Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home

send

الإثنين 31 يناير 2010 ــ الجمعة 18 مارس 2011

previous letter                 next letter                 list of all letters

رسائل : أحداث الدول المجاورة ـ أحداث ليبيا

31 يناير 2011
1 فبراير 2011
2 فبراير 2011
3 فبراير 2011
4 فبراير 2011
5 فبراير 2011
6 فبراير 2011
7 فبراير 2011
8 فبراير 2011
9 فبراير 2011
10 فبراير 2011
11 فبراير 2011
12 فبراير 2011
13 فبراير 2011
14 فبراير 2011
15 فبراير 2011
16 فبراير 2011
17 فبراير 2011
18 فبراير 2011
19 فبراير 2011
20 فبراير 2011
21 فبراير 2011
22 فبراير2011
23 فبراير2011
24 فبراير2011
25 فبراير2011
26 فبراير2011
27 فبراير2011
28 فبراير2011
01 مارس 2011
2 مارس 2011
3 مارس 2011
4 مارس 2011
5 مارس 2011
6 مارس 2011
7 مارس 2011
8 مارس 2011
9 مارس 2011
10 مارس 2011
11 مارس 2011
12 مارس 2011
13 مارس 2011
14 مارس 2011
15 مارس 2011
16 مارس 2011
17 مارس 2011
18 مارس 2011
19 مارس 2011
20 مارس 2011

.

يرجى مُراجعة المواد عدّة مرّات قبل إرسالها لأنه لن يتم تعديل أي مادة أو الاضافة إليها أو حذفها بعد نشرها

19 مارس 2011

المسحان



سيناريو الكذابي المتوقع

الكذابي المجرم هو عصابتة الفاسدة يلعبون على الوقت بالمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، قام بإنزال خلف خطوط ثوار بنغازي اللذين يشاركون في الدفاع عن اجدابيا، وقال مش حنهاجم بنغازي، وفي نفس الوقت كذبوا مهاجمة مصراته والزنتان امس واليوم. في تقديري ان هذا المجرم عنده هدفين الأول: التغلغل في بنغازي حتى يصعب ضربة داخل المدينة، والثاني: يريد معاقبة بنغازي لأنه يكرهها (وهي ليست المرة الأولى التي يعاقب هذه المدينة التي بدورها تكرهه كرة العمى)، وزاد كرههه لها عندما انطلقت منها الثورة.
ومن جانب آخر لأنه واثق من نهايتة بعد تضييق الخناق عليه من مجلس الأمن، لذلك على وعلى أعدائي (ولازم يفش غله في الليبيين ويقتلهم كلهم لو يقدر)، لذلك أخر الهجوم لأنه يريد الغرب يدخل، لأنه يعتقد أنه حيموت شهيد زي صدام اللي صنع منه مشهد اعدامة بطل (وهو نفسة تحدث عنة من قبل)، مش يقتلوة الليبيين اللي يتكلم عليهم باحتقار ويقول عليهم جرذان، لا هو يعتقد أنه مش أقل من تحالف عالمي بيش يرضى.
انا اعتقد ان هذا هو السيناريو اللي في راس هذا المجرم، يقول انا قائد أممي وهاجمني على 130 طائرة ويخطب قدام بيتة المظروب. هذا ما اتوقعة من تحليل سيكولوجية الديكتاتور المصاب بجنون العظمة والوهم.
ولكن الله يمهل للظالم حتى اذا اخذة لم يفلته، صدق رسول الله، وإن شاء الله ربي يحفظ الليبيين من شرورة هو واولادة وافراد عصابتة المجرمين، آمين.

رشيد ـ بنغازي



ان الحمد والشكر لله وحده

ان الحمد والشكر لله وحده صدق وعده و اعز جنده و هزم الاحزاب وحده (مرتزقة القذافي) ايها الامعة فالشعب انتصر و ينتصر بدون التدخل الدولي لانهم جند الله و عبيده, يا عبد البشر و المال. لقد قراءت معظم مقالاتك فلم اجدك الا تستهزئ بالله وقدرته تب الي الله الذي جعلك سميعا بصيرا و وهو الذي يستطيع ان يجردك من كل انعمه. فلا تعتقد انكك او غيرك ندا لله عز وجل و تيقن ان نصر الله قريب جدا نكاد نراه يلوح في السماء مثل علم الاستقلال الذي تراه ايها الامعة.

ابوثائر الليبي



نصيحة إلى من يكتب باسم عبد الثورة

أخي الكريم من يوقع باسم (عبدالثورة أو عبدالنبي سابقاً) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنني سعيد جداً أنك تقرأ كلماتي الآن وأتمنى أن تكون خالصة لوجه الله وأن تجد لها قبولاً في نفسك إن عاجلاً أو آجلاً، وحيث أنك تكتب بلغة عربية وبالكاد اجد لديك اخطاء إملائية فهذا يدل على أنك على قدر من العلم، و ارجح والله اعلم بأنك مسلم ومولود لأب وأم مسلمين إن لم أكن مخطيْ . المهم ...من خلال متابعتي أنا وبعض الإخوة لكتاباتك كنا في كل مرة نتأسف عليك ونحزن لحالك وندعو الله ان يهديك سبيل الرشاد لأن ماتطبعه أصابعك ليس بكلام عاقل وإنما هو كلام شخص التبست عليه الأمور واستحوذ عليه الشيطان فسلمه قياد نفسه... كنا نتألم لحالك ولكن لم نجد الوقت لكي نقدم لك واجب النصح سواءً لشخصكم أو للإخوة الموقعين باسماء اخرى مثل رفيق وغيره - إن لم يكونوا نفس الشخص بالتأكيد - أعرف أن الشيطان قد يبدو لك قوياً وقادراً عليك وأعرف انك تشعر بالهزيمة بداخلك فربما ذقت حلاوة الإيمان يوماً وها أنت الآن فقدت كل شيء، فما تشكيكك بالله وبقدرته إلا مرىءة تعكس ما يجول بخاطرك من صراع بين الحق والباطل ، فلو أنك مقتنع بما تقول لاحتفظت به لنفسك ولما كتبته في هذه الصفحات حتى تثير مشاعر الناس وتسمع منهم ربما شيئاً يثير ضميرك أو ربما نصيحة تعينك على غسل الران الذي على قلبك. ولكن صدقني أخي الكريم إن كيد الشيطان مهما هالك وتعاظم عنك فإنه والله ضعيف، وباختصار فما أرجوه منك عند إكمال قراءة هذه السطور أن تضع كفيك على فمك وتقرأ الإخلاص والمعوذتين وتمسح بهما على جسدك، وأيضا حاول أن تكبر الله أكثر من مرة وانظر كيف يكون حالك ، فإذا شعرت بضيق شديد في صدرك وأنك لا تستطيع فعل ذلك فإني أرجو منك ان تبحث عن من يرقيك ويقرأ عليك بعض الآيات ممن تثق فيهم وتحسبهم على خير فقد يكون ما ألم بك سحر أو أنك تعاني من مس من الجان ، وطبعاً لن يترك الشيطان حيلة حتى يقنعك بالعدول عن ذلك فتوكل على الله واستعذ بالله من الشيطان الرجيم ، وقلها من قلبك.
أذكرك باننا لا نملك أعمارنا ولا حول لنا ولا قوة فمهما تكيل من السب والشتائم لله فهو أكبر منا جميعاً وهو قادر علينا جميعاً وانا وأنت إنما عباد لله شئنا أم أبينا والله هو الذي خلقنا ولم نخلق أنفسنا او تنجبنا الطبيعة ولا يعلم أحد كيف تكون خاتمة حياتنا إلا الله .
على كل حال أرجو منك تقبل كلامي فإني والله أشفق عليك من نفسك، والله أسأل لي ولك الهداية والتوبة والقبول .. أسعد الله قلبك وأحياه بذكره والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوك عبد الله



حارب نظام الإرهاب القذافي ولو بكلمة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله لكي يكون هناك تأثير لأفعالنا ضد نظام الإرهاب والدجل الذي يمثله الجبان القذافي وأسرته، فلابد لكل واحد منا أن يشارك ولو بكلمات قليلة ، وعدم الاستهانة بمثل هذه المراسلات. هذه وسائل ضغط مشروعة ولست أزعم أنها أفضل ما يقدم، لكنها جزء مما يمكن أن يفعل في معركتنا مع الطاغية الجبان القذافي وأسرته الفاسدة. ضرورة مراسلة بعثة إسرائيل في الأمم المتحدة، وإدانة تعاملها مع نظام الإجرام في بلادنا -1 ضرورة مراسلة بعثة تركيا، ومطالبتها بتصحيح موقفها من نظام الإرهاب، والوقوف مع شعبنا-2 وهذه نسخ لبعض الرسائل باللغة الإنجليزية، ولك أن تستعمل ما تشاء من عبارات وجزاكم الله بخير

سالم بن عمار

To Israel’s ambassador in UN
We condemn your government’s involvement in our country, Libya. We will try to expose this devilish cooperation between your government, and the Kaddafi regime through all legitimate channels. We know that you want to see Criminal Kaddafi keep oppressing the Libyan people as you have been oppressing the Palestinians.
Take off your bloody hands from Libya immediately.
http://israel-un.mfa.gov.il/contact-us

_______________

Dear ambassador Ertuğrul Apakan
We are very disappointed at Turkey’s stand in regards to Kaddafi’s crimes against the Libyan people. Turkey had earned our admiration with its support for the Palestinian people against Israel’s aggression, and terrorism.
The Libyan people have been suffering from the Kaddafi regime for 41 years, ل exactly like the Palestinians under Israel’s occupation. This person has committed grizzly crimes against our people and against other nations as well.
We know you mean well when you opposed the European’s intervention, however Kaddafi has disgraceful history of lying and betrayal, let alone terrorism, and crimes.
I hope you reexamine your position, and start supporting the Libyan people instead of supporting the butcher Kaddafi.
Thank you very much.
turkdel.un@mfa.gov.tr



قصيدة لثورة 17 فبراير

http://www.youtube.com/watch?v=lehNwXqFmz4

عثمان



تنبيه هام جدا

الرجاء من المجلس الوطني الموقر الانتباه الى تصريحات الحاسي والتي لا شك بأنها تأتي في صالح قوات القذافي. كما أرجو من المجلس الاكثار من المؤتمرات الصحفية والظهور على شاشات التلفزة وتفنيد أكاذيب اذاعة الخيانة. الجبل الغربي يقصف وبنغازي في مقدمة النار والقوات على أبوابها والسيد الحاسي يقول بأن بنغازي غير محاصرة وأن قواتنا تحاصر الكتائب في اجدابيا وسوف تستسلم غدا. كلها أكاذيب تجعل المستمع يميل أكثر لتصديق اذاعة القذافي للاسف الشديد.

عمران الفارسي



لا تتكلموا عن طرابلس

الى الانفصاليين العنصريين المتخلفين...ان ليبيا واحدة كانت وستبقى رغما عن انوفكم..ايها الاوغاد لاتتكلموعن طرابلس فلولاها والله لم يتحقق التحرر لاى مدينة.....بخصوص مدينتنا الحبيبة بنغازى بعد خروج الثوار الاشاوس وضربهم بالرصاص الحى كانت المعركة الحاسمة مع كتيبة الفضيل وكان العامل الحاسم انضمام كتيبة الصاعقة والقوات الخاصة فتم الاقتحام بعد توفرالاسلحة...وحافظ على التحرر انتفاض طرابلس فى اليوم بعد الاقتحام فى مظاهرات عارمة قوبلت بوحشية لايمكن وصفها مما جعل القذافى يتجه اولا لتامين طرابلس بمعظم الكتائب (طرابلس بها ثمان كتائب) وايضا معظم المرتزقة مما خفف الضغط على بنغازى ( راجع فيديو انتفاضة اهل طرابلس وسيطرتهم على الساحة الخضراء وهى التى هزت القذافى وجعلته يلقى خطاب زنقة زنقة). ان انتفاضة المدن فى غرب ليبيا حافظ على التحرر فى مدن الشرق..انتفاضات الزنتان يوم 16 فبراير والزاوية يوم 17 فبراير ومصراتة يوم 19 ثم طرابلس ويفرن ونالوت والرجبان وجادو وككلة شتت جهود القذافى وجعله يتخبط...ان ماسطرته الزاوية بدماء الشهداء على مدى اربعة اسابيع وما قدمته وتقدمه مصراتة والزنتان ونالوت والرجبان وجادو وزوارة لهو قمة البطولة والفداء وكله جاء ثورة على الطغيان وثارا لدماء اهلنا فى بنغازى...فاول هتاف للتظاهرات فى المدن المذكورة هو (بالدم بالروح نفديك يابنغازى)....ان مدننا من طبرق الى درنة الى البيضاء الى المرج الى بنغازى الى اجدابيا الى البريقة الى مصراتة الى طرابلس والزاوية وزوارة والزنتان ونالوت وجادو والرجبان وككلة كلها انتفضت...طرابلس قدمت مئات الضحايا واخذها رهينة..والزاوية دمرها واباد اهلها..وباقى المدن فى غرب ليبيا مع اجدابيا تهاجم يوميا بالدبابات والصواريخ ولكنها لازالت بيد الشعب....فيادعاة الانفصال كفو عنا ولاتتهمو مدننا الحبيبة بالتخادل فما تسطره هذه المدن الان هو تاريخ مكتوب بالدماء.....وانتهز هذه الفرصة لاحيي الاستاذ سليم الرقعى وااؤيد اقتراحه بنظام المحافظات ذات نظام الحكم المحلى لانى اراه الانسب لبلدنا الحبيبة ليبيا .

محمود التهامى



العربية : القذافي يهاجم الزنتان في غرب ليبيا

القاهرة (رويترز) - قالت قناة العربية الفضائية يوم السبت ان بلدة الزنتان في غرب ليبيا تتعرض للقصف وان دبابات القذافي تقترب منها. وقال شاهد طلب الا ينشر اسمه "الان نحن نتعرض للقصف في الزنتان من اكثر من جهة من الشمال ومن الجنوب." واضاف قوله "هناك دبابات تتجه نحو المدخل الجنوبي للزنتان حوالي 20 الى 30 دبابة تقصف المدينة والمناطق السكنية في الجنوب."



من أمثال محمد سويليم والمسمى عبدالثورة تـأتي الهزيمة

السادة الكرام في موقع ليبيا وطننا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا شك إن القراء الذين يتصفحون هذا الموقع إنما هم من أبناء هذا الشعب الليبي المسلم هذا الشعب الطاهر ، نعم لا شك إنهم من أبناء هذا الشعب المتوضىء هذا الشعب المٌسبّح لله عزوجل ، هذا الشعب الذي لا زال على فطرته رغم الإثنان والأربعون عاماً من سياسة التجهيل التي فُرضت عليه من هذا النظام القمعي ، هذا الشعب الذي يرفع يديه ليلاً ونهاراً يتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بأن يُذهب عنه هذا الطاغية وزبانيته عاجلاً غيرآجلاً للعيش بحرية وسلام وليعيش شعباً مسلماً عزيزاً ، ولا أحد يشك بعلاقة هذا الشعب بربه سبحانه وتعالى ولقد رأيناهم رجالاً ونساءاً كباراً وصغاراً وهم يرفعون ايديهم إلى الله سبحانه وتعالى في ساحة محكمة شمال بنعازي عند صلاة الجمعة يتضرعون إليه سبحانه ولسان حالهم يقول اللهم عليك بالقذافي وجنوده ومن أعانه ولو بكلمة ، ولكن العجب كل العجب أن ياتي إلينا من أبناء هذا الشعب الذي يدافع عن بنغازي من ظلم القذافي ولكن بطريقة لا تُرضي الموالى عزوجل مثل المدعو محمد سويلم وهو يسبح بإسم الأمم المتحدة ويقول :
( كان الله يبي يساعد الليبيين ليش خلاهم اربعين سنة تحت نظام القذافي وهل يحتاج الله للامم المتحدة للحظر الجوي الا يستطيع الله ان يقول للشيء كن فيكون أم ان هذا كلام للبسطاء فقط... كفاية استعباط كرّهتونا في الدين الله يلعنكم يا شيوخ النحس. الذي حمى بنغازي من القصف المحتمل هو الناتو رضي الله عنه والامم المتحدة رضي الله عنها . اذا كان الله هو الذي يحمي لماذا لم يحمي الزاوية وازوارة واجدابيا وتركها للقذافي يدمرها تدميرا. كفاية استعباط وسذاجه وبقاحه) .

أو يأتي المدعو عبد الثورة ليزيد كلاماً اكثر جرئة على الله سبحانه وتعالى بل ويترضى عن الغرب وعن أمريكا وهذا نص ما كتبه المدعو عبدالثورة ( عبدالنبي سابقا) : تحت عنوان

الحمد والشكر لسركوزي وحده

الحمد والشكر لسركوزي وحده صدق وعده . لقد نجت بنغازي من الدمار بفعل سركوزي ونجاح فرنسا في الخروج بقرار الحظر الآممي مع امريكا رضي الله عنها وبريطانيا رضي الله عنها. لقد دمر القذافي اجدابيا والزاوية ومصراته يا أيها الشيوخ الكذابين لان دعائكم لم يستجب له صاحبكم الذي اخلف ميعاده وترك الف وميتين اسلامي مؤمن يموتون في ابوسليم وترك الليبيين اربعين عام تحت القذافي الكافر. لم تفد صلواتكم وادعيتكم الزاوية بشيء فدمرت ولم يفعل الله شيئاً من اجل حمايتها. وان القصص التي حفظتمونا اياها عن تدخلات الله في الماضي والملائكة والاحصنة المجنحة هي محض قصص واساطير . الحمد والشكر لك يا فرنسا الحمد والشكر لك يا بريطانيا يا امريكا يا امم المتحدة لولاكم لدمر الشرق ومدن الشرق واهل الشرق عن بكرة ابيه . اما انتم يا شيوخ النحس فانتم تشويه للثورة لعنكم الله لم تفد صلواتكم وادعيتكم الثورة بشيء ايها الانتهازيون . نحفظ العهد لمن صدق وعده سركوزي وسننسى الى الابد من اخلف وعده ولم ينصرنا رغم دموع الملايين وصلوات الملايين ودعاء الامهات والشيوخ الذين خذلوا لمدة اربعين عاما. شكرا سركوزي شكرا اوباما شكرا كمرون ولعنة الله عليكم يا شيوخ النحس يا اخوان الشيطان .

عبد الثورة
عبدالنبي ـ سابقا ـ

أما نص المدعو محمد سويلم كاملاً فهذا نص مقاله :

كفاية استعباط يا شيوخ النحس

السيد الشيخ ابراهيم بوكر بعد تصويت مجلس الأمن لصالح الحظر الجوي جاء يجري لغرفة نقاش وقال : ان الله سبحانه تعالى استجاب لدعاءنا وامر الحاضرين بالصلاة ركعتين ... اخ ... الخ. هؤلاء الشيوخ الملاعين امثال ابراهيم بوكر يمارسون عاداتهم الاستعباطية وضحكهم على البسطاء.. يا شيخ بوكر اذا كان الله يبي يساعد الليبيين ليش خلاهم اربعين سنة تحت نظام القذافي وهل يحتاج الله للامم المتحدة للحظر الجوي الا يستطيع الله ان يقول للشيء كن فيكون أم ان هذا كلام للبسطاء فقط... كفاية استعباط كرّهتونا في الدين الله يلعنكم يا شيوخ النحس. الذي حمى بنغازي من القصف المحتمل هو الناتو رضي الله عنه والامم المتحدة رضي الله عنها . اذا كان الله هو الذي يحمي لماذا لم يحمي الزاوية وازوارة واجدابيا وتركها للقذافي يدمرها تدميرا. كفاية استعباط وسذاجه وبقاحه.

محمد سويلم

فأنا أقول للإخوة في موقع ليبيا وطننا لابد من إيقاف هؤلآ المجرمين عن الكتابة في موقعكم فإنكم ستُحاسبون أمام الله سبحانه وتعالى عن إعانتكم لهم في نشر المنكر ونتمنى منكم عدم نشر أي مقال لهم فإن هذا تجرؤ على الله سباحه وتعالى وهذا من المجاهرة بالمعصية عبر المواقع الإلكترونية وربما تأتي الهزيمة من قبل هؤلآ الذين لا يخافون الله عزوجل والله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وما كتبت أيديكم يا محمد سويلم وياعبد الثورة .

أبن الإنتفاضة
ibnalintefatha@gmail.com



طائرات استطلاع فرنسية تحلق في الأجواء الليبية

أ ف ب - افاد مصدر عسكري فرنسي ان عددا من طائرات رافال الفرنسية حلق السبت "فوق مجمل الاراضي الليبية" في مهمات استطلاع. واضاف المصدر ان الطائرات اقلعت بعد الظهر من قاعدة سان ديزييه شرق فرنسا. وتابع ان هذه "المهام الاستطلاعية" ستتواصل بعد ظهر السبت مؤكدا انها لم تواجه اي صعوبات بعد ساعات من التحليق فوق الاراضي الليبية. وطائرات رافال مصممة لتنفيذ عمليات قصف، واستطلاع ودفاع جوي. وتجري عمليات التحليق فيما تنعقد في باريس ثمة دولية استثنائية حول ليبيا تبدو الخطوة الدبلوماسية الاخيرة قبل احتمال تنفيذ ضربات جوية تستهدف قوات النظام الليبي.



طائرات رافال فرنسية تحلق فوق الاراضي الليبية

الوسط ــ افاد مصدر عسكري فرنسي ان عددا من طائرات رافال الفرنسية حلق السبت "فوق مجمل الاراضي الليبية" في مهمات استطلاع. واضاف المصدر ان الطائرات اقلعت بعد الظهر من قاعدة سان ديزييه شرق فرنسا. وتابع ان هذه "المهام الاستطلاعية" ستتواصل بعد ظهر السبت مؤكدا انها لم تواجه اي صعوبات بعد ساعات من التحليق فوق الاراضي الليبية. وطائرات رافال مصممة لتنفيذ عمليات قصف، واستطلاع ودفاع جوي. وتجري عمليات التحليق فيما تنعقد في باريس ثمة دولية استثنائية حول ليبيا تبدو الخطوة الدبلوماسية الاخيرة قبل احتمال تنفيذ ضربات جوية تستهدف قوات النظام الليبي.



تلفزيون: مستشفى الجلاء في بنغازي فيه 26 جثة

القاهرة (رويترز) - قالت قناة الجزيرة الفضائية يوم السبت ان مستشفى الجلاء في بنغازي فيه 26 قتيلا و40 مصابا عقب قصف المدينة الواقعة شرق ليبيا. ولم تذكر القناة المزيد من التفاصيل. وقالت المعارضة ان القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي قصفت المدينة اليوم. وقالت الحكومة الليبية انها ملتزمة بوقف اطلاق النار الذي اعلنته يوم الجمعة وان المعارضة تغير على القرى والبلدات لدفع الغرب للتدخل.



فرنسا تؤكد شن ضربات عسكرية على ليبيا

رويترز ــ أعلنت فرنسا،اليوم، أن ضربات جوية ستوجه إلى ليبيا فور انتهاء الاجتماع المنعقد في باريس. وأشار مصدر فرنسي قريب من المناقشات الدائرة في باريس، إلى أن القوى العالمية المجتمعة في العاصمة الفرنسية، اليوم، لمناقشة تنسيق التدخل في ليبيا، قد تشن ضربات عسكرية على ليبيا بمجرد انتهاء الاجتماع. وأوضح المصدر أن فرنسا وبريطانيا وكندا قد تشارك في أولى الضربات، فيما تشارك أميركا في وقت لاحق، والدول العربية بعد ذلك. وكانت وكالة أنباء الجماهيرية الرسمية قد أكّدت، في وقت سابق، أن "حشود المواطنين الليبيين ستتجمع عند أهداف يتوقع أن تهاجمها فرنسا، ليكونوا دروعاً بشرية".



قوات القذافي تدخل بنغازي

BBC ــ هاجمت القوات الموالية للعقيد القذافي السبت بنغازي ودخلت دباباتها إلى المدينة التي يتحصن فيها الثوار الليبيون حسبما افاد مراسل لبي بي سي. وأكد إيان بانيل أنه رأى دبابات تابعة للقذافي على جسر داخل بنغازي حوالي الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي (08:30 بتوقيت جرينيتش). وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما حذر في وقت سابق من أن القوات الموالية للقذافي يجب أن تتوقف عن مهاجمة المدنيين، وإلا واجهت ردا عسكريا.



القذافي في رسالة لأوباما : الشعب الليبي مستعد للموت من أجلي

العربية

أكد الزعيم الليبي معمّر القذافي للرئيس الأمريكي باراك أوباما في رسالة أن الشعب الليبي "مستعد للموت من أجلي"، كما قال الناطق باسمه السبت 19-3-2011. وقال القذافي إن "كل الشعب الليبي معي وهم مستعدون للموت من أجلي، رجالاً ونساء وحتى الأطفال". كما أكد للرئيس "بركة حسين أوباما" كما سمّاه: "قلت لك في السابق إنه حتى لو دخلت ليبيا والولايات المتحدة في حرب لا سمح الله سوف تبقى بمثابة ابن لي".

