Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الإثنين 21 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

إضغط على التاريخ ـ اللون الواحد قد يُشير إلى أكثر من تاريخ

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
01 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011
5 مارس 2011
6 مارس 2011
7 مارس 2011
8 مارس 2011
9 مارس 2011
10 مارس 2011
11 مارس 2011
12 مارس 2011
13 مارس 2011
14 مارس 2011
15 مارس 2011
16 مارس 2011
17 مارس 2011
18 مارس 2011
19 مارس 2011
20 مارس 2011
21 مارس 2011
22 مارس 2011










يرجى مُراجعة المواد عدّة مرّات قبل إرسالها لأنه لن يتم تعديل أي مادة أو الاضافة إليها أو حذفها بعد نشرها

21 مارس 2011


It Is Time, the Coalition Forces Silence Gadhafi’s Propaganda Mouth-Pieces

Gadhafi’s Propaganda Mouth-Pieces (TV and Radio broadcasts) are legitimate Coalition forces targets for at least one good reason: With his military Communication, and Command & Control disabled or destroyed, The Gadhafi regime will use the civilian broadcast channels and civilian communication channels that are still functioning to relate coded instructions and commands to the remnants of his battalions in the field.
Knocking out his broadcast capabilities will deprive the regime of one of its major weapons: propaganda, lies and disinformation to the captive Libyan people through which he portrays Libya as a victim of the new crusaders who are after its oil. He also portrays, through these means that he himself and the regime are standing firm resisting the aggressors when the truth is the opposite and the regime is in disarray. I afraid that some percentage of Libyan people might be buying this message reasons (and I hope I am wrong).
The silencing of the regime mouth pieces will confirm this disarray and will, for sure, encourage some of the cities that still sitting on the sidelines so far; to rise up and join the revolution because most Libyans know that TV and Radio broadcasts are like oxygen to the regime, when cut off will suffocate and die.
We know from past experience (2003 Gulf war, and 2006 Israel-Hezbollah conflict) that shutting down TV broadcasts are not as simple as it sounds but they should at least try.

Jamal S.



من الجرائم التي نفذها جبران المقبور

جبران حسين جبران وهذا هو اسمه وهو من قبيلة الجبارنة وهم فرع من فروع قبيلة التخاخة من قسم السبائع اشتغل جبران بالتعليم وكان رجلا بسيطا دائم الارتداء لما يسمي الجرد والطاقية ولم يكن معروفا في بني وليد ولم يكن اهله من الأعيان بل كان من سوقة بني وليد .
عندما قام مجموعة من ضباط بني وليد بمحاولة الانقلاب علي. القذافي لعب الحظ دورا كبيرا في ابراز جبران وشهرته اذ انه كان من شروط تطبيع العلاقات بين ورفلة والقذافي هو ضرورة تنازل ورفلة عن حق الدم والتبرئ من أولادها الدين فاموا بمحاولة الانقلاب وطرد أهاليهم خارج بني وليد .
وبعد سنوات من الاخد والشد والجدب تم الاتفاق علي ان تقوم ورفلة بهذا واجتمع اهل بني وليد تحت ضغط شراذم اللجان الثورية وتهديد القذاذفة ووعيد خليفة احنيش اجتمع اهل ورفلة في احتفال حزين من اجل إجابة القذافي لكل ما طلبه منهم والتي من اهمها موضوع التبرئ .
المهم تمت صياغة هذا الموضوع واثناء الاحتفال حصلت مشكلة هي من هو الشخص القادر علي تلاوة البيان الخاص بهذا واثناء الهرج والمرج قفز المقبور جبران وهجم علي الذي بيده الورقة وقام بتلاوة البيان وسط دهول الناس ومن هذه اللحظة أخد جبران زمام المبادرة واصبح من المقربين للقذافي وكلفه بتشكيل جحفل مقره بالقرب من مصنع الصوف علي الطرف الجنوبي للمدينة ويتبع القذافي مباشرة وتصرف له ميزانية خاصة مهمته حماية القذافي في المنطقة الوسطي وقد نكل بأهل بني وليد ومن جرائمه قيامه بشنق الوافي انبية والباروني العيهوري وهده جرائم لم ينساها أهلنا في بني وليد .
ان جبران لم يمت علي الحق ونحن نحدر بقية الزمرة ونقول لهم عليك االبقاء في بيوتكم ونقول لهم ان سيدكم انتهي وكفو عن التحريض ضد الليبين القادمين لإنهاء نظام الطاغية عليكم أخد العبرة جبران ذهب غازيا من اجل قتل أطفال ونساء بنغازي وقد قتل هناك لقد كان يدافع عن سيده الكاذب اما اهل بنغازي يدافعون عن ليببا وشرفها .

مصباح



أتفو على عمر موسى والخزي على من تظاهروا في تونس ضد التدخل
وشكرا لقطر وساركوزي

نأسف ولكننا لانستغرب .أثناء كانت كتائب القذافي تقصف وتقتل الشعب الليبي العزل بأ قوي العتاد وخلال أكثر من 42 سنة من المعاناة والظلم والقهر والصمت والقتل ضد الليبيين اللذين كتب عليهم الشقاء لم نري من جامعة الدول المشكوك أن تكون عربية سوي التردي والهزيمة وكأن أعضائها يجتمعون لألتقاط الصور وجمع السيولة التي تسيل لعاب من يترأسها من أيدي سخية لقهر الشعوب العربية وماأن صوتت لصالح الثوار هاهي تستنكربعد أول قصف لمخابئ المرتزقة في مجاملة واضحة من موسي للقذافي في اخر ساعاته عليه أقول لا للمساومة ولا لعذاب الليبيين فالتصمت ياموسي انت والتونسيين اللذين اشتري ذمتهم القذافي الحقير كونو متفرجين كما عهدناه منكم فحياة الليبيين غالية ولانسمح لكم أن تقررو انتم فالقصف لم يطال الليبيين وأن القذافي وازلامه قامو بتجميع جثث شهداء سقطو في بداية الأنتفاضة لأستخدامها في مثل هذه الايام ناهيك عن أن حلفائه واللذين ارتكبو جرائم شنعاء ضد الليبيين لم يجدو مكان امن لهم أكثرمن تحصنهم داخل مواقع القذافي بعد أن تذكرو رفض الشعب الليبي لأي جسم غريب وعليه وكونهم ليسو ليبيين فالشعب الليبي لاتهمه حياة اولئك الخونة والشعب فقط من يقرر ولا أحد سواه وأخيرا نحن الليبيين نشكر دول الخليج العربي ومن يناصرنا من الشعوب العربية ونشكر ساركوزي وبريطانيا وأوباما كما نحمد الله الذي سهل لنا الطريق لأزالة الطاغوت وأزلامه لتكون ليبيا حرة شامخة بأرادة أبنائها في الداخل وعلمائها في الخارج اللذين سوف يجتمعو لبناء ليبيا الحبيبة ووقف نزيف الدم واستنزاف الثروات.

عبدالمنعم امنينة



Amnesty International's outputs on Libya on 21 March 2011


A blog about the mounting tensions in Benghazi in the wake of attacks,
written by Amnesty International's crisis researcher:
http://livewire.amnesty.org/2011/03/21/tensions-rise-in-benghazi
A Press Release on the Al-Jazeera missing journalists:
http://www.amnesty.org/en/news-and-updates/al-jazeera-journalists-missing
A Q&A on human rights issues at stake in the war in Libya:
http://www.amnesty.org/en/news-and-updates/qa-human-rights-and-war-libya

Diana Eltahawy
North Africa team



أخبار من مدينة سبها

السلام عليكم . وردني عبر الهاتف انه على رغم الحصار المكثف من الكتائب الامنية للقذافي على مدينة سبها حاول مجموعة من الشباب رفع علم الإستقلال فوق المدارس الثانوية بحي المنشية وهم من اولاد سليمان بيت (الهيوات والقدادحة)وشباب من ورفلة بيت المغايرية. لكن لسوء لحظ تم محاصرة منطقة المنشية بالكامل وإحباط هذه المحاولة وذلك بعد تبليغ الامن الداخلي بواسطة اعوانه في المنطقة وهم (عبد الله صالح الجامط – و صالح مسعود اسحيم) . تم خلال هذه المحاولة قتل المدعو عمر إبراهيم احد عناصرالأمن الداخلي الموالية لنظام الدكتاتور قرد قرود أفريقيا واعتقال العديد من الشباب والان ازلام النظام في سبها وهم( منصور المهدي الفرجللي و مسعود عبد الحفيظ القذافي والمدعوا امبيةعضو الامن الداخلي) يقومون بمحاولة الضغط على اهل هولاء الشباب وتوقيعهم على تعهدات و سوف اكون بإذن الله على اتصال لإعلامكم بأي جديد حول الاوضاع في سبها. والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاته.

محمد



القذافى وتاريخه مع الطفولة

أبدا ام نسمع فى التاريخ قديمه وحديثه صحيحه وملتبسه علاقة مشينة غائرة فى القسوة والدموية واللا إنسانية كعلاقة المسمى القذافى بالأطفال والطفولة , فلا أدرى هل يمكن وضع هذه الحالة المشينة تحت أى نظرية من تلك التى تطمح لتفسير السلوك الإنساني ما أستقام منه وما أعوج , وبنظرة ممعنة فى شكل القذافى وتضاريس وجهه وملابسه الخرقاء وحركاته وكلامه ومسمياته التي أجاد تكرارها حد الجنون نجد فى شخصه شخص القرد الذي أتاحت له الفرص أن يتمثل بالإنسان , وقد ألام من بعضهم لإمتهانى الآدمية المكرمة فى شرائع الأرض والسماء بوصفى هذا , لكنى لا أفتأ أذكر كلما رأيت ذلك القذافى قوله تعالى (( اؤلئك كالأنعام بل هم أضل )) , فالأنعام أرحم من كثير ممن نراهم يتمسحون بالمدنية والحداثة و العصرنة .
تاريخ القذافى مع الطفولة والبراءة وحشى حد الذهول ففى بداية ثورته وفى حربه القذرة فى القارة السمراء وفى تشاد تحديدا إفتك مئات الأطفال من على مقاعد الدراسة ودون علم أهاليهم ليكونوا وقودا لحروبه ونزقه وفى مكان آخروتحديدا فى حروبه فى سيراليون حيث كان يملك شركة لاستخراج الألماس وبشكل رئيسي مع شريكه تايلور القابع فى السجون تحت طائلة المحكمة الدولية ساهم فى تجنيد ألوف الأطفال الأفارقة لتدار بهم رحى عشرات المجازر التى روعت العالم وأخرى تم التستر عليها بتقديم القذافى تعويضات وإمتيازات بمئات الملايين , ومن عدوانيته الغير مبررة تجاه الطفل الليبى خصوصا ابتكر ذات مرة فى نهاية السبعينات مقولة تقول " المدرسة يخدمها طلابها " وبذا سرح عمال النظافة من أعمالهم بالمدارس فى كل المدارس الليبية وظلت المدارس قذرة عفنة , وكنتيجة لهذه المعضلة وإذ لم يتنازل عدو الطفولة عن مقولته اللعينة أجبر الأطفال على مختلف أعمارهم على كنس فصولهم بأنفسهم قبل الدرس مع ملاحظة الطبيعة الصحراوية للبلد والكم الهائل من الأتربة مع غياب زجاج النوافذ الذي ندر إصلاحه عند تلفه مما يؤثر على تلقى الطالب الذى يبدأ يومه باكرا بإستنشاق الأتربة ويـستمر هذا الحانق على الطفولة فى إذاء البراءة في مهدها فأوحى إاليه شيطانه الذى قد يكون أقل دناءة منه بأن يلغى تدريس اللغات الأجنبية إطلاقا مما أنتج عجزا واضحا لدى الأجيال فى فترة إمتدت لعشرين سنة من التفوق أو مواكبة العصر , ومن الطرف المضحكة المبكية كنتيجة لفعلته الشنعاء أن أكملت أول دفعة ممن لم يقرءوا سوى اللغة العربية تعليمهم الثانوي وبجلوسهم على مقاعد الدراسة في الجامعات كانت المحضرات وخاصة في التخصصات العلمية كالطب والهندسة تعطى باللغة الإنجليزية فكانوا لا يفهمون شيئا سوى أنهم عندما ينطق المحاضر كلمة واحدة ينطق الطلاب " قالها قالها " وللأسف أنهم لم يكونوا يعرفون سوى كلمةIS التى كانت زادهم لنيل أعلى الشهادات فى عصر المفكر والمبدع القذافى!
وهذا نذر من نزر لنزعة القذافى العدوانية تجاه الطفولة , فالكارثة العظمى والفاجعة المريعة كانت حقنه لأربعمائة طفل وطفلة فى بنغازي بفيروس السيدا الفتاك , فالتقارير العلمية والصحفية والحقوقية تؤكد تورط أجهزته القذرة فى هذه العملية البشعة , كان هدفه أن يلصق التهمة بالعالم المتحضر ويرد الصاع صاعين بأى وسيلة مهما كانت موغلة فة الهمجية والوحشية , فالممرضات البلغاريات كن ضحية لهذا المخلوق المتحوش الموغل فى السادية لا أكثر , ولعلني لا أجد كلمات كافية لتعير عن حجم هذه الجريمة.
وليس ببعيد من يومنا هذا وفى العام الفائت خرجت علينا بعض الصحف بجريمة أخرى في حق دور الرعاية والأيتام وتقارير محققة عن حالات اغتصاب وامتهان يقوم بها أزلامه المقربون لسيدهم لساكنى تلك الدور الذين كانوا أمانة في عنق نظامه ليصونها ويرعاها , ونعود بالأيام لعام 1986 والغارة الأمريكية التي أذن بها الرئيس الأمريكى السابق دونالد ريغان فقد فر العقيد من منزله تلك الليلة ليختبأ فى جحره تحت الأرض كأى جرذ ٍ خائف , ولكنه اصطحب جميع أبنائه وترك تلك الطفلة التي إدعا تبنيه لها لتلقى مصيرها بالموت قصفا أو لعله قتلها بيده الملطخة بدماء ألاف الأبرياء و ليظهر بعدها بأيام معلنا قتل الأمريكيين الجبناء على حد تعبيره ابنته المتبنية ! وليضيف اسم العظمى على جماهيريته التي اكتض مسامها بالأسماء حد الهزل.
واليوم هاهو يسير على ديدنه القديم في انعدام الإنسانية وقلة المروءة ويختبئ هو و أجناده الجبناء المدججين خلف مئات من الأطفال والعجزة الذين استقدمهم من دور الرعاية والمسنين ليكونوا دروعا بشرية ملقاة على حائط جرائمه التي لم يسبقه إليها العالمون , بوضعه لهم في ثكناته ومخابئه ومعسكراته , ضاربا بكل الأعراف الإنسانية والقوانين العالمية التي تدعوا لتحييد المدنيين وقت الحروب فما بالك بالأطفال الأيتام والعجزة , ألم تقل يا عقيد السوء أنك من البادية والخيمة ؟ أين هي باديتك وخيمتك تضلل كل هذه الجرائم ؟ إلى أي نوع من الكائنات ينتمي هذا المتعجرف المتلون؟
وأعجب العجب أن يدعى شخص كهذا الشجاعة أو الانتماء لدين مهما كان ! فلا قول لي إلا أن أقول ألا لعنة الله على الطغاة.

د. مختار محمود



نهايات للقذافي باتت مؤكدة

وفقا للمحللين الإستراتيجين ، الهدف القريب المعلن للقصف الجوي الدولي لأوكار القذافي و جرذانه هو تقليم أظافر القذافي و نتف ريشه لكف الأذى عن ضحاياه من المدنيين العزل من أي سلاح ، هذا القرار هو الذي يتبناه القادة العسكريون في المرحلة الأولى من التطهير . أما الهدف النهائي غير المعلن في هذه المرحلة هو إنهاء حكم القذافي بأية وسيلة محمولا أو مقادا أو مجرجرا أو فرارا أو نفيا و هذا الهدف هو الهدف الإستراتيجي للمرحلة التالية من التطهير هو الذي يتبناه متخذي القرار السياسي في دول المجتمع الدولي ، أما المرحلة الثالثة هي محاكمات القذافي و أبنائه و أعوانه دوليا ثم محليا علي جرائم سابقة و راهنة قرر المجتمع الدولي و المجتمع الليبي ألا تذهب هباءا ، فبحسب تصريحات أحد القادة الدوليين أن للعالم ذاكرة قوية و أن للعدالة أذرع طويلة. إذن علي القذافي ، المشهور دوما بغبائه المستفحل في قراءة الأمور ، ألا يفهم سوى هذه الأهداف الثلاثة فهو لم يعد في عالم جماهيريته التسويفية المماطلة المميعة للحقوق المزيفة للحقائق الملفقة للخزعبلات . و عليه أن يتعامل علي هذا الأساس و يقتنع به ، فلا كسب الوقت و لا الإختباء في دهاليز الأرض و لا التفسير البيزنطي و لا التجادل و الكذب و الزيف و لا الأشرطة الصوتية علي الطريقة الظواهرية من تحت الأرض ستجدي نفعا أو سيعفيه من مصيره المشؤوم و عليه أن يقتنع بأنه لم يعد مرغوبا فيه وأن نجوم الظهر أقرب إليه من العودة إلي حكم ليبيا بعد كل ما فعل من إرهاب و قتل و تشريد و ظلم و سفك للدماء ودمار وهلاك وحرق وتلفيق ودجل، لذا فقد لفظه ناس وتراب وهواء ليبيا إلي الأبد لنكرر دوما أن ليبيا قبل 17 فبراير قد ماتت، وهذا هو المختصر المفيد مهما أستعنت بالمزمرين المحليين من عشاق الدينار يتلوه الدينار أو حشدت علي فضائيتك المطبلين الدوليين من عبدة المال تحويلا بالدولار أو جلبت من الراقصات الغانيات والعاهرات الزمزمات يهتفن لك في ساحتك الخضراء بكل ألفاظ الدعارة، ومهما هلوست عقول ثلة من الشواذ أمام باب العزيزيةليرقصوا لك، فكل ذلك لن يفيد..لن يفيد.

الجيل الجديد



Al Jazeera journalists missing in Libya must be released

http://www.amnesty.org/en/for-media/press-releases/al-jazeera-journalists-missing-libya-must-be-released

Amnesty International



كلمة الدكتور محمود جبريل بإسم المجلس الوطني الإنتقالى
فى مقر برلمان الاتحاد الأوروبى
ستراسبورغ ـ فرنسا 9 مارس 2011

http://www.youtube.com/watch?v=m7MUG24OqLY

من أبناء وبنات ثورة 17 فبراير المباركة



نداء إلى المجلس الوطني الإنتقالي

الإخوة بالمجلس الوطني الإنتقالي أنتم الآن الممثل الشرعي للشعب الليبي الثائر على القذافي ، لقد نلتم ثقة أغلبية المدن والمناطق في ليبيا ، من طبرق إلى مصراتة إلى طرابلس والزاوية والزنتان ومعظم مناطق الجبل الغربي ، عليكم إلّا تخذلوا من قام وثار تأييدا لكم ، ليس الآن وقت التراجع ، ليس الآن وقت التخاذل ، ليس الآن وقت الإختفاء والظهور المحتشم عليكم أن تكونوا في مستوى المسؤولية التاريخية التي وضعتم أنفسكم فيها ، مطلوب منكم الآن أن تخرجوا إلى وسائل الإعلام ، مطلوب مؤتمرات صحفية وبيانات مستمرة تؤكدوا فيها وجودكم وتضامنكم المعنوي والمادي مع من يتعرضون في الوقت الحالي لقصف كتائب القذافي ، عليكم أن تقاوموا فيها الحملة الإعلامية التي يشنها القذافي. إلا ترون أنه بالتعاون مع إبنه زيف والناطقون بصوته يواظبون يوميا على التصريحات والبيانات. الشعب الليبي يحتاج إلى الشعور بوجودكم ومتابعتكم للأحداث بشكل يومي بل أكثر من ذلك ، يجب أن يكون هناك ظهور مستمر على الأقل مرتين في اليوم ليشعر الثوار في مختلف المناطق بأنكم لا زلتم تواصلون معركتكم مع القذافي ، ولعلمكم الظهور على قناة الجزيرة والعربية فقط لا يكفي ، لأن هناك تشويشا مستمرا على هاتان القناتان وخاصة في طرابلس ، يجب عليكم أن تعقدوا مؤتمرا صحفيا لكل وسائل الإعلام المتاحة في مدينة بنغازي كل يوم لمتابعة الأحداث ولإسماع صوتكم لأهلي طرابلس خاصة وللعالم أجمع عامة. هذا على الجبهة الداخلية أما على الجبهة الخارجية يجب أن تقاوموا الحملات التي يشنها القذافي بإدعاءه أن هجوم القوات الدولية هي إعتداء صليبي ، لقد كانت تصريحات القرضاوي أشد فعلا وتأثيرا منكم ، ولقد تفاجأ العالم بتصريحات عمرو موسى في الوقت الذي بقيتم تمارسون الصمت والإختفاء. من هو الممثل الشرعي لليبيين .. هل هو عمرو موسى؟ لماذا لا تخرجون وتعلنون على الأقل علمكم بما يواجهه ثوار مصراتة والزنتان تأييدكم وتضامنكم معهم. أعلنوا موقفكم وتحملوا مسؤوليتكم التاريخية... لو إنتصر القذافي بعد كل ماحدث فستكون الطامة الكبرى على رؤوس الليبيين جميعا. هناك شعور عام بالغضب من إختفاء المجلس الوطني وها أنا أقوم بنقل الصورة إليكم. والسلام عليكم.

أبوذرّ الليبي (مواطن ليبي من طرابلس)



الدروس والعبر المستفادة من مقتل جبران حسين اليد الباطشه للقذافي في بني وليد

برز نجم جبران حسين المدرس البسيط بعد احداث اكتوبر 93 التي قادها ضباط من ورفله للاطاحه بالقذافي برز بعد تلاوته لبيان التبرؤ من اولئك الضباط ولعدة شهور لم يجد النظام من يقوم بهذه المهمه الدنيئه "فانبعث أشقاها" جبران حسين ! كرمه القذافي بأن زاره شخصيا في بيته وقلده مناصب ثوريه وعسكريه في بني وليد لعل من ابرزها قيادة كتيبة مايسمى جحفل بني وليد.
ذهب جبران قبل يومين للجهاد في سبيل الشيطان وسيده القذافي . .
النتيجه: قتل جبران -متوسط العمر- فخسر دنياه يقيناً واخراه (الا ان يشاء الله) من اجل دنيا غيره - القذافي .
منذ اعلان ولائه للقذافي نبذته قبيلته واصبح مكروه من الجميع ودليل ذلك ان خبر مقتله زف الى بني وليد زفا لم يجد من يترحم عليه . ان في قصصهم عبره .

السعّادي الورفلي



الشعب الليبي يحمل قلب متسامح

رسالتي هذه خاصة لمن تورط في أعمال يندى لها الجبين ضد إخوانه الليبين، رسالتي لمن سرق المال الليبي عند لحظة ضعف وطنية ، ولمن باع دمته وطنيته لهذا النظام الفاسد، رسالتي لمن لطخت أيدهم بدماء الليبين الأبرياء ، رسالتي لمن يظن أنه كسب المال (تفضل عليه النظام ببقايا فتات )وأنه اصبح من الأغنياء، رسالتي لمن تقدم وادخل يداه في مغارات النظام العفينة ولا يعرف كيف يخرجها أو حتى يخاف من أن يخرجها ، أولمن يظن أن هذا النظام المجرم من الممكن أن يعود للحكم ويحكم ولو شبر واحد على أرض ليبيا الحرة أوحتى خارجها ومن الممكن أن ينتقم هذا المجرم منهم لخيانتهم له . فأقول لهم أولا إن الشعب الليبي شعب يحمل قلب كبير ومتسامح إنه شعب مسالم ولديه أخلاق عالية في القمة من الشهامة والنخوة وأهمها التسامح والعفوعند المقدرة ولقد لمسنها كلنا من خلال الإنتفاضة المباركة وإزدادت هذه الصفة وتأصلت أكثر وأكثر، والبركة في أباؤنا وأمهاتنا الذين زراعوها في أخلاقنا وتربيتنا..واقول وأطلب منكم أنضموا الى أهلكم وشعبكم واطلبوا الصفح والعفو والتوبة الصادقة من الله أولا ومن اهلكم ثانيا وسوف تجدون كل الترحيب بكم والتسامح معكم والصفح عنكم.. ولاتعتقدوا أن المال الذي يعطيهم لكم المجرم هو من تفضله عليكم إنما هو حقكم حرمكم منه هو وأولاده سنين وسنين والأن يمن به عليكم وهذا القليل من الكثير فأنتم ليبيون وهذه بلادكم وهذه خيراتكم وسوف تعود لكم أضعاف مضعفة بإدن الله بعد التخلص من هذا النظام الفاسد المنهار فعودوا الأن إلى أهلكم وبلادكم إنها تنتظركم بفارغ الصبر قبل فوات الأوان ، فأنا أطمنكم ان الليبيون الأحرار لن يخدلوكم ولن يصدوكم بل سوف يقبلوا منكم توبتكم ورجوعكم إلى ليبيا الحبيبة الحرة فليبيا أهم وأعظم وأكبر من أي حسابات واهم من أي عدوات عفا الله عما سبق وقدموا انفسكم وارواحكم لنصرة وحماية بلادكم فليست دماؤكم ازكى ممن قدمها قبلكم، وسيسجل لكم التاريخ وطنيتكم وشهامتكم وشجاعتكم دفاعا عن بلادكم وعرضكم . أيدينا ممدودة لكم إرجعوا إلى بلادكم وأهلكم.

ليبيا بلادي



دعوة إلى الاستمرار في التظاهر

دعوه الى كل الجاليات الليبيه في الخارج ان يستمرو في التظاهر وهده المره لدعم قرار مجلس الامن والامم المتحده لقرراهم بوقف حظر الطيران فوق ليبيا. وهده هي رغبة الشعب اليبي وان التحالف لايقتل الابرياء بل يحمي الابرياء من مجازر الطاغيه ومرتزقته ونحن من طالبنا بدلك ونحن مؤيديون له. ولان القردافي الحقير طلب من اعوانه الحقراء خارج ليبيا ان يخرجو في مطاهرات مننده بهدا القرار وعليه. المطلوب منكم ان تخرجو في مطاهرات حاشده وباسرع وقت لدعم القرار وعلى المجلس الوطني في بنغازي ان يعمل مؤتمر صحفي شبه يومي وعلى اهل بنغازي الخروج يوميا للتظاهر والترحيب بالقرار لانه يحمي الناس من بطش القردافي الملعون وان يقدمو رسالة . شكر للدول المتحالفه وعلى المقيمين خارج ليبيا ان يبعتو برسائل عبر الايمايل تعبر عن شكرنا لحكوماتهم ووقفتهم الانسانيه مع الحق . ارجو الاسراع بالمشاركه وشكرا .

المغربي



رسالة عاجلة إلى الإخوة في بنغازي وكافة المناطق المحررة

مدينة بنغازي والمناطق المحررة تعج الان بوسائل الاعلام ومراسلي الصحافة العالمية، وهذه فرصة غالية لايصال الرسائل الصحيحة الى العالم، فأرجوا ان لا تضيعوها او تستهينوا بها.
اهم هذه الرسائل الان هو اظهار التأييد الكامل للمجهودات التي يقوم بها المجتمع الدولي من اجل حماية الشعب الليبي عبر تطبيق الحظر الجوي وضرب تجمعات عصابات القذافي المجرمة المتجردة من كل القيم الانسانية والاخلاقية.
ان اخوانكم في مصراته والزنتان يتعرضون في هذه اللحظة للتقتيل والابادة وهم في حاجة الى دعمكم العاجل فلا تخذلوهم.
ان المطلوب منكم الخروج وبشكل يومي في مظاهرات حاشدة في بنغازي وغيرها من المدن ورفع اعلام الدول التي تشارك في تطبيق الحظر الجوي خاصة فرنسا، ان الطاغية يعمل عبر خبراء وشركات الدعاية التي دفع لها المليارات من اموالنا المنهوبة في محاولة يائسة من اجل تخفيف الحصار المفروض حوله، وهاهي بوادر هذه المحاولات تخرج الى العلن عبر رشوة السمسار عمرو موسى وتكليفه بخلق نوع من البلبلة والتشويش و كذلك تصريحات الساسة الروس والصينيين وكذلك بعض الفتور الذي يبدو انه قد بد يظهر في الموقف الامريكي.
كذلك فأنني اهيب بأبناء الجالية الليبية في مصر والاخوة الشرفاء من ابناء مصر بأن ينظموا صفوفهم ويكثفوا من مجهوداتهم في التظاهر والاحتجاج وابداء الدعم والمؤازرة لثورة الشعب الليبي والتأييد الكامل ليس فقط لتطبيق الحظر الجوي ولكن ايضا ضرب فلول عصابات القذافي الهمجية، و والله انه لمن العار ان تترك الساحة في مصر لسماسرة القذافي لكي يرفعوا اصواتهم النكرة في تأييد عصابات الاجرام في ليبيا مقابل بعض الدولارات.

محمد هاشم



قررنا أننا سوف نقود حملة عليك أنت شخصيا
في حال عودتك الى ليبيا في جميع المحاكم

الى الدكتور ابراهيم سعيد اغنيوه
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستجديك ونتوسل اليك ونرجوك رجاء أخوة لأخيهم أن تمنع هؤلاء الذين يتهجمون على ربنا وديننا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم. نحن في ليبيا الجديدة ان شاء الله سوف نرفع شعار ان الله والرسول خطان أحمران لا ثالث لهما. نحن نقدر حرصك على حرية التعبير ولكن حرية التعبير تقف عند هذا الحد. وليس الطعن في الذات الإلاهية والرسول الكريم. أنا وبعض من أصدقائي قررنا من هذا المنبر أن نعلن أننا سوف نقود حملة عليك انت شخصيا في حال عودتك الى ليبيا في جميع المحاكم ان لم توقف هذه المهزلة. الآن اصبح الإرهابي يوسف شاكير يستخدم مايقوله هؤلاء من امثال عبدالثورة وليبيان وحكيم وامارير في الطعن في الثورة الليبية ويريد ان يصورنا على اننا ملحدين. نحن لا نقبل هذا ولا زلنا نتأمل فيك الخير. نحن سوف لن نرضى لمن يسب ربنا ورسولنا ان يعيش بيننا. وبما اننا لا نعرف هؤلاء اذا سوف نعتبر كل من يسبهم هو انت وسوف نقاضيك انت وحدك لا محال.

