الإعلامي:

1. إصدار بيان سياسي يحدد الرؤية المستقبلية لليبيا ويتضمن بشكل واضح غايات الثورة وأهدافها وسعيها لبناء وطن ديمقراطي حر ينعم فيه المواطنون بسيادة القانون وحمايته. ويبين شكل سياستنا الخارجية التي تسعى إلى احترام المواثيق الدولية ويعمل على طمأنة العالم الخارجي بأن ما يحدث في ليبيا هو ثورة شعبية ديمقراطية تسعى لبناء وطن حر يسوده حكم القانون، وبأننا لا نسعى لمعاداة أحد أو الزج ببلادنا في صراعات دولية. وأننا منفتحون على جميع دول العالم نرحب بمن يقدم لنا العون المادي، والسياسي والدبلوماسي و العسكري. ( مرفق بيان باللغة الانجليزية).

2. التعبير بشكل دائم ومتعدد وذلك عبر البيانات السياسية واللقاءات الصحافية والمسيرات الشعبية عن شكرنا و امتنانا للدول المشاركة في التحالف والإعلان بشكل صريح وواضح أن علاقاتنا المستقبلية مع دول العالم ستتحدد طبقا لمواقفها من الجهود الرامية إلى تخليص الشعب الليبي من حكم الطاغية.

3. تكثيف الحملة الإعلامية للرد على أكاذيب النظام الليبي حول سقوط المدنيين والكشف عن جرائمه تجاه المدنيين. والاستفادة إلى أقصى حد من الحملة العسكرية الفاشلة على مدينة بنغازي لفضح أهداف النظام الإجرامية.

4. بذل الجهود لوقف البث الإعلامي للقنوات الفضائية للنظام الديكتاتوري وذلك استنادا على الآتي:
- قرارات مجلس الأمن رقمي 1970 و 1973 والتي تنص على عدم شرعية النظام وبالتالي جواز إلغاء تعاقداته مع شركات البث الفضائي مثل "النايل سات " وغيرها.
- شروط التعاقد مع شركات البث والتي تمنح هذه الشركات الحق في إلغاء التعاقدات عندما يتم توظيف القنوات لبث الكراهية أو التحريض على العنف. ولقد سبق وأن استخدمت هذه الشركات هذا الحق لإلغاء تعاقداتها مع عدد من القنوات.

5. الحرص على إصدار بيانات دورية لكل من المجلسين الوطني والعسكري لإعلام المواطنين وبشكل موضوعي ومسئول بالوضع الراهن في المناطق المحررة و تلك التي لا تزال ترزح تحت قمع النظام.

6. طلب العون من هيئة الأمم المتحدة في شأن تنظيم الفترة الانتقالية وتعزيز قدرات المجلس في إدارة المناطق المحررة. والأمم المتحدة لها خبرات طويلة في هذا المجال وتملك العديد من المقترحات والتصورات التي يمكننا الاستفادة منها.

7. تحديد الأسماء التي يعتمدها المجلس الوطني من الليبيين في الخارج للتحدث باسمه والتعبير عن ثورة 17 فبراير والتعامل مع وسائل الإعلام مما سيوحد الخطاب الإعلامي ويعزز من قدراته.

8. تكرار الدعوة في الإذاعات إلى الكتاب والصحفيين و الأدباء والمثقفين والفنيين من الذين لم تتلطخ أيديهم في العهد السابق للمساهمة في نشاطات الإذاعة المسموعة والعمل على إحياء الإذاعة المرئية. ويمكن تحديد مكتب محدد لتلقي المساهمات من المواطنين الراغبين.

9. دعوة الإخوة الذين يجيدون التحدث باللغة الانجليزية ولديهم الخلفية الثقافية إلى التواجد من اجل شرح غايات الثورة وأهدافها إلى العالم الخارجي عبر وسائل الإعلام الدولية.

وأخيرا ، نتمنى أن تكون في هذه المقترحات ما يسهم في تعزيز ثورتنا وعزة وطننا والله المستعان .

_______________

* شارك في صياغة هذه المقترحات كل من عبدالمنعم الوحيشي ويونس فنوش وعطية الأوجلي.

* * *

Libyan Transitional National Council
Political Declaration

We, as the representatives of the Libyan people have decided to adopt the following declaration that will guide our actions and meet the aspirations of our people.

Article 1
Our aim is the establishment of a democratic constitutional state that adheres to the rule of law and respects the legal, political, and cultural rights of its citizens as well as of those who reside on its territories. Our constitution will affirm the equality of all individuals and prohibits all forms of discrimination.

Article 2
Our foreign policy will be based on the respect of international laws and treaties. We will seek the best interest of the Libyan people with a spirit of openness and cooperation and adopt a policy based on the principals of mutual respect.

Article 3
The final shape of our government and institutions will be shaped in accordance with the forthcoming constitution. The constitution, in its turn, will be approved in a national referendum.

Article 4
All political institutions will be chosen through transparent and free elections.

Article 5
The wealth of our nation belongs to its people. It will be used to raise their standard of living and create a prosperous future for them through investment in natural & human resources.