وقد أرسل القذافي رسائل إلى الرئيسين الأمريكي والفرنسي باراك أوباما ونيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حذرهم فيها من أنهم "سيندمون" إذا تدخلوا في ليبيا. وقال القذافي إن "ليبيا ليست لكم.. ليبيا لليبيين، ليس لكم حق التدخل في شؤوننا الداخلية". وأضاف "ستندمون اذا تدخلتم في بلادنا".

وفي رسالته للرئيس الأمريكي، اعتبر القذافي أن قرار مجلس الامن الدولي "باطلاً" لعدم اختصاص المجلس بالشؤون الداخلية. وقال القذافي إن "مجلس الأمن قراراته باطلة لأنه ليس مختصاً بالشؤون الداخلية". كما اعتبر القرار 1973 الذي تبناه المجلس الخميس "عدواناً فاضحاً ومخاطرة غير محسوبة العواقب". وأكد الزعيم الليبي أنه "لا يمكن أن نطلق رصاصة واحدة على شعبنا"، قائلاً: "نحن يقاتلنا تنظيم القاعدة في ما يسمونه المغرب الإسلامي".



الانتقالي يستنجد والقذافي يحذّر

ناشد المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا المجتمع الدولي التحرك سريعا ضد النظام الحاكم في طرابلس على خلفية تطور الأحداث في مدينة بنغازي وتنفيذ التزاماته بحماية المدنيين إنفاذا لقرار مجلس الأمن الأخير، في حين حذر العقيد معمر القذافي من التدخل في شؤون بلاده الداخلية. فقد انتقد رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل في تصريح للجزيرة اليوم السبت تأخر الدول التي أعلنت استعدادها لتطبيق قرار مجلس الأمن 1973 القاضي بفرض حظر جوي على ليبيا محذرا من أن قوات القذافي دخلت مدينة بنغازي وأصبحت تقصف الأحياء السكنية بشكل ينذر بوقوع مجازر في صفوف المدنيين. وناشد عبد الجليل المجتمع الدولي التدخل سريعا لإنقاذ بنغازي منبها إلى أن التأخير في التصدي للكتائب الأمنية سيفسح لها المجال للتقدم شرقا.

اجتماع طارئ

وجاءت تصريحات عبد الجليل أثناء وجوده في قرية خارج بنغازي حيث يعقد المجلس اجتماعا طارئا لبحث الأوضاع الأمنية المستجدة. من جهته قال علي العيساوي العضو المكلف بالشؤون الخارجية في المجلس الانتقالي إن المجلس أجرى اليوم اتصالات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي ووضعهم في ضوء الانتهاكات التي يمارسها نظام القذافي لقرار مجلس الأمن بخصوص حماية المدنيين ووقف إطلاق النار. من جانبه حذر العقيد معمر القذافي في رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأميركي مسميا إياه بركة حسين أوباما من مغبة التدخل في الشأن الليبي وتداعيات ذلك على منطقة البحر الأبيض المتوسط معتبرا أن قرار مجلس الأمن يعتبر تدخلا سافرا في الشأن الداخلي الليبي. وكرر القذافي في الرسالة -التي تلاها على وسائل الإعلام المتحدث باسم الحكومة الليبية إبراهيم موسى- تصريحاته التي قال فيها إن قواته تقاتل تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي، نافيا إطلاق النار على الشعب الليبي "حتى ولو طلقة واحدة". كما تلا المتحدث رسالة وجهها القذافي إلى مجلس الأمن قال فيها إن الدول المؤيدة للقرار الأخير ستندم في حال التحرك عسكريا ضد ليبيا.

مطالبة فرنسية

وكان مصدر بالحكومة الفرنسية قد طالب المجتمع الدولي في وقت سابق اليوم السبت بضرورة التحرك سريعا إزاء الأوضاع المستجدة في ليبيا على خلفية الأنباء التي تؤكد دخول الكتائب الأمنية الموالية للقذافي إلى مدينة بنغازي موضحا أن كل شيء أصبح جاهزا في انتظار القرار السياسي مؤكدا الحاجة إلى سرعة التحرك. وقال دبلوماسي لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) إنه لم يصدر قرار حتى الآن بشأن التدخل عسكريا في ليبيا مرجحا أن لا يصدر أي قرار بهذا الشأن قبل يوم غد الأحد، لكنه عاد وأكد أن الأحداث الأخيرة ستشكل ضغطا متسارعا للقيام بخطوة ما. وتأتي هذه التصريحات قبل ساعات من انعقاد الاجتماع الطارئ للدول الأعضاء في الناتو على مستوى المندوبين اليوم السبت لبحث تفاصيل الخطط المقترحة للقيام بعمليات عسكرية ضد القوات الموالية للقذافي في إطار تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بفرض حظر جوي على ليبيا.

قمة دولية

كما تتواصل التحضيرات في العاصمة الفرنسية لقعد قمة طارئة اليوم السبت يشارك فيها قادة من الدول العربية وأفريقيا والولايات المتحدة وأوروبا الغربية لبحث العمل العسكري المحتمل ضد نظام القذافي. ويشارك في القمة إلى جانب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. كما يحضر الاجتماع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ورئيس الاتحاد الأوروبي هرمان فان رومبوي ومفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون بالإضافة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ. وتوقع السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرارد أراو بدء التحرك العسكري ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي بعد ساعات من القمة الدولية التي قال إنها ستكون فرصة مناسبة لتوجيه آخر إشارة بعد الإنذار الذي وجه الجمعة إلى العقيد القذافي بضرورة وقف تقدمه إلى بنغازي والانسحاب من مدن مصراتة وأجدابيا والزاوية.



ثوار بنغازي يصدون قوات القذافي

الجزيرة

أكدت مصادر محلية في مدينة بنغازي أن الثوار تصدوا لهجوم شنته القوات الموالية لنظام العقيد معمر القذافي التي دخلت الأحياء الغربية وبدأت قصفا عشوائيا أسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا. فقد أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل في تصريح للجزيرة اليوم السبت أن ثوار ائتلاف 17 فبراير تمكنوا من صد الهجوم الذي شنته الكتائب الأمنية المجهزة بمعدات حديثة إسرائيلية على حد تعبيره، واستولوا على سبع دبابات. ونفى عبد الجليل صحة الأنباء التي أعلنتها وسائل الإعلام الموالية للقذافي عن عودة وزير الداخلية المستقيل عبد الرحمن يونس إلى منصبه، وأكد أن الأخير لا يزال يقود كتائب الثوار في مدينة بنغازي. وكان عبد الجليل قد قال في وقت سابق إن مجموعات من المواطنين شوهدت تفر من المدينة نحو الشرق خوفا من انتقام القوات الموالية للقذافي، التي بدأت قصفا عشوائيا أسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا الذين غصت بهم المستشفيات الحكومية والعيادات الخاصة.

مواجهات عنيفة

وفي حديث إلى الجزيرة من مدينة بنغازي قال الناشط السياسي صالح المجذوب إن اشتباكات عنيفة وقعت صباح اليوم بين الكتائب الأمنية المهاجمة وثوار 17 فبراير الذين دمروا ثلاث دبابات على الأقل وقتلوا وأسروا عددا من جنود تلك الكتائب، وأن الثوار يحاصرون جنودا آخرين لجؤوا إلى مبنى شركة صينية بعد أن نفدت ذخيرتهم. ولفت إلى أن الثوار يسيطرون على جميع مداخل المدينة وأن طلعات استطلاعية لمروحيات تابعة للثوار من قاعدة بنينة أكدت وجودا محدودا لقوات القذافي في غرب المدينة، مشيرا إلى أن بعض من سماهم "العملاء" والخلايا النائمة من اللجان الثورية قامت بإطلاق النار في بنغازي وجرحوا ستة أشخاص. وذكر حسن الجهمي -مشرف صفحة انتفاضة 17 فبراير في بنغازي على الإنترنت- للجزيرة نت أن الثوار اشتبكوا السبت مع ثلاث مجموعات من اللجان وقتلوا عددا من أفرادها. ولفت إلى أن الاشتباكات التي وقعت اليوم مع كتائب القذافي أسفرت عن مقتل33 شخصا، لكنه لم يحدد كونهم من المدنيين أم من الثوار المسلحين.

سقوط طائرة

وخلافا لما أعلن سابقا، لفت رئيس المجلس الانتقالي إلى سقوط طائرة مقاتلة تابعة للثوار أصابتها المضادات الأرضية التابعة للقذافي بينما كانت الطائرة تقصف الكتائب الأمنية خارج بنغازي، حيث قال شهود عيان إن الطائرة اندلعت فيها النيران ثم سقطت فوق إحدى البنايات وتصاعد منها دخان أسود كثيف. وأفاد مراسل الجزيرة أن قذائف سقطت على المدينة الرياضية ومخيم تابع للهلال الأحمر الليبي وسط مدينة بنغازي بعد دخول قوات تابعة للقذافي إلى الضواحي الغربية تحت ستار من قصف عنيف براجمات الصواريخ، بالتزامن مع أنباء عن تراجع الثوار باتجاه المدينة، كما بثت مواقع على الإنترنت صورا لآثار قصف مدفعي استهدف حي الدولار جنوب شرقي بنغازي. بيد أن وزارة الدفاع الليبية نفت صحة هذه الأنباء واتهمت من أسمتهم مقاتلين تابعين لـ"تنظيم القاعدة" بمهاجمة وحدات القوات المسلحة المتوقفة غرب بنغازي التزامًا بوقف إطلاق النار الذي أعلنته ليبيا أمس الجمعة. وأضافت ان المهاجمين "استخدموا طائرات عمودية ومقاتلة في انتهاك صريح لمنطقة حظر الطيران المفروضة من مجلس الأمن، مما اضطر القوات المسلحة إلى التعامل معهم دفاعا عن النفس".

الجبل الغربي

وفي منطقة الجبل الغربي نجح الثوار في نصب كمين لكتائب القذافي في منطقة نالوت وأسروا عشرين من أفرادها بينهم ضابط برتبة عقيد, كما تمكنوا من السيطرة على بوابة ذهيبة الواقعة بين تونس ووزان الحدودية بدون إراقة دماء. وفي السياق نفسه قالت مصادر في مدينة الزنتان للجزيرة نت إن القوات الموالية للقذافي قصفت بصواريخ غراد أمس الجمعة المنطقة الشمالية المطلة على سهل الجفارة ومنطقة الجبال الواقعة بين الرجبان والزنتان، مما أدى إلى اشتعال النيران في أشجار النخيل في منطقة عين الشرشارة. وقالت المصادر إن القصف استهدف منطقة سكنية ومستوصفا بالقرب من مخازن للأدوية في منطقة أولاد أبوالهول ومنازل بمنطقة أولاد خليفة مما أسفر عن إصابة ستة أشخاص على الأقل.

مصراتة وأجدابيا

وفي مصراتة علمت الجزيرة أن عشرات القتلى والجرحى سقطوا إثر تعرض المدينة لقصف بالأسلحة الثقيلة من قبل كتائب القذافي، في حين يواصل الأهالي والثوار التصدي للكتائب وسط أنباء عن انقطاع المياه الصالحة للشرب عن المدينة بأكملها. وقال متحدث باسم شباب 17 فبراير للجزيرة هاتفيا إن المدينة تعرضت الجمعة لقصف عنيف بالدبابات والمدفعية وراجمات الصواريخ تركز في محيط قاعة الشعب، وشارع طرابلس، لافتا إلى أن قناصة القذافي اعتلوا أسطح المباني واستهدفوا المارة وأن عدد القتلى يتجاوز 25 شخصا. ومن أجدابيا وردت أنباء عن تعرّض غرب المدينة إلى قصف متواصل خلال الليلة الماضية رغم صدور قرار حظر الطيران، مما دفع بعض الأهالي إلى النزوح إلى طبرق، وسط أنباء أفادت بتراجع كتائب القذافي عن حدود المدينة.


الساطور



ملاحظة للمحمودي عميل القذافي

ملاحظة للمحمودي عميل القذافي الذي انقلب على القذافي بين يوم وليلة ـ بعد نجاح ثورة الشباب ـ : احترم نفسك عند الكلام على اسيادك الذين يكتبون باسماءهم الحقيقية ـ مثل سيدك جاب الله ـ بينما أنت يا محمودي يا ذليل مازلت خائفاً تكتب باسم رمزي . اعتذر لسيدك الدكتور جاب الله وقبّل رأسه يا أمّي يا جاهل ، يا حقود يا بخيل يا جبان . وأهديك هذه القائمة يا ذليل : قائمة بمدنك الذليله والتي نقترح أن يلبس رجالها ـ مثلك ـ فراشيات / قفاطين ـ ويهتموا بالاطفال والطبخ وندعو نساء هذه المدن أن يخرجن الى الشارع في مظاهرات ليحررن رجالهن ومدنهن من الـذل والخوف والطـغيان القذافي : 1. طرابلس 2. سبها 3. الاصابعة 4. ترهونه 5. صرمان 6. غدامس 7. غات 8. بني وليد 9. زويلة والقائمة طويلة يمكنك اضافة المدن الذليلة التي سيكتب التاريخ انها خذلت الوطن في وقت الشدة . والان وقد فرض الحظر الجوي وتمت حماية المدنيين بقرار دولي :: لا عذر للجبناء :: لا عذر للأذلاء :: لا عذر للخونة في المدن الذليلة :: ولا عذر للجبان المحمودي في أن يستمر بالكتابة باسم رمزي نكرة ويسبّ أسياده الرجال الذين يكتبون باسماءهم الثلاثيةالحقيقية مثل سيد الرجال دكتر جاب الله سيدك يا محمودي يا ذليل. ملاحظة أخيرة : ماتنساش تبعث فراشية ـ قفطان ـ فستان ـ للكاتب الليبي صالح حتى هو مازال ذليل جبان خايف ويكتب باسم رمزي.

محب لجاب الله والساطور



حول فكرة النظام الاتحادي

سليم نصر الرقعي: "دعوة إلى إقامة نظام ديموقراطي إتحادي في ليبيا".

معارض متفائل: و نِعْمَ "الدعوة"؛ و إنني لأرى "شنة" نضجت و كبرت و سيُقدّر لها أن تلعب دوراًَ بارزاًَ و مهمّاًَ خلال هذه المرحلة الحاسمة في تاريخ ليبيا!

سليم نصر الرقعي: "ـ نظام إتحادي على أساس المدن لا الولايات والأقاليم والجهات ـ".

معارض متفائل: أصارحك القول، يا أستاذ سليم؛ إنني لاعتقد جازماًَ بأن سكان "الشرق الليبي"، بعد كلّ تلك المظاهرات و التضحيات و العذابات، سيكونون دون أدنى شكّ، إذا ما تنازلوا عن وحدتهم الإقليمية و فرّطوا مرة أخرى في ولايتهم العزيزة "برقة"، من أغبى و أتعس المخلوقات السياسية على وجه الأرض.

سليم نصر الرقعي: "لقد وجدت نفسي اليوم والثورة الشعبية في ليبيا تتقدم يوما ً بعد يوم بإتجاه هدم هذا الصنم البشري الكريه المتحصن في جحره بباب العزيزية في طرابلس.. وجدت نفسي مشغولا ً بشئ آخر .. شئ آخر غير عملية الهدم الجارية ليل نهار على يد الثوار لتقويض نظام الطاغية برمته .. هذه العملية النضالية التي لا يخلجني أي شك في أنها تجري على قدم وساق وستحقق مهمتها بنجاح وإقتدار قريبا ً بإذن الله العلي القدير بالتخلص من العقيد القذافي وعصابته المجرمة.. وجدت نفسي مشغولا ً بالبديل السياسي لنظام القذافي والذي سيعقب المرحلة الإنتقالية؟."

معارض متفائل: أوافقك بهذا الخصوص تماماًَ ... مع أني لأكاد أصدّق حتى هذه اللحظة بأن مدينة "بنغازي" و بناتها الصغار: "طبرق و درنة و البيضاء و المرج و أجدابيا و غيرها" قد تخلصت من نير القذافي و أصفاده الثقيلة بمثل هذه السرعة المذهلة و هذه السهولة البالغة. فالقذافي فعلاًَ "عدّى فيها"، كما قال ذلك "الولد" من بنغازي لأحد المراسلين!

سليم نصر الرقعي: "أقول بكل إختصار - بخصوص البديل لنظام القذافي المنهار – إنني أدعو كل أحرار ليبيا إلى إقامة "نظام وطني ديموقراطي دستوري إتحادي محكوم بثوابتنا الدينية والوطنية" إلا إنني - مع إنحيازي للخيار الإتحادي ضد الخيار المركزي المقيت الذي يعزز الديكتاتورية ويعيق تحقيق العدالة الجهوية بين المناطق ويعيق تحقيق التنمية الجهوية – فإنني لا أدعو إلى العودة للنظام الإتحادي الليبي بصورته القديمة الذي كان عليه الحال وقت الإستقلال والذي كان يقوم على تقسيم ليبيا إلى ثلاث أقاليم وولايات متحدة (طرابلس وبرقة وفزان) بل أطالب أن يكون هذا النظام الإتحادي يقوم على أساس المدن المتحدة هذه المرة .. فكل مدينة ليبية ستتمتع بإستقلالية كبيرة في الحكم والإدارة من خلال برلمان محلي (مجلس المدينة) منتخب من قبل شعب هذه المدينة تنبثق عنه حكومة أو إدارة محلية .. وهكذا .. يكون نظامنا الإتحادي الجديد قائم على أساس فكرة (المدن الليبية المتحدة) لا على أساس (الولايات الليبية المتحدة).. وفضلا ً عن هذا التقسيم الإداري والنظام الإتحادي للمدن المتحدة سيكون هناك بالطبع البرلمان الوطني العام (مجلس الأمة) والذي تنبثق عنه الحكومة أو الإدارة الاتحادية الوطنية التي تمارس المهام الوطنية العامة داخليا ًوخارجيا ً وتترك مساحات واسعة وكبيرة جدا ً لكل مدينة ليبية لتنظم نفسها وتدير شئونها المحلية بنفسها وفق إرادة وخيار شعب هذه المدينة وإبداعات مواطنيها وقياداتها السياسية المحلية."

معارض متفائل: اسمح لي هنا أن أخالفك الرأي مرّة أخرى، يا أستاذ سليم! النظام الاتحادي القائم على تقسيم ليبيا إدارياًَ إلى ثلاث ولايات رئيسية: "طرابلس وبرقة وفزان" هو أفضل نظام سياسي ممكن، و يتطابق بشكل طبيعي مع التوزيع الديموغرافي و التكتلات القبلية الكبرى كما هو سائد الآن في ليبيا. و من أجل أن يعمل هذا النظام السياسي و الإداري بالشكل المطلوب، لا يحتاج غير تعديل إقليمي بسيط يتمّ بموجبه تمكين ولاية "فزان" من منفذ على البحر الأبيض المتوسط بضمّ مدينة "سرت" إليها مقابل تعويض ولاية "طرابلس" بضمّ أجزاء مجاورة من ولاية "فزان" إليها.

سليم نصر الرقعي: "فأنا أحلم بليبيا ذات نظام وطني ديموقراطي إتحادي محكوم بعقيدتنا وشريعتنا الإسلامية بدون غلو وتنطع وجمود في الفهم لتعاليم ديننا السمح الحنيف .. أحلم لبلادي وقومي بنظام وطني ديموقراطي إتحادي لشعب مسلم منفتح على منجزات العصر وتجارب وخبرة البشر .. أحلم بنظام ديموقراطي إتحادي يقوم على أساس إتحاد المدن الليبية الحرة لا على أساس العودة للنظام الإتحادي القديم القائم على تقسيم ليبيا إلى ثلاث ولايات (طرابلس وبرقة وفزان) .. فأنا أقولها – ومنذ الآن - وبكل صراحة - إنني - ولأسباب وطنية وحدوية بل ولإسباب علمية وعملية تتعلق بالكفاءة والفاعلية في الحكم والإدارة وفي تحقيق الديموقراطية - أرفض العودة إلى ذلك النظام الإتحادي القديم المنتهية صلاحيته والذي كان يقوم على أساس تقسيم ليبيا إلى ثلاث ولايات فذاك النظام جزء من ماضي ليبيا السياسي وإحياؤه اليوم سيعزز النعرات الجهوية بيننا ونحن نريد بناء ليبيا وطنية ديموقراطية عصرية تقوم على أساس المواطنة وبحياة سياسية وإدارية جديدة بعيدا ً عن النعرات الجهوية والقبلية .. ومع ذلك فأنا أرفض النظام المركزي في الحكم والإدارة وأدعو إلى النظام الإتحادي لا على أساس الولايات بل على أساس المدن بحيث يكون لكل شعب مدينة من مدن ليبيا برلمانه المحلي المنتخب (مجلس المدينة) ويكون لكل مدينة ليبية حكومتها المحلية المنبثقة عن هذا البرلمان المحلي (مجلس المدينة) المنتخب في ظل حياة سياسية دستورية حزبية تعددية سليمة يحكمها القانون والأخلاق ورقابة المجتمع."

معارض متفائل: "ما أضيق العيش٭٭٭لولا فسحة الأملِ"؛ و لكنني، يا سليم، لا أزال أعارض بشدّة فكرتك الإدارية هذه لعدة أسباب. أوّلاًَ و قبل أيّ شيء آخر، فكرة "المدن" أو "المحافظات" أو غيرها من التقسيمات الإدارية الصغرى على المستوى الوطني فكرة اعتباطية و تفتقر إلى الأساس الديموغرافي المكين و الثابت. و هي أيضاًَ غير عادلة من الناحية السياسية و لا يمكن أن تخدم إلا مصالح المدن الكبيرة على حساب المناطق الريفية و المدن الصغيرة. فولايات ليبيا (طرابلس و برقة و فزان) هي وحدها القادرة على التعامل مع بعضها البعض تعامل الندّ للندّ و بما يضمن التوزيع العادل للثروة و أعباء الدفاع و التمثيل السياسي على المستوى الوطني و غيرها من المهامّ ضمن إطار أيّ نظام اتحادي في ليبيا.

سليم نصر الرقعي: "إن مزايا هذا النظام الإتحادي المديني القائم على تقسيم ليبيا إداريا ً على أساس المدن لا الولايات والأقاليم مزايا عديدة منها : أنه أولا ً هو الأقرب لتحقيق روح الديموقراطية الشعبية المحلية حيث يكون المواطنون في المدينة يتعاملون مع قيادتهم السياسية والإدارية المحلية بشكل مباشر .. ثانيا ً يعزز الولاء للمدينة والروح المدينية بعكس نظام الولايات الذي سيعزز الروح الجهوية.. رابعا ً يكون الولاء في ليبيا على درجتين الولاء العام للوطن والولاء الخاص للمدينة وهذا سيهمش الولاء القبلي والجهوي لصالح الولاء والإنتماء للمدينة والوطن .. خامسا ً سيشعر المواطن في المدينة أن حكومته وإدارته وصانع القرار المحلي قريب منه جدا ً فلا تكون هناك هوة كبيرة بين المواطنين وحكومتهم المحلية المنبثقة عن "مجلس المدينة" المنتخب.. فليبيا شبه قارة من حيث المساحة وهي بالتالي أحوج للنظام الإتحادي.. وفضلا ً عن هذا التنظم الإتحادي والتقسيم الإداري للمدن الليبية فستقوم الحياة السياسية الوطنية على التعددية الديموقراطية فيكون متاحا ً للمواطنين الليبيين وخصوصا ً الناشطين السياسيين منهم تشكيل جمعياتهم وأحزابهم السياسية سواء أكانت هذه الأحزاب أحزابا ً محلية مهتمة فقط بالشئون المحلية في مدينتهم فقط أو كانت هذه الأحزاب أحزابا ً وطنية عامة تهتم بشئون الوطن الليبي ككل أو كانت أحزاب قومية وإسلامية تهتم بشئون العرب والمسلمين أو كانت أحزاب إنسانية دولية تهتم بشئون البشر بعامة.. ويكون تنافس هذه الأحزاب في (السوق السياسية الحرة) من أجل الوصول إلى السلطات المحلية المدنية أو السلطات الوطنية العامة لتحقيق وتنفيذ برامجها السياسية من خلال إنتخابات شعبية عامة نزيهة تعكس موافقة وإرادة شعوب المدن الحرة والأمة الليبية بوجه عام .. فهذا هو تصوري للنظام السياسي لليبيا ما بعد القذافي وسأشرح هذا التصور بتفصيل أكبر في مقالات قادمة إن شاء الله.. والله الموفق والمستعان.. وعاشت ليبيا وعاشت ثورة 17 فبراير المجيدة."

معارض متفائل: إن فكرة "الديموقراطية الشعبية" فكرة قذافية بالية و ميتة و شبعت موتاًَ و غير مأسوف عليها؛ و الوقت الآن في ليبيا هو وقت "ديموقراطية فيلاديلفيا و مانشستر"، يا أستاذ سليم. فبإيجاز شديد، نظام ولايات "برقة و فزان و طرابلس" هو أفضل نطام سياسي في ليبيا بعد سقوط نظام "القذافي". إن هذا الاختراع "الجيفرسوني" البارع و القائم على صوت واحد (أو عدد متساوٍِ من الأصوات ) لكلّ ولاية من ولايات الاتحاد بغضّ النظر عن المساحة الجغرافية و الكثافة السكانية هو الأنسب و الأعدل و الأولى بالتطبيق في ليبيا ذات المساحة المترامية الأطراف و التجمعات السكانية المتميّزة. و إلى الأمام و "ثورة 17 فبراير المجيدة" مستمرة!