عنهم بالقاسم الجارد



إلى المجلس الوطني الليبي

توقف قوات التحالف عن ضرب كتائب وقواعد القذافي . الرؤساء الغربيون أوباما وكمرون وساركوزي يرغبون في تغيير النظام في ليبيا وخروج القذافي حيا أو مينا , ولكنهم لا يصرحون بذلك علانية لأن ذلك مخالف لقرار مجلس الأمن وغير أخلاقي .كما أنهم يرون ان إستمرار ضرب كتائبه وتدميرها سيؤدي إلى ذلك . لقد كان قرار الجامعة العربية بشأن ليبيا دافعا لمجلس الامن لأتخاذ قراره بقصف كتائب القذافي. ولكن عمر موسى السكرتير العام للجامعة العربية المرتد فأجأنا بتصريحاته الغبية وقوله أن القذف الصاروخي لقوات التحالف أدي إلى قتل المدنيين ويجب أن يتوقف.
قوات التحالف لا تستطيع فرض حظر الطيران دون ضرب كتائب القذافي بالطائرات والصواريخ وهذا لا بد أن يعرض بعض المدنيين للخطر وحصول أدنى عدد من الضحايا , خاصة أن القذافي جمع في قواعده وحول كتائبه نفر من المرتزقة واللأجئين المدفوع لهم وبعض جنوده في لباس مدني كدروع مدنية , مما جعل قوات التحالف تتوقف عن ضرب قذائف القذافي ورجعت اليوم طائراتها المحملة بالقنابل نظرا لوجود بعض المدنيين المجمعين حولها . إن توقف ضرب كتائب القذافي معناه بقاء نظام القذافي وسيقوم بالأنتقام من ألاف المواطنين الليبيين والدول العربية والدول الغربية التي أشتركت في ضربه حال إنتهاء عمليات قوات التحالف وعودة ليبيا ألى سياسة الظلم والقمع وهلوسة الكتاب الاخضر. كما أنه لن يعترف باي مشروع لتقسيم ليبيا لانه يريد النفط وهو مصدر قوته .
والنفط معظمه يقع في برقة وسيكون خطرا دائما على أي نظام سياسي يقوم فيها . وعلى المجلس الوطني الليبي المؤقت الرد على تصريحات عمر موسى والطلب من قوات التحالف الاستمرار في قذف كتائب القذافي حتى النهاية دون الالتفات ألى بعض الضحايا التي قد تترتب عن ضرب الأهداف الهامة وكتائب القذافي. وعلى المجلس الوطني الليبي المزيد من الاهتمام الدبلوماسي للأعتراف به وتحويل أرصدة عائلة القذافي والحكومة الليبية إليه . وبدل جهد إعلامي مدروس في الخارج وإلى الشعب الليبي في الداخل للرد على حملة الأعلام الضخمة التي يبتها نظام القذافي والتي بدأت تؤتي أكلها وبدأت تغير الرأي العام الغربي وتوجه رجال السياسة والأعلام في الغرب مما يعمل على تسريع توقف عمليات قوات التحالف ضد كتائب القذافي .

بشير إبراهيم



الوضع تحت الأرض لا يُطاق

الفلتر يا بوقفطان *** مغلوق ويبى قضان

مسواق زيتونةّ بائع رأسه


Free Libya



رسالة إلى عبد الثورة

أولا الثورة تقوم بالاحرار ولا تعرف العبيد ولا تقوم بهم وبالتالي لا يشرفها العبيد أمثالك .
الثاني أقول لك بمنطقك الذي استعملته في مقالك يا عبد سركوزي : أين سركوزيك عندما كانت الزاوية تدك فوق رؤوس أهلها؟ وعندما ارتكب المجرم القردافي جرائم كثيرة؟
نقول لك : ليبيا حرة ومسلمة ولا تقبل بمثلك من الصعاليك الملحدين. ليبيا في طريقها للحرية والتحرير وعندما يتم ذلك ابحث لك عن بلد آخر يرحب بإلحادك ولي اقتراح اذهب إلى فرنسا بلد إلاهك سركوزي هناك تجد من يستمع لترهاتك وهرطقاتك.

ليبي ثائر حر



بالاشارة الي التعليقات الاخيرة للسيد عمرو موسى

بالاشارة الي التعليقات الاخيرة للسيد عمرو موسى / الامين العام للجامعة العربية , والتي طلب على اثرها اجتماع عاجل لاعضاء الجامعة , والتي جاء فيها " ان ما يحدث في ليبيا هو مغاير للهدف من فرض منطقة حظر جوي على ليبيا , وان الذي نرغب فيه هو حماية المدنيين وليس قصف المزيد من المدنيين "
ان التدخل العسكري الدولي في ليبيا تم بناء علي طلب الشعب اللليبي , ردا على الاعمال الاجرامية التي قام بها نظام معمر القذافي ضدهم .
قبل ان يطلب مجلس الجامعة العربية فرض منطقة حضر جوي من مجلس الامن , تم اعلام كل من مجلس الجامعة والشعب الليبي بحقيقة انه سيتعين استهداف بعض الاهداف الارضية بالقصف . وفي حقيقة الامر ان القرار تم التحضير له الى جانب وبعلم ومتابعة سفير لبنان في الامم المتحدة والعضو في مجلس الامن , والذي صرح في مناسبات عدة ان دوره هو تمثيل وابداء رغبات مجلس الجامعة لدى مجلس الامن , ولهذا فان الدهشة التي يبديها حاليا السيد الامين العام للجامعة هي في غير محلها .
اضافة الى ان عدة منظمات منها اللجنة الدولية للصليب الاحمر و الهلال الاحمر و اطباء بلا حدود واخريات من المنظمات الغير حكومية قامن بتاكيد حدوث عمليات مجازر ضد مدنيين ابرياء عزل قام بها هذا الطاغية ونظامه والتي طلما استمر يهدد بها شعبه علنا . لقد قام بقصف المستشفيات ودور العبادة و باستخدام الاطفال قهرا كدروع بشرية , كما قام باستهداف الصحفيين الذين تجراءوا على نشر و توثيق جرائمه .
مباشرة وقبيل اتخاذ القرار رقم 1973 , وبصورة علنية هدد معمر القذافي اهالي مدينة بنغازي بانه سوف يقوم " بتنظيفها " بيتا بيتا وبدون ادني رحمة او شفقة . كلماته هذه اتبعها فورا بالاحداث التي شهدناها صبيحة يوم التاسع عشر من مارس 2011 , اكثر من 94 شخص تم قتلهم اضافة الى المئات من الجرحى خلال فقط 12 ساعة من هجومه على احياء امنة من بنغازي , كان من بينهم رضيعة ذات اربعة اشهر فقط كانت نائمة في مخدعها . ربما كان على يتوجب على السيد الامين العام ان ياخذ هذه الارواح التي ازهقت في اعتباره قبل ان النطق بهذه التصريحات .
الامين العام وبدون ادنى شك كان يشير الي التقارير الواردة في التلفزيون الرسمي الليبي بأن مدنيين تم استهدافهم بالضربات الجوية. نحن نستطيع ان نؤكد بصورة قطعية من مصادرنا في طرابلس والزاوية ان اشلاء لضحايا ايام سابقة تم نبشها ونقلها الي اماكن الضربات الجوية بعد حدوثها . نود هنا ان نذكر المجتمع الدولي بالسجل الصحفي المروع والحافل للتلفزيون الرسمي الليبي والذي مازال والي يومنا هذا يشيع ان الدواء " ترامادول " المعروف بانه مسكن الام , هو حبوب هلوسة قام تنظيم القاعدة باعطاءه للشباب الليبي ليجعلهم يهلوسون ويقاتلون نظام القذافي نحن نعتقد انه لا احد , فيما عدا السيد الامين العام للجامعة العربية , قد يعتمد التلفزيون الرسمي الليبي كمرجعية للمعلومات الموثوقة والصحيحة .
الشعب الليبي اعلن وبصوت واحد , انه ليس للامين العام ان يحدد ما هو الافضل لصالح الشعب الليبي , انه لنا نحن ونحن فقط الشعب الليبي ان نحدد ما هو في صالحنا . نحن نساند التدخل الدولي لحماية المدنيين الليبيين من هذا الطاغية المستبد , كم اننا ندين اي محاولة لتأطير هذا التدخل في غير كونه لاسباب ودواعي انسانية .

مواطنون من اجل ليبيا ديموقراطية
Democratic Libya Information Bureau
citizensforademocraticlibya@gmail.com



إلى أعضاء المجلس والى قوات الأمم المتحدة

يرجي إيصال هذا الخبر إلى جميع أعضاء المجلس والى قوات الأمم المتحدة التي هدفها حماية المدنيين.
ألقذافي أعلن وأمام جميع العالم بأنه أعطى أمر إلى إيقاف إطلاق النار اعتبارا من الساعة 9:00 مساء بتوقيت ليبيا من يوم 20/3/2011 فهو كذاب
أخوتي مدينة الزنتان تطوقها كتائب من جميع المداخل وتقصف الإحياء السكنية قصف عشوائي ولا تفرق بين امرأة ورجل أو شاب أو طفل والله مدافع الجراد تنزل على بيوت أمنة وجميع العائلات عايشه في رعب ألان لمدة شهر.
تم هذا القصف بعد إعلان وقف إطلاق النار كما أن كل الأمور مركزة علي المدن الساحلية وقوات الأمم المتحدة تقصف في المراكز المتواجدة في الساحل الشرقي والغربي لليبيا فقط.
بنغازي ألان أصبحت أمنة فيرجي أن تهبوا إلى حماية الزنتان المحاصرة واقصفوا المعسكر الذي يقع جنوب الزنتان والكتائب المتواجدة بغابة الكشاف بالقرب من مدخل مدينة الزنتان.
أنهم مختبئون في تحت الشجر بحيث لم تراهم الطائرات الرجاء الرجاء نجدة مدينة الزنتان وإلا ستكون هناك كارثة لأسمح الله .
مدن جبل نفوسة تحتاج إلى حماية من كتائب ألقذافي والمرتزقة الأفارقة يرجي توصيل هذه الخبر إلى جميع المصدقين لوقف إطلاق النار بأنه كذب في كذب يا ميلاد الفقهي والله حرام انك ورفلي فهذه الأخوايه بيننا وبينكم يا ورفله راهو التريس تعرف في الشدائد.

شاهد عيان


المسيرات السلمية التي ينوي نظام القذافي تسييرها من طرابلس إلي بنغازي الغرض منها الإلتفاف علي الثورة و إمتصاص حماسها إن لم تكن لنوايا غادرة . لذا أنصح بدلا من ذلك ، أن تتخذ هذه المسيرة العارمة السلمية الإتجاه المعاكس من بنغازي والمناطق الشرقية كافة إلي طرابلس و تجمعها في الساحة الخضراء والتكفل بتكاليف النقل والإقامة والإعاشة هناك والإعتصام والمناداة بشعار الثورة الأبدي وهو إسقاط النظام حتى لا ننسي هذا الشعار.

الجيل الجديد



شاهد : مجزرة ودمار في "مصراته" على يد كتائب القذافي

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تتعرض "مصراته"، ثالث أكبر مدينة ليبية من حيث السكان، إلى "مجزرة وعمليات تدمير واسعة" من قبل الكتائب الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي، رغم إعلان نظام طرابلس الأخير لوقف إطلاق النار. وقال شاهد عيان رفض كشف هويته: "مصراته دمرت وسويت بالأرض فيما نحن نتحدث." وأضاف: "يستخدم (القذافي) الدبابات والقناصة لترويع المدينة.. يقومون باصطياد الناس في الشارع الرئيسي والشوارع الأخرى"، وفق رواية الشاهد التي لم يتسن لـCNN التثبت منها بشكل مستقل ومنفصل. وفي الأثناء، فندت فرنسا التي استهلت حملة التحالف العسكرية ضد ليبيا مزاعم نظام طرابلس بمقتل 48 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال في مستهل القصف الجوي السبت. ونفى فرانسوا باروان، المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، علم الحكومة بسقوط مدنيين إبان غارات التحالف السبت. وأشار باروان أثناء حيث لقناة "كنال بلاس" الفرنسية: "القيادة الفرنسية ليست على علم بسقوط قتلى مدنيين.. علينا توخي الحذر من البروبوغاندا... هذه عملية عسكرية ومعركة اتصالات وعلينا أن نثق فيما تبلغه الأسرة الدولية."

وقال أحمد جبريل، عضو المعارضة الليبية لـCNN إن حكومة القذافي جمعت جثث الضحايا الذين سقطوا أثناء المواجهات العسكرية بين كتائبه والثوار، وقامت بعرضها بدعوى أنهم حصيلة قتلى غارات التحالف. ونددت الحكومة الروسية بمقتل مدنيين أثناء هجمات قوات التحاف ودعت إلى توخي المزيد من الحذر، كما انتقدت روسيا وفنزويلا، حلفاء ليبيا، القصف الجوي. وقالت الخارجية الروسية إن أهدافاً "غير عسكرية" قصفت، ومن بينها مركز لأمراض القلب. وفي الأثناء، من المتوقع أن تسلم الولايات المتحدة قيادة العملية العسكرية المساة "فجر أوديسا"، وفق مسؤولين أمريكيين، ويشارك تسعة شركاء في الحملة بجانب أمريكا هي: فرنسا وبريطانيا وكندا والدنمارك، وإيطاليا، والنرويج وقطر وإسبانيا وبلجيكا. وإلى ذلك، حذر وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، من توسيع العمليات العسكرية بحيث تتجاوز الإطار المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن، لافتاً إلى أن المهمة الجارية في ليبيا كان لها "انطلاقة قوية وناجحة." كما شدد غيتس، الذي كان يتحدث على متن طائرة عسكرية في طريقه إلى روسيا إن القيام بخطوات خارج قرار مجلس الأمن قد يهدد العلاقات التي يقوم عليها هذا "التحالف الواسع والمتنوع" ضد العقيد القذافي.



الولايات المتحدة تبدأ ببث برامج إذاعية موجهة إلى ليبيا من طائرات خاصة

نوفوستي ــ موسكو، 21 مارس (آذار). نوفوستي. بدأت القوات المسلحة الأمريكية اليوم الاثنين ببث برامج إذاعية موجهة إلى سكان ليبيا من متن طائرات خاصة، أي "محطات إذاعة طائرة" متواجدة بصفة دائمة في المجال الجوي الليبي، كما أفاد موقع الإذاعة الهولندية.

وتبث الطائرات بشكل متواصل تعليمات باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية لسكان ليبيا حول كيفية التصرف في ظروف أعمال القتال. وتقول المحطات الإذاعية: " تنتهك قوات نظام القذافي القرارات الأممية المطالبة بوقف الأعمال العسكرية في بلادكم. لذا يجب أن تبقى السفن الليبية راسية. لا تتركوا الموانئ، وعند محاولة مغادرة الميناء ستتم مهاجمتكم وتدميركم. من أجل سلامتكم لا تغادروا الموانئ!"

وتمثل "المحطات الإذاعية الطائرة" تشكيلا خاصا معروفا باسم Commando Solo يدخل ضمن القوات الجوية الأمريكية. ويتكون التشكيل من ثلاث طائرات معدة بأجهزة إرسال للموجات القصيرة والمتوسطة التي تسمح بإذاعة برامج مسجلة ونقل البث المباشر لمحطة "صوت أمريكا" من واشنطن. وقد تبقى طائرات Commando Solo في الجو على مدى ثماني ساعات. إلا أنه في حالة التموين في الجو قد تمتد مدة التحليق إلى 14 ساعة. وتحمل هذه "المحطات الإذاعية الطائرة" عدة هوائيات FM، ويتم أيضا إنزال كابل طوله 80 مترا، وهو أيضا يقوم بدور الهوائي.



العقوبات ضد القذافي تمتد لتشمل قطاع الطاقة

اجتماعات ببروكسل تركز على تطورات الوضع في ليبيا

الشرق الاوسط
بروكسل : عبد الله مصطفى

قال المجلس الوزاري ببروكسل إن اجتماعات ستنعقد ببروكسل اليوم، سيكون ملف تطورات الأوضاع في ليبيا ودول أخرى في منطقة جنوب المتوسط محور المناقشات خلالها، ومنها اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي واجتماع آخر استثنائي لوزراء الطاقة. ويأتي ذلك بعد أن توصلت دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مبدئي لمد عقوباتها ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي في الأيام المقبلة لتشمل قطاع الطاقة توافقا مع الإطار الجديد المحدد من قبل مجلس الأمن الدولي، تبعا لما أفادت به مصادر أوروبية. وذكر مصدر دبلوماسي أوروبي أن هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه في اجتماع عمل سيتم التصديق عليه رسميا من قبل وزراء خارجية الاتحاد الاثنين، وينص على مد العقوبات لقطاع الطاقة الهام في ليبيا.

وأوضحت مصادر دبلوماسية أنه يبرز بين الإجراءات الجديدة تجميد أصول شركة النفط الوطنية الليبية وفروعها في أراضي الاتحاد. وتهدف هذه الإجراءات إلى مد العقوبات لشركات النفط والغاز. وأفاد مصدر آخر أن بريطانيا اقترحت تجميدا مدته 60 يوما لشراء النفط والغاز من ليبيا. وأوضح مصدر دبلوماسي ثالث أنه «يبدو أن هناك اتفاقا» على ضرورة زيادة الضغوط على قطاع النفط الليبي الذي يعد أحد المصادر الرئيسية للدخل في البلاد، رغم تحفظات بعض الشركات الأوروبية العاملة في القطاع. ويعقد وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي اجتماعا استثنائيا الاثنين لبحث تأثيرات الأحداث في ليبيا واليابان على قطاع الطاقة بدول التكتل وأسواق الطاقة العالمية. ويأتي الاجتماع بناء على دعوة تقدمت بها هنغاريا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وقالت مصادر بالاتحاد الأوروبي إنه لا يوجد تأثير فوري على أمن إمدادات النفط والغاز للاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن تراجع حجم الصادرات القادمة من ليبيا ليس له أهمية كبيرة. وأوضحت المصادر التي اشترطت عدم الإفصاح عن هويتها أن إمدادات الغاز القادمة من ليبيا إلى الاتحاد الأوروبي وبشكل رئيسي إلى إيطاليا وإسبانيا تشكل 2 في المائة فقط من إجمالي الاستهلاك. وأشارت إلى أنه في ما يتعلق بإمدادات النفط القادمة من ليبيا فإن التأثير يشمل عددا أكبر من الدول، ولكنها أكدت أن «الوضع هادئ ومطمئن». وشددت على أن السوق النفطية يمكنها التعامل مع تراجع الصادرات من ليبيا وليس هناك حاجة لأي رد فعل طارئ، موضحة أن الاتحاد الأوروبي يجري اتصالات مع مؤسسات دولية مثل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للتعاون في قطاع الطاقة. ويبحث الاجتماع الذي يستمر يوما واحدا معايير السلامة النووية في الاتحاد الأوروبي وكيف يمكن للاتحاد الأوروبي مساعدة اليابان في القطاع النووي.

وعلى صعيد اجتماع وزراء الخارجية من المتوقع أن يجدد الوزراء في ختام الاجتماع ترحيب الاتحاد الأوروبي بقرار مجلس الأمن 1973، والإشارة إلى أن الاتحاد يؤيد تأييدا تاما مطالب الأمم المتحدة لوضع حد نهائي لأعمال العنف، والهجمات والانتهاكات ضد المواطنين، وضرورة إيجاد حل للأزمة، وسيكرر المجلس الدعوة للعقيد القذافي للتخلي عن السلطة فورا حتى تتحرك ليبيا سريعا على طريق الانتقال إلى الديمقراطية عبر الحوار، واستمرار القلق الأوروبي بسبب أوضاع السكان، مع الإشارة إلى أن قرار المجلس الأوروبي في الحادي عشر من الشهر الحالي أكد على ضرورة ضمان سلامة وأمن الشعب الليبي، وضرورة اتخاذ ما يلزم من وسيلة من أجل هذا.

وقال بيان صدر عن الاتحاد الأوروبي قبل أيام إن القرار 1973 يوفر الأساس القانوني بشكل واضح لأعضاء المجتمع الدولي لتوفير الحماية للسكان المدنيين. وأشاد البيان الأوروبي بدور الجامعة العربية وما وصفهم بالشركاء العرب وتعاونهم، وأنه لا بد من مواصلة تنسيق المواقف بشكل وثيق مع الأمم المتحدة، والجامعة العربية، والاتحاد الأفريقي، وغيرهم من الشركاء الدوليين، بشأن الطريقة التي يمكن المساهمة بها في أقرب وقت ممكن لتنفيذ قرارات مجلس الأمن، وأكد رئيس الاتحاد هرمان فان رومبوي على استعداد الاتحاد الأوروبي لتنفيذ القرار، وأشار إلى أن قمة بروكسل المقررة في 24 و25 مارس (آذار)، ويسبقها اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد، سوف تبحث في الوضع الليبي واتخاذ القرارات اللازمة في هذا الصدد.



بريطانيا : القذافي قد يكون هدفاً للغارات الجوية لقوات التحالف

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج الاثنين إن الزعيم الليبي معمر القذافي قد يكون هدفًا في الضربات الجوية التي تشنها قوات التحالف على ليبيا تنفيذًا للحظر الجوي الذي أقره قرار مجلس الأمن الدولي. ورفض هيج استبعاد القذافي قائلاً إن ذلك يعتمد «على الظروف»، مخالفًا التأكيدات الأمريكية بأن هذه الغارات لا تستهدف القذافي ولكنها تستهدف شل قدراته العسكرية على استهداف المدنيين. وكان وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس أكد أن القذافي «قد يكون هدفًا شرعيًا للحملة العسكرية الدولية» التي بدأت السبت. إلا ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس عارض ذلك قائلاً «أرى من المهم التحرك ضمن إطار تفويض قرار مجلس الأمن الدولي». وأكدت واشنطن أنها في سبيلها خلال الأيام المقبلة إلى تسليم قيادة قوات التحالف المكونة من عدة دول إلى بريطانيا وفرنسا.



سيف الإسلام : فوجئت بضرب ليبيا ووالدى لن يتنحى

اليوم السابع ــ صرح سيف الإسلام نجل الزعيم لليبى معمر القذافى بأنه فوجئ من شن قوات التحالف هجوما على بلاده، مؤكدا أن والده ليس لديه نية للتنحى من السلطة، خلال حديث أجراه مع كريستيان أمانبور مذيعة شبكة "إيه بى سى" الأمريكية. ونقلت الشبكة عن سيف الإسلام قوله "بالأمس فوجئنا من أن الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين هاجموا ليبيا، وضربوا خمس مدن، وأرهبوا الناس خاصة النساء والأطفال الذين تملكهم الذعر بالأمس. وأضاف: "لقد فوجئنا عندما رأينا فى النهاية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما الشخص الذى كنا نحسبه رجلا صالحا وصديق العالم العربى يضرب ليببا".

وأوضحت الشبكة أن سيف الإسلام أنكر تواصل الحكومة الليبية فى قصف المدنيين فى بنى غازي، مشيرا إلى أن المدينة يحكمها "الإرهابيون" و"المييشيات المسلحة" الذين يهاحمون المدنيين والجيش الليبى على حد قوله فى برنامج "هذا الأسبوع". واستطرد قائلا:عندما وجهت أمانبور له سؤالا عن احتمال تنحى والده "تنحى، لماذا؟ مرة أخرى أقول أن هناك سوء فهم كبير، فجميع أنحاء الدولة متحدة ضد المليشيات المسلحة والعناصر الإرهابية".



جيتس: نرفض قتل القذافى ونترك أمره لليبيين

اليوم السابع ــ فى رده على انتقادات الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى للضربات الجوية ضد ليبيا، قال وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس، إن الجامعة العربية ساندت القرار قبل إصداره من مجلس الأمن. وأضاف: "أشعر بالطمأنينة بعد تصويت الجامعة العربية مرة ثانية لإعادة التأكيد على دعمها للعمليات العسكرية الدولية، لذا فإن الخطوة بالتأكيد سليمة". من جانب آخر حذر وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس من استهداف العمليات العسكرية الدولية القذافى مباشرة، وقال إنه من غير الحكمة أن تحاول قوات التحالف قتل الدكتاتور الليبى معمر القذافى خلال الضربات العسكرية على ليبيا.

وفى تعليقه على تصريحات نظيره البريطانى ليام فوكس بشأن استهداف القذافى نفسه، أشار جيتس إلى ضرورة التزام عمليات الحلفاء بالمعلمات التى سمح بها مجلس الأمن الدولى، قائلا: "أعتقد أنه من المهم أن نعمل فى إطار ولاية قرار مجلس الأمن". وأوضح جيتس، الذى كان يتحدث على متن طائرة عسكرية أمريكية فى طريقها إلى روسيا، أن التدخل تم من قبل ائتلاف متنوع للغاية، وحذر من توسيع أهداف العمليات مما قد يؤدى إلى تعقد توافق الآراء بشأن قرار الأمم المتحدة. وأعرب وزير الدفاع الأمريكى عن ضرورة توخى الحذر بشأن تقديم الدعم المباشر للثوار، وأشار إلى عملية على المدى الطويل يمكن أن تتطيح بالقذافى، مشددا على ضرورة ترك هذه المهمة لليبيين.



القاعدة تعلن "الجهاد" فى ليبيا ضد قوات التحالف

دعا أمير ''الجماعة السلفية للدعوة والقتال''، عبد الملك درودكال، المكنى "أبو مصعب عبد الودود"، إلى إعلان ''الجهاد'' فى ليبيا ضد الغرب وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، بعدما اعتبر التدخل العسكرى الأجنبى بمثابة ''حرب صليبية جديدة''. وقال درودكال فى تسجيل صوتى بث أمس، على مواقع عبر الإنترنت، ووفقا لجريدة النهار الجزائرية فإنه حذر ''التحركات المشبوهة لأمريكا وحلفائها''، مضيفا ''هم العدو فاحذروهم.. وليأخذ المسلمون فى ليبيا أهبتهم واستعدادهم لها من الآن''. ودعا أمير ''الجماعة السلفية'' الليبيين إلى الاعتماد على أنفسهم قبل أن يتساءل بقوله ''أمريكا ومعها الناتو هم أصل البلاء فكيف يرتجى منهم خير أو مساعدة''.

كما عمل درودكال على تحريض الليبيين على الغرب وبشكل خاص الأمريكيين عندما قال أنه لا ينبغى الوثوق بأى أمريكى، متهما إياهم بسرقة ثروات الشعوب، قبل أن يقول أن التطورات الميدانية باتت تفرض تدخل ''الجماعة السلفية'' لخوض حرب طويلة الأمد ضد الأمريكيين والأطلسيين''، فى إشارة صريحة إلى الدعوة لـ''الجهاد'' وإعلان دخول ''الجماعة السلفية'' على خط المواجهة فى ليبيا. كما حذّر قيادى فى تنظيم ''القاعدة'' الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية من مغبة التدخل عسكريا فى ليبيا، مشيراً إلى مصير ينسى الغرب مآسيه وهزائمه فى بلدان أخرى. كما رسم ملامح الدولة التى يريد تنظيم القاعدة إقامتها فى ليبيا بعد الإطاحة بالقذافي، متحدثاً عن إمارة إسلامية، موجها فى نفس الوقت ست رسائل للشعب الليبى وللدول الغربية.



مؤيدون للقذافي يعترضون موكب كي مون بمصر

أحاط نحو 50 متظاهرًا مؤيدًا للعقيد الليبي معمر القذافي بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في ميدان التحرير وسط القاهرة اليوم الاثنين مِمّا أجْبَره على العودة إلى مقرّ الجامعة العربية المجاور. وخلال تظاهرة نظّمها مصريون وليبيون احتجاجًا على العملية العسكرية التي أمر بها مجلس الأمن الدولي ضد ليبيا، قام المحتجُّون برَشْق موكب الأمين العام للأمم المتحدة بالحجارة بعد خروجه من مقرّ جامعة الدول العربية بعد لقائه مع أمينها العام عمرو موسى ليقوم بجولةٍ في ميدان التحرير . وردّد المتظاهرون شعارات "تسقط الولايات المتحدة" و"ليبيا، ليبيا"، وحملوا لافتات والعلم الليبي واندفعوا باتجاه بان كي مون ووفده المكوّن من 15 شخصًا. إلا أنّ عناصر الشرطة والجيش تدخَّلا للسماح لبان كي مون والوفد المرافق له بالعودة إلى مقر الجامعة العربية المجاور للميدان. وصرّحت خولة مطر مدير المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة التي كانت ترافق الوفد بأنّ كي مون لم يُصَب بأذى، غير أنّه ألغى جولته في ميدان التحرير. وكان بان كي مون متوجهًا لزيارة الميدان الذي شهد الاحتجاجات التي أطاحت بنظام الرئيس المصري حسني مبارك الشهر الماضي.



القذافي يدعو القبائل إلى تنظيم مسيرة "اغصان زيتون" إلى بنغازي

الاقتصادية ــ دعا العقيد معمر القذافي القبائل الليبية الى تنظيم مسيرة من كل انحاء ليبيا في اتجاه بنغازي، معقل الثورة التي انطلقت قبل شهر ضد نظامه، يحمل المشاركون فيها "اغصان الزيتون" لحل الازمة الراهنة سلميا، كما افادت وكالة الانباء الليبية الرسمية. وقالت الوكالة ان القذافي "وجه دعوة الى القبائل الليبية لتنظيم مسيرة خضراء تضم عشرات القبائل تنطلق من كل مناطق ليبيا الى بنغازي حاملة اغصان الزيتون لحل مشاكلها في ما بينها بطريقة سلمية ولتفويت الفرصة على الاعداء الذين يسعون لتفتيت ليبيا وسلب ثرواتها". ووعد القذافي بحسب الوكالة بالافراج عن ثوار من ابناء بنغازي اعتقلتهم الكتائب الامنية التابعة له مؤكدا انهم سيشاركون في هذه المسيرة. ونقلت الوكالة عن القذافي قوله ان "هذه المسيرة سيرافقها ابناء قبائل موجودة في بنغازي تحفظت عليهم وحدات من الشعب المسلح بسبب قيامهم برفع السلاح في وجهها". ولم تحدد الوكالة موعدا لهذه المسيرة.