محمد مخلوف
حملة صوت الحرية



War is an ugly thing, but not the ugliest of things

"War is an ugly thing, but not the ugliest of things. The decayed and degraded state of moral and patriotic feeling that thinks that nothing is worth war is much worse. The person who has nothing for which he is willing to fight, nothing which is more important than his own personal safety, is a miserable creature and has no chance of being free unless made and kept so by the exertions of better men than himself." -- John Stuart Mill

Today we see our people are paying the highest the price for liberty in every city, province and village; they have clingged to their core belief in the pursuant of total freedom from the 42(forty two) years of reign of terror by Qaddafi and his henchmen, today we are witnessing the few and brave men and women taking the fight to the doors of the fortified evil in Tripoli, and they will bring him down just like all of other tyrants in history. Qaddafi will go down just like his mentor Hitler, and only to be remembering him as the most abominable human being ever lived on this planet earth.

The interminable vigilance from now on by all Libyans is the price of liberty, and we must shell out the cost if we wish to safe guard this very liberty our brethren and sisters are fighting and giving their lives for.

Yes it is costless to be free, and it is a god given rights to every human being to be free and Libyans are due now.

This battle is not for the faint-hearted but for the brave men and women in Libya who are governed by the sheer conviction in the pursuant of liberty nothing less or more.

So today you might be watching men and women taking arms to battle against an evil regime somehow chaotic and unorganized. Yes they might be so, but they possess the commitment and a dedication for liberty, yes tyrants are always well organized but they lack the devotion and allegiance of the people. From San Francisco I salute my fellow compatriots in Libya especially Benghazi, I also want to truly thank the few brave politicians in Europe especially in France and Britain to help us in our time of needs.

Ps, Raymond in San Francisco awaiting the final downfall of Qaddafi and a new dawn of freedom in Libya.

Raymond



aaaaaaaaaaaa

These are the companies identified by USA as firms owned by NOC are:
http://www.futurespros.com/news/futures-news/update-1-us-names-libya-state-oil-firm-units-hit-by-sanctions

1. Arabian Gulf Oil Company, also known as Agoco
2. Azzawiya Oil Refining Company
3. Brega Petroleum Marketing Company
4. Harouge Oil Operations
5. Jamahiriya Oil Well Fluids And Equipment
6. Mediterranean Oil Services Company
7. Mediterranean Oil Services GMBH
8. National Oil Fields and Terminals Catering Company
9. North African Geophysical Exploration Company
10. National Oil Wells Drilling and Workover Company
11. Ras Lanuf Oil And Gas Processing Company
12. Sirte Oil Company for Production Manufacturing of Oil and Gas
13. Zueitina Oil Company
14. Waha Oil Company

*although Agoco was included on the list of sanctioned companies, USA Treasury statement said that could change should the firms come under different ownership (will operate under new Libyan transitional government in East Libya).

Ahmed Bagi



ماذا عن الحدود الصحراوية مع تشاد والنيجر والجزائر و السودان ؟!

بدأ تطبيق حظر جوي وبحري على ليبيا ولكن السلاح والمرتزقة لا زالت تتدفق من الصحراء وبالتحديد من تشاد والنيجر والجزائر و السودان. الجرذافي اعلن في خطابه الشهير انه سيزحف من الصحراء الى الصحراء ومعه ملايين الجرذان وهذا ما يحدث الان بالضبط فلا جدوى من الحظر الجوي والبحري اذا لم يتم إلزام الدول المذكورة بإغلاق حدودها في وجه المرتزقة وتدفق السلاح ولا بد من وجود مراقبة جوية لتلك الحدود. كما ان حماية المدنيين تتطلب قصف مخازن الاسلحة التابعة للقذافي وهي معروفة وكلها بعيدة عن المدن وقصفها لن يؤثر على المدنيين فمثلا مخازن الاسلحة الموجودة على مسافة حوالي 10 كم من مزدة يوجد بهاعشرات المخازن الكبيرة وتحتوي على مخزون هائل من الاسلحة والذخائر. اعتقد ان هذه الاجراءات اكثر فاعلية وتحمي المدنيين وافضل من التركيز على قصف مراكز القيادة والتحكم المزعومة!! او قصف مواقع الدفاع الجوي والرادارات المتخلفة التي اكلها الصدأ منذ سنين ولا تستطيع رصد طائرات حديثة .

ابراهيم عبدالصمد



وثيقة براءة

في الوقت الذي تعلن فيه عائلة قادربوه بيت منصور قبيلة المغاربة براءتها من الهراء الذي يهذي به بوق نظام القذافي في قناة السبابية (لكثرة ما تطفح به من سباب وشتائم) المدعو مصطفي قادربوه الذي لا يمثل الا نفسه ,, فانها وفي الوقت الذي يخوض فيه الشرفاء من ابناءها ومنهم اخوة اشقاء وابناء عمومة لهذا البغي الدعي معارك الدفاع عن المناطق المحررة في اجدابيا وبنغازي ,, تجدد مباركتها لثورة السابع عشر من فبراير المباركة وتعلن التزامها التام بوحدة التراب الليبي ولحمته الوطنية .