معارض متفائل



الحمد والشكر لسركوزي وحده

الحمد والشكر لسركوزي وحده صدق وعده . لقد نجت بنغازي من الدمار بفعل سركوزي ونجاح فرنسا في الخروج بقرار الحظر الآممي مع امريكا رضي الله عنها وبريطانيا رضي الله عنها. لقد دمر القذافي اجدابيا والزاوية ومصراته يا أيها الشيوخ الكذابين لان دعائكم لم يستجب له صاحبكم الذي اخلف ميعاده وترك الف وميتين اسلامي مؤمن يموتون في ابوسليم وترك الليبيين اربعين عام تحت القذافي الكافر. لم تفد صلواتكم وادعيتكم الزاوية بشيء فدمرت ولم يفعل الله شيئاً من اجل حمايتها. وان القصص التي حفظتمونا اياها عن تدخلات الله في الماضي والملائكة والاحصنة المجنحة هي محض قصص واساطير . الحمد والشكر لك يا فرنسا الحمد والشكر لك يا بريطانيا يا امريكا يا امم المتحدة لولاكم لدمر الشرق ومدن الشرق واهل الشرق عن بكرة ابيه . اما انتم يا شيوخ النحس فانتم تشويه للثورة لعنكم الله لم تفد صلواتكم وادعيتكم الثورة بشيء ايها الانتهازيون . نحفظ العهد لمن صدق وعده سركوزي وسننسى الى الابد من اخلف وعده ولم ينصرنا رغم دموع الملايين وصلوات الملايين ودعاء الامهات والشيوخ الذين خذلوا لمدة اربعين عاما. شكرا سركوزي شكرا اوباما شكرا كمرون ولعنة الله عليكم يا شيوخ النحس يا اخوان الشيطان .

عبد الثورة
عبدالنبي ـ سابقا ـ



مئات الثوار يتجهون نحو المدخل الجنوبي لبنغازي

بنغازي - ا ف ب - توجه مئات الثوار مساء الجمعة نحو المدخل الجنوبي لمدينة بنغازي من اجل "وقف تقدم قوات القذافي" في بلدة المقرون على بعد نحو 80 كلم جنوب معقل الثوار في شرق ليبيا. وشوهدت عشرات السيارات تتجه جنوبا بعد ان اهابت قيادة الثوار الليبيين في بيان "بالجنود والضباط حمل السلاح والتوجه الى المقرون للدفاع عن مدخل بنغازي ووقف تقدم قوات القذافي. ندعوهم الى التوجه الى هناك الان، وبسرعة". ومرت شاحنتان تحملان قاذفتي صواريخ غراد، ودبابة تحمل مدافع مضادة للطيران، ضمن القافلة. وعند حاجز على المدخل الجنوبي لمدينة بنغازي، كان الشبان في حركة سريعة يتنقلون من سيارة الى اخرى، واطلق بعضهم النار في الهواء، قبل ان ينطلقوا مسرعين.

وكان الثوار يسيطرون بعد الظهر على المقرون، ويتمركزون على مسافة 20 كلم منها الى الجنوب في شط البدين، كما افاد مراسلو فرانس برس. وراى الثوار ثلاث سيارات اشتبهوا بها تنتقل بسرعة في الصحراء فلحقوا بها ثم عادوا. وقال احدهم "انهم يريدون مهاجمتنا من الخلف". وسمع في وقت سابق دوي انفجار كبير تلاه مباشرة اطلاق مضادات ارضية في جنوب بنغازي. ولم يعرف مصدر الانفجار على الفور. واعلن وكيل وزارة الخارجية الليبي خالد الكعيم خلال مؤتمر صحافي ان الجيش الليبي لا ينوي دخول مدينة بنغازي، وهو ملتزم بوقف اطلاق النار الذي اعلنته السلطات الليبية الجمعة.

واكد الجيش الليبي في وقت سابق عدم القيام باي عمل عسكري منذ الاعلان عن وقف اطلاق النار بعيد ظهر الجمعة. وهدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الزعيم الليبي معمر القذافي بعمل عسكري في حال استمرار الهجمات وطالبه بسحب قواته من المدن الليبية التي يسيطر عليها الثورة ووقف تقدمه نحو بنغازي. ومساء الخميس اقر مجلس الامن الدولي اللجوء الى القوة ضد قوات القذافي، ما يفسح المجال امام ضربات جوية بعد اكثر من شهر على انطلاق الثورة التي يتم قمعها دمويا. واجاز القرار "جميع الاجراءات اللازمة" لحماية المدنيين وفرض وقف لاطلاق النار.



الثوار يصدون هجوماً على مصراتة

بنغازي - ا ف ب, رويترز : وقعت معارك, أمس, في نالوت وزنتان (غرب ليبيا) بين القوات الموالية لنظام القذافي والثوار المسيطرين على المدينتين. وافاد احد سكان زنتان (145 كلم جنوب غرب طرابلس) ان قوات القذافي هاجمت المدينة مساء اول من امس وان "مواجهات عنيفة وقعت مع الثوار. واستمرت المعارك حتى صباح الجمعة (امس)", مؤكداً "سقوط ضحايا من الجانبين", من دون ان يتمكن من تحديد عددهم. وأضاف ان "القذافي يحاول ارسال شبان غير متمرسين لا يعرفون هذه المنطقة الجبلية. لقد تعرضت قواته لخسائر جسيمة". وفي نالوت, شن الثوار هجوماً على موقع لقوات النظام على مشارف المدينة و"استولوا على اسلحتهم وذخائرهم, والهدوء يسود حاليا في المدينة", حسبما افاد أحد الثوار, مضيفاً "أسرنا الكثير من العسكريين الموالين للقذافي". في غضون ذلك, أكد أحد الثوار أن المعارضين المسلحين صدوا هجوماً لقوات القذافي على مدينة مصراتة. وقال سعدون وهو مقاتل عبر الهاتف من المدينة التي تعتبر آخر معقل للمعارضة المسلحة في غرب البلاد "هناك قصف عنيف, انهم يقصفون كل شيء المنازل ووسط البلدة", مضيفاً "نعتقد أن قوات القذافي تريد دخول البلدة بأي ثمن قبل أن يبدأ المجتمع الدولي في تنفيذ قرار الامم المتحدة". وذكرت قناة "العربية" الفضائية ان القصف أسفر عن سقوط قتلى وجرحى لم تحدد عددهم, وان الكثير من المساجد والمدارس والمباني السكنية تضررت بشدة في الهجوم على البلدة الواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر شرقي العاصمة طرابلس.



حذار فإن الإعلام الأخر يخترقنا .. ويبرمج له

لا يسرنا أن نرى هذه الأيام الخروج غير المرغوب لبعض رموز النظام ( مثل المدعو كعيم و شاكير) على إحد الشاشات العربية و تعطى لهم فرص ليدلوا بأكاذيبهم المعهودة و التى لا تنطلى حتى على الأطفال. لعنة الله عليهم من منافقين جبناء. وإنى أعتب على صحافى هذه القناة و الذى كان فى الوقت نفسه يحاور أحد أفراد المعارضة و هو صحفى متخصص و يدرى هذه الأمور, فقد تمنيت منه لو كان قد لوح بسؤال لهذا ال كعيم (و هو مسئول إعلامى لدى القذافى) سؤال مثل : هل تقبلون بالمثل ان يحاوركم أفراد المعارضة على القناة الليبيه عبر الساتيلايت و تكون لهم فرصة التحدث للشعب الليبى؟ كما تخرجون انتم احيانا على قنوات غير الليبيه لتثبتوا فعلا أنكم لا تخفون شيئا . و هو سؤال وجيه فى نظرى. فلماذا نمد يد العون مجانا للطاغية و أزلامه.
كذلك لا نرى أى جدوى مما يأتى به مراسل العربية الموجود بطرابلس فالقناة تعلم جيدا أن تقاريره محكومة من قبل النظام و هو لا يرى الا ما يريدونه أن يرى, وأنتم ترون أن ازلام النظام دائما على بعد أمتار منه حين يتحدث.
و أخيرا لى نصيحة إعلامية مهمة وهى الرجاء من قناتى الجزيرة و العربية, كتذكير إعلامى, الدء من جديد فى بث اشرطة الفيديوات التى رائناها خلال الأيام الأولى من الثورة و بالذات فى مدينة بنغازى لما فيها من بشاعات القتل لشباب أعزل كان قد رأها العالم بأسره. لابد للعالم أن يرى و يرى هذا الإجرام.
و النصر للثورة و يسقط الطاغية.

مصطفى الهاشمى



Protest for Libya this Saturday
Los Angeles, California

IN FRONT OF THE FEDERAL BUILDING

Instead of joining the Answer LA Coalition protest we will be having a protest in support of Libya in front of the Federal Building in Westwood, LA this Saturday from 12pm-4pm. The reason why we changed the protest is because of conflicting messages, while the Libyan people inside and outside of Libya support the No-Fly Zone the Answer Coalition is against it. Here's an updated Flier :

The Libyan Emergency Task Force


18 مارس 2011


على المجتمع الدولي التحرك بسرعة

أخوتي نداءات من بنغازي للمجتمع الدولي بالتحرك فأن قوات القذافي تتحرك بسرعة نحو بنغازي علي بعد نحو 50 كيلو متر حيث تستخدم المدفعية الثقيلة والصواريخ وهدفه الانتقام في ساعاته الاخيرة اخوتي الناس يستغيثون وهاهو القذافي الحقير وازلامه يستخدم كذبه ومراوغاته ولايهمه مايفعل نعم الثوار لن يستسلمو ولكن الفرق في ميزان القوي لا يمكن مقارنته كذلك نفيدكم انه قام بانزال بحري يقال أنه من منطقة المقرون ومعهم مرتزقة وعتاد كذلك قواته قامت بقتل جرحي في مستشفي مصراته يأتي هذا كله بعد تصريحاتهم الكاذبة بوقف أطلاق النار علي لسان الكلب المسعور موسي كوسة والعميل الفاسد كعيم لذا الدقيقة تهم والوقت الذي يكسبه اليهودي معمر يزيد من نزيف الدماء وتدمير النفط في اخر المطاف في حال أقتناعه أنه لامكان له في ليبيا بعد أن قام بترحيل دبابات وأسلحة تتمركز علي حدود ليبيا الجنوبية وأخيرا هاهو يثبت للعالم أنه يتلاعب بقرارات الدول فماذا ننتظر بعد نعم الثوار يقولون أنها فرصتهم للانتقام من الكتائب وربما يحرزون النصر ولكن الجميع يعلم بنفسية القذافي الحاقدة المريضة ويعلمون أيضا أنه سوف يدمر كل شئ في طريقه بغية الأنتقام لذا أرجو من الجميع أعلام وسائل الأعلام بهذه التحركات.

عبدالمنعم أمنينة



مرة أخرى .. أين أنتم أيها المجلس الإنتقالي؟

يوما بعد اخر تزداد المخاوف والشكوك حول امكانيات وقدرات المجلس الوطني الانتقالي في شكله ووضعه الحالي على قيادة البلاد الى بر الامان في هذه اللحظات الحاسمة، انكفاء غريب على الذات، عزلة شبه كاملة، صمت غريب بينما الاحدات تتفاعل وتغلي من حولنا.

ان المرحلة حساسة والوقت ليس وقت التشكيك والجدال، والجميع يقدر عاليا ما قام به الاخوة اعضاء المجلس الانتقالي من اخد زمام المبادرة وتأسيس المجلس، ولكن الكثير من الليبين يتهامسون فيما بينهم ويشعرون ان معدلات الاداء المتواضعة والضعيفة والخجولة التي شاهدنها من المجلس الوطني الانتقالي لا ترقى ابدا الى مستوى التحديات القائمة.

انني ادعو المجلس الوطني الانتقالي وبشكل عاجل الى نبذ هذه العزلة والى العمل على توسيع قاعدة القدرات والامكانيات ورفع معدلات الاداء وتنظيم الصفوف ودعوة كل الليبيين المؤهلين والراغبين للمساهمة في تحرير بلادهم وتجاوز هذه الازمة، فالمسئولية كبيرة والوقت يمضى سريعا والخسائر والضحايا تزداد كل يوم.

عاشت ليبيا حرة ابية والمجد لشهدائنا الابرار.

عبدالحكيم الغرياني



ظهور طائفة جديدة وفريدة من نوعها في المجتمع الليبي

لم اكن أتوقع انه من الممكن أن تظهر في بلادي ومن مجتمعنا الليبي الغيورالحر طائفة غريبة وتعلن علنا بأفكارها دون خجل و تصرح به وبما هى مقتنعة به ، فالله العجب، وأقول لهم أفلا يستحون على ماء وجههم من التصريح بأنهم ليسوا مع المجرم السفاح الذى عتىاء في الأرضي فسادا طيلة حكمه الظالم ويتجرؤ ويقولون إنهم ليسوا كذلك مع الشعب الذي إنتفض ضد الظلم ويبدل الغالى والنفيسى في سبيل الحريته ؟؟؟ إذا انتم مع من ؟؟؟أحب أن أفهم يامن تركتم بلادكم حينما بداء النداء وحينما نادتكم البلاد ؟؟ يامن تملكون المشاريع التجارية والإسثمارية هنا وهناك داخل البلاد وخارجها؟؟ ويامن تستفيدون من خيراتها؟؟؟يامن ترون بلادكم إلا في مشاريعكم ؟؟يالتكم إلتزمتم بالصمت وقبعتم في دياركم أو حتى إستنكرتم بقلوبكم الجرائم البشعة في حق الأطفال والنساء أليسوا اؤلئك بمساكين يحتجون منكم الشفقة حتى الشفقة المتصنعة؟؟؟ أنا لا ألوم من نزح خوفا من جرائم المجرم وكانوا من البسطاء الفقراء.ولم يكونوا من الدين كانوا من اذيال النظام ويتبجحون بمعرفتهم بفلان وعلان رؤس النظام؟؟ ولكن هذه نتيجة حكم الطاغية إثنان وأربعون عاما إستطاع أن ينزع من القلوب أولئك المليئ بحب المال والدنيا ونفسي نفسي ولاغير نفسي أي شعور بالإنسانية أو حتى الوطنية . فالله المستعان على وجوه بها اللحي وتزعم الرجولة ؟؟؟ الله أكبر الله أكبر.

بلادي ليبيا



بذاءة وإرهاب فكري

تناول الساطور في احدي مشاركاته الليبيين بالخارج ، وصورهم علي أنهم كسالي لا يعملون ، ولأن ما إدعاه غير صحيح و مسيء في حق شريحه مهمه من الشعب الليبي ، كتبت محتجاً علي تسفيه الناس في الوقت الذي يقوم الكثير من الليبيين في الخارج بعمل مهم لأجل تحرير ليبيا إلي جانب التزاماتهم اليوميه المرهقه.

كتب شخص وصف نفسه ب"محب الساطور" رداً أقل ما يقال فيه بذئ، لا فائده فيه ولا يعبر عن شئ إلا حقارة صاحبه، ولايدل إلا علي ضمير فاسد و نفس مريضه. إن ردود هابطه - مثل الذي خصني به "محب الساطور" هذا دون وجه حق - تشكل نوع من الارهاب الفكري هدفه إسكات الناس و نتيجته منعهم من المشاركه في تناول قضاياهم لأن الناس تنأي بحكم طبيعتها الخيره عن مواقع البذاءه والسب. يجب أن نحتج علي مثل هذه الردود البذيئه ، فلا خير فينا إن لم نعترض علي الخطأ ، و ليس هناك خير يرجى في إنعدام الأخلاق.

 من المؤسف أن يعتبر المشرفون علي هذا الموقع رد "محب الساطور" البذئ ماده صالحة للنشر ، في الوقت الذي يزدحم الموقع بالمشاركات الجاده الرصينه. من المؤسف أيضاً أن نضطر في هذا الوقت بالذات أن نعالج هكذا مواضيع ، والتي ما كانت تصبح مشكله لو أن المشرفين علي هذا الموقع اقتنعوا بعدم فائدة ، بل مضرة نشر رسائل السب والبذاءه قبل ألان.

للناس حقوق معنويه واضحه ومتفق عليها يجب مراعاتها ، و هذه المشاركات المهينه إعتداءً علي هذه الحقوق و يجب التعامل معها علي هذا الأساس و أن لا تنشر أبداً.

إن ردي هذا إحتجاج للدكتور ابراهيم صاحب الموقع، فلا أحسبه يرضي أن يمارس البعض إهانة وإرهاب الناس علي صفحته.

صالح
18/3/2011




Why Qaddafi Has Already Lost

http://www.nytimes.com/2011/03/17/opinion/17ahmida.html?_r=1

New York Times



قطر تشارك في الجهود الدولية لحماية الليبيين

الدوحة، باريس (رويترز، د ب ا) - التقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يمثل قوة دافعة رئيسية وراء قرار فرض حظر الطيران فوق ليبيا، بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في باريس أمس، حيث جرى بحث الأزمة الليبية. وكانت دولة قطر أعلنت فجر أمس، أنها ستشارك في الجهود الدولية لحماية المدنيين في ليبيا، لكن لم يتضح ما إذا كان هذا يعني اشتراكها في أي عمليات عسكرية ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي. ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله “قررت قطر المشاركة في الجهود الدولية بهدف وقف سفك الدماء وحماية المدنيين في ليبيا”.

ورحبت قطر في تقرير إخباري نشر فجر أمس، بقرار مجلس الأمن الدولي فرض حظر جوي على ليبيا وشن هجمات عسكرية لمنع قوات القذافي من مهاجمة المدنيين بعد أن هدد بسحق المعارضة. وجاء الترحيب القطري بالقرار الدولي في تصريح لمصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية نقلته وكالة الأنباء القطرية. وفي سياق متصل، أكد المصدر احترام قطر لخيارات الشعب الليبي وحقه المشروع في الحياة الآمنة. وأعرب المصدر في ختام تصريحاته عن تطلع بلاده للتنفيذ السريع لقرار مجلس الأمن “بما يوقف نزيف الدم في ليبيا ويحقق الاستقرار والأمن والأمان للشعب الليبي الشقيق”.



انفجار في بنغازي والغرب ودول عربية توجه انذارا لليبيا

CNN ــ أفادت أنباء بسماع دوي انفجار في مدينة بنغازي شرقي ليبيا اعقبته نيران مضادات أرضية، جاء ذلك بعد أن وجهت فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا ودول عربية إنذارا إلى الزعيم الليبي معمر القذافي بوقف هجماته ضد شعبه "فورا". وقال بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية إن القذافي سيواجه تدخلا عسكريا في حال عدم استجابته لهذا الانذار. وذكرت وكالة رويترز أن البيان طالب القذافي كذلك بإعادة المياه والكهرباء إلى المدن الليبية التي قطعت منها. وطالب البيان الصادر عن الرئاسة الفرنسية نيابة عن تلك القوى القوات الليبية بوقف تقدمها باتجاه بنغازي والانسحاب من ثلاث مدن أخرى هي مصراتة واجدابيا والزاوية. كما أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن على العقيد القذافي وقف تقدمه باتجاه بنغازي ومصراتة وإلا فإن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات عسكرية.

لكن أوباما أضاف في كلمة القاها من واشنطن أن بلاده لن تنشر قوات عسكرية في ليبيا، مضيفا "لن نقوم بأي تدخل عسكري إلا تطبيقا للقرار الذي اتخذناه لحماية المدنيين". وقال أوباما إن الولايات المتحدة "لا يمكن أن تفرض التغيير"، لكن العالم العربي والشعوب العربية هي التي تفرض التغيير. أعلنت وزارة الدفاع الامريكي (البنتاغون) في وقت سابق أن الاستعدادات العسكرية استكملت لتنفيذ اي اوامر تتعلق بليبيا، الا انها رفضت الدخول في تفاصيل العمليات الحربية او التنبؤ بنوعية او توقيت بدء العمل العسكري ضد ليبيا. وكانت وزيرة الخارجية الامريكية قد قالت ان قرار مجلس الامن الدولي حول ليبيا ليس سوى خطوة اولى، وان المجتمع الدولي سيواصل دراسة خيارات اخرى.



القرضاوي : القذافي مثل النمرود بل كالحمار الأرعن

وكلينتون : "العقيد" "ديكتاتور شرس لا ضمير له"

وصف د.يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، معمر القذافي بأنه مثل النمرود الذي قال للناس أنا ربكم الأعلى. وقال د.القرضاوي في خطبة الجمعة ان القذافي تجبّر في الأرض بغير الحق، وكأن الموت والحياة بيده وكأن الأقدار هو الذي يسيرها. وتساءل د.القرضاوي موجها كلامه الى القذافي: من أنت؟ إنك كالحمار الأرعن.. إنك تستبيح أعراض النساء في ليبيا، هل أنت عربي؟ هل أنت مسلم؟ وأضاف: هل أنت حاكم؟ كيف تتوعد الشعب بالقتل؟ انت حاكم ظالم.

من جهتها وصفت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون العقيد الليبي معمر القذافي «بالديكتاتور الشرس الذي لا ضمير له» وأكدت على ضرورة رحيله لأن بقاءه في الحكم سيشكل خطرا على تونس ومصر. وقالت كلينتون في حديث بثته القناة التلفزيونية «نسمة تي في» ليل امس الاول ان واشنطن تريد «حماية المدنيين الليبيين وتأييد المعارضة التي تقف بشكل باسل ضد ديكتاتور شرس لا ضمير له ويقضي على كل شيء أمامه كما يحرق الأخضر واليابس».



قوات القذافي تقصف مصراتة بالأسلحة الثقيلة ... والحكومة تنفي

رويترز، أ ف ب - قال محتجون وسكان في بلدة مصراتة بغرب ليبيا، إن قوات موالية للزعيم الليبي معمر القذافي قصفت البلدة التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة أمس الجمعة بالدبابات والمدفعية الثقيلة. لكن ناطقاً باسم الحكومة نفى شن أي هجوم على مصراتة أو أي مكان آخر في ليبيا أمس. وقال سعدون، وهو محتج، لـ «رويترز» عبر الهاتف من المدينة التي هي آخر معقل للمعارضة المسلحة في غرب البلاد: «هناك قصف عنيف منذ السابعة صباحاً. إنهم يقصفون كل شيء، المنازل ووسط البلدة». وأضاف، بينما سُمعت أصوات قصف المدفعية في الخلفية: «إنه أعنف قصف أشهده حتى الآن». وقال سعدون: «نعتقد أنهم (قوات القذافي) يريدون دخول البلدة بأي ثمن قبل أن يبدأ المجتمع الدولي في تنفيذ قرار الأمم المتحدة». وأضاف: «بالنيابة عن كل سكان مصراتة والنساء والأطفال وكبار السن ندعو المجتمع الدولي إلى القيام بشيء قبل فوات الأوان. عليهم التحرك الآن... خذلونا بالفعل من قبل وتأخروا في اتخاذ قرار ويجب ألا يكرروا الخطأ نفسه».

وقال محتج آخر اكتفى بذكر المقطع الاول من اسمه، وهو محمد، إن دبابات الحكومة الليبية تتقدم باتجاه وسط البلدة، وإن المحتجين يحاولون مقاومتها. وأضاف: «كل سكان مصراتة يحاولون باستماتة الدفاع عن البلدة». وقال طبيب تحدث باستخدام هاتف يعمل على القمر الاصطناعي: «قوات القذافي تقصف المدينة بقذائف المدفعية والدبابات. لدينا الآن 25 قتيلاً بالمستشفى بينهم عدة فتيات صغيرات». وقالت قناة «العربية» التلفزيونية الفضائية، إن القصف أسفر عن سقوط قتلى وجرحى لم يحدد عددهم، وان العديد من المساجد والمدارس والمباني السكنية تضررت بشدة في الهجوم على البلدة الواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر شرق العاصمة طرابلس. كذلك نقلت قناة «العربية» عن مصادر المعارضة الليبية المسلحة، أن قوات القذافي أطلقت الجمعة صواريخ على بلدتي زنتان ونالوت في غرب البلاد. ولم يتضح ما اذا كانت الصواريخ أطلقت قبل أم بعد إعلان الحكومة وقف النار.



القذافي يهاجم بني غازي وأوباما يوجه إنذارا

البشاير ـ شنت كتائب القذافي هجوما مباغتا علي مداخل مدينة بني غاز . قصفتها الكتائب بأسلحة ثقيلة . وتقدمت حتي أصبحت علي مشارف المدينة بأقل ٦٠ كيلومتر . ويتردد إن هناك ثلاثة طوابير عسكرية تتقدم نحو المدينة من ثلاثة طرق . قُطعت الإتصالات بالمدينة . بينما تنادي إذاعة المدينة الشباب للإلتحاق بقوات الدفاع عن المدينة . خلال القذف خرج الرئيس أوباما والقي بيانا بنفسه قال فيها علي القذافي أن يوقف الهجوم . إن بني غازي خط أحمر . كما إن عليه أن ينسحب فورا من مصراته وأجدافيا والزاوية . بينما أصدرت قرنسا والمملكة المتحدة بينانات بنفس المعني . الغريب في الأمر كما تقول وكالة الأنباء إن هذا الهجوم يأتي بعد أن أعلن وزير خارجية ليبيا وقف إطلاق النار فورا . التطورات الجديدة تشير الي إمكانية بدء تفعيل قرار مجلس الأمن الليلة .