Misrata

The situation on the ground in Libya is quite dire. Heavily embattled areas such as Misrata, Zawia and Benghazi as well as all of the liberated territories; all have run out of many medical supplies and essentials with no relief in sight.
Two main hospitals are in the town of Misrata one of which has been leveled to the ground and the second is a mere skeleton standing to emphasize this town's misery. Victim’s families have nowhere to get their injured treated so they are doing their best at home. Residents of the city are in a severe state of panic and are being pushed closer and closer into a confined area at the edge of town. This, as pro-Kaddafi forces begin to control what one resident described as “50%” of the town, where the town is ghostly and the streets are looming with death at every corner on the hands of snipers spread around town.
The tactics used by the pro-forces are horrific and they all seem to have clear pattern that emerged in all of their attack. The typical assault on any of the liberated towns such as Zawia, Misrata and Benghazi starts with heavy shelling from tanks and surface-to-air missiles. Prior to the shelling several pro-members are snuck into the towns disguised in civilian cars fitted with Misrata license plates, for example, and they infiltrate the town. People are now even nervous of ambulances because many acted as Trojan horses delivering mercenaries of death into the city. Once they are in their respective positions the shelling and bombardment starts, during the heavy bombardment snipers have the chance to take their position in pre-designated strategic spots that have been studied from town replicas that Kaddafi has built in miniature of all the main Libyan cities and towns. He had those built for planning purposes. Just as the random shelling of all in site begins to subside providing cover for the foot soldiers of doom to advance as the disguised forces randomly open fire from within the crowd while the snipers are able to maintain control of the scene from a good vantage point.
Once the pro-forces control a section of town they pillage it as they used pillage the villages of old. Robbing everything in sight as they try to inflict as much degradation as monstrously possible on the local families setting their homes on fire and violating the sanctity of their conviction.
The free people of Misrata however, have been able to keep the hired forces of Kaddafi away as much as they could but they are running out of whatever little ammunition that they had which was never comparable to the pro-forces artillery to begin with. What the people of Misrata and the Libyan resistance need are weapons so that they can keep on defending their liberated territories while the coalition forces secure the skies. The Misrata port is one of the more modern seaports in Libya and is still undamaged and if safe its strategic central location could be a great source for receiving aid, weapons, whatever…..
I spoke to a friend of mine in Misrata today and I had a few conflicting but equally intense feelings. A feeling of awe, admiration, and respect for the Libyan people’s endurance and resolve. However, I am often overcome by deep sadness for the human sacrifice. My heart goes out to them all and god bless.

A.M.H.
Concerned Citizen



حذاري من محمد أحمد الشريف

السلام عليكم . شاهدنا علي تلفزيون النظام يخرج علينا هذا اليوم ما يسمي الدكتور محمد أحمد الشريف رئيس جمعية الدعوة الاسلامية و هو يدعو الي مسيرة سلمية من طرابلس الي بنغازي هدفها تقديم التعازي الي اهل بنغازي و كل مصاريف الحافلات و مصاريف اخرة مدفوعة. اود ان ابين لكل ليبيي شريف ان هذا الشخص هو من ازلام النظام القدماء و هو من زرع سموم القدافي في معظم دول افريقيا عن طريق الدعوة الي الاسلام و الاسلام منه برئ فهي كانت تدفع كرشاوي و شراء لدمم كذالك ما قاله من شعر في سيدة لم يقله حتي قيس لليلي فهو لقاق منافق بدر الملايين من اموال الشعب الليبيي في مشاريع فاشلة و مشاريع مشبوهة فانا احدر من مما يقوله هذا الشخص واطلب من المجلس الوطني الموقر برفض اي محاولة من هذا الشخص لشق صف الثوار وان يضع هذا الشخص في قائمة المطلوبين للعدالة في جرائم اقتصادية و جرائم سرية اخري يجب التحقيق فيها. السلام عليكم .

ميلاد



ماذا يريد الليبيون بعد القذافى

اثنان من الليبين على قرب نهاية نظام معمر ابومنيار ولكن مانختلف عليه هو ماذا يريد كل ليبي بعد نهاية هذا النظام؟ كلنا نحلم بان تستعيد بلادنا عافيتها ونبداء فى مسيرة بناء الدولة الجديدة ... كلنا نحلم بان نتنفس نسمة الحرية والذى حرمنا منها لعقود من الزمن... والتى دفع الثوار ثمنها حياتهم ... ودفع الاحياء من اهلنا هول ماعانوه من بطش كتائب القذافى.
اما عن نفسي صدقونى فعلى المدى القصير لا احلم بشئي الا بان يمنحنى الليبيين التحقيق مع الابله يوسف شاكير هذا المخلوق الغريب الذى ابتلى الله به الليبين فى اخر هذا العهد المتهاوى ليكدر عليهم حياتهم وليزيد ماتقذف به كتائب النظام من رصاص فى صدورهم قذائف من الكذب والبهتان والتدجيل مايجعل العاقل مجنونا ومن السليم سقيما.
اننى لم ار فى حياتى مخلوقا مثل هذا المخلوق يملك قلبا اسودا ولسانا بذئيا ووجه بدون حياء... كل يوما اسأل نفسى هل يمكن ان تجتمع فى مخلوق واحد كل هذه الصفات الذميمة ؟. ومن اين خرج هذا الكائن فى هذا الوقت العصيب الذى نعد فيه الدقائق وليس الساعات للخلاص من سرطانا جثم على ليبيا الطاهرة لاربعة عقود متوالية... نعم اعد فيه الدقائق لان كل دقيقة تمر قد نفقد فيها شهيدا وكم اتمنى الا نفقد احدا لاننى ارغب فى ان يحتفل كل الليبين بالحرية بعد سقوط هذا الحكم الفاسد.
هذا الكائن الغريب جاثم فى اذاعة القنفود يوميا ليسب ويشتم ويرمى من يعرف ومن لايعرف بصفات لايمكن ان تكون الا فيه ... يكذب ويزور ويستهبل ويتملق فى اسياده ... فى جملة واحدة يكسر الرقبة ويدره الكبد مثل مانقول نحن فى الزاوية. لذلك اتمنى على الليبين ان يعطونى هذا الشرف لمحاكمة هذا الخرتيت.

احمد عمر ـ الزاوية
Zawia_7@hotmail.com



إلى المجلس الوطنى الإنتقالى

نأمل توصيل رسالتنا هذه للإخوة بالمجلس الوطنى الإنتقالى عن طريق من لديهم إتصال مباشر بهم حيث أننا لم نتمكن من الإتصال بإخوتنا فى بنغازى. هناك إعلان جاء مفاجأً عن ما يسمى ببادرة المصالحة الوطنية واعلن النظام عن قيامه بدعوة كل قبائل ليبيا بالذهاب في مسيرة بجميع وسائل النقل إلى بنغازي لواجب إبداء التعازي المتبادل و المصالحة ونقاش مستقبل ليبيا بشكل ديمقراطي !! .. حذارى من هذه المناورات الخبيثة ...يجب التعامل مع هذا الأمر بشكل جدى وبسرعة قبل أن يتفاقم الموضوع لإن هذا سيؤدى حتماً لحرب أهلية. يجب توجيه رسائل سريعة ومباشرة للشعب الليبى من قبل المجلس سواء العسكرى أو الإنتقالى وتوضيح الأمور التالية :
1- لا تحاور ولا تصالح مع هذا النظام الفاسد حيث أن الهدف الرئيسى لشباب 17 فبراير هو القضاء على الطاغية وإنهاء حالة اللانظام.
2- على جميع أفراد الشعب الحذر من أن يتم الزج بهم فى هذه المسيرة المشئومة أو يساقوا كالشياه إلى حتفهم .
3- يجب التأكيد على أنه سوف يتم التعامل معهم كأتباع ومعاونين لهذا النظام هدفهم بث الفتنة والتخريب وربما هم مسلحون وهدفهم قتل المدنيين فى بنغازى كما هو حال كلاب اللجان الثورية الأن .
4- النظام حالياً يقوم بحشد أعداد عن طريق القبائل التى تدين بالولاء له وتوجيه رسائله على أساس أن هذه مصالحة ومن واجب الجميع المشاركة فيها حقناً للدماء ومنعاً للإستعمار .. وغيره من الكلام الفارغ .. وعليه فإننا نرى أنه من الواجب أن نركز على الجهود الإعلامية لإنها قد تفعل مالا يفعله السلاح ونتصدى لحملته الإعلامية وكذلك فعل ما بالوسع لإيقاف أو تدمير بث قنواته الفضائية.
5- نأمل من المجلس توجيه نداء لعلمائنا ومشايخنا وعلى رأسهم فضيلة الشيخ الصادق الغريانى للتحدث فى قناة الجزيرة أو العربية أو حتى من خلال تسجيل صوتى فى حال تعذر الإتصال لتحذير الناس من عواقب هذا الموضوع الخطير، فالكل يعرف كيف تغيرت الموازين فى بداية هذه الثورة عندما أصدر فضيلة الشيخ الصادق الغريانى الفتوة بوجوب الخروج على هذا الطاغية، وكذلك تكرار التركيز على الموضوع من باقى المشائخ سواء من داخل ليبيا أو خارجها والجميع يجب أن يشارك فى هذه الحملة لإنه حتماً سوف يكون لها وقع كبير فى قلوب وعقول الكثير من الناس.
6- نقترح من المجلس تشكيل لجنة إعلامية موسعة تشمل شباب بالداخل والخارج ومن يجيد التحدث بلغات أجنبية وممن لديهم خبرة بالإعلام مثل الأخ القدير محمود شمام و الأخ سليمان دوغة ، تقوم بالتنسيق مع وكالات إعلام أجنبية لإجراء لقاءات لإعضاء المجلس الأمر الذى يسهل للعالم التعرف عليكم ومعرفة توجهاتكم وأهدافكم وكذلك الرد على الأكاذيب التى يسردها النظام كل يوم والتى من الممكن أن يكون لها ردود عكسية وتغيير فى المواقف الدولية .

سليمان الشارف خنفر
طرابلس - ليبيا



عاجل الى الاخوة المقيمين في مصر

لقد حاولنا الاتصال بعمرو موسى امين جامعة الدول العربية للاحتجاج على تصريحاته الغريبة المتعلقة بتهجمه على عمليات تطبيق الحظر الجوي وحماية المدنيين التي تقوم بها بعض الدول الصديقة بناء على طلبات عاجلة وعلنية وواضحة من الاغلبية العظمي من الشعب الليبي، بالاضافة الى التفويض الدولي عبر مجلس الامن، ولكننا لم نستطع الاتصال لا بالسيد عمرو موسى و لا بالجامعة العربية فكما هو متوقع فان الاتصال بالجامعة العربية ليس بالامر المتيسر بالنسبة للمواطن العربي العادي، ومتى كانت انظمة العرب ومؤسساتهم الرسمية تقيم وزن للمواطن العربي؟
لذلك فأننا نناشدكم بحكم تواجدكم في مصر بضرورة التظاهر غدا امام الجامعة العربية ورفع الشعارات واللافتات التي تنذذ بتصريحات عمرو موسى وتؤيد المجهودات القيمة والتاريخية التي تقوم بها الدول الصديقة من اجل حماية الشعب الليبي من المجرم الدموي القذافي وازلامه المجرمين الذين تجردوا من جميع القيم الانسانية واصبحوا في درك اسفل حتى من حيوانات ووحوش الغابات.
اننا نستغرب اشد الاستغراب من موقف عمرو موسى وتصريحاته ونذكره بأن الشعب الليبي هو حاليا تحت رحمة جزار سافل لم يسبق ان شهد التاريخ مثل ذنائته وخبثه وسفاهته، وان اجزاء واسعة من ليبيا هي الان تحت الاحتلال الاجنبي الفعلي من طرف الاف المرتزقة الاجانب الذين احضرهم القذافي لذبح ابناء ليبيا بالجملة ودفع لهم المليارات من قوت هذا الشعب المحروم.
انني ارجو من جميع الاخوة العمل وبشكل فوري على نشر هذا النداء في جميع المنتديات والمواقع الاخبارية وخاصة المواقع المصرية ودعوة اخواننا المصريين الى مساعدة اخوانهم الليبين في التظاهر وايصال صوتهم الى الجامعة العربية في هذه اللحظات الحرجة.

م. أ. عبدالكريم



مؤسس "قناة ليبيا الحرة" مات بالقصف يوم افتتاحها

أخبار سورية ــ حملت أخبار ليبيا حزناً فاجأ الليبيين وثوارهم الذين علموا بمقتل شاب شغل بال العقيد القذافي وأقض مضجعه، وهو محمد نبوس، الشهير بأنه كان يقضي الوقت في جمع الشرائط والصور والفيديوات من هنا وهناك ليبثها عبر الإنترنت الى مواقع الأخبار الليبية واليوتيوب وغيره، ومنها كانت وسائل الاعلام في 5 قارات تعلم بالصوت والصورة ما يحدث تماما داخل بلاد لم يعش نبوس ليراها وقد تحررت .

محمد نبوس شهير أيضا بأنه مؤسس فضائية "ليبيا الحرة" في بنغازي، والذي قتل أمس السبت 19-3-2011 في يوم افتتاحها وبدء بثها المباشر بالذات، قضى بقصف مدفعي شنه القذافيون على بنغازي بعد ساعات قليلة من قيامه ببث أول تقرير في القناة التلفزيونية، وكان التقرير من إعداده، حيث تحول فيه الى محرر ميداني تجول بالكاميرا ليبث صورا ولقطات تؤكد للمشاهدين ما أحدثته القوات الموالية للقذافي من خراب رافق اعتداءاتها الدموية على المدنيين في حي الدولار بالمدينة. وفي التقرير بدا نبوس، البالغ من العمر 28 سنة، وهو يتجول في الشوارع بين أبنية شبه متهدمة، ويمر بالعدسة على السيارات وقد بدت محترقة والدخان يتصاعد منها، ليقدم الدليل لمشاهديه على وحشية القذافيين. ثم توقف كل بث في القناة ولم يظهر على شاشتها سوى تقرير نبوس المتلفز، وهو تقرير اطلعت عليه "العربية.نت" وتخللته لقطة صوتية من دون صورة وقت القصف وفيه تسمع أصوات من كانوا مع نبوس يسألونه عما حدث، ومن بعدها علموا بأنه سقط قتيلا.

فجأة بعد ساعات سمع المشاهدون للقناة صوتا لفتاة أجنبية في العشرينات من عمرها، وراحت تسأل عبر الشاشة بإنكليزية متقنة تماما: "هل هناك من يسمعني؟"، ثم مرت لحظات صمت تخللتها تنهدات متسارعة، وبعدها تابع الصوت المتهدج يقول: "أريد أن أخبركم بأن "مو" قد غاب عنا.. مضى في سبيل قضيته" ثم قال الصوت بعربية ركيكة بعض الشيء: "لا اله الله محمد رسول الله". دقيقة صمت مرت، وعاد الصوت الباكي بالانكليزية ثانية ليقول: "لقد مضى.. دعونا نستمر على أمل بأن تصبح ليبيا حرة". ثم حلت دقيقة جديدة من الصمت وعاد الصوت يقول: "شكرا لكل واحد منكم.. ادعوا له، ولنتابع ما كنا نقوم به حتى ينتهي كل شيء. علينا أن نتابع ما كان يقوم به مهما حدث.. أرجوكم دعوا القناة تستمر. حافظوا على جمع الشرائط والفيديوات.. إنهم مستمرون بإطلاق النار، والمزيد من الناس يسقطون ضحايا".

وساد الصمت ثانية فيما استمر بكاء الشابة الأجنبية مسموعا، إلى أن عادت الفتاة لتقول بالعربية: "الله يرحم محمد الشهيد" ثم بالانكليزية مجددا: "كان يتمنى أن يموت شهيدا والله حقق أمنيته، وان شاء الله مأواه الجنة يا رب.. يجب أن أذهب الآن، ولكن أرجوكم حافظوا على القناة". تلك كانت زوجته الحامل، من دون أن تذكر اسمها، لكن صفحة فتحوها بسرعة في اليوم نفسه على موقع "فيسبوك" الشهير، بدأت تدعو الى منحه جائزة نوبل للسلام، علما بأن أي نوبل لا تعطى إلا للأحياء. لكن عبارة جميلة كتبتها إحدى المشاركات في الصفحة تعني الكثير لمن حزنوا على أب لم ير ابنه الأول، وفيها تقول وفاء يعقوب: "ان شاء الله يتحقق حلمك يا "مو" ويبصر ابنك النور في ليبيا حرة".



قصف طرابلس ودخان حول مقر القذافي

الجزيرة

جددت قوات التحالف قصفها لمواقع تابعة للعقيد الليبي معمر القذافي في العاصمة طرابلس, وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من اتجاه المجمع الرئاسي, في أعقاب انفجار قوي. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن أحد مباني مقر القذافي في باب العزيزية دمر في القصف. كما أطلقت مضادات للطائرات من محيط منزل القذافي في باب العزيزية وسط طرابلس، وفق ما أدلى به شهود عيان. ولم يعرف بعد ما إذا كان رد هذه المضادات على طائرات التحالف أو صواريخ موجهة من البحر. وأعلن مدير هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأميرال بيل غورتني أن قوات القذافي تعاني من العزلة والإرباك, مشددا على أن الهجمات الأميركية الفرنسية والبريطانية على القوات البرية الليبية جنوبي بنغازي كانت "ناجحة بدرجة كبيرة". وشدد غورتني على أن قوات التحالف لا تلاحق القذافي, ونفى وقوع خسائر في صفوفها, وقال إن كل الطائرات عادت سالمة بعد الضربات. كما نفى المسؤول الأميركي في مؤتمر صحفي بوزارة الدفاع وجود دلائل على خسائر بشرية مدنية. وشكك في كل تصريحات القذافي بما فيها وقف إطلاق النار, وقال في الوقت نفسه إنه من المرجح أن يبقى باستطاعة ليبيا استخدام المروحيات رغم الحظر الجوي, ورفض الكشف عن جدول زمني لانتهاء العمليات. وأعلن غورتني أن طائرات أميركية وبريطانية وفرنسية تنفذ الآن منطقة الحظر الجوي، لكن من المتوقع كما قال انضمام دول أخرى "كل يوم"، مشيرا إلى أن قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي أعلن عنها.

طائرات قطرية

في الوقت نفسه ذكرت وكالة الأنباء القطرية في وقت سابق أن طائرات قطرية تشارك في فرض الحظر الجوي فوق ليبيا بموجب قرار مجلس الأمن الذي صدر بعد توجه من جامعة الدول العربية في هذا الخصوص. وقد انطلقت طائرتان قطريتان صباح أمس من مطار الدوحة نحو ليبيا وهما تحملان أجهزة ومعدات بعضها لتلبية الاحتياجات المدنية كأنابيب الغاز ومولدات للطاقة. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية إن قطر ستحرك أربع طائرات للمشاركة في تنفيذ قرار مجلس الأمن، بينما أعلن رئيس أركان الجيوش الأميركية مايكل مولن أن طائرات من قطر في طريقها لأخذ مواقعها قرب ليبيا للمشاركة في العمليات، وأن دولا أخرى تعهدت بالمشاركة. وقف النار الليبي وكان مسؤول عسكري ليبي قد أعلن مساء أمس الأحد إصدار القوات المسلحة أوامر لجميع وحداتها العسكرية بالالتزام الفوري لوقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة التاسعة ليلا بالتوقيت المحلي. وأوضح المتحدث العسكري للقوات المسلحة الليبية العقيد ميلاد الفقهي في بيان أن هذا القرار اتخذ بعدما قبلت هذه القوات ما جاء في البيان الصادر عن اللجنة الرئاسية الخماسية المشكلة من مجلس السلم والأمن الأفريقي. بدوره أعلن عضو القيادة الشعبية الاجتماعية محمد الشريف في بيان له أن هذه القيادة أوصت القوات المسلحة بإصدار أوامرها إلى جميع وحداتها بوقف إطلاق النار، وعن تسيير مسيرة سلمية تتوجه إلى مدينة بنغازي. وأشار إلى أن هذه المسيرة ستستخدم فيها كل وسائل المواصلات للالتحام بسكان بنغازي للتعزية في كل الضحايا والتسامح وإقامة صلاة الغائب. وقال إن المشاركين في المسيرة "سيجلسون كعائلة واحدة لمناقشة شؤون بلادهم ومستقبلها بطريقة ديمقراطية".

التقاط الأنفاس

في هذه الأثناء ومع استمرار قصف الطائرات الحربية والمعارك على الأراضي الليبية لليوم الثاني على التوالي، تمكن الثوار من التقاط أنفاسهم من جديد، حيث توجهت مجموعات منهم نحو أجدابيا ومناطق أخرى بليبيا لاستعادة السيطرة عليها. وقال الناطق الرسمي باسم المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة للجزيرة إنه تم التخلص من الكتائب الأمنية التي تقدمت نحو بنغازي بعتاد حربي كان كفيلا بإبادة المدينة. وقال غوقة إن الثوار دحروا هذه الكتائب إلى خارج المدينة "ثم تكفلت القوات الدولية بتدميرها بعد ذلك"، مضيفا أن "كتائب القذافي أحدثت دمارا كبيرا في بنغازي". وبينما أشار غوقة إلى قتلى بالعشرات في مصراتة, قال متحدث باسم شباب الثورة في ليبيا إن القناصة يطلقون النار من أسطح المباني في هذ المدينة. من جهة ثانية, حرك الثوار قواتهم إلى قرب أجدابيا بعدما ألحقت غارات طائرات التحالف خسائر فادحة بقوات القذافي على الطريق المؤدي إلى البلدة الإستراتيجية الواقعة في شرق البلاد. وقال مقاتلو المعارضة إنهم ينتظرون المزيد من الضربات الجوية الغربية التي يأملون أن تضعف قوات القذافي أكثر قبل أن يتحركوا إلى داخل أجدابيا التي اضطروا للخروج منها قبل أيام تحت وطأة نيران كثيفة. وقال عبد الله الزنتاني الذي يقاتل في صفوف المعارضة "لدينا معلومات بأن دبابات القذافي أمامنا، ولدينا معلومات أيضا بأن القوات الغربية ستقصفها، لذا فنحن ننتظر الضربات الجوية قبل أن نمضي قدما".



البيت الأبيض يقول إنه تم انتهاك وقف إطلاق النار فى ليبيا

شينخوا ــ صرح توم دونيلون، مستشار الأمن القومى للرئيس الأمريكى باراك أوباما، يوم الاحد بأن وقف إطلاق النار الذى اعلنته ليبيا لتوها غير حقيقى، أو انه تم انتهاكه فور إعلانه . وأدلى توم، الذى يقوم حاليا بزيارة مع اوباما للبرازيل، ادلى بهذه التعليقات امام الصحفيين فى ريو دى جانيرو، وفقا للتقارير الاخبارية. واضاف ان اوباما اتصل هاتفيا يوم الاحد بالعاهل الأردني عبد الله الثانى، وهو من الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة فى الشرق الاوسط ، لبحث الاضطرابات فى ليبيا.



8 آلاف عدد قتلى المعارضة الليبية

حشد ــ وكالات : قال متحدث باسم المعارضة الليبية يوم الاحد إن اكثر من 8 آلاف مواطنا ليبيا من انصار المعارضة قتلوا على ايدي نظام القذافي. وانتقد الناطق عبدالحفيظ خوجه في لقاء مع قناة الجزيرة القطرية عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية للتصريحات التي ادلى بها اليوم والتي انتقد فيها العمل العسكري الذي تنفذه الولايات المتحدة وحلفائها ضد نظام القذافي. وكانت الجامعة العربية قد ايدت اول الامر فكرة فرض منطقة حظر طيران في ليبيا، ولكن موسى ادان يوم الاحد ما وصفه "بقصف المدنيين." الا ان خوجه عبر عن استغرابه من تصريحات موسى، وقال: "اليوم عندما تكلم الامين العام، اصبت بالدهشة. ما هي الآلية التي تضمن توقف ابادة الليبيين ايها الامين العام؟ اذا كانت حماية المدنيين ليست واجبا انسانيا، ما هي الآلية التي تقترحها؟"



مؤيدون للقذافي يقتحمون مقر مندوبية ليبيا لدى الجامعة العربية بالقاهرة

مسيرة مناهضة لنظام العقيد أمام القنصلية الليبية بالإسكندرية

الشرق الاوسط
القاهرة: سوسن أبو حسين ومحمد عجم الإسكندرية (مصر): أحمد صبري

انتقلت مشاهد المعارك الدائرة في ليبيا إلى العاصمة المصرية القاهرة، بعد قيام ليبيين بالقاهرة، أمس، باقتحام مقر مندوبية ليبيا الدائمة لدى الجامعة العربية بحي الدقي (غرب القاهرة)، باعتبارها جهة مناوئة للعقيد معمر القذافي، بعدما تحول مكتب المندوبية إلى «ممثلية للشعب الليبي لدى الجامعة العربية»، إثر استقالة السفير عبد المنعم الهوني، مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية، من منصبه وانضمامه للثورة الشعبية المناوئة للقذافي، وما تبعه من إعلان الدبلوماسيين العاملين بها انضمامهم للثوار أيضا.

واقتحم 50 ليبيا من الموالين للقذافي في ساعة مبكرة من أمس مقر المندوبية من خلال استخدام الأسوار وعن طريق سلالم خشبية، وفي حوزتهم أسلحة بيضاء، حيث تمكنوا من السيطرة على المندوبية التي كانت خالية من أي أفراد سوى فردين للأمن فوجئا بهذا الاقتحام. تبع ذلك حضور السفير الليبي في القاهرة، محمود ماريا، وبرفقته سلمى راشد التي عينها القذافي في منصب مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية بدلا من الهوني، والتي كانت تمارس عملها من السفارة، الفترة الماضية، رغم أنها من الناحية الرسمية لم تحصل على اعتراف قانوني بتمثيل نظام القذافي في اجتماعات الجامعة العربية. وقام المقتحمون بإنزال علم ليبيا القديم، أو ما يعرف بعلم دولة الاستقلال بألوانه الأحمر والأسود والأخضر، الذي رفعه رجال المندوبية في وقت سابق، وأعادوا رفع علم الجماهيرية الأخضر الذي كان مرفوعا من قبل على المندوبية. ومع توافد عدد من موظفي المندوبية ومعهم أعضاء لجان إغاثة الشعب الليبي المناوئون للقذافي خارج مقر المندوبية لمحاولة استردادها؛ تدخلت قوات من الشرطة العسكرية المصرية لمنع وقوع اشتباكات بين الطرفين، فيما تعالت الهتافات بين الجانبين من داخل وخارج المقر.

وشهد محيط المندوبية، في أعقاب ذلك، انتشار عدد من المدرعات وأفراد من القوات المسلحة المصرية، التي أحكمت سيطرتها على المقر للحيلولة دون وقوع اشتباكات بين الجانبين. في غضون ذلك، غادر عدد من المقتحمين مقر المندوبية، بينهم السفير الليبي، فيما ظلت سلمى راشد لبعض الوقت قبل أن تغادر هي الأخرى برفقة عدد من موظفي السفارة كانوا من ضمن المقتحمين، بينما أحكمت الشرطة العسكرية سيطرتها على المقر في انتظار قرار من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بشأنه. إلى ذلك، اعتبر عدد من موظفي المندوبية أن ما حدث أمس من اقتحام يماثل الإرهاب الذي يمارس على الشعب الليبي من جانب نظام القذافي، مطالبين رئيس مجلس الوزراء المصري عصام شرف بحماية الليبيين في مصر. وقال فوزي السنوسي، أحد الليبيين بالقاهرة، إن من بين المقتحمين عددا من أعضاء اللجان الثورية في مصر، إلى جانب عدد من الطلاب الليبيين الدارسين في مصر وعدد من موظفي السفارة الليبية في مصر، مشيرا إلى مراقبة عدد من المقتحمين لمقر المندوبية أول من أمس (السبت) تمهيدا للاقتحام، ومطالبا بحماية المنشآت الليبية في مصر، وعلى رأسها المندوبية التي تحولت إلى ورشة عمل لإغاثة وتقديم الخدمات الطبية والمساعدات الإنسانية لأهل بنغازي.


فارس



Interview with Woman near Courthouse, Benghazi, Libya
ربي يسمع منك يا أمي

http://www.youtube.com/watch?v=AJb0RRJcITE

أسامة علي


الساطور



Deep, deep in my killer burning desert

Hi there
My name is Cyrenaica
A shrewd ancient queen
An old hat at that
Not much to look at in places
But deadly gorgeous in my hidden
corners
I have little expanses where the Greeks were charmed
to death
The Romans took their last bath
The Christians saw their eternal light
And the Ottomans cooked their last
thick and poisonous, ghastly coffee
King Idris ruled majestically
And watch people saying their last
tearful goodbyes
Gadhafi and Nasar marched together hand in hand
In glorious posters all over my half- destroyed walls
Come and take a seat I am waiting for you
I made a sweet minted tea and
laid my flag clad anti-aircraft missiles
Just for you my heir apparent
Welcome your majesty
The son of our glorious leader
Take your last pew and admire my deadly charm
join the Greeks, Romans, Ottomans, Italians, British, German
and many other dignitaries
deep, deep in my killer burning desert
I am an old hat at this!