عائلة قادربوه في كل من بنغازي واجدابيا



القنفود لا يجيد التمثيل

فى إستمرار مقيت لآلة القذافى البغيضة المتمرسة فى التضليل الاعلامى الذى ربما يصدقه من حوله من المرتزقة والمهلوسين كونهم لم يلتفوا حول خيمته المشؤومة إلا لقلة تعليم أوقلة أصل أوقلة دين أو قلة ذات اليد أو لقلة من الكل , يظهر علينا اليوم فى أخباره المشوهة عن غارات التحالف التى عصفت بأوتاد خيمته , خرج بتمثيلية سمجة كل من كان فيها ممثلون من مليشيات الأمن واللجان الثورية التى لا تتورع عن فعل أى شئ وللأسف أى شئ ! وهو الدجل الذى يستطيع تمييزه المواطن العادى ناهيك عن ذوى التخصص , فالانفعالات مصطنعة لا تداخل لها مع روح الرعب والخوف والارتباك التى كان بفترض بها أن تسود الأجواء فى هكذا ظروف فقسمات الوجوه تبدوا ابعد ماتكون عن رهبة الموت القريب , وعادة تكون صور هذه الحالات غير ملتقطة بالوضع المرتب الذى أظهرت به علينا فى شاشة الإذاعة الليبية او مايسمى عند الليبيين بإذاعة القنفود , وكذلك فإن النساء كن يبكين وكل منهن تعطى الكمرا لكل بظهرها , وهن من نوع واحد يشبه الفقمة التى تتواجد بكثرة فى مستنقعات العقيد ولجانه الثورية وحارساته , فى المستشفى يرقد بعضهم على أسرة بوضعيات تعطى الناظر المتفحص لكل منهم إنطباعا ان الجسم لايزال يحتفظ بقوة تماسكه فالعضلات وهى كما تبدو لم تتعرض لصدمة تعطى الجسم نوعا من الارتخاء وعدم التماسك والوهن كما عرفنا عن حالة المرضى او المصابين العاديين الذين لم يحالفهم الحظ التعيس ليكونوا مخبرين أو كلاب دم كدأب الليبيين فى تسمية اللجان الثورية , وكذلك تلاحظ أن كل المصابين أو من يدعون الإصابة لإرضاء عقيدهم الذى يشركونه مع الله أن الإصابة ليست فى أجسامهم والحقيقة الثابتة هى إصابتهم في عقولهم ودينهم وإنتمائهم , وأيضا نلاحظ أنهم يتمددون على الأسرة بنفس الوضع وذلك لأنهم إستلقوا على الأسرة بأنفسهم بعد أن نظروا يمينهم ويسارهم فتشابهوا فى الرقدة , وإمعانا فى الإستخفاف بالمشاهد الليبي والعربى والعالمى نرى ملابس المصابين الأصحاء نظيفة لاتبدوا عليها آثار القصف ولا آثار إلا آثار الكذب المفضوح , ياعقيد الصحراء والغبار والفناء والجفاف والقحط والبؤس والعار اقول قول الشاعر القروى :
كفى يكفى لقد فاض الإناء ... وضج بهذه الفوضى الفضاء.
وليسقط الطغاة وعاشت ليبيا حرة أبية.

د. مختار محمود



هكذا تبدو لي

كلب و مسعور و انت تنهش اجساد بني شعبك-
كلب و مسعور و انت تنبح كل يوم و تهدد بنهش المزيد-
كلب و مسعور و انت لا تفهم انك منتهي ولازلت تنبح وتنهش-
كلب و مسعور رغم انك مسجون في قفص ولا زالت لديك غريزة النهش الدموية-
كلاب و مسعورين انت ياقذافي و من حولك وعلاجكم هو ابرة طبيب بيطري ليريح البشر من انيابكم الدموية الفتاكة- .

اكاكوس



ليصمت الرئيس الجزائري ووزير خارجيته ووزير دولته..
فما يخرج من أفواههم نتن ومخجل!

تقوم شرذمة من الوقحين من المحسوبين على النظام الجزائري المستبد بمحاولات للتدخل في الشأن الليبي وذلك بحجة مناصرة الشعب الليبي وأن ما تقوم به قوات التحالف من قصف لكتائب القذافي الدموية قد تخطى ما ينص عليه القرار 1973 الصادر عن مجلس الأمن.

يتحجج التابعين للقذافي في الحكومة الجزائرية بفزاعة سقوط الأبرياء في ليبيا بسبب القصف الجوي، ولكن ان كانت لديهم ذرة من الشهامة والرجولة والنخوة العربية غير المصطنعة، هل باِمكانهم أن يذكّروا العالم بموقفهم المخزي والمشين عندما كانت الكتائب الدموية التابعة لسفاح ليبيا معمرالقذافي تحصد الأبرياء والمدنيين في بنغازي والبيضاء واجدابيا والزنتان ومصراتة وتاجوراء والزاوية واجدابيا وغيرها من المدن الليبية الصامدة؟

أين كان بوتفليقة (الله يفلق راسه انشاء الله) عندما قصفت مدافع صديقه العزيز القذافي سيارات الاسعاف الليبية قبل أي تدخل أجنبي؟

أين كان وزير الدولة الجزائري عبد العزيز بلخادم عندما وافقت جامعة الدول العربية على رمي الكرة في ملعب مجلس الأمن بعد أن اتفق العرب بالاجماع على أنه ثبت وجود انتهاكات لحقوق الانسان في ليبيا وأن قوات القذافي متهورة ولا تقيم أي وزن للمعايير الانسانية؟ هل كان عبد العزيز بلخادم نائماً في ذلك الوقت ولم يرى جثت الليبيين التي كانت تسقط بالمئات بسلاح صديقهم معمر في ليبيا؟ أم أنه كان بالمرحاض يعاني الاسهال بسبب ما رأه من مجازر قذافية؟

أين كان وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي وآرائه حول الأزمة الليبية عندما أعلن القذافي حبه لليبيين وأرسل لهم صواريخ الجراد كتعبير منه على حبه؟ لماذا لم يقل ساعتها وزير خارجية الجزائر مراد المدلس أن حب القذافي للشعب الليبي "مبالغ فيه" كما وصف الطريقة التي تنفذ بها قوات التحالف قصف مواقع كتائب العقيد الدموي التي لا تستحق 100 صاروخ فقط بل 10000 صاروخ؟

يرى العالم ويعي أن ما تقصده الحكومة الجزائرية من وراء تصريحاتها المخزية أنها تدعم وتساعد قتل كتائب القذافي للآلاف من المدنيين الليبيين العزل وتستنكر سقوط بعض المدنيين الذين أجبرتهم قوات اصدقائهم القذاذفة على التواجد حول تلك الأهداف العسكرية!!