أوباما : الشروط المفروضة على القذافي غير قابلة للتفاوض

واشنطن، (CNN) -- في كلمة له حول ليبيا الجمعة، قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إن الزعيم الليبي معمر القذافي فقد ثقة شعبه ومشروعيته كرئيس لليبيا، مضيفاً أنه إذا ترك من دون متابعة "فإننا نعتقد أن القذافي سيرتكب فظاعات ضد شعبه، وأنه قد يعمل على زعزعة الاستقرار." وأضاف أوباما في كلمة ألقاها في البيت الأبيض "أن القيم الديمقراطية التي نمثلها سيتم سحقها وتجاوزها.. وستتحول كلمات المجتمع الدولي إلى مجرد كلمات جوفاء"، مضيفاً أن القذافي تجاهل رغبة شعبه وإرادة المجتمع الدولي. وأضاف أن الشروط المفروضة على القذافي غير قابلة للتفاوض، وأنه إذا لم يستجب القذافي لهذه الشروط، و"أنه إذا لم يذعن فإنه سيواجه تبعات ذلك.. ولن نتصرف لوحدنا"، مشيراً إلى أ قرار مجلس الأمن سيفرض من خلال الأعمال العسكرية.

وأكد أوباما أن الولايات المتحدة ستعمل مع التحالف الدولي وأن القوات العسكرية الأمريكية لن تدخل الأراضي الليبية، وأنه بلاده لن تستخدم قوة أكبر من اللازم. وقال أوباما إن ليبيا مجرد فصل آخر من فصول التغيير التي تتكشف في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، موضحاً أن التعيير لم ولا يمكن أن يفرض بوساطة الولايات المتحدة أو أي قوة أجنبية، وأن على شعوب المنطقة أن يقرروا مصيرهم بأنفسهم. وأوضح الرئيس الأمريكي أن القذافي اختار القمع الوحشي ضد الاحتجاجات السلمية وقام بمهاجمة المستشفيات وشن حملة ترويع ضد الناس، ولهذا "تحركنا وفرضنا عقوبات."

وقال إن الرئيس الليبي برهن على مدى عقود استعداده للعنف واقتطف عنه تهديده لأهالي بنغازي الخميس وأنه قال لهم إنه "لن يرحمهم"، مشيراً إلى التحرك الدولي الأخير هدفه "حماية المدنيين الليبيين ومحاسبة نظام القذافي"، وأنه لا بد من وضع حد لذلك. وأضاف كذلك أن "ما دفعنا للتصرف هو تعنت القذافي وإصراره على ارتكاب عمليات قتل جماعي"، وأن التحرك يتم بالتنسيق مع دول أوروبية وعربية. وأشار أوباما إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، سوف تسافر إلى أوروبا السبت للبتاحث بشأن كيفية تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بشأن فرض حظر جوي على ليبيا.



سكان الشرق الليبي يرون ان القذافي وصل الى "نهاية المسار

بنغازي/طبرق (ليبيا) (رويترز) - قوبل اعلان الحكومة الليبية يوم الجمعة عن وقف اطلاق النار بالتشكك من جانب سكان الشرق الليبي الذي تسيطر عليه المعارضة حيث رفضه البعض باعتباره خدعة فيما اعتبره آخرون علامة على ان القذافي قد وصل الى نهاية مسدودة. وجلس عدة رجال في صالة الاستقبال في فندق بطبرق يشاهدون التلفاز بصمت فيما بدأ وزير خارجية القذافي مؤتمرا صحفيا أعلن خلاله وقف العمليات العسكرية التي تسببت في صدور قرار من مجلس الامن التابع للامم المتحدة ضد ليبيا يوم الخميس.

وقال اشرف افقير وهو رجل عاطل عن العمل "انظر كيف تحولت الامور بين عشية وضحاها... انهم يحاولون فقط تهدئة الرأي العام العالمي. انها محاولة يائسة من القذافي للتشبث بالسلطة." وقال ادريس خميس وهو خبير ارصاد جوية "لقد وصلوا الى نهاية المطاف. وهذا هو سبب قبولهم لقرار الامم المتحدة والا فان مصير القذافي سيكون كمصير هتلر وموسوليني." وفي بنغازي معقل المعارضة المسلحة في الشرق زادت تقارير عن استمرار القتال في اجدابيا الى الجنوب من بنغازي التشكك في نوايا القذافي. وقال صلاح حسين (42 عاما) وهو وكيل رحلات "هذا على التلفزيون فقط لكن الحقيقة انه يقاتل الان في اجدابيا. انه يحاول كسب المزيد من الوقت. انه مجنون وسوف يواصل القتال حتى يموت."

وقالت عائشة عفطيطة وهي مدرسة "القذافي ما زال يطلق النار. لم يتوقف. انه يحاول استرداد اجدابيا. ما زال هناك قتال عنيف. انه يحاول خداع الجميع." وقالت ليبيا انها ستتعامل "بايجابية" مع قرار مجلس الامن. وقال وزير الخارجية الليبي موسى كوسا في مؤتمر صحفي بثته قنوات تلفزيونية عربية ان حكومة طرابلس ستحترم حقوق الانسان. وانفجر المشاهدون امام شاشة التلفزيون في طبرق في الضحك لسماع هذا الاعلان.

وقال أحدهم وهو يشيح بيده مستنكرا "هل تصدق ما تسمع؟." وقال ناصر سعيد "يتحدثون عن حقوق الانسان. هل ترى حقوق انسان عندما تقصف دولة مواطنيها؟.. لن يحترم الامم المتحدة فهذه مجرد دعاية تلفزيونية." واضاف محمد فراج "لماذا لم يحترم حقوق الانسان للشعب الليبي منذ البداية.. الان نريده فقط ان يرحل."



نفذت سوقنا من كل السلع إلا سلعة الكذب فما زلنا على أمل في أن تروج

شعار يرفعه القردافي وأزلامه أثناء قيام الشعب الليبي الحر للثورة المباركة
التي اكتسحت كل شبر من أرض ليبيا الحرة

الحبوب المهلوسة: كان من الشائعات السخيفة التي روج لها الدجالان الأكبر والأصغر أن الثوار والمتمردين في نظره اعطيت لهم حبوب مهلوسة ومشروبات مسكرة ففعلوا ما فعلوا، ولعل غير الليبيين يستغربون هذه الاتهامات من هذا المجرم لشعبه، فنقول لهم نحن لا نستشنع هذا من ذاك، فقد وصفنا بأكثر من ذلك وأشنع، بل إبان زمن اعتلائه كرسيه المتواهي لم ينطق لسانه بـ (أيها الشعب الليبي العظيم أو الحر أو الأبي) بل ترك كل هذه الأوصاف لأقلام وأشعار عباد الكراسي لكي تكمل قصة موهومة تأله هذا الجاهل وأفكاره الشيطانية، ولعل سببا آخر لعدم استغراب الشعب الليبي الحر من هذه الاتهامات أن هذا الدجال كان في السنوات الماضية يقوم على علاج أحد فراخه المدمن على الخمور والمخدارات، وهو المسمى بالساعدي لا أسعد الله أيامه وجعلها نحسة سوداء كوجهه المقفهر، وذلك بعد أن رجع هذا السندباد من رحلته اللامباركة من إيطاليا بعد أن صرف الملايين على مدينة بروجيا وفريقها ولاعبيه وراقصيها، حتى يدخل من أبواب التاريخ الواسعة ويدخل الملعب لمدة ثلاث دقائق ضد فريق (يوفنتس) ويحاول محاولات فاشلة بجسمه الضخم الإمساك بقميص ديلبييرو والتبرك به حتى يظهر على وسائل الإعلام بهذا المظهر المشرف لكل العرب والمسلمين، ثم ليعود بعد ذلك بعد أن طلق زوجته وأدمن على المخدرات ليضعه الدجال الأكبر في مشفى بمدينة زوارة حتى أزعج أهلها وأقض مضجعهم وأنتن شواطي زوارة الجميلة بريحة جرائمه النتنة، مما دعى أهل مدينة زوارة بالاشتكاء أكثر من مرة للجهات المسئولة، لأنهم لم يعرفوا كيف العمل مع متغطرس مدمن يحاط بالحرس والسلاح ويضايق سير المدينة وأسياده الليبيين من سكان البلد الأصلي.

ولا ننتقل إلى كذبة أخرى من أكاذيب الدجالين، حتى ننهي ما فعله هذا الساعدي الناعق حين بعثه أبوه لمدينة بنغازي الحرة ليخاطب الثوار وليحبط من معنوياتهم، وفي كل مرة كنا نتوجس أن يتعلم هؤلاء البدو الخرق من تجاربهم الفاشلة، ولكن هيهات فقد طبع الله على قلوبهم وران على أفئدتهم غشاوة النفاق والكذب والخيلاء. جلسة طاووسية وكلام ملقى على عواهله يذكر فيه الثوار بمسيرته اللامباركة في أوروبا وأنه لم يعد مكترثا بالكرة الليبية وصار من المهتمين بكرة القدم العالمية، وأنه أقضى سنواته الأخيرة بين اللعب والدراسة، وأنه (يملك مفاتيح كرة القدم في العالم) ويعرف الحل الأنجع لقضية الشعب الليبي في بنغازي، والتي بنظره القيام بأفرقة كرة القدم وبناء الملاعب في مدينة بنعازي!!

إنكم شيء لا يدل على أي شيء ونكرة لا تدل على أي نكرة.

لا أب لك أيها الجاهل المتعالي، في كل مرة تطلون علينا فيها بوجوهكم، تأكدون فيها للعالم أنكم جهلة سذج قشوريون، أغرتكم نرجسيتكم حتى أنستكم أنفسكم، فبؤتم بالخزي والعار في الدنيا قبل الآخرة.

من علج أحمق، إلى علج آخر ليس أقل منه حمقا، إلا أنه حاول أمة من الزمن أن يستتر وراء ستار الليبرالية والديمقراطية وحقوق الإنسانية، حتى يثبت لخفاف العقول من العرب و(لأصحاب المصالح من الأوربيين) لم أضم هؤلاء لأولائك لأن الغرب أذكى من ان يقبلوا دعاوى ابن ابن يهودية يجتمعون معه كل شهر ويلقنونه الجمل والعبارات التي لم يصدقها الأكياس من أبناء هذا الشعب الحر، وللأسف انجر وراءها كثير من المثقفين وأشباههم مقابل دينارات ومتاع قليل.

خرج لنا هذا الأقرع المسعور بعد انتظار طويل من الشعب الليبي الحر أن يخرج أحد هؤلاء العلوج ويعتذر فيه عن كل ما أوقعوه من فساد وقتل وتدمير، أو حتى الترحم على أرواح الشهداء الذين قدموا أنفسكم سبيل الدين والوطن. من ربطات العنق الراقية ذات العقدة الانجليزية الرقيقة والبدل اللامعة الفارهة والحوار الهادئ الملئ بالعبارت البناءة والتي تضرب على نغم السيكولوجية الشفافة الصادقة، انتقلنا من مشاهد هذه المسرحيات طويلة الحلقات إلى أن رأينا هذا الشخص بعينه يخرج لنا على صورة طبق الأصل من أبيه ومن يشابه أباه فما ظلم، يتوعد ويحلف بالأيمان المغلظة أنه سيحول البلاد إلى حرب أهلية، ويحاول إخافة أبناء المختار بتوزيع السلاح على بقية القبائل الليبية التي يظنون أنها تؤازرهم. يتكأكأ كعادته (وهو أفصحهم كما نعلم) ليخرج آخر أكاذيبه التي تقول أن المتمردين في بنغازي يعلنون عن إمارة إسلامية يقودها بعض أذناب بن لادن. يشير بسبابته التي لطالما ضغطت على الزناد لقتل الأبرياء يتهدد بها الليبيين الأحرار أنهم سيفقدوا النفط والغاز والصحة والتعليم وسوف يدخلون في حرب أهلية داميةَ!! ولن يجدوا بدا أن يدفعوا الغالي حتى يتحصلوا على كسرة خبز!! ليخرج لنا شباب برقة الأطهار في اليوم التالي من كلمته وهم يفرقون الخبز بالصناديق مجانا لأهالي الشرق.

حتى نذكر إخواننا أن هذا الأصلع الأنيق خرج بعد هذا الخطاب مرتين بنفس القميص بلونه الأزرق الماسوني، طبعا لأنهم مهمومون وجعل كيدهم في نحرهم، (انقضت أيام العز يا مرتزقة، اتركوها لأهلها ولمن يستحقها).

لن نضيع اوقاتنا في تحليل هذه الكلمات التي هي أوهى من بيت العنكبوت، ولكن هيهات أيها الأحمق الكذاب فقد سدل الشعب الليبي آنفا الستار على الخونة امثالك واستيقظ من كان في سبات عميق ممن كانوا مغرورين بأحلامك الوردية الزائفة، حتى خرج من كان يقوم على تطبيعك معنا يشتمك ويفضحك ويعلنك وأباك.

من هذه الكلمة الداحضة عند الله وعند الناس، إلى الإذاعة أو (الكتيبة) التي نقلتها لنا، فقد صار القنفوذ دجالا بعد أن كان أحمق، تستعرض إذاعتهم هذه الأيام بقايا من أذناب الدجال الأكبر والمنافقين والمداهنين على حساب حرية ليبيا وانعتاقها وهم ينهقون كما ينهق الحمير وإن أنكر الأصوات لصوت الحمير، يرردون فيه (معاك نخش النار يا قايدنا بو منيار)، ولسوف تشهد عليهم ألسنتهم يوم لا ينفع مال ولا بنون على ما نطقت به من إفك وافتراء، ولعلهم بهذه المقولة اختصروا على النقاد والعلماء في إنزال الوصف المناسب لهم.

يأتي يوم الخميس 24-2-2011 حتى يخرج لنا أحد أبناء عمومة الدجال الأكبر في اللقب طبعا وليس النسب، الموسوم بـ إبراهيم عبدالسلام، وهو في نظري ممن لا يتقن الفاتحة ولا يعرف سنن الوضوء والتيمم، لا تتسرع فهذا الرجل له منصب وزير الأوقاف وشئون الزكاة ويستقبل الفقهاء والعلماء من كافة أنحاء العالم، فهو للاسف يمثل علماء وفقهاء ليبيا الأطهار، يخرج من مسجد مولاي محمد مع بعض خطباء الجمعة المقهورين لا يتجاوز عددهم العشرين، يصرخ بصوت عال مملوء بالحقد والكراهية للدين وأهله متهما شيخنا وعالمنا الحبيب الشيخ الصادق الغرياني بالزنديق الذي تحمل لحيته القمل والسيبان، بالله عليكم أيها الناس هل سمعتم هذه الألفاظ يوما ما من أحد مسئولي أي مؤسسة من المؤسسات في العالم.

والله أيها المنافق المتعالم إنك لا تزن ذرة في نعل الشيخ الصادق حفظه الله، الذي جهر بالحق وأفتى بالقرآن والسنة رغم المخاطر التي تواجهه مقابل هذه الكلمة المباركة والتي أخرجت عددا كبيرا من أبناء شعب ليبيا خاصة في طرابلس، بعد أن ساورهم الشك في أن ما يفعلوه غير شرعي، ليثبت لنا هذا الشعب رغم كيد الكائدين أن ثقته في أهل الدين والعلم المخلصين الذين لا يريدون إلا وجه الله، لا لشيوخ السلطان المتشبتين ببللاط الدجال الأكبر، والمطبلين بالبندير على أناشيد الشرك والضلال.

فعلا في نظام الجماهيرية يرتاح التناقض ويكتسب التحايل صفة الحكمة والرشاد، فبعد أن أنهى هذا المفتري صراخه، أعطى الكلمة لمن كانوا قابعين في السجون يجلدون ويقتلون ويعذبون، من أصحاب اللحى غير المهذبة، ممن يدعون السلفية، حتى يسمح لهم (في هذه الآونة فقط) بأن يمثلوا الجماهيرية، ويتترسوا بهم بترس الجهل والسطحية في استخدام النصوص الشرعية، ولعلهم لم يعاينوا ما عاناه إخوتهم في بوسليم ومراكز الأمن الداخلي، من الجلد والاغتصاب والتحريق. يفتي لنا هذا الشاب الملتحي محاكيا طريقة بعض مشائخه عن طريق بعض الأشرطة، تاليا بعض الآيات بالأخطاء الجلية والخفية كليهما، مستدلا على منع التظاهر ضد الدجال، بأحاديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بطاعة ولي الأمر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، مثبتا بذلك صلاحية تنازل عنها صاحبها بالأمس القريب حين ادعى الدجال بأن ليس لديه اي سلطة ولا يمثل رئيسا ولا ملكا، متغاضيا عن حقائق التاريخ المدلجة عن طريقة تولية هذا المجرم على هذا الشعب الأبي، غاضا الطرف عن تحريفه القرآن وإنكاره السنة ومنازعته الرسالة مع خاتم الأنبياء والرسل.

أتنتظر أيها المنتسب إلى السلفية أن يقول لك هذا الدجال أنا يهودي ماسوني مكذب بالقرآن والسنة مبغض لك ولشعبك كاره لكل ما هو حسن وعتيق محب لكل ما هو شين وقبيح!!

حتى لا يطول الكلام، ولكي لا ينجر القلم للحديث عن الدجال الأكبر، لأنها ستكلفنا وقتا طويلا لقراءتها، وربما تكون في موضع آخر منفصل.

نقول لكم نحن أبناء ليبيا الاشراف فلتبيتوا في مسكانكم الخاوية خائفين مذعورين متوججسين، تقلقكم البقة، وتحسبون كل صيحة عليكم، ألا قد بهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين.

وأنت يا قرير العين يا من زكيت سماء ليبيا بدمك الطاهر أقول لك:

سلام الله عليك وقفا فإنني ... رأيت الحر الكريم ليس له عمر

مراد محمد الغراري
ونزر ـ كندا



تهديد الطلبة الليبيين في امريكا بقطع المنحة الدراسية

المدعو : عادل صالح كشاد الورفلي ، و الواضح انه عضو من أعضاء اللجان الثورية و ليس طالب كما يدّعي و قد اوفد لمراقبة الطلبة ، قام اليوم الخميس 17-3 بدعوة لأجتماع الطلبة بمدينة لانسينغ بولاية ميتشيغان ، بالدعوة لأجتماع للتوقيع على وثيقة عهد و مبايعة لقائده ، و قد قوبل طلبه بالرفض من معظم الطلبة في هذه المنطقة ، هذا و قد خرج الطلبة الشرفاء بالتظاهر ضد القدافي و اعماله الاجرامية و مساندة لاخوتهم في الداخل أمام مقر حكومة ولاية ميتشيغان منذ اليوم الأول لثورة 17 فبراير.
و فيما يلي نص الرسالة التي بعث بها اليوم لكل الطلبة ، فأرجو منكم النشر فقط لعدم اعطاء المتسلقين فرصة في المستقبل ليظهرو بزي الوطنيين و الكارهين للقدافي يوم تاكدهم من سقوطه فهؤلاء لا يمتلكون أي مبدأ فأرجو الحذرو هم يعرفون كيف يركبون الموجة في ليلة و ضحاها.
نص الرسالة التي ارسلها الخائن عبد القذافي عادل كشاد الورفلي لتهديد الطلبة و هو الذي قال يوما ما لا انا ولا جدي خدمنا عالصنعة ولكن كل يعود لأصله كما قال هو مع احترامي لكل الشرفاء من رجال ورفلة :

* * *

الأخوة/ المتدربين بدورة الدبلوماسية والعمل الخارجي بالساحة الأمريكية
بعد التحية ،، ،
نعتزم بعون الله وتوفيقه إعداد وثيقة عهد للأخ قائد الثورة عليه للأهمية نأمل سرعة الأتصال حتي يتم التوقيع عليها في زمن أقصاه اليوم الخميس 17/03/2011 كما نأمل من الجميع إبلاغ من لم يعلم بذلك .
عادل صالح كشاد
مشرف عام المتدربين بالساحة الأمريكية


* * *

ثوار 17 فبراير بولاية ميتشيغان


اليوم السابع ــ سمع شهود عيان دوى انفجارات قوية متقطعة وبعيدة اليوم، الجمعة، من وسط طرابلس من دون التمكن من تحديد مصدرها، كما أفادت تقارير إخبارية. وسمع شهود ومراسلون متواجدون فى العاصمة الليبية أيضاً دوى سلسلة من ستة إلى ثمانية انفجارات، على الرغم من إعلان النظام الليبى وقفا لإطلاق النار اليوم فى حين يعد المجتمع الدولى ضربات جوية ضد ليبيا فى أعقاب تصويت مجلس الأمن الدولى ليل الخميس الجمعة على قرار يتيح اللجوء إلى القوة ضد نظام العقيد معمر القذافى.


الساطور



خلاص الليبيين كبودهم درهت .. انكزها في الطابيا يا قايد

أثبت ويثبت سفاح ليبيا للعالم أجمع بأنه غير لائق محلياً ودولياً من النواحي العقلية والدبلوماسية والدينية والأدبية لقيادة الشعب الليبي، وأن المكان الصحيح الذي وضعه فيه التاريخ هو منصب قيادة كتائب الجرذان من خونة الشعب الليبي والقائد الأعلى للمرتزقة قتلة الشعب الليبي الذين يحصدون برصاصهم القذافي الأجساد الطاهرة لأبناء الشعب الليبي البطل المجاهد.

يعلم الشعب الليبي منذ أكثر من 40 عاما أن العقيد القذافي لا يملك الفكر النير ولا النية الطيبة تجاه الشعب الليبي وأنه لم ولن يكن الا ديكتاتوراً يبحث عن مجده الشخصي ومصالح عائلته وقبيلته وهو مستعد لتشريد ولقتل الشعب الليبي المسالم في أي وقت يرفع فيه هذا الشعب الأبي رأسه وصوته ليقول له ولنظريته ولجنونه وعقده النفسية المتراكمة ولكل أفراد عائلته ولكل من يؤيدهم لا وألف لا.

لقد حاول الشعب الليبي مرارا وتكرارا خلال اكثر من اربعين سنة أن يقول للعقيد القذافي أن مصلحة الوطن تتعارض مع مصالحه وطموحاته الشخصية، لكن العقيد لم يكن مستمعاً جيداً أبداً.

حاول الشعب الليبي مرات عدة أن يقنع العقيد وأزلامه بضرورة اصلاح مسار مركبة الثورة التي أدمن مدمر بومنيار القذافي قيادتها في تهور، لكن مرض جنون العظمة لدى ملك ملوك القهره والعازه كان دائما يمنعه من الاصغاء لصوت العقل، وداومت أمراضه النفسية على حثه على المضي قدماً في تخريب ليبيا والعبث بطموحات واحلام شيبها وشبابها.

ورأينا كيف أن العقيد القذافي قائد مركبة ثورته الجنونية فقد توازنه والاحساس بالعالم الذي يتغير بسرعة من حوله ولم يعد يدري أين فرامل مركبة الثورة وأين دواسة البنزين. فقاد العقيد مركبة الثورة في تهور صبياني وهو في حالة مرضية صعبة وعسيرة جداً وهذا هو السبب وراء سير وتحرك مركبة ثورة الضباط الأنانيون غير الاحرار بتلك الطريقة المأساوية والمضحكة في نفس الوقت. فمركبة ثورته المجنونة تارة نراها مندفعة في جنون الى المجهول ثم تارة أخرى نراها تعود الى نقطة البداية بدون أي تخفيض للسرعة او احترام لأشارات المرور وبدون أي احترام للشعب الذي فرض عليه ركوب المركبة معه بقوة السلاح.

نعم لقد رأينا العقيد يقود مركبة الثورة مرات عديدة وهو يدوس على الفرامل ودواسة البنزين في نفس الوقت والكل يعرف نتائج تلك المحاولات الطائشة وغير الناضجة.

سمعناه ساعات قليلة قبل صدور قرار مجلس الأمن رقم 1973 الخاص بفرض حظر جوي على ليبيا، سمعناه يتوعد الشعب الليبي مرة أخرى بالويلات وبالارهاب والقتل والدمار وبتفتيش بيوت الشعب الليبي دار دار ان لم ينصاع لأوامره ولرغباته. وسمعناه يستجدي سكان بنغازي والبيضاء والمرج وطبرق واجدابيا وغيرها من مدن وقرى الجبل الأخضر الصامد أن يلقوا بسلاحهم وأن يركبوا مركبته الثورية المجنونة مرة أخرى..وكان رد أهل بنغازي ومصراته والزنتان واجدابيا وطبرق والزاوية ودرنه هو: قولو لمعمر وعياله..ليبيا فيها رجاله!