Ahmed Bagi


المسحان



بشاير العام
ان شاء الله عام خير على ليبيا واهله

http://www.youtube.com/watch?v=nFv39R4x-K0&feature=player_embedded

محمد الزنتاني



ليبيا - تاريخ
فيلم وثائقي قصير عن بعض الأحداث الرئيسية في تاريخ ليبيا
بين عامي 1911- 1969

http://mohammedelsenussi.org/arabic-/2011-03-16-19-42-14.html

محمد بشير



من رجال ليبيا الحرة

لقاء قناة الجزيرة الإخبارية مع الأستاذ الدكتور محمود جبريل الورفلى عضو المجلس الوطنى
فى برنامج لقاء اليوم بتاريخ 21ـ7ـ2011م

http://www.youtube.com/watch?v=pEJzXm_GsZI&feature=player_embedded

الحاج اصميدة الورفلى



مظاهرة امام القنصلية الليبية ـ لندن
وموظفي المكتب يرفعون علم التحرير

http://www.youtube.com/watch?v=EltjD76-5mA

ليبي



دعوة الى الجالية الليبية في كندا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد . دعوه الى كل الجاليه الليبيه في كندا من الاحرار وليسو المتخادلين ادعوهم الى رفع علم الاستقلال فوق سفارة ليبيا الحره الان وليس كما كان في النظام السابق وارجو طلب دلك من السلطات الكنديه باسرع وقت ممكن والشيء التاني الى اتحاد الطلبه في كندا ارجو منهم فعل دلك وان يصدرو بيان لانظمامهم واعترافهم بالمجلس الوطني لانه هو الحكومه الشرعيه لليبيا الحره الان وان تم اعلان دلك في الماضي ارجو اعادة اصدار البيان . وشكرا .

المغربي



فيديوات وصور لـ الثوره

http://feb17.info/audio-video/

المغـربي



أغنية لـ ليبيا

http://www.youtube.com/user/EnoughTyranny?feature=mhum

ت. ل.ـ



شمالات القائد

http://www.youtube.com/watch?v=F3cHpQ0CZp4

ز، ـ



قناة الجمهورية الليبية

http://www.livestream.com/aljamhuryaallibyah

ولد بلاد



خطاب الى عمرو موسى

بعد اقل من يوم من بداية عمليات قوات التحالف التي خولها قرار مجلس الامن ان تقوم بعمل حظر جوي على ليبيا وأن تقوم ((بكل الاجراءات الضرورية الاخرى)) لحماية المدنيين خرج علينا معمرو موسى ليستنكر ضرب الشعب الليبي وأن ما تقوم به قوات التحالف هو خارج نطاق الحظر الجوي. وبهذه المناسبة رايت أن ارد على هذا الموقف من عمرو موسى الذي ذهب لأكثر من ذلك عندما طلب (إجتماع طارئ) للجامعة العربية لبحث هذا الوضع !!

اقول لعمرو موسى:

1- قبل مرور يوم واحد من قصف مواقع الدفاعات الجوية للقذافي خرجت لتستنكر بحجة الخوف على الشعب الليبي!!! اقول لك يا موسى : لما لم تخرج وتحتج بنفس السرعة عندما كان ابناء الشعب الليبي يتعرضون للذبح وانتهاك الاعراض والحرمات على يد المرتزقة من ذوي القبعات الصفراء ورجال كتائب النظام الليبي؟! لما لم نسمع منك صوت استنكار الا بعد اكثر من عشرة ايام, عندما خرجت فقط لتعلن اننا نحن نعلق عضوية ليبيا في الجامعة العربية! ولم نسمع منك كلمة ترحم واحدة على الشهداء أو حتى كلمة عتاب للقذافي!!

2- لعلمك يا عمرو موسى( يا رجل القانون) أن الاعتداء الحقيقي هو الذي كان يمارسه القذافي منذ اكثر من شهر من حرب ابادة وجرائم انسانية لاناس عزل في صورة قتل واعتقالات ودك للمدن والمساجد ومنع فرق الاغاثة الانسانية من الدخول لليبيا ومنع المستشفيات من استقبال الجرحى بل وخطف الجرحى منها والذهاب بها الى حيث يقتلون ويحرقون.. وحصار المدن ومنع الدواء والغذاء عنها ومنع الصحافة وقنوات الاعلام ان تصور شي او أن تنقل خبرا من هذا كله .. هذا هو العدوان يا موسى وليس العدوان هو ما نفذته قوات تتبع مجلس الامن الذي طلبت منه الجامعة العربية ( حماية المدنيين) وطلب منها الشعب الليبي نفسه ان يقوم بردع القذافي حتى يتوقف عن حرب الابادة واستهداف المدنيين والمدن.

3- قرار الامم المتحدة كان واضحا في أن الهدف منه حماية المدنيين فقط ولا يكون ذلك الا بمنع طيران القذافي وبحريته من قصف المدن وهذا لا يتأتي الا بمنع مضاداته الجوية ان توفر حماية جوية لطائراته, وكذلك حماية المدنيين تعني منع القذافي ان يستعمل الاسلحة الثقيلة والصورايخ من قصف المدن وقتل المدنيين بالجملة( حرب ابادة) وهو الامر الذي جعل المجلس الوطني الممثل الشرعي للشعب الليبي هو من يطلب توجيه ضربات مركزة لهذه القوات او قواعدها بضربات جوية فقط دون تدخل بري. لقد سمعت يا عمر موسى الثوار وابناء الشعب الليبي مرارا على شاشات التلفزيون وهم يرفضون التدخل البري لاي قوة وأن الثوار وابناء الشعب الليبي قادرون على حسم المعركة لوحدهم , وهذا ما سيقومون به بعد أن تنتهي مرحلة قصف دفاعات وقواعد القذافي.

4- يا عمر موسى ندعوك الا تتدخل في الشأن الليبي اذا كان ما تقوم به هو حماية نظام القذافي, فالعمليات التي تقوم بها قوات التحالف اليوم ليست اعتداء على ابناء الشعب الليبي وإنما هي اعتداء على آلة الجريمة التي يستعملها القذافي. نقول بأنها ليست اعتداء على الشعب الليبي لأنها تستهدف اهداف عسكرية محددة , وأن القذافي هو من يعتدي على المدنيين الذين قتل منهم بالالاف غير الاسرى والمختطفين.

5- يجب أن تعلم أن القذافي كاذب ووسائل اعلامه كاذبة, وهو من يستعمل المدنيين كدروع بشرية في مواقع من يظن انها هدف قوات التحالف .. ثم أنه احتفظ بجثث القتلى وبالجرحى الذين سقطوا في المظاهرات وأخرجهم الان امام الصحافة على أنهم هم ضحية عمليات التحالف.

6- يا عمر موسى نحن نعلم أن علاقتك بالقذافي كانت فوق العادية, واضحة من كثرة زياراتك الكثيرة المكوكوية لليبيا بمناسبة وبغير مناسبة, ونستيطع أن نستشف قوة هذه العلاقة من صورك مع القذافي التي لا نراك فيها إلا ضاحكاً حتى تبين نواجذك!.. ربما بسبب حجم السخاء والكرم الذي يغدقه القذافي عليك !!

عبد الحميد عبد الله



ردا علي من يناشد ورفلة الخارج المدعو اسامة بن وليدي

والله كم اضحكني كلامك.. في حين انه لا مجال للضحك.. اين انتم يا من سميتهم بالاسم مناطق وقبائل الخمس وورفلة وترهونه وسبها وغيرها.. علي من تنطلي اكاذيبكم.. اين انتم قبل ان يتحرك اصلا من في الشرق او في مصراته او في جبل نفوسه او في الزاويه حين راي الكل كيف ان الشباب بداوها مظاهرات سلمية في بنغازي والشرق والغرب اين انتم والصور والفيديهوات تملاء شاشات العالم اناس عزل يضربون في الرؤؤس والصدور باعتي انواع الاسلحة .. هل سئلت نفسك او هولاء الذين تدافع عنهم .. الزحف الذي كان من جهه الشرق ما بدا الا بعد اسبوعين من بدء الثورة المجيدة وكان علانية عبر كل القنوات الشباب يصرحون ويقولون انهم للتحرير ولانقاذ ليبيا.. ام انتم لا تشاهدون الا قناة القذافي.. من الذي اتي هل هم اهل الشرق ومصراته وكلنا راي الجنود ال174 الذين تم اسر هم في مطار الابرق وشحات والبيضاء وبنغازي ..اي عقول تتحدث عنها واي تجهيل تتحدث عنه و:كأن اهل الشرق او مصراته هم من بدا الزحف والتقدم.. يا اخي كفاكم نسج لخيال وقصص ليس الغرض منها الا تبرير الجبن والخيانه لتلك المناطق التي اوردتها .

حامد



سفير القذافي في سيراليون

http://www.libyalive.net/default.asp?flag=invdetails&inv_id=2143
الرابط أعلاه يوضح بجلا نوع من النماذج الانتهازية الوصولية الجبانة, إنه عبد القذافي في سيراليون الذي ساهم في جلب المرتزقة لقتل أحرار ليبيا. المدعو محمد الحراري الجبان بئس الرجل أنت ولعنة الله عليك أينما كنت وحللت ولك مع الشعب الليبي لقاء قريب أيها الجبان الخائن لوطنه.

بن شعيب



القرضاوي : العمليات ضد القذافي ليست "حربا صليبية" والعرب هم من طلبوها

الدوحة : الفرنسية

أكد الداعية الاسلامي البارز يوسف القرضاوي ان العمليات التي تشنها قوات غربية ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي ليست حربا صليبية، وقد طالب بها العرب والليبيون من الامم المتحدة، وذلك في مقابلة الاحد مع قناة الجزيرة. وردا على سؤال حول وصف القذافي العمليات ضده بانها حرب صليبية ضد الاسلام، قال القرضاوي الذي يرأس الاتحاد العالمي (اكرر الاتحاد العالمي) لعلماء المسلمين، "هل هو حامي حمى الاسلام واين الاسلام منه؟".

وتساءل القرضاوي "فهل الاسلام ان يقتل الناس الابرياء المكلف برعايتهم، فهو يهددهم بانه وراءهم في كل مكان ويتوعد شعبه بقتله، فهل هذا هو الاسلام واين الاسلام منه، وهل هذه المسألة حرب صليبية؟". واكد القرضاوي ان التدخل الدولي "تقتضيه الضرورة". وقال "نحن من استعان بهؤلاء والشعب الليبي هو من استعان بهم لان الرجل (القذافي) لم يدعهم وحتى آخر ليلة عندما كان مجلس الامن يبحث القرار قال لهم سآتيكم في هذه الليلة واغزوكم وما حدث هو امر تقتضيه الضرورة". واضاف "كنا نود ان تكون في الجامعة العربية آلية لمعالجة مثل هذا الامر، ولكن للاسف ليس لدينا ونحن استعنا بهيئة دولية ولم نستعن بالعرب كما يقول البعض واستعنا بهيئة الامم المتحدة وهي هيئة عالمية فماذا نفعل وكل يوم يقتل اناس باسلحة ليس بامكانهم مقاومتها وهذه ثورات شعبية سلمية".

لكن القرضاوي رفض ان يتم اي انزال بري لقوات في ليبيا وقال "الكل اجمع انه لا يجوز اي انزال بري في ليبيا لا شرقا ولا غربا ولا جنوبا". وخلص الى القول "كنا نود لو استجاب القائد ... ولو كان يعرف ان وراءه شعبا يحس به لما اضطرنا وما اضطر امتنا الى اللجوء الى الامم المتحدة". والقرضاوي، وهو مصري قطري، يعد من ابرز الدعاة في العالم الاسلامي واكثرهم تاثيرا، لاسيما عبر منبره في قناة الجزيرة. وادت مواقف القرضاوي دورا مهما خلال الانتفاضات العربية، وخصوصا في تونس وفي مصر اذ دعا مرارا الى ضرورة تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك. وكرس القرضاوي دوره بعد تنحي مبارك الذي كان عدوا لدودا لنظامه، عندما ام مئات الاف المصلين في ميدان التحرير في القاهرة.


20 مارس 2011


موسى : العرب لم يريدوا ضرب ليبيا

الجزيرة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الأحد إن العرب لم يكونوا يريدون أن توجه القوى الغربية ضربات عسكرية تصيب مدنيين حين دعوا إلى فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن موسى قوله "إن ما نريده هو حماية المدنيين وليس قصف مدنيين إضافيين"، مضيفا "إن وقاية المدنيين قد لا تحتاج إلى عمليات عسكرية، وقد طلبنا من البداية فرض منطقة حظر لحماية المدنيين الليبيين، ولتجنب أية تطورات أو إجراءات إضافية". وذكر موسى أيضا أن مشاورات تجرى حاليا لعقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لمناقشة الوضع في العالم العربي وفي ليبيا بشكل خاص. وقالت الوكالة إن موسى طلب تقارير رسمية عن ما حدث في ليبيا من قصف جوي وبحري هناك قالت السلطات الليبية إنه أدى لسقوط وإصابة العديد من المدنيين الليبيين، مشيرا إلى أنه طلب البيانات الكاملة ليعرف ما يحدث بالفعل.

المساهمة القطرية

من جهته قال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إن دولة قطر ستساهم في العمل العسكري الجاري حاليا في ليبيا. وأضاف في مقابلة مع الجزيرة عقب انتهاء قمة باريس أمس إن الهدف من وراء القرار القطري هو وقف قتل واستهداف المدنيين في ليبيا. وأوضح أن بلاده ستساهم في العمل العسكري "إيمانا منها بضرورة أن تكون هناك دول عربية تقوم بهذا العمل لأن الوضع هناك لا يحتمل". وقال "نحن نرى القتل الذي يحدث هناك وآلية القتل ليست مظاهرات ولا هي مجابهة بين شعب أعزل وفقط أناس لديهم شرطة أو كذا هي أصبحت حرب معلنة فيها مرتزقة وهذا الموضوع يجب أن يقف بسرعة جدا". وأضاف أن موقف دولة قطر كان واضحا منذ البداية ويقوم على عدم قبول الضرر للشعب الليبي ووقف حمام الدم في ليبيا، "ونحن لا نقبل بأي ضرر للشعب الليبي ولا نقصد الشعب الليبي ولا نقصد حتى العقيد (معمر القذافي) أو أبناءه لكن المقصود الآن هو كيف نوقف حمام الدم؟ وفيما يتعلق بالتريث والتردد فإذا كان هناك أحد لديه رأي فليطرحه علينا".

غياب العرب

وتابع "إذا كان أحد عنده حل حيث أن المجازر تحصل هناك منذ أسابيع وذهبت مجموعة من الدول العربية واقنعوا الجهات هناك بوقف هذا الموضوع كنا نحن أول من يشارك معهم في هذا الموضوع". من جهة أخرى أكد رئيس الوزراء القطري أن مجلس جامعة الدول العربية لم يطلب من الغرب التدخل في ليبيا ولكنه طلب من الأمم المتحدة فرض منطقة لحظر الطيران بهدف حماية المدنيين. وقال "نحن لم نطلب من الغرب، نحن طلبنا من الأمم المتحدة التي نتعاون ونشترك معها ونعترف بقراراتها والأمم المتحدة أصدرت قرارات وقلت من البداية ليت العرب يقوموا بهذا العمل لكن للأسف إلى الآن لم يتم". واختتم تصريحاته بالقول "نأمل في المستقبل أن يكون لدى العرب آلية في الجامعة العربية لمثل هذه الأمور لجهة أن ليبيا موجودة في البحر الأبيض المتوسط ودولة مهمة للغرب ودولة مهمة للعرب والشعب الليبي هو ما يهمنا في قطر".



امريكا : التحالف اوقف تقدم قوات القذافي وتوقع انتهاء الحملة بالجمود

قر الاميرال مايك مولن رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة يوم الاحد بأن فرض حظر الطيران على ليبيا قد ينتهي بحالة من الجمود مع الزعيم الليبي معمر القذافي حتى على الرغم من وقف الطائرات الحربية الغربية لتقدم قواته نحو بنغازي التي تسيطر عليها المعارضة. وقال مولن لقناة (سي.بي.اس.) التلفزيونية الامريكية ان العملية الجوية في ليبيا لها مدى واضح ومحدد. لكنه قال ان نقطة النهاية في العمليات الحربية في ليبيا "غير مؤكدة الى حد بعيد". وعندما سئل عن ما اذا كانت العمليات قد تنتهي بحالة من الجمود مع القذافي قال "لا اعتقد انني المنوط بالاجابة. بالتأكيد اعرف ان هذا أحد الاحتمالات." واضاف "من غير المؤكد الى حد بعيد كيف سينتهي هذا الامر." واوقف الهجوم الجوي الذي تشنه طائرات امريكية وفرنسية وبريطانية تقدم قوات القذافي نحو مدينة بنغازي واسفر عن مقتل 14 على الاقل من القوات الحكومية.

وقالت الولايات المتحدة ان التدخل الذي فرضه قرار لمجلس الامن التابع للامم المتحدة يستهدف اجبار قوات القذافي على وقف اطلاق النار وانهاء الهجمات على المدنيين الذين خرجوا في انتفاضة شعبية الشهر الماضي. واستعادت القوات التابعة للقذافي الذي يحكم ليبيا منذ 41 عاما السيطرة على مساحات واسعة من الارض من ايدي المعارضة لكن الهجمات الجوية للقوات الغربية قد تساعد قوات المعارضة على اعادة تنظيم الصفوف. وقال مولن في مقابلة مع شبكة (ان.بي.سي) التلفزيونية الامريكية أن الضربات الجوية التي بدأت يوم السبت "شلت" انظمة الدفاع الجوي لقوات القذافي واصابت المطارات الليبية وهاجمت قوات برية ليبية قرب بنغازي معقل المعارضة في شرق ليبيا. واضاف "مضت العمليات امس على نحو جيد. لم تحلق له (للقذافي) طائرات او طائرات هليكوبتر في اليومين الماضيين. لذا بدأ سريان مفعول الحظر الجوي فعليا."



قوات القذافي تقتحم مصراته وعشرات الضحايا

نسيج ــ طرابلس / قالت مصادر إخبارية، إن قوات العقيد معمر القذافي، دخلت مدينة مصراتة بالدبابات، وتبع ذلك إطلاق نار كثيف وسط المدينة أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى. وتحدثت الأخبار عن حصار ميناء المدينة ومنع وصول الإمدادات إليها مع استمرار القتال بين قوات القذافي والثوار. وفي الشرق، شوهدت دبابات وآليات مدمرة، تناثرت قربها جثث مسلحين وجنود غرب بنغازي، كانوا ضمن قوات القذافي الزاحفة نحو المدينة قبل أن تقصفهم القوات الغربية. وقال سكان في مصراتة، معقل المعارضة الكبير الوحيد، الذي تبقى لها في غرب ليبيا، إن الغارات الجوية التي شنتها قوات غربية، أصابت قوات موالية للقذافي في قاعدة جنوبي المدينة لكن هذا لم يوقف هجماتها.

وقال متحدث باسم المعارضة المسلحة، القتال يدور بين المعارضين وقوات القذافي، دباباتهم "قوات القذافي" في وسط مصراتة، هناك خسائر عديدة في الأرواح ولا نستطيع حصرها، وأضاف، إنه "القذافي" يتبع إستراتيجية الأرض المحروقة، يحرق ويدمر كل شيء على هذا النحو. ومن الصعب جدا التحقق من مصداقية الروايات الواردة من مصراتة، بسبب منع السلطات الليبية الصحفيين من الوصول للمدينة، ولم يرد على الفور أي تعليق من المسئولين الليبيين. وقال سكان، إن قوات القذافي وبينها وحدات من اللواء 32 الذي يقوده خميس نجل الزعيم الليبي، تفرض حصارا على مصراتة منذ أيام لكن مقاتلي المعارضة نجحوا في إبقاء هذه القوات عند الضواحي. ومصراتة، هي ثالث كبرى مدن ليبيا وتبعد 200 كيلومتر تقريبا إلى الشرق من طرابلس، ويقول سكان محليون، إن مناطق من المدينة دمرت جراء القصف المدفعي في الأيام القليلة الماضية والذي أدى كذلك إلى مقتل العديد من الأشخاص.

وقال مواطن ليبي، إن قناصة يدعمون تلك الدبابات يتمركزون على أسطح المباني بوسط المدينة، مضيفا إنهم يطلقون النار على أي شخص يقترب منها. وأضاف، قتل شخصان على يد القناصة، إنهم لا يزالون فوق الأسطح، إنهم مدعومون بأربع دبابات تقوم بدوريات في المدينة، ومن الصعب جدا على الناس الخروج إلى الشوارع، وأضاف، إن سفنا تحاصر ميناء المدينة في البحر المتوسط لمنع المقاتلين من الحصول على إمدادات. وأعرب عن اعتقاده بأن قوات القذافي دخلت وسط المدينة بهدف الاحتماء بالمباني والمنازل، لأن طائرات التحالف لن تستهدفها في هذه الحالة خوفا من قتل مدنيين.



القذافي كاذب

القذافي كاذب ، هذا ما صرح به رئيس الوزراء البريطاني في مؤتمر صحفي . العالم اجمع اصبح يعلم عن يقين ان هذا الرجل مخبول وكاذب ، العالم اصبح بجانب قناعات وايمان الشعب الليبي بخصوص هذا الرجل . وعندما يكذب القذافي ، هل يكذب ليستغفلنا وليستغبينا ، ام يستغبي المجتمع الدولي ايضاً ، ام يكذب على نفسه ؟ كلام القذافي وكذبه يذكرني باسطوانة شركة ليبيانا للهاتف المحمول ( القذافي خارج نطاق التغطية العقلية ) واليوم اقولها بصراحة انه من العيب على رئيس دولة ، وملك ملوك ، وقائد اممي ،ان يطلق الكذب على عواهنه ، وعلى مرأى ومسمع العالم ، خصوصاً العالم الغربي الذي يناشده القذافي بين الفنية والاخرى مستعطفاً ، و مستجدياً للوقوف بجانب ظلمه ، وإستبداده ، وطغيانه الا إذا كان كاذب وأمي . للحرب أدبياتها وفنونها وبرامجها ، ولعل أهم هذه الادبيات هو إحترام (العدو) الطرف المعادي له ، وإحترام عقله ، مهما كان ، سواء كان شعباً مسالماً ، كشعبنا القوي بالعزيمة وبالإصرار وبالأيمان بقضيته، او دولة قوية عظيمة بالعتاد وبالسلاح مثل امريكا وحلفاؤها.

وإنتقاء صيغة الخطاب ، ومفرداته ، والفاظه ، ونبرته أمرمطلوب ، خصوصاً في مثل هذه الفترة ، والإتسام بالفصاحه واللياقة امر تقتضيه اصول اللعبة ، كي يبني صاحب القضية ، اي قضية ، قضيته . خطابات القذافي الجوفاء والغير متوازنة ، لمن يراقبها ويرصدها ، ولو من قبيل التسلية ، ومن قبيل التشفي ، واللهم لا شماته ، بدأت تدخل بسرعة البرق من أذن لتخرج من الاخرى مليئة بالصديد وبالإفرازات ، لتتلقفها نسائم الحرية في بلادي فتقضي على ما تحمله من خراج وقيح . اليوم مجلس الأمن هو من يحرك ويتحكم بأصول اللعبة ، وهو من يسير اوامر المعركة ، واحاديث القذافي التي يطلقها ليس وقتها في هكذا مرحلة . اليوم هناك منطق وحجة ، وإقناع ، وقضية تريد من يدعمها بالإثبات ، والقرائن ، والحجج القانونية ، والإنسانية ، لا محاولة إطراب مجموعات اللجان الثورية ، والبسطاء من الدهماء المخدوعين بكلامه ، وبكذبه ، وهم يتراقصون بهستيرية الطائر المذبوح ، يهتفون له عفواً ، لا قصداً ، بساحة الشهداء، من منطلق الفهم الخاطيء لبطولة قطاع الطرق والمجرمين المطلوبين دولياً ، لجرائم ارتكبوها بحق شعوبهم ، كهذا القائد الذي يريد ان يكون نبياً ، يحمل فكرا إنسانيا يبشر بحق الشعوب بالحرية وبالإنعتاق ، فما حمل سوى فكر القتل والتصفيات ودمار وطنه شعباً وثروة وارض.

وما ابشع الحياة عندما يضيق صدر الحاكم بالوطن وبأهله ، و القذافي اليوم بأمس الحاجة الى أن يرقى بخطاباته وبرسالته بهدوء وبكثير من العقلانية وبمزيداً من الموضوعية ، اولاً لانه يخاطب الشعب الليبي ، الذي يستحق خِطابا راقيا يليق به ، وبمقامه كشعب عظيم ، فهو ليس نفس شعب الامس الخانع له ، ولانه يخاطب مجتمعاً دولياً ثانياً ، وأخيراً كون القضية التي يطرحها ، قضية قانونية ، بحاجة الى محامي (شاطر) وبحاجة الى معجزة ربانية ، للدفاع عنها ، حتى يستطيع القذافي ان يعود حاكما دكتاتورياً مستبداً ، وطاغية ليحكم الشعب الليبي مرة ثانية . وصرف أنظار اطماع الغرب عن بلادنا ، وثرواتنا ، ونفطنا ، وارضنا ، وشرفنا ، ووطننا ، كما يقول القذافي لا يكون ( بالبقبقة ) و( بالحمق ) ولا بالهستيرية ، ولا بالكذب ، وبتصرفات ابناء الشوارع ، وبلهجته وخطاباته الساقطة مضموناً ومعنى . وليس بمخاطبته لشعبه ووصفهم بالجرذان وبالمقملين ، وبالمهلوسين . وليس بإتهام حرب دول الحلفاء عليه بالحرب الصليبية . القذافي كلما ظهر علينا من خلف الشاشة صوتاً وصورة ، او صوتاً فقط ، لخوفه من تحديد موقعه ، وربما لإنفضاض من يسمعه من حوله ، إنما يقدم الدليل تلو الاخر انه لا يشبه شعبه ، وانه ليس من الشعب ، ولن يكون .

القذافي اليوم يعيش وهو يشاهد بداية تساقط اركان بيته ، وسلطته التي استولى عليهما بإسم الشعب ركناً ركن . وحالة من الفصام المركب بأبعاد خماسية الأشكال الخطابية ، تجعله يرفع منجله لجز الرقاب وقطع الرقاب ، لابناء الشعب عضو القاعدة الشعبية لتحرير ليبيا كلما فتح فمه ليتكلم ، او كلما حرك عضلة لسانه الخارجة عن حدود السيطرة على ما يبدو . لو سئل القذافي اليوم عن مستقبل وجوده وحكمه على ضوء تصاعد وتزايد المعارضين والرافضين له بجميع ارجاء البلاد ، لأجاب انه ليس بحاكم وليس برئيس ، ولكنه يحكم وفقاً للسلطة الشعبية . كلام جميل ، ولكن اي شعب يقصد ؟ واي سلطة شعبية ؟ وهي تتقازم وتتلاشى ليقع على كتف هذه الجملة حمل كبير من الإفتراء والكذب أيضاً ، الم اقول منذ البداية مستعينة بتصريح رئيس الوزراء البريطاني لدعم رأي ، انه كاذب ؟

كل يوم يهدد ويتوعد بالقتل وبالدمار وبالتصفية ، وبالتطهير وبمعاقبة كل من وقف في وجهه القبيح قائلا له (لا) . القذافي لا يفكر الا بنفسه ، وبعائلته ، لذلك فهو لن يفرط بالثروة وبالغنيمة ، ولن يتخلى عن أبار النفط المسيل للعاب ، فالنفط يكفل له ولعائلته رغيد العيش ، ولو ادى الامر الى تصفية جميع ابناء الشعب الليبي ، لذلك سيستميت بالدفاع عن مكتسباته التي سرقها واستولى عليها بالقوة ، وبالسلاح ، وبإستجلاب المرتزقة من دول الجوار ، وبكذبه الذي تعود عليه منذ اليوم الاول للإنقلاب العسكري الذي قاده . ليبيا اليوم بلد لا ريب فيه للأحرار وللثوار الوطنيين ، الذين رفضوا ويرفضون ما يلحقه بهم القذافي ، من ظلم وذل . اولئك هم المفلحون عليهم صلوات من الله ورحمة . رحم الله شهداء ابناء وطني الحبيب ، ليبيا الابية ، ليبيا بها رجاله ، امر نساه القذافي ، وازيد على ذلك ان ليبيا بها رجاله ونساء وأطفال يقفون اليوم ضده ، والشعب الليبي كله ضده ، ولن يستطيع بعد اليوم ان يحكمنا ، فجميع أكاذيبه باتت ساقطة المفعول والسريان ، باتت تشبه تلك الإشارة المكتوبة على علب الحليب والطماطم ، منتهية الصلاحية والمضرة للإستعمال البشري والحيواني ( ساقطة الصلاحية) . القذافي لن يحكم بعد اليوم ابناء الشعب الليبي الذين يطلق عليهم القذافي لقب الخونة ، فالخائن دائماً يرى الناس من حوله خونة ،او هكذا يحب ان يرى الجميع . لذلك ساء فعله وخطاباته و( قطافه ) وساء إنقلابه او ثورته كما يحب ان يطلق عليها ، الثورة التي أكلت بنيها ، والتي لم يسمع بها الا عند ابناء شعبها ، فهم من دفع ولا زالوا يدفعون ثمنها دماء وأرواح ، وحتى لحظة رحيله ، اولحظة القضاء عليه.

المحامية فاطمة رجب الشافعي
حررت يوم 3/20/2011



قائمة أسماء المطلوبين للعدالة

نرجو ان تطلبوا من ثوار 17 فبراير وكل احرار ليبيا ان يجمعوا اسماء مجرمي النظام طيلة 42 سنة لكى تعمم الاسماء فى المطارات والحدود لكى يحاكموا فى ليبيا وكل زبانية سجن بوسليم و7 ابريل واللجان الثورية وعصابة التصفية فى الخارج والحرس الثوري اللجان الثورية.