لم نكن نتوقع هذا من بوتفليقة وازلام نظامه، و الشعب الليبي لن ينسى موقفهم المتخاذل هذا ودعمهم للقتلة في صفوف كتائب القذافي.

نحن على يقين من أن الشعب الجزائري البطل لا يتفق مع الحكومة الجزائرية في موقف العار الذي اتخذوه ضد الشعب الليبي ووقوفهم مع الدكتاتور الطاغية معمر القذافي.

نعلم أنه عندما تزف الساعة –قريباً باِذن الله- سوف يصلّح الشعب الجزائري البطل مسير الحكومة الجزائرية المنحاز للطاغوت وسوف تتحرر بلد المليون شهيد الجزائر الصامدة من قبضة أعداء الحرية وحقوق الانسان وسوف يصرخ الشعب الجزائري البطل بأعلى صوته بأنه يقف الى جانب اشقائه في ليبيا وليس في صف كتائب القذافي وملك ملوك الخزي والطغيان قائد الكتائب الافريقية الدموية الزائلة باِذن الله وبدون صدقة او جميل من بوتفليقة وشلته.

ليبيا اليوم تعتبر في حالة حرب تحرير من فساد آل القذافي ولعنة الله على انصاف رجال يقولون نعم لقتل الليبي بسلاح القذافي وليس لهم الشجاعة الكافية لسؤال القذافي: لماذا تجبر الدروع البشرية من الأبرياء الليبيين على التواجد بالأماكن الحساسة التي تعلم مسبقاً أنها اهداف عسكرية؟

هذة الثورات العربية الحقيقية التي يشهدها الوطن العربي هذة الايام، تظهر لنا يوما بعد يوم الوجه البشع لحظنا السيئ لوجود هكذا رؤساء وهكذا قادة في حياتنا. تباً لهم من مصاصي دماء وخونة لشعوبهم!

تحيا ليبيا والشعب الليبي والسقوط لسفاح ليبيا الدكتاتور القذافي وكل من يقف في صفه!

تحيا الجزائر وشعبها البطل واللعنة على من يبيعون ضمائرهم لدكتاتور ليبيا مقابل دينارات الشعب الليبي!

ولد بلاد
24 مارس 2011



سميع مجيب

الله سميع مجيب..والعمل هو الدعاء الحقيقي الذي يستجيب له الله.
إن الذين يقضون الساعات في المساجد وفي (البالتوك) يدعون ويرددون ويكررون مثل الببغاوات،لا يصدقون بأن الله سميع مجيب. فهل يجوز التكرار لمن صفته سميع ؟!...ولكن أكثرهم لا يعقلون .
ولو كانوا يعقلون ويفهمون ..هل وصلنا إلى ما نحن فيه من حكم القرود الوسطى وليس القرون الوسطى ؟! ألم يستخدموهم في الدعاء لهم من على المنابر بالنصر،وهل كانوا ينتصرون إلا على الفقراء والمظلومين تحت سلطات من الحكم المشين ليس فيها من حرية وأختيار من يريدون.
في أسبانيا لا أحد يدعو للملك بالنصر من الكنيسة ولا في أسرائيل،ولا احد يجلس أمام الكنائس والمعابد يدعو للمتصدقين . الصدقة للمحتاجين في المساعدة الإجتماعية بدون دعاء من مسؤولية الدولة مثل العدل،والنصر لمن يحكمون أنفسهم بأختيار من يريدون .

فوزي عبد الحميد / لوزان



مسؤول ليبي يحذر من نقص الوقود

طرابلس (رويترز) - قال مسؤول في قطاع الطاقة الليبي يوم الخميس ان ليبيا تعاني نقصا في الوقود وتحتاج لاستيراد امدادات جديدة لكن القوات الغربية قد توقف سفينة محملة بالوقود في طريقها الى طرابلس حاليا. وأبلغ المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه رويترز "هناك نقص في الوقود ونحاول حل المشكلة." وأضاف "هناك سفينة متجهة الى ليبيا وهي محملة بالوقود وأنا قلق من احتمال أن تقوم الولايات المتحدة وفرنسا وقوات التحالف بايقافها أو قصفها... ستحل مشكلة (نقص الوقود) اذا وصلت السفينة الى ميناء طرابلس."



جوبيه : القذافي "دكتاتور مجنون" والمحيطون به بدأوا يفكرون بالتخلي عنه

أ ف ب ــ باريس - وصف وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الخميس الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي بـ"الدكتاتور المجنون"، معربا عن قناعته بان "البعض في محيطه بدأوا يطرحون اسئلة" عن امكانية الاستمرار معه وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه وقال جوبيه لاذاعة ار تي ال "انا مقتنع انه في طرابلس هناك البعض بدأوا يطرحون اسئلة (...). هل يمكننا الاستمرار مع دكتاتور؟ لن استخدم عبارات قاسية، ولكن مجنون؟". واضاف "لا اتخيل بعد كل ما جرى وما يجري في العالم العربي ان نظاما يجسده هكذا شخص قادر على الاستمرار، ولكننا نريد ان يقرر الليبيون انفسهم هذا الامر". ولفت الوزير الفرنسي الى ان الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي على قوات القذافي تهدف ايضا الى "تمكين معارضي القذافي من استعادة زمام المبادرة". وتابع "المرحلة التالية ستكون مبادرة سلام. يجب التفكير الان باحلال السلام، بتوفير الشروط لحوار وطني بين المجلس الوطني الانتقالي وقوى سياسية اخرى ربما، هناك الكثير من السلطات التقليدية في ليبيا".