سمعناه يصفنا بالارهابيين والعالم اجمع يعرف تاريخ العقيد الارهابي.

سمعناه يصفنا بالجرذان والعالم اجمع يرى من هم الجرذان الحقيقيين الذين سيمائهم على وجوههم.

اتهم ثوار السابع عشر من فبراير بالانتماء لمنظمة القاعدة..ثم رأيناه يهدد اوروبا ويلوّح بورقة الانضمام الى "القاعدة" وبدعمها هو بنفسه اِن طالبت اوروبا مجلس الأمن بفرض حظر جوي على ليبيا!!!

فهل بعد هذا تناقض وتخبط وتهور وتسرع؟ يتهم اعدائه الثوار بالارهاب وعلاقتهم بالقاعدة ثم يبتز اصدقاء الامس من الاوروبيين ملوحا بدعم الارهاب من جديد ولم يفكر في أن ذلك قد يعني انه هو وثوار 17 فبراير سيصبحون في خندق واحد ان صدق العالم كذبة علاقة الثوار بالقاعدة!

سفاح ليبيا هو من النوع الذي يتكلم قبل أن يفكر..وسيرته الذاتية تثبت بالفعل أنه لا يتقن التفكير السليم ونراه مثالاً حياً لمقولة فاقد الشئ لا يعطيه.

لا احد يستطيع لوم الشعب الليبي الذي خرج اخيراً ليقول للقائد المتهور ولتلك المركبة المجنونة قف هنا لم نعد نريدك قائداً لأي شئ ولتذهب مركبة ثورتك الى الجحيم!

فالويلات التي اذاقها هذا الحاكم المتهور للشعب الليبي وبدون أي سبب هي ويلات كثيرة وكبيرة شاب شعر المراهق الليبي من معانتها.

سيفيق ملك ملوك الدجل وقائد ثورة الفشل هو وعائلته على اصوات سواعد الشعب الليبي وهي تدق وتدك أبواب باب العزيزية لتأمر قائد مسيرة تدمير ليبيا وتجبره على أن يقود مركبة عائلته الثورية باتجاه الكثبان الرملية ليريح الشعب الليبي والعالم من جنونه وغطرسة ذريته.

رخصة الشرعية الثورية لقيادة مركبات الفشل طاحت يا هوووه.. شيشمة البنزينه صكّرها الشعب الليبي عليكم.. انكزها في الطابيا يا قايد وريّحنا!

ولد بلاد
18 مارس 2011


شهد و تقى السنوسي



ساركوزي يلتقي بأمير قطر لبحث الوضع في ليبيا

الأهرام ــ التقى اليوم الجمعة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي يمثل قوة دافعة رئيسية وراء قرار الأمم المتحدة بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا، بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بشأن الخطوات القادمة الممكنة. وتعد قطر هي أول دولة من غير الدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" تتعهد بدعم اتخاذ إجراء ضد ليبيا. وكان ساركوزي قد تحدث عبر الهاتف في وقت سابق مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبي. ومن المنتظر أن يلتقى رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيلو بوزارته والنواب البارزين في وقت لاحق من اليوم الجمعة، بعد انعقاد البرلمان لمناقشة الوضع.



إلى كل ليبي نحسبه نغار

نبدا كلامي بالصلاة عل الهادي
علي سيد الخلق النبي المختار

ونهدي سلامي ال ليبيا الفتية
بشبابها وشيوخها ونسوانها واصغار

وانسبق اثقال الروز بالجملية
صلاية اوقات الله يبتهلوا مع لفجار

ناس ما يطيقوا ذل من بيتية
قضوا عمرهم كله عفاف عصار

اصحاب الشجاعه والقلوب الحية
هم عزوتي ونحكيبهم بافخار

كنا معاهم في حياة هنيه
ما حاسبين حساب للي صار

نين فاجانا عطيب الجية
وقال انا مصلح لكم دبار

ونلقانا عارفين من باديه
ما جايشى ايصلح ما جاء الا دمار

عطانا مساحة عام قول اشوية
وهو تحسبه من الثوب من الابرار

نين ثبت اقدامه ودال عل الماليه
ودال عل البترول فيدا صار

بدا يودر اصحابه الي منهم الخوف اشويه
سوا ابحادث ولا بتهمة دنيه
من خوف يكشفوه ويرفعوا لستار.

واهجر كل وطني بصدق ونيه
مو مصدق نجوته الي منهم بثوبه طار

وقال يا صبايه كلكن جمليه
راكن عبيد وما انكنش احرار

ان كان تتبعني تدخلن جنديه
وبيها انوريكن زهاء وانوار

والي تبعت منهم مضت بالنيه
بقت من كلابه ادور في لبرار

لادين مانعها ولا غيريه
ولا عقل وقضها علي الي صار

والي عارضوا في هل السريب اشويه
تما مصيرهم مل الحبس للاقهار

اييييييه مرن علينا اسنين موش اشويه
من ذل وقهاير وشنق وحبس فيه امرار

هذه احكايه خطرت اليوم عليا
والي جابها قالوا اولاد صفيه
ايريد يارثوه فينا عطبك اعطاب نهار

نهار يحكمونا نهار يطفي ضيه
بعد كل هل الجرايم يبقالنا دبار؟

ثورو ثورو ثورو علي هل الوضع يا ضنا البيتيه
ودستوركم خطوا بكل اصرار

وخلوا علمكم في السما يرفرف الوانه لها رمزيه
لتاريخ متسطر من دماء لحرار

وله ناشيد فيه امجاد حقانيه
يرفرف عليكم بكل افخار

والي تختاروه حاكم يا اعزاز عليا
يبقالكم راعي وانتم الي دبار

يظللكم قضاء نزيه الكل فيه سويه
وتحت ظله يبقي الكل احرار

هذه نصيحه من تجارب حيه
وهذا وطنكم وانتم ضناه احرار

هذى حكاية وطنا المروية
قصيتها عليكم يا اصحاب الثار


أم أسامة



تحية الى المناضل الوطني المخلص زكريا صهد

نهنئك استاذنا المناضل زكريا صهد علي ما تبذله و بقية رفقائك الكرام علي شاشات الفضائيات الخارجية من تحليل و تفنيد مزاعم اعلام القذافي الزائفة ... نهنئك ايها المناضل الشريف علي اطلالتك الرائعة و خطابك الجيد الذى طالما طمأن الليبيين بالداخل نشكرك علي ما قدمته من معلومات و بشكل عملي صادق يا ابن بنغازى الحبيبة لك و للاساتذه الكرام شمام و ابراهيم جبريل و الفيتورى و محمد عبدالله و غيرهم الكثير علي عطائتكم الرائعة ¸نتمني لكم كل خير .

شباب بنغازى



المثل الليبى الذى قول (من لا يعرفك يجهلك)

كل يوم يخرج علينا أُناس سميتموهم انتم أو (سمو هم أنفسهم مناضلين) نقول لهم هذه النكته الباكيه المضحكه (بعد الحرب العالميه الثانيخرج أناس سموا أنفسهم (مجاهدين قدماء ووضعوا النياشين التى إبتاعوها من سوق الفندق فى (بنغازى) وأصبحو بها مجاهدين، اعتبرهم الشعب الليبى كذابين وقالوا مقالتهم المشهوره (الذين جاهدوا ماتوا)، نحن نعرف ياخوانى من المعارض للقذافى ومن المتسلق على اكتاف المعارضه، حيث اصبح معارضاً بارزاً بسبب خروجه فى قناة الجزيرة، أنا شخصياً نعرف واحد منهم معرفه حقيقيه، هذا الرجل قال بعد أحداث العزيزيه والتى قاد المعركه فيها شباب بقيدة المناضل الحقيقى (أحمد إحواس يرحمالله رحمةً واسعه) قال هذه ستكون الاولى والاخيره هل مناضلين الجزيرة يعرفون إسم هذا الرجل اتقد (لالالا) لان اخواننا الذين يخرجون على قناة الجزيرة الموقرة لايعرفون هذا الرجل الا اثنان (ابراهيم جبرين ومحمد عبدالله )لذلك نقول للذين يريدون ان يسرقوا اضوء من شباب الثوره نقول لهم أن المناضلين الحقيقين هم أولائك الشباب الذين قابلوا قوات القذافى بصدورهم والذين نعتبرهم نحن هم الماضلين الحقيقين الرجاء لا تتكلموا باسم الشعب الليبى قول رأيك فقط انشاء الله هذا لايكون فيه تجريح لاحد لاننا لابد ان نقول الحقيقه من غير لفٍ ودوران.

ابو فرج
الولايات المتحدة الامر يكيه



خميس الغضب الليبي
ثورة ضد الدول التي تعزز مواقع الجزار القذافي بجيوش المرتزقة

إلى كافة الليبين الشرفاء، وكافة الأحرار في العالم، تدعوكم قوى شباب ثورة 17 فبرارير المجيدة، التي نهضت في ليبيا للتصدى للظلم والقهر وسحق الإنسان. ونادت بالحرية والديمقراطية والعدالة، والتي يواجهها النظام العاتي بالقمع والسحق والمدافع والدبابات والقصف بالطائرات، تدعوكم للمشاركة في خميس الغضب الليبي الذي ستشن خلاله حملة ضد الدول التي تشارك القذافي في الجريمة، سواء من خلال الدعم السياسي أو من خلال المساهمة في إمداده عبر الحدود اللليبية أو عبر أجوائها بالدعم اللوجستيكي وبالمرتزقة، الذين عاتوا في البلاد هتكا وفتكا، وعلى رأسهم:
- جمهورية الجزائر
- وجمهورية سوريا.

كذلك دولا أفريقية وأوربية أخرى وهي:
- مالي
- تشاد
- النيجر
- كينيا
- صربيا
- كرواتيا.

حيث نطالب جميع الأحرار في العالم بشن حملة رفض عنيفة يوم غدا الخميس لشجب هذا التحالف المشين مع قوى الشر، وجلاد ليبيا. وذلك من خلال توجيه رسائل إستنكار قوية عبر الهاتف وعبر البريد الإلكتروني أو الرسائل الصوتية وآليات التواصل الإجتماعي، لسفارات هذه الدول في مختلف أنحاء العالم.
بحيث يجب أن نتظافر جميعا للحصول على العناوين الضرورية وأرقام الهواتف، والإتصال بهذه السفارات، وتوزيع العناوين على أوسع نطاق؛ لكي نتيح لكافة الأحرار في العالم توصيل صرخة الغضب التي يرفعها الشعب الليبي، والإستنكار التاريخي لهذا التواطوء المشين و"النذل" مع نظام يلفظ أنفاسه الأخيرة، لكنه يتلذذ بالعصف بكامل شعبه وإحراق أرضه.
كما يجب التأكيد عبر مختلف الإتصالات على إن جمهورية ليبيا الحرة تطالب هذه الدول بالوقف الفوري للمساعدات التي تقدمها لدعم النظام هذا الجزار الذي يرتكب اليوم أبشع أشكال جرائم الحرب والإبادة الجماعية والمجازر ضد الإنسانية بحق الشعب الليبي. وتحميلها كافة المسؤوليات والتبعات القانونية الدولية الناجمة عن دعم نظام القذافي.
والتشديد في هذا الشأن على إن شعب ليبيا الحر لن ينسى لأحد إي موقف في هذا المنعطف التاريخي الصعب. وإن طبيعة التحالفات الآنية ستنعكس حتما بتداعياتها على مستقبل علاقات الجمهورية الليبية "الحرة" مع بقية دول العالم.

شباب ثورة 17 فبراير في باريس



Reuniting With Libya Our Home

By Nizar Awad

“Yes, what else but home?
It all depends on what you mean by home.
Of course he’s nothing to us, any more
That was the hound that came a stranger to us
Out of the woods, worn out upon the trail
“Home is the place where, when you have to go there,
They have to take you in.”1

To those Libyans who are still throwing indecisive and overly cautious jabs at the monster Muammar Abu Minyar al-Ghaddafi due to their being mild-mannered or are simply straddling events depending on whose side the pendulum of struggle swings or the direction the wind of conflict blows, I would like to say please either come out swinging with vigor or for God’s sake step aside and leave matters to those brave men and women who could. We are embroiled in a great revolution against this draconic and hideous freak of nature who is perpetrating heinous crimes against our people and in response writers and columnists should be entering the fray firing at this regime with words of condemnation as powerful as the bullets and bombs being fired by our brave revolutionaries who are at the very moment putting their lives on the line for our beloved Libya and Libyan people. Being coy or trusting is what got us into this mess in the first place and enabled this reject and freak of nature to pounce on our peaceful and proud country and put us on the leach for last forty two years. The sooner we rid ourselves of this Ghoulish Ghaddafi and his ragtag regime the sooner we restore the pride of our country and the dignity of her people that was mired in the mud by this creep that nobody knows for sure what rock in the Sahara desert he crawled out from under. Our demonstrators back home truly captured the essence of this rodent by depicting him as a rat on walls and posters.

My contribution to the efforts to unravel this despot and his loathsome regime, center around exposing Ghaddafi’s deliberate manipulation of our Libyan proud culture and the transformation of our language into a vernacular for his laughable delusions and an outlet for his deep seated anxieties. He did not stop with his blatant usurpation of our great heritage but exploited our common language to express his farfetched fabrications and disingenuous remarks thereby earning himself the title of world clown par excellence and most likely outmatching the antics of the US fictional character Bozo the clown and consequently shaming him to begrudgingly exit the spotlight that he proudly enjoyed since the 1960s. I would like to go on the limp here and suggest that even the American saying that “the way to a man’s heart is through his stomach” would be turned in Ghaddafi’s pea brain into “the way to a nation’s mind is through its language and culture”. In other words he ,in is his bid to control our people in Libya, relied on constantly raising the specter of violence and at the same time poising our language with words and expressions of hate, intimidation and thus fanning the flames of prejudice and discrimination among citizens, clans and tribes. We are in the midst of a life and death situation and as such I beseech our columnists, writers and freelancers to forcefully respond to this dictator’s propaganda machine by exposing this imposter and showing the world the terrible nightmare that the Libyan people have been experiencing on daily bases for more than two decades.

Every Libyan or Libyan family had a story to tell about the monstrosity of this regime including the writer of this column. There is rarely a person in or outside of Libya who doesn’t have a tragic story to tell about relatives or friends who were tortured, killed or forced into exile by this hateful warmonger. As I mentioned in previous columns Ghaddafi began to simultaneously unleashing his hate filled verbiage and killing machine as soon as he pounced on power under the cover of darkness in 1969 and unseated our honored and respected King Idris al-Sanusi, Allah (God) bless his soul. After Libyans, beginning with University students, revolted, he crushed their rebellion by cracking down on demonstrators and then hanging some of them on university campuses in Benghazi and Tripoli. This led to crushing the rebellion and forced many Libyans into exile. Such atrocities were followed by Ghaddafi’s assault on our language, history and culture. I and many other Libyans who sought refuge in Europe, the United States of America and countries as far away as Australia and Japan were eye witnesses to Ghaddafi’s assailment on our language and social harmony in order to sow the seeds of animosity between our people and undermine the very fabric of our society. As the Arabic saying goes “the hatchling of a duck is a natural swimmer” or the American similar saying “a chip off the old block” Ghaddafi’s son Saif al-Islam proved that he is a natural in his last ditch efforts to unnerve our revolutionaries by inciting a civil war or a tribal war in words culled directly from the dictionary of his lunatic father such as describing the outcome of the conflict as “rivers of blood” or urging his roving gangs to wipe out their opponents wherever they are thus resonating his father’s chilling send off words to his murderous militias and mercenaries to launch search and destroy missions to kill his own people wherever they are and search for them “Inch by inch, house by house, room by room, alley by alley”.

The campaign of this eccentric dictator to infect our language with his ludicrous and warped words and expressions and to inject it with his sick machinations and incitements continued unabated in his speeches, interviews and incessant ramblings on TV and on the internet. After he unleashed his bandits to crush the students’ revolts in Benghazi and Tripoli in the late seventies he came to Benghazi University and delivered a speech laced with verbal insults and incitements. He began his talk by insulting the intelligence of the attendees including students and faculty members by insinuating that they are a bunch of brainwashed imposters and agents of foreign countries and then using the dialect of Tripolitania to ridicule those present and their education for the sole purpose of turning students from the western side of Libya against their eastern classmates. Ironically, that did work for soon after he left; the campus was up in arms betting students against each other. He also played the tribe card by reshuffling loyalties among tribes and at times turning them against each other to insure his control of the country based on the policy of “divide and conquer”. He even went as far as to mobilize the tribes surrounding the city of Derna on the Mediterranean Sea to invade the city and later pursued a similar scheme to subdue the city of Benghazi. The man is a habitual liar and an artful manipulator just like the artful dodger in Charles Dickens’ novel “Oliver Twist” and as such he employs his natural and god-given talents to mislead and deceive to the hilt. Remember, this so-called invincible leader or so he thinks still insists that the Libyan people love him and those who hate his guts are a bunch of misfits who are under the influence of hallucinating drugs.

Ghaddafi’s vernacular overflows with resentment and hate which would mean that following his elimination it would take years of rehabilitation and therapy to expunge the residue of such hateful words and expressions from the minds of our people and particularly those of our innocent impressionable children. As soon as Ghaddafi usurped power from the monarchy he usurped our language as well. In his first radio address to the apprehensive Libyan people he launched his first pack of lies by promising them a new era of equality, justice and their fair share of the oil revenues. Once his authority was challenged first by the university students and later by other segments of the population who saw the regime for what it was he again turned to the language to instill fear in their hearts and consequently holding them hostage to his erratic mood swings the same way his armies were holding our people hostage in their own soil. The colonel’s language of deception in early times was replaced by hate filled words and expressions. His words to describe the fate of those who oppose him were reminiscent of the words and threats of the Italian fascist leaders who ruled Libya from 1911 to 1945. Along with inciting his followers to set up the gallows in city squares and university campuses, he supplied them with chants and slogans to complement his reign of terror such as “our leader is Muammar and who ever oppose us would be surly destroyed”. He even introduced expressions such “bats of darkness” to describe his opponents inside the country and “stray dogs” to describe his opponents abroad. Even the late US President Ronald Reagan (served two terms in office 1981-1989) who was aware of Ghaddafi’s death squads targeting Libyans abroad, described him in words that the rapid colonel could appreciate by calling him “the mad dog of the Middle East”.

Our oppressed people were on several occasions forced to watch actual hangings on TV followed by reruns of such horrific scenes enhanced with voice over shrieks threatening “thabh” slaughter, “sahq” grinding, “shanq” death by hanging and “fana’” annihilation or extinction directed at perceived and unperceived enemies of Ghaddafi and his murderous regime. Do you remember his speech in which he threatened to subject his opponents to a holocaust and instructed his SS (Schutzstaffel) type protection squadrons or paramilitary which he calls (revolutionary committees) to search for and kill our revolutionaries wherever they are or as he put (inch by inch, home by home, room by room and alley by alley) well, this “wolf in sheep clothing” has recently proved his knack for appropriating new words designed to incite violence by adding “haita, haita” or rock by rock to the list of places being targeted by his gangsters in their search and destroy missions. As a matter of fact “fana’” meaning extinction or annihilation seems to be a favorite of the Libyan dictator that has recently reused in response to a possible no fly zone that may or may not include direct military intervention by asserting, get this, that “the Libyan people would all be annihilated to safeguard the oil resources”. How low this man could sink and how utterly perturbed to suggest that he would sacrifice the entire Libyan population rather than surrender his control of the country’s vast oil resources.

Having realized the looming threat of a no fly zone and the possibility of airstrikes by NATO and other countries’ air forces possibly including those belonging to members of the Arab League, he suddenly did a complete about face and retreated to his anti-western and anti-Imperialist rhetoric and in doing so lent undeniable credence to the saying a “leopard never changes his spots”. However Ghaddafi also resembles a chameleon and changes his language and positions as often as he changes his attires and therefore he showed himself to be untrustworthy and a danger not only to the Libyan people but to the whole region and even the whole world. Let us be fair though and acknowledge that there is a semblance of truth to his minions’ belief that when it comes to genius their leader is beyond his time for he truly belongs to the Middle Ages where his breakthrough quotes such as the one about the principle difference between men and women and that is “women have periods and men don’t” would surely fall on deaf ears. When he was pressed to expand on such mind bugling insight he added “Women are females and men are males”. I would like to go on a limp here and assume that world renowned geographers and demographer could still be scratching their heads in disbelief at his out of this world discovery that “Egyptians were called that because they are from Egypt and the same logic applies to Lebanon, the Sudan, Turkey and Iran. So it is no mystery that Libyans are called Libyans because a Libyan is born in Libya” end of quote.

Now that the UN Resolution 1973 to impose a no fly zone on Ghaddafi’s air force has been passed thanks to the valiant efforts of men and women of conscious at the UN and worldwide I am hoping for the sake of the Libyan people that the following actions whether military or otherwise would expedite the end of Ghaddafi and his henchmen. So you see Mr. “Dean of Arab leaders” or so you would like to be called, common decency exists among world leaders and nations whose compassion could not be bought by dangling oil contracts in front of them like your offers to China, Russia and India to replace Western oil companies in Libya with their own. I, like other Libyans, would forever be indebted to the countries that voted yes for the no fly resolution 1973 including Bosnia-Herzegovina, Gabon, France, Colombia, Lebanon, Nigeria, Portugal, South Africa, United Kingdom and United States of America. At the same time we would like to extend our appreciation to the countries that chose to abstain rather that vote no on the resolution including Russia, China, India, Germany and Brazil. Refraining from imposing the veto power by either Russia or China did indeed pave the way for the passage of the resolution.

On the occasion of this brave resolution I would like to tell supporters of what they call “the lone or only eagle” meaning the most dominant fowl among identical Arab leading fools oops I mean fowls, that their so called souring eagle is now officially flightless by a UN decree. Once victory is won by our brave men and women protecting our great cities guarding our frontlines then the time for healing would surely proceed in earnest. Even though the dismantling of the regime along with the concocted legacy of Ghaddafi are priorities, the next priority in my opinion should be healing the Libyan peoples’ physical and emotional scars that have been inflicted by this crazy of crazies and also help reconstruct their shattered lives. Along with rebuilding the country’s infrastructure and restoring our people’s trust and self-confidence this monumental task should also include reclaiming our language and our genuine cultural heritage that were hijacked and maliciously distorted by this man’s vindictive and twisted personality for over two decades. The process as I see it should start with weeding out all slogans and expressions associated with him and his regime then replacing them with slogans of hope and life affirming expressions that would invite rays of hope into our melancholic hearts and put back innocent smiles on the forlorn faces of our beloved children.

Nizar Awad
PO BOX 505721
Chelsea, MA 02150 USA
________________________________________________

1. Quote from the poem “The Death of the Hired Man” by the American Poet Laureate Robert Frost



ثنائي القرف

كثيرةٌ هي الوجوه التي تطالعنا هذه الأيام عبر فضائيات العالم تتحدث بشكلٍ أو آخر عن الشأن الليبي ، إلا أن أكثر تلك الوجوه بشاعةً وثقلاً وغثاثةً واثارةً للتململ والغثيان وجه السمج المُسمى خالد كعيم ، ووصيفته قبيحة الأوصاف الآنسة موسى البهيم ، وإذا كان القردافي (الله يذكره بالسوء) يدافع عما يعتبره ملكاً له ولذريته النتنة من بعده ، ويبرر جرائمه وفظائع أفعاله من هذا المنطلق ، فان ثنائي القرف المذكوران ما هما إلا خيشة يمسح فيها القذافي وسيف اسرائيل وساخاتهما ونجاساتهما ، وهما بحق لم يخلقا إلا لهذا ، فقط خيش عفنة بالية كريهة لا أرضى أن أنظف بها أرضية حمام بيتي ، لأن هذه الأرضية أنظف وأطهر من منظرهما المثير للغثيان ليس بسبب خلقتهما ، فهي من الله تعالى ، وانما بسبب أفعالهما التي تنم عن نفسٍ شريرة دنيئة باعت الوطن والدين في سبيل مجرمٍ أفاق معتوه ، لن ينفعهما في الدنيا ولا الآخرة ، لكنهما لا يفهمان هذا ، فكما يُقال لا حياة ولا حياء لمن تنادي ، فوالله ان كل كلام ينطق به هذان الفاسقان ما هو الا كذب واختلاق ومحض افتراء ، وباذن الله رب العالمين لن تزيد أكاذيبهم ثوار ليبيا الا صموداً ، ولن تحبط ادعاءاتهم عزيمة أحرار بلادي الذين جعلونا نسير ورأسنا مرفوعة فخراً بهم ، وابتهاجاً بانتمائنا إليهم ، ليبيا ليس فيها رجالة وحسب ، بل فيها صناديد أبطال أشراف وطنيون كأروع ما تكون الوطنية ، ووجود غراب البين كظمة الخارجية الليبية الأبله ولد كعيم فيها ، ووجود وصيفته التُبع موسى ولد التشادي البهيم اللي انحسب علينا ليبي وعروقه ممتدة في أحقر ضواحي انجامينا ، وجود مثل هذه النكرات في بلدي الحبيبة ليبيا لن يُنتن رائحتها ، ولن يُبشع شيئاً من حُسنها ، لأنهما بخيانتهما لدم شهداء ليبيا ، ووقوفهما إلى جانب عدو الله القردافي كبوقٍ له يعوي بالعربية حيناً وبالانجليزية أحياناً أخرى ،بتلك الأفعال الوضيعة صارا نفايةً وجب التخلص منها عاجلاً ، فمن العار أن يُمثل أيٌ منهما ليبيا أمام الرأي العام الدولي ، وأقول لكليهما أني أدعو الله أن تنقلب أكاذيبكما عليكما وبالاً في الصحة والعافية وبركة الرزق والبنون والمال والسمعة التي لا تملكان منها سوى سوء الصيت ،و دناءة المخبر، قبحكما الله قبحكما الله يا عديمي الشرف ، يا حُثالة ، يا خيش القردافي وولاده ، ووكالين فضلة سيدكم ولد اليهودية ومساحيين عفنه ، يا نكرات ،عايشين ع النفاق والكذب ، يا اللي من غير شرف ولا تعرفوا حتى معناه ، وربي يورينا فيكم يوم قريب انشاء الله ، عاشت ليبيا حرة والله ينصر الثوار ، والرحمة كل الرحمة على شهداء بلادي الأبرار .