ليبيا أولا

* * *

قائمة أسماء المطلوبين للعدالة

1. ابراهيم ابو زريبة (اللجان الثورية ـ زوارة)
2. ابراهيم امسيعيد المجذوب القذافي (اللجان الثورية ـ شقيق محمد المجذوب)
3. ابراهيم الحفيان (عقيد ـ منسق أمن مكتب الإتصال ـ المحاكم الثورية ـ حقق مع شباب مايو 84)
4. ابراهيم الجريبي ـ منسق أمن المكتب ـ من أدوات القذافي في النوايل
5. ابراهيم الزربي (لجان ثورية ـ المرج ـ مسؤول العمل الثوري)
6. ابراهيم الموشم ـ عميد ـ الأمن الداخلي ـ مدير أدارة العلاقات ـ
7. إبراهيم عبد الرحمن ابجاد (القيادة العامة ـ شؤون المؤتمرات الشعبية ـ أمانة مؤتمر الشعب العام)
8. إبراهيم احميد السوداني (اللجان الثورية ـ الأمن الداخلي)
9. ابراهيم بوخزام (اللجان الثورية ـ مكتب الإتصال)
10. ابراهيم على ابراهيم الصول (اللجان الثورية ـ قطاع النفط ـ سرت)
11. إبراهيم علي إبراهيم القذافي (مكتب معلومات القائد ـ شؤون اللجان الشعبية ـ مؤتمر الشعب العام)
12. ابراهيم عبد السلام القذافي (منسق المؤسسات التعليمية بمكتب الأتصال ـ اللجان الثورية)
13. ابراهيم محمد لملوم (ارهابي ـ لجان ثورية ـ متورط في عملية اغتيال أحمد أبورقيعة - لندن)
14. ابراهيم مسعود النايلي ـ مقدم ـ الأمن الخارجي ـ مطلوب في فرنسا ـ ارهابي ـ ابن عم محمد النايلي
15. ابريني القذافي (لجان ثورية ـ سبها)
16. أبو شئيف اللواطي (ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال الفرطاس والزاوي (أثينا)
17. أحتيوش فرج أحتيوش (لجان ثورية ـ أحداث 7 أبريل ـ مفتش عام الإسكان والبيئة)
18. أحمد ابراهيم منصور القذافي ـ فقيه الثورة ـ امين مساعد ـ مؤتمر الشعب العام ـ مشهور بالبهيم
19. أحمد أبوحلقة (الأمن الخارجي)
20. أحمد الكيلاني القذافي (اللجان الثورية ـ قمعي ـ ارهابي ـ شقيق على الكيلاني 9
21. أحمد المالطي (اللجان الثورية ـ زوارة)
22. أحمد المحجوب (عقيد ـ اللجان ـ بنغازي)
23. أحمد النويصري (اللجان الثورية ـ أحداث 7 ابريل )
24. أحمد رمضان الأصيبعي (عقيد ـ القلم الخاص ـ سكرتير القذافي ـ مدير مكتب معلومات القائد)
25. أحمد فرحات ـ اللجان الثورية ـ سوق الجمعة ـ أمين التعليم ـ قمعي متسلط
26. أحمد قنون (لجان ـ ودان)
27. أحمد قريشين الحصني الورفلي (لجان ثورية)
28. أحمد كريمة (اللجان الثورية ـ الخمس)
29. أحمد محمد الشريف السويني (اللجان الثورية ـ اغتيال الشيخ البشتي ـ المؤتمر الشعبي بحي الأندلس)
30. أحمد محمد بشير القاضي (اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري)
31. أحمد محمد قذاف الدم القذافي (قائد كتيبة حرس ـ مهام خاصة ـ غسيل أموال ـ استثمارات ـ علاقات)
32. احنيش عبد العاطي القطعاني (لجان ثورية ـ طبرق)
33. ادريس عبيدة (اللجان الثورية ـ سبها ـ عائد من تشاد ـ قمعي ـ ارهابي)
34. ادريس معمر الورفلي (لجان ثوريةـ سبها)
35. أسماعيل أبو زريبة (اللجان الثورية ـ زوارة)
36. أسماعيل الكرامي (عقيد ـ الأمن الداخلي ـ قسم المعلومات ـ مكتب الإتصال ـ اعتقال الشيخ البشتي)
37. اسماعيل بسكال (اللجان الثورية ـ زوارة)
38. امحارب عبد الحميد امحارب (لجان ثورية)
39. أمحمد أخميرة (اللجان الثورية ـ زوارة)
40. امبارك الشامخ (اللجان الثورية ـ أمانة المواصلات ـ اللجنة الشعبية العامة ـ أمانة التخطيط العام)
41. امراجع محمد الإزيرف (لجان ـ العامرية)
42. البراني اشكال القذافي (كتيبة الحرس الخاص ـ كتائب الامن (طرابلي)
43. البغدادي على المحمودي (اللجان الثورية ـ أمين مساعد ـ اللجنة الشعبية العامة)
44. البهلول أحمد الغرياني (التربية العقائدية ـ تاجوراء)
45. البهلول مفتاح امبارك (حاول الإعتداء على الشهيد الدينالي 82)
46. التهامي خالد الورفلي (الإستخبارات العسكرية ـ حقق مع شباب مايو 84 ـ من كبار مسؤولي الأمن حاليا)
47. التواتي المهدي منصورالقذافي (الأمن الداخلي ـ مكتب معلومات القائد ـ)
48. الجيلاني خليفة عمر(اللجان الثورية ـ زوارة)
49. الزوام أحمد عبد الرحمن القذافي (لجان ثورية ـ سرت)
50. الزوام الزروق الزوام (اللجان الثورية ـ المدرج الأخضر)
51. السنوسي الوزري (الامن الداخلي ـ بنغازي ـ ارهابي ـ متورط في اختطاف منصور الكيخيا)
52. السنوسي سالم السنوسي (لجان ثورية ـ سبها)
53. الشارف الترهوني ـ المحاكم الثورية ـ بنغازي 54. الشيباني مصباح النقراط ـ اللجان الثورية 55. الصغير محمد حمودة عبد النبي ـ لجان ـ غريان 56. الطيب الصافي الطيب المنفي ـ مكتب الأتصال ـ الضمان الإجتماعي ـ شعبية طبرق ـ ارهابي 57. العريفي مسعود الورفلي ـ اللجان الثورية 58. المبروك القمودي ـ ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال يوسف خربيش (روما)
59. المبروك اللفع ـ اللجان الثورية 60. المبروك ابراهيم سحبان المقرحي ـ عقيد ـ آمر الحامية العسكرية بغريان ـ كتائب الأمن 61. المبروك خليفة ـ اللجان الثورية ـ السجل العقاري الإشتراكي 62. المبروك علي الجدال ـ ارهابي ـ اغتيال محمود نافع ـ معتقل في بريطانيا 63. لمجذوب صالح القذافي ـ مكتب معلومات القذافي ـ القيادة العامة 64. المرغني جمعة ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري ـ صحيفة الجماهيرية 65. المهدي أبو عجيلة الفهري ـ اللجان الثورية ـ مكتب الإتصال ـ معسكرات التربية العقائدية 66. المهدي العلواني ـ اللجان الثورية ـ مجموعة الزادمة (سابقا)
67. المهدي علي ابو دينة ـ اللجان الثورية ـ الأمن الداخلي 68. المهدي محمد امبيرش ـ المكتب الشعبي بون ـ الإعلام الثوري ـ حقق مع الشعيبي ـ محاضر جامعي حاليا 69. الهادي العاتي ـ من عناصر النظام في مدينة زليتن ـ قمعي ـ ارهابي ـ اختلاسات ـ رشاوي 70. الهمالي القذافي ـ عقيد ـ كتيبة الأمن ـ سبها 71. ازعول السنوسي بوشكيكة ـ الأتصال ـ اللجان الثورية ـ طرابلس 72. محمد زكري الفساطوي ـ عقيد ـ أداة القذافي في جبل نفوسة 73. يدان صالح ـ ارهابي ـ لجان ثورية ـ طبرق 74. ير الميدة ـ اللجان الثورية ـ الهجوم على مسجد القصرـ متورط في عملية اغتيال المهدوي (يون)
75. بشير صالح المزوغي ـ اللجان الثورية ـ طرابلس 76. جابر محمد ساسي زغدود ـ ارهابي ـ متورط في جريمة اغتيال الشهيد يوسف خربيش بروما 77. جازية سعيد احبييرة ـ راهبة ثورية ـ اللجان الثورية في الجبل الغربي 78. جمال احنيش ـ اللجان الثورية ـ سوق الجمعة 79. جمال مبروك على عامر ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري 80. جمعة بيوك ـ اللجان الثورية ـ طرابلس ـ متورط في جريمة اعدام الشهيد كعبار بجامعة طرابلس 81. جماعة ضو القحصي ـ لجان ثورية ـ سبها ـ المنشية 82. جمعة سالم ـ اللجان الثورية ـ أسبانيا 86 83. جمعة سلامة ـ أدارة معسكر 7 أبريل بنغازي 84. جمعة سويسي ـ لجان ثورية ـ سفير سابق (اليمن وموريتانيا) ـ القيادة الإجتماعية في غريان
85. جمعة عبد العزيز ميكائيل ـ ارهابي ـ قمعي ـ مرتشي ـ أداة القذافي في المرج
86. جميلة دغمان ـ راهبة ـ اعدام الشويهدي ـ تعلقت في أجساد الشهداء
87. حامد فرحات ـ مستشار القذافي الخاص ـ مساعد موسى كوسة
88. حسن الأشهب ـ اللجان الثورية بالجامعة ـ بنغازي
89. حسب البوسيفي ـ عضو الغرفة الأمنية ـ تعذيب المواطنين ـ قمعي ـ ارهابي ـ سبها
90. حسن الكاسح الحاسي ـ عقيد ـ ميناء طرابلس ـ مشاريع زراعية ـ ارهابي ـ أحداث مايو ـ كتائب الأمن
91. حسن الوداوي ـ لجان ثورية ـ المرج
92. حسن صالح عوض المجبري ـ اللجان الثورية ـ جالو
93. حسني الوحيشي الصادق ـ لجان ثورية ـ الزاوية ـ ارهابي ـ أمين جهاز الرقابة الشعبية حاليا
94. حسين الغزالي القذافي ـ لجان ثورية
95. حسين المقرحي ـ اللجان الثورية ـ استخبارات عسكرية
96. حسين محمد الشريف ـ ارهابي ـ اللجان الثورية ـ المؤتمر الشعبي بمرزق
97. حسين محمد محمود الجليدي ـ اللجان الثورية ـ التربية العقائدية
98. حمدان بوصرة القذافي ـ الحرس الخاص
99. حمودة سالم ابوظهير المهروع ـ اللجان الثورية ـ اللجان الشعبية بزليطن
100. خالد الخويلدي الحميدي ـ اختلاسات ـ يرأس جمعية خيرية ـ متوقع أن يتزوج عائشة
101. خلف الله بوكر ـ لجان ثورية ـ سبها
102. خليفة احنيش الدرباشي القذافي ـ عقيد ـ باب العزيزية ـ الأمن الخاص ـ كتائب الأمن
103. ليفة بن كافو الزنار ـ ارهابي ـ نالوت
104. خليفة حرب ـ اللجان الثورية ـ المكاتب الشعبية
105. خيري نوري خالد ـ صهر القذافي (سابقا) ـ عقيد ـ الشرطة العسكرية ـ (توفي مؤخرا)
106. خيرية سعد الورفلي ـ راهبة ـ ترافق القذافي في سفرياته ـ
107. راقي مصطفى الشهيبي ـ اللجان الثورية ـ صهر أحمد الورفلي ـ الحرس الثوري
108. رجب النزال القطراني ـ اللجان الثورية ـ الأبيار ـ شنق المرحوم النويري
109. رجب بوزيد سلطان القذافي ـ عقيد ـ كتبة الحرس الخاص ـ لواء الردع ـ بنغازي
110. رجب عبد النبي عويدات ـ لجان ثورية ـ المرج
111. رجب عقيلة ـ من أدوات النظام في منطقة سمنو ـ آمر معسكر أم العبيد ـ قمعي ـ سمسار
112. رجب مفتاح بودبوس ـ اللجان الثورية ـ منظر للفكر الثوري ـ أمانة الإعلام والتوجيه الثوري
113. رضوان طبيقة الحسناوي ـ اللجان الثورية ـ سبها
114. رمضان ابراهيم عبد السلام ـ اللجان الثورية
115. رمضان امحارب البرعصي ـ اللجان الثورية ـ تجييش المدن ـ البيضاء
116. رمضان التائب ـ المثابة العالمية ـ المكتب الشعبي ببيرن
117. رمضان دامان ـ ثوري ـ عضو الأمانة العامة سابقا
118. زاهية محمد الزربي - راهبة ثورية ـ مقربة من القذافي ـ علاقات خاصة
119. زيدان بشير القذافي ـ اللجان الثورية ـ مسؤول فريق العمل الثوري (المرج)
120. زيدان مناع الرزقي ـ لجان ثورية
121. سالم احميدة ـ اللجان الثورية ـ الخمس وترهونة
122. سالم ارحومة ـ شخصية مقربة ومهمة للقذافي
123. سالم البركي ـ ارهابي ـ متورط في محالة اغتيال عبد الحميد البكوش في مصر
124. سالم الرويمي ـ ملقب بالسفاح وابوفرعة ـ سجن عين زارة ـ مسؤول عن التعذيب (بوسليم)
125. الم الزناتي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
126. سالم المبروك ـ كاتب عام شعبية المرج ـ ارهابي متسلط على الناس
127. سالم المشاي ـ اللجان الثورية ـ متورط في جريمة إعدام الشهيدين كعبار والمدني ـ قمعي
128. سالم عمر الشيخي ـ ضابط أمن متقاعد ـ ارهابي ـ متورط في اختطاف منصور الكيخيا
129. سالم ابراهيم بن عامر ـ لجان ثورية ـ الحرس الثوري ـ بنغازي
130. سالم خليفة ـ لجان ثورية ـ درنة
131. سالم رمضان الدكام ـ لجان ثورية ـ صرمان
132. سالم نبوس ـ ارهابي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
133. سالم عبد الكبير ـ اللجان الثورية ـ مرزق وأوباري
134. سالم مفتاح بن رزق ـ ارهابي ـ من منطقة الخمس ـ اغتيال محمود نافع ـ
135. سعد الأصفر ـ اللجنة الشعبية ـ قمينس ـ إرهابي ـ اختطاف منصور الكيخيا
136. عد الجويلي ـ غرفة العمليات ـ الأمن الداخلي ـ ارهابي ـ قمعي ـ زليتن
137. د الدين بن عامر ـ اللجان الثورية ـ لجان التحقيق (أحداث 80) ـ اتحاد طلبة النظام ـ بنغازي
138. سعد حامد محمود القذافي ـ لجان ثورية
139. سعد مسعود سعد القذافي ـ عقيد ـ الحرس الخاص ـ اللجان الثورية ـ ارهابي
140. سعيد النائلي ـ اللجان الثورية ـ جامعة قاريونس ـ مرتشي
141. سعيد راشد خيشة المقرحي ـ الأمن الخارجي ـ الثمانينات ـ مسؤول شركة الألكترونات حاليا
142. سعيد رمضان الترهوني ـ ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال يوسف خربيش (روما)
143. يد رشوان الشهيبي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
144. سعيد عمر سليماني ـ لجان ثورية ـ نالوت
145. سعيد عريبي حفيانة ـ من منظري اللجان الثورية ـ المثابة العالمية ـ فرنسا سابقا
146. سعيد عويدات القذافي ـ عقيد ـ كتيبة الصواريخ ـ الحرس الخاص ـ مدير شركة خدمات نفطية
147. سليمان الغول ـ لجان ثورية ـ بنغازي
148. سليمان ساسي الشحومي ـ الشؤون الخارجية ـ مؤتمر الشعب العام
149. سليم حمودة ـ لجان ثورية ـ بنغازي
150. سلوى فتحي بن عامر ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري ـ الحرس الثوري
151. سيد قذاف الدم القذافي ـ من أدوات القذافي خلال السبعينات والثمانينات
152. شكري اللفع الحصني ـ الأمن الخارجي ـ بني وليد ـ مجموعة خليفة احنيش
153. شكري عواج ـ عقيد ـ شرطة النجدة ـ طربلس
154. صالح البيوندو ـ ارهابي ـ متورط في عمليات ارهابية في الخارج
155. صالح النعاس ـ ارهابي ـ متورط في اغتيال محمد الخمسي (روما)
156. صالح إبراهيم المبروك الورفلي ـ ارهابي ـ اللجان الثورية ـ أكاديمية الدراسات العليا ـ طرابلس
157. صالح حمي ـ محاكمات شباب مايو 84 ـ بنغازي
158. صالح جمعة الراجحي ـ المكتب الطلابي ـ الحرس الجماهيري ـ اللجان الثورية
159. صالح رجب الرياني ـ الأمن الداخلي ـ مدير أدارة
160. صالح رجب المسماري ـ كاتب عام أمانة العدل حاليا
161. صالح علي الشيخي ـ لجان ثورية ـ بنغازي ـ ارهابي
162. صالح فركاش الحداد ـ صهر القذافي ـ ارهابي
163. صقر عبد الله ميدون ابوبكر ـ الأمن الداخلي ـ القسم العسكري بالهيئة ـ مجموعة الزادمة
164. صقور بو منيار ـ راهبة ثورية ـ ارهابية ـ متسلطة على العائلات في مدينة سبها
165. صلاح بن عامر ـ لجان ثورية ـ بنغازي
166. ضو رحيل الورفلي ـ اللجان الثورية
167. ضو مصباح الورفلي ـ اللجان الثورية
168. طارق المغربي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
169. عارف رجب النزال القطراني ـ اللجان الثوربة ـ الأبيارـ شنق الشهيد النويري
170. عالية يعقوب البرعصي ـ راهبة ـ اللجان لثورية ـ اعدام الشويهدي
171. عامر رحيل ـ لجان ثورية ـ بنغازي
172. عبد الباسط القذافي ـ لجان ثورية ـ ارهابي
173. عبد الحكيم عطية الهنشيري ـ الحرس الجماهيري ـ طرد من بريطانيا ـ اللجان الثورية
174. عبد الحكيم محمد الغرياني ـ لجان ـ طرابلس
175. عبد الحميد الحكيمي ـ أحداث 7 أبريل ـ الإتصال الخارجي ـ المكتب الشعبي بباريس
176. عبد الحميد الكميشي ـ اللجان الثورية ـ اغتيال الشيخ البشتي ـ مجموعة التعذيب ـ طرابلس
177. عبد الحميد بن موسى ـ لجان ثورية ـ بنغازي
178. عبد الحميد عمار ـ اللجان الثورية ـ مؤتمر الشعب العام
179. عبد الرحمن الساعدي القذافي ـ لجان ثورية
180. عبد الرحمن العبارـ اللجنة الشعبية ـ بنغازي ـ ارهابي ـ اختطاف منصور الكيخيا
181. عبد الرحيم الهيبلو القذافي ـ اللجان الثورية ـ قمعي ـ متسلط
182. عبد الرحيم لفيرس ـ اللجان الثورية ـ الجبل الأخضر
183. عبد الرازق الصوصاع البرعصي ـ اللجان الثورية ـ المحاكم الثورية ـ اعدام الصادق الشويهدي
184. عبد السلام أبوقيلة المقرحي ـ عقيد ـ اللجان الثورية العسكرية ـ حركات التحرر
185. عبد السلام بسكال ـ اللجان الثورية ـ زوارة
186. عبد السلام عبد المالك الترهوني ـ اللجان الثورية ـ يفرن
187. عبد السلام محمد القذافي ـ عقيد ـ الحرس الخاص ـ القيادة العامة
188. عبد العاطي العريبي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
189. عبد العزيز ابو رزيبة ـ المؤتمر الشعبي ـ زوارة
190. عبد العزيز راشد ـ لجان ثورية ـ بنغازي
191. عبد الفتاح الشويرف ـ اللجان الثورية ـ يفرن
192. عبد القادر البغدادي ـ اللجان الثورية ـ اتحاد طلبة النظام ـ أطلق النار على الطلبة 84 ـ إرهابي
193. عبد القادر الحضيري ـ اللجان الثورية ـ مدير صحيفة الزحف الأخضر
194. عبد القادر الزوي ـ اللجان الثورية ـ بنغازي
195. عبد القادر بشري ـ مدير المربع الأمني لمنطقة جردس ـ المرج
196. عبد الكريم فرحات ـ الأمن الداخلي ـ البيضاء ـ مطاردة الشباب الإسلامي
197. عبد الله الترهوني ـالحرس الخاص ـ طرابلس
198. عبد الله السنوسي المقرحي ـ هيئة أمن الجماهيرية ـ الإستخبارات العسكرية ـ عديل القذافي
199. عبد الله الصغير ـ لجان ثورية ـ بنغازي
200. عبد الله الطاهر الفزاني ـ اللجان الثورية ـ كلية الآداب ـ جامعة قاريونس
201. عبد الله اللفيع زبيدة ـ ضابط اتصالات ـ اللجان الثورية
202. عبد الله الهمالي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
203. عبد الله حصائرالقذافي ـ اللجان الثورية
204. عبد الله عاشور المنصوري ـ من أدوات القذافي في مدينة زوارة ـ منافق ـ ارهابي
205. عبد الله عثمان القذافي ـ اللجان الثورية ـ الإذاعة والتلفزيون ـ مركز دراسات الكتاب الأخضر
206. عبد الله محمد البغدادي ـ اللجان الثورية ـ اتحاد طلبة النظام ـ وكالة الأنباء الليبية
207. عبد الله محمود حجازي ـ عقيد ـ استخبارات عسكرية ـ المنطقة العسكرية الشرقية
208. عبد الله منصور ـ الحرس الثوري سابقا ـ الأمن الخارجي (مدير إدارة) ـ الإعلام الثوري (حاليا)
209. عبد اللطيف التير ـ اللجان الثورية
210. عبد اللطيف حسين الفقهي ـ اللجان الثورية
211. عبد المولى الغضبان ـ اللجان الثورية ـ طرابلس
212. عبد الناصر الزنتاني ـ اللجان الثورية ـ التربية العقائدية
213. عبد الناصر امبية ـ ارهابي ـ متورط في اغتيال الشهيد محمد الخمسي (روما)
214. عبد الهادي عبد السلام القذافي ـ ابن اخت القذافي ـ اللجان الثورية ـ مدير إدارة بالأمن الداخلي
215. عبد الهادي عياد ـ نقيب ـ الأمن الداخلي ـ المرج ـ تاجر مخذرات
216. عبد الهادي محمد موسى القذافي ـ قضراوي ـ أصل نيجيري ـ ارهابي
217. عبد الواحد أبوالفنشة ـ نقيب ـ الأمن الداخلي ـ الرج ـ اعتقالات 95
218. عبد الواحد الشلماني ـ الأمن الداخلي ـ جهاز مكافحة الزندقة ـ مطاردة الشباب الإسلامي ـ المرج
219. عثمان المناوي الحضيري ـ إعدامات 7 أبريل ـ كلية الحقوق ـ منسق اللجان الثورية (النفط )
220. عثمان الوزري ـ عقيد ـ المباحث العامة ـ الأمن الداخلي ـ بنغازي
221. عزالدين الهنشيري ـ من تاجوراء ـ إدارة الجوازات ـ الأمن الداخلي ـ شعبية طرابلس
222. عزام الفيتوري ـ فرق الإغتيالات
223. عقيلة عمر كريم ـ ارهابي ـ لجان ثورية ـ متورط في عملية اغتيال أحمد أبورقيعة (لندن)
224. علي أبو سبسي ـ عقيد ـ إدارة السجون
225. علي ارحاب القذافي ـ معروف بعلى ارهاب ـ لجان ثورية ـ بنغازي ـ معسكرات 7 ابريل
226. علي ابوبكر الخضوري ـ اللجان الثورية ـ كتيبة الأمن (المرج) ـ شعبية المرج ـ ارهابي ـ قمعي
227. علي الرفاعي الصقر ـ اللجان الثورية
228. علي الفازع ـ اللجان الثورية ـ صرمان
229. على الفيتوري الذيب ـ ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال أحمد أبورقيعة (لندن)
230. علي الشريف التاجوري ـ ارهابي ـ اللجان الثورية ـ عملية اغتيال الشيخ البشتي
231. علي الصغير ـ المحاكم الثورية
232. علي الطاهر حمزة ـ اللجان الثورية ـ طرابلس
233. علي الفيتوري الورفلي ـ عقيد ـ نائب الخروبي ـ المحاكم العسكرية ـ أداة القذافي (بني وليد)
234. علي ابراهيم الكيلاني ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري ـ الإذاعة
235. علي العاتي ـ اللجان الثورية ـ ارهابي ـ هتك الأعراض ـ زليتن
236. علي المجعب ـ الأمن الداخي ـ البيضاء ـ صهر القذافي ِـ مطاردة الشباب الإسلامي
237. على المبروك شرف الدين ـ عقيد ـ مهام في أفريقيا ـ غسيل أموال ـ تهريب أسلحة ـ ارهابي
238. علي النايلي ـ اللجان الثورية ـ تاجوراء
239. علي الهادي صالح ـ الأمن الداخلي ـ الزاوية ـ عضو اللجنة الثورية بالزاوية
240. علي ميلاد بوجازية المعداني ـ اللجان الثورية ـ أمانة الإعلام والثقافة والتوجيه
241. علي خميس معمرالقذافي ـ متسلط ـ قمعي ـ مرتشي كبير
242. علي ريح مكتب الأتصال ـ اللجان الثورية
243. على زكري ـ ارهابي ـ مدير جهازالفاتح للإنشاءات الهندسية
244. علي شتوان ـ من عناصر اللجان الثورية ـ قمعي ـ ارهابي
245. علي شكري بلام ـ القوات الخاصة ـ ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال خربيش (روما) ـ
246. علي عبد الله عاشور ـ ارهابي ـ لجان ثورية ـ طرابلس
247. علي فارس ـ ارهابي ـ اللجان الثورية ـ مسجد القصر 80 ـ طرد من قبرص 86
248. علي محمد الأصفر ـ المكاتب الشعبية ـ الإعلام الثوري ـ ارهابي ـ
249. علي مرسي الشاعري ـ الحصان الذي لم يركبه القذافي ـ المؤتمر الشعبي المرج ـ المثابة الأم
250. علي هويدي العقوري ـ عقيد ـ المباحث العامة ـ الأمن الداخلي ـ بنغازي
251. عمار عبد الحميد احتيوش ـ لجان ثورية ـ أمين العدل بالزاوية ـ عملية مسجد القصر
252. عمار المبروك الطيف العجيلي ـ الأمن الداخلي ـ الأمن العام ـ جهاز الرقابة ـ أمانة السياحة
253. عمر احنيش القذافي ـ لجان ثورية ـ المكاتب الشعبية ـ افريقيا ـ ارهابي
254. عمر البرعصي ـ اللجان الثورية ـ جامعة قاريونس ( كلية الإقتصاد) ـ المثابة الثورية بالجامعة
255. عمر المبروك ابوشعالة ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري
256. عمر المبروك القمودي ـ ارهابي ـ اغتيال يوسف خربيش ـ معتقل في ايطاليا
257. عمر اللافي ـ مشهور بعمر برويطه ـ عضو الغرفة الأمنية ـ سبها ـ قمعي
258. عمر احميدة السوداني ـ لجان ثورية ـ 7 أبريل ـ اغتيال البراني بقبرص ـ تهريب أسلحة ـ أفريقيا
259. عمر حسونة ـ رئيس الحرس البلدي ـ مصراتة ـ مرتشي ـ فاسد أخلاقيا ـ متهور
260. عمر قويدرالورفلي ـ الأمن الداخلي ـ من أدوات النظام المعروفين
261. عمر حمد البرعصي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
262. عمر محمد أحمد المقطوف ـ اللجان الثورية ـ الزاوية
263. عمر محمد اشكال القذافي ـ اللجان الثورية ـ مؤتمرالشعب العام ـ مكتب الإتصال ـ نائب المجذوب
264. عمر ونيس البرعصي ـ الأمن الداخلي ـ التحقيق مع المعتقلين ـ المرج (84 ـ 86 ـ 90)
265. مران احميد السوداني ـ اعدامات مايو 84 ـ بنغازي ـ
266. عمران بوكراع الورفلي ـ اللجان الثورية ـ مسؤول شركة الكهرباء حاليا
267. عوض الورفلي ـ اللجان الثورية ـ بنغازي
268. عياد الأربش ـ لجان ثورية ـ العجيلات
269. عياد مراطم ـ ارهابي ـ طرابلس
270. عيسى شيبوت ـ اللجان الثورية ـ نالوت
271. عيسى قنوص ـ لجان ثورية ـ بنغازي ـ
272. فاطمة المقرمد ـ راهبة ـ مقربة من القذافي
273. فتحي ادهان ـ مقرب من القذافي ـ زوارة
274. فتحي الترهوني ـ اللجان الثورية ـ مركز ألوان للأعمال الفنية ـ تجنيد الفساد لأعمال الدعارة
275. فتحي انديشة ـ لجان ثورية ـ درنة
276. فتحي ميلاد الترهوني ـ ارهابي ـ اغتيال جبريل الدينالي (بون) ـ معتقل في المانيا
277. فتحية الشريف الشعافي ـ راهبة ثورية ـ شرطة عسكرية ـ عضوة بالمحكمة الثورية 87
278. فرحات بن قدارة ـ لجان ثورية ـ بنغازي
279. فرحات محمد الصديق النائلي ـ الأمن الداخلي ـ القسم العسكري بالهيئة ـ عمليات في أفريقيا
280. فرج الهويدي ـ من أدوات النظام في زليتن ـ المعهد العالي لإعداد المدربين ـ فاسد أخلاقيا
281. فرج أبوغالية ـ التحري والمراقبة ـ غرفة العمليات
282. فرج المحبرش ـ اللجان ـ زليطن
283. فوزي المروكي ـ مكتب مكافحة الشباب الإسلامي ـ المرج ـ اعتقالات التسعينيات
284. فوزي المهدي ـ الأمن الداخلي ـ المرج سابقا ـ مسؤول المربع الأمن ببطة ـ اعتقالات 95
285. فوزي ميلاد بوعرقوب ـ المكاتب الشعبية ـ اللجان الثورية ـ علاقات فاسدة
286. فوزية بشير شلابي ـ راهبة ـ اللجان الثورية ـ كاتبة وقحة ـ مفتشة (قطاع الثقافة)
287. قرين صالح قرين القذافي ـ ارهابي ـ سبها ـ سمسار ـ ارهابي ـ متسلط على الناس
288. لطفي خليفة عسكر ـ ارهابي ـ قمعي ـ فجر بيوت شهداء مايو (نالوت) ـ اغتيال الشطيطي (أثينا)
289. محمد احميدة القحصي ـ اللجان الثورية
290. محمد الجدال ـ ارهابي ـ متورط في جريمة اغتيال الشهيد محمود نافع (روما)
291. محمد الدوس ـ مجرم معتقل في ايطاليا (محاولة تفجير طائرة) ـ تصفية جسدية
292. محمد الذويب ـ اللجان الثورية ـ جامعة قاريونس ـ
293. محمد الرفاعي ـ ارهابي ـ متورط في محاولة اغتيال القريتلي (بون)
294. محمد الزربي ـ اللجان الثورية ـ الحرس الشعبي ـ المرج ـ قمعي متسلط
295. محمد السعداوي ـ اللجان الثورية ـ غدامس
296. محمد الصغير ـ الأمن الداخلي ـ البيضاء ـ اعتقالات الشباب الإسلامي 86
297. محمد الطروق ـ التصفية الجسدية ـ مكتب الإتصال ـ نباش قبور الشهداء
298. محمد العايب ـ اللجان الثورية
299. محمد العماري ـ جمعية أصدقاء القذافي ـ تجنيد الفتيات لبرامج الفساد والدعارة
300. محمد الفرجاني حصن ـ الإعلام الثوري ـ اللجان الثورية
301. محمد الكليلي ـ أحد مجرمي معسكر 7 أبريل ـ بنغازي
302. محمد اللافي الغرياني ـ ارهابي ـ التصفية الجسدية ـ مكتب الأتصال باللجان الثورية
303. محمد الوراد ـ اللجان الثورية
304. محمد امسيعيد المجذوب القذافي ـ مقدم ـ مكتب الإتصال باللجان الثورية ـ مقرب من القذافي
305. محمد بشير الصيد ـ اللجان الثورية ـ كلية الحقوق ـ زليتن ـ مزور قانوني ـ ارهابي متسلط
306. محمد بن عمرو عيسى ـ ارهابي ـ لجان ثورية ـ زوارة
307. محمد بومطاري ـ شنق الشهداء ـ لجان ثورية ـ بنغازي
308. محمد حسن البرغثي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
309. محمد حسين مرابط القذافي ـ لجان ثورية ـ من أدوات القذافي في سبها
310. محمد خويطر ـ اللجان الثورية ـ سبها ـ عائد من تشاد ـ قمعي ـ متسلط
311. محمد رافع الدرسي ـ اللجان الثورية ـ قمعي ـ ارهابي ـ ملاحقة الشباب الإسلامي
312. محمد سليمان البوزيدي ـ لجان ثورية ـ بوسليم ـ طرابلس
313. محمد صالح منصور ـ لجان ثورية ـ بنغازي
314. محمد عبد السلام القذافي ـ لجان ثورية ـ قطاع النفط
315. محمد عبد السلام العماري ـ لجان ثورية ـ زليطن
316. محمد عبد الله ازبيدة ـ اللجان الثورية ـ مكتب الإتصال ـ إرهابي
317. محمد علي التاورغي ـ اللجان الثورية
318. محمد علي المصراتي ـ عقيد ـ رائد شرطة ـ الأمن الداخلي ـ أمانة العدل ـ أمانة الأمن والعدل
319. حمد علي النائلي ـ مجرم وقاتل ـ العمليات العسكرية ـ حركات التحرر ـ مطلوب دوليا
320. محمد علي زيدان المدني البوعيشي ـ أحداث الجامعة 1980 ومسجد القصر ـ اغتيال حفاف
321. محمد علي عمار الذهني ـ اللجان الثورية
322. محمد غانم ـ ارهابي ـ متورط في اغتيال الشهيد محمود نافع (لندن)
323. محمد فرج المزوغي ـ لجان ـ سوق الجمعة
324. محمد فضيل الخازمي ـ ارهابي ـ متورط في عملية اغتيال عبد الله الخازمي
325. محمد لامه ـ لجان ثورية ـ جامعة قاريونس
326. محمد ميلاد الأسود ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري ـ أحداث 7 ابريل
327. محمود ادريس ـ لجان ثورية ـ ودان
328. محمود الفاخري ـ لجان ثورية ـ جامعة قاريونس
329. محمود الفضيل ـ لجان ثورية ـ جامعة قاريونس
330. محمود الشفشة ـ الحرس الخاص (مجموعة الزادمة سابقا) ـ ضرب وزير خارجية السعودية
331. حمود حامد الخفيفي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
332. محمود الطاهر حمزة ـ اللجان الثورية ـ الشركة الإفريقية
333. مختارعلي القناص الحراري ـ المثابة العالميةـ الأمن الخارجي ـ تام أويل ـ الإتحاد الأفريقي
334. مسعود الزغرات الأصيبعي ـ من أدوات القذافي في المنطقة الغربية
335. مسعود عبد الحفيظ القذافي ـ عقيد ـ القيادة ـ منطقة الجنوب العسكرية ـ كتائب الأمن (سبها)
336. مسعود نصرالرقعي ـ لجان ثورية ـ اجذابيا
337. مصباح العروسي ـ اللجان الثورية ـ شارك في محاكمة شباب ورفلة ـ قمعي
338. مصباح الورفلي ـ اللجان الثورية ـ الأرهاب الدولي ـ لجان التحقيق ـ المكتب الشعبي بورما
339. مصطفى الزائدي ـ ارهابي ـ من قيادات اللجان الثورية ـ مستشفى الحروق
340. مصطفى عمر خليفة ـ الأمن الداخلي ـ غرفة العمليات الفرعية ـ يفرن
341. مصطفى محمد ابراهيم البشاري ـ لجان ثورية ـ بنغازي
342. معاوية الصويعي ـ حركات الإرهاب الدولي ـ متسلط ـ قمعي ـ صعلوك
343. معتوق محمد معتوق (معيتيق) ـ لجان ثورية ـ أمين مساعد ـ اللجنة الشعبية العامة
344. مفتاح الزائدي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
345. مفتاح الشريف مسعود ـ اللجان الثورية ـ التربية العقائدبة ـ شارك في تفجيرات لندن (84)
346. مفتاح الواعر ـ لجان ثورية ـ التربية العقائدية
347. مفتاح بوكرـ اللجان الثورية ـ أحداث 7 أبريل ـ محاولة اغتيال معارض ـ أمانة العدل ـ بنغازي
348. مفتاح زبيدة ـ الأمن الخارجي ـ مجموعة الزادمة سابقا ـ شارك في إعدام مجموعة الشعيبي
349. مفتاح سعد الدليو القذافي ـ لجان ثورية ـ سبها ـ المنشية
350. مفتاح مصباح الورفلي ـ اللجان الثورية
351. مناع الزوام ـ لجان ثورية
352. منصور المهدي بوذراع ـ لجان ثورية ـ سبها
353. منصور راشد ـ المحاكم الثورية ـ اللجان الثورية
354. منصور ضو القذافي ـ كتيبة للحرس الخاص ـ سبها
355. موسى محمد كوسة التاجوري ـ المثابة العالمية ـ الأمن الخارجي ـ صفقة لوكربي وأ. د. ش.
356. ميلاد الفقهي الورفلي ـ اللجان الثورية ـ مكتب الأتصال باللجان الثورية
357. ميلود المهذبي ـ لجان ثورية ـ استاذ قانون ـ مزور كبير ـ محاضر في الجامعات
358. ميلاد فرج الواسع ـ اللجان الثورية ـ شركة المواشي ـ
359. ميلاد دامان ـ مقدم ـ رئيس جهاز الزندقة (مطاردة الشباب الإسلامي)
360. ميلاد سلطان ـ رائد ـ مكتب الإتصال ـ اللجان الثورية
361. ميلاد معتوق القذافي ـ اللجان الثورية ـ اتحاد الطلبة ـ تجنيد الفتيات ـ فاسد أخلاقيا
362. =ميلود زايد الطبيب ـ اللجان الثورية ـ زوارة
363. ناجي محمد كريدان ـ اللجان الثورية ـ الإعلام الثوري
364. ناصر امبية ـ ارهابي ـ التصفية الجسدية
365. ناصر ابحور ـ ارهابي ـ اغتيال ناجي بوحوية ـ شركة التسويق الزراعي
366. ناصر صابر عبد الرحمن ـ الأمن الداخلي ـ المرج ـ اعتقالات 95
367. ناصر على عاشور ـ الأمن الخارجي ـ العمليات الخاصة ـ علاقات معIRA ـ (قبرص، مالطا)
368. نصر المبروك الرياني ـ الأمن الداخلي ـ مكافحة الزندقة ـ مجزرة بوسليم ـ ارهابي ـ حي الأندلس
369. نجيب الأوجلي ـ ارهابي ـ اللجان الثورية ـ اجدابيا ـ أوجله ـ اعدام فنوش ـ تعلق بالجثمان
370. نجيب طليبة الورفلي ـ لجان ثورية ـ الخمس
371. نعيمة الغرياني ـ المحاكم الثورية
372. نعيمة السكران ـ لجان ثورية
373. نعيمة الصبيحي ـ لجان ثورية
374. نوري الدين زغبية ـ ارهابي ـ سوق الجمعة
375. نوري الوافي ـ لجان ثورية ـ بنغازي
376. نورية صالح الصبيحي ـ لجان ثورية ـ عضو المحكمة الشعبية
377. هاني التهامي محمد خالد الورفلي ـ اللجان الثورية
378. هدى فتحي بن عامر ـ راهبة ـ اللجان الثورية ـ المحاكم الثورية ـ اعدام الصادق الشويهدي
379. يوسف ازنين ـ ارهابي ـ نفذ عمليات ارهابية
380. يوسف الأمين شاكير الأرناؤوطي ـ مخبر ـ عميل مزدوج ـ عقلية تافهة ـ صعلوك
381. يوسف الدبري ـ الأمن الخارجي
382. يوسف المسلاتي اوحيدة ـ التصفية الجسدية ـ متورط في جريمة اغتيال عارف (روما)
383. يوسف اسماعيل ـ عقيد ـ مدير مكتب الأمن الداخلي بمدينة المرج ـ اعتقالات التسعينيات
384. يوسف عبد السلام محمد ـ ارهابي ـ متورط في جريمة اغتيال محمود نافع (لندن)
385. يوسف نجم ـ بنغازي ـ كان مسؤول مكتب الجبهة في مصر ـ متورط في اختطاف منصور الكيخيا
386. يوسف نجم الدين محمد العرفي ـ الأمن الداخلي ـ ارهابي ـ عمليات تفجير في الخارج
387. يوسف شعيب ـ ارهابي ـ لطم الشهيد فنوش أثناء الشنق ـ الحرس الثورية ـ اجدابيا