تونس تجمد أرصدة القذافي وخمسة من أفراد عائلته

المصدر ــ أعلن مصدر بالحكومة التونسية أنها قررت تجميد ارصدة العقيد الليبي معمر القذافي وخمسة من أفراد عائلته. وقال المصدر إن الإجراء ياتي تنفيذا لقرار مجلس الأمن، وكانت عدة دول غربية قد جمدت أرصدة لعائلة القذافي والحكومة الليبية تنفيذا للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن على النظام الليبي. ويرى مراقبون أن القرار التونسي سيكون له تأثير كبير لأن ليبيا لديها عشرات المشروعات الاستثمارية في تونس. وتشمل هذه المشروعات فنادق وسلسلة من محطات الوقود. ورغم أن أرصدة هذه المشروعات مملوكة لهيئات حكومية لكنها في الواقع خاضعة لسطيرة عناصر في عائلة القذافي. كما أن تونس تعد ملاذا للنخبة في ليبيا للقيام بعمليات مصرفية وقضاء الإجازات والحصول على الرعاية الصحية. وتعود معظم هذه الأنشطة إلى ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي عندما كانت ليبيا خاضعة لعقوبات دولية



30 مقاتلة فرنسية فوق ليبيا وانفجار في مصراتة

المصدر ــ أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية الخميس أن 30 طائرة مقاتلة انهمكت في العمليات العسكرية في سماء ليبيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، فيما تواصل قوات التحالف ضرب القواعد العسكرية التابعة للزعيم الليبي، معمر القذافي. وفي الأثناء، أفاد شاهد عيان في مصراتة لـCNN أنه سمع في المدينة صوت دوي انفجار ضخم خلال الساعة الأخيرة، مشيراً إلى أن قناصة من كتائب القذافي كانوا قد واصلوا عمليات إطلاق النار باتجاه المدنيين أو أي شيء يتحرك. وباستثناء هذا الانفجار ورصاص القناصة، تمتعت المدينة المحاصرة منذ أكثر من شهر بهدوء نسبي يشوبه الحذر، فيما تتزايد الأوضاع داخل المدينة سوءاً جراء انقطاع المياه منذ أكثر من أسبوع. وقال شاهد العيان كذلك إن المدينة شهدت سلسلة هجمات صاروخية شنتها طائرات التحالف على ضواحي المدينة مساء الأربعاء، ويبدو أنها استهدفت دبابات وآليات تابعة لكتائب القذافي.

وكانت قوات القذافي قد شنت هجمات على المستشفى الرئيسي في مصراتة مساء الأربعاء، حيث يوجد نحو 400 شخص، نصفهم من المرضى، وفقاً لشهود عيان. ووقعت إحدى القذائف على بعد 40 متراً من المستشفى، بحسب شاهد العيان، غير أنه توقفت في وقت لاحق. وكان صباح الخميس قد شهد سماع أصوات دوي انفجارات في العاصمة طرابلس، وتحديداً في ضاحية تاجوراء وحي فشلوم، التي كانت من بين أوائل المناطق في العاصمة الليبية التي أظهرت معارضتها للقذافي، وفقاً لما ذكره مسؤول حكومي، بينما سمعت أصوات مضادات الطائرات في وقتن متأخر من الأربعاء. يشار إلى أن تاجوراء، تقع إلى الشرق من طرابلس، كما أنها تضم عدداً من القواعد العسكرية التابعة للقذافي وبحلول يوم الخميس تكون الغارات التي تشنها قوات التحالف الدولي ضد قوات العقيد معمر القذافي، استجابة لقرار مجلس الأمن الدولي، بفرض منطقة حظر طيران على ليبيا، قد دخلت في اليوم السادس.

وخلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، قامت قوات التحالف 175 طلعة جوية فوق ليبيا، من بينها 113 نفذتها الطائرات الأمريكية، بينما نفذت الطلعات الأخرى باقي الدول المشاركة في التحالف. ومع تواصل الضربات الجوية من قبل قوات التحالف، فقد باتت القدرات الجوية للقذافي معطلة تماماً.



مقاتلة فرنسية تسقط طائرة حربية ليبية خرقت الحظر الجوي

المصري اليوم ــ ذكرت شبكة إيه.بي.سي نيوز،الخميس، أن مقاتلة فرنسية أسقطت طائرة حربية ليبية انتهكت حظر الطيران فوق ليبيا. وقال متحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية إن طائرات حربية فرنسية ضربت قاعدة جوية بوسط ليبيا في ساعة مبكرة الخميس. وأوضح المتحدث تييري بركار في لقاء مع الصحفيين أن حوالي 15 طائرة فرنسية انتشرت الأربعاء و12 طائرة خلال ساعات الليل، وشنت هجمات صاروخية على قاعدة جوية داخل ليبيا على بعد نحو 250 كيلومترا عن الساحل المطل على البحر المتوسط.