المستعينة بالله



آخر فرصة لمعمر

إلتقيت بجماعة من رعاع مسلاتة ومصراتة وزنتان وورفلة وغيرها رغدت وزبدت وخبطت فى الطاولة لين شبعت، والرعاع موجودين فى كل مكان والخمس لاتنسى أنك تكرهها بسبب ردة فعلهم على لجان التطهير الغوغائية وكذلك أهنتها حينما إلتقيت بنساءها دون رجالها سنة 2010 ، المهم أنك تدرك جليا أن كل الذين إلتقيهم هم إنصاف رجال مثلك تماما وبعضهم مغلوبين على أمرهم وهم لن يفيدوك لأنهم مرتزقة، يأكلون رزقهم من روثك وفضلاتك وليسوا بشم الأنوف من الطراز الأول، أنك كذاب وسلحت أهالى سرت والجنوب على أساس أنها الورقة الأخيرة التى قد تحتاج لها لخلق حرب قبلية، لكننى أحذرك من مغبة ذلك لأن دمك سيفرق بين القبائل فلن تجد من يثأر لك، والسبب أن مناطق قبائل الجنوب بإمتلاكهم السلاح أصبحت محرمة وخطر عليك أنت قبل غيرك، وهم بقبولهم السلاح لتأمين أنفسهم أصبح من الصعب إقحامهم فى حرب بعيدة عنهم، ووقوفهم متفرجين هو لصالح الثوار وليس لك، وحينما يرون الكفة رجحت ضدك سينقلبون على كل معسكراتك هناك عندهم، أنت تريد أن تصور المعركة التى تخوضها هى معركة ضد دول إستعمارية، لكنك نسيت أنهم يشاهدون الجزيرة وغيرها من المحطات التى تنقل الأخبار من الأرض مباشرة بالصوت والصورة وليست من خلال د. شاكير الذميم الذى زاد الطين بلة عليك لأن السؤال إذا كان هذا العبقرى وهذا الخبير والمحلل اللى ما طيح له رشادة موجود عندك من سنين، ليش ماقدمش ها المعلومات ليك من زمان وليش أهملت معلوماته التى كانت تساعدك فى حرب إستباقية ومنعت ماحدث قبل حدوثه، د. شاكير أصبح مثل ذلك الممثل العجوز محمد شرف الدين الذى يفتح نافذة بيته فى برنامج رمضانى شاهدناه من زمان ونحن نتناول الأفطار فيكمل كلامه ولا يسمعه أحد ولا أتذكر حتى إسم البرنامج ولا عن أى شئ كان يتحدث، لأنه لا يلمس إهتمامات الناس .
ألا تدرك يامعمر أن الناس قد ملُّوا خطاباتك التى ليس بها أمل وهى مخضبة بالدماء والأشلاء والكذب، قوللهم يعرضوا عليك عينات من خطاباتك وشوف حالك، الغرب الذى راهنت عليه وعلى مصالحه باع حسنى مبارك، وبن على، فهو إنتهازى وسياسته مع مصالحه، قلت أن تسعين فى المية من عائدات النفط رجعت لليبيا وعشرة للشركات الغربية ياكذاب، الغرب طلب خروج قواعده من ليبيا مقابل أن تدفع ليبيا حصة من عائدات النفط، جيبلنا جلود بيش يحكيلنا، ونحسابوه إجلاء للقواعد الأجنبية، لقد تعودت على شراء كل شئ بالمال ولكن فاتك أن الحرية للشعوب لا تشترى وإنما تنتزع وقد حان وقت إنتزاعها.
الفرصة الأخيرة أن تتوب الى الله وتعتذر للشعب الليبى وتكون شجاع بشجاعة صدام وتطلب المحاكمة العادلة لنفسك، أو تكون جبان فتنتحر أو تهرب وكلاهما إنتحار، إعلم أن أوربا قررت التخلص منك لأنك مصدر خطر عليها وقد حاولت أوربا أن تصلح حالك لتتقى شرك، لكن أثبت لهم بما لاشك فيه أن ذيل الكلب سيبقى معوج ولو بعد أربعين سنة، أوربا تريد ليبيا مستقرة وقرآءتها للأحداث والسياسات الدامية التى إنتهجتها منذ السبعينات أثبتت أن وجودك لن يكون عامل إسقرار فى ليبيا بل سؤى إلى هجرات ليست إفريقية إليها بل هجرة ملايين الليبين لها وهم شاهدوا ذلك فى الفترة الأخيرة عندما هاجر عشرات الألاف من شباب ليبيا للخارج رغم أن ثروة ليبيا تكفى أجيال وكان سبب هروبهم ليس الأعجاب بأوربا لأنهم لم يندمجوا فى المجتمعات الأوربية ولكن بسبب العسف والقهر والفقر وغياب العدالة الأجتماعية وتسلط أبناءك وحاشيتك وقبيلتك بشكل مقيت، ثم بسبب شططك ونزواتك التى تفتخر بإعلانها على الملأ، إرفع يدك أيها الحقير عن طرابلس والخمس ومسلاتة وترهونة والقربولى وزليتن، وأطلق الألآف الذين إعتقلتهم وربما قتلتهم أيها الجبان، وأخيرا إننى أحذر المجلس الوطنى بأن يبلغ الدول الغربية بعدم ضرب القواعد والمطارات وباب العزيزية لأن هناك أنباء أن هناك آلآف الرهائن ليبيين وأجانب وكذلك الجثث المخطوفة قد وضعت فى هذه الأماكن كأسلوب تكتيكى خبيث والضرب يجب أن يتركز على أى آليات لهذا القذافى المجرم، مع الأعلان أن كل قائد وجنود كتيبة يسلم نفسه لكى يعفوا من الملاحقة القانونية مع رصد جائزة مالية لكل من يقتل أو يقبض على عناصر القذافى أما باب العزيزية يجب الزحف عليه من جماهير طرابلس وضواحيها، ياشباب النصر النصر وإن تنصروا الله فلا غالب لكم، والتكبير يجب أن يكون مثل تكبير المسلمين يوم فتح مكة،.
الله اكبر، الله اكبر، الله اكبر، لا اله الا الله،.
الله اكبر، الله اكبر ولله الحمد،.
الله اكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة واصيلا، ولا اله الا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وعز جنده وهزم الاحزاب وحده، لا اله الا الله، ولا نعبد الا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون .

راضي



ترديد كلمة صرمان

بدأ البعض يلاحظ كثرة ترديد الليبيين في مدينة بنغازي لعبارة (صرمان)كلما ذكر القذافي وأبنه،فسأل شخص لا يعرف اللهجات الليبية بعض الناس في بنغازي..هل تقصدون مدينة صرمان ؟...فظهر على الناس الحيرة وفكروا بتقديم أقتراح لأهالى مدينة صرمان بأختيار اسم حديث وجميل مثل مدينة الأمل....كما تم عمل أهزوجة عن القذافي وابنه تقول(صرمان في عش الخرا باتن سهارى كنهن).
من الطرائف أيام زمان كان معي صديق في رحلة،وألتقينا في مجلس بفتاة وأخذ ينظر إليها بهيئة إنسان عبيط،فقلت له لماذا تعمل وجهك بهذا الشكل ؟ وبعد وقت قصير قالت الفتاة ساخرة عنه عبارة بلغة أهل البلاد التي لا نعرفها...قالت (بولا) فسألنا من يعرف اللغة في المجلس ماذا تقصد ؟ فكانت الترجمة (صرم) من الكتاب الأخضر من تحزب خان!! ألم يقولوا عليه وعلى أبنه(صرمان).

فوزي عبد الحميد / لوزان



بيان من شباب اولاد سليمان هرواة

نظرا لحملة الابادة المنظمة للشعب الليبى من قبل النظام الجائر و نتيجة للحملة التى يقوم بيها جهاز الامن الداخلى في سبها بامرة العميل منصور المهدى وسيده الظالم مسعود عبد الحفيظ ومليشيات قبيلة القذاذفة ضد شباب اولاد سليمان والورفلى واولاد حضير وكذلك قيام افراد من اقارب الطاغية باطلاق النار لترويع الميايسة داخل دورهم عليه نحن شباب هرواه شكلنا تنظيم مناوى للقذافى ونوكد انظمامنا لثوره 17 فبرائر وعليه نهيب من جميع شباب القبيلة فى خط سرت واجدابيا والمغرر بيهم ضرورة الانظمام للثورة فلا اخوه مع القذافى على حساب ليبيا وابناء عمومتنا في سبها وقد قمنا بالاتصال بشباب واولاد سليمان لعملية ضرب لخطوط القذافى على الجبهة الشرقية . وهذا قد وصل عدد العتقلين من ابناء القبيلة والجنوب الى مائتى معتقل وحتى الان مصيرهم غير معروف ونوجه نداء الى ابناء القبيلة فى الجنوب الى اخد الحيطة والحذر وكذلك تم الاتصال بابناء القبيلة فى مصر والنيجر لملاحقة القذافة .

شباب اهرواه الثائر



نداء استغاثه من مصراته

نداء استغاته من مصراته ننادي كل من يستطيع ان يساعد في دحر هذا السفاح من تدمير مدينة مصراته ان يفعل الان و دون تاخير وتردد. دببات و مدفعية كتائب القدافي بدت من ساعات الصباح الباكر اليوم الجمعة بالتحرك في اتجاه مركز المدينة و تدمير كل شئ امامها من بشر و حجر من مساكن و مستشفيات و مدارس و دور عبادة. فالشهداء في تزايد و الجرحه بالعشرات و كثيرمن احياء المدينة مهدمة و الله المستعان. الروح المعنوية لثوار عالية و النصر قادم انشاء الله و لكن نريد تدخل المجتمع الدولي الان و ذون اي تاخير قبل ان يقضي هذا السفاح علي كل اهل مصراته و الله ينصرنا علي هذا الظالم.

ميلاد



ياإلاهي مما خلق هؤلاء

من خلال مشاهدتي لبرنامج هو عبارة عن لقاءات صحفية لصحفية تافهة في قناة القنفود الليبية استوقفتني بعض الحالات المستعصية على الفهم ولم أجد تفسيرا لها في باديء الأمر. الحوار كان يدار مع عائلات ليبية لا يخفى عليها مظاهر الفقر والتعب من مساكنهم وملابسهم حالهم كحال كل الليبيين في بلادنا الحبيبة. هذا الفقر الذي ظهر جليا على تلك العائلات ربما يفسر ظروف التحاق أبناء هذه العائلات مع مرتزقة القذافي على الرغم انه لا شيء مهما كان يبرر قتل الإنسان لأخيه المسلم فضلا عن ابناء وطنه وقبيلته واخوانه في الدم والدين. هذه العائلات كانت فقدت أبنائها في المعارك الظالمة التي تديرها عصابة القذافي ضد الشعب الليبي الأبي وهم طبعا كانوا جنودا ضمن كتائب مرتزقة القذافي وللأسف. كانت اجابة كل الحضور من شيوخ وعجائز كبار في السن وشباب وحتى اطفال لم يبلغوا الحلم ولا يعرفون حتى معنى الكلمات التي يلقنونها لهم, هي انهم سوف يقدمون ارواحهم وابنائهم وكل ما يملكون في سبيل من؟ الله ؟ لا وللأسف!! الوطن أيضا لا, اذا في سبيل من؟ في سبيل القذافي طبعا وبل وتعدوه الى أبنائه كذلك!!! سبحان اللهّ!!! قلت لنفس أن هؤلاء أناس كبار في السن ولا يدركون ما يقولون وقد تكون الصورة معكوسة لديهم وليس لديهم معرفة تامة بما يجري من حولهم وقد يكونون قد اقنعوا أنه فعلا هناك جماعات ارهابية مخربة تتعاطي المخدرات وأن هؤلاء العائلات المسكينة صور لهم ان ابنائهم شهداء فعلا.
ولكن حتى ولو سلمنا جدلا بهذه الفرضية فما دخل القذافي ليدافعوا عنه؟ فمن الأجدر لهم ان يقولوا كلنا فداءً للوطن وليس القذافي وما دخل ابنائه هل اختزل الوطن في القذافي وعائلته فقط؟ "سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين".
قد نلتمس العذر لهؤلاء الشريحة من الناس من الفقراء وكبار السن والدهماء بأن هذه الاذاعة الحقيرة قد استغلت حاجتهم وفقرهم وجهلهم وظرفهم الذي هم فيه حيث لا يزالون يلملمون جراحهم من فقد احبتهم وهرعت اليهم هذه القناة الحقيرة لتستغل هذه الحاجة وهذا الظرف العصيب لتكسب ودهم وتحرضهم على اخوانهم ولمحاولة تصويرهم على انهم ضحية لما يقوم به شعبنا في سبيل استقلاله ونيل حريته على أنهم مخربين هدفهم هو قتل الناس والأبرياء, أي قلب صورة الواقع. ولكن مالم استسغه ولم اجد له إجابة الا في آية من كتاب الله هونت علي صدمتي هو أن من خلال اجراء المقابلات مع احدى العائلات كان هناك لقاء مع شخص ذكر أنه أخ للشهيد حسب وصفه ولا أدري كيف يكون شهيدا وهو يقاتل اخوانه الأبرياء العزل من أبناء شعبه مع مرتزقة جلبت من كل البلدان لوطنه ليقتلوا إخوانه من أبناء شعبه دفاعا عن ماذا؟ عن طاغية وعائلته ليبقى فقط يحكمنا ويستعبدنا امد الحياة. كان شابا يتراوح عمره ما بين الثلاثين والأربعين, والطامة أنه ذكر أنه طالب دكتوراه يدرس بالمملكة المتحدة وقد وصل لتوه من بريطانيا ولم يأتي لأن أخاه قد مات!! لا بل جاء جاء لليبيا تاركا دراسته ورسالته العلمية ليدافع..... عمن؟ عن بلاده وشعبه من المرتزقة الذين يعيثون في الأرض الفساد ويقتلون ابنائنا ويستحيون نسائنا؟ لا!! عن القذافي وأبنائه طبعا يالا الخيبة!! وممن؟ من عدو خارجي ظالم؟ لا !! من الشعب الذين هم اخوانه وابناء عمومته وجيرانه من الليبيين. ولماذا؟ لأنهم وببساطة يريدون أن يعيشوا عيشة كريمة تليق بآدميتهم وأن يمارسوا حقوقهم المشروعة من الله في التعبير عن أراءهم وممارسة شعائرهم الدينية بحرية كما كفلها لهم الله ويتمتعون بخيرات بلادهم التي انعم بها الله عليهم كغيرهم من البشر وان ينعموا بعلاج في مستشفيات يجدون فيها الحد الأدنى على الأقل من العلاج مسكن لآلامهم الذي يغنيهم عن بيع املاكهم وما ادخروا مسافرين به الى اصقاع بعيدة متكبدين عناء السفر الذي لا يطيقه حتى من هو بكامل عافيته فضلاعن سقيم يئن من الوجع لينتهي بهم المطاف على ابواب عيادات وأطباء لا يعلمون عنهم شيئا الا يافطات من ورق كتب عليها انهم نالوا شهادات من جامعات مرموقة وحصدوا جوائز من مؤتمرات عالمية لا تعد ولا تحصى. يا إلاهي!! قلت في نفسي وتعلوني دهشة!!
كيف يقول هذا الكلام رجل ذو لب فضلا عمن هو شاب عاش في بريطانيا ورأى فيها كيف ينال الناس حقوقهم بأيسر السبل وعرف فيها ما معنى المواطنة ودرس بجامعاتها العريقة واطلع على العالم ليس من خلال اذاعة واحدة لصورة واحدة ووجهة نظر واحدة كإذاعة القنفود التي سُخرت "فقط لبعبادة الصنم الأوحد والإلاه الذي يترفع ويتنزه عن كل ما هو بشري كصفات الرئيس والملك والأمير بل هو شيء لا يوصف ولا يمكن وصفه ولا يمكن اختزاله في مكان ولا زمان منزه ولا ينطق عن الهوى فكلامه وحديثه وخطابه وحتى إشاراته هي قرآن منزل ومنهاج عمل وسنة يجب اتباعها وتنفيذها دون أي نقاش او جدال" بل من خلال اعلام حر يتناول فيه كل الأراء وفي بلد تتيسر فيه كل سبل المعرفة من كتب وصحافة وتلفزيون وانترنت يتيح لكل ذي بصيرة ان يعرف الحق اين ولا عليه الا أن يسئل الله سبحانه وتعالى اتباعا. عندها حضرتني آية قرآنية في سورة النساء يقول فيها الله سبحانه وتعالى "الَّذِينَ آَمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا " فقلت في نفسي صدق الله العظيم هاهم الذين يقاتلون في سبيل الطاغوت اذا؟ فالقذافي طاغوت ولم يختلف عليه اثنان وشهد بذلك العالم بأسره فلا غرابة اذا ان نجد من يقاتلون في سبيل الطاغوت ويجاهرون بها دون خجل وهم يهتفون قائلين (علي شانك يا بات خميس ** انطيحوا في النار كراديس) لعل لسان حالهم يقول بهذا وهم لا يشعرون أنهم سوف فعلا يسقطون في نار جهنم كراديس ولا غرابة!!

بالقاسم الجارد



أكيد لا يستحون.. يتحدثون و كأن الطاغية لم يسقط شرعيا بعد

تخرج علينا وجوههم القبيحة بعد قرار الأمم المتحدة ليقولوا : نحن سنلتزم برعاية أرواح المدنيين و فى الوقت نفسه تحصد دباباتهم ارواح الأبرياء فى مصراتة و أرجاء اخرى من البلاد , يتصل زيف القذافى بعد القرار مباشرة بمراسل أل سى ان ان ليعلمه أن الجيش لن يدخل بنغازى و لكنه سيقف على مشارف المدينة فى إنتظار الشرطة ’’ و كأنها ستكون أكثر لطافة من جيشه على الشعب’’ و أنها ستدخل بنغازى, فقط لكى تساعد أهلها لطرد المشاغبين ‘‘يا سلام يا لها من حنية ‘‘ , و نحن نرد عليه ‘‘على مين يا زيف‘‘ نحمد الله تعالى أننا عرفناك قبل فوات الأوان و سوف لن تنطلى علينا و لا على المجتمع الدولى أكاذيبكم و مؤامراتكم.
ثم دعونى أسالكم فردا فردا , أنتم خلاص ما عادش تفهموا و لو حتى قليلا ؟ شرعية عائلتكم و أزلامكم على ليبيا قد أنتهت و أنتهت إلى غير رجعة . خلاص إفهموها الأن, لقد أنتهى كل شىء فأغربوا عنا.
الشعب الليبى قالها واضحة و مدوية و دفع الثمن غاليا لحريته , الا تستحون و لو قليلا أيها المجرمون! أ فبعد سفك كل هذه الدماء و قتل هذا الكم الكبير من أبناء الوطن و الدمار الذى الحقتموه بدباباتكم و طائراتكم على مدننا, لا زلتم ,سبحان الله, تطمعون فى أن تحكموننا , هل أنتم أغبياء إلى هذه الدرجة ؟ أم أنكم تظنون أننا أغبياء ؟؟ سبحان الله.
نحن نطلب الأن من المجلس الوطنى و من كل من يستطيع إيصال صوته إلى حكومات المجتمع الدولى أن يطلبوا فورا من كل الحكومات أن تقطع علاقاتها و إتصالاتها الرسمية بنظام الطاغية و الذى سقط شرعيا منذ الشهر الماضى و تكون إتصالاتها مع من يمثل الثورة الليبية .
و أدعوا أبناء ليبيا الأستمرار فى الخروج السلمى و المطالبة برحيل هذا المدمر لنستمر فى تحرير مدننا و قرانا حتى يذهب الطاغية عنا.

فتحى ابراهيم



Last thing for Mr. L

Dear Mr. L.:
You must be skimming the articles on these pages and not actually reading them. If you bothered to check on the site you would have seen that others are talking about the same thing. There is even a statement about it issued by The Revolutionary Feb17Youth Of Misrata and while you are looking maybe you can also check of the other stuff I wrote so that you can understand my point of view a little better. No more lies and disguising the truth. If you were a true citizen you would be spending your time exposing the truth and not disguising it. Thank you and soon you will be begging for forgiveness.

A.M.H
Concerned Libyan


النص العربي للقرار الخاص بحظر الطيران على ليبيا

فرنسا : مشروع قرار 

         إن مجلس الأمن،

         إذ يشير إلى قراره 1970 (2011) المؤرخ 26 شباط/فبراير 2011،

         وإذ يعرب عن استيائه لعدم امتثال نظام القذافي للقرار 1970 (2011)،

         وإذ يعرب عن القلق البالغ إزاء تدهور الوضع وتصاعد العنف والخسائر الفادحة في صفوف المدنيين،

         وإذ يكرر تأكيد مسؤولية نظام القذافي عن حماية السكان الليبيين وإذ يؤكد من جديد أن أطراف النـزاعات المسلحة تتحمل المسؤولية الأساسية عن اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لكفالة حماية المدنيين،

         وإذ يدين الانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاحتجاز التعسفي، والاختفاء القسري، والإعدام بإجراءات موجزة،

         وإذ يدين كذلك أعمال العنف والتخويف التي يرتكبها نظام القذافي ضد الصحافيين والعاملين في وسائط الإعلام والأفراد المرتبطين بهم وإذ يحث النظام على الوفاء بالتزاماته بموجب القانون الإنساني الدولي على النحو المبين في القرار 1738 (2006)،

         وإذ يعتبر أن الهجمات الممنهجة الواسعة النطاق التي تُشن حاليا في الجماهيرية العربية الليبية على السكان المدنيين قد ترقى إلى مرتبة جرائم ضد الإنسانية،

         وإذ يشير إلى الفقرة 26 من القرار 1970 (2011) التي أعرب فيها المجلس عن استعداده للنظر في اتخاذ تدابير مناسبة أخرى، حسب الاقتضاء، لتيسير ودعم عودة الوكالات الإنسانية إلى الجماهيرية العربية الليبية وتزويد هذه بالمساعدة الإنسانية وما يتصل بها من أشكال العون الأخرى،

         وإذ يعرب عن تصميمه على كفالة حماية المدنيين والمناطق الآهلة بالسكان المدنيين وضمان مرور إمدادات الإغاثة الإنسانية بسرعة وبدون عوائق وسلامة العاملين في المجال الإنساني،

         وإذ يشير إلى إدانة جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي للانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي ارتكبت ولا تزال ترتكب في الجماهيرية العربية الليبية،

         وإذ يحيط علما بالبيان الختامي لمنظمة المؤتمر الإسلامي المؤرخ 8 آذار/مارس 2011، وبيان مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، المؤرخ 10 آذار/مارس 2011،

         وإذ يحيط علما أيضا بقرار مجلس جامعة الدول العربية الصادر في 12 آذار/مارس 2011 بفرض منطقة حظر للطيران فوق الجماهيرية العربية الليبية،

         وإذ يشير إلى أنه قرر إحالة الوضع القائم في الجماهيرية العربية الليبية منذ 15 شباط/فبراير 2011 إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، وإذ يشدد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الهجمات التي تستهدف السكان المدنيين، ويشمل ذلك الهجمات الجوية والبحرية، أو المتواطئين في ذلك،

         وإذ يكرر تأكيد القلق الذي يساوره إزاء معاناة اللاجئين الذين اضطروا للفرار من العنف الحاصل في الجماهيرية العربية الليبية، وإذ يرحب باستجابة الدول المجاورة، وبالخصوص تونس ومصر، من أجل تلبية احتياجات أولئك اللاجئين، وإذ يدعو المجتمع الدولي إلى دعم تلك الجهود،

         وإذ يعرب عن قلقه أيضا على سلامة الرعايا الأجانب وحقوقهم في الجماهيرية العربية الليبية،

         وإذ يرحب بتعيين الأمين العام للسيد عبد الالاه الخطيب مبعوثا خاصا له إلى ليبيا،

         وإذ يعيد تأكيد التزامه القوي بسيادة الجماهيرية العربية الليبية وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية،