اقول للدين يتباكون على ليبيا ويقولون لا لتدخل الغرب وقصفهم لاماكن القذافي : بصراحة وبدون مواربة والله والله يحتلنا الغرب ولا يحكمنا القدافي مرحبا بالغرب مرحبا بفرنسا وامريكا وبريطانيا الحلفاء الدين حررونا سنة 1942 من الاحتلال الايطالي ويحرروننا اليوم من القدافي الكلب النجس . والله والله يحكمنا شارون ولا يحكمنا القدافي. لا عودة لحكم القدافي. القدافى انتهى كما قال الشيخ الفاضل القرضاوي .

حر ولا عودة لاستعبادي



فضائح قناة القنفود

من نوادر قناة القنفود في المسرحية التي قام بها ازلام القذافي اليوم انها اظهرت أحد الأطفال كان يغلق أنفه يستعفف من شدة رائحة الجثث التي كانوا يحملونها على انها جثث لضحايا قصف قواة الامم المتحدة لمواقع مدنية حسب زعمهم. هذا ان دل يدل على ان هذه الجثامين هي لأناس ماتوا من مدة زمنية طويلة وليست جثامين لأناس قد ماتو من يوم او يومين. ربما هي نفسها جثامين اولائك الشباب الذين قضوا على ايدي الحرس الثور والمرتزقة حيث كانوا يلتقطون جثثهم من الشوارع بعد مقتلهم. هذا الطفل الذي أظهرته الكاميرا دون أن يشعر المصور به وهو يقفل انفه يؤكد على ان الجثامين كانت رائحتها قوية جدا ا وليسو ضحايا قصف قوات الأمم المتحدة وأشدد هنا على انها قوات الأمم المتحدة وليست قوات الغرب او امريكا كما يحلو للكثير ان يروجوا ويحاولون ان يعطوها صابغ الاحتلال. بل القذافي هو من استعان باسرائيل والقوات الأجنبية لقتل الشعب الأعزل ليظل يستعبدنا هو وأبنائه أبد الدهر وقد ولدتنا امهاتنا احرارا.

بالقاسم الجارد



مرة اخرى تحية للمناضل زكريا صهد

الشكر و الامتنان للاخوة الذين يخوضون حربا اعلامية ضد النظام الليبي المنتهي , يفندون تريصريحات عناصر النظام و اكاذيبه المغرضه و يقومون بإيصال الصوت للعالم من خلال تلك الفضائيات و يطمئنون اهالينا في ليبيا, فلهم منا كل تقدير و امتنان و علي راسهم المناضل الشريف الوطني زكريا صهد و الاستاذ الكبير محمود شمام و ابراهيم جبريل و الفيتورى و محمد علي و غيرهم الكثير .. و اخيرا نشيد بدور المناضل زكريا صهد بدعمه المستمر من خلال علاقاته في الخليج العربي للسماح للوطنيين بتصدر تلك المساحات الاعلامية و (كنس) تلك العناصر التي كانت حتي وقت قريب من جماعة سيف القذافي و ليبيا الغد و مشروع التوريث اخوتنا لنا منكم كل تحيه علي مجهوداتكم و نلقاكم في بنغازى قريبا .

شباب بنغازى



مرتزقة إسرائيليون يبدأون الانسحاب من ليبيا

هذا للذي مازال في قلبه شك!!!! وهذا طبعا ليس كذبا منا ولا تجنيا على القذافي فعلى من لا زال يدافع عن القذافي ويظلل الناس ان يرعوي وان يستغفر الله ذنبه وان يتوب ويدين القذافي واعماله. اذا من الذي الذي استعان بالغرب على شعبه؟ من الذي استعان بالمستعمر الإسرائيلي* ليقتل اطفالنا واهلنا لا لشيء الا ليقول لنا انا ربكم الأعلى واسمعوا واطيعوا واعبدوني انا وابنائي من بعدي؟

بلقاسم الجارد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الإسلام اليوم/ وكالات

مرتزقة إسرائيليون يبدأون الانسحاب من ليبيا

الاحد 15 ربيع الثاني 1432 الموافق 20 مارس 2011

كشف التليفزيون الإسرائيلي أنّ المرتزقة العاملين في ليبيا والتابعين لشركة "جلوبيل" الإسرائيلية بدأوا في مغادرة ليبيا تباعًا بعد بدء العمليات العسكرية ضد نظام العقيد معمر القذافي.
وأشارَ التلفزيون في تقرير له إلى أنّ القيادات الأمنية القائمة على إدارة هذه الشركة قرّرت سحب جميع المرتزقة في ظلّ اقتناعها بأن العملية العسكرية الدولية ضد نظام القذافي ستكون بداية النهاية لهذا النظام الذي بدأ يترنّح.
واعترَف التقرير صراحةً بأنّ الشركة الإسرائيلية قامت بتوريد الكثير من المرتزقة الأفارقة من العسكريين السابقين إلى ليبيا، إلا أنّ الشركة لم تكن تتوقع أن تتمّ العملية العسكرية ضد القذافي بهذه السرعة. وفقًا لصحيفة "الأهرام" المصرية.
وأوضح التلفزيون أنّ قرار التدخُّل العسكري في ليبيا دفع شركة "جلوبيل" إلى اتخاذ قرار بسحب المرتزقة مع الأخذ في الاعتبار السماح بوجود أي مرتزق آخر إن أصرّ على تواجده في ليبيا على أن يعمل بصورةٍ فرديةٍ وألا يكون تابعًا للشركة.



العدالة و انشاء دولة القانون

في البداية اود ان اترحم علي شهداء يلادي ليبيا الذين ضحوا بالغالي في سبيل الحرية و الانعتاق. نسال الله ان يحمي بلادنا من كل شر و ظالم. اخواني كل ما نطمح اليه في المدي القصير هو انشاء دولة حديثة مدنية ديمقراطية يكون فيها القانون سيد الجميع. عليه لازم ان نهيئ لانفسنا من الان الي هذا الحدث الجلل و هذا يحتاج الي احقاق الحق و رد الحقوق الي اهلها. فهناك في ظل الاربعين سنة الماضية من حكم هذا الظالم من قتل و تعذيب و سجن و تشريد و انتهاك لأعراض الناس و اموالهم. لهذا لازم من وضع قائمة تضم كل المتهمين بارتكاب مثل هذه الفظائع و تقديمهم للتحقيق و المحاكمة العادلة دون اي ظلم او انتهاك لحقوقهم وعليه نرجوا من كل اخواننا من علم او شد علي اي شخص ارتكب جرم مادي او معنوي ان يضيف اسمه لهذه القائمة و يجب علينا كلنا ان نتحري الصدق و الامانة قفي القول و الفعل التحقيق العدالة و انشاء دولة القانون. السلام عليكم من اجل ليبيا حرة و عادلة .

ليبيا الحرّة



مناشدة عاجلة لورفلة الخارج

ياورفلة هووووو يا ورفلة هووووووو الحقوا هلكم وناسكم الحقوهم قبل مايورطهم النظام حرام عليكم اللي قاعد ايصير وأنتم قاعدين تتفرجوا القدافي واعلامه ناقليلهم الصورة غلط امفهمينهم أن الثوار في الشرق ايهدوا على الاحياش وعلى العائلات الامنة ويغتصبوا في النسوان والبنات والله حتى اللي ميحبش القدافي قاعد يغلي يا ناس يا هووووو يا ناس ياهوووو راهو الوضع خطير جدا جدا يا ناس ياهوووووو يا ناس ياهووووو بالله عليكم تصرفوا قبل لايوقع الفاس في الرأس بالله عليكم اقطعوا على القدافي الفرصة اللي عابي عليها راهو القدافي الكلب يلعب على حبل الفتنة بين الشرق والغرب واللي قاعد ايصير في بني وليد هو نفسه في ترهونة وزليطن والخمس ومسلاته وصرمان وصبراته و ورشفانه وسبها وسرت والجنوب بشكل عام يا ناس يا عالم اتصلوا بهلكم و وعوهم ونبهوهم للفتنة هذي اتصلوا وماتخافوش على أرواحكم وعليهم لأن الأمر خلاص وصل لمرحلة لا يمكن السكوت عليها يا ناس اتصلوا قبل لا يوقع الفاس في الرأس أرجوكم أرجوكم اتصلوا الان وماضيعوش الوقت والله اللي قاعد ايصير الان فتنة كبيرة جدا يا ناس حرام والله حرام اللي قاعد ايصير يا ناس ماتهونوش الأمر لان الموضوع كبير ولازم تلحقوا هلكم اتصلوا بهلكم بخوتكم باصحابكم لازم اتوضحولهم الصورة اليوم قبل بكرة صدقوني صدقوني اللي مش حيتصل وايقوم بواجبه تجاه هله في هالظرف الطاري حيكتشف بكرة أو بعد بكرة انه ساهم وبشكل مباشر في اللي حيصير أناشدكم بالله وبرسول الله أناشدكم بالله وبرسول الله أنكم تتصلوا بهلكم وبناسكم وبكل الناس اللي عارفينهم ليهم تأثير على الناس اتصلوا بشيوخ وأئمة المساجد وناشدوهم بالله أنهم ايقولوا الحق ولو لمرة واحدة في حياتهم فهذا هو وقتهم كان مقالوش كلمة حق توا امتى بيقولوها أرجوكم أرجوكم خودوا الأمر بجدية لأن الوضع أصبح أخطر مما تتصورون اللهم بلغت اللهم فأشهد اللهم بلغت اللهم فأشهد .

أسامة من بني وليد


الساطور




إلى الأستاذ مصطفى عبد الجليل

20 مارس 2011م

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأستاذ مصطفى عبد الجليل
رئيس المجلس الوطني الليبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرجوا من المجلس الوطني توجيه نداء إلى القوات المسلحة الليبية التي تعمل مكرهة تحت قيادة الطاغية القذافي على أن يكون صيغة النداء مشابهة لما يلي:
يا قواتنا المسلحة الباسلة نحن نعرف أنكم تخدمون تحت قيادة الطاغية القذافي مكرهين ولكن نعلكم بأن حياتكم الآن في خطر لأنكم تحاربون ضد القوات الدولية التي تستخدم أسلحة تتفوق على أسلحتكم بكثير ولا مجال هناك للمقارنة الآن وعليه فإن أيام أو ساعات القذافي أصبحت معدودة فأنضموا الآن قبل فوات الأوان إلى إخوانكم الثوار لخدمة وطنكم ليبيا وليس لخدمة الطاغية القذافي ولن يحملكم الشعب المسؤولية تحت قيادة الطاغية القذافي إذا إنضممتم الآن إلى صفوف شعبكم في هذه الساعات الحاسمة.
والله ولي التوفيق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليبيون في الخارج



يا محب لجاب الله والساطور : أرجوك لا تروٍِِج لأفكارالقذافي القبلية

في هذه المرحلة الحرجة من ثورة شباب 19 فبراير المجيدة والشهداء يتساقطون في شرق البلاد وغربها وهم يهتفون "الله ثم الشعب ثم ليبيا وبس"، بينما يهتف أهل المناطق الغربية "يا بنغازي مش بروحك نحن ضمادين جروحك" ويرفع ثوار المناطق الشرقية وعلى رأسهم ثوار بنغازي المغاوير شعارهم "نحن قادمون يا مصراته ويا طرابلس لفك الحصار عنكم"، إنها عزيمة الجهاد ضد نظام معمر وضد من يحاول زرع الفتنة والقبلية بين أبناء شعب واحد تلتقي جذور قبائله وتمتزج دماء عائلاته شرقا وغربا.
ندعوك يا محب جاب الله والساطور "إذ لم تكن قذافيا" أن تخشى الله في حق الشهداء الذين ضحُوا بأرواحهم من أجل الوطن متبرئين من اية نزعات شخصية أو قبلية. أعلم يا أخي أن معارضة النظام لا تتأتي بإعلان الأسماء الصحيحة أو الأسماء الحركية أو غيرها إنما تتأتي بالعمل الجهادي وأفضله ما كان في الميدان والثورة لا تحتاج للأسماء والألقاب الرنانة.
لقد ذكرت مدن ليبية عريقة ووصفتها بالجبن واستثنيت "سرت" مدينتك لتفضح بذلك نفسك، العياذ بالله لم نريد الخوض في القبليات مثلك ولكنك تعرضت لنا بالشتائم فأعلم أن شئت أن تتعلم أن طرابلس انتفضت عن بكرة أبيها من تاجوراء شرقا إلى جنزور غربا ودمرت كل المثابات ومبني الداخلية وما يسمي بصالة الشعب ومحطة التلفزيون وكل معالم ألقذافي بأيدي عزل أنصحك أن تثقف نفسك بالرجوع إلي الأفلام المدونة في "مواقع الفيس بوك واليوتوب" أرجوك لا تحقِر مئات الشهداء الذين سقطوا في أحياء طرابلس أيام 23\24\25 فبراير ويوم 4 مارس، ومئات ألجرحي الذين أعدم يعظهم من المستشفيات ومئات الشباب الذين اختطفوا ولا نعرف مصيرهم، يجب أن تعلم أن طرابلس محتلة من قبل القذافي وعائلته وكتائبه الشرسة أتي بها من سرت والجنوب واستوطنت المدينة منذ سنوات طويلة واليوم يدعمهم بأكثر من ثلاثة ألاف من المرتزقة المسلحين في سيارات جيب مكشوفة ترويع السكان العزل. عليك أن تعلم أن طرابلس ليست قبيلة بل هي مدينة متحضرة تجمع كل فئات وقبائل ليبيا من طبرق شرقا حتى زواره غربا فأرجوك أرجوك أن تكف عن اهانة الشعب الليبي بكامله.

الصادق الشريف



بيان صحفي

Deutschland/Stuttgart
19.03.2011

في يوم السبت الموافق 19 مارس 2011 أجتمعنا نحن الأغلبية من الجالية الليبية في مدينة شتوتكارت و أتفقنا على تأسيس اتحاد الجالية الذي يهتم بشؤوننا و شؤون إرتباطنا بوطننا. و نحن في هذا الوقت الصعب الذي تمر به بلادنا ليبيا نعلن عن دعمنا لثورة 17 فبراير التي صنعتها كل فئات الشعب الليبي و نعلن عن تضامننا الكبير معها و مع شعبنا و أهلنا في ليبيا و نساندهم في طموحاتهم لنيل حرياتهم و صنع مستقبلهم الجديد بعد عقود مُظلمة من الإستبداد المتمثل في نظام القذافي.

كما ناقش أفراد الجالية أخبار الصور المريعة من أعمال القتل و القمع و الوحشية التي يمارسها نظام القذافي ضد شعبنا المسالم و الذي ينادي فقط برحيل الإستبداد و نيل الحرية. كما تطرّق النقاش الى أهمية دور المجلس الوطني المؤقت في بنغازي و على رأسه الأستاذ مصطفى عبد الجليل و رفاقه و دورهم في إدارة شؤون ليبيا في هذه المرحلة الحرجة و أعلن أفراد الجالية بشكل كامل تأييدهم و تضامنهم له حتى تحرير كافة الأراضي الليبية من قبضة كتائب القذافي الدموية و التي تجنّد حتى المرتزقة لقتل المدنيين و قتل طموحاتهم المطالبة بنيل حرياتهم. كما أكد الجميع على وحدة التراب الليبي في دولة حرة عاصمتها طرابلس و دولة دستورية تضمن للجميع الحريات و الحقوق و العدالة.

و السلام كليكم و رحمة الله و بركاته

الجالية الليبية
شتوتكارت/ ألمانيا
Deutschland/Stuttgart
libya.stutt@yahoo.com



ناصرونا و اصمتوا

الشكر الجزيل إلى كل من قدم لشعب الليبي الدعم و العون. و لكن أوجه هذه الرسالة الى جميع الحناجر التي تنادي ألان بكلمة حق يراد بها باطل, تخرجون علينا بنصائحكم و مقالتكم و تعليقاتكم الإنشائية و كلها تصب في مصلحة القذافي. أين انتم طيلة الأربعة العقود الماضية عندما قام القذافي بتذبيحنا و إفقارنا و تجهيلنا و تهجيرنا و مطاردتنا و و و .... . ألقذافي يعرف بان الشعب الليبي لا يريده و لقد قال التطهير سيتم زنقا زنقا و فرد فرد. اين انتم الان وهو مازال يبيد الليبيين بقصف المدن عشوائياً. ذلك الكائن الذي هو الان يتستر خلف النساء و الأطفال. إننا كليبيين نعلم تبعات المساعدات الأجنبية و لكن نعول على الله ثم على الشعب الليبي لتخطي هذه المخاطر. ولكن قبل ان نفكر في المستقبل يجب ان نحافظ الان على هذا الشعب من الإبادة. لو قمتم بواجبكم تجاه الشعب الليبي لنتصرنا جميعا باذن الله و لكانت افراحنا اكبر مما تتصور.. لهذا أقول لكم "ناصرونا و اصمتوا".

آدم



شيوخ البزنس في أوروبا

قرأت باهتمام بيان بعنوان "الحكم الشرعي في ليبيا وواجب الليبيين" كتبه شيوخ دين ليبيون معظمهم شيوخ بزنس في الخارج مثل جلال علي في هولندا ومحمد احداش في بريطانيا ويوسف الصلابي ايرلندا الخ الخ ... ويقول البيان ان القذافي فاقد الشرعية منذ اليوم الاول لقيامه بالانقلاب سنة 1969؟ والسؤال وين كنتم راقدين يا شيوخ 42 سنة ، انا اتحدث عن الشيوخ في الخارج كنتم لاهيين في البزنس والضحك على حكومات اوربا بشهادات فقه وشرع مزيفة وشهادات دكتوراه كاذبة من اليمن والاردن والسودان ضحكتم على حكومات اوربا وقلتم لها انكم رجال دين وزعماء جاليات وتمكنتم من الحصول على مرتبات منها بحجة انكم شيوخ معتدلين يمكن لهذه الحكومات الاستفادة منكم في تدجين الشباب الغاضب وكان بعضكم ماشي جاي على ليبيا بل ان بعضكم كان في واجهة اصلاح الارهابي المجرم سيف الاسلام والله ما انتم الا شيوخ انتهازيين مع الواقف بقيتم مع معمر وابناءه حتى تاكدتم من انتصار ثورة فبرار وها انتم مثلما الشيخ المبروك الفسي والبسيكري و علي الصلابي وعلي بوزعكوك بين يوم وليلة صرتم ثوريين وكنتم قبل شهر فقط تنظـّرون في المنارة وليبيا اليوم لسيف القذافي وتمجدون اصلاحه المعزوم واقسم بالله انكم شيوخ مع الواقف وستثبت الايام القادمة ذلك بل انكم تعملون الان في الداخل والخارج لتشويه ثورة الشباب وسرقتها وتجييرها لصالح الوهابية والتخلف والجهل والرجعية الدينية التي اذا لم يفطن الشباب الثوري سترجع بليبييا الى قرون الجهل الديني والتخلف وثقافة الغلمان المخلدين وفقهاء الجواري والغلمان المرد ولقد اعذر من انذر.

الليبيان



نداء لكل الإخوة الليبيين المقيمين خارج الوطن و خاصة الموجودين في المانيا

السلام عليكم و أدامكم الله في خدمة الوطن،
قامت شركة بلفنجر الألمانية في الثمانينات من القرن الماضي ببناء بيت كبيرللقذافي مع منشآت كثيرة، غير معروفة الأوصاف حتى الآن، في المنطقة الواقعة ما بين شارع الجرابة و شارع الظل و أوصلت هذا البيت بمعسكره في باب العزيزية بشبكة من الأنفاق الواسعة تحت الأرض. و قد استغرقت عمليات الحفر لتشييد هذا المشروع و نقل التراب المحفور أكثر من سنة، ولا شك بأن القذافي الآن مختبئ في أحد هذه الأنفاق المزودة بكل مايلزمه.
والمطلوب هنا هو الضغط على شركة بلفنجر بكل الوسائل السلمية و القانونية حتى تنشر خرائط شبكة الأنفاق هذه ليتمكن سكان طرابلس، في اللحظة المناسبة، من تفجير موقع معيّن يمكّنهم من الدخول إلى هذه الأنفاق لإخراج القذافي منها كالجرذ المذعور.
أرجو من الجميع و خاصة الإخوة الليبيين الموجودين بألمانيا و على رأسهم المناضل الأستاذ بن احميده، أن يعملوا جهدهم لإقناع شركة بلفنجر بالتعاون في هذا الموضوع و إلا فإننا نعتبرهم مشاركين في إجرام القذافي، لأنهم كانوا و لا زالوا على علم بإجرامه و بمعاداته للشعب الليبي.
يمكن مشاهدة بيت القذافي المذكور على "قوقل إيرث" و هو على بقعة خضراء كبيرة جدا، أكبر من مساحة معسكر باب العزيزية، شمال شرق الإشارة الضوئية مابين شارع سيدي المصري (شارع الورش) و شارع الجرابة، بها موقع واضح لهبوط طائرة عمودية .
القبض على القذافي المجرم أصبح واجبا وطنيا، بل شرعيا، للقصاص منه ومن أذنابه المجرمين... عاشت ليبيا وعاش شعبها، و تقبل الله شهداءها بالرحمة والغفران .