قوات التحالف تبدأ بشن غارات جوية ضد القوات البرية للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي

راديو سوا ــ قال الاميرال الاميركي جيرارد هوبر الاربعاء إن قوات التحالف تشن غارات جوية على القوات البرية للعقيد القذافي التي تهاجم مدن اجدابيا ومصراتة والزاوية في ليبيا لارغامها على الانكفاء. وقال مساعد قائد العمليات الاميركي الاميرال هوبر إن طائرات التحالف الدولي "تضغط على القوات البرية للقذافي التي تهدد المدن"، مقرا بأن ذلك يعني قصف القوات الليبية.

وأكد الضابط الموجود على متن السفينة الاميركية "ماونت ويتني" قبالة سواحل ليبيا "بهدف حماية السكان المدنيين وبالاتفاق مع شركائنا في التحالف، نعم، إننا نهاجم قوات القذافي التي تهاجم المراكز السكنية وتضغط عليها". ورأى أن القوات الموالية للعقيد معمر القذافي تهاجم خصوصا مدن اجدابيا التي تبعد 160 كلم جنوب بنغازي ومصراتة التي تبعد 200 كلم شرق طرابلس والزاوية التي تبعد 60 كلم غرب طرابلس. وأكد الضابط الاميركي "في اجدابيا، كثفت قوات النظام المعارك داخل وخارج المدينة. في مصراتة، تواصل التخلص من المعارضة وكثفت عملياتها وتهاجم السكان المدنيين في المدينة". وقال ايضا "يجب حماية المدنيين الابرياء في التجمعات السكنية وعلى قوات القذافي أن توقف اطلاق النار ووقف تقدمها نحو بنغازي والانسحاب من اجدابيا ومصراتة والزاوية والسماح بوصول المساعدات الانسانية إلى السكان الليبيين"، مضيفا أن المدنيين يتعرضون للاستهداف "عمدا". وبالتالي فان طائرات الحلفاء تستهدف "دبابات والمدفعية وقاذفات الصواريخ" للقوات الموالية للقذافي والتي توغلت في المدن.

إلا أن الاميرال الاميركي لم يشأ مع ذلك توضيح ما إذا كانت الضربات الجوية للحلفاء تنفذ داخل هذه المدن بالذات أو في محيطها. وقال الاميرال "إن مهمتنا هي حماية السكان المدنيين ونختار اهدافنا ونخطط لاعمالنا مع ذلك على أنها أولوية رئيسية". واثناء عملية استعادة قائد الطائرة الأميركية "إف-"15 الذي سقطت طائرته شرق بنغازي مساء الاثنين، القت طائرتان تابعتان للمارينز قنبلتين وزن كل منهما 227 كيلوغراما على هيكل الطائرة المحطم فأصيب ثمانية مدنيين بجروح بحسب شهادات من مصادر طبية استقتها مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية في المكان.

وينص قرار مجلس الامن رقم 1973 على تطبيق "كل الاجراءات الضرورية" لحماية السكان باستثناء احتلال البلاد. وتتضمن هذه المهمة بالتالي فرض منطقة حظر جوي وكذلك "حماية السكان المدنيين ومنع ارتكاب مجازر". هذا وقد أفاد شهود عيان لوكالة الصحافة الفرنسيه بأن انفجارا كبيرا وقع مساء الاربعاء في قاعدة للقوات البرية الليبية تبعد 32 كلم شرق طرابلس. وقد رأى هؤلاء الشهود السنة اللهب ترتفع من القاعدة العسكرية التي تقع في منطقة تاجوراء على بعد 32 كلم شرق العاصمة بعد الانفجار. وتعرض هذا المعسكر في اليوم الاول لغارات التحالف الدولي السبت على الاهداف العسكرية الليبية. وما لبث التلفزيون الرسمي أن عرض شريطا أعلن فيه نقلا عن مصدر عسكري أن "عمليات القصف التي يقوم بها الاستعماريون الصليبيون اصابت بعض الاهداف العسكرية والمدنية" في تاجوراء حسب ما ذكر التلفزيون الليبي الرسمي.

انضمام دول عربية

هذا وقد أعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء انها تتوقع أن تعلن دول عربية اخرى في الايام المقبلة عن المشاركة في العمليات العسكرية في ليبيا. وقالت كلينتون في ندوة صحافية "أنا مسرورة من المشاركة العربية. وستحصل اعلانات جديدة في الايام المقبلة". وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد أعلن الاربعاء أن الكويت والاردن سيقدمان "دعما لوجستيا" للعملية.

فرض عقوبات ضد شركة النفط الوطنية الليبية

على صعيد آخر، يعمل الاتحاد الأوروبي على تنسيق خطة رئيسية لفرض عقوبات ضد شركة النفط الوطنية الليبية، طبقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية الأربعاء استنادا إلى مصدر دبلوماسي. فقد وصل خبراء من الـ27 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق على مستوى فني. وقبل أن تدخل العقوبات حيز التنفيذ، يجب أن تصادق عليها حكومات دول الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي. وذكر المصدر أن تلك الخطوة ستسمح بتوحيد عقوبات الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي ضد ليبيا بأكبر قدر ممكن.