         وإذ يقرر أن الحالة في الجماهيرية العربية الليبية ما زالت تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين،

         وإذ يتصرف بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة،

         1 -    يطالب بالوقف الفوري للهجمات على السكان المدنيين ويكرر دعوته إلى اتخاذ خطوات لتلبية المطالب المشروعة للشعب الليبي؛

         2 -    يطالب نظام القذافي بالوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، وقانون حقوق الإنسان وقانون اللاجئين، وباتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، وضمان مرور إمدادات المساعدة الإنسانية بسرعة وبدون عراقيل؛ 

                 منطقة حظر الطيران

         3 -    يقرر فرض حظر على جميع الرحلات الجوية في المجال الجوي للجماهيرية العربية الليبية من أجل المساعدة على حماية المدنيين؛

         4 -    يقرر كذلك ألا ينطبق الحظر المفروض بموجب الفقرة 3 على الرحلات الجوية ذات الأغراض الإنسانية المحضة كإيصال المساعدة أو تيسير إيصالها، ويشمل ذلك الإمدادات الطبية والأغذية والعاملين في المجال الإنساني وما يتصل بذلك من أشكال العون، أو إجلاء الرعايا الأجانب من الجماهيرية العربية الليبية، كما لا ينطبق على الرحلات الجوية المأذون بها بموجب الفقرة 5 أدناه، ولا على الرحلات الجوية الأخرى التي تنظمها دول تتصرف بموجب هذا الإذن والتي تعتبر ضرورية للشعب الليبي؛

         5 -    يأذن للدول باتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنفاذ الامتثال للحظر المفروض على الرحلات الجوية بموجب الفقرة 3 أعلاه ولمنع أي استخدام للطائرات لشن هجمات جوية على السكان المدنيين، ويطلب إلى الدول المعنية أن تقوم، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، بالتنسيق الوثيق مع الأمين العام بشأن التدابير التي تتخذها من أجل تنفيذ هذا الحظر، بما في ذلك إنشاء آلية مناسبة لتنفيذ أحكام الفقرتين 3 و 4 أعلاه؛

         6 -    يدعو جميع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية إلى تقديم المساعدة، بما في ذلك الموافقة على أي عبور جوي لازم، لأغراض تنفيذ الفقرات 3 و 4 و 5 أعلاه؛

         7 -    يطلب إلى الدول الأعضاء المعنية التنسيق الوثيق مع بعضها البعض ومع الأمين العام بشأن التدابير التي تتخذها من أجل تنفيذ الفقرتين 3 و 4 أعلاه، بما في ذلك التدابير العملية لرصد الرحلات الجوية المأذون بها لأغراض إنسانية أو لأغراض الإجلاء وللموافقة عليها؛

         8 -    يطلب إلى الدول الأعضاء المعنية أن تبلغ الأمين العام والأمين العام لجامعة الدول العربية فورا بالتدابير التي يجري اتخاذها ممارسة للسلطة المخولة بموجب الفقرة 5 أعلاه؛

         9 -    يطلب إلى الأمين العام أن يبلغ المجلس فورا بأي إجراء تتخذه الدول الأعضاء المعنية ممارسة للسلطة المخولة بموجب الفقرة 5 أعلاه وأن يقدم، في غضون 7 أيام وكل شهر بعد ذلك، تقريرا عن تنفيذ هذا القرار، ويشمل ذلك معلومات عن أي انتهاكات لحظر الطيران؛

                 حماية المدنيين والإذن بتقديم المساعدة الإنسانية

         10 -  يأذن لأعضاء جامعة الدول العربية والدول الأخرى التي تخطر الأمين العام والتي تتصرف بصفتها الوطنية أو عن طريق منظمات أو ترتيبات إقليمية، وتتصرف بالتعاون مع الأمين العام، باتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المدنيين والمواقع المدنية في الجماهيرية العربية الليبية، وإتاحة المساعدات الإنسانية وما يتصل بها من أشكال العون، ويطلب إلى جميع الدول أن تقدم الدعم المناسب لهذه التدابير، ويطلب كذلك إلى الدول الأعضاء المعنية أن تبلغ الأمين العام فورا بالتدابير التي تتخذها طبقا للسلطة المخولة بموجب هذه الفقرة، وينبغي إخطار مجلس الأمن فورا بتلك التدابير؛

 

                 إنفاذ حظر الأسلحة

         11 -  يقرر أن يستعاض عن الفقرة 11 من القرار 1970 (2011) بالفقرة التالية؛

         12 -  يطلب إلى جميع الدول الأعضاء، ولا سيما دول المنطقة، ضمانا للتنفيذ الصارم لحظر توريد الأسلحة المنصوص عليه في الفقرتين 9 و 10 من القرار 1970 (2011)، أن تقوم داخل أراضيها، بما في ذلك في الموانئ والمطارات، وفي أعالي البحار، بتفتيش السفن والطائرات المتجهة إلى الجماهيرية العربية الليبية أو القادمة منها، إذا كان لدى الدولة المعنية معلومات توفر أساسا معقولا للاعتقاد بأن الشحنات تحتوي على أصناف محظور توريدها أو بيعها أو نقلها أو تصديرها بموجب الفقرة 9 أو 10 من القرار 1970 (2011)، بما في ذلك توفير أفراد المرتزقة المسلحين، ويطلب إلى جميع الدول التي ترفع تلك السفن والطائرات أعلامها أن تتعاون مع عمليات التفتيش تلك ويأذن للدول الأعضاء بأن تلجأ إلى اتخاذ جميع التدابير بقدر مقتضى الحال للقيام بعمليات التفتيش تلك؛

         13 -  يطلب إلى الدول الأعضاء التي تتخذ إجراءات بموجب الفقرة 12 أعلاه في أعالي البحار أن التنسيق الوثيق مع بعضها البعض ومع الأمين العام ويطلب كذلك إلى الدول المعنية أن تبلغ الأمين العام واللجنة المنشأة عملا بالفقرة 24 من القرار 1970 (2011) (”اللجنة‘‘) فورا بالتدابير التي تتخذها ممارسة للسلطة المخوّلة بموجب الفقرة 12 أعلاه؛

         14 -  يقتضي من أي دولة عضو أجرت تفتيشا عملا بالفقرة 12 أعلاه أن تعجل بتقديم تقرير خطي أولي إلى اللجنة يتضمن، على وجه الخصوص، شرحا لأسباب التفتيش، ونتائجه، وما إذا كانت لقيت تعاونا أم لا، وما إذا تم العثور على أصناف من التي يحظر نقلُها، ويقتضي كذلك من الدول الأعضاء أن تقدم إلى اللجنة، في مرحلة لاحقة، تقريرا خطيا تاليا يتضمن معلومات مفصلة عن تفتيش الأصناف ومصادرتها وإجراءات التخلص منها وتفاصيل نقلها، ويشمل ذلك إيراد وصف لتلك الأصناف ومنشئها ووجهتها المقصودة، إذا لم تكن هذه المعلومات مضمنة في التقرير الأولي؛

         15 -  يعرب عن استيائه إزاء استمرار تدفق المرتزقة المسلحين إلى الجماهيرية العربية الليبية ويطلب من جميع الدول الأعضاء أن تفي بدقة بالتزاماتها بموجب الفقرة 9 من القرار 1970 (2011) لمنع توفير أفراد المرتزقة المسلحة إلى الجماهيرية العربية الليبية؛ 

حظر رحلات الطائرات التجارية

         16 -  يقرر أن على جميع الدول أن ترفض السماح لأي طائرة تجارية ليبية، بما في ذلك طائرات الخطوط الليبية، بالإقلاع من أراضيها أو الهبوط فيها ما لم تكن اللجنة قد وافقت مسبقا على تلك الرحلة بالذات؛

         17 -  يقرر أن على جميع الدول أن ترفض السماح لأي طائرة بأن تقلع من أراضيها أو تهبط فيها أو تعبر جوها إذا كانت لديها معلومات توفر أساسا معقولا للاعتقاد بأن الطائرة تحتوي على أصناف محظور توريدها أو بيعها أو نقلها أو تصديرها بموجب الفقرة 9 من القرار 1970 (2011)، بما في ذلك توفير أفراد المرتزقة المسلحين؛ 

أصول النظام

         18 -  يقرر أن ينطبق تجميد الأصول المفروض بموجب الفقرة 17 من القرار 1970 (2011) على جميع الأموال والأصول المالية والموارد الاقتصادية الأخرى الموجودة في أراضيها والتي يملكها أو يتحكم فيها، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، نظام القذافي أو الكيانات أو الأفراد الذين يعملون باسمه أو بتوجيه منه، أو الكيانات التي يملكها أو يتحكم فيها، ويقرر كذلك أن تكفل جميع الدول الأعضاء عدم إتاحة أي أموال أو أصول مالية أو موارد اقتصادية، بواسطة رعاياها أو بواسطة أي كيانات أو أفراد أو كيانات موجوديون في أراضيها، لنظام القذافي أو الأولئك الأشخالكيانات أو الأفراد الذين يعملون باسمه أو بتوجيه منه، أو الكيانات التي يملكها أو يتحكم فيها، أو لصالحهم؛

         19 -  يؤكد أنه يجب إتاحة الأصول التي يتم تجميدها عملا بالقرار 1970 (2011) وعملا بهذا القرار للشعب الليبي ولصالحه؛ 

الكيانات والأفراد المعينين

         20 -  يقرر أن يخضع الأفراد المدرجة أسماؤهم في المرفق الأول للقيود المفروضة على السفر في الفقرتين 15 و 16 من القرار 1970 (2011) ويقرر كذلك أن يخضع الأفراد والكيانات المدرجة أسماؤهم في المرفق الثاني لتجميد الأصول المفروض في الفقرات 17 و 18 و 19 و 20 و 21 من القرار 1970 (2011)؛

         21 -  يقرر أن تنطبق التدابير المحددة في الفقرتين 15 و 17 من القرار 1970 (2011) أيضا على الكيانات والأفراد الذين يحدد المجلس أو اللجنة أنهم قد انتهكوا أحكام القرار 1970 (2011)، وبخاصة الفقرتان 9 و 10 منه، أو أنهم قد ساعدوا آخرين في القيام بذلك؛ 

فريق الخبراء

         22 -  يطلب إلى الأمين العام أن ينشئ لفترة أولية مدتها سنة، بالتشاور مع اللجنة، فريقا من ثمانية خبراء (’’فريق الخبراء‘‘)، تحت إشراف اللجنة المنشأة عملا بالقرار 1970 (2011) (’’اللجنة‘‘)، للاضطلاع بالمهام التالية:

         (أ)      مساعدة اللجنة في أداء ولايتها على النحو المحدد في الفقرة 24 من القرار 1970 (2011) وفي هذا القرار؛

         (ب)    جمع وبحث وتحليل المعلومات التي ترد من الدول وهيئات الأمم المتحدة المعنية والأطراف المهتمة الأخرى عن تنفيذ التدابير المنصوص عليها في القرارات 1970 (2011) وفي هذا القرار، وبخاصة حالات عدم الامتثال؛

         (ج)   تقديم توصيات بالإجراءات التي قد ينظر المجلس أو اللجنة أو الدول في اتخاذها لتحسين تنفيذ التدابير ذات الصلة؛

         (د)    تقديم تقرير مرحلي عن أعمالــه إلى المجلس فــي موعد لا يتجاوز [90 يوما] من تاريــخ تعيين الفريق، وتقريــر نهائــي إلى المجلس فــي موعد أقصاه [30 يوما] قبل انتهــاء ولايتـــه يضمّنه استنتاجاته وتوصياته؛

         23 -  يحث جميع الدول والهيئات المعنية في الأمم المتحدة والأطراف المهتمة الأخرى على أن تتعاون بالكامل مع اللجنة وفريق الخبراء، وخاصة بتقديم أي معلومات تتوافر لديها عن تنفيذ التدابير المنصوص عليها في القرار 1970 (2011) وفي هذا القرار، ولا سيما عن حالات عدم الامتثال؛

         24 -  يقرر أن ولاية اللجنة على النحو المبين في الفقرة 24 من القرار 1970 (2011) تسري أيضا على التدابير المنصوص عليها في هذا القرار؛

         25 -  يؤكد من جديد عزمه مواصلة سيُـبقي إجراءاتاستعراض الأعمال التي يقوم بها نظام القذافي قيد الاستعراض المستمر ويؤكد استعداده للقيام في أي وقت باستعراض التدابير المفروضة في هذا القرار وفي القرار 1970 (2011)، سيكون ويشمل ذلك  تعزيز تلك التدابير التدابير أو تعليقها أو رفعها، حسب الاقتضاء، على أساس مدى امتثال السلطات الليبية لأحكام هذا القرار والقرار 1970 (2011)؛

         26 -  يقرر أن يبقي المسألة قيد نظره الفعلي.

ليبيا: الأسماء المقترحة الصادرة من مجلس الأمن

 

 

الرقم

الاسم

المسوغ

بيانات تحديد الهوية

 

 

المرفق 1: حظر السفر

 

1

قرين صالح قرين القذافي

السفير الليبي لدى تشاد. غادر تشاد إلى سبها. شارك بشكل مباشر في تجنيد وتنسيق المرتزقة من أجل النظام

 

 

2

الكولونيل عميد حسن الكوني

أمين اللجنة الشعبية لمنطقة لغات (جنوب ليبيا). شارك مباشرة في تجنيد المرتزقة

 

 

المرفق 2: تجميد الأصول

 

1

البغدادي، د. عبد القادر محمد

المنصب: رئيس مكتب الاتصال باللجان الثورية

اللقب: دكتور - تاريخ الميلاد: 1/7/1950. تفاصيل جواز السفر: B010574

 

2

الدبري، عبد القادر يوسف

المنصب: رئيس فريق الحراسة الخاص بالقذافي

تاريخ الميلاد: --/--/1946. مكان الولادة: هون، ليبيا

 

3

دوردة، أبو زيد عمر

المنصب: مدير جهاز الأمن الخارجي

 

 

4

جابر، اللواء أبو بكر يونس

المنصب: وزير الدفاع

اللقب: لواء. تاريخ الميلاد: --/--1952. مكان الولادة: جالو، ليبيا

 

5

معتوق، محمد معتوق

المنصب: أمين اللجنة الشعبية العامة للقوى العاملة والتدريب والتشغيل

تاريخ الميلاد: --/--/1956. مكان الولادة: خمس

 

6

قذاف الدم، سيد محمد

 

تاريخ الميلاد: --/--/1948. مكان الولادة: سيرت، ليبيا

 

7

القذافي، محمد معمر

ابن معمر القذافي. على ارتباط وثيق بالنظام

تاريخ الولادة: --/--/1970. مكان الولادة: طرابلس، ليبيا

 

8

القذافي، السعدي

قائد القوات الخاصة. ابن معمر القذافي. وثيق الارتباط بالنظام. قائد الوحدات العسكرية التي شاركت في قمع المظاهرات

تاريخ الميلاد: 25/5/1973. مكان الولادة: طرابلس، ليبيا

 

9

القذافي، سيف العرب

ابن معمر القذافي. وثيق الارتباط بالنظام

تاريخ الميلاد: --/--/1982. مكان الولادة: طرابلس، ليبيا

 

10

السنوسي: العقيد عبد الله

المنصب: مدير الاستخبارات العسكرية.

اللقب: عقيد. تاريخ الميلاد: --/--1949. مكان الولادة: السودان

 




عادل إمام لـ سيف الاسلام القذافى : عبيط وأقرع كمان

.. بالفيديو


إضغط هنا لمشاهدة الفيديو
http://www.youtube.com/watch?v=bDsF9Arebf8&feature=player_embedded

يامزاج ــ انتشرت الفيديوهات التي تهزأ من خطابات العقيد معمر القذافى وابنه سيف الاسلام تملى موقع اليويتيوب بل ويشاهدها الملايين من المشاهدين وقد انتشر مؤخرا فيديو مزدوج يجمع سيف الاسلام نجل معمر القذافى وهو يخاطب الشعب الليبي والفنان عادل إمام . وقد تم مونتاج لهذا الفيديو بحيث يظهر عادل امام وهو يسخر من كلام سيف الاسلام القذافى وقد بدا الفيديو بقول سيف الاسلام الآن حكيت لكم ويرد عليه عادل امام : ايه الرجل العبيط ده؟. وتتكرر جمله عادل امام فى كل مقطع وردا على كلام سيف الاسلام وهو يخاطب الشعب الليبي ويقول لهم كان فى خلايا كثيرة كشفناها فى عرب وليبيين استعملوا حبوب المخدرات والهلوسة واستعملوا الفلوس والمهاجرين غير الشرعيين ولقد استعلماو التوانسة والمصريين وهذا كله معروف وسيظهر للعالم بالفيديو ويرد عليه عادل امام ويقول : ايه الرجل العبيط ده ؟. وقد انتشرت التعليقات الساخرة من كلام سيف الاسلام القذافى وخاصة فى المقطع الذي يرد إمام على سيف الاسلام ويقول : شبه عليه الكازوز المطبقة .



سيف الإسلام : قوات مكافحة الإرهاب فى بنغازى لنزع سلاح المعارضة

اليوم السابع ــ نقل تلفزيون الجزيرة يوم الجمعة عن سيف الإسلام ابن الزعيم الليبى معمر القذافى قوله إن الجيش الليبى سيطوق بنغازى، لكنه لن يدخلها، بينما ستدخل قوات مكافحة الإرهاب المدينة لنزع سلاح المعارضة التى تسيطر على بنغازى. ونقلت الجزيرة عن سيف الإسلام قوله أيضا إن الجيش الليبى سيساعد السكان الفارين من بنغازى. وقال سيف الإسلام إن ليبيا لا تخاف من قرار مجلس الأمن الذى سمح بتوجيه ضربات عسكرية لحماية المدنيين الليبيين. وحذرت وزارة الدفاع الليبية برد سريع حتى خارج الحدود الليبية على أى تدخل عسكرى ضد ليبيا.



وول ستريت جورنال : مصر تسلح المعارضة الليبية ببنادق وذخيرة

الأهرام ــ قالت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم إن الجيش المصري بدأ يرسل أسلحة عبر الحدود إلى المعارضة الليبية المسلحة بعلم الولايات المتحدة. وقالت الصحيفة نقلا عن مسئولين أمريكيين ومن المعارضة الليبية إن معظم الشحنات كانت بنادق وذخيرة. وذكرت الصحيفة أن هذه فيما يبدو أول حالة تقدم فيها حكومة أجنبية أسلحة للمعارضة الليبية المسلحة. وبدأت المعارضة المسلحة تخسر أرضا منذ أيام في مواجهة زحف القوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي. لكن المناهضين للقذافي ارتفعت روحهم المعنوية أمس بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فرض حظر جوي على ليبيا في محاولة لوقف تقدم قوات القذافي. وقالت وول ستريت جورنال نقلا عن مسئول أمريكي كبير أن نقل الاسلحة المصرية بدأ "منذ بضعة أيام" وأنه مستمر. وأضاف المسئول "لا توجد سياسة رسمية أمريكية أو اعتراف بأن هذا يحدث." لكنه استطرد ان "هذا شيء نعرفه."

وقالت الصحيفة إنه لا يوجد تأكيد رسمي مصري بشأن الشحنات. والويات المتحدة هي حليف وثيق لمصر وموردها الاساسي للمساعدات العسكرية. وذكرت الصحيفة ان هاني سوفلاكيس وهو رجل أعمال ليبي في القاهرة قام بدور الوسيط بين المناهضين للقذافي والحكومة المصرية منذ بدء الانتفاضة "نعرف أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية يساعدنا لكن لا يمكن أن يحدث هذا بشكل واضح. "الأسلحة تمرر. الأمريكيون اعطوا الضوء الأخضر للمصريين ليساعدوا. الأمريكيين لا يريدون التدخل بشكل مباشر لكن المصريين لن يفعلوا ذلك دون ضوء أخضر." ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم حكومة المعارضين في بنغازي قوله إن شحنات الأسلحة بدأت تصل إلى المعارضة المسلحة لكنه أحجم عن كشف الجهة التي تصل منها هذه الأسلحة.



معارك في نالوت والزنتان بين القوات الموالية لنظام القذافي والثوار

لبنان الان ــ وقعت معارك في نالوت وزنتان (غرب ليبيا) بين القوات الموالية لنظام معمّر القذافي والثوار المسيطرين على المدينتين، بحسب سكان محليين. فقد أفاد أحد سكان زنتان لوكالة "فرانس برس" أن "قوات القذافي هاجمت المدينة مساء الخميس، وقد وقعت مواجهات عنيفة مع الثوار، واستمرت المعارك حتى صباح الجمعة"، مضيفاً: "لقد سقط ضحايا من الجانبين"، دون أن يتمكن من تحديد عددهم. وفي نالوت، شنّ الثوار مساء الخميس هجوماً على موقع لقوات النظام على مشارف المدينة، وبحسب السكان، فقد "استولى الثوار على اسلحة قوات القذافي في الموقع وذخائرهم، هذا وعاد الهدوء يسود حالياً في المدينة". (أ.ف.ب.)



طرابلس تعلن "وقفاً فورياً" لإطلاق النار بليبيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن وزير الخارجية الليبي، موسى كوسا، أن القوات التابعة للعقيد معمر القذافي قررت تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار وتعليق العمليات العسكرية، واعتبر كوسا أن القرار يأتي تطبيقاً لالتزامات ليبيا بسبب عضويتها في الأمم المتحدة، بعد القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي بفرض حظر طيران لحماية المدنيين في البلاد. وأعرب كوسا، في مؤتمر صحفي عقده في طرابلس، عن "خيبة أمل" بلاده حيال الخطوات التي أدت إلى صدور قرار مجلس الأمن، وما جاء فيه من حظر للطيران وتلويح بالعمل العسكري ضد نظام العقيد القذافي، معتبراً أن هناك "إشارات على أن ذلك قد يحصل بالفعل." وكان مسؤولون في مركز مراقبة الحركة الجوية بالاتحاد الأوروبي، قد أكدوا لـCNN الجمعة، أنه تم وقف جميع الرحلات التجارية إلى ليبيا، في خطوة من شأنها أن تمهد الأجواء لبدء عملية عسكرية ضد قوات العقيد معمر القذافي، لبدء تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي، بفرض حظر جوي على الدولة العربية.

جاء هذا الإعلان فيما تتواصل ردود الفعل الدولية حيال الخطوات العسكرية الممكن اتخاذها بمواجهة نظام القذافي، حيث أعلنت فرنسا أن الضربات الجوية ضد كتائب الزعيم الليبي ستكون "خاطفة"، بينما نفت ألمانيا وجود أي نية لديها للمشاركة في ضربات عسكرية بليبيا، في حين أعلنت قطر أنها "قررت المشاركة في الجهود الدولية الهادفة لحقن الدماء وحماية المدنيين في ليبيا." وقال وزير الخارجية الألماني، غيدو فيسترفيله، إن بلاده "لا تعتبر نفسها معزولة في المجتمع الدولي أو حلف شمال الأطلسي،" بعد امتناعها عن التصويت لصالح الحظر الجوي على ليبيا، وقال إن جنود بلاده لن يشاركوا في أي عملية عسكرية على الأرض. وأضاف الوزير الألماني: "نعتقد أن الذين صوتوا لصالح القرار كان لديهم نوايا حسنة، ولكننا ننظر إلى المخاطر في المنطقة ككل، وليس في ليبيا فحسب."

من جانبها، رحبت قطر بالقرار الدولي بشأن الحالة في ليبيا. ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية قوله إن الدوحة: "قررت المشاركة في الجهود الدولية الهادفة لحقن الدماء وحماية المدنيين في ليبيا. وأكد المصدر احترام دولة قطر لخيارات الشعب الليبي وحقه المشروع في الحياة الآمنة." وعبر المصدر في ختام تصريحه عن تطلع دولة قطر "للتنفيذ السريع لقرار مجلس الأمن بما يوقف نزيف الدم في ليبيا ويحقق الاستقرار والأمن والأمان للشعب الليبي الشقيق." وكانت المعارضة الليبية قد احتفلت بتصويت مجلس الأمن في شوارع بنغازي، المعقل الأساسي للثوار، الذي كان قد تلقى قبل ذلك بساعات تهديدات مباشرة من القذافي، واحتفل المسلحون في الشارع بإطلاق النار في الهواء. وقد أيد القرار عشر دول، بينما امتنعت خمس دول عن التصويت على القرار 1973، الصين وروسيا والهند وألمانيا والبرازيل. القرار يطلب كذلك وقفاً فورياً لإطلاق النار في ليبيا، واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية الكفيلة بحماية المدنيين.

والخميس، استبق القذافي القرار المتوقع لمجلس الأمن الدولي بكلمة هاتفية للإذاعة الليبية بثها التلفزيون الليبي، سبقها إعلان عن أن الزعيم الليبي معمر القذافي سيوجه كلمة عبر الإذاعة إلى "أبناء بنغازي الحبيبة"، توعد فيها أبناء المدينة بأنه "لن يرحمهم" وأنه سيهاجم المدينة ليلاً، وطالب بخلاء ساحاتها، مشيراً إلى أنه سيتم العفو عن كل من يلقي سلاحه. وقال القذافي إن المسلحين، الذين وصفهم بـ"الخونة وشذاذ الآفاق"، يريدون أن يخضعوا ليبيا إلى الاستعمار من جديد، مهدداً إياهم بقطع تدفق مياه النهر الصناعي العظيم و"موتهم من العطش"، مشيراً إلى أن ليبيا ستتحول بذلك إلى فقراء مثل الصومال.