أحمد فاضل



مقبرة معسكر طبرق قد تعود الى مجزرة سجن بو سليم

اعتقد ان المقبرة التى وجدت فى احد معسكرات طبرق ترجع لبعض ضحايا شهداء بنى سليم فارجوا المحافظة عليها حتى يتم تحليل لتكون شاهدا على هذا النظام الدموى لانه اعتقد لاخفاء هذه الجريمه قام بتوزيع الجثث على بعض المعسكرات التابعة له فى ذلك الوقت DNA.

البرعصى



انا احارب القاعدة .. انا سأتحالف مع القاعدة

مع انطلاقة الثورة الشعبية المباركة انكر الطاغية الخرف اندلاع الثورة وقال واخذ يردد بكل صفاقة انها جماعة القاعدة تريد تأسيس امارة اسلامية في شرق ليبيا...وعشية صدور القرار الاممي بحظر طيرانه نسي حكاية الامارة الاسلامية وقال اذا شن الغرب اي هجوم ضده فأنه سيتحالف مع القاعدة لتحويل ليبيا الى عرآق آخر.....كيف استطاع هذا المهرج الخرف ان يحكم ليبيا اربعين سنة حسوما...هل كان يستطيع لولا المشانق التي نصبها في الجامعات بطرابلس وبنغازي...ولو لا علق الابطال من رقابهم في الاشجار بسوق الثلاثاء بطرابلس عام 1983 ولكن لكل طاغية نهاية..ولابد ان يغرق الطاغية في بحر الدماء التي اراقها...هكذا يحدثنا التاريخ...فاستعد لمصيرك يا ابن بيجيل التي غيرت اسمها الى غزالة .

عمر



مصادر تؤكد لـ"العربية نت" مصادرة جميع الممتلكات

كتيبة للقذافي تحتلّ حقل النافورة النفطي والغموض يحيط بمصير العاملين

العربية.نت

احتلت كتيبة عسكرية لمرتزقة القذافي عند الساعة 12 ظهراً بتوقيت ليبيا حقل النافورة الواقع جنوب مدينة طبرق والذي يبعد عنها بمسافة لا تقل عن 300 كليومتر، وفقاً لما ذكرته مصارد مطلعة لـ"العربية.نت"، اليوم الاحد 20-3-2011. وأضافت المصادر أن الغموض لازال يسيطر على موقع الحقل التابع لشركة الخليج العربي الليبية والذي تم الاستيلاء عليه بواسطة قوات مسلحة، مضيفة أن 120 سيارة عسكرية اتجهت إلى حقل "مسلة" النفطي للاستيلاء عليه أيضاً. وقالت إن الحقل ينتج 90 ألف برميل يومياً، وإن الاتصال مع العاملين في المشروع قد انقطعت، إلى ذلك أعربت المصادر القريبة من شركة الخليج العربي في اتصال مع "العربية نت" اليوم الأحد عن مخاوفها على مصير العمال الليبيبن والأجانب العاملين في الحقل.

وأوضحت المصادر أن شركة الخليج العربي ومقرها بنغازي تأسست عام 1971 وهي تابعة للشركة الأم الحكومية في طرابس، ووحدة تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة في مدينة بنغازي بشرق البلاد والتي باتت تحت سيطرة الثوار، إذ يعتبر حقل والنافورة ومسلة في حوض سرت والبيضاء والحمادة من الحقول المهمة اضافة إلى مصفاة طبرق. فيما تنتج ليبيا البلد العضو في منظمة أوبك 1.6 مليون برميل يومياً باعتبارها المصدر الثاني عشر للنفط في العالم، وهي ثالث أكبر منتج في إفريقيا وتمتلك أكبر احتياطيات من النفط في القارة. يُشار إلى أن شركة الخليج العربي أعلنت في وقت سابق انفصالها عن الشركة النفطية الليبية.



أردوغان يحث القذافي على التنحي حقنا للدماء

الأهرام ــ حث رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الزعيم الليبي معمر القذافي على التخلي عن الحكم ودعا إلى وقف فوري لأعمال العنف. وحين سأله الصحفيون خلال زيارة للسعودية عما إذا كان على القذافي أن يتنحى قال أردوغان "لقد تجاوز هذه المرحلة بالفعل إنه يناقض نفسه." وأضاف "كانت التصريحات الأولى للقذافي مهمة حين قال إنه ليس لديه منصب رسمي. اذا كان لا يشغل منصبا رسميا فعليه أن يسلم البلاد لمن يتمتع بالشرعية ايا كان." وقالت تركيا عضو حلف شمال الأطلسي في وقت متأخر امس السبت إنها ستقدم الإسهام الوطني اللازم والملائم لتطبيق الحظر الجوي فوق ليبيا واتخاذ الإجراءات لحماية المدنيين في إطار قرار مجلس الأمن الدولي. وقال أردوغان "أتمنى أن أرى نهاية لسفك الدماء وأن تسود إرادة الشعب الليبي."



وكالة الأنباء الليبية: قوات القذافي توزع أسلحة على مليون شخص

رويترز ــ نشرت وكالة الأنباء الليبية، اليوم الأحد، خبرا يفيد أن الحكومة الليبية بدأت في توزيع أسلحة على أكثر من مليون شخص، ونقلت عن مصادر في وزارة الدفاع الليبية قولها، إنها تتوقع أن تنتهي العملية خلال الساعات المقبلة، وأنه يجري تسليح أكثر من مليون رجل وامرأة. يذكر أن ليبيا تواجه حربا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها الأوروبيين، على خلفية الانتهاكات، واستخدام القوة العسكرية ضد المتظاهرين الثوار، المطالبين بإسقاط نظام القذافي، منذ 17 فبراير الماضي.



عزل الليبية هدى بن عامر من رئاسة البرلمان العربي

القاهرة فى 20 مارس ـ وكالة الامارات / وام / قررت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي التابعة للبرلمان العربى فى اجتماعها اليوم سحب الثقه من رئيس البرلمان الدكتورة هدى بن عامر ليبية الجنسية وعزلها من المنصب تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية بوقف مشاركة الوفود الليبية فى اجتماعات الجامعة والمؤسسات التابعه لها ومنها البرلمان العربي. وقال عضو البرلمان العربي وعضو اللجنة مبارك الخرينيج ان اللجنة اتخذت قرارا بالاجماع بعزل بن عامر موضحا ان الكويت سترشح علي الدقباسي عضو البرلمان وعضو مجلس الامة الكويتي لرئاسة البرلمان العربي. وقال عضو البرلمان العربى تيسير قبعه نائبي رئيس المجلس الوطنى الفلسطينى ان عزل بن عامر هو قرار اتوماتيكى تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية بوقف مشاركة اية وفود ليبية فى اجتماعات الجامعة والمجالس التابعه لها ومن بينها البرلمان العربى الذى كان رئيسه يشارك فى اجتماعات القمة العربية والمجالس الوزارية. ومن المقرر ان يعقد البرلمان العربى اجتماعا غدا بكامل هيئته فى غياب ممثلى ليبيا لمناقشة اختيار رئيس جديد للبرلمان الى جانب بحث آخر التطورات في ليبيا والوضع العربي. واضاف قبعه ان اللجنة ناقشت فى اجتماعها اليوم تطورات الاوضاع فى المنطقة وخاصة فى ليبيا وكافة التطورات والانتفاضات الشعبية بالمنطقة العربية والتركيز على ليبيا فى ضوء المجازر التى تشهدها.



فجر أوديسا تتواصل والثوار إلى أجدابيا

الجزيرة

واصلت قوات التحالف عملياتها العسكرية لليوم الثاني على التوالي ضد كتائب العقيد معمر القذافي بمشاركة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا وإيطاليا. في هذه الأثناء بدأت قوات الثوار التحرك اليوم إلى أجدابيا، التي استعادتها قوات القذافي قبل أيام. وأكدت القوات المسلحة الفرنسية اليوم أن عملياتها في ليبيا مستمرة وأن مقاتلاتها باقية في أمكانها، كما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن قواتها استهدفت أنظمة الدفاع الجوي الليبية المشتركة في منطقة طرابلس. وأشار رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مايك مولن إلى أن قوات التحالف دمرت معظم دفاعات القذافي الجوية. وشدد في تصريحات لشبكة أن بي سي اليوم أن سريان الحظر الجوي على ليبيا "بدأ فعليا". ولفت مولن إلى أنه ليس على اطلاع على تقارير عن سقوط ضحايا مدنيين من الضربات الجوية. وأضاف أنه لا يرى أي مؤشرات على أن القذافي تحرك باتجاه استخدام الأسلحة الكيماوية، لكن مولن أوضح أن العملية العسكرية الجارية حاليا لا تهدف إلى إقصاء القذافي عن الحكم.

جثث وعربات محترقة

وفي هذه الأثناء أحصى مراسل لرويترز 14 جثة على الأقل اليوم ومركبات عسكرية محترقة تابعة للقذافي في الطريق بين بنغازي وأجدابيا. وذكرت شبكة سي بي أس الأميركية أن ثلاث مقاتلات من طراز الشبح ألقت 40 قنبلة على مطار رئيسي في ليبيا، لكنها لم تخض في التفاصيل. في غضون ذلك أكدت مصادر للجزيرة أن كتائب القذافي قصفت منطقة القوارشة في بنغازي، كما تعرضت ضواحي المدينة لقصف بصواريخ غراد ونيران الدبابات، ولجأ سكان الضواحي إلى المساجد طلبا للأمان. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر طبية في بنغازي أن 94 شخصا قتلوا على مدى يومين بقصف كتائب القذافي للمدينة. وفي تطور آخر، ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أن مسلحين احتجزوا طاقم سفينة إيطالية في طرابلس. وأعلن السفير البريطاني في باريس السير بيتر ويستماكوت عن مشاركة طائرات قطرية وسعودية وإماراتية في فرض الحظر الجوي على ليبيا.

نحو أجدابيا

في هذه الأثناء أفاد مراسل رويترز في شرق ليبيا أن مقاتلين من المعارضة الليبية اتجهوا على متن شاحنات رباعية الدفع عليها رشاشات ثقيلة إلى أجدابيا. وكانت المقاتلات الفرنسية قد شنت أمس الضربات الأولى في إطار عملية سميت "فجر أوديسا" تستهدف وقف الحملة التي يشنها القذافي على مواطنيه المدنيين. وبعد قليل من ذلك أطلقت بوارج وغواصات أميركية وبريطانية 110 من صواريخ كروز توماهوك استهدفت دفاعات جوية حول طرابلس ومصراتة وشلتها بشكل كبير حسب واشنطن. وسُمعت في طرابلس فجر اليوم أصواتُ المدافع المضادة للطائرات، تبعتها انفجارات وأصوات مدافع رشاشة حسب ما نقلته رويترز. وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن قنابل سقطت قرب مقر القذافي في باب العزيزية. وشمل القصف أيضا قاعدة المعيتيقة شرق طرابلس، في وقت تحدث فيه مراسل الجزيرة عن غارة على الكلية العسكرية قرب مصراتة (نحو 200 كلم شرق طرابلس). وقالت السلطات الليبية إن 48 مدنيا معظمهم أطفال ونساء قتلوا في الغارات كما أصيب أكثر من مائة وخمسين شخصا. وذكرت تلك السلطات أن مئات الليبيين قصدوا مواقع قد تقصَف ليكونوا دروعا بشرية ومنها مقر إقامة القذافي في طرابلس. وقد اتهمت منظمة التضامن لحقوق الإنسان في جنيف كتائب القذافي بخطف أسرٍ ليبية وقالت إنها قلقة من احتمال استخدامها دروعًا بشرية في أماكن قد تستهدفها القوات الدولية.

ضربات أميركية

وقال مدير هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأميرال بيل غورتني إن الضربات الصاروخية تركزت في الغرب واستهدفت دفاعاتِ أرض/جو، ومورِس خلالها تشويش على هذه الأنظمة التي تعتبر "قديمة، لكنها متكاملة وناجعة". وقال إنه في هذه المرحلة لم تشارك قوات أميركية على الأرض، ولم تسهم الطائرات في الجهد العسكري، لكن الضربات الصاروخية تهيئ الوضع ليشارك سلاح الجو في تطبيق حظر الطيران. ورفض غورتني مناقشة الخطط المستقبلية، واكتفى بالقول إن بلاده لن تستخدم قوة تتجاوز حماية المدنيين في هذه العمليات. هجوم متسارع وقد تحدثت فرنسا عن هجوم سيتسارع، لكنها رفضت تحديد سقف زمني له، واكتفى وزير خارجيتها آلان جوبيه بالقول إنه سيستمر حتى يذعن النظام الليبي لقرار مجلس الأمن. وحددت فرنسا الأهداف بمراكز القيادة ومخازن السلاح والطائرات والقوات البرية المتحركة والمطارات. وجاءت الضربات بعيد قمة في باريس شارك فيها قادة غربيون وعرب لبحث تطبيق الحظر.


   محمد مخلوف
  
حملة صوت الحرية


المسحان



الشهيد محمد نبوس

اذاعة ليبيا الحرة



"انا لا أخشى الموت، انا اخشى ان اخسر المعركة"

الشهيد محمد نبوس مؤسس قناة ليبيا الحرة

جاءت الانباء المؤلمة باغتيال الصحفى الشاب محمد نبوس مؤسس قناة ليبيا الحرة في بنغازي اليوم وهو يقوم بتغطية جريمة الكذابي ومرتزقتة في القصف الذي تعرضت له المدينة صباح يوم 19.03.2011 على ايدي ازلام المجرم الكذابي المندسين داخل بنغازي، نسأل الله أن يرحم محمد نبوس وان يقبلة شهيدا عندة، ويسكنة فسيح جناته آمين.
سبحان الله هذا الشاب قام بعمل عظيم في ايام معدودات (منذ انطلاق الثورة في بنغازي)، نال به الشرف والاحترام من شعبه ومن الاجانب (الرجاء اطلاع على الرابط ادناة الذي يتحدث عنه من موقع ويكيبيديا)، وعلى الطرف الأخر يقف مخلوق آخر حكم ليبيا بالحديد والنار حوالي 42 عام، وكانت ابشع أعمالة هي ما قام ويقوم به في نفس هذه الفترة وهي ما نال فيها ما يستحقة من دعاء عليه، وسب ولعن وسخرية ووووالخ. إن من نعم الله على الليبيين أن استجاب لبعض من دعائهم على هذا الطاغية، بأن يذلة ويخزية ويظهرة على حقيقتة مجردا حتى من ورقة التوت.

رشيد - بنغازي
http://en.wikipedia.org/wiki/Mohammed_Nabbous#Death



ملك الملوك يحتمي بالنساء والاطفال

تفوووووه عليك.. الخزي والعار عليك وعلى الخلفوك... أسد على الليبين العزل ونعامة في الحروب تجفل من صفير الصافر... اتجعل من النساء والاطفال الذين جلبتهم من الملاجئ دروعآ بشرية لقلعتك المتهاوية في باب العزيزية... مصيرك لن يكون افضل من مصير صدام الذي انتهى الى حفرة ومصيرك الى مثلها... سترى نهايتك على يد هذا الشعب الذي اذقته الذل والفقر والهوان... الى اين المفر والمهرب؟ ومن لا يرحم لا يرحم.. فواجه مصيرك او فانتحر .

عمر



الرد على معمر القذافى المخفى تحت اسم فرحات حامد

موت بغيظك يا معمر يا قحصى يا راعى إبل ورفلة الرسمى، لكن ليش انسيت بس فى القائمة بأن تذكر بأن العالم الدولى الفذ وعضو المجلس الوطنى الموقر الدكتور النازيك محمود جبريل الورفلى، من ورفلةّ بنغازى المحترمين والذين هم يد بيد وصف بصف مع كل قبائل ليبيا فى شرق ليبيا الحبيبة يحاربون ويهزمون مرتزقتك الفارين، باهى إذا كانت ورفلة هكذا كما تعتقد امبايعينك ومايخلفوش عهدهم معاك، خلاص خيرك ماتطلبش نجدتنا وحمايتنا وتجى عندنا فى بنى وليد مش أحسن لك!؟ وإلا قعادك فى حفرة باب العزيزية بلا تهوية والشمال امعفن تحتك خير؟؟؟ هاهاها والله حالتك اتصخف يا بودرنةّ الفونيات لأن الحظر الجوى كذلك يشمل الشمالات الامريكية المفلترة هاهاها. حاجة ثانية بينى وبينك يا معمر يا خلبوص نعرفها انى وانت زايدة قاهراتك يا توم كروز الهوليودى حوووول هاهاها، تحساب روحك لاعبها امليح وصح كيف ماقال هاداك لعويل!؟ لكن مسكيييين يامسكييين لقيت خشيمك فى الطين والنصر لليبيا الحبيبة الحرة عليك وعلى الظالمين آميييين .

معشوق ليبيا
الحاج اصميدة الورفلى
19 March 2011



علي التريكي

عرب تايمز

......... ..... خذ عندك علي التريكي عراب السياسة الخارجية في ليبيا ومنظرفتاوى الكتاب الاخضر للقذافي وسفير ليبيا السابق في الامم المتحدة ... والبوق الليبي الذي يظهر بين الفينة والفينة على الشاشات الفضائية ليتغزل بالعقيد وانجازات العقيد .

كان علي التريكي نزيلا شبه دائم في خمارة يمتلكها يهودي في نيويورك وهذه الصورالتقطها له مصور "عرب تايمز" في هذه الخمارة وبصحبته قنصل ليبيا فيصل الشماخي - الشاب الملتحي - والاسرة الكريمة ... اسرة التريكي طبعا .

ولأن التريكي ممن يؤمنون بفضيلة الهز واللمز والغمز ولأنه - مع قنصل ليبيا فيصل الشماخي - لا يرى ضررا في ذلك على قضايا العرب والمسلمين التي كان التريكي يمثلها في نيويورك ولأن الكتاب الاخضر لم ينص على تحريمها وترك فيها ابوابا للاجتهاد فقد لبى سعادته - انذاك - عزومة صاحب الخمارة اليهودي واحتل مع زوجته وبناته واولاده وزميله القنصل طاولة متقدمة اعتنى بترتيبها صاحب الخمارة لغرض في نفس يعقوب . .

في الدقائق الاولى من السهرة كان علي التريكي وقورا ... اكتفى مع اسرته وزميله القنصل بالابتسام لعدسات مصور عرب تايمز دون أن يعرف ان المصور يصور لعرب تايمز طبعا ... وشفط التريكي ما تيسر من الويسكي عملا بنصائح الكتاب الاخضر .

وبعد نصف ساعة علق علي التريكي وأسرته الوقار على الرف ... ونزلت حرمه المصون تخلع ع الوحدة ونص - ولا الراقصة فيفي عبدو مطلقة ابن عم القذافي - لتثبت للجميع ان الرقص الشرقي اصله ليبي ولماذا لا يكون والقذافي اثبت في كتابه الاخضر ان الهنود الحمر في امريكا هاجروا اليها من ليبيا ايضا ....وبعد ساعة أو يزيد انضمت الاسرة كلها الى حرم علي التريكي في ساحة الرقص فيهزون ما تيسر من أفخاذ وأطياز وخصور وأرداف .

وكان ختامها مسك ...فبعد فاصل منفرد من الهز أداه باقتدار القنصل الليبي فيصل الشماخي نط ابن السفير علي التريكي على اكتاف القنصل ليركبه ..... وشي يا حمار !!



من هو القردافي

يحارالفهم الحقيقة في تصنيف هذا الكائن الغريب المسمى القذافي سابقاً. و المفروغ منه أن يكون من جنس البشر, إذ أن الأجماع الآن أنه ليس منهم. و أما من وصفوه بالكلب المسعور من قبل قد أخطأوا الصواب أيضا لأن زمرة الكلاب لا تعتدي على بعضها, كما هو الحال في سائر الفقاريات, العليا والسفلى. إما الحشرات الضارة فهي مشابهة له في إعتداءاتها على بني البشر ولكنها أعلى منه خلقا إذ لا تؤذي بعضها, لكن العناكب قد تأكل بعضها البعض و تصطاد من يحصل في شباكها, غير أنها قابعة في عشها لا ترحل عنه و لا تتعدى في الأغلب على بني الإنسان. أما الفيروسات والفطريات والبكتريا رغم أنها تسبب الأمراض المعدية والسائدة بين البشر لا تهاجم أقاربها و إخوانها في الجنس. فمن هو هذا المخلوق المخادع الذي أنكر عليه العجم والعرب تصرفاته و لباسه و تغييره لخلقته. و أحرج العقلاء فهم كنهه وأعماله. فأعتقد أنه ما مر على البشرية قديماً ولا حديثا من يدانيه في النذالة والبؤس , إذ لم يحارب فرعون أهله الفراعنة و ما فعل السفاه هتلر مافعل إلا في اليهود.... بل حتى اليهود تقهقروا عن بشاعة جرائمه. أرانا الله فيه يوماً يكون فيه عبرة لمن لا يعتبر, إنه أهل لذلك وهو العزيز المقتدر.

سايح بن يدر



اللواء عبد الفتاح يونس لـ«الشرق الأوسط» :
القذافي يكذب وما زلت أقوم بدوري الوطني لنصرة الثورة

الشرق الاوسط

بعد أن أعلن التلفزيون الليبي عودته إلى منصبه كوزير للداخلية

القاهرة: خالد محمود

سخر اللواء عبد الفتاح يونس «رئيس الأركان العامة لجيش ليبيا الحرة» من ما ردده نظام القذافي عن انشقاقه عن الثوار وعودته إلى عمله السابق في الحكومة الليبية كوزير للداخلية. وقال يونس لـ«الشرق الأوسط»: «هذه أكاذيب، أنا لم أغير موقفي مطلقا ما زلت أقوم بدوري الوطني لنصرة ثورة شعبنا ضد نظام القذافي». وأعلن التلفزيون الليبي الرسمي أمس أن وزير الداخلية الليبي السابق اللواء عبد الفتاح يونس أعيد إلى منصبه. وأوضح التلفزيون أنه تقرر إلغاء قرار اللجنة الشعبية العامة الذي عين بموجبه خليفة للواء يونس، وصدر قرار جديد قضى بتكليف اللواء عبد الفتاح يونس العبيدي أمينا للجنة الشعبية العامة للأمن العام. كما عرض التلفزيون لقطات ليونس بينما كان العقيد القذافي يستقبله ويصافحه، لكن لم يتضح متى سجلت تلك اللقطات.

وقال يونس إن الصور «مفبركة» وهى حيلة مكشوفة وكلام فارغ. وأضاف: «ما زلت أقود عمليات الثوار في المعركة، وتمت مواجهة قوات القذافي لدى محاولتها الدخول إلى الضواحي الغربية ببنغازي بضربهم بصواريخ الـ(آر بي جي) والرشاشات الثقيلة واستطعنا دحرهم، وهم الآن خارج بنغازي، وقواتنا تطاردهم، وآلياتهم العسكرية على الطريق مدمرة». واعتبر يونس، في حواره الذي أجراه عبر الهاتف من مكان رفض الإفصاح عنه لدواع أمنية، أن هذه مجرد أكاذيب وطريقة للخداع عبر ترديد التهم، لافتا إلى أن كل الليبيين يعرفون أنه لا يغير كلمته أو موقفه. وأضاف: «قواتنا تقاتل قوات القذافي المأجورة في بنغازي، وأسرنا عددا منهم وقتلنا بعضهم، وسيبدأ طيراننا في قصف مواقعهم من بنغازي والبريقة»، مؤكدا أن قوات النظام لم تنجح على الإطلاق في دخول بنغازي.

كما نفى الدكتور مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الانتقالي في ليبيا، ما أعلنه التلفزيون الليبي، وقال عبد الجليل، إن يونس يواصل قيادة عمليات الثوار ضد كتائب القذافي التي تحاول التوغل في بنغازي. ويعتبر اللواء يونس، أحد أعضاء مجلس قيادة الثورة الليبية، التي قام بها القذافي عام 1969، وهو من الشخصيات العسكرية ذات القبول الشعبي، وكان يشغل موقع وزير الداخلية في نظام القذافي. وكان القذافي قد أعلن في أول خطاب له في 21 فبراير (شباط)، أن يونس الآن محاصر ومعتقل في بنغازي، لكن عبد الفتاح ظهر بعده فورا على شاشات التلفزيون وأعلن في بيان انضمامه للمتظاهرين وأنه ليس معتقلا، كما طالب الجيش بالوقوف مع مطالب الشعب الليبي بإسقاط النظام. وإثر ذلك عين القذافي مسعود عبد الحفيظ أحمد، وزيرا للأمن العام (الداخلية) خلفا ليونس.

وقال يونس في تصريحات سابقة إن القذافي أبلغه أنه سيقصف بنغازي بالطائرات، وتوسل إليه أن لا يفعل، قبل أن يستقيل من منصبه. وأشار إلى أنه لم يعد هناك أي خيارات أمام القذافي سوى الانتحار أو الاستسلام، مؤكدا أن الثوار سوف يستعيدون مجددا السيطرة على المدن الليبية التي زعم نظام القذافي أمس أنه دخلها واستعاد زمام الأمور فيها.



قصف القذافي مستشفي بئر الأسطي ميلاد بتاجوراء

لقد قامت كتائب الكلب القذافي بقصف مستشفي بئر الأسطي ميلاد بجنوب تاجوراء وانباء مؤكدة عن أعداد كبيرة من الموتي من كبار السن وقام بأقناع أهالي طرابلس وتاجوراء أن القوات الفرنسية هي من قامت بالقصف في خطوة اخري تثبت للعالم والليبيين أن القذافي يريد الانتقام وزرع الفتنة لذا أوجه ندائي ألي أخوتي وأصدقائي وأحبابي في طرابلس وتاجوراء والخمس وزليتن وبني وليد وترهونة عدم تصديق الدعايات الأعلامية التي يبثونها أزلام الكلب معمر وأخرجو في مظاهرات ولاتخافو فأنا أعرفكم شجعان وأعرف ان الطوق الأمني عليكم كبير ولكن النصر بات قريبا وحتي اذا سقط منكم شهداء فمدن الشرق تحررت بدماء الشهداء ولاتسمعو للدراويش اللذين يقولون لكم الأمان وتجنب القتال هؤلاء مرضي أي أمان في ظل حكم القذافي واي حياة تحت الذل والقهر والظلم والفقر الذي تعيشونه فقط كونو يدا واحدة وأخرجو جميعكم سوف ينظم اليكم الكثير تذكرو هتافاتكم ضد الساعدي ومعمر في مباريات الاتحاد والأهلي وأفعلو أكثر منها ياأبناء السويحلي والباروني ولا تسمعو لأزلام النظام الذي سوف يسقط قريبا بعزيمتكم وأنظمامكم لأحفاد المختار كما أوجه ندائي الي جميع أصدقائي في الاصابعة للخروج وأن ينصركم الله فلاغالب لكم وأن سقوط معمر وأزلامه وسيف اجرامه سوف يغير حياتكم الي الخير الذي ينتظركم بعد الخلاص .

عبدالمنعم امنينة



ورفلة وركوب الموجات .. احترامي للمقارحة

كلنا راينا تذبذب موقف قبيله ورفلة من الاحداث سواء علي صعيد من هم بالداخل او الخارج.. فنجدهم يصدرون البيانات والتاييد عند ما نري قائدهم القرذافي في موقف الضعيف .. وما ان يتعافي او يتملك نفسه تراهم يجهرون علانيه للتاييد له . فقد راينا كيف انهم ايدوه في اخر ايام قبل ان يصدر قرار مجلس الامن للحظر الجوي وتحديدا الايام التي راينا فيها التقدم الميداني لقوات القذافي والتي تضم الكثير والكثير من ابناء ورفلة تحت شعار انهم خوت الجد وانهم اعطوا العهود للقذافي.. وكان القذافي يحفظ العهود وكان .. دماء اخوتهم رخيصه.. نراهم يتصلون بقناه الجزيرة ويقولون ان بن وليد تتعرض للقصف وما راينا فيديو او اي متصل يؤكد ذلك بل هي خداع اعلامي لا يختلف عما يقوم بيه معمرهم القرذافي في قنوات السوء القنفوذية ..
وحتي اغلب ادوات وابواق القذافي كانوا هم من ورفله .. كلنا راينا الشيخ المدعو خميس طبيقه .. ورفلي .. الفقهي الناطق باسم وزراه الدفاع ورفلي.. صالح ابراهيم زعيم الافقين ايضا ورفلي.. في الخارج المدعو كشاد الذي يبعث رسائل التهديد للطلبه الليبيين في امريكا للانضمام للتاييد للقذافي هو ايضا ورفلي.. واغلب من كان في مظاهراات التاييد للقذافي في لندن هم من ورفله.. وايدوه في السفاره الليبيه في ايطاليا بل وصل بيهم الحد الي انهم لبسوا ملابس خضرا من الراس الي اخصم القدم... ونري القليل منهم ومن هم في الخارج يجرون المكالمات للجزيره مباشر علي انهم مؤيدين للثوار اعقتد فقط من باب الخزي امام اصدقائهم وامام الليبين الذين ريرون بام الاعين خذلانهم..
انا لستوا متحاملا علي احد فكم تمنيت ان اكتب وانا اشيد ببطوله ورفله لا ان اوضح حقيقه ما جري... لا نريد منكم شئيا يا ورفله لا نريد اتصالاتكم ولا نريد بياناتكم الورقيه.. فقط نريدكم ان تكفوا ايديكم عن الالتحاق بالقذافي ومحاربه اخوانكم في مصراته وفي الشرق.. قبل ان تقطع .. وقبل ان انسي كذلك راينا كيف ان رابطه ورفله بن وليد وهي تهتف باقئدها القرذافي .. ورفله هي ورفله عن قائدها ما اتخلي.. وكانت اربطه ورفله بن وليد وليس كما كانت رابطه مصراته طرابلس وباعداد قليله بل راينا حناجر شباب كثر في خيمه البؤس للقذافي تردد هذه الترهات باعلي صوت والمشاهد يستطيع ان يحكم بنيه الشباب..
الشئ الاخير اريد ان اوضح موقف من احد ابناء ورفله حصل معي شخصيا يعبر عن مدي دناءه وخبث هولاء.. وهو ان احداهم كان علي اتصال معي ودائم يردد الله غالب بن وليد محاصره هذا الكلام كان بعد تردد انباء عن فرار القذافي .. وفي الفتره الاخيره وتحديدا يوم 16-3 حين ما اعتقدوا ان القذافي هو المنتصر قال لي نفس الشخص ان ورفله قبيله عاهدت وتعاهد القذافي ولن تتخلي عن عهدها قالها وهو كالطاووس من باب القوة.. تبا لكم...
اما قبيله المقارحه رغم خيانتها العلنيه لكن احمل لها القليل من التقدير فقط لكونهم ثابتون علي موقفهم قالوا نحن مع القذافي ولم يتلونوا ولم نسمع منهم بيان واحد تاييد ... ورفله تبسط الفراش لانفسهم وذلك حين ما يسقط القذافي يخرج علينا احدهم يقول نحن كنا مع الثورة والدليل هو كذا وكذا.. اعتقد ان قبيله ورفله التي اعرفها ليست هي تلك القابعه في بن وليد وجهة الغرب بل ارها في الشرق وفي مصراتة .