المعارضة في ليبيا تختار اكاديميا مقره امريكا لرئاسة اللجنة المالية

بنغازي (رويترز) - اختار المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا يوم الاربعاء علي الترهوني -وهو أكاديمي مقره الولايات المتحدة- ليصبح مسؤولا عن المالية في حكومة انتقالية يعكف المجلس على تشكيلها. وسيرأس الترهوني لجنة المالية والتجارة وهو ما يعني انه سيعمل كوزير للمالية في حكومة يأمل المعارضون أن تلقى اعترافا دوليا في معركتهم لاسقاط حكم معمر القذافي الذي مضى عليه 41 عاما. كان الترهوني البالغ من العمر 60 عاما غادر ليبيا الى الولايات المتحدة عام 1973 بعد ان سجنه القذافي بسبب انشطة سياسية طلابية. وتم تجريده من جنسيته الليبية وحكم عليه بالاعدام غيابيا في عام 1978.

والترهوني حائز على درجة الدكتوراة في علم الاقتصاد والمالية من جامعة ميشيجان ستيت ويعمل استاذا بكلية فوستر لادارة الاعمال بجامعة واشنطن في سياتل. وكان عضوا نشطا في المعارضة في المنفى. وقال للصحفيين في فندق مساء الاربعاء "تركت طلابي لاعود. والجميع يتفهمون السبب." وعاد الترهوني الى بنغازي التي يسيطر عليها المعارضون وهي مسقط رأسه بعد ايام قليلة من طرد مسؤولي القذافي وقواته الامنية من المدينة الشهر الماضي. وقال انه كان بادئ الامر رافضا الاضطلاع بدور رسمي ثم وافق على العمل مستشار اقتصاديا. والان ينضم الى حكومة يقوم على تشكيلها محمود جبريل الذي تم اختياره لرئاسة الحكومة الانتقالية.



مسيرات ببنغازي نصرة لبقية ليبيا

الجزيرة ــ جرت بعد عصر يوم الأربعاء في مدينة بنغازي الليبية مسيرات ومظاهرات سلمية شاركت فيها أعداد كبيرة من سكان المدينة نصرة لأهالي مدن طرابلس والزنتان ومصراتة وبقية المدن الليبية التي تتعرض لقصف الكتائب الأمنية التابعة للعقيد معمر القذافي. وانطلقت هذه المسيرات من مختلف مناطق بنغازي وأحيائها، ومن أمام ضريح شيخ الشهداء عمر المختار، والتقت جميعها في ساحة الحرية حيث مكان تجمع المعتصمين في المدينة. وطافت المسيرات -التي شاركت فيها أطياف مختلفة من المجتمع الليبي– معظم شوارع المدينة وطرقها الرئيسية وهي ترفع لافتات تعبر عن شكر لدول التحالف ولمجلس الأمن الدولي لوقوفهم بجانب الليبيين ودعمهم لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بليبيا.

وأشار المتظاهرون من خلال لافتاتهم إلى أن مدينة أجدابيا تتعرض لما سموها مجزرة بشرية شبيهة بمذبحة صبرا وشاتيلا، ووصفوا ثوار 17 فبراير/شباط في مصراتة بأنهم "أبطال مصراتة". وأعلن هؤلاء بشكل صريح معارضتهم للموقفين الصيني والروسي تجاه القضية الليبية، وخاطبوا موسكو وبرلين بالقول إن "مصلحتكم مع الشعب الليبي وليس مع القذافي وعصابته"، مضيفين أن مواقف هاتين الدولتين تهدف إلى المساعدة في قتل الليبيين. وفي الوقت نفسه طالب المتظاهرون من خلال هتافاتهم ولافتات رفعوها بالإفراج الفوري عن طاقم الجزيرة المحتجز حاليا في العاصمة طرابلس، كما طالبوا باستمرار الحظر الجوي الذي صدر بموجبه قرار من مجلس الأمن الدولي. ودعا عدد كبير من المتظاهرين عبر مكبرات الصوت إلى استمرار هذه المظاهرات بشكل يومي "حتى تحرير العاصمة طرابلس من براثن الطاغية القذافي" الذي توعدوه في لافتة رفعوها بأنه لن ينجو من العقاب. يشار إلى أن أعداد المتظاهرين المشاركين في هذه المسيرات تعدى -وفقا لمراقبين– 150 ألف متظاهر تجمعوا من مدينة بنغازي وضواحيها.



حلف الاطلسي يفشل في الاتفاق على تولي قيادة مهمة ليبيا

بروكسل (رويترز) - قال دبلوماسي من حلف شمال الاطلسي ان دول الحلف فشلت يوم الاربعاء في الاتفاق على تولي الحلف قيادة العملية العسكرية في ليبيا من الولايات المتحدة ويرجع ذلك اساسا الى تحفظات تركية. وقال الدبلوماسي بعد اجتماعات للحلف المؤلف من 28 دولة على مستوى السفراء استمرت ثلاثة ايام "لا قرار بخصوص اي شيء". وكانت الولايات المتحدة قالت انها تريد نقل قيادة العملية خلال ايام. وقالت تركيا -وهي حليف مسلم- انها لا تريد ان يتولى حلف الاطلسي المسؤولية عن العمليات الهجومية التي قد تسببت خسائر في صفوف المدنيين او ان تتولى مسؤولية تنفيذ الحظر الجوي الذي أمرت به الامم المتحدة بينما تقوم طائرات التحالف في الوقت نفسه بقصف القوات الليبية.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو للصحفيين في انقرة " سيكون من المستحيل علينا ان نشارك في تولي مسؤلية عملية وصفتها بعض السلطات بانها حملة صليبية." وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين استخدم هذا التعبير مثلما فعل معمر القذافي. وقال داود اوغلو "من المهم تجميع هذا الجهد تحت مظلة واحدة وسوف نواصل التفاوض حتى نحقق هذا. ولا ينبغي لاحد أن يصف هذا بانه محاولة من جانب تركيا لعرقلة الجهود فهذا غير صحيح." وقال دبلوماسي تركي ان المحادثات سوف تستمر يوم الخميس. وقال مسؤول رفيع للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الامريكية ان الرئيس الامريكي باراك اوباما ما زال يعتزم تسليم قيادة العملية في ليبيا خلال ايام. وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس الذي يقوم بزيارة لمصر ان اوباما لا يريد ان تحتفظ الولايات المتحدة بقيادة العملية التي بدأت يوم السبت "اكثر من اسبوع او نحو ذلك." وقال مصدر في حلف الاطلسي ان تركيا تريد ان تنهي بلدان التحالف الغربي غاراتها الجوية قبل ان يتولى الحلف القيادة حتى لا يلقي احد اللوم على الحلف في أي حوادث.