المحاكمة

يا ربي ..يا
في السي...إن ..إن
بريكنغ نيوز
عليه ..... إيجَن

.....................
ما بين الغفلة والياس
اتخاطرني أحلام الناس
ؤُ كيف .............غَفَن
في اكْهوف الخوف إِتـّاوَن
ؤُ هِن زي هـَلْهِن جَوّه احباس
ؤُهِن زي هـَلْهن يـِتْردّن
ؤُ هِن زَيْ هلْهن وَسْط يْباس
سَغابَه عـَ المالِح يرْدَن
سَغَابَه علي وِطنـْهن يِدّاعن
قِدعناهِن ما بَن يِنْطاعِن
دارن جِنْحان وُ طَارن
طارن سِرب امْلوِّن غادي
ضِحكَن وِديان وسَالَن
دَمْعات اغْزيرة بَدّادي
في برقة ؤُ في بن جوادي
ؤُ في مصراته امْنين لـَفنْ
أحلام بسيطة غررها بادي
جنحان ؤُ بالشوق ازْهـَن
لا راعِن غِربان سوادي
عليهِن لا فاق ايْسدَّن
ؤُ لا حِسْبن رمية صيادي
ؤُلا صلياته امْنين صلـَن
ؤُلا خافِن سحّاب زنادي
إيقايِسْ عـَالحِلْم اينَشِّن
لا قِرن توالي لا بادي
احلام جِريئة ما توهَن
إللّي قُطْفِنها إنفوس عْوادي
عا الخونة اتْربِّن وُ خْذَن
لا تَقْدعها اخلاق ابوادي
ولا تَخشى انْواميس امْدُن
رسَنْها فـْ إيد عَقيد ؤُسادي
بالسلطة مْريض ؤُ مِنْجَنْ
شَرّه يَقْدح كير حْدَادي
شرَّه بين الخوت سَكـَنْ
ؤُ على الله ..........يا
في السّي إن.........إن
بريكينغ...نْيوز........
عليه إِ يجَـن

ؤُ يا ربي........يا
يلفى شي انْهار
في الجزيرة اتجي لاخْبار
سَقطْ اعقيد ،اتقول،ؤُ صار
فـِ خـْبرْ كان خلاص امْشَن
أيامه سود كما الحدّار
نظامه بايد مِتْعَـفِّن
امـْخَزِّز تاريته وُ مِنْهار
امْسَوِّس جِذره مِتْعَطِّنْ
إللّي عالق هُو بومنيار
إفْ بالوعه دبابيره هُوَن
مِن الصدْمة جاله انهيار
ؤُ عاقِلّه في شي مَخْزِن
خسيس و مِتآمر غدّار
لا يِتّامِن لا يامِن
فتّان ؤُ عايش عـَ الثار
ثاراته امْكايِد وِ فـْتِن
بين الخوت ايدير كْيار
بين الأهل ايدير ظنَنْ
أيّامه خساير وافقار
يجيبن نِكله انكان سوَنْ

وأصله..........؟!

أصله ؤُ فَصْلَه موش جْهار
لا خال يعرِّف لا حَن
ؤُ لا مِنهو يدل إليا شار
على قرايب يالاه نبَن
مَقيوله وشاهد "عمّار"
إنّ اصْله خايخ مِتْصهيـِن
ؤُ ماراته فـْ ها الشور اسطار
أشْهَد "حِجَّاجه" وِ اتـْفَـطِّن
ؤُ لو تِنقال انتوف أسرار
مياه المحيط يغيضنْ
راويها يُقعد سَطّار
يَفْنى العمر ؤُ ما يوفَن
يريدن تفسير ؤُ فـُسّار
ؤُفـُقها،ؤُطُبّابة وُ لْجَن
تبي "فْرويد"مستشار
ؤُ قضية في آموره يِفْتَن
ؤُ نايب عام يجي نَغـّار
ؤُ ريِّس مِن "هيج"اتـْمَكِّن
ؤُ حقـّه…………علينا
إن كان سْألنا ؤُ بي يقاضينا:

" ليش اهملنا وما راعينا
ؤُ كيف السِبَّه لـَه واطينا
خشوماً في الماضي شِمْخَن
ؤُ ليش غبا وِفـْسَخ جاوينا
ؤُ جمرات الروح انْطُفيَن
ؤُ ليه قـَصِّرنا...ؤُ لـَه اقْصُرنا
بعد عالينا
بـِعْصي الطاعة"ايداجينا"
ؤُ كيف سْمَحْناله يـِقْلِبها
وُ ايخرِّبها
ؤُ ليش اعْمينا
امنين سرقها مِن إيدينا
لا عَيِّطنا ؤُ لا فَزِّينا
ؤُ كان علينا
مِن أوِّل بيان اقرينا
فحوى اجوابه وِمْضامينه
ؤُ كيف سكتنا وِ تـْغاضينا
ؤُ كيف انقدنا لـِتـْلاوينه
ؤُ ليه ما ورثنا من ماضينا
غير اعْوينه؟!

ؤُ قال احكوا..
وِ سْمع طارينا
ؤُ طارينا مِليان حْزَن
شربنا مِ العازه وُكـْلينا
لقمات إفـْ قهر انغمسن
وِ إسناوات امشن رهينة
بـِشْقف علينا نـِدبَن
بكي يوحنا،وِفـْراسينه
ؤُ عسكر سوسه رق ؤُ حَنْ
غريسياني امْنين بـَهّت فينا
طارتـْلـَه وِ خـْذاه اشْـجَن
علي ما شنـِّق ما ذلـِّينا
ليبيين جدود ؤُ حَنْ
ؤُ في ما كـْتـَبْ اقرا براهينه
حتى كان ابـْعجمي رْطـَن
وأقراها ألـْواح مْهاجينا
في صحاريه،ؤُفي جرادينه
مْنين رخصن لارْواح علينا
لا من ساوم لا من قايض
لا من قابِض فينا اثمن
لين جانا راعي احْلازينه
إِ يدِب ؤُ عسكر مَقتـَه لينا
وأوتاد احقاده حِكْمَن
ؤُ دقينا...لين وِ رْمِن مِنّا يدينا
أبواب اعْتيّه ما انفتحن
كلّوا ابواب ؤُ ما كلِّينا
إمـْغير ظروف ؤُ ما سِمْحن
ؤُ زي حاضرنا زي ماضينا
زي أوِّلنا زي تالينا
لو احتاجت لِنَّا لبّينا
ليها كريمات امْعاطينا
جروح زكيّة امنين سْخَن
ؤُ يا ربي ........ يا
في السيي إن ....إن
بريكينغ نيوز
عليه .........ايـِّجَن

ؤُلا انقانـَّك قاضي وُ خطير
مـْغير انتْ اسعى في التحكير
وان نـُقصنّك شي اتْقارير
نزيدك من عندي امذاكير
تْحايث عقلك وُ يشيرَن
إلـْحق امْثَبـِّت في دْساتير
الأرضات كْلنها وُ شِبْعن
عليها يـِتـْوَّقِف تِدبير
إن كان غير اتْقَرِّر وُ تـْسِن
قرار واضح مـِنـّك تقرير
لا فيه رْموز ؤُ لا كـَنْ
قرار بيه اتجينا تباشير
صباحات علينا ايهِلـَّن
فيها انحلـِّق بيها انـْطير
صوب امرابع ما نـْتِسْيَن
نخوضب جنحاني بـِحْرير
دُوبـَه ما الأفق يِمسّن
نْروقب زييِّ زي الطير
علي طْفولات سخيَّة لـَفَن
أيام كان الوقت تـْخابير
بـِريَّة علينا يـِنْقـَصِّن
أيّام كان الخير تـْصاوير
في اعماق النفس يغوصَن
(…………….)
وِ فـْ لحظة زُدموا دياجير
في غفلة فجر وُ زِحـْفـَن
خُوَذ،ؤكاكي ،وِدْبابير
علي كتفِ امْخَبِّل عَوَّن
ؤُ نـَعَّق في المذياع انـْذير
مغاليق البغض انفتحنْ
اتِّخْذت وُ حَكَم القصدير
عزومه عـَ التخريب انـْوَنْ
وِ الدايح أصبح مُدير
علينا بلاغاته تـْوالِن
ؤُ مِـ الخردة اندارلنا مـْصير
مْنِ التاناك اندار وطَنْ
مـْحنـّط وُ مـْصبِّر تصبير
فـْ ثلاجة موتى انحطّن
مْصاير أهله ؤُ بالتسطير
بـِقْلام الغدر انـْكِتبِن
ؤُ لا هو قضى ؤُ لاهي امقادير
امْكايد وِ فـْ ليل انحبْكن
بسيطة ؤُ ما تبي تفسير
إنبعنا وُكاد ؤُ ماهو ظن
خذيناها امْغير اتـْمشْوير
بين البوابات .........عْيـَنْ
رجلينا وِسِحْبِنها جنازير
ؤُ في وُحول القمع انغرزن.
وانشاء الله ......يا
في السي..إن ..إن
بريكينغ نيوز عليه
إِ يجَنْ

زام القاضي ؤُ دَمّه فار
ؤُ قال لزوم ،ؤُ ماهو خْيار
مَهْما كـْفر ؤُ مهما جار
ؤُ حتى إن باين جرمه جْهار
علينا بـِمْحامي شهدار
مُمكن يلقاله شي اعذار
ؤُ يُلقي الضوْ علي حقايق
بالكي انحجبَنْ
ؤُ عليه اترافع"بن عازار"
ؤُ "بن غوريون" ؤُ "بن دايان"ؤُ"بِن بيجن"
اخْواله في الفزعات اجْهار
ؤُ ياما فِزْعوا بالباطِن
……….

الدفاع :

حضرات السادة النُضّار
حضرات القُضْية ليا قـْضن
المتهوم اللِّي عليه كيار
ينَفِّذ في آوامر صُدْرن
يموِّلنا وُعنده الدولار
واجب موش جميل ؤُ مَنْ
واجب لـِخواله يِنْدار
ؤُ دين لـِنَّا وين إدّايِن
حقوق شعب الله المختار
أمانات فـْ عنقه انْحطَّن
ؤُ هو ما قَصِّر في ما دار
شَهَد ميزانه امنين ؤُزَن
على سبّانا خدم سمسار
شايل حمل علينا رْزن
وَلـَدنا،شلومو بو منيار
ولـَدنا ؤُ ما فيهاش امْظَن
يولعها ليا جاه اشـْعار
تـْشيط ؤُ ما تطفيها امْزن
علي سـِبّانا خدم زكـّار
طبِّل لين انقال انجن
علي سـِبّانا دار اعفار
مع العربان ضنى يعرب
وُضنا قحطان
وُ بْلا خص احفاد البطنان
إللِّي احقاده توزن أطنان
عليهم ما تبي برهان
إللِّي نزّحهم مـِ الوِديان
إلليِّ شردهم في البلدان
إللِّي حيِّين ؤُ لبسوا اكفان
حيِّين مـِ قـِلِّة موتان
إلـْ ما يـِنعدوا في الحسبان
وين يكَيِّل بالميزان
يـُنقص مـِكـْياله لا وُزَن
ؤُ هوُ لـِنـَّا قباله وُ عـْيان
وُ ولـَدنا ؤُ ما فيها نكران
حتى لو في جرده رْكـَنْ

الراوي :

تْرافعله امْحامي الشيطان
شاهد من هلها دوّن.
….
علي غفلة ؤُ فجأة سبحان
حصحص في القاعة ؤُ بيِّن
نور الحق وَقد وقدان
انْذِهْلن لانـْظار وُ شخصنْ
مِن الشهدا اصطفوا فتيان
زهور الوطن إللّي انقطفن
لا حو للقاضي بـُرهان
علي جرايم فينا ارتكبن
خيّم صمت عْلينا ران
والقاضي في "هيج" رْزُن
يكمي في غيظه كـَمْيان
السودات في شعره شابـَن
واعـْلن حكمه باختصار
مجرم.. مجرم.. مجرم
مجرم.. سلم... ؤُ مجرم حرب
ؤُفوق العادة
ؤُ مجرم في ما دار
ؤُ في ما طلبوا مِنـَّه اسْيادَه
ؤُ مجرم في كل الأدوار
ؤُليش قعاده
امْغير بلاده
منكم فيكم
لا انقانـّه ما يليقش بيكم
خسارة ضيعتوه وَطن
ؤُلا انقانـّه الليبي صبّار
ولا انقانـّه يعاني في امْحَن
وعلى الله ............. يا
في السي إن.......... إن
بْشـــــاير يالاكم... يِرْدن
علوم شينة فـْ مدعاه يِجَن

غزلان



الـيـائـس

للنشر في مقبرة "احداث الدول المجاورة"
أما الصفحة الأولي للكتاب والادباء المحترفين


سبق لي نشر هذا العمل في "الله يعلم وين؟"

المسحان



بعد مزاعم الطاغية امتثاله لقرار مجلس الأمن

فلتخرج الملايين في مدن ليبيا في مسيرات سلمية وخاصة في طراببس والخمس وترهونة التي روع الطاغية اهلنا فيها بكتائب المرتزقة ولجانه الثورية التي كانت تطلق النار على كل من يخرج من منزله ... لقد ابتلع الثعلب العجوز تهديداته لاهالي بنغازي بعد ان ادرك مصيره وزعم انه يمتثل لقرار مجلس الامن وقرر وقف اطلاق النار... وكي نضع هذا الطاغية امام اختبار عملي فلنجعل اليوم بعد صلاة الجمعة يوم مسيرات سلمية ... اكرر سلمية كبداية للمسيرة الكبرى التي ستتدفق لطرابلس مطالبة برحيل الطاغية فورآ بدون قيد او شرط ... وها قد دنت قطوف النصر لشعبنا البطل .

عمر



بيان تأكيد تضامن مع ثورة 17 فبراير

الأصابعة ... مازلت على عهدها

ذُكِر في مقالين منفصلين نشرا في صفحة الدكتور اغنيوة عن منطقة الأصابعة وموقفها المتخاذل وعدم نصرتها لإبطال الثورة في الجبل الغربي ... وقد استغرب الكاتبين وقد حق لهم الاستغراب حيث أن التاريخ يشهد لهذه المنطقة بدروس ترفع الرأس سواء خلال أيام الطليان أو في عهد حكم القذافي فيما بعد ، وإننا لنجد أنفسنا واقفين موقف المستغرب متفهمين لتساؤلات الكاتبين ولكن وبحكم أننا اصابعة عشنا حياتنا في ربوع هذه المنطقة الغالية والهادئة والتي كثيرا ما وصفت بعروس الجبل لما فيها من مناظر خلابة وبساتين الزيتون واللوز و غيرها ،فنجد أنفسنا ملزمين بأن نوضّح بعض النقاط التي يجب الإشارة أليها وخاصة ألإحداث التي يجب الوقوف عليها ليس للتستر وخلق الأعذار ولكن لفضح النظام وأسلوبه القمعي المنهجي وخاصة فيما يتعلق بأسلوبه الماكر وكلنا أمل في أن تقع هذه الأسطر بين يدي بني الأصابعة التي لم يعرف عن أهلها الأصليين غير الكرم والعزة والشجاعة.

1. هب أبناء المدينة كغيرهم من أبناء ثورة 17 فبراير في الأيام الأولى و بالتحديد في يوم 20 فبراير وتم حرق المثابة الثورية بجندوبة.

2. في هذه الأثناء أندسّ مجموعة من الخونة في المنطقة وقاموا بتسجيل أسماء وكذلك تصوير كل من شارك في حرق المثابة من الشباب وتم بعث القائمة لجهاز الأمن الداخلي ونظرا لصغر المنطقة فقد قام هؤلاء باعتقال الشباب والزج بهم في السجون.

3. تم ، ومنذ الأيام الأولى للثورة عقد اجتماع ضم نخبة المثقفين والأكاديميين والشباب من المنطقة و بعث هؤلاء النخبة ببرقية تأييد و الانضمام التام والغير مشروط للمجلس الانتقالي وتم نشر هذا البيان في عدد من صفحات الانترنت كما هو مبين في الروابط التالية:

http://www.libya-alyoum.com/news/index.php?id=21&textid=2036

http://www.facebook.com/pages/1

http://www.facebook.com/pages/2

كما تجدر الإشارة إلى أنه تم بعث برقية تأييد تام غير مشروط إلى المجلس الوطني على موقعه الالكتروني تأييدا للمجلس الوطني.

4. وفي الأيام من 7 مارس إلى 15 مارس قام كمشة من أزلام الملازم أحمد رمضان و الثوريين باعتقال مجموعة لا بأس بها من الشباب المعروف بترددهم على المساجد بغض النظر عن أنشطتهم وانتماءاتهم و لم يعرف أي شي عن هؤلاء الشباب إلى هذه اللحظة,.

5. أما فيما يتعلق بمواقف بعض من الشرفاء من الأصابعة فقد تم تعيين السيد إسماعيل الشتيوي والذي انشق عن النظام وتم تعيينه كممثل للمجلس الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهناك العديد من المواقف المشرفة والتي سيعلن عنها في حينها بالصوت والصورة سواء دعم الثوار في الجبل أو على مستوى رفيع.

ونحن إذ نرفض المزايدات في هذه الأيام الخطرة فإننا نؤكد مرة أخرى كشباب ومثقفين وأكاديميين وشرفاء منطقة الأصابعة الخالدة في الداخل والخارج بأننا لازلنا على موقفنا صامدين ولشباب الثورة مؤيدين ورهن إشارة مجلسنا الوطني برئاسة المستشار مصطفي عبد الجليل وإننا على العهد و سنكون عند حسن ضن أجدادنا المعروفون بجهادهم وإننا نؤكد مرة أخرى بأن شرذمة وأزلام القذافي في المنطقة بداية من أحمد رمضان إلى الزغرات وحثالة الحوامد فإننا سنكون لهم بالمرصاد وإن غدا لناظره لقريب ولن تكتب علينا الخيانة والتخاذل ما دام الدم يجري في عروقنا.

وفقنا الله لما يحبه ويرضاه ووفق الله شبابنا في كافة أنحاء ليبيا الغالية ليبيا الحرية والديمقراطية والكرامة.

أحد شباب ومثقفي وأكاديمي منطقة الأصابعة



Keeping Up with the Qaddafis

http://www.foreignpolicy.com/articles/2011/03/17/keeping_up_with_the_qaddafis?page=0,7

Foreign Policy



الضمانة الوحيدة لنجاح ثورة الشعب الليبي

حتى لا تضيع دماء الشهداء هباء، فالمحافظة على الانتصار اصعب من الحصول عليه

الضمانة الوحيدة لنجاح ثورة الشعب الليبي هي اقامة دولة القانون والمؤسسات الديمقراطية التي لا مكان فيها للزعيم الفرد الملهم الذي يملك الارض ومن عليها ويحيي ويميت والعياذ بالله، بل دولة مؤسسات دستورية شفافة يديرها موظفون يقومون بتأدية واجباتهم حسب صلاحيات يحددها القانون (الدستور) ولفترة زمنية محددة ابتداء من اكبر موظف الى اصغر موظف، مع الفصل الكامل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. والافضل اعتماد الاسلوب الديمقراطي القائم على الاكتفاء بدور رمزي لرئيس الدولة بدون منحه اي سلطات تنفيذية او تشريعية، بينما يتم وضع السلطات التنفيذية في يد مجلس الوزراء (The Cabinet) الذي يقوده رئيس الوزراء (Prime Minister)، فأن هذا سوف يساهم في التخلص من ثقافة سلطة الفرد و وخرافة الرئيس القائد الزعيم الاب الابدي التي لا تزال تسيطر وبشكل شبه كامل على عقولنا.

ان الحديث عن مثل هذه المواضيع ليس سابقا لأوانه كما قد يتخيل البعض، بل اننا في اشد الحاجة الى الشروع الفوري في العمل المكثف من اجل نشر هذه الثقافة وجعلها محورا رئيسيا في اهتماماتنا العاجلة، فما اوصلنا اصلا الى ما نحن فيه من كوارث وضحايا ودمار الا غياب هذه الثقافة.

لقد ساهمنا نحن الليبيين وبشكل مباشر وقوي في صنع هذه الظاهرة الاجرامية القبيحة المسماة معمر القذافي، والذي استغل بخبث ودهاء ضحالة وسذاجة ثقافتنا السياسية وبساطة تفكيرنا وانفلات عواطفنا فلعب على عقول الغالبية المطلقة منا بشعاراته الرنانة ومسرحياته الجوفاء فما كان منا الا ان انطلقنا للجري خلفه مثل القطيع الاهوج ولم ننتبه الا بعد ان فات الاوان ووقعت الكارثة.

انني ادعو وبألحاح كافة المثقفين والكتاب والاعلاميين الليبيين الى التركيز في خطابهم على نشر ثقافة دولة القانون والمؤسسات الديمقراطية والفصل بين السلطات وحق التعددية الحزبية والصحافة الحرة والاحترام الكامل للكرامة الانسانية ولحقوق الانسان وحرية الرئ والتسامح مع الرئ الاخر، انني ادعوهم الى جعل هذه المواضيع المحور الرئيسي للحوار والنقاش بحيث تتحول هذه القيم الى مكون اساسي من مكونات الشخصية الليبية والثقافة الليبية المنشودة.

ان التحديات كثيرة والاطماع قائمة، فهناك القوى الاجنبية الطامعة التي تطمح الى مد نفوذها وخدمة مصالحها في ليبيا، وهناك ايضا قوى وعصابات مافيوزية من اوساط الليبين انفسهم الذين لا يهمهم الا خدمة مصالحهم الخاصة الضيقة والانانية وارضاء نرجسيتهم المريضة وذاتهم المتضخمة، والحق يقال ان لدينا الكثير من هذا الصنف المدمر، والحل العملي الوحيد الذي يمكن عبره انقاذ ليبيا من كل هذه المطبات والتحديات ومن هذه الدوامة العاصفة هو اعتماد خيار دولة القانون والمؤسسات الديمقراطية والشفافية والصحافة الحرة وغيرها من قيم الدولة المدنية الحديثة.

انني ادعو كذلك المجلس الوطني المؤقت الى ضرورة ابراز هذه القيم والتركيز عليها في خطابه وبشكل مكثف، فالجميع، الليبيين والعالم الاخر، محتاجون وبشكل عاجل الى الاطمئنان الى خياراتنا المستقبلية.

والله ولي التوفيق

عبدالحكيم الغرياني



إلى رابطة جنوب كاليفورنيا وبقايا البصاصة الملصقين

نظرا للهجوم المتوحش من ازلام القذافي المرتزقه بالاسلحه المحظوره دوليا علي مدن ليبيا الحبيبه اتوجه للاخوه الطرابلسيه النداء المكثف علي الاخوه في طرابلس للظهور في مظاهره للايقاع بالقذافي بالضعط والتشتيت بدلا من لجان الدفنقي وتقسيم الميراث ولا تراجو في بنغازي تحرركم مثل ما فعلا في تحرريرك من الاستعمار الايطالي والتركي. يجب ان نقف عند هذا الحد يا اخوه وليس موقف المتفرج وارجو من البصاص عبد الرزاق العريفي والبصاص محمود الجيباني الحول الاعتذار علي سنوات البصاصه والتسبب في انشقاق الجاليه الليبيه في كاليفورنيا نتيجه للتقارير المزيفه لهذان المتسلقان حتي في اخر لخظه في المظاهرات التي قمنا به في كاليفورنيا وذلك بارسالها الي المدعو عون احد ازلام السفاره .

ليبيا الحبيبة



To : AMH

الكذاب يدس السم فى العسل و يسوق للنظام بانهم اغتصبو حرائر مصراتة..خسئت ايها الوغد..ان احرار مصراتة وثوارها طردوكم كالجرذان ياوغد وحرائر مصراتة اكبر من ان حتى تفكر جردانكم فى الاقتراب منها...ونحن لكم بالمرصاد .

ل.


إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 18 مارس 2011 ــ 19 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 17 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15 مارس 2011 ــ 16 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 12 مارس 2011 ــ 14 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 10 مارس 2011 ــ 11 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 8 مارس 2011 ــ 9 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 6 مارس 2011 ــ 7 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 4 مارس 2011 ــ 5 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 2 مارس 2011 ــ 3 مارس 2011 )
إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 28 فبراير 2011 ــ 1 مارس 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 25 فبراير 2011 ــ 27 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 23 فبراير 2011 ــ 24 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 21 فبراير 2011 ــ 22 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 20 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 17 فبراير ـ إلى ـ 19 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 15ـ16 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( 14 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 10 فبراير 2011 إلى 13 فبراير 2011 )

إضغط هنا للأطلاع على المزيد
( من 31 يناير 2011 إلى 9 فبراير 2011 )


previous letter                 next letter                 list of all letters

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music      Libya: Our Home