فرحات حامد ليس ورفلي



الى الاخ عمران الفارسي صاحب النص بعنوان (تنبيه هام جدا)

لا تزايد على الحاسي الرجل الذي يجاهد في ميدان المعركة من اجل ليبيا وتتهمه بانه كذاب. الرجل كان صادقا حين قال نحن نحاصر قوات القذافي في اجدابيا. وما حدث اليوم هو عمليات انزال بالطائرات وربما من البحر ايضا في مناطق متقدمة عن الثوار. فالانزال حدث اليوم في منطقة القوارشة وهناك بعض المدرعات استطاعت الافلات من الثوار والعبور الى بنغازي مباشرة عبر طرق صحراوية. ولكن بفضل الله استطاع الثوار دحرهم. أرجوكم الرجال امام فوهات النيران ووهبوا حياتهم لليبيا. ثم حتى ولو افترضنا جدلا انه لم يكن دقيقا ولا اريد ان اقول كاذبا فالإعلام مهم جدا في الحرب ومن حق القائد ان يعطي معلومات مظلله للعدو الذي يشاهد في الاعلام وايضا من شأنه رفع المعنويات لجنودك وشعبك. اتمنى ان توعى لنفسك وريح اعضامك الله يربحك .

بالقاسم الجارد


ارجو من الاخ مصطفى عبدالجليل الابتعاد عن ذكر اسم اسرائيل ودعمها للقذافى. نحن الان فى امس الحاجه للتعاون الدولى لدحر القذافى ونعلم تاثير اسرائيل على الدول الغربيه. كذلك لا ندع تصريحاتنا تجعل مجال للشك باننا ضد اسرائيل او لدينا انتماءات لجماعات اسلامية. الرجاء الحذر فى اختيار الالفاظ خاصة عدم معرفةالعالم بنا.

احمد الفرجانى



بيان الحكم الشرعي للواقع في ليبيا
والواجب على أهلها

الأحد 8 ربيع الثاني 1432هـ ـ 13 مارس 2011م


اتوجه بنداء الى السيد المشرف على الموقع الرجاء عدم نشر رسائل هذا الوغد الذي يدعو نفسه عبد الثورة الذي يبدو من رسائله انه ملحد و الاعياذ بالله و لعنة الله عليه وحشره الله مع القردافي. عـمر


الساطور



بشائر النصر

من خلال اتصال هاتفي الآن فقد تم القضاء على كل الكتائب الأمنية التي كانت تحاصر الزنتان وآخر كتيبة للمرتزقة والتي كانت تطارد فيها الزنتان قد سلمت بالكامل. والآن أصبحت الزنتان مسلحة تسليح قوي جدا غنموه من عدوهم. فعلا صدقوا الله فصدقهم ونصرهم. الله اكبر ولله الحمد .

أخوكم بالقاسم الجارد


المسحان



فيديو : بنغازي

http://www.libya-video.com/video/322/اسر-دبابه-في-بنغازي

http://www.libya-video.com/video/323/اسر-دبابتين-في-بنغازي

http://www.libya-video.com/video/324/قتل-مرتزقه-المجرم-القذافي-في-بنغازي

http://gaddaficrimes.org/video/2.3gp

http://gaddaficrimes.org/video/3.3gp

http://gaddaficrimes.org/video/4.3gp

المغربي



المدعو عبد الثورة اتقى الله فى نفسك قبل فوات الاوان

استغرب اشد الاستغراب كيف يسمح الاستاذ ابراهيم بنشر مقالات المدعو عبد الثورة التى لا تتضمن سوى السخرية والاستهزاء والتشكيك فى وجود وقدرة الله جل شانه. فهناك احتمالين فأما ان الاستاذ نشر الرسالة و لم يقرأ محتواها وهذه مصيبة او انه قرأها ونشرها وهذه مصيبة اكبر. فالذى يبدو من اسمه المستعار ومن مقالاته التافهة انه ملحد .. عسى الله ان يخسف به وبأمثاله ويلقيهم فى نار جهنم .. واناشد الاستاذ ابراهيم بأن لا ينشر اى مقال فى هذه الصفحة حتى يتأكد من مضمونه جيدا لانه مسؤول عنه امام الله فهناك الكثير والكثير من مواقع الملحدين (لعنة الله واياهم) فى الشبكة العنكبوتية يمكن ان يجد فيها مكانا لنشر تفاهاته .

اميرة الحاسى من مدينة البيضاء الابية



والله لن يصيبكم الا ما كتب الله لكم

إلى أبناء زليتن والخمس وقصر الأخيار ومسلاتة وترهونة والقربولى، وتاجوراء، وورشفانة، والعجيلات، وصبراتة، وصرمان، وجنزور، قوموا واقفين وأخرجوا من بيوتكم فوالله لن يصيبكم الا ما كتب الله لكم، ووالله معمر القذافى لا يملك لكم حياة ولا موت ولا نشورا، أطلبوا الموت توهب لكم الحياة، كفاكم خوفا وهلعا الا يوجد فيكم رجل يصدع للحق، يصدع لله، والله الشرف الذى خلع ثوبا لأبناء الزاوية وزوارة ومصراتة والزنتان وإجدبيا وراس لانوف، وبنغازى، درنة والبيضاء وطبرق لا ولن يضاهيه شرف وعفة، نساءهم أطفالهم، وشيوخهم وشبابهم ورجالهم عز ومجد يفتخر به كل حر وكل مسلم، تحركوا ولا تتخاذلوا، فو الله معمر رعديد جبان وكل ما فعل ما هو الا دليل على جبنه وغبائه، وهذاالنوع من البشر كل ما سكت أمامه زاد طغيانا، وكل ما عبست فى وجهه خسء وإندحر، لأنه ليس برجل، ووالله سيموت ميتة كلب، ليس فيها أدنى شرف لا عسكرى ولا مدنى، بعد أن قتل الليبين الذين أقسم قسما عسكريا بحمايتهم وحماية بلادهم، ونكث العهود بقتلهم وتعريض البلاد للتدخل العسكرى الأجنبى، سنقتلك ياقذافى ولكن ليس بالرصاص، سنشنق أمامك كل من تواطء معك وقتل الليبين، وسنقطع كل من سرق ثروتنا وبحمايتك، سترى كيف يختنق سيف، والساعدى، وبغل، المعتصم بحبل المشنقة الذى سنشتريه بأموال كل مدينة ليبية حتى لايعرف أحد ثأرا لهم، أما أنت فإننا سنعقد مؤتمرات شعبية نعلن فيها أننا كفرنا كفرا بائن بأفكارك ونظريتك، ويكون آخر قرار لمؤتمر الشعب العام هو تحويلك للقضاء بتهمة خيانة سلطة الشعب وعليه سيقرر أن سقوط نظريتك وتثبيتها بأنها هرطقة وزندقة سياسية.

راضي



تخريب سفارة لبنان في طرابلس

الاتحاد ــ أدان الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان اقتحام مبنى السفارة اللبنانية في طرابلس الليبية وحرق العلم اللبناني وتحطيم محتوياتها، معتبراً ذلك بمثابة اعتداء سافر على سيادة الدولة اللبنانية، وعمل لا تقره المواثيق والاتفاقات بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية ومنظمة الأمم المتحدة. وأعطى سليمان تعليماته إلى وزير الخارجية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال علي الشامي، لتقديم شكوى عاجلة إلى الأمم المتحدة احتجاجاً على الانتهاك الصارخ للقانون الدولي واتفاق فيينا للعلاقات الدبلوماسية بين الدول. من جانبه، استنكر رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الاعتداء على سفارة لبنان في ليبيا وطلب من الشامي تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي، يتهم فيها نظام العقيد معمر القذافي بخرق المواثيق الدولية والاعتداء السافر على السفارة في طرابلس الغرب.

وكان عدد من الليبيين اقتحموا أمس مقر سفارة لبنان في طرابلس وحطموا محتوياتها، بحسب ما أفادت برقية دبلوماسية تلقتها وزارة الخارجية في بيروت. وقال مصدر حكومي إن الخارجية “تلقت برقية من القائم بالأعمال في السفارة بطرابلس نزيه عاشور جاء فيها أن ليبيين اقتحموا مكاتب السفارة وعبثوا بمحتوياتها وحطموها”. وفي وقت لاحق، تلقت الخارجية معلومات إضافية تفيد أن أحداً لم يصب بأذى خلال الحادث. ولم يتضح ما إذا كان الليبيون مسلحين.



بان كي مون : القذافي فقد الشرعية وعليه التنحي

أ ف ب ــ اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن معمر القذافي «فقد كل شرعية» وعليه أن يتنحى، وذلك في مقابلة مع صحيفة «ال موندو» الإسبانية نشرت أمس. وقال بان كي مون للصحيفة الإسبانية إن «القذافي فقد كل شرعية. لا يمكنه البقاء في السلطة في ليبيا. مهما حصل عليه أن يتنحى». وأبدى بان كي مون «شكوكه» في التزام وقف النار لأن «المعلومات تتحدث عن استمرار القصف في محيط بنغازي». وأضاف «علينا أن نراقب ونتأكد من مدى جدية هذا الإعلان (حول وقف إطلاق النار)»، مؤكداً أن «قادة العالم توحدوا وتبنوا الخطاب نفسه» في القرار الدولي. وتابع الأمين العام للمنظمة الدولية «لقد حضضت السلطات الليبية على وقف فوري للأعمال العسكرية وتسليم السلاح وبحث انتقال سلمي للسلطة. هذا ما ينتظره المجتمع الدولي من القذافي وحكومته».



جاء الحق وزهق القذافي .. ان القذافي كان زهوقا

فرحان



البنتاغون : 110 صواريخ توما هوك أصابت اهدافا ليبية

وطن ــ أعلنت وزارة الدفاع أن سفينة حربية أمريكية عاملة في البحر الابيض المتوسط أطلقت 110 صاروخ كروز على اهداف في ليبيا ،بينما قال مسؤول عسكري أن هذه العمليات تتم إدارتها من قبل قيادة القوات الأمريكية في افريقيا(افريكوم). وذكرت وزارة الدفاع الامريكية ان القصف الجوي استهدف الدفاعات الجوية الليبية في محيط طرابس وحول مدينة مصراتة التي دارت فيها مارك ذارية بين كتنابئ القاذفي وثورا السابع عشر من فبراير.

واعترف النظام الليبي بتعرض العاصمة طرابلس لقصف وقال التلفزيون الليبي:ان طائرات وصفاها بانها تابعة لـ"لأعداء الصليبيين تقصف اهدافا مدنية في طرابلس". وجاء تدخل البحرية الامريكية في المتوسط قبيل لحظات من إعلان رئيس وزراء بريطانيا دايفيد كامرون ان قوات بريطانية بدأت بعمليات فوق ليبيا.لكنه لم يشكف عن تفاصيل إضافية. وفي قت سابق أعلن مسؤول بوزارة الدفاع الفرنسية أن طائرات حربية فرنسية دمرت أمس السبت 19-3-2011 بعض الدبابات والمركبات المدرعة خلال تدخل بتفويض من الأمم المتحدة في ليبيا.

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن المسؤول الفرنسي قولة"نعم دمرنا عددا من الدبابات والمركبات المدرعة". مضيفا أنه لا يمكنه تأكيد العدد على الفور. وذكرت وسائل اعلام في وقت سابق أن أربع دبابات تابعة لكتائب القذافي تم تدميرها في قصف لطقائرات فرنسية لمواقع فيالجنوب الغربي من بنغازي. الى ذلك ذكرت الولايات المتحدة الأمريكية أن ثلاث غواصات عاملة في البحر الأبيض المتوسط تستعد للمشاركة في عمليات عسكرية ضد اهداف تابعة للزعيم الليبي معمر القذافي.



ذي تايمز : هذه هي تفاصيل الخطة العسكرية للإطاحة بالقذافى

وطن ــ نشرت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية تحقيقاً شارك في اعداده اربعة من محرريها المرموقين جاء فيه انه بوشر الليلة الماضية تجميع القوات من سفن وطائرات لاتخاذ اجراء عسكري مباشر ضد ليبيا، فيما بدأ المجتمع الدولي يتحرك في اتجاه اعداد قواته الساحقة لالحاق الهزيمة بنظام الزعيم الليبي معمر العقيد القذافي والاطاحة به. وجاء في التحقيق: "بدأت الدول الغربية، بعد اسابيع من التردد حول التزامها في التعامل مع القيادة الليبية واعمالها العنيفة في كبح الثورة، في تحريك تحالف واسع من الطائرات والسفن الحربية من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وقطر والاردن وكندا والامارات العربية واسبانيا والدانمارك الى مواقعها لتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي لفرض حظر الطيران. وقد تعهدت دول اخرى بتأييد العملية. وعلى الرغم من تطور الاطار السياسي والعسكري للعملية ما بين ساعة واخرى، فقد بدا مؤكدا الى حد كبير ان حلف الاطلسي (ناتو) سيتولى السيطرة الاجمالية. وطلب من المخططين العسكريين في الحلف ان ينجزوا خطة كاملة للعملية في ليبيا في موعد اقصاه مساء الاحد على أبعد تقدير. وقال مصدر مسؤول في التحالف ان الخطة ستكون جاهزة في الوقت المحدد.

وقد اطلقت بريطانيا على المهمة اسم "عملية إلامي" وستنضم اليها في بادئ الامر طائرات مقاتلة من طراز "تايفون" وعددها 13، اضافة الى 30 من طائرات "كونينغزبي"، وكلها تابعة لسلاح الجو البريطاني، اما طائرات "تورنادو" جي آر 4 المهاجمة ضد القوات البرية فستقلع من قاعدة "مارهام" في "نورفولك"، حيث توجد اربعة اسراب تضم 32 طائرة، ومن بينها السرب الثالث عشر الذي سيتم تسريحه في الاشهر المقبلة. من ناحية اخرى توجهت الفرقاطة البريطانية "ويسمنستر" نحو الشاطئ الليبي، فيما تمخر "كمبرلاند"، وهي فرقاطة بريطانية اخرى، البحر الابيض المتوسط. وتخضع القوة البريطانية المشاركة لسيطرة هيئة سلاح الجو المشترك، وهي تشكيل للقيادة والتحكم يعمل في قاعدة سلاح الجو البريطاني في أكروتيري في جزيرة قبرص، وهي قاعدة بريطانية السيادة. وذكرت مصادر البنتاجون ان من المحتمل ان يتولى قيادة العملية باكملها الادميرال صاموئيل لوكلير، الذي يتخذ قاعدة له في نابولي والذي يتولى قيادة البحرية الاميركية وقيادة الـ"ناتو". وهو قائد القوات الاميركية في اوروبا وافريقيا، اضافة الى انه قائد قوات الحلفاء المشتركة في نابولي. كما ان من المحتمل ان تصبح القيادة العامة للقوات الحليفة في جنوب اوروبا في نابولي قاعدة عمليات منطقة حظر الطيران، حسب قول مصادر عسكرية بريطانية.

وفي القاعدة البريطانية في جزيرة قبرص طائرات "في سي 10" التي تستطيع تزويد الطائرات بالوقود وهي في الجو. كما ستستخدم بريطانيا طائرات "أواكس آر 1" للانذار المبكر بهدف مراقبة الفضاء الجوي والاتصالات الليبية، وستقوم بمراقبة التحركات الليبية على الارض، بمعاونة طائرات "نيمرود آر 1" التي تقرر ان تستمر في الخدمة لثلاثة اشهر اخرى قبل الاستغناء عنها. ويجدر بالذكر ان لدى الادميرال لوكلير ست سفن حربية اميركية في البحر الابيض المتوسط، و400 بحار وغواصة من طراز "لوس انجيليس" هي الغواصة "بروفيدانس" المجهزة بصواريخ "توماهوك". ومن المتوقع ارسال سرب يتكون من حوالي 12 مقاتلة "ستيلث إف - 22" الى ايطاليا لاكمال سربين من الطائرات من الطراز ذاته في قاعدتها في "أفيانو". واعلنت الحكومة الايطالية عن تجهيز سبع من قواعدها، معظمها في جنوب ايطاليا وصقلية، وهي أميندولا، جيوا دي كولي، سينولا، أفيانو، ترابياني، ديشيمومانو، وبانتيليريا.

ورمت اسبانيا بثقلها وراء العملية. فقد صرح وزير دفاعها كارمي شاكون انها "تضع قاعدتيها في "روتا" وفي "مورون دي لا فرونتيرا" تحت تصرف حلف الاطلسي". ولدى اسبانيا مقاتلات من طراز إف-18 وحاملة الطائرات "دوتشه دي استورياس". وعلمت الصحيفة البريطانية انه بعد سلسلة من التخفيضات الدفاعية، فان الحاملة تحتاج الى اسبوع لكي تكون جاهزة للقتال. اما حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" فهي في "طولون"على البحر المتوسط، وتخضع لعمليات صيانة. فيما قامت الغواصة الاسبانية "ميسترال" فعلا بعمليات جمع المعلومات، ووقف قارب الدورية "فيغيا" على أهبة الاستعداد، حسب قول الحكومة الاسبانية. وأكدت البحرية الاميركية ان حاملة الطائرات "انتربرايز" لا تزال في طريقها نحو خليج عدن، ومن غير المحتمل ان تشارك في العملية ضد ليبيا. ولا توجد حاملات طائرات اميركية اخرى في المنطقة، سواء في البحر الابيض المتوسط او المحيط الاطلسي، وان كان الوضع قد يتغير خلال الايام القليلة المقبلة اذا تقررت مشاركة حاملة طائرات اميركية.



خواطر بخصوص جسم غريب

القذافي جسم غريب وسفاح تم زُرعه في 1969 -عام النكبة- وسط الشعب الليبي البطل الذي كله رجولة وإباء - ولكن تخالطها طيبة وحسن نية منقطعة النظير، زرع هذا الجسم الغريب لم في ليبيا فحسب ولكن أمتد ليهدد الإستقرار ويدعم الحركات الهدامة والتخريبية والإنقلابية ليس فقط في أفريقيا والعالم العربي على وجه الخصوص بل وفي أنحاء متفرقة من العالم. على سبيل المثال الكثير من الإضطرابات التي تحصل في أفريقيا هي من صنع هذا السفاح السادي الذي يتلذذ بتعذيب الغير ومشاهدة الناس وهي تقاسي مآسي الحياة وقسوتها. ولنا شواهد على ذلك. وقد إتفاق علماء النفس على أنه مخلوق يحوي في نفسه من التعالي الأحقاد والكراهية وأنا أضيف يوي في جوفه المنتن نفس جبانة ولا يمكلك من الرجولة حتى لفظها. وكما يقول المثل "عصاة الخواف طويلة" وأشير هنا إلى ضخامة الآلة العسكرية التي يستخدمها ضد الثوار العزل.
ما انفك هذا السفاح -في ليبيا وغيرها من أماكن أخرى من العالم- عن الكذب وإستعمال أسلوب الخديعة والتخويف. وفي ليبيا الحبيبة لا زال يستخدم نفس الإسلوب الإعلامي القديم الذي أكل عليه الدهر وشرب - بعد أن ساد الوعي بين شباب وطننا الغالي وعرف حقوقه المسلوبة- من الإحباط النفسي ومحاولة إشعال نار الفتنة والتفريق بين الأخوة وأبناء العمومة ناهيك عن إشعالها بين القبائل. تلك الفتنة التي حاول فاشلاً إيقادها في تخريفه يوم 22 فبراير عشية ثورة الأبطال، هذا التخريف الذي لا تعرف له بداية من نهاية والذي بلغ فيه كذبه ومغالطاته درجة ينطبق عليه المثل القائل "يكذب الكذبه ويصدقها".
بجانب إتفاق علماء النفس على نفسية هذا المجرم الذي يشكل خطراً على البشرية على كوكب الأرض جمعاء فإن أكبر علماء المسلمين من أمثال الشيخ القرضاوي والشيخ القرني والعودة وغيرهم متفقون على أن ما يقوم به هذا المخلوق ليس له ذرة من شرف أو إنسانية، لقد اراد مقاتلة شعب مسالم وليس أي شعب إنه شعب البلاد التي يحكمها وبسلاح ليس أي سلاح أنه سلاح يفتك بالآليات والطائرات ويستخدم الطائرات والصواريخ التي أشتراها من مال هذا الشعب ليقتل بها الأبرياء من هذا الشعب! ولم يقف عند هذا الحد وحسب بل وتآمر مع "أسرائيل" لتوفير المرتزقه من مال هذا الشعب ليستعمله في قتله.
ما يذهلني الآن أن العالم وعلى بكرة أبيه –إلا ما قل- رغم أنه يقف مصدوما أمام هذا الفعل الغير مسبوق جراء أعمال القتل التي تُرْتَكب بحقّ العزَّل. وبآلات فتاكة لا يحرك ساكنا إلا بكلام لم نرى له على أرض الواقع أي مظهر من مظاهر الفعل. وبل وحتى التصريحات التي سمعناها تظهر مسموعةً في الأسابيع الأولى بدأت تخبوا شيئاً فشيأً وبدأ التلكؤ ظاهراً للعيان في إتخاذ أي خطوة تخفف من معاناة هذا الشعب ضحية عصابة الشر القذافي وأبنائه وشرذمته. سقط القناع عن الاتحاد الأوروبى الذى كان يتشدق ليل نهار بأنه حامى حمى الديمقراطية وحقوق الإنسان، فقد جاء الرد متأخر متأخر ولو أن ما يحصل كان في بعض الدول الأخرى أو ضد شعب من طينة أخرى لرأينا التحرك أسرع من ذلك بكثير. ولكن لنا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل.

عبدالله بن عامر
14 -4- 1932 هـ / 15 -3- 2011 م



شكرا لسركوزي

شكرا لسركوزي فقد صدق وعده ، وهزم الأقحاص وحده شكرا لك سركوزي فانت لم تخذلنا كما خذلتنا الالهة التي قالت انها تمهل ولا تهمل خذلتنا في الزاوية واجدابيا وبن جواد وراس لانوف .. شكرا سركوزي العظيم الجبار فهاهي طائراتك تقصف قوات الاقحاص الانجاس . وكلمة للذين يقولون لنا ان الصلولت والدعاء والاستجداء والبكاء لله يجدي اقول لهم لماذا لم ينفع ذلك الزاوية التي سواها القذافي بالارض . يا شيوخ النحس لماذا تستجدون الامم المتحدة بالعرائض والرسائل والبيانات اذا كان الله سيهزم الأقحاص وحده كفاية خداع ان السماء لا تمطر شيئا انتهى عصر الالهة والمعجزات والاساطير التي ما عادت يصدقها طفل صغير. الحمد لسركوزي وحده ، صدق وعده ، وهزم الاقحاص وحده. وللشيخ عبدالله أقول : يا عبدالله انت ليس مؤمنا بالله فلو كنت مؤمناً بالله لوثقت في حمايته لك وكتبت اسمك كاملا انت كذاب خائف اذا كنت مؤمن بأن الله معك لماذا لا تكتب اسمك كاملا انت لا تؤمن بالله وقدرته فلو انك مؤمن بذلك لوثقت في حفظ الله لك وكتبت اسمك بالكامل. لعنة الله عليكم يا شيوخ النحس يا كذابين عاجزين حتى عن كتابة اسمكم بالكامل وتكتبون عبداالله وابوثابت وأبن جحش اذا كنتم واثقين في حفظ الله لكم لماذا انتم خائفين من كتابة اسمائكم بالكامل لماذا؟ السبب لانكم لا تثقون في الله ولا تؤمنون بقدرته خايفين يا شيوخ النحس من ماذا؟ اذا كان الله معكم والملائكة والاحصنة المجنحة ؟ يا عبدالله ان الذي حفظ الشرق ومدن الشرق هو سركوزي رضي الله عنه اما الالهة فقد خذلت اخوتنا في الزاوية واجدابيا فدمرها القذافي تدميرا. كفاية يا شيوخ النحس ما نفعت صلواتكم ودعائكم وبكاءكم الزاوية واجدابيا ، اما سركوزي فهاهو يضرب الاقحاص ويصدقنا وعده . انتهى زمن الالهة واحصنتها المجنحة توقفوا يا اخوان الشياطين عن سرد خرافاتكم واساطيركم وترهاتكم التي لم تنقذ الزاوية واجدابيا، بينما انقذ سركوزي بنغازي ، انه أشرف وأصدق وأكرم البشر ـ الأحياء منهم والأموات أجمعين ـ .

عبدالثورة
( عبدالنبي ـ سابقاً )



كلينتون : امريكا ستشارك في عملية ليبيا

باريس (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في باريس يوم السبت ان الولايات المتحدة سوف تستخدم "قدراتها الفريدة" لمساعدة حلفائها وشركائها في اوروبا وكندا في فرض قرار الامم المتحدة بشأن ليبيا. وقالت كلينتون التي كانت تتحدث بينما بدأت طائرات حربية فرنسية عمليات لمنع هجمات معمر القذافي ان الولايات المتحدة سوف تساند التدخل في ليبيا. وسئلت هل الهدف هو الاطاحة بالقذافي فلم ترد بشكل مباشر لكنها قالت ان هدف القوى الغربية هو حماية المدنيين.



نداء مهم موجه إلى إذاعاتنا العربيه الحبيبة وإخوتنا المتحدثين على القنوات المرئية

أناشدكم إخوانى . فالشعب الليبى ليس له بعد الله و شبابه البطل إلا أنتم لمد كل يد العون إلى ثورته المجيدة و كل ما من شأنه أن يسرع بإنتصارها. و هنا أود التركيز على دوركم الإعلامى المهم جدا فى هذا الوقت . فنحن نشاهد جميعا كيف يكثف نظام الطاغية من تنظيم مكثف و لأكثر من مرة يوميا للندوات الصحفية و خاصة للمجتمع الغربى و هى تضفى الشكوك على حقيقة ما يحدث.
و عليه لابد من الردود الفورية اللإ يضاحية على كل هذه المؤامرات و الأكاذيب, وعلى سبيل المثال التوضيح للمجتمع الدولى و الغربى خاصة (اما المجتمع الشرقي فيعلم جيدا الخبث القذافى) و لكم فى المعلومة الأكيدة عن تجميع أشلاء الجثث التى قاموا بسرقتها من الزاوية و مصراتة و لدينا توقع كبير فى انهم يخططون لوضعها فى المواقع المتوقع قصفها من قبل المجتمع الدولى, و من ثم بعد القصف سيقومون بالدعاية المغرضة ضد هذا القصف و ما خلفه من أرواح للأبريا. و غيرها من الأمور. و يأتى التأكيد الفورى على صحة الحدس لما أوردته هنا . فها نحن نشاهد اليوم على قناتهم تظاهرة لنساء و اطفال من داخل باب العزيزية , وأنتم تعلمون ما يريد قوله بهذا ؟ هل ستقصفوا نساء و اطفال؟
نحن نكرر نداءاتنا إلى إلإذاعات المرئيه لأسباب عديدة, فهى أكثرعملية فى استباق الخبر و لأن الأغلبية لا تحسن استعمال الشبكة العنكبوتية و السبب الأكثر أهمية فى هذا الوقت بالذات. هو أن الأنترنيت مقطوعة على الشعب. حيث أن الأنترنيت تأتى بكوابل بصرية أرضية من طرابلس متحكم فيها من باب العزيزية, مثلها مثل أى شىء أخر؟؟ فقليلون جدا هم من لديه الأنترنيت عن طريق الساتيلايت وذلك لأسباب تخصصات عملهم .
و هذا يزيد من مسئوليتكم الوطنية و مهامكم للتركيز على النصيحة و إيصال المعلومة و غيرها , و نرجوا من المرئيات أن تعطى الوقت الكافى لمتحدثينا الكرام حيث هذا يبعث بالطمأنينة فى نفوس المشاهدين و كذلك يساهم فى شرح الأوضاع و أن نحاول تفادى توجيه الأسئلة التى من شأنها إفشاء مواقع الثوار أو أماكن إجتماعاتهم أو مثلا كم عددهم فى الجبهة أو اين هم الأن و غيرها. و نطلب من المتكلمين من داخل ليبيا أن لا يجيبون على مثل هذه الأسئلة و أن يتريثوا فى إجاباتهم. فمثلا أن نتحدث عن تدخل دولى , و نحن جزء من المجتمع الدولى بدل من أن نقول تدخل أجنبى . وهكذا. و الله المستعان.

فتحى ابراهيم


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 مارس 2011 ــ 21 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 18 مارس 2011 ــ 19 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 17 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15 مارس 2011 ــ 16 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 12 مارس 2011 ــ 14 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 10 مارس 2011 ــ 11 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 8 مارس 2011 ــ 9 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 6 مارس 2011 ــ 7 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 4 مارس 2011 ــ 5 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 2 مارس 2011 ــ 3 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home