مقاتلات التحالف تقصف قواعد عسكرية لقوات القذافي في طرابلس والجفرة

العربية: سمع صوت انفجار قوي في العاصمة الليبية طرابلس في الساعات الأولى من صباح الخميس 24-3-2011، وذكر شهود عيان أنهم شاهدوا الدخان يتصاعد من منطقة توجد فيها قاعدة للجيش، فيما أعلن قائد عسكري بريطاني أن قوات التحالف تمكنت من شل قدرات السلاح الجوي للقوات الموالية للعقيد القذافي خلال الغارات التي تشنها قوات التحالف الدولي منذ عدة أيام. وقال أحد سكان العاصمة الليبية: "سمعنا انفجاراً آخر الآن. ونرى الدخان يتصاعد". وأضاف أن هناك أناس على أسطح المباني. ويبدو أنها منطقة عسكرية بالقرب من كلية الهندسة في منطقة تاجوراء. كما ذكر التلفزيون الليبي أن قوات التحالف الدولي هاجمت أهدافاً مدنية وعسكرية في منطقة الجفرة التي تقع إلى الجنوب الغربي من العاصمة طرابلس.

وقال التلفزيون نقلاً عن مصدر عسكري أن مواقع مدنية وعسكرية في شعبية الجفرة تتعرض لقصف ما وصفه بالعدوان الاستعماري الصليبي. وفي وقت سابق من مساء الأربعاء ذكر التلفزيون الليبي أن طائرات التحالف الدولي أغارت على حي سكني في منطقة تاجوراء في العاصمة طرابلس، مما أوقع عدداً كبيراً من المدنيين. وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن القصف استهدف مسعفين كانوا يعملون على انتشال القتلى والجرحى بعد غارتين على حي سكني في تاجوراء. شل الطيران الليبي على صعيد آخر، أكد ضابط كبير في الجيش البريطاني أمس الأربعاء أن الطيران الحربي الليبي "لم يعد موجوداً كقوة قتالية" بعد الضربات التي نفذها التحالف الدولي.

وأوضح الجنرال في سلاح الجو البريطاني غريغ باغويل لوسائل إعلام بريطانية أثناء زيارة قاعدة جويا دل كوللي في جنوب إيطاليا "إننا نمارس ضغطاً متواصلاً وشديداً على القوات المسلحة الليبية. وفي الواقع، فإن قواتهم الجوية لم تعد موجودة كقوة قتالية". ومن هذه القاعدة يقلع قسم من الطائرات البريطانية التي تشارك في عمليات التحالف في ليبيا وفي فرض منطقة الحظر الجوي. وأضاف أن ضربات التحالف "دمرت غالبية القوات الجوية" التابعة للعقيد القذافي. ورأى "أن أنظمة الدفاع الجوي بالكامل وشبكات القيادة والرقابة" للجيش الليبي "تضررت كلها" وبات في إمكان التحالف "العمل في المجال الجوي الليبي من دون أي قلق". وقال "لقد أقتلعنا عيني وأذني" القذافي. وأضاف "لا أعرف على ماذا يطلق النيران، لكن لا يمكنه ان يصيبنا". وأشار إلى أن قوات التحالف "تراقب باستمرار القوات البرية الليبية". وأوضح "إننا نهاجمها كلما هددت أو هاجمت مدنيين أو مراكز سكنية".



فيلم تسجيلي


المخرج الإنجليزي مع محمد مخلوف اثناء تصوير الفيلم ـ بنغازي

"القذافي وانا"
ITV قناة البريطانية

فيلم تسجيلي يدور حول رحلة المنفيِ الليبي : محمد مخلوف إلى ليبيا, بعد غيابه عن وطنه لمدة 36 عاماً
الخميس – 24 مارس – الساعة 7.30 مساءً - توقيت لندن

Gaddafi and Me
ITV1


Tonight programme

With Colonel Gaddafi's forces locked in battle with the rebels in Libya, the programme follows one exile's remarkable journey back to his homeland for the first time in 36 years. Presented by Julie Etchingham. SUB

Factual Current Affairs/
Thursday on ITV1 from 7:30pm to 8:00pm / London time
http://www.itv.com/tvguide/search


القماطي


الساطور


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 24 مارس 2011 ــ 26 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 22 مارس 2011 ــ 23 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 مارس 2011 ــ 21 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 18 مارس 2011 ــ 19 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 17 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15 مارس 2011 ــ 16 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 12 مارس 2011 ــ 14 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 10 مارس 2011 ــ 11 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 8 مارس 2011 ــ 9 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 6 مارس 2011 ــ 7 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 4 مارس 2011 ــ 5 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 2 مارس 2011 ــ 3 